ويكيبيديا:إخفاء أرقام الآي بي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مرحبًا بالجميع، هذا الأمر هامّ وهو يتعلق بما ستكون عليه في المستقبل أداة مكافحة التخريب، والسخام وغيره.

تغيرت الحاجيات إلى الخصوصية على الإنترنت بصفة كبيرة منذ سنة 2001، عند بدايات ويكيبيديا، ولا تزال تتغير. تعمل مؤسسة ويكيميديا حاليًا على إخفاء عناوين الآي بي من تاريخ المقالات ومن بين التغييرات الحديثة عندما يقوم أحدهم بالتعديل بدون الولوج إلى حساب المستخدم الخاص به (طالع التحرير: تعزيز الخصوصية وتخفيف الإساءة). هذا الإخفاء هو شيء نقوم به لأننا نعتقد أنه لمن الضروري للويكي أن تكون قابلة على الارتقاء لمتطلبات الخصوصية تلك. نحن نعلم أن عناوين الآي بي تظهر معلومات تكون هامة في مكافحة التخريب. نحن نريد أن نؤكد أنَّ عملنا لا يتسبب في أي اضطراب أو عرقلة للمشاريع.

ميزة معلومات الآي بي (تذكير:هذا مثال فقط)

هنالك ثلاث أفكار حول أدوات محتملة بصدد الطرح لرؤية ما إذا استطعنا تطويرها لمساعدة مسارات عمل مكافحة التخريب والسخام، ولنتأكد من أن حجم هذا العمل ليس أثقل مما هو عليه اليوم. من فضلك اقرأ تلك الصفحة. فهي مترجمة إلى العربية.  

الأدوات المقترحة (موضحة عبر الصُور)
  • ميزة معلومات الآي بي
  • العثور على مستخدمين متشابهين
  • قاعدة بيانات لتوثيق المسيئين طويلي الأمد
تذكر: هذه أمثلة فقط
مستخدمون متشابهون.
قاعدة بيانات للمسيئين طويلي الأمد.

   تعليق: مرحبا بالجميع، شكرًا Johan،
يسرّني، زميلاتي، زملائي الأعزّاء، أن أقوم بربط الصلة مع المؤسسة إن أردتم إيصال أي مقترح أو تعليق حول هذا المشروع. هذا الأمر هام جدّا وسيحدّد طريقة عمل فرق مكافحة التخريب في ويكيبيديا مُستقبلاً، لذا لا تتردّدوا في الاطلاع على المشروع وإبلاغنا مقترحاتكم. شكرا على تعاونكم. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 17:47، 28 أبريل 2020 (ت ع م)

التعليقات[عدل]

إضافة تعليق جديد

الحبيب[عدل]

هذا أمر هام جدّا لكن بودّي معرفة كيف ستتم مراقبة المشرفين على استخدام هذه الأدوات؟ وماهي الضمانات؟ --الحبيب مهنّيناقش  14:08، 29 أبريل 2020 (ت ع م)

مرحبًا Dyolf77 حقيقةً الموضوع شائك حتى الآن، خصوصًا نقطة هل ستخفى أرقام الآي بي للجميع، أما للجميع باستثناء مثلًا مدققي المستخدم وهكذا، وهل ستتاح الأدوات أعلاه جميعها للإداريين مثلًا. ولكن نلاحظ أيضًا، أنَّ مثلًا "ميزة معلومات الآي بي" متوافرة للجميع، ويمكن الحصول عليها من مئات المواقع التي توافر نفس المعلومات بالكامل. سأنقل سؤالك حول ما هي الضمانات وأُجيبك قريبًا. تحياتي وعذرًا للتأخير بالرد --علاء راسلني 08:12، 27 مايو 2020 (ت ع م)

Trabelsiismail[عدل]

السلام عليكم: أنا لا أفهم كثيراً في موضوع التقنية ولكن أعلم أن عناوين الإيبي كما تشكل خطراً تخريبياً علينا في ويكيبيديا فهي تشكل خطر انتهاك خصوصية أصحابها من قبل البعض الآخر. أقترح من أجل تفادي الأمرين إخفاء عناوين الأيبي وإعطائها أسماء مستعارة مع الإبقاء على التحديد الجغرافي لمكان المستخدم وبهذا يضمن المستخدم خصوصيته ونضمن إسماً يمكننا تتبعه به، في حال تغيير الحاسب أو عنوان الآيبي يمكننا تتبع التخريب من خلال تشابه أماكن التعديل في الموسوعة كما تم توضيح ذلك من قبل الزملاء. مع كل هذا أعتقد أن الإبقاء على خاصية الإطلاع على عناوين الإيبي من قبل الإداريين ضرورية مع تضييق الأمر أو إنشاء جهاز رقابة عليهم. تحياتي --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 17:40، 29 أبريل 2020 (ت ع م)

