ويكيبيديا:أسئلة/أرشيف/2010/أبريل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أسئلة ويكيبيديا
<< مارس-2010 | أبريل-2010 | مايو-2010 >>
مرحبا بك في أرشيف أسئلة ويكيبيديا
الصفحة التي تشاهدها حالياً تعد جزءاً من الأرشيف. مع أنه يمكنك الرد على أي من الأسئلة الموجودة هنا، يرجى وضع الأسئلة الجديدة في صفحة أسئلة الشهر الجاري.


تمت الأرشفة

كيف يتم حساب كمية الهواء الداخل إلى intakeminfold في المحرك بمعلومية فرق الضغط للهواء الداخل[عدل]

  • يمكن استخدام العلاقة التقريبية:

حيث Q معدل الجريان الحجمي مقاساً بوحدة الحجوم لكل وحدة زمن، هو فرق الضغط المقاس، k ثابت (يعتمد على مساحة كل من فتحة الدخل، فتحة الخرج والكثافة وعوامل أخرى). في الحقيقة هذه العلاقة تقريبية فحسب وذلك لأن الهواء إنضغاطي وليس كالسوائل وبالتالي يجب تحسين العلاقة السابقة بإضافة عامل الإنضغاطية والضغط الاستاتيكي الحالي ودرجة الحرارة الحالية. عموماً هناك جداول خاصة مرفقة لتسهيل عملية الحسابات في حال الموائع الإنضغاطية.--Email4mobile (نقاش) 10:38، 4 أبريل 2010 (ت ع م)

البحر الميت[عدل]

لماذا لايعيش اى شئ من الاسماك في البحر الميت

  • أعتقد أن تركيز الملوحة فيه سبب كاف لعدم قدرة الكائنات البحرية على البقاء. راجع مقال البحر الميت.--Email4mobile (نقاش) 10:28، 4 أبريل 2010 (ت ع م)

اْدعيتم أن تنضيم القاعدة قتل مدنيين في اليمن أثناء محاولته قتل الجنود الامركيين وأن الجنود الامركيين ذهبوا إلى الصومال للاغاثة ولم تذكروا أعمال الاغاثة في مجال الزراعة التي كان يقوم بها الشيخ بن لادن في السودان ولم تذكروا المجازر التي قام بها الجنود الامركيين في الصومال 86.108.113.70 (نقاش) 20:26، 2 أبريل 2010 (ت‌ع‌م)

  • ويكيبيديا ليست مركزاً للإدلاء بالرأي وإنما موسوعة تنقل معلوماتها عن مصادر أخرى بشكل تطوعي. إن كنت ترى أن مقالة ما غير حيادية أو تحتاج لتعديل، فبإمكانك العمل عليها شريطة أن يكون لك مصادر موثوقة كما يفضل دائماً النقاش أولاً في صفحة نقاش المقال قبل إجراء أي تعديلات حرجة.--Email4mobile (نقاش) 10:28، 4 أبريل 2010 (ت ع م)

مقطوعة موسيقية[عدل]

افيدوني عن مقطوعة موسيقى تتكرر على قناة العقيق اعجبتي كثيرا لما تحتويه على عزف منفرد على كل اله منفردة للتواصل

  • أتقصد هذه المقطوعة؟ تعد هذه إحدى روائع الموسيقار ياني وتدعى العاصفة، The Storm التي ظهرت مع ألبوم 2005 الذي حمل اسم Yanni Live-The Concert Event.--Email4mobile (نقاش) 09:32، 4 أبريل 2010 (ت ع م)

تطبيق قوة لابلاص في مكبر الصوت

--Email4mobile (نقاش) 09:32، 4 أبريل 2010 (ت ع م)

functionl reqquirements:[عدل]

1 Setup Appraisalاريد مثال عليها . Request for Respondent Selection 3 Respondent Selection

Request for Respondent Verification

5 Respondent Verification

6 Request for Employee Appraisal

7 Employee Appraisal

8 Storage of Results

9 Aggregation of Results

10 Task Monitoring


اريد امثله عليها ؟؟

  • من أي ناحية تقصد؟ المتطلبات الوظيفية functional requirements مصطلح يستعمل عادة في برمجيات الحاسوب ولا أعلم ما تقصد بالأمثلة.--Email4mobile (نقاش) 17:42، 5 أبريل 2010 (ت ع م)

انتركتيكا[عدل]

اذا ممكن انا بدي اعرف ليش بانتركتيكا 6 أشهر ليل و6 أشهر نهار.

