ويكيبيديا:أسئلة/2016/يناير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أسئلة ويكيبيديا
<< ديسمبر-2015 | يناير-2016 | فبراير-2016 >>
مرحبا بك في أرشيف أسئلة ويكيبيديا
الصفحة التي تشاهدها حالياً تعد جزءاً من الأرشيف. مع أنه يمكنك الرد على أي من الأسئلة الموجودة هنا، يرجى وضع الأسئلة الجديدة في صفحة أسئلة الشهر الجاري.


تمت الأرشفة

سؤال[عدل]

السلام عليكم,من فضلكم كيف ابحث عن مستخدمين ويكيبيديا؟— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Abdelhaq super (نقاشمساهمات)

@Abdelhaq super: يُمكنك البحث عن أي مُستخدم بالطريقة التقليديَّة وهي أن تكتب في خانة البحث بأعلى الصفحة «مستخدم:فُلان» أو إن كُنت لا تبحث عن شخص بعينه، يُمكنك أن تبحث بواسطة إحدى التصنيفات، مثلًا: انظر تصنيف:ويكيبيديون لا يدخنون. للبحث عبر التصنيف ضع كذلك: «تصنيف: ويكيبيديون كذا»--باسمراسلني (☎)--: 14:07، 3 يناير 2016(ت ع م)

استفسار[عدل]

لا لأعرف كيف أنجز صفحتي

مرحبا، لكي تنشئ صفحتك الخاصة من الأفضل أن تسجل عضويتك في الموسوعة، لكي تنسب تعديلاتك باسمك، ويستطيع المستخدمون الآخرون التواصل معك، وهنا سيمكنك أن تنشئ صفحتك الشخصية لتكون وسيلة لمعرفتك ولمعرفة المواضيع التي تهمك، لما ستسجل عضويتك سيضهر الإسم الذي اخترته ليمثل حسابك باللون الأحمر، إضغط علية من ثم ستنبثق لك صفحة فارغة قم بالتعديل عليها، زر هذه الصفحة للمزيد من المعلومات، تحياتي.مجاهد 👈(نقاشي)--00:06، 4 يناير 2016(ت ع م)

سؤال[عدل]

ماهي غايات الادب ؟

يمكنك زيارة هذه الصفحة لمعرفة جواب عن سؤالك، تحياتي.مجاهد 👈(نقاشي) 22:47، 4 يناير 2016 (ت ع م)

كيف اكتب مقالة من صفحتي الشخصيةABO AL RAD (نقاش) 10:24، 5 يناير 2016 (ت ع م)

@ABO AL RAD: هل تقصد كيفيَّة صنع صفحتك الشخصيَّة مثل سائر المُستخدمين؟ انظر هذه الصفحة لِمزيدٍ من المعلومات--باسمراسلني (☎)--: 13:32، 6 يناير 2016(ت ع م)

تفسير حديث نبوي[عدل]

اريد تفسير هذا الحديث ضروري للغاية من فضلكم ساعدوني عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَعْمَلَ عَامِلا فَجَاءَهُ الْعَامِلُ حِينَ فَرَغَ مِنْ عَمَلِهِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي فَقَالَ لَهُ : " أَفَلا قَعَدْتَ فِي بَيْتِ أَبِيكَ وَأُمِّكَ فَنَظَرْتَ أَيُهْدَى لَكَ أَمْ لا " ثُمَّ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشِيَّةً بَعْدَ الصَّلاةِ فَتَشَهَّدَ وَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ قَالَ : " أَمَّا بَعْدُ فَمَا بَالُ الْعَامِلِ نَسْتَعْمِلُهُ فَيَأْتِينَا فَيَقُولُ هَذَا مِنْ عَمَلِكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي أَفَلا قَعَدَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ فَنَظَرَ هَلْ يُهْدَى لَهُ أَمْ لا فَوَ الَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لا يَغُلُّ أَحَدُكُمْ مِنْهَا شَيْئًا إِلا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى عُنُقِهِ إِنْ كَانَ بَعِيرًا جَاءَ بِهِ لَهُ رُغَاءٌ وَإِنْ كَانَتْ بَقَرَةً جَاءَ بِهَا لَهَا خُوَارٌ وَإِنْ كَانَتْ شَاةً جَاءَ بِهَا تَيْعَرُ فَقَدْ بَلَّغْتُ

