هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

وهم الشفافية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

وهم الشفافية هي ظاهرة نفسية اجتماعية يتم تعرّيفها على أنها "ميل الشخص إلى المبالغة في تقدير مدى معرفة وفهم الآخرون لحالته العقلية الشخصية في لحظة معينة.[1][2]مظهر آخر من مظاهر وهم الشفافية هو ميل الناس إلى المبالغة في تقدير مدى فهمهم للحالات العقلية الشخصية للأشخاص الآخرين. هذا النوع من التحيز المعرفي يشبه وهم الاستبصار الغير متماثل، حيث أنه يجعل الشخص يعتقد بأن أفكاره ومشاعره أكثر وضوحًا للآخرين مما هو عليه الحال في الواقع.  على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي وهم الشفافية إلى جعل الأشخاص الذين يشعرون بالتوتر من التحدث أمام الجمهور يبالغون في تقدير الدرجة التي يشعر بها الجمهور بقلقهم.[3]

الخطابة العامة ورهاب التكلم[عدل]

Applications-development current.svg
هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلاً ضعه في صفحة النقاش قبل إجراء أي تعديل عليها. مَن يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.

تأثير المتفرج[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

تأثير المتفرج

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Illusion of Transparency: Why You're Not as Obvious as You Think You Are – Effectiviology" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2020. 
  2. ^ "Illusion of Transparency (SOCIAL PSYCHOLOGY) - iResearchNet". Psychology (باللغة الإنجليزية). 2016-01-08. مؤرشف من الأصل في 20 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2020. 
  3. ^ "The Illusion of Transparency: Why You're Not as Obvious as You Think You Are – Effectiviology" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2020. 
Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.