ولاية محوت

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ولاية محوت
ولاية
خريطة
الإحداثيات
20°45′N 58°17′E / 20.750°N 58.283°E / 20.750; 58.283
تقسيم إداري
 سلطنة  سلطنة عمان
 المحافظة محافظة الوسطى (عمان)
عدد السكان
 المجموع 17,208
معلومات أخرى
منطقة زمنية +4 (ت.ع.م+4)

ولاية محوت هي إحدى ولايات المنطقة الوسطى في سلطنة عمان. تطل على بحر العرب. تجاورها شمالاً ولاية المضيبي التابعة للمنطقة الشرقية ومن الشمال الغربي ولاية أدم التابعة للمنطقة الداخلية ومن الجنوب الغربي ولاية الدقم ومن الشرق الشمالي ولاية جعلان بني بوعلي التابعة للمنطقة الشرقية. تضم حوالي 32 قرية، ويسكنها 8 آلاف نسمة تقريباً.

تاريخ محوت[عدل]

كانت تعد واحداً من الموانئ الهامة في العصور السابقة، حيث اشتهرت بصناعة السفن، ونقل المسافرين والبضائع من عمان إلى كل من شرق أفريقيا والهند وأجزاء أخرى من القارة الإفريقية، حاملة للمنتجات العمانية وعائدة بالبضائع التي لم تكن موجودة آنذاك في عُمان.

الطبيعة في محوت[عدل]

توجد بالولاية ثلاث جزر، أهمها جزيرة محوت المحاطة بأشجار القرم أو المانجروف من جميع الجهات، وجزيرة الراك ذات المنظر الطبيعي الرائع، وجزيرة عب التي تتميز بوجود أعداد كبيرة من الطيور البحرية مثل طائر النورس وطائر مالك الحزين والفلامنجو فضلاً عن أنواع أخرى من الطيور المهاجرة.أما سواحل ولاية محوت فأهمها: سواحل (بر الحكمان) سويحل كناسة، رأس رويس، الخلوف، نبتوت، رأس الزخر، رأس خبة صراب.ومن الوديان أهمها وادي مديرة وأكبر وادي بة شجر الغاف بكثافة ويوجد به مناظر طبيعية كثيرة منها (عين السلم) ووادي الجوبه ووادي السيل

الحرف والصناعات التقليدية[عدل]

يعمل سكان الولاية في صيد الأسماك، وعي وتربية الماشية، فضلاً عن إتجاه البعض إلى الزراعة، حيث توجد بها حالياً أكثر من 70 مزرعة تنتج الخضروات والتمور والأعلاف الحيوانية. ومن الصناعات التقليدية: الغزل والنسيج – الخروج والغلي التي يصنعونها من «الشعر» وهي تستخدم كغطاء للمنازل، وكذلك يستخدمونها «كفراش» وتسمى «العينة».

وقد نالت ولاية محوت حصة مناسبة من عطاءات النهضة التي يقودها السلطان قابوس، حيث توجد هناك 7مدارس و4مراكز صحي، كما يوجد عدد من المكاتب الحكومية التي تعمل لخدمة المواطنين بالولاية.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

محافظة الوسطى
ولاية هيما | ولاية محوت | ولاية الدقم | ولاية الجازر