ونيسة (مغنية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ونيسة الزواوية
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة حليمة قديم
الميلاد 2 فيفري 1901م
قرية أكرمة، بلدية أمالو، دائرة صدوق، ولاية بجاية، منطقة القبائل الزواوية،  الجزائر.
الوفاة 15 مارس 1952 (51 سنة)
مدينة جزائر بني مزغنة، ولاية جزائر بني مزغنة، منطقة القبائل الزواوية،  الجزائر.
الجنسية  الجزائر
الزوج علي خرف الله
أبناء زهية خرف الله
الحياة الفنية
النوع أشويق، موسيقى جزائرية، موسيقى أمازيغية، فن زواوي.
الآلات الموسيقية الدربوكة والدف
المهنة مغنية
سنوات النشاط 1924 - 1949
تأثرت بـ يمينة فروجة أعراب، زينة وردية مهداوي

ونيسة الزواوية (2 فيفري 1901م - 1952م)، مغنية جزائرية مختصة في طابع أشويق ضمن الموسيقى الأمازيغية. اسمها الحقيقي حليمة قديم[1].

مسيرتها[عدل]

النشأة[عدل]

وُلدت "حليمة قديم" بتاريخ 2 فيفري 1901م في قرية أكرمة ببلدية أمالو ضمن ولاية بجاية المنضوية داخل منطقة القبائل الزواوية في الجزائر[2].

وتنحدر من عائلة أخوال الفنانة شريفة وردية بوشملال، وينحدر الفنان علاوة زروقي [الفرنسية] من نفس قريتها أكرمة أمالو[3].

وهي أول امرأة جزائرية زواوية تغني في إذاعة مدينة الجزائر خلال سنة 1924م[4].

وقد تزوجت من علي خرف الله المنحدر من بلدية الماين في ولاية برج بوعريريج، ومن بين أبنائهما المجاهدة زهية خرف الله، المولودة في قصبة جزائر بني مزغنة، التي صارت مديرة القناة الإذاعية الثانية بعد استقلال الجزائر[5].

وأول أغنية من طابع أشويق غنتها الفناة "ونيسة حليمة قديم" كانت تحمل عنوان "أبو طرابق - ربي يراد - نكوني نسوق (A bu trabeq - Rebbi irad - nekwni n'sewweq)"، وقد أدتها دون آلات موسيقية بما سمح لأول مرة للنساء الزواويات بالولوج إلى العالم الإذاعي والفني.

القناة الإذاعية الثانية[عدل]

شاركت الفنانة "ونيسة حليمة قديم" مع زميلتيها يمينة فروجة أعراب وشابحة خلال عام 1936م في تأسيس القناة الإذاعية الثانية الناطقة باللغة الزواوية التي كان يرأسها فتح الله بن حسين[6].

وكان هذا القسم الإذاعي تابعا آنذاك لمؤسسة إذاعة مدينة الجزائر (بالفرنسية: Radio-Alger) التي تم إنشاؤها قبل ذلك خلال عام 1929م[7].

فساهم معهما الفنان نور الدين مزيان [الفرنسية] في تحويل هذا القسم الإذاعي إلى مشتلة ثقافية وطنية تلتقي فيها المواهب الفنية الناطقة باللغة الأمازيغية لإنتاج البرامج الإذاعية والسكاتشات والأغاني[8].

وفي مقر هذه الإذاعة الأمازيغية، الواقع وقتئذ في "شارع بيار بيرتيزين (بالفرنسية: Rue Pierre Berthezène)"، تفتقت قريحة الفنانة "ونيسة حليمة قديم" مع زميلتيها الأخريين زينة وردية مهداوي وحسنة على أداء فني وغنائي متميز[9].

وكانت "مجموعة لالة ونيسة" هي المؤسِّسة الفعلية للغناء الإذاعي الزواوي في الجزائر، وذلك عبر الثلاثي: ونيسة حليمة قديم، ويمينة فروجة أعراب، وزينة وردية مهداوي[10].

كما كانت تجهيزات هذا القسم الإذاعي، المدعو "محطة لافارج (بالفرنسية: Station Lafarge)"، موجودة في قبو "قاعة ابن خلدون (بالفرنسية: Salle Pierre Bordes)" آنذاك[11].

وكانت الأوركسترا الإذاعية التي أسسها الشيخ نور الدين مزيان [الفرنسية] هي التي سمحت لهؤلاء الفنانات في هذه الإذاعة بتسجيل أغانيهن[12].

وتكونت هذه الأوركسترا من العديد من الموسيقيين الذين من بينهم "الشيخ الناموس"، "سيد علي أحمد مجدول"، و"الحاج منور" الذين أسهموا في إنشاء وإنجاح المسرح الإذاعي [الفرنسية] والأغنية الساخرة [الفرنسية][13].

