ويكيبيديا:أسئلة/أرشيف/2011/يونيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أسئلة ويكيبيديا
<< مايو-2011 | يونيو-2011 | يوليو-2011 >>
مرحبا بك في أرشيف أسئلة ويكيبيديا
الصفحة التي تشاهدها حالياً تعد جزءاً من الأرشيف. مع أنه يمكنك الرد على أي من الأسئلة الموجودة هنا، يرجى وضع الأسئلة الجديدة في صفحة أسئلة الشهر الجاري.


تمت الأرشفة

عائلة العطياوي[عدل]

  • ماهو اصل عائلة العطياوى

وما اماكن تواجدهم داخل مصر علما باني من عائلة العطياوى بعرب العيايدة الخانكة قليوبية شاكرا لكم حسن المعاملة وجزاكم الله خير؟

اسرة العطاوي من قبيلة عتيبه ومنهم الفارس الشاعر شليويح العطاوي .. والله اعلم .

التعبير[عدل]

  • السلام عليكم

كيف استطيع التعبير او انشاء موضوع في مادة اللغة العربية لأنني ضعيف فيه ؟واني طالبة في الصف الثالث المتوسطزساعدوني لئن امتحناتي قربت وشكرا؟

يمكنك مطالعة لغة عربية على الموسوعة، وهي إحدى المقالات المختارة. فـارس الجُويلي راسلني 00:52، 30 يونيو 2011 (ت ع م)

استفسار[عدل]

  • من هو الشاعر قائل هذه الابيات هبت هبوب الشمال وبردها شيني وهل استطيع معرفتها كامله وشكرا؟
  • للشاعر سلمان سويلم غانم الصريبطي رحمه الله .

هناك جدل حول شاعرها الأصلي. جريدة الرياض في عددها 14104 توضح ذلك.--Almuhammedi (نقاش) 06:22، 7 يونيو 2011 (ت ع م)

الحاسوب والهندسة الميكانيكية[عدل]

ما هو دور الحاسوب في مجال الهندسة الميكانيكية؟علاء 07 (نقاش) 08:53، 3 يونيو 2011 (ت ع م)

له دور كبير في هذا المجال. يكفي أن تبحث عن تقنيات مثل أوتوكاد (AutoCAD)، تقنية تصنيع بمساعدة الحاسوب كاد كام (CAD CAM Technology)، الهندسة بمساعدة الحاسوب CAE هذا طبعاً بالإضافة إلى تطبيقات الحاسوب الأساسية ولغات البرمجة.

سؤال عن ثلاتة طيور[عدل]

  • ما الفرق بين البجعة والبطة والاوزة .

--صحراوي مغربي (نقاش) 09:04، 8 يونيو 2011 (ت ع م)

في البداية إن كنت تقصد بالبجعة، الطائر الذي يُسمى Swan بالإنگليزية، فهي لا تُدعى بجعة، بل تُدعى "تم" أو "إوزة عراقية"، وهذه صورة إحدى أنواعه المُسمى بالتم الأبكم، أو الأخرس، أما البجعة فهي Pelican بالإنگليزية، وهذه صورة إحدى أنواعها، المعروفة باسم البجعة الإسترالية. التم والإوز والبط كلها من فصيلة البطيات، ويمكن تهجينها مع بعضها البعض، الفرق يكمن غالبًا في الحجم وطول العنق والصوت، البط أصغر هذه الطيور حجمًا وأقصرها عنقًا وأنعمها صوتًا، يليه الإوز، عنقه أطول وأثخن، وريش الإوز غالبًا ليس ملونًا بقدر ريش البط، وصوته مرتفع مزعج للسامع، أما التم فهو أكبرها حجمًا وأطولها عنقًا وأثقلها وزنًا، فالتم الأبكم (الموجود في الصورة) يُعتبر أثقل الطيور القادرة على الطيران، وهو طائر قوي بحيث يقدر على كسر ضلع إنسان بضربة من جناحه، ويختلف الإوز والتم عن البط من ناحية أن الذكور والإناث من نفس اللون، في حين أن ذكور البط تكون دائمًا أكثر تلوينًا من الأناث، أنظر هنا كيف يختلف لون ذكر بط البركة عن لون أنثاه، بينما لاحظ هنا كيف يبدو ذكر الإوز الأربد مشابهًا لإنثاه، وكذلك في صورة التم الأبكم سالفة الذكر---باسمراسلني (☎): 14:04، 8 يونيو 2011 (ت ع م)

