يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2010)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (سبتمبر 2016)

وكالة‌ أنباء الجمهورية الإسلامية (بالفارسية: خبرگزاری جمهوری اسلامی ایران) وتعرف اختصارا بـ"إيرنا" (IRNA) هي وكالة الأنباء الرسمية في إيران مفوضة بإصدار الأخبار والتصريحات المتعلقة بهذا البلد.

شكلت دائره باسم وكالة بارس عام 1934 في وزارة الشوؤن الخارجية الإيرانية لجمع أخبار البلاد وتزويد المواطنين والمطبوعات بها. وكانت هذه الوكالة في بداية تشكيلها، تصدر نشرتين ًصباحية ومسائيةً باللغتين الفارسيه والفرنسيه كانت ترسل الي المسؤولين ووكالات الانباء الاجنبيه والصحف. وبعد مضي ستة اعوام تم تأسيس الدائرة العامة للاعلامً وأصبحت وكالة بارس تابعه لها.

بعد انتصار الثورة الإسلامية، تغير اسم وزارة الاعلام الي وزارة الاعلام الوطني بموجب قرار من مجلس الثورة. فيما تغير اسم وكالة انباء بارس إلى وكالة‌ أنباء الجمهورية الإسلامية بموجب قرار صادق عليه مجلس الشوري الإسلامي.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ "موقع الوكالة". وكالة‌ أنباء الجمهورية الإسلامية. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-28. 
Flag of Iran.svg
هذه بذرة مقالة عن إيران بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
News.svg
هذه بذرة مقالة عن الصحافة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.