وعليكم السلام Trabelsiismail:، وشكرًا لتعليك، صراحةً أنت لخصت الموضوع بالكامل، والهدف هو منع أسماء مستعارة مثل (Anon 12345) الموضحة في الصورة أعلاه، وبالتالي نضمن الحفاظ على خصوصية المستخدمين، وفي نفس الوقت تتوافر أدوات أُخرى للإداريين أو المدققين مثلًا، وهذا نقاش آخر، كونه مرتبط بالموثوقية حول عدم إساءة استعمال هذه البيانات، مع التأكيد على نقطتك حول الرقابة على العمل. تحياتي --علاء راسلني 08:14، 27 مايو 2020 (ت ع م)
علاء: Emoji u1f44d.svg --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 12:02، 27 مايو 2020 (ت ع م)

عادل[عدل]

مرحبًا، أعتقد أن إخفاء العنوان أي بي وترميز المستخدم آليًا وإيجاد آلية تتبع المخربين طويلي الأمد بحيث تترك الحرية للإداريين و المحررين بتتبعهم ومكافحة التخريب واتباع سياسات المنع على أساس أنهم مستخدمين مسجلين وبذلك نحافظ على الخصوصية ونكافح التخريب دون المساس بحرية التعديل تحياتي –عادل (نقاش) 22:55، 29 أبريل 2020 (ت ع م)

مرحبًا Nehaoua: شُكرًا لك، ونعم الهدف الحفاظ على الخصوصية وبنفس الوقت عدم التأثير على مكافحة التخريب. تحياتي --علاء راسلني 08:15، 27 مايو 2020 (ت ع م)

Aboody09876544[عدل]

استخدام التقنيه بطريقه صحيحه ذالك خير — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل Aboody09876544 (نقاشمساهمات)

شُكرًا لتعليقك Aboody09876544:، هل يمكنك التوضيح أكثر؟ --علاء راسلني 08:16، 27 مايو 2020 (ت ع م)

Aws Al-mimari[عدل]

لست ملماً بالأمور البرمجية لكن من وجهة نظري البسيطة أرى أن إخفاء الآي-بي ضروري لتعزيز موثوقية الموسوعة والتي لا يجب أن تستملك أي بيانات خاصة حول المطالعين والمساهمين فيها من شأنها إحداث ضرراً لديهم، لكن ومن جانب آخر منع التخريب أمر مهم أيضاً لا أعلم كيف سيتم حظر الأشخاص بدون معرفة عنوان الآي-بي الخاص بهم من الموسوعة، لكن اذا كانت هناك طريقة فهذا بالتأكيد أفضل خيار، شكراً لكم...--Aws Al-mimari (نقاش) 11:58، 30 أبريل 2020 (ت ع م)

مرحبًا Aws Al-mimari: وشكرًا لتعليقك. بالنسبة لنقطة الحظر دون معرفة العنوان، فهذه نقطة خلافية، فربما يتم السماح بمطالعة أرقام الآي بي لفئاتٍ محددة جدًا من المدققين أو الإداريين مثلًا، مع ضرورة توفير آلية رقابية عليهم طبعًا لضمان عدم إساءة الاستعمال. على العموم النقاش في المرحلة الأولى طبعًا، وبمجرد ظهور تحديثات جديدة سأقوم بنشرها والإشارة لكم (المشاركين في النقاش). تحياتي --علاء راسلني 08:17، 27 مايو 2020 (ت ع م)

حسن سلمان الحسن[عدل]

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ، هذا بفعل أمر هام جداا ، وأنا بعد أن قرت سيكون الخيار الثلاث مناسبا ، و دمتم في رعاية الله جل جلاله.حسن سلمان الحسن (نقاش) 14:00، 30 أبريل 2020 (ت ع م)

وعليكم السلام حسن سلمان الحسن:، شُكرًا لتعليقك --علاء راسلني 08:18، 27 مايو 2020 (ت ع م)

سميح حسن خلف[عدل]

نشكركم على الدقة في قبول التدوين ونامل ان يتم عبر استخدام الاي بي للمستخدم نفسه وعدم اظهارة — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل سميح حسن خلف (نقاشمساهمات)

