ولاية إمبراطورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الولايات الإمبراطورية الأربعة المشكّلة للإمبراطورية الرومانية بشقّيها الغربي والشرقي (البيزنطي)، عام 400م، حيث تظهر الأبرشيات والمقاطعات ضمنها.

الولاية الإمبراطورية (باللاتينية: Praefectura praetorio ؛ باليونانية: ἐπαρχότης τῶν πραιτωρίων أو ὑπαρχία τῶν πραιτωρίων ؛ بالإنجليزية: Praetorian prefecture) هو أكبر التقسيمات الإدارية في الإمبراطورية الرومانية خلال فتراتها المتأخرة. بلغ عددها 4 ولايات، شكّلت المستوى الأول في الحكومة، حيث كانت تتكون من 16 أبرشية، والتي بدورها كانت تتكون من عدد من المقاطعات.[1]

يعود هذا التقسيم في الأصل إلى قسطنطين الأول (حوالي 306-337)، إلا أنه وصل إلى شكله النهائي في الثلث الأخير من القرن الرابع. وقد بقي حتى القرن السابع، بعد أن عملت إصلاحات هرقل على إزالة سلطته، وبعد أن أجبر الفتح الإسلامي الإمبراطورية الرومانية الشرقية على تبني نظام الثيمة.

التقسيم الإداري[عدل]

كانت الإمبراطورية الرومانية تتكون من 4 ولايات إمبراطورية في عام 400 م. وكانت تلك الولايات مُوزعة على جزئيّ الإمبراطورية الشرقي (البيزنطي) والغربي بالتناصف:

الإمبراطورية الرومانية الشرقية (البيزنطية):

الإمبراطورية الرومانية الغربية:

أنظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Nuovo Atlante Storico De Agostini, 1997, pp.40-41.
  2. ^ Alan Cameron states that the first term of Aurelianus lasted until April 400
  3. ^ Bury, John B. (1912), A history of the Eastern Roman empire from the fall of Irene to the accession of Basil I. (A. D. 802-867), London: Macmillan and Co.
  4. ^ Nesbitt, John W.; Oikonomides, Nicolas, eds. (1994). Catalogue of Byzantine Seals at Dumbarton Oaks and in the Fogg Museum of Art, Volume 2: South of the Balkans, the Islands, South of Asia Minor. Dumbarton Oaks Research Library and Collection. p. 16. ISBN 0-88402-226-9.
  5. ^ Burns, Thomas S. (1994), Barbarians within the gates of Rome:a study of Roman military policy and the barbarians, ca. 375-425 A.D., Indiana University Press