مع أن الأرض تدور حول محورها إلا أن النهار لايظهر على أحد قطبيها حتى يمر فصل كامل (الشتاء). العكس يحدث في فصل الصيف.
  • الفترة قد تزداد أو تتناقص اعتماداً على الموقع نسبة إلى محور دوران الكرة الأرضية سواء في شمالها (أركتيك) أو جنوبها (أنتاركتيكا). هناك عاملان رئيسيان يخضعان هاتان المنطقتان من الكرة الأرضية لهذا المناخ هما: وقوعهما على محور الدوران والذي نعلم أنه يميل عن العمودي على ضوء الشمس الساقط بحوالى 23.44° درجة، والسبب الثاني هو الارتفاع المنخفض في هذه المناطق حيث لايمكن لأشعة الشمس اختراق خط الأفق نحو الأسفل حيث هذه المناطق في فترة من السنة بينما يصبح الأمر ممكناً بعد مرور نصف عام تقريبا. لذلك يوجد فصلان من فصول السنة فقط أحدهما يكون شتاء في أنتاركتيكا في الوقت الذي يكون الصيف في أركتيك ثم يتبادلان بعد نصف عام. العملية أشبه بمغزلة مائلة تدور حول مصباح بحيث لايظهر ضوءه على أحد سطحيها في نصف دورة بينما العكس في النصف الآخر من الدورة.--Email4mobile (نقاش) 19:25، 5 أبريل 2010 (ت ع م)

microwave background radiation[عدل]

السلام عليكم المعلومات الموجودة حول هذا الموضوع غير كافية هل استطيع الحصول على غيرها؟وشكراّ87.236.233.52 (نقاش) 09:57، 6 أبريل 2010 (ت ع م)

استفسار[عدل]

هل يجوز اخذ بعض محتويات المقالات المنشورة في الموسوعة الحرة واستعمالها بالبحوث المدرسية مع ذكر المصادر ؟

  • إن كنت تقصد هذه الموسوعة فأنت حر بأخذ ما شئت ولكن لا أنصحك باعتمادها كمصدر ما لم تطلع على صحة المصادر المرفقة ضمن المقالة. الموسوعة تحاول أن تكون مثالية بقدر الإمكان إلاّ أن إرضاء الناس غاية لاتدرك كما تعلم. --Email4mobile (نقاش) 19:51، 6 أبريل 2010 (ت ع م)

السؤال[عدل]

ما هو أكثر محصول من الفاكهة انتاجا في العالم

فلسفة[عدل]

أرجو الأهتمام بمقلات الفلسفة وعلم النفس؟ واشكركم على اهتمامهم ومجهودكم.

  • كما نتمنى أن تساعدنا في ذلك.--Email4mobile (نقاش) 20:58، 6 أبريل 2010 (ت ع م)

عن الديانة اليزيدية[عدل]

مرحبا يا اخواني اولا اريد ان اعرف عن الديانة اليزيدة انا اسف سوف اضع ايميلي ليكي ترسلو لي الجواب اريد معرفة كل شيء عنهم.shavgr.13@hotmail.com

بناة الأهرامات[عدل]