الأفضل أن تطرح سُؤالك في موقع مُختص، مثل هذا الموقع--باسمراسلني (☎)--: 13:28، 6 يناير 2016(ت ع م)

عطفا على ما سبق: الحديث يتضمن أمرين هما:
  1. هدايا العمال، وهي: أن يتولى عمل الزكاة فيهدى إليه هدية، فهذه الهدية حرام، وفي الحديث: "هدايا العمال سحت" أي: حرام. وهذا يشمل الرشوة.
  2. الغلول، وهو: أن يأخذ عامل الزكاة لنفسه مما ولي عليه، غير أجرة عمله. قال الله تعالى: ﴿ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة. فيكون ما أخذه عذابا عليه يوم القيامة. ويشمل: الأخذ من المال العام بغير وجه حق.--منصورالواقدي (نقاش) 19:18، 17 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

ما هو المطلوب لنشر السيرة الذاتية على ويكيبيديا[عدل]

اية المطلوب لنشر السيرة الذاتية لأى مواطن على الويكيبيديا وشكرا ارجو الرد

لا يُمكن لأي شخصٍ كان نشر سيرته الذاتيَّة على ويكيپبديا، بل يُفترض أن يكون هذا الشخص يستوفي معايير الملحوظيَّة ومعايير السير الذاتيَّة المطلوبة في الموسوعة. بتعبيرٍ آخر يجب أن يكون قد حاز نسبةً من الشُهرة سواء على الصعيد المحلّي أو الإقليمي أو العالمي، وبطبيعة الحال لا يُمكن للشخص الكتابة عن نفسه (أعني كتابة مقالة) لأنَّ هذا معناه أنَّهُ لم يُحقق الشهرة الكافية التي تدفع الناس للكتابة عنه--باسمراسلني (☎)--: 06:58، 8 يناير 2016(ت ع م)

تغيير اسم مستخدم[عدل]

السلام عليكم. كيف يمكن ان اغير اسم المستخدم لصفحتي مع الشكر

يُمكنك فعل ذلك عبر تقديم طلب في هذه الصفحة--باسمراسلني (☎)--: 12:14، 9 يناير 2016(ت ع م)

من هو مؤسس ويكيبيديا ؟ --91.106.35.10 (نقاش) 21:15، 8 يناير 2016(ت ع م)

مُؤسسا ويكيپيديا هُما جيمي ويلز ولاري سانجر--باسمراسلني (☎)--: 12:14، 9 يناير 2016(ت ع م)

هل هناك مجال للشكوى على تعديلات تمت على مقال لي--Sunrise2016 (نقاش) 08:25، 9 يناير 2016(ت ع م)

@Sunrise2016: الأفضل بدايةً مُراسلة المُستخدم الذي أجرى ذلك التعديل (إن كُنت تقصد أنه حذف ما أضفته) لِتفهم السبب. أمَّا إن كُنت تقصد إجراء تعديلات بالعُموم على المقالة، فهذا من حق أي مُستخدم هُنا، لأنَّ المقالات لا تعود ملكيَّتها لِأحد وفق قانون وسياسة الموسوعة--باسمراسلني (☎)--: 12:14، 9 يناير 2016(ت ع م)

سؤال :)[عدل]

مرحبا قبل مدة قمت بانشاء مقالة وتم نشرها .. هل بامكاني حذفها الان— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Omar kreshan (نقاشمساهمات)

@Omar kreshan: طالما المقالة غير مُخالفة لأي شرط من شُروط وقواعد الموسوعة فلِمَ شطبها؟ عن أي مقالة تتحدث؟--باسمراسلني (☎)--: 12:57، 10 يناير 2016(ت ع م)

سؤال[عدل]

كيف استخدم قناة الدردشة وشكرا— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Abdelhaq super (نقاشمساهمات)

@Abdelhaq super: انظر الصفحة التوضيحيَّة--باسمراسلني (☎)--: 12:59، 10 يناير 2016(ت ع م)

هلاهل[عدل]

السلام عليكم.

I beg your pardon for writing in English, I have a question about a word in Arabic.

I was wondering about the Arabic word for the famous expression of joy, one can hear in happy occasions like weddings etc. The one that is done by women using their tongues.