مرحبًا سميح حسن خلف: شُكرًا لتعليقك--علاء راسلني 08:18، 27 مايو 2020 (ت ع م)

معتز وزة المكتشف[عدل]

أدعم هذه الفكرة وأتمنى أن أعلم طريقة لإخفاء الآي بي الخاص بي . — هذا التعليق غير الموقع أضافه معتز وزة المكتشف (نقاشمساهمات)

مرحبًا معتز وزة المكتشف:، إنشاء حساب يكفل لك إخفاء رقم الآي بي الخاص بك، ولكن طبعًا يستطيع فقط مدققو المستخدم مطالعته وفي حالاتٍ خاصة جدًا جدًا، وبالتالي قد يكون مخفيًا للأبد ولن يطالعه أحد. تحياتي --علاء راسلني 08:20، 27 مايو 2020 (ت ع م)

السيد طه[عدل]

بالنسبة لي أرقام الآي بي لم تفدني يوما في تقييم تعديل سواء بالموافقة أو الرفض، معظم الوقت ما يهمني هو المكتوب ذاته، والأدوات المقترحة بالأعلى تبدو جيدة ومساعدة. لكن بشكل عام برأيي إتاحة التعديل لمستخدمين غير مسجلين هي سياسة ينبغي النظر فيها من جديد وتغييرها. السيد طه (نقاش) 17:35، 30 أبريل 2020 (ت ع م)

مرحبًا Elsayed Taha:، شكرًا لتقييمك الموضوعي للتعديلات، فكما تعلم البعض للأسف يرفض تعديلات أرقام الآي بي مباشرةً، وهذا خلاف دائم وقديم، والصحيح هو تقييم "التعديلات" وليس "صاحب التعديلات". الهدف من الأدوات أعلاه هو الحفاظ على الخصوصية، فكما تعلم أرقام الآي بي يمكن معرفة معلوماتها بسهولة، وقد يؤثر على خصوصيتهم الشخصية. ما هي وجهة نظرك حول " إتاحة التعديل لمستخدمين غير مسجلين هي سياسة ينبغي النظر فيها من جديد وتغييرها"؟ --علاء راسلني 08:22، 27 مايو 2020 (ت ع م)
شكرا علاء:. بالنسبة لنقطة التعديل لغير المسجلين، من خلال مراجعتي للتعديلات الفترة السابقة، لاحظت أن معظم من يقوم بالتخريب من غير المسجلين، وبسبب أن الموقع لا يتطلب تسجيل، أصبح الموقع عرضة لهجمات متكررة من عمليات التخريب. طلب التسجيل سيجعل الأمر أقل سهولة للمخرب، وبدلا من أن يتحايل على حساب الآي بي، سيتطلب منه الأمر جهدا لإنشاء أكثر من حساب (طبعا بالنسبة للمحترف لن يشكل هذا الأمر عقبة كبيرة)، لكن على الأقل سيقلل عدد مرات تخريب المقالات ويوفر جهد مراجعة تعديلات غير جدية. بالنسبة للمساهم الجاد انشاء حساب والكتابة من خلاله سيساعده على تتبع كل تغييراته (في هذه الأيام انشاء حساب أصبح أسهل عن ذي سابق بكثير)، وبالنسبة للخصوصية، اسم حساب أكثر خصوصية من حساب الآي بي غالبا. السيد طه (نقاش) 14:00، 27 مايو 2020 (ت ع م)
علاء: نقطة أخرى نسيت ذكرها بالأمس وهي أنه أحيانا أجد تعديلات جيدة جدا أو ممتازة قام بها مجهولون ولدي ملاحظة على بعض مافيها أو تعديلات بسيطة أو أو ... الخ، وبسبب أن المستخدم غير مسجل، لا توجد طريقة سهلة لإيصال هذه الملاحظات أو حتى تقديم الشكر. السيد طه (نقاش) 14:00، 28 مايو 2020 (ت ع م)

أبو تائب[عدل]

مرحبًا، يمكنكم وضع Guest Name كبديل عن الآي بي في حال كان الشخص الذي قام بالتعديل لا يرغب في التسجيل بالموقع. علمًا أن التسجيل بالموقع لا يتم اقتراحه عند إجراء تعديلات وهذا لا أراه مفيدًا. --أبُو تَائِب مراسلة 🗨️ 17:46، 30 أبريل 2020 (ت ع م)