يقول البعض ان بناة الاهرامات هم قوم عاد فما حقيقة هذا وشكرا

  • الأمر يعتمد على معتقداتك بالمصدر. "يقول البعض.." تعود على من؟ شخصياً أنا أتجنب الوثوق بغير المصادر العلمية. معنى هذا أنني لا أثق عادة بالإفتاء فقط والذي ندرجه عادة ضمن نظرايات المؤامرة إن بدا منطقياً أو ضمن العلوم الزائفة إن لم يكن منطقياً. على سبيل المثال يمكنني أن أصنف هذا البحث ضمن العلوم الزائفة كونه يفتقر لدليل علمي بالإضافة لاستعانته بصور العمالقة والتي هي في الأصل صور مزيفة تم تصميمها بغرض المتعة. يمكنك معرفة الكثير عن حقيقة انتشار صور العمالقة بالبحث عنها على غوغل كما هو الحال هنا ولكي تعرف كي يتم تزييف هكذا صور يمكنك مقارنة صورة التقطت عام 1993 (هنا) لعظام ديناصور تم اكتشافها في النيجر بالصورة التي تم تزييفها لاحقاً (هنا) لكي تبدو صورة لجثة إنسان عظيم بعد إضافة صورة جمجمة وتعديلات بسيطة عليها.--Email4mobile (نقاش) 10:27، 10 أبريل 2010 (ت ع م)

غوغل إيرث[عدل]

السلام عليكم : اشتركت بهذا الموقع بقصد اتمتع بالتنقل في جميع ارجاء الكره الارضيه بواسطة قوقل ايرث وحتى اريد اشوف بيتنا ومزرعتنا ولكنى ما عرفت استخدمه لهذا الغرض , ياليت اجد المساعده من اصحاب الخبره للتوظيح في امكانية تحقيق تلك الميزه من عدمه , انتظر الرد من اى عضو والتوجيه مع الشرح للوصول إلى الغايه وجزاكم الله كل خير ,

  • غوغل إيرث ليس تصويراٌ مباشراً وإنما قاعدة بيانات لصور التقطت منذ سنوات (ثلاث سنوات في المتوسط). هذا يعني أن هناك صوراً أحدث وصوراً أقدم من هذا الوقت ولم يطرأ عليها أي تحديث بعد. إنظر هذه التفاصيل من موقع غوغل الرسمي.--Email4mobile (نقاش) 10:27، 10 أبريل 2010 (ت ع م)

الندى[عدل]

اريد بحثاً عن كيفية تشكل قطرات الندى وما فوائده وكيف يتشكل وبعض المعلومات العامة عنه

  • يمكنك مطالعة مقال ندى من وقت لآخر حتى يتم الانتهاء من تطوير المقال.--Email4mobile (نقاش) 14:19، 11 أبريل 2010 (ت ع م)

سوال[عدل]

اريد اكتب عن والدي خلف المحمد في ويكيمانيا كيف لو سمحتو--انس خلف حسن المحمد (نقاش) 14:17، 11 أبريل 2010 (ت ع م)

  1. لاداعى لذلك فإن كان مشهوراً سيكتب عنه عاجلاً أو آجلاً أنظر ويكيبيديا:ملحوظية (أشخاص) --Argentum (نقاش) 11:26، 23 أبريل 2010 (ت ع م)

رفع الصور[عدل]

أولا شكر لك على اتاحة هذه الخدمة . أنا أحب مشروع ويكيبيديا وخاصة رفع الصور ولكنني دائما عندما ارفع الصور اجد في رسائل جديدة حدف سريع لهذه الصور ثم يتم توقيفي من رفع الصور اتنما ان تشرح لي الطريقة الصحيحة مع اعطاء مثال ارجوك اتمنا ان القى الجواب منك سريعا وشكرا .--EDDIE GUERRERO (نقاش) 21:10، 11 أبريل 2010 (ت ع م)

