يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

ولاية دبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ولاية دباء)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2015)

إحداثيات: 23°14′11″N 56°30′16″E / 23.23639°N 56.50444°E / 23.23639; 56.50444 ولاية دبا هي إحدى الولايات التابعة لمحافظة مسندم في سلطنة عمان .

المعالم الأثرية[عدل]

و من المعالم الأثرية في ولاية "دباء" تلك القلعة المسماة "السيبة" والتي أعيد بناؤها في العهد الزاهر لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم كما يوجد بها قلعة "سبطان" والمقبرة المعروفة بمقبرة "أمير الجيش" والتي ينسب وجودها إلى حروب الردة. و من معالمها السياحية وجود الخلجان الواسعة الواقعة في وسط الجبال والمعروفة بخلجان "الغباين" والتي يتخذها الصيادون ملجأ لهم عند هياج البحر ومن أهم هذه الخلجان خور معلى والميم. كما يوجد بالولاية عين ماء يسمونها "السقطة" إلى جانب عدد من الكهوف الواسعة داخل الجبال.

الحرف والصناعات التقليدية[عدل]

و في ولاية دباء عدد من الحرف والصناعات التقليدية. فمن أهم الحرف صيد الأسماك الذي يكثر في أماكن الخلجان والزراعة حيث تنتج التمور والحمضيات والفاكهة إضافة إلى تربية الماشية. ومن أهم صناعاتها التقليدية :صناعة السفن الصغيرة والحدادة والسعفيات والنسيج.

مــــحافــــظة مـــسندم
ولايــــة بـــخا | ولايــــة خـــصب | ولايـــــة مدحــــاء | ولايــــة دبـــــاء