وقود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أقدم أنواع الوقود هو الحطب الذي يمكن استخدامه في الطهي مثلا.
حافلة كهربائية تعمل بخلية وقود وقودها الهيدروجين.

الوَقُود له أنواع مختلفة من أهمها الوقود الأحفوري، وهو الذي يشمل كل من النفط والفحم والغاز، والذي أستخدم بإسراف منذ القرن الماضي ولا يزال يستخدم بنفس الإسراف مع ارتفاع أسعاره يوما بعد يوم مع أضراره الشديد للبيئة.[1][2][3] ومثله وقود السجيل وهو مثل النفط يكون مخلوط مع الرمال.

من أنواع الوقود الأخرى هو الوقود الخشبي والذي يغطي استخدامه حوالي 6% من الطاقة الأولية العالمية.

هناك الوقود المستخرج من النفايات الحيوانية أو المياه الثقيلة للمجاري حيث بالمستطاع استخدام هذه النفايات في توليد الطاقة بالاعتماد عليها بعد عمليات التخمير، وتستخدم في العديد من دول العالم معالجة المياه الثقيلة للاستفادة من الغازات المنبعثة لأغراض توفير الطاقة.

من الطرق الحديثة والنظيفة في توفير الوقود النظيف يمكن أن يكون من نباتات الأشجار سريعة النمو، أو بعض الحبوب أو الزيوت النباتية أو المخلفات الزراعية أو بقايا قصب سكر.

أمكن تحويل بعض منتجات السكر إلى كحول لاستخدامه كوقود للسيارات وكذلك زيت النخيل ويتميز هذا النوع من الوقود بأنه يقلل من التلوث، حيث لا حاجة هناك لاستعمال الرصاص في مثل هذا النوع من الوقود لرفع أوكتان الوقود كما هو الحال في البنزين المستحصل عليه من النفط الأحفوري ومن ثم فإنه بنزين خال من الرصاص.

هناك الوقود النووي وتحطه الكثير من المشاكل والقوانين الضابطة والتي قد لا تخلو من ازدواجية في المعايير وإجحاف بالسماح لاستخدامها على البعض، ناهيك في خطورة استخدامها وتأثيرها السيئ على البيئة.

كذلك هناك مصادر للطاقة نظيفة يمكن استخدامها كوقود بديل ومنها:

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Schmidt-Rohr، K (2015). "Why Combustions Are Always Exothermic, Yielding About 418 kJ per Mole of O2". J. Chem. Educ. ج. 92 ع. 12: 2094–2099. DOI:10.1021/acs.jchemed.5b00333.
  2. ^ Hall، Loretta (2007). "Charcoal Briquette". How Products Are Made. مؤرشف من الأصل في 2018-10-16. اطلع عليه بتاريخ 2007-10-01.
  3. ^ "Fossil fuel". EPA. مؤرشف من الأصل في 2007-03-12. اطلع عليه بتاريخ 2007-01-18.