  • أعتقد أن مسألة الصور نعاني منها جميعاً وذلك بسبب القيود المفروضة على مؤسسة ويكيميديا. ويكيميديا ملتزمة باتباع سياسة ملزمة حول رفع الصور تجنبا للملاحقات القانونية. لهذا السبب نجد أن غالبية المتطوعين غير قادرين على التكيف مع هذا الأمر (وكذلك سياسات أخرى) مما يضطر أحد الإداريين إلى إيقاف ميزة تحميل الصور للمخالفين بشكل متكرر. هنا تذكير سريع بشروط رفع الصورة:
    • يجب أن تكون مستخدما موثوقا حتى تتمكن من رفع الصور. هذا يعني أن يكون قد مضى وقت لا بأس به ليتعرف به أحد الإداريين على تعديلاتك ومدى صحتها ثم يمنحك الوثوقية.
    • يجب أن تكون الصور من إنتاجك الشخصي أو على الأقل من انتاج شخص مقرب لديك سمح لك بنشرها (بالطبع هذا لايعني أن صورة ما على موقع ما أصبحت مخولا في رفعها هنا مالم يكن السماح مصرح به من الموقع نفسه). إذا لم تكن الصورة من عملك الشخصي أو لم تكن حرة (مثل الصور الموجودة في ويكيبيديا الإنكليزية) وكنت مضطرا لرفعها فأعتقد أن هذه المسألة تخضع لمراجعة من أحد الإداريين المختصين بدراسة حقوق الصور بعد استيفائها بنود الاستعمال العادل.
    • ضع خلاصة مفيدة عن الصورة التي رفعتها. هنا مثال لخلاصة نموذجية:
{{معلومات
|وصف= صورة توضح كيفية رفع الملفات
|مصدر=عمل شخصي
|تاريخ=12-أبريل-2010
|منتج=[[مستخدم:Almuhammedi|Email4mobile]]
|نسخ_أخرى=
}}

لتبدو بالشكل

معلومات الملف
الوصف

صورة توضح كيفية رفع الملفات

المصدر

عمل شخصي

التاريخ

12-أبريل-2010

المنتج

Email4mobile

الإذن
(إعادة الاستخدام)

انظر أدناه.


تل حالولة[عدل]

كيف لي أن احصل على معلومات عن تل حالولة في مدينة حلب عن طريق الانترنت

ارفع ملفا[عدل]

مرحبا كتبت عدة مقالات ولكنهم لم يمنحوني وصلة ارفع ملفا ارجوك ان كان بامكانك اعطائي معلومات كيف تاتي هذه الوصلة او ان تمنحها لي انت اذا اردت وشكرا .--EDDIE GUERRERO (نقاش) 12:43، 13 أبريل 2010 (ت ع م)

  • أنا لا أمتلك صلاحيات إدارية للقيام بذلك ولكن يمكنك التواصل مع أحد الإداريين الموجودين في هذه القائمة لعمل اللازم ولكن قبل ذلك تحقق أولاً من أنك غير قادر على رفع الملفات أو الصور (يمكنك فحص ذلك بالنقر على "ارفع ملفاً" الموجود ضمن وصلات الصفحة.--Email4mobile (نقاش) 15:50، 13 أبريل 2010 (ت ع م)

ما لون عين الارنب[عدل]

ما لون عين الارنب.

الخلفية الكونية[عدل]

السلام عليكم اريد الحصول على معلومات عن دخول اشعاعات الخلفية الكونية الميكروية في مجال فيزياءالفلك الرصدية؟والسؤال التاني الاليات الفيزيائية لتولد هذا النوع من الاشعاع مع المادة؟اريدايضا ماهي اهمية هذا الاشعاع في الفيزياء الفلكية الرصدية ومساهمته في تعميق فهمنا للكون واجرامه ونظرتكم المستقبلية في هذا المجال؟وهل يوجد رابط او موقع ل WMPA?ارجو الرد بسرعة وشكرا

موضوع المعرفة عند ابن باجة[عدل]

بسم الله الرحمن الرحيم ارجوا المساعدة في جمع معلومات عن المعرفة عند فيلسوف المغرب العربي ابن باجة لاني بحاجة لمعرفة الكثير عن هذا الفيلسوف وعلاقتة بالفلسفة كون المصادر عندنا قليلية عن هذا الفيلسوف واذا امكن ان اعرف أشهر الكتب التي كتبت عنه . وجزاكم الله خيراً اخوكم سليمان

طاقة التنشيط[عدل]

