المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ولاية ينقل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

ولاية ينقل هي واحدة من ولايات سلطنة عمان بمحافظة الظاهرة، وهي ولاية ذات طبيعة خلابة تسحر الناظرين.وكانت ولاية ينقل وما تزال محطة انتقال بين منطقتي الظاهرة والباطنة، ويوجد بها نحو 16 برجاً وحصنا تنتشر في مناطقها المختلفة ويرجع تاريخ بنائها إلى مئات السنين. توجد بالولاية آثار لمناجم تعدين قديمة في منطقتي الراكي والمعيدن. حيث أن الصخور المصهورة التي تنتشر بكثرة في هاتين المنطقتين دلالة على وجود نشاط تعدين قديم.

تشتهر ولاية ينقل بوجود جبل الحوراء الذي يعد أعلى قمة جبلية بها وقد اتخذت منه شعارا لها كما يوجد بها حوالي 16 برجا وحصنا وقلعة تنتشر في مناطقها المختلفة ويرجع تاريخ بنائها إلى مئات السنين. ومن أهم حصونها "بيت المراح" والذي لا يزال قائما حتى الآن كما توجد مجموعة من آثارها القديمة وهي في هيئة عدد من المباني فوق أعلى "جبل الخطيم" الذي يرتفع عن سطح الأرض بمسافة 600 قدما واشهر قراها قرية بيحاء وقرية وادي الحريم والوقبة التي تتميز ببرودة الجو فيها وفيها منتجات نباتية فريدة من نوعها مثل الرمان والزيتون والفلفل الأسود وفيها معالم اثرية جميلة وهي نقطة وصل بين منطقتي الظاهرة والباطنة وأصبحت الآن ممر تجاري.

الموقع[عدل]

تقع ولاية ينقل في الجزء الشرقي من محافظة الظاهرة، تجاورها ولاية عبري من الجهتين الجنوبية والشرقية، ومن جهة الغرب ولايتي ضنك والبريمي ومن الشمال ولاية صحار التابعة لمنطقة الباطنة، وكانت ولاية ينقل ولا تزال محطة انتقال فيما بين منطقتى الظاهرة والباطنة، ولعل ذلك هو السبب في تسميتها باسم (ينقل) بمعنى الانتقال

السكان[عدل]

ويبلغ عدد سكان ولاية ينقل حسب التقديرات الرسمية لمنتصف عام 2000م حوالي 17779 نسمة موزعين على قرى وبلدات الولاية البالغة 73 قرية وبلدة والتي من أهمها الصفري ،الشجاء ، الصوادر ، المدام ، الجناه ، العلو ، البويب ، الزرارات ، الخابورة ، كرش ، حيل المناذرة ، العقدة ، الصفري ، المنجورين ، الجغنة ، وادي الحريم ، بلدة صيع ، الروضة ، فلج السديريين ، الوقبة ، البويردة ، المري ، طوي النوامية ، الشوعية ، وادي المعيدن ، بيحاء ، وال ، المسرة ، حيل الخنابشة

المعالم التاريخية والسياحية[عدل]

  • سوق ينقل القديم يقع بالقرب من حصن بيت المراح (مركز الحكم بالولاية سابقا حيث يأتي إليه جميع سكان الولاية ومن القرى المجاورة للبيع والشراء ولكنه اندثر في الآونة الأخيرة.
  • حصن بيت المراح يوجد بالولاية حصن كبير يطلق عليه اسم (حصن بيت المراح) والذي يعتبر أهم موقع تاريخي بالولاية ,وأيضا يوجد أهم موقع سياحي ببلدة الروضة وهو القري والشكل.

معالم أخرى[عدل]

كما أن هناك مجموعة من الآثار على شكل مباني تقع أعلى جبل (الخطيم) على ارتفاع يقدر بحوالي (600 متر). كما أنه يوجد بالولاية حصن قديم قد بني من الحجارة على جبل في منطقة (حديقة)، كما أن هناك الكثير من الأبراج المنتشرة في قرى الولاية. ويوجد في ولاية ينقل العديد من الأفلاج أهمها فلج بيحاء ، فلج العلو ، البلاد ، فلج العين ، فلج السديريين ، فلج المحيدث ، فلج الخابورة ، فلج حيل النجد ، فلج العاقول.

الصناعات التقليدية[عدل]

هناك عدد مـن الحرف والصناعات التقليدية بولاية ينقل فمن أبرز الحرف التي يمارسها سكان الولاية تربية الماشية، والزراعة التي تتنوع منتجاتها ما بين التمور بأنواعها والحنطة وقصب السكر والحمضيات والفاكهة، ومن الصناعات النسيج والسعفيات والصياغة والتجارة وصناعة السكر، وأيضا تتميز هذة الولاية بقرية المنجورين التي تعتبر من القرى الفريده والمميزة في الولاية حيث تشتهر بنشاطاتها وفعالياتها المتنوعة والشيقة، وهذه القرية خلابة الطبيعة وساحرة الجمال

مراجع[عدل]

محافظة الظاهرة
ولاية ينقل | ولاية ضنك | ولاية عبري