ويكيبيديا:أعمال تنفيذية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأعمال التنفيذية أو إجراءات مكتب مؤسسة ويكيميديا (بالإنجليزية: Office actions)‏ هي أعمالٌ (إجراءاتٌ) تُنفذ عبر حساب موظفي مؤسسة ويكيميديا [الإنجليزية]، وعادةً ما يُستعمل الحساب الوظيفي مستخدم:WMFOffice، وفقًا للسياسة الرسمية لمؤسسة ويكيميديا.

وصفت المؤسسة هذه الإجراءات بأنها "تغييراتٌ رسميةٌ أو إزالةٌ للمحتوى على مشاريع ويكيميديا، أو إجراءات بحق أفرادٍ معينين، يقوم بها موظفو المؤسسة وتحت سلطة مؤسسة ويكيميديا، وذلك عند تلقي شكوى واحدة أو عدة شكاوى من المجتمع أو الجمهور، أو وفقًا لما يقتضيه القانون. قد تتناول الشكاوى التي قد تؤدي إلى تنفيذ الإجراءات، على سبيل المثال لا الحصر، انتهاكات الخصوصية أو حماية الأطفال أو انتهاكات حقوق التأليف والنشر أو التحرش المُمنهج. تُنفذ جميع الإجراءات وفقًا لبنود الاستخدام".(1)

فيما يتعلق بموضوع تغيير الإجراءات، فإنَّ المؤسسة تنص على أن "يُحذر بشدة إداريو ويكيميديا وغيرهم ممن لديهم القدرة التقنية على الرجوع عن إجراءات المؤسسة أو تعديلها على القيام بذلك. وأنه لن يُكتفى بالتراجع عن التعديلات فحسب، بل قد يؤدي الأمر إلى فرض عقوباتٍ من قبل المؤسسة، مثل إزالة صلاحية المستخدم المعني. وفي حالة الشك، يجب على أعضاء المجتمع استشارة عضو المؤسسة من الموظفين الذين نفذوا الإجراء، أو مديرهم المباشر. ومع ذلك، تتم مشاركة التفاصيل المتعلقة بالإجراءات مع مدى عدم المساس بسلامة المستخدمين أو الجمهور أو المشروع".(2)

يُمكنك مطالعة النص كاملًا للسياسة الرسمية لمؤسسة ويكيميديا عبر meta:Office actions.

للصفحات المحمية حاليًا عبر المؤسسة، طالع تصنيف:صفحات محمية عبر إجراء للمؤسسة.

للتعديلات التي أُجريت عبر إجراءٍ لمكتب مؤسسة ويكيميديا، طالع خاص:مساهمات/WMFOffice.

خلفية تاريخية[عدل]

ظهرت هذه الإجراءات والأعمال في الأساس على ويكيبيديا الإنجليزية بواسطة جيمي ويلز، وكان ذلك في فبراير 2006، وبعد ذلك بوقتٍ قصير ظهرت على الميتا، بهدف ترسيخ الممارسات والعمليات طويلة الأمد التي تتبعها المؤسسة، والتي لم تُسجل رسميًا في أي مكانٍ آخر في المشاريع في ذلك الوقت. ركزت هذه الإجراءات نطاقها الأصلي على حماية الصفحات وتغييرات محتوى مقالات السير الشخصية للأحياء؛ وذلك استجابةً للعدد المتزايد من الدعوات المتصاعدة للعمل، والتي تُوجه مباشرةً إلى موظفي المؤسسة، من قبل الأفراد المتضررين. كان داني وول أول موظفٍ معينٍ في المؤسسة مكلفٍ بقبول هذه الطلبات ومراجعتها والتصرف بناءً عليها، وذلك بعد جيمي ويلز.

خضعت صفحة الإجراءات للعديد من التغييرات منذ ذلك الوقت، على كلا الموقعين، حيث وُسعت لتشمل مجموعةً متنوعةً من الإجراءات التي اتُخذت على مر السنين كممارسة شائعة، مما أدى إلى توسيع نطاقها الأصلي. في الوقت نفسه، طورت المؤسسة عمليات داخلية صارمة من أجل استكمال وتوحيد الإجراءات واستخدام الموظفين للصلاحيات المُتقدمة.

كان الغرض من هذه الإجراءات في الأصل أن تكون إجراءاتٍ مؤقتة، تخفف من الضغوط التي تسببها المواقف المثيرة للجدل وتلفت انتباه المجتمع إليها على أمل الوصول إلى حل. ومع ذلك، فقد تطورت بعض الإجراءات منذ ذلك الوقت لتصبح دائمةً وغير قابلةٍ للاستئناف بسبب طبيعة القضايا التي يتعاملون معها، في حين أن بعض الإجراءات الأخرى أصبحت غير مستعملةٍ مثل حماية الصفحات.

هوامش[عدل]

«official changes to or removals of content on the Wikimedia projects, or actions against specific individuals, performed by Foundation staff members and under the authority of the Wikimedia Foundation, upon receipt of one or multiple complaints from the community or the public, or as required by law. Complaints that may lead to enforcement of office actions may regard, but are not limited to, privacy violations, child protection, copyright infringement or systematic harassment. All office actions are performed pursuant to the Terms of Use.»
«Wikimedia administrators and others who have the technical power to revert or edit office actions are strongly cautioned against doing so. Unauthorized modifications to office actions will not only be reverted, but may lead to sanctions by the Foundation, such as revocation of the rights of the individual involved. When in doubt, community members should consult the Foundation member of staff that performed the office action, or their line manager. However, details regarding an office action are only shared to the extent that they do not compromise the safety of users, the public or the project.»

انظر أيضًا[عدل]

  • wmf:Policies، تتضمن قائمةٍ بجميع السياسات الرسمية لمؤسسة ويكيميديا.
  • meta:IRC office hours للنقاشات بين مؤسسة ويكيميديا والمجتمعات.