لماذا لا يمكن ان يكون هناك وجود للحياة بدون طاقة تنشيط؟

  • لا أعلم إن كان هذا السؤال متعلقاً بالفلسفة أم علميأً. إن كان الأخير فالعبارة تجيب عن نفسها. أن نتحدث عن حياة من منظور علمي فهذا يعني أن نتحدث عن نشاط حيوي وبالتالي حركة بجميع مقاييسها ونصفها بتعبير أدق بالطاقة فكيف يمكن أن نصرف طاقة الحياة دون أن نستهلك طاقة تنشيط لها (إلاً إن تحركًت العربة دون قيود دون وقود)؟--Email4mobile (نقاش) 17:00، 20 أبريل 2010 (ت ع م)

الانضمام الي الموسوعة والاستفادة منها[عدل]

تحية واحتراما انني ارغب بالانضمام الي هذه الموسوعة والاستفادة من ما تكتبه او تنشره او الاستفادة من بعض الاسئلة التي ارغب بالحصول علي اجابة لها -----94.96.40.14 (نقاش) 10:05، 21 أبريل 2010 (ت ع م)

  • مرحباً بك في أي وقت. يمكنك وضع الأسئلة العامة هنا بينما يفضل طرح الأسئلة المتعلقة بويكيبيديا بشكل عام في أقسامها الخاصة بها ولكن لا مانع أن تطرح هنا أيضاً.--Email4mobile (نقاش) 18:59، 21 أبريل 2010 (ت ع م)

تحرك الضوء[عدل]

كيف يتحرك الضوءفي خطوت مستقيمه مع انةمن الموجات الكهرمغناطيسيةالتى تتحرك في اتجاةعمودي وتصنع قمم وقيعان

الشكل الموجي قد يعبر عما نراه على الطبيعة أو ما لا يرى وإنما يمكن وصفه كتغير في القيمة (زيادة ونقصانا). لكي نصف الشكل الموجي يجب أن يقاس أحد المتغيرات (المحور الأفقي هنا) بشكل منتظم أي متماثل الأبعاد أو الزمن بينما تقاس باقي المتغيرات تبعاً لهذا المتغير وعلى محاور أخرى (العمودي مثلا).
  • حسناً.. أنت تنظر للمسألة من زاوية مختلفة تماماً. عندما نعبر عن انتشار الموجات الكهرومغنطيسية في وسط ما بشكل قيعان وقمم فليس لأنها تأخذ هذا الشكل المتعرج في الحقيقية ولكن لكي نصف مدى تغير قيمة مركبتيها (المجال المغنطيسي والكهربائي) بالنسبة لكل من الزمن والفضاء. الأمر يشبه إلى حد ما وصفنا لحركة الصوت في الهواء وكذلك شكل التيار المتناوب في الآلة الكهربائية. عندما نرسم شكل الموجة فإننا نود التعبير عن علاقة معينة بشكل رياضياتي بحت وليس من منظور مرئي لنا. على سبيل المثال دعنا نعود إلى شكل الموجة في التيار المتناوب ونتخيل تلك القمم والقيعان التي ندرسها في كتبنا. نحن نعلم أن التيار الكهربائي ليس سوى وصف لسيل من الإلكترونات فهل هذا يعني أن الإلكترونات تتحرك صعودا وهبو طا أثناء مرورها داخل الموصل؟ كلا مطلقاً! الإلكترونات تتحرك بشكل قفزات من ذرة لأخرى ولكن سرعة قفزاتها وعدد الإلكترونات المندفعة يتغير بحيث يكون أعلى مايمكن في وقت ما نحو الأمام ثم يتباطئ حتى تسكن تماما ولا تتحرك في أي اتجاه ثم تعاود الاندفاع متسارعة نحو الخلف (حركتها أبطأ من حركة حشرة لكن عددها الهائل وتتابعها يظهر هذه السرعة الهائلة للكهرباء - طالع مقال سرعة الكهرباء لتفاصيل أكثر).
بالمثل فإن وصفنا للموجات الصوتية ليس سوى تعبير عن شدة الصوت مع كل من مسار الانتشار والزمن. الصوت عبارة عن اهتزازات بين الذرات نفسها وليس حركة صعود وهبوط لجزيئات المادة. نقول أن الاهتزاز الصوتي يندفع بفعل الضغط إلى الأمام ثم يضعف هذا الضغط تدريجيا حتى الصفر ثم ما يلبث أن يستعيد اندفاعه السابق بالعودة للخلف وهكذا تتم هذه العملية بسرعة معينة (عدة مرات في الثانية الواحدة). اختلاف معدل الاندفاع الأمامي والخلفي بالنسبة للزمن هو مانسميه تردد الصوت فنميز الصوت الخشن والناعم.
لاحظ كيفية تمثيل شدة وتوهن الضوء في الحيود بطريقتين مختلفتين. التمثيل الطيفي هو ما يمكن أن تراه فعلاً أما الموجي فهو وصف لمقدار الشدة (الأبيض يمثل القمة والأسود يمثل القعر).
أحيانا تكون الموجة وصف مرئي لما هو موجود فعلاً كما هو الحال عن تموج السوائل وعند هز الحبال وأحيانا أخرى نقصد بها وصفا لعلاقتين أو أكثر فقط.
ليس بالضرورة دائماً أن نعبر عن الموجات بالشكل الجيبي بل أن من الصعوبة أحيانا فعل ذلك وخاصة مع تعدد المتغيرات. على سبيل المثال لو أردنا أن نعبر عن التداخل الموجي أو ظاهرة الحيود رياضياتياً فسنجد أنه يشبه الموجة الجيبية إلاً أن الشكل الحقيقي له يكون أكثر ملائمة برسمه كطيف من التدرج الرمادي (من الأبيض إلى الأسود) لأنه أقرب إلى ما تراه بشكل ضوء يشتد ثم يخفت من مكان لآخر.
بالأخير أنوه هنا إلى أن هذه التفسيرات لا تأخذ قوانين الفيزياء الحديثة كالنسبية بعين الاعتبار ولاتزال صحيحة في السرعات الأقل من سرعة الضوء.--Email4mobile (نقاش) 18:59، 21 أبريل 2010 (ت ع م)