المشروبات الكحولية[عدل]

مرحبا عندى سؤال طال البحث عن اجابة له ولعلي اجد عندكم الجواب وسؤالي : ماهي المادة المضادة لتناول المشروبات الكحولية والتي تساعد على خفض نسبة الكحول بالدم وبالتالي طرجها من الجسم وهل فهلا القهوة الساده تساعد ارجو افادتي اكون من الشاكرين

بحسب ما أسمع فإن القهوة السادة فعلاً تساعد على التخلّص من آثار الثمل، كونها محفّز ذهني قوي جدًا تساعد المرء على البقاء صاحيًا، كذلك أسمع أن الحليب الساخن له فوائده في المساعدة على التخلّص من آثار الكحول كونه يُنظّف المعدة--باسمراسلني (☎): 11:12، 30 يونيو 2011 (ت ع م)

هل يوجد بنوك في مطار اللاذقية بحيث يتمكن الوافد من الدول الاخرة من وضع نقوده مباشرة في البنك 109.83.159.169 (نقاش) 20:34، 8 يونيو 2011 (ت ع م)

يمكنك معرفة ذلك من موقع المطار الرسمي. فـارس الجُويلي راسلني 00:51، 30 يونيو 2011 (ت ع م)

بداية عصر الفراعنه[عدل]

ارجو ان اعرف ما هي بداية عصر الفراعنه لاني اريد كتابة كتيب عن الفراعنه من النشئه حتي النهايه وشكراااااااااااااااااا

بحسب الظاهر حتى الآن، فإن المصريين القدماء وصلوا وادي النيل من جنوب ليبيا وتشاد والنيجر منذ آلاف السنين، عندما أخذت الصحراء الكبرى تجف شيئًا فشيئَا ولم يعد بإمكان تلك القبائل القديمة استيطانها لقلة الماء والطرائد، فنزح هؤلاء الناس شرقًا حتى عثروا على وادي النيل واستقروا هناك، وهؤلاء كانوا كما يُستدل من أصلهم داكنوا البشرة مثل كل الأفارقة قاطني تلك النواحي من القارة، وبعد فترة من الزمن وصل إلى وداي النيل أناس ساميون من جنوب فلسطين، وأحضروا معهم قطعانًا من البقر والغنم والماعز وبعض الحبوب، فاستقروا بوادي النيل وعاشوا على الزراعة وتربية الماشية، واختلطوا مع الأفارقة سالفي الذكر، فكان نتيجة الاختلاط أن ظهر المصريون ذوي البشرة السمراء، وهؤلاء هم أجداد الفراعنة، الذين طوروا بحلول سنة 5500 قبل الميلاد عدّة ثقافات صغيرة تتميز بها كل قبيلة، وبحلول عام 4000 قبل الميلاد كانوا قد انتشروا على طول وادي النيل، وبلغوا ذروة ازدهارهم بحلول الألفية الثالثة قبل الميلاد، عندما نشأت الدولة القديمة، التي تعتبر المرحلة الأولى في عصر الفراعنة--باسمراسلني (☎): 13:48، 12 يونيو 2011 (ت ع م)

الجاذبية[عدل]

هل يوجد سبب محدد لوجود الجاذبية في الكون ولا هي قوة تنشأ بدون ناشيء أو مصدر انا لسه صغير في المجال ده ومعلوماتي محددوة شوية فإذا سمحتم لو حد يجاوبني على سؤالي وشكرًا AhmadEgy (نقاش) 16:06، 13 يونيو 2011 (ت ع م).

ستجد شرحاً وفيراً في مقال بعنوان جاذبية (فيزياء). كتلخيص للأمر، تذكر دائماً أنه لا توجد تفسيرات مطلقة للأشياء وإنما نسبية تفيد في إزالة بعض الغموض عن الظاهرة أو الظواهر التي نحن بصددها. الجاذبية كان المسلمون قد أشاروا إليها في كتبهم (انظر مقالتي البيروني والخازني) بوضوح بأنها أشبه بالمغناطيس حين يجذب الحديد حوله. هذا يعني أنهم كانوا على علم مسبق بأن هناك شيء ما يجذبنا نحو مركز الأرض ويمنعنا من التحرر. كبلر ونيوتن بدورهما أيضاً استطاعا وضع علاقات أكثر دقة لتفسير هذه الظاهرة حيث ربطا العلاقة بين مفهوم الجاذبية وبين مفهوم الكتلة وكأنهما أرادا القول بأن كل جسم له كتلة فإن له جاذبية ينشرها حول الجسم تتناقص بحسب قانون التربيع العكسي (كلما ابتعدنا من مركزه). توقف مفهومها للجاذبية هنا، بيد أن أينشتين جاء بمفهوم أكثر عمقاً (في الحقيقة زادت الأمور تعقيداً لدى البعض ولكن لها تطبيقات أشمل من قوانين نيوتن) وأوضح في نظريته النسبية العامة بأن الجاذبية ليست سوى تشويه في حقيقة الزمان والفضاء الذي تقع الكتلة ضمنه وكأن لسان حاله يقول كسابقيه "طالما وجدت كتلة فإن كلاً من الزمان والمكان حولها يتأثران بها فيحدثان فرقاً في قراءة المعلومات بين كل من يقيسها ضمن الحدث ومن يقيسها بعيداً عنه". في العصر الحاضر يشار إليها بأنها أحد أربع قوى أساسية في الطبيعة (أي لا نعرف بعد منشأها) هناك أبحاث تدور حول مصدر الجاذبية بشكل أعمق بحيث تعطي تفسيراً لكل المفاهيم السابقة على الأقل. لكن لو أردنا تفسيراً مطلقاً فهذا غير ممكن حالياً وشأنه شأن البحث عن تفسيرات مطلقة للحرارة، المغناطيسية، الكتلة، الطاقة وما إلى ذلك من المفاهيم التي نتداولها في حياتنا اليومية.--Almuhammedi (نقاش) 05:38، 14 يونيو 2011 (ت ع م)

من فضلكم أخبروني كيف يعمل المصباح (يتوهج) بمجرد مرور الكهرباء فيه؟[عدل]

هلا أخبرني أحد ماهي المقاومة في المصباح(كيف تتواجد مقاومة في المصباح) (و ماهو دور المقاومة)؟Saradouache (نقاش) 11:11، 14 يونيو 2011 (ت ع م)

فكرة مرور التيار الكهربائي في موصل تشبه إلى حد ما عملية انزلاق جسم على أرضية مائلة. الموصل الجيد يشبه الأرض الملساء والموصل الرديء يشبه الأرض الخشنة. عندما ننزلق فوق أرض ملساء فإننا نمر بسرعة ويسر ولا يكون هناك احتكاك بين جسمنا وبين السطح الذي انزلقنا عليه وبالتالي لا تتولد حرارة ملحوظة. لكن عندما ننزلق فوق أرضية خشنة فإن الاحتكاك يعرقل مسيرتنا ويقابله تولد كمية كبيرة من الحرارة قد تؤدي إلى احتراق الملابس والطبقة الخارجية من الجلد. التيار الكهربائي هو سيل من الإلكترونات التي تمر داخل الموصل وعندما يكون الموصل رديئا نوعاً ما (المصباح بداخله موصل أو فتيل من نوع تنغستن وهو رديء التوصيل إذا ما قورن بالنحاس) فإن هذه الإلكترونات تقابل العديد من العراقيل أثناء انتقالها بل أنها تتصادم أحياناً مولدة حرارة في هذا الموصل وهذه الحرارة تشع إلى الخارج فنرى ذلك الموصل أو الفتيل داخل المصباح متوهجاً. تزداد الحرارة كلّما زادت شدة التيار المار في الموصل أو الجهد المسلط عليه (لأن هذا يزيد من معدل الإلكترونات المتصادمة أو المحتكة) وقد ترتفع درجة الحرارة لمرحلة تتعدى نقطة الذوبان أو الانصهار للموصل فينصهر على الفور ونقول حينها أن المصباح قد تلف. إن تحدثنا بدقة أكثر فإن التصادم أو الاحتكاك ليسا سوى عملية إثارة أو تذبذب في ذرات المادة وهذا التذبذب يقابله إشعاع كهرومغناطيسي لتفريغ تلك الطاقة في الجو المحيط. هذا الفيدو يوضح ما يحدث في المصباح المنزلي بالعرض البطيء.--Almuhammedi (نقاش) 12:19، 14 يونيو 2011 (ت ع م)

كيف احسب كمية الماء المتدفقه من ماصوره 6 ملم مثلا[عدل]

كيف احسب كمية الماء المتدفقه من ماصوره 6 ملم مثلا

كمثال صب مويه لمدة ساعه من ماصوره 6 ملم / كم كمية المياه المحسوبه الخارجه خلال النصف ساعه من 6 ملم

كيف احسبها بدون حصرها في وعاء وقياسه يدويا / ارغب بحسابها حسابيا وتقديريا ولو مادقت الدقه وحصل

خطاء بنسبه معقوله.

او ماهي قاعدة حساب الكميه لهذه الحساب

لا أعلم لم تعقد الأمر بهذا الشكل. أنت بحاجة لأخذ عينة بسيطة ولتكن قارورة سعة 1 لتر. عندما تبدأ بملء القارورة اضبط المؤقت واحسب الزمن الذي استغرقته تلك القارورة لتمتلئ. بعدها تستطيع حساب معدل الجريان بقسمة سعة القاروة (1 لتر مثلاً) على الزمن الذي استغرقته. مثال ذلك لو أن 1 لتر استغرقت دقيقتين فإن معدل الجريان يكون 1\2 = نصف لتر في الدقيقة. معدل الجريان عنصر مهم يمكننا بعد ذلك اعتماده في احتساب أي وقت آخر طالما كان هذا التدفق منتظماً. مثلاً لو أن التدفق في المثال السابق استمر لمدة ساعة فإن كمية الماء تكون الزمن × معدل الجريان = 60 دقيقة × 0.5 لتر\دقيقة =30 لتر.

لكن إن كنا بصدد حساب مستقل عن التجربة فسنحتاج لمعرفة متغيرات أخرى وليس قطرها الداخلي فحسب. نحتاج على الأقل إلى ارتفاع الماصورة الفعلي (صافي الارتفاع العمودي وليس المائل) حتى نهاية سطح السائل العلوي (الخزان مثلاً). في حالة كهذه يمكن اهمال الاحتكاك كتقريب وتطبيق معادلة السقوط الحر حيث v هي سرعة سقوط السائل في الأسفل، g تسارع الجاذبية الأرضية = 9.8 متر في الثانية المربعة تقريباً، وh هو الارتفاع. بعدها يحسب معدل الجريان من العلاقة حيث Q هو معدل الجريان، A مساحة المقطع الداخلي للماسورة أو بدلالة نصف القطر r و هو ثابت الدائرة، ط =3.14 تقريبا.

اريد شرحــا وافيا عن التكافؤ[عدل]

كيفية تكون معادلة الماء مع العلم ان تكافؤ الاوكسجين هو 2

ولمازا نقول زرتين هيدروجين فأن التكافؤات تلع في المعادلات ولا استطيع بان ((h2)) و((o2)) ما ميزتهاما في تكوين المعادلة وما عمل التافؤات ؟؟؟--Sos da boss (نقاش) 19:40، 15 يونيو 2011 (ت ع م)

عرض ثلاثي أبعاد للرابطة المائية

طالع مقال تكافؤ على ويكيبيديا. سأحاول إيضاح ما أفهمه لأنني لست مختصا بالكيمياء. لو عدنا إلى توزيع الإكترونات حول النواة لكل من الهيدروجين والأكسجين لتذكرنا أن عملية التكافؤ تتم في المستوى أو الغلاف الخارجي للذرة اعتماداً على كمية الإلكترونات الشاغرة هناك. المستوى الأول ينبغي أن يمتلئ بإلكترونين مثلاً والثاني بثمانية وهكذا (طالع توزيع إلكتروني للتفاصيل). في الهيدروجين ولأن لدينا إلكترون واحد في الذرة فإنه يقبع في المستوى الأول ويبقى هذا المستوى متعطشاً لإلكترون إضافي. في الأوكسجين، نعلم أن الذرة تحوي 8 إلكترونات وبالتالي يمتلئ المستوى الأول بإلكترونين ويتبقى 6 إلكترونات في المستوى الثاني. إذاً المستوى الثاني في ذرة الأكسجين لم يمتلئ بثمانية إلكترونات بعد وهو بحاجة أيضا لإلكترونين. ما سيفعله مع الهيدروجين هو أن يتوافقان بحيث تأتي ذرتا هيدروجين وتشارك كل منهما ذرة الأكسجين عبر الغلاف الخارجي. في هذه الحال يكون المدار الخارجي لذرة اللهيدروجين قد استفاد من أحد الإلكترونات في المدار الخارجي لذرة الأكسجين في الوقت الذي هي أيضا استفادت من الإلكترونين الموجودين في ذرتي الهيدروجين لسد فراغها وبالتالي تبقى ذرتا الهيدروجين مرتبطتان بذرة الأكسجين بهذه الطريقة. فيما يلي فلاشيات قد تفيدك ولكنها بالإنكليزية [1]، [2].--Almuhammedi (نقاش) 07:34، 17 يونيو 2011 (ت ع م)

السلام علبكم بدابةأتشرف بالإنضمام إلى هذا الفضاء العلمي القيم, من فضلكم أبحث عن مقالات تتكلم عن تنظيم مهنة المحامات وتقرير فترة التربص أتمنى أن أجد إجابة, وشكرا جزيلا,

من الصعب العثور على هكذا مقالات هنا أو على الإنترنت عمومًا، لأن قوانين تنظيم مهنة المحاماة تختلف من بلد لآخر وفق ما تراه الحكومات مناسبًا، ففي لبنان على سبيل المثال ينبغي على من يريد مزاولة مهنة المحاماة أن يتدرّج في مكتب محامي لمدة 3 سنوات قبل أن يُسمح له بفتح مكتب خاص به، أما في مصر والعراق، فعلى حد علمي أن مدّة التدرّج تصل إلى سنتين فقط--باسمراسلني (☎): 13:54، 17 يونيو 2011 (ت ع م)

ما اسم أول رئيس لمصر

أوّل رئيس لجمهورية مصر العربية هو محمد نجيب، وهو أحد الضبّاط الذين شاركوا في الانقلاب العسكري على النظام الملكي الذي كان قائمًا، لكن من السائد، بل ومن الواضح عند أغلب الناس أن هذا الرجل كان رئيسًا صوريًا، وضعه جمال عبد الناصر في هذا المنصب كي لا يُقال أنه وصل إلى منصب الرئاسة فورًا وكي لا يبدو أنه كان طامعًا في حكم مصر--باسمراسلني (☎): 13:54، 17 يونيو 2011 (ت ع م)

رقم بريد ولاية فولوريدا

أنظر هنا لمعلومات أكثر--باسمراسلني (☎): 16:37، 19 يونيو 2011 (ت ع م)

سؤال[عدل]

هل يمكننى عمل رسالة دكتوراه دون اجتياز للمرحلة الجامعية

بالطبع لا، فرسالة الدكتوراه هي أعلى وأرقى مراحل الدراسات العليا، فلا بد أن تجتاز درجة البكالوريوس أو الليسانس (حسب الكلية)، ثم تجتاز الدبلوم أو الماجستير (حسب تفوقك الدراسي قبل مرحلة البكالوريوس أو الليسانس)، وإذا أردت أن ترتقي بشهداتك؛ فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الدكتوراه. أي عليك أن تجتاز كل المراحل السابقة لتحصل على الدكتوراه. فـارس الجُويلي راسلني 00:56، 26 يونيو 2011 (ت ع م)

اين تقع ساموا ابيا وما نظام البث التلفزيوني الارضي المستخدم؟[عدل]

يمكنك مطالعة مقالة ساموا وساموا الأمريكية على الموسوعة لمعرفة المزيد. فـارس الجُويلي راسلني 00:54، 30 يونيو 2011 (ت ع م)

كيف اضيف شاعر[عدل]

مرحبا

اخواني الاعزاء

كيف اضيف شاعر وسيرتة الذاتية وادرجة ضمن تصنيفات الشعراء مثل شعراء العصر الجاهليّّّ||||||||| (نقاش) 13:20، 22 يونيو 2011 (ت ع م)

ضع اسم الشاعر في خانة البحث اولاً لتتأكد إن كان هناك مقالة تتحدث عنه أم لا، إن لم يكن هناك مقالة ستظهر لك وصلة حمراء بالعنوان الذي وضعته، اضغط عليها وقم بإضافة المعلومات التي تريدها، وضع أسفلها [[تصنيف:شعراء العصر الجاهلي]] مثلاً، ثم احفظ الصفحة. أخيرًا يجب أن يكون الشاعر الذي تتحدث عنه من الشعراء المعروفين، أي قد نُشر له عدّة قصائد أو دواوين، وعليك أن توثق معلومات بمصادر خارجية: من الكتب أو المجلاّت أو الإنترنت (عدا مواقع المنتديات)--باسمراسلني (☎): 14:57، 23 يونيو 2011 (ت ع م)

حركة البيدق[عدل]

عندما يقول او يكتب لك أحد التالي : لا أقبل ان تحركني كالبيدق . فما تفسير هذه الجملة .وشكراً لكم

معناها بكل بساطة "لا أسمح لك أن تتحكم بي على هواك" كما يفعل لاعب الشطرنج، عندما يُحرّك البيدق--باسمراسلني (☎): 14:44، 28 يونيو 2011 (ت ع م)

كيف يتم التسجيل في الثانويات41.102.191.115 (نقاش) 09:54، 24 يونيو 2011 (ت ع م)

إن كان الطالب قادمًا من مدرسة أخرى فعليه إجراء إمتحان دخول إلى الثانوية الجديدة في مواد معينية، غالبًا ما تشمل الرياضيات واللغة الإنگليزية أو الفرنسية، والعربية، وإن كان في إحدى مراحل التخصص أو السنوات الأخيرة في المدرسة، عليه أن يجري امتحان في بعض المواد الخاصة بهذه المرحلة، مثل علم الأحياء أو الاقتصاد والاجتماع--باسمراسلني (☎): 11:08، 30 يونيو 2011 (ت ع م)

طلب عاجل[عدل]

السلام عليكم اريد اعرف جائز ان اجري عملية تجميل إلى صدري لان حجمه كبير ودا ياذي كتفي عند حمله بالحمالة وكذالك زوجي يقول لي انه كبير وانا اخجل منه وشكرا

بحسب ما أعرف، فإنه وفقًا للشريعة الإسلامية لا يجوز إجراء عمليات تجميل لغرض التزيّن، أو لتبديل خلق طبيعي، وإنما يجوز ذلك فقط عندما يعاني الشخص من مشكلة خلقية، أي تشوّه، أو يسبب له شكله الخارجي مشكلةً ما، سواء كانت صحيّة أو غير ذلك، بحسب رأي بعض العلماء. على العموم هذا الموقع، يتحدث عن حكم عملية التجميل لغرض التزين للزوج، كذلك يتحدث موقع إسلام ويب في قسم الفتاوى عن مشكلة مشابهة لما تتحدثين عنه، أخيرًا هناك فتوى سعودية تبيح عمليات التجميل قال بها أستاذ أصول الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في السعودية الشيخ الدكتور عياض السلمي، والله أعلم--باسمراسلني (☎): 11:22، 30 يونيو 2011 (ت ع م)

sarmad_boilogy[عدل]

متى تعلن نتائج كلية العلم جامعة ديالى؟

يمكنك معرفة ذلك من موقع الجامعة الرسمي لمعرفة موعد النتائج، بالتوفيق. فـارس الجُويلي راسلني 00:57، 30 يونيو 2011 (ت ع م)

عفوا ما معنا ويكيبيديا[عدل]

معنا ويكيبيديا

ويكيبيديا من الكلمة الإنجليزية Wikipedia هي اختصار لكلمتين هما: ويكي بالإنجليزية Wiki (نوع من مواقع الويب التي يتم تحريرها جماعيا)، والكلمة الثانية هي بيديا من كلمة Encyclopedia والتي تعني بالعربية موسوعة. طالع مقالة ويكيبيديا لمعرفة المزيد. فـارس الجُويلي راسلني 01:00، 30 يونيو 2011 (ت ع م)

سوال عن البيع بلتقسيط[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز شراء الموبايل والاجهزة المنزلية والسيارات بالتقسيط مثلا سعر الموبايل 50 دولار بالنقد وبالتقسيط 70 دولار هل هذا حلال ام حرام جزاكم الله خير الجزاء والسلام عليكم ورحمته الله وبركاته 109.224.13.116 (نقاش) 17:43، 3 يوليو 2011 (ت ع م)

يقول العلماء أنه لا حرج في البيع بالتقسيط، فقد حصل في زمن سيدنا محمد أن باع أصحاب بريرة، بريرة نفسها، باعوها إياها على أقساط في كل عام أوقية، وهي أربعون درهمًا، تسعة أقساط في عهد الرسول . فلم ينكر ذلك الرسول. فالتقسيط إذا كان معلوم الكمية والصفة والأجل فلا بأس به، وهناك أدلّة أخرى ثابتة يستدل بها العلماء على صحة هذا الفعل، منها ما جاء في القرآن في سورة البقرة: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فإذا اشتريت سيارة بأربعين ألفًا، أو ثلاثين ألفًا أو أقل أو أكثر إلى أجل معلوم كل سنة خمسة آلاف، أو كل سنة ثمانية آلاف، أو كل شهر ألف، فلا شيء في ذلك. لمزيد من المعلومات، أنظر هنا، في شبكة المناهج الإسلامية--باسمراسلني (☎): 15:57، 5 يوليو 2011 (ت ع م)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.