مرحبًا أبو تائب:، الفكرة ستكون بدل (Guest Name) هي (Anon 12345) أي ربما تكون بالعربية (مجهول 12345)، كون "اسم الضيف" أو "Guest Name" قد تدخلنا في معنى "Guest"، وكما تعلم التسمية المعتمدة لدينا في ويكيبيديا هو "مستخدم مجهول" (Anon user). أما بالنسبة "التسجيل بالموقع لا يتم اقتراحه"، فالأمر ربما غير صحيح، حيث تظهر رسالة للمستخدم حول الموضوع، ونصها هنا. تحياتي --علاء راسلني 08:28، 27 مايو 2020 (ت ع م)

أميمة ابو العطا[عدل]

أنا أرى ان الشفافية مطلوبة في كثير من الاحيان خصوصا ان كان هناك اساءة فمن حق الجميع أن يعرف من الذى يعمل عمل نافع للجميع ومن الذى يعمل عمل ضار بالجميع ..مع تمنايتى بالتقدم — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل أميمة ابو العطا (نقاشمساهمات)

مرحبًا أميمة ابو العطا: وشكرًا لتعليقك، ما المقصود "الشفافية"، وكما تعلم إخفاء أرقام الآي بي، لا يتضمن زيادة العشوائية، ولكن الهدف هو الحفاظ على خصوصية المستخدمين، بالإضافة إلى استمرار عملية مكافحة أي تخريب (أو عمل ضار). برأيك، هل تتعارض "الشفافية" مع "الخصوصية"؟ تحياتي --علاء راسلني 08:29، 27 مايو 2020 (ت ع م)

ريمي العثماني[عدل]

أنا لست متخصص في مثل هذه المواضيع لكن في تقديري المتواضع أنةإخفاء عناوين الأي بي ضروري وشكرا🌹 — هذا التعليق غير الموقع أضافته ريمي العثماني (نقاشمساهمات)

شكرًا لتعليقك ريمي العثماني --علاء راسلني 08:30، 27 مايو 2020 (ت ع م)

سيف القوضي[عدل]

السلام عليكم ورحمة اللّٰه تعالى وبركاته، تحية طيبة وبعد...

أنا لست خبيرًا ومهتمًا بأمور التقنية، ولكن من الواضح أن إخفاء عناوين الآي بي هو شئ مهم؛ لمنع التخريب سيف القوضي راسلني هنا 23:49، 30 أبريل 2020 (ت ع م)

وعليكم السلام Saif Oofa7:، شكرًا لتعليقك --علاء راسلني 08:30، 27 مايو 2020 (ت ع م)

Mohanad Kh[عدل]

تحياتي جميعًا، بعد مطالعة النسخة المفصلة للموضوع، لاحظت أن الرؤية ماتزال ضبابية وهناك أسئلة كثيرة بحاجة للإجابة، وأيضًا هناك حاجة لحلول فعّالة لا تؤثر على عملية مكافحة التخريب وبنفس الوقت تحمي خصوصية المساهمين، ويقع على عاتق المجتمع التفكير باقتراحات لهذا الأمر.

بالنسبة للعالم العربي، هناك عدد من الدول لا تُظهر المعلومات الحقيقية لعنوان المُساهم أو مكانه، بل يظهر عنوان مركز الخدمة أغلب الأحيان، وقد يتغير الاي بي من وقت لآخر، المشكلة تكمن في التداخل الذي قد يحدث بسبب ذلك، وقد تُنسب بعض التعديلات لاسم افتراضي يتبين انها لشخص آخر، برأيي قد يصعب عملية مكافحة التخريب.

برأيي قد يكون الحل في تشفير الاي بي، سواء الإصدار الرابع أو السادس، بحيث لاتظهر الارقام ولا يمكن تتبعها (مع ثبات التشفير لنفس الاي بي)، ويرافق ذلك اتاحة بعض المعلومات عن الاي بي بحيث لا تؤثر على خصوصيته، مثل الدولة والمدينة واذا ما كان يستعمل vpn من عدمه، وأيضًا من المهم توفير أداة لعرض المساهمات بحسب النطاق، وذلك لتتبع مساهمات نطاق كامل وتتبع التخريب منه (بسبب تغيّر الاي بي بشكل دوري مع ثبات النطاق) وربما منع المساهمة من هذا النطاق بشكل كامل، وبذلك يمكن تتبع مساهمات العنوان المشفر وتحديد مساهماته، وكل ذلك بعيدًا عن افتراض اسماء وهمية للمساهمين وعرض نسبة تطابق لهذه المساهمات والتي قد لا تكون دقيقة ولا تساعد الإداري في حسم الإجراء المناسب، تحياتي --Mohanad Kh نقاش 12:00، 1 مايو 2020 (ت ع م)