مراجعة الموسوعة[عدل]

كيف تتم مراجعه معلومات الموسوعه المضافه من قبل القراء

  • هناك أكثر من طريقة ويختلف استخدام بعض أو كل هذه الطرق من مستخدم لآخر حسب الرغبة. أسرع الطرق تدعى مراقبة أحدث التغييرات الموجودة في كل صفحة عادة. تمنح هذه الميزة أي مستخدم مراقبة مايجري من إنشاء وتعديل ونحوه للصفحات. الطريقة الثانية تعتمد على إعدادات المستخدمين المسجلين في الموسوعة حيث يتم إعداد عمليات المراقبة من قسم التفضيلات الخاص بك. تتميز هذه الطريقة بقدرتها على ترشيح صفحات بعينها ليتم مراقبتها كما أن قسم التفضيلات يسمح أيضاً بإعدادات متقدمة للمراقبة بحيث يمكن إضافة صفحاتك التي تعدلها للمراقبة آلياً وكذلك مراقبة صفحة نقاشك مثلاً وحتى مراسلتك بالبريد الإلكتروني عند الضرورة تلقائياً. توجد طريقة أخرى إلاً أنها مضنية بعض الشيء وهي مراجعة تاريخ الصفحة الحالية للحصول على سجل مفصل بالتعديلات التي تمت عليها منذ إنشائها. في الحقيقة جميع الطرق السابقة تقودك بالنهاية إلى سجل تاريخ الصفحة حيث يمكنك مشاهدة الفروقات. مع وجود كل هذه المزايا إلًا أن القليل فقط من يستخدمونها وكذلك بحسب الأهمية. على سبيل المثال نجد أن هناك مستخدمون وهبوا وقتهم لمراقبة هذه الأحداث (عادة تجدهم يضيفون صناديق أو قوالب خاصة مثل المراجعة ولمح البصر للتعريف بهم على صفحتهم الشخصية).--Email4mobile (نقاش) 17:06، 23 أبريل 2010 (ت ع م)
Are such compounds as