I asked my mother and her brother (both were born in Baghdad Iraq) about the name, and they both said "halahel". But when I looked for it on Wikipedia, I found زغردة, and there is no mentioning in it to the word they told me.

I was eating in the Jerusalem Mall the other day, so I started talking to an Arab family (Palestinians, Israeli citizens), among them 2 women and a teenage girl, that were sitting in the restaurant. When I asked them about هلاهل, they corrected me pronouncing it "halahil". I asked for the spelling and the teenage girl immediately checked it on line on her phone and said: هلهيل, with Fatha, with no Alif.

When I googled it, I found this.

Could anyone please explain me about the different words?

You can also answer in Arabic - I'll get it translated.

Thank you very much - shukran. Liadmalone (نقاش) 16:38، 10 يناير 2016 (ت ع م)

@Liadmalone: I guess halheel is the local word in some Arab countries, while zaghrada is the common word in literal Arabic, the common accent in other words.

Both words are derived from terms that are related to happiness. The Word "Zaghrada" زغردة means "bird song", specifically the repetitive type of bird song, like a canary singing, cause the sound made is also repetitive.

"Halheel" is not used in my country, but i can see its derived from "Tahleel" and it means "cheering or "acclamation", in other words, showing joy and happiness.

So despite the fact that both words point to the same act, you can also say that "Zaghrada" is a form of "Tahleel".

--باسمراسلني (☎)--: 06:43، 11 يناير 2016(ت ع م)

Thank you very much مستخدم:باسم for your elaborated answer. On the way you also taught me a new word, Tahleel. It's interesting, because my uncle maintained that هلاهل is used throughout the region (Iraq and Sham), but then again, he was only 13 years old when he left Baghdad and it was back in 1950. I'll ask my aunt and her husband, they still occasionally read and speak Arabic. Thanks again. Liadmalone (نقاش) 20:44، 12 يناير 2016 (ت ع م)

@Liadmalone: yes I'm sure it's a common word among several regions in both Iraq and Levant (Sham), but i guess it's in the neighboring areas such as Anbar and Deir ez-Zor, or some places in the Jazeera (Mousel and Hasaka and villages in Aleppo province). These areas usually share one variety of Arabic, but when you reach the western part of the Levant: from Aleppo down to the Galilee, you'll find another variant of Arabic with some different phrases. That also applies to the rest of the Arab world

--باسمراسلني (☎)--: 11:40، 17 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

ابن ماجه[عدل]

ماهو ابن ماجه

طالع مقالة ابن ماجه--باسمراسلني (☎)--: 06:48، 11 يناير 2016(ت ع م)

ما هي العاصمة الاقتصادية لفرنسا؟— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Lebrihi (نقاشمساهمات)

@Lebrihi: على حد علمي فإنَّ باريس هي كذلك العاصمة الاقتصاديَّة لِفرنسا كونها مركز الثقل الاقتصادي في البلاد--باسمراسلني (☎)--: 06:48، 11 يناير 2016(ت ع م)

سؤال[عدل]

السلام عليكم،من فضلكم عندما يرسل الي احد رسالة عبر البريد الالكتروني هل سوف تصل الى حسابي في الموسوعة؟— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Abdelhaq super (نقاشمساهمات)

@Abdelhaq super: لا هذا لا يحصل. البريد الإلكتروني المُرسل من الموسوعة يصلك فقط إلى بريدك الخاص، ولا يظهر على صفحة نقاشك بالموسوعة--باسمراسلني (☎)--: 11:09، 12 يناير 2016(ت ع م)

سؤال[عدل]

من الذي اخترع الساعة Sulayman sulayman (نقاش) 11:39، 12 يناير 2016 (ت ع م)

سؤال[عدل]

ماهو الفرق بين كلمة تحنان وحنان في قصيدة معروف الرصافي في سبيل الوطن

الحنان في اللغة بمعنى: الرحمة والعطف، وأما تحنان: (بفتح التاء وسكون الحاء) فمعناه: شدة الشوق، كما في قول الشاعر: تحنان الحمام المغرد.--منصورالواقدي (نقاش) 21:28، 16 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

/* طلب مساعدة */[عدل]

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته عندي سؤال٫كيف يمكنني ان ارسل شكر لاحد المستخدمين بحيث يظهر شكري في اخطاراته و لكم مي جزيل الشكر؟— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبته الشيماء المغربية (نقاشمساهمات)

