ولاية مطرح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ولاية مطرح هي إحدى أهم المدن في التاريخ العُماني إذ يعود عمرها للألف الثالثة قبل الميلاد, تقع مطرح في الجزء الشمالي الشرقي من سلطنة عُمان حيث تطل على شاطئ بحر عُمان الذي يتربط هو الآخر تاريخياً وجغرافياً بالهند والصين وبلاد فارس وشرقي أفريقيا وكذلك البحرين وهو ما جعلها منطقة تجارية هامة عبر التاريخ. بها أهم الموانيء بالبلاد ألا وهو ميناء السلطان قابوس الذي يعج بحركة نقل وتصدير السلع بمختلف انواعها والمكتظ بالمراكب المحملة بالأفواج السياحية القادمة للإستمتاع بما تكتنزه هذه المدينة من قلاعٍ وأبراج عتيقة وأزقة ضيقة وسوقٍ به عبق التاريخ, ويعد سوق مطرح الشهير أقدم أسواق السلطنة إذ يعود عمره لأكثر من مائتي عام تقريباً ويشبه إلى حدٍ كبير الأسواق التراثية القديمة في إيران والمغرب وتركيا. ويعرض هذا السوق مختلف أنواع السلع والأعشاب والتوابل والفضيات ومع ذلك تظل التذكارات الشعبية اكثر البضائع رواجاً بالسوق.

وفي مطرح العديد من الأماكن السياحية مثل الكورنيش وهو من أفضل مناطق العاصمة للنزهة والمشي والاستمتاع بنسيم البحر وعلى حافتي الكورنيش تقع حديقة ريام الرائعة وحديقة كلبوه الغناء. وأي زيارة لمحافظة مسقط دون التجول في احياء مطرح المتعرجة والضيقة والمُعطرةّ بروائح التوابل المبعوثة من مطابخ البيوت القديمة هي زيارة غير كاملة, ولابد من زيارة السوق اذا كانت في احضان السلطنة مهما كلفك ذلك.

أيضا سميت بهذا الاسم دلالة على وجود مرسى السفن حيث يقال (طرحت السفينة مرساتها) بمعنى رست ووقفت وهناك من يقول بأن مطرح دلالة على طرح البضائع. من أهم المرافق السياحية هو نزل قصر البستان.

محافظة مسقط
ولاية بوشر | ولاية مطرح | ولاية السيب | ولاية مسقط | ولاية العامرات | ولاية قريات


Flag of Oman.svg
هذه بذرة مقالة عن سلطنة عمان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.