فبزغت حينئذ موهبة فنانين إذاعيين آخرين مع "ونيسة حليمة قديم" من بينهم "كمال حمادي"، و"يوسف عبجاوي"، و"محند رشيد"، و"رشيد مزيان" تحت إشراف الحاج محمد العنقة[14].

فصارت الفنانة "ونيسة حليمة قديم" محاطة إثر ذلك بكوكبة من الفنانات الزواويات اللواتي من بينهن: زينة وردية مهداوي، وشريفة، وجيدة ثامقرانث، وحنيفة، ووريدة، ويمينة فروجة أعراب[15].

الحصص الإذاعية[عدل]

شاركت الفنانة "ونيسة حليمة قديم" في تنشيط العديد من البرامج الإذاعية خلال مسيرتها الفنية رفقة زميلتيها زينة ويمينة ثم الفنانات الزواويات اللواتي التحقن بالقناة الإذاعية الثانية الناطقة باللغة الزواوية[16].

وأشهر برنامج إذاعي عُرفت من خلال موهبة "ونيسة" هو أورار لخالات [القبيلية] الذي كان يُعنى بأغاني النساء الزواويات وفق طابع أشويق[3].

ثم تلاه برنامج إذاعي شهير آخر هو نوبة لخالات الذي كان يُعنى باكتشاف المواهب الغنائية النسوية الزواوية وفق طابع أشويق والفن الزواوي الأصيل[17].

وكان برنامج نوبة لخالات تطورا ملحوظا في أداء القناة الإذاعية الثانية عبر الانتقال من مجرد بث أغاني طابع أشويق إلى مرحلة إنتاج أغان مصحوبة بأوركسترا[18].

وقد استمر إنتاج وبث حصة "أورار لخالات [القبيلية] (Urar Lkhalat)" لعشرات السنين على أمواج الإذاعة الجزائرية.

الوفاة[عدل]

توفيت الفنانة "ونيسة حليمة قديم" خلال سنة 1952م في مدينة جزائر بني مزغنة عن عمر ناهز 51 سنة[19] · [16].

وقد شُيعَتْ جثتها إلى مثواها في إحدى مقابر المدينة من طرف أفراد عائلتها وأقاربها ومحبيها[20].

أغاني أشويق[عدل]

أغاني الفنانة ونيسة[عدل]

تُعتبر الفنانة "ونيسة حليمة قديم" من أشهر مغنيات "أشويق"، ومن بين أغانيها المعروفة:

  • 1929م: أبو طرابق - ربي يراد - نكوني نسوق (A bu trabeq - Rebbi irad - nekwni n'sewweq).

فيديوهات أغاني ونيسة[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مواضيع ذات صلة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Djazairess : Chanson kabyle : Disparition de la chanteuse La Yamina نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ جزايرس : استحضار دور الأغنية القبائلية في المحافظة على الهوية الوطنية نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب http://www.vitaminedz.org/portrait-de-lalla-cherifa/Articles_16814_360441_34_1.html
  4. ^ Le Midi Libre - Culture - Le corps de l’artiste exhumé et incinéré ? نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ DZairInfos : Elwatan; Kherfallah Zahia. Condamnée à mort, épouse de Kernane Abdelwahab, condamné à mort : Face aux tortionnaires, elle ne voulait pas de la grâce نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ http://alger-roi.fr/Alger/urbanisme/pdf/9_bati_alger_2015_simon.pdf
  7. ^ Cheikh Noureddine – Portrait | RadioHchicha.COM نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Le précurseur - La Dépêche de Kabylie نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Télévision Algéroise le point après 26 mois d'existence نسخة محفوظة 16 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Hommage à Mme Lafarge fondatrice de la radio kabyle - La Dépêche de Kabylie نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ Mustapha OUALIKENE - Bibliothèque des trois horloges نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ où en est la television musulmane,radio-algerie;http://alger-roi.fr نسخة محفوظة 30 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ Père fondateur de la Radio kabyle - La Dépêche de Kabylie نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ Aux origines de la chanson amazighe - La confédération des Iflisen Umellil نسخة محفوظة 01 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ Musique : la diva kabyle Chérifa s'est éteinte نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  16. أ ب Djida Arab : « Grâce à ma tante Lla Yamina, Cherifa a rejoint la radio vers 1945» نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ Chanson féminine kabyle De Lla Yamina à Ourida: les mêmes brisures vocales | RadioHchicha.COM نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ L'Expression - Le Quotidien - Aux origines de la chanson amazighe نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ Medjahed Hamid : La renaissance de l’humble maître – Kabyles.com نسخة محفوظة 19 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ Djazairess : Chanson kabyle : De Achwiq à la chanson engagée نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.