@الشيماء المغربية:، عند الضغط على زر تاريخ الصفحة في الأعلى ستجدين قائمة التعديلات التي أجراها المُستخدمين في الصفحة الفُلانيَّة، وبجانبها عبارة «شُكر». اضغطي عليها فيصله إخطار بهذا--باسمراسلني (☎)--: 11:28، 17 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

حي زغلول 10 مستغانم[عدل]

اي دولة تملك اكبر اسطول صيد في العالم— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه 41.97.163.92 (نقاشمساهمات)

لستُ مُتأكدًا من العدد الكُلّي، لكن وفق ما ورد في هذه المقالة فإنَّ الصين تمتلك نصف أساطيل الصيد الأضخم في العالم، والبالغ عددها 25,600 سفينة--باسمراسلني (☎)--: 11:45، 17 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

سؤال[عدل]

بالنسبة لمقالة الخليفة المأمون لماذا لم تتحدثوا عن كفره و قوله بخلق القرآن؟؟!

يفضل تسجيل الدخول في الموسوعة للتعريف على المستخدم وللحصول على ميزات أفضل. ومهما يكن فقول المعتزلة بخلق القرآن: فتنة كانت في فترة المأمون وتالييه، وانتهى أمرها، وهي تعد من المتشابهة في الدين، ولا يجوز لنا الخوض في المتشابه، كما أنه لا يحكم بكفر القائلين بذلك، بل يمكن القول بأنه مخالفة للحق.--منصورالواقدي (نقاش) 21:55، 16 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

سؤال[عدل]

السلام عليكم، هناك صفحة أجريت عليها تحديثات منذ أكثر من ثلاثة شهور، والتعليقات معلقة لسبب ما، رغم أنها دقيقة وموثقة. الصفحة هي عن شخصية ياسر ثابت. أرجو التكرم بالمساعدة، ورفع مسألة تعليق التعديلات مادامت المعلومات ذات مرجعيةواضحة. مع خالص المودة — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Fgoete (نقاشمساهمات)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، يمكنك تقديم طلب مراجعة التعديلات المعلقة للصفحة: ياسر ثابت في طلبات مراجعة التعديلات وشكراً.--منصورالواقدي (نقاش) 21:04، 16 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

@Fgoete: المعلومات التي أضفتها اعتُمدت من قبل أحد المُستخدمين وهي الآن ظاهرة للعيان--باسمراسلني (☎)--: 11:26، 17 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

سؤال[عدل]

السلام عليكم.من فضلكم كيف ازين صفحتي كما يفعل الكثير من المستخدمين،كبسم الله الرحمن الرحيم،أو آية قرآنية الى غير ذلك.— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Abdelhaq super (نقاشمساهمات)

@Abdelhaq super: يبدو أنك تمكنت من إضافة ذلك إلى صفحتك. عُمومًا لو أردت أن تجعلها بلا إطار، عليك باتباع هذا الشكل: [[ملف:اسم الصُورة|300بك|مركز]] مثلًا. طالع أيضًا: هذه الصفحة--باسمراسلني (☎)--: 08:58، 20 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

س[عدل]

ابحث عن تفاعلات ينتج عنها غاز غزير

اين يوجد العقل[عدل]

في مكان من اماكن الجسديوجد العقل --Ahmed elsayed morsi (نقاش) 15:10، 21 يناير 2016 (ت ع م)--Ahmed elsayed morsi (نقاش) 15:10، 21 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

لا ينكر أحد وجود العقل في الإنسان، لكن أين يوجد؟ مسألة جدلية، قديما وحديثا، ولا يستطيع أحد الجزم بتحديد المكان الذي يوجد فيه؛ لعدم وجود أدلة مادية على ذلك؛ ولأن العقل تنسب إليه المعقولات، أي: المعاني التي لا تدرك بالحس، كالعلم، والأمانة، فلا تشخص هذه المعنويات كما تشخص المحسوسات. وما يشتهر من قول الناس: أن العقل في الرأس لا يعول عليه، فلا يكون برهانا علمياً. لكن هذا لا يمنع من إمكان وجود قوى إدراكية في الرأس. وأما في الشرع الإسلامي؛ فقد ورد ذكر العقل في مواضع كثيرة من القرآن الكريم حول العقل، ومنها قول الله تعالى: ﴿أم لهم قلوب يعقلون بها. فقيل: هو في القلب؛ إستنادا إلى نص الآية، وقيل: لا بل هو في الرأس، وقيل: بل هو في القلب وله نياط متصل بالرأس، ثلاثة أقوال ذكرها العلماء، لكن الذي عليه أكثر العلماء: أن العقل كالروح، وأنه من دلائل قدرة الله تعالى، فلا يكون الخوض فيه مشروعا ما دمنا نعجز عن تحديده بالبراهين القاطعة.منصـور الواقـدي نقـاش 20:13، 21 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