مرحبًا Mohanad Kh:، ونعم تمامًا الرؤية ما تزال ضبابية، كون النقاش في مرحلته الأولى لسماع آراء المجتمعات فقط حول الموضوع، والهدف من رأي المجتمع هو محاولة سماع اقتراحات لضمان أن لا تؤثر قضية خصوصية المستخدمين وإخفاء الآيبيهات على مكافحة التخريب، وطبعًا هذا هو الإشكال الوحيد في قضية الإخفاء، ولكنه موضوع مهم جدًا.
بالنسبة لخصوصية العالم العربي، فنقطتك جوهرية، ولكن حاليًا قد يحدث نفس الشيء طبعًا، وحتى مع مدققي المستخدم، قد يظهر أكثر من مستخدم ضمن نفس الآي بي ويكون كل منهم منفصل عن الآخر، والحل عادةً يكون عبر مقارنة أجهزة المستخدمين وتفاصيلها الدقيقة (User agents)، وأيضًا قد يصل لتحليل السلوك أيضًا، ونؤكد دائمًا على نقطة أنَّ المعلومات التي تصدر عن أداة التدقيق هي معلومات تقنية بحتة وليست سلوكية، وأنَّ السلوك هو الأساس، والتحايل على أداة التدقيق ممكن جدًا.
بالنسبة لنقطة التشفير، سأنقلها لفريق المؤسسة، ولكن لا أعلم مدى سهولة إجراء هكذا موضوع، وهل تقصد تشفير الآي بي بآي بي آخر؟ أما بالنسبة لنقطة عرض مساهمات نطاق فهي متوافرة (إذا كانت مهتمًا راسلني في صفحة نقاشي وسأضع لك وصلات الأدوات وكيفية استعمالها)، ونقطة منع النطاقات متوافرة أيضًا ونقوم بذلك محليًا وعالميًا، ولكن محليًا نتجنبها أحيانًا كون قد يسبب منع نطاق /24 ضررًا على عددٍ كبير من المستخدمين (أو كما نسميه عالميًا collateral damage). تحياتي --علاء راسلني 09:02، 27 مايو 2020 (ت ع م)
اهلا علاء: صديقي، كنت أقصد التوضيح للزملاء بأن الوضع مازال قيد البحث لإيجاد اقتراحات، بالنسبة للتشفير، فأقصد به استبدال أرقام الاي بي برموز، لا أتوقع أن الأمر بتلك الصعوبة، أشبه بإعطاء اسم لكل اي بي يتكون من مجموعة من الأرقام والأحرف، بالنسبة لأدوات البحث بحسب النطاق، كنت أقصد أنه في حال تم تشفير الاي بي فإنه ينبغي توفير أدوات للبحث بحسب النطاق، بالطبع أنا مهتم إذا كان هناك أدوات موجودة، تحياتي --Mohanad Kh نقاش 11:55، 27 مايو 2020 (ت ع م)
اااه شُكرًا Mohanad Kh: وصلت فكرتك ☺ تحياتي --علاء راسلني 11:56، 27 مايو 2020 (ت ع م)

أبو هشام[عدل]

أنا مع إخفاء الآيبي عن جميع المستخدمين عدا الإداريين أو مدققي المستخدم لأن ذلك سيساعدهم على مكافحة التخريب وكشف دمى الجورب، ولكن لدي سؤال: كيف يمكن للمحررين متابعة التعديلات التي يقوم بها مجهولون، هل ستكون تعديلات الآيبي المخفي ظاهرة للمحررين وما هو بديل الآيبي في حال إخفائه، أعتذر إذا كان تعليقي غير مفهوم وإذا كانت أسئلتي ليست حول الموضوع فخبرتي قليلة جدا. --أبو هشام «نقاش» 21:30، 1 مايو 2020 (ت ع م)

