وهبي الحريري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وهبي الحريري
WAH the Portrait.gif

معلومات شخصية
اسم الولادة محمد وهبي الحريري الرفاعي
الميلاد 1914
حلب،  سوريا
الوفاة 16 أغسطس 1994
حلب،  سوريا
الإقامة حلب
روما
باريس
السعودية
واشنطن  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
الجنسية  سوريا  الولايات المتحدة
الحياة العملية
النوع الفني الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي
المدرسة الأم المدرسة الوطنية للفنون الجميلة  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة فنان،  ومهندس معماري،  وعالم آثار،  وكاتب،  وعالم إنسان  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
التيار كلاسيكية  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
Wahbi-al-hariri-rifai-signature-logo-cc-by-sa 3.0.svg
 
Portal.svg بوابة فنون مرئية

محمد وهبي الحريري الرفاعي (1914-1994) فنان أمريكي من أصل سوري، مهندس عالم شهير وصاحب البلاغ ويعتبر من الفنانين الأوائل في سوريا ممن أرسوا قواعد الحركة التشكيلية.[1][2][3]

السيرة الذاتية[عدل]

ولد في 1914 في حلب ب سوريا تنقل بين فرنسا، إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وغيرها من الدول.

ابتدأ (الحريري) الرسم والنحت وهو صغير فقد قدم مواهبه الفنية بشكل مبكر في حياته فعزز والده تطوره الفني بارساله إلى أكاديمية الفنون الجميلة في (روما) عام (1932) على نفقته الخاصة، ليكون أول شخص معروف من الشرق الأوسط يسافر إلى ايطاليا لدراسة الفن بشكل اكاديمي.

تخرج عام (1937) من الاكاديمية وتطورت هذه الفترة من حياته لتشمل ابداعه في اللوحات الزيتية والمائية وعمل التماثيل والتصوير الفوتوغرافي.

وفي عام (1948) سافر إلى باريس من اجل دراسة الهندسة المعمارية في مدرسة الفنون الجميلة المشهورة هناك وقد نال على اثرها مرتبة دكتوراه الشرف، كما منح الميدالية البرونزية للتميز في الفنون الجميلة، وفي عام 1991 ثمّنت الحكومة الفرنسية ابداعاته بمنحه وسام الآداب والفنون من رتبة فارس.

وفي عام 1964 انتقل إلى السعودية حيث تأثر بشدة بتراث الجزيرة العربية وفي عام 1981 بعد فترة مكثفة من الرسم على ارض الواقع في جميع ارجاء المملكة طبعت نسخة من رسوماتة المتميزة بحجم كامل بعنوان العمارة التقليدية في المملكة العربية السعودية في فلورنسة إيطاليا بمساعدة ابنه مخلص الحريري.

وفي السبعين من عمره وعلى الرغم من مرض السرطان الذي اصابه اصر الفنان المبدع على ان يقوم باخر عمل فني له هو مجموعة لوحات باسم (بيوت الله) مكونة من (51) لوحة لأهم المساجد التاريخية في العالم وقد تم عرضها لأول مرة عام (1991) في العاصمة الأمريكية (واشنطن) ثم بدأت جولتها في الكثير من العواصم بما فيها (الرياض) وحتى النهاية ظل محتفظاً بنظرة متفائلة حول وضعه وبقي مدفوعاً بإيمانه وملهماً بالتعطش للمعرفة والبحث عن الجمال.[4][5]

وفاتة[عدل]

توفي (الحريري) وهو في الثمانين من عمره عام (1994) بعد مسيرة حافلة بالابداع الفني.

أعماله[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Opening of "Washington to Riyadh" Exhibit"، Saudi Press Agency، 20 مايو 2012، مؤرشف من الأصل في 19 يونيو 2013، اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2013، Princess Adelah bint Abdullah bin Abdulaziz, President of Advisory Board of National Museum opened at National Museum in Riyadh Saturday evening, the Exhibition 'From Washington to Riyadh for the late Artist Wahbi Al-Hariri Al-Rifai, organized by the Advisory Board in cooperation with the Ministry of Culture and Information and the Embassy of the United States of America, in the presence of the Wife of U.S. Ambassador to the Kingdom Janet Breslin Smith and Cultural Attaché at the U.S. Embassy Katherine Schweitzer. Addressing the ceremony, the Princess said that the Exhibition embodies the cultural dimensions existing for years between the Kingdom of Saudi Arabia and the United States of America. 'It is an opportunity for the renewal of cultural communication and the introduction of creative artists of Arab descent who live in the United States of America like Artist Wahbi Al-Hariri , who became famous as the last classical artist,' she added. (...) the Wife of U.S. Ambassador expressed her pleasure to participate in the celebration of the works of Arab-American Artist Wahbi Al-Hariri, noting that this is the first time that the Exhibition is held outside the United States of America since its inception in 1984 at Smithsonian Institution in Washington, which is the largest museum research complex in the world. At the end of the ceremony, Princess Adelah and the Ambassador's Wife Janet opened the Exhibition which contains over 50 paintings.
  2. ^ "From Washington to Riyadh Introduction"، GDG Exhibits Trust، مؤرشف من الأصل في 03 مارس 2016، اطلع عليه بتاريخ 05 أغسطس 2013.
  3. ^ Horizon Portail d'Information , Wahbi al-Hariri&menu=search&submenu=subtab47&source=~!horizon73 نسخة محفوظة 24 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "(وهبي الحريري) صاحب البصمة السورية في الفن التشكيلي"، عدسة الفن، 05 أبريل 2018، مؤرشف من الأصل في 09 أغسطس 2018، اطلع عليه بتاريخ 02 أغسطس 2021.
  5. ^ "باسل عمر حريري: الفنان التشكيلي وهبي الحريري الرفاعي"، التاريخ السوري المعاصر، 02 أغسطس 2018، مؤرشف من الأصل في 1 مايو 2021، اطلع عليه بتاريخ 02 أغسطس 2021.