Al(oH)3 cu(oH)2 suitable as precipitated form and Why--41.238.192.171 (نقاش) 14:49، 24 أبريل 2010 (ت ع م)

English scientific questions could be better submitted here.Email4mobile (نقاش)

أطول نهر في العالم[عدل]

ما هو أطول نهر في العالم

  • نهر الأمازون 6,937.08 كيلومتر يليه نهر النيل 6,650 كيلومتر بحسب آخر إحصائيات إلا أن هناك خلاف حول ذلك وأعتقد أن نهر النيل مازل معتمداً على أنه الأطول.--Email4mobile (نقاش) 16:03، 25 أبريل 2010 (ت ع م)

الطريقة العلمية لحل المشكلات[عدل]

يوجد عشر مكينات لانتاج عملة وزنها 10 جرام واحدة فقط من هذه المكينات تنتج عملة وزنها 9 جرام المطلوب : تحديد هذه المكينة باستخدام ميزان رقمي بحيث أن توزن مرة واحدة فقط.

  • عند حل هذا النوع من المسائل نلجأ للمعادلات الخطية حيث يمكننا وضع عينة من القطع أو العملات النقدية في الميزان بشكل يمكن تمييزه. على سبيل المثال لنفترض أن ترتيب الماكنة التي تنتج العملة المختلفة هو i وعليه نتوقع أننا إذا وضعنا عينات مميزة بحيث نأخذ عملة واحدة من الأولى عملتين من الثانية وثلاث من الثالثة وهكذا حتى يكتمل العدد(n=10 هنا). عند وضع هذه العينات في الميزان دفعة واحدة فإن المعادلة الرياضياتية التي تصف عملية الوزن هنا تكون باالشكل

حيث:

تمثل وزن أو كتلة العينات الإجمالي دفعة واحدة (سيتم التغاضي هنا عن المعنى الفيزيائي للوزن والكتلة وإعطاءهما نفس المعنى للتسهيل).
تمثل وزن أو كتلة العملة الواحدة من كل ماكنة.
عدد الماكنات.

لاحظ أنه في حالة تساوي الوزن للعملة الواحدة في جميع الماكنات كان ينبغي للوزن أن يكون متوالية عددية مجموعها يعطى بالعلاقة الشهيرة

حيث w يمثل كتلة العملة الواحدة.

أما عند وجود الخلل في أحد الماكنات لنفترض أنها الماكنة ذات الترتيب i فإنها ستسهم بخطأ إضافي مقداره حيث تمثل خطأ العملة الواحدة (هنا =-1 لأنه أقل بمقدار غرام واحد عن باقي الماكنات).

بتعويض هذه المتوالية في العلاقة السابقة مع إضافة الخطأ المتوقع تصبح المعادلة النهائية بالصورة

وكما ترى فإن العلاقة الأخيرة تعطينا علاقة خطية مباشرة بين ترتيب الماكنة المجهولة وبين الوزن المقاس وبالتالي يعطى ترتيب الماكنة المخالفة بالصورة

بالتعويض عن و و نحصل على الحل المطلوب من عملية وزن واحدة:

وهو المطلوب..--Email4mobile (نقاش) 18:48، 26 أبريل 2010 (ت ع م)

سمك القط[عدل]

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اولا احب ان ابارك لكم هذا الجهد الرائع و اود ان اسال عن طبيعة جلد نوع من السمك من فصيلة السمك القط و هل لهذا السمك هيكل عظمي ام لا الني اجده في الاسواق على شكل شرائح منزوعة العظم و الجلد و نوع السمك هو Pangasius Hypophthalmus و اشكر لكم جهودكم مرة ثانية

المهندس محمدالقزاز

معنى Latent heat[عدل]

ما معنى latent heat

  • Latent heat تعني حرارة كامنة ويقصد بها كمية الحرارة اللازمة لتحويل المادة من حالة إلى أخرى لكل واحد كيلو غرام من المادة.--63.173.172.110 (نقاش) 16:01، 1 مايو 2010 (ت ع م)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.