هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ويزلي أ. كلارك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ويزلي أ. كلارك
Wesley A Clark 2002.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 10 أبريل 1927[1]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
نيو هيفن، كونيتيكت  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 22 فبراير 2016 (88 سنة) [1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
بروكلين  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الوطنية للهندسة  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كاليفورنيا، بركلي
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مهندس،  وعالم حاسوب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
موظف في جامعة واشنطن في سانت لويس  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات

ويزلي أليسون كلارك (بالإنجليزية: Wesley A. Clark)‏ (10 أبريل 1927 - 22 فبراير 2016) هو عالم فيزيائي أمريكي  ينسب إليه الفضل في تصميم أول جهاز حاسوب شخصي حديث.[2] هو مهندس حاسوب والمساهم الرئيسي، إلى جانب تشارلز مولنار، في إنشاء جهاز حاسوب لينك، والذي كان أول حاسوب صغير يشارك الادعاء المتمثل بأن يكون مصدر إلهام للحاسوب الشخصي مع عدد من أجهزة الحاسوب الأخرى (مثل بّي دي بّي-1).

ولد كلارك في نيو هيفن بولاية كونيتيكت، ونشأ في كيندرهوك بنيويورك وفي شمال كاليفورنيا. انتقل والداه، ويزلي الأب وإليانور كيتل، إلى كاليفورنيا، والتحق بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، حيث تخرج بدرجة في الفيزياء في عام 1947. بدأ كلارك مسيرته المهنية بالعمل فيزيائيًا في موقع هانفورد. في عام 1981، حصل كلارك على جائزة إكيرت- ماكلي عن عمله في هندسة الحاسوب. حصل على الدرجة الفخرية من جامعة واشنطن في عام 1984.[3] انتُخب لعضوية الأكاديمية الوطنية للهندسة في عام 1999. حاز كلارك على جائزة الريادة في الحاسوب من جمعية حاسوب معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات لتطويره «أول حاسوب شخصي».[4]

في مختبر لينكولن[عدل]

انتقل كلارك إلى مختبر لينكولن التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1952 حيث انضم إلى فريق عمل مشروع ويرل ويند. شارك هناك في تطوير جهاز حاسوب اختبار الذاكرة (إم تي سي)، وهو عبارة عن اختبار لذاكرة الفريت الرئيسية التي كان من المقرر استخدامها في حاسوب ويرل ويند. ساهمت جلساته مع إم تي سي، والتي «دامت ساعات بدلًا من دقائق»[5] في تكوين وجهات نظره المتمثلة بأن أجهزة الحاسوب سيستخدمها من هم بحاجة لها كأدوات عند الطلب. نُقل هذا المنظور إلى تصاميمه في أجهزة حاسوب تي إكس-0 وتي إكس-2 ولينك. يُعبر كلارك عن رأيه بوضوح بقوله:

... تُناط كامبريدج ماشينز وويرل ويند وإم تي سي بمجهود الدفاع الجوي تمامًا ولم تعد متاحة للاستخدام العام. كان النموذج الباقي الوحيد لنظام الحوسبة الذي شاهده طلاب وأعضاء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1995 هو جهاز عمل دولي ضخم في مركز حسابات محكم الإغلاق: إن جهاز الحاسوب ليس أداة، وإنما أشبه بنصف إله. على الرغم من أننا لم نكن سعداء بالتخلي عن تي إكس-0، كان من الجلي أن جعل هذا الجزء الصغير من تكنولوجيا لينكولن المتقدمة متاحًا لمجتمع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا سيكون خطوة تصحيحية هامة.[6]

يُعد كلارك:

أحد آباء الحاسوب الشخصي... وهو مصمم أجهزة تي إكس-0 وتي إكس-2 في مختبرات لينكولن. أعرب عن اعتقاده بان «الحاسوب يجب أن يكون مجرد قطعة اخرى من معدات المختبرات». دعا إلى وصول أكثر تفاعلًا في وقت كانت فيه معظم أجهزة الحاسوب عبارة عن أجهزة بعيدة ضخمة تعمل في وضع دفعي. عمل بما بشّر به، رغم أن ذلك كان يعني في كثير من الأحيان مجابهة «الحكمة» والسلطة الراهنتين (في محاضرة ألقاها عام 1981، ذكر أنه يتميز بكونه «الشخص الوحيد الذي طُرد ثلاث مرات من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بسبب ارتكاب المخالفات»).[6]

مراجع[عدل]

  1. أ ب معرف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت: https://www.britannica.com/biography/Wesley-Clark — باسم: Wesley A. Clark — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — العنوان : Encyclopædia Britannica
  2. ^ Markoff, John (February 27, 2016). "Wesley A. Clark, Made Computing Personal, Dies at 88". نيويورك تايمز. مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 فبراير 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Honorary Degrees granted at Washington University in St. Louis, 1859 – present". Library.wustl.edu. مؤرشف من الأصل في September 9, 2015. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Computer Pioneer Charter Recipients". Computer.org. مؤرشف من الأصل في 15 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ November, Joseph (2012). "The LINC Revolution: The Forgotten Biomedical Origins of Personal Computing". Biomedical Computing: Digitizing Life in the United States. Baltimore: Johns Hopkins University Press. ISBN 1421404680. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. أ ب Buxton, William. "Interaction at Lincoln Laboratory in the 1960s: Looking Forward – Looking Back". CHI 2005. ACM: 1162–1167. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

  • هذا المقال لا يملك بيانات على ويكي داتا
  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي داتا تخص الفن