المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ولاية سدح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
ولاية سدح
ولاية
ولاية سدح على خريطة عمان
ولاية سدح
ولاية سدح
الموقع في عمان
الإحداثيات: 17°03′N 55°04′E / 17.050°N 55.067°E / 17.050; 55.067
تقسيم إداري
سلطنة  سلطنة عمان
المحافظة محافظة ظفار
عدد السكان
 • المجموع 5٬570
معلومات أخرى
منطقة زمنية +4 (ت.ع.م+4)

إحداثيات: 17°03′11″N 55°03′54″E / 17.053°N 55.065°E / 17.053; 55.065

ولاية سدح هي إحدى الولايات التابعة لمحافظة ظفار في سلطنة عمان.

تبعد عن مدينة صلالة بحوالي 135 كيلومتراً، يتبعها إدارياً كل من نيابة حاسك والمركز الإداري في جوفا ومركز حدبين، وعدد سكان الولاية وتوابعها – 4 الآف و370 نسمة.

تتصل من الشرق ولاية شليم وجزر الحلانيات ومن الغرب بولاية مرباط، ومن الجنوب بحر العرب ، ومن الشمال بكل من جبل سمحان وولاية وجزر الحلانيات أيضاً.

وكانت سدح – كغيرها من مدن الشريط الساحلي في ظفار – محطة تجارية لتجميع وتصدير اللبان إلى الأسواق العالمية في العصور القديمة، وذلك عبر مينائها – سدح وحاسك – الذين يتميزان بموقعها الخاص الذي يشكل حماية طبيعية وملاذاً للسفن من العواصف،

ويعد حصنها معلماً أثرياً يتمتع النمط العماني التقليدي للقلاع ذات الطابع المعماري المتميز كان قديماً يشكل درعاً لحماية المدينة الصغيرة من الأخطار الخارجية.

وإلى الشرق من سدح بحوالي 7 كيلومترات، توجد مدينة "المحلة" الأثرية القديمة، كما يوجد بنيابة حاسك بقايا مدينة أثرية، بالإضافة إلى وجود ضريح النبي صالح ن هود بمنحدر جبل "نوس" شرق نيابة "حدبين".

وإلى جانب تلك المواقع القديمة، والضريح، تتمتع ولاية سدح بشواطئ وخلجان ورؤوس بحرية، والكثير من عيون المياه مثل عين "لجئ" والتي تعد المصدر الرئيسي للمياه العذبة للمدينة، وأيضاً عين "ماء غيط". بالإضافة إلى الكهوف والمغارات المنتشرة في جبالها ووديانها.

وكان لولاية سدح حصتها المناسبة من مشروعات التنمية خلال سنوات النهضة المباركة، حيث يوجد مستشفى يتسع لعشرين سريراً، ومزوداً بالأجهزة الطبية الحديثة، من أشعة ومختبرات وغيرها، بما يلبي احتياجات المواطنين هناك، وكذلك يوجد طاقم طوارئ وفني متخصص.

ويوجد ثلاث مراكز صحية في كل من حاسك – صوب – وحدبين، وجميعها مزودة بالأدوية والأجهزة الطبية اللازمة والمختصين.

وفي ولاية سدح 9 مدارس لجميع المراحل التعليمية المختلفة، وثلاث مراكز إدارية، كما يوجد فروع للأجهزة الحكومية مثل الكهرباء والمياه والهاتف، ومركز للشرطة، بالإضافة إلى عيادة بيطرية وورشة بحرية ومصنع للثلج.

وتضم ولاية سدح عدداً من الحرف والصناعات والفنون التقليدية تأتي في مقدمتها استخراج اللبان وجمعه، والصيد البحري، ونظراً لمردودها الاقتصادي الجيد تأتي حرفة الغوص لاستخراج الرخويات وخاصة "الصفيلح". ومن الصناعات التي يمارسها أبناء الولاية : صناعة الأقفاص البحرية – شباك الصيد – دبغ الجلود – استخراج الجبس – صناعة السعفيات والأواني الفخارية والحياكة والتطريز. ومن فنونها : الهبوت – البرعة – الدانادون – النانا – التغرود – النعي – الرقصات البحرية والدبرارت.

وتفتقر سدح إلى الأراضي الصالحة للزراعة، وذلك بحكم تركيبتها الجيولوجية المائلة إلى الانحدارات الحادة والارتفاعات الشاهقة.

مراجع[عدل]

محافظة ظفار
ولاية طاقة | ولاية ثمريت | ولاية صلالة | ولاية رخيوت | ولاية سدح | ولاية مرباط | ولاية شليم وجزر الحلانيات | ولاية مقشن | ولاية ضلكوت | ولاية المزيونة