سؤال[عدل]

السلام عليكم،ما الذي يمكنني وضعه في ملعبي و شكرا--Abdelhaq super (نقاش) 15:56، 22 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

أهلا زميل@Abdelhaq super: الوظيفة الأساسية للملعب هي أن تُنشئ مقالة فيه دون أن تظهر كمقالة في الموسوعة الحرة (أي مكان إختبار كالمختبر) ويتم كتابتها بكامل تفاصيلها لتظهر المقالة بشكل جميل وجيد في الملعب قبل إنشائها ومن ثم تنسخ المقالة الموجودة في الملعب وتنقل لتكون مقالة في الموسوعة الحرة

إنظر ملعب للمزيد وشكراً--حمد مجربي (ناقش) 20:19، 22 يناير 2016 (ت ع م).[ردّ]

الرسالة الثانية التي ترتبط بمواقع الرسالات والمقالات من ويكيبيديا الموقعية المقالية لعلكم تحققون هذه الامنية وارجوكم وافعلوه باذن اللَّه[عدل]

وعلى طاري الموضوع هذا اريد ان انشء صفحاتي المقالية ولا تنمسح مع الشكر!— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه SaudMarzooq2006 (نقاشمساهمات)

سؤال[عدل]

السلام عليكم، من فضلكم كيف أشير إلى المستخدمين الآخرين في رسائلي و شكرا--Abdelhaq super (نقاش) 11:07، 24 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

@Abdelhaq super: عليك باستخدام القالب {{أشار}} هكذا: {{أشار|Abdelhaq super}} أو {{ر|Abdelhaq super}}. هذا كُل ما في الأمر--باسمراسلني (☎)--: 11:46، 24 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

الجلوكوز[عدل]

تمثيل جزيئ الجلوكوز صور توضيحية من فضلكم

إذا كنت تقصد سكر الجلوكوز: يمكنك القراءة على هذا الرابط وشكرا.--منصـور الواقـدي نقـاش 19:12، 24 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

السلام عليكم ما مكانة المراة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. خلق الله تعالى الرجل والمرأة؛ لاستمرار الحياة، وكلاهما إنسان له مكانته الإنسانية، ولكل منهما حقوق وعليه واجبات، والمرأة ليست بأنقص من الرجل في الحقوق العامة، لكن اختلاف كل منهما في خصائص الذكورة والأنوثة يستلزم التفضيل بحسب الخصائص. ومكانة المرأة أنها نصف المجتمع فهي الأم وهي الأخت وهي الزوجة. كما أن لها حقوق وعليها واجبات.--منصـور الواقـدي نقـاش 14:08، 26 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

سؤال[عدل]

ما الفرق بين المصادر والمراجع؟؟--2A03:2880:3010:7FF2:FACE:B00C:0:1 (نقاش) 11:11، 26 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

المصادر والمراجع متقاربان في المعنى، غالبا لا فرق بينهما، إلا أن هناك فروق لغوية بحسب الاستعمال في المكتبيات والحوسبة والقواميس وغيرها. والمصدر في اللغة: من الصدارة وهي التقدم، وعند علماء النحو والصرف هو الاسم الذي يعد أصلا لجميع التصاريف التي تشتق منه عند أكثر أهل اللغة. والمصادر العلمية: هي التي يتم توثيقها، واعتمادها بالتوافق عليها لإمكانية الحصول منها على المعرفة الصحيحة، وتكون صادرة عمن يوثق به. وقد يسمى المصدر مرجعاً؛ لأنه يكون الرجوع إليه للحصول على المعرفة الصحيحة.--منصـور الواقـدي نقـاش 13:24، 26 يناير 2016 (ت ع م)[ردّ]

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.