مرحبًا أبو هشام: وشكرًا لتعليقك. بالنسبة لنقطة الإداريين والمدققين، فهذا الأمر محل خلاف، ولكن أظن سيكون هناك نقاش آخر -ربما-، ويمكن أن يقتصر الأمر على المدققين، أو يشمل الإداريين مع ضمان عدم إساءة الاستعمال. بالنسبة للنقطة الأخر، للتوضيح مثلًا عند قيام رقم آي بي بالتعديل سيظهر "مجهول 12345"، وعند ضغطك عليه أو على مساهمته ستظهر كل مساهمته، ويمكنك التعامل معه بالكامل مثل التعامل مع أرقام الآي بي، والتأثير الوحيد سيكون هو عدم ظهوره على شكل "0.0.0.0" ولكن "مجهول 12345" مثلًا. تحياتي وأرجو أن تكون الإجابة واضحة --علاء راسلني 09:05، 27 مايو 2020 (ت ع م)
شكرا علاء: أصبح الأمر واضحا وعلى هذا الأساس يجب إخفاء أرقام الآيبي. تحياتي أبو هشام «نقاش» 09:11، 27 مايو 2020 (ت ع م)
شكرًا أبو هشام. تحياتي --علاء راسلني 09:17، 27 مايو 2020 (ت ع م)

جمال[عدل]

استخدام هذه التقنية قد يقلل من التخريب في المقالات و سيساعد المشرفين و المراقبين على ضبط المحتوى في ويكيبيديا .. يفضل لو أنه فقط لديه عضوية في ويكيبيديا هو من يستطيع التعديل أما من ال IP اي أشخاص بدون عضويات فسيكون تعديلاتهم ملغية تلقائيا بدون الحاجة لتدخل المشرفين. — هذا التعليق غير الموقع أضافه Jamaru25 (نقاشمساهمات)

مرحبًا Jamaru25: شكرًا لتعليقك، بالنسبة لنقطة منع المجهولين من التعديل، فهذا أمر خلافي قديم، ونقاش مطول، وطبعًا هناك آلاف الآراء حوله بين مع/ضد/محايد، ولكن عادةً ينتهي بنقطة أنَّ "ويكيبيديا موسوعة حرة يستطيع الجميع تعديلها" وليس "يستطيع الجميع تعديلها شرط إنشاء حساب". تحياتي --علاء راسلني 09:06، 27 مايو 2020 (ت ع م)

محمد بوعلام عصامي[عدل]

أتفق مع الطرح ويجب مواكبة كل التطورات والتحسينات بشكل دوري لتحسين الاداء والإنتاج على الموسوعة. وأشكر ويكيمديا على إيقاف هذا الحساب في وبكببيديا العربية مستخدم:Ciphers الذي عانيت من تحرشاته وتجييش بعض الويكيبيديين ضدي بل سرق وقرصن مقالات فرعية أنشأتها في إطار ترشيح مقالة جدول القواسم وأكثر من 100 مقالة أخرى، دون أن أجد إنصافا باستعادة مقالاتي ومنع تصرفات القرصنة وسرقة مجهودات الآخرين على ويكيبيديا.. وهذا نموذج بسيط من المقالات التي قرصنها وسرقها ونسبها لنفسه تظهر هنا والتي أنشأتها في إطار ترشيحي لإحدى الاعمال المختارة: ويكيبيديا:ترشيحات القوائم المختارة/جدول القواسم المرجو التدقيق فيما ما يجري من بعض الهفوات في إدارة ويكيبيديا العربيةمحمد بوعلام عصامي *«Simo.Boualam» (نقاش) 03:01، 2 مايو 2020 (ت ع م)

شكرًا لتعليقك --علاء راسلني 09:07، 27 مايو 2020 (ت ع م)

Med Aly 2002[عدل]

هذه أفضل فكرة توصلتم إليها. إن إخفاء عنوان الآي بي ضروري جدا مهما كانت طريقة إخفاءه لكي لا يتم إختراق جهاز صاحبه و بهذا تضمنون أمن و خصوصية المستخدم . وشكرا على المجهود الذي تبذلونه .— هذا التعليق غير الموقع من قِبَل Med Aly 2002 (نقاشمساهمات)

مرحبًا Med Aly 2002: وشكرًا لتعليقك، الفكرة هي ضمان خصوصية المستخدم من طرفنا في ويكيبيديا، ولكن لا ننسى أنَّ الحفاظ على أمانك الإلكتروني هو مسؤوليتك الشخصية وليس مسؤوليتنا. تحياتي --علاء راسلني 09:08، 27 مايو 2020 (ت ع م)

Slokcv[عدل]

أعتقد الأمر هو مهم جدا بالنسبة للموسوعة العربية، كون هناك بعض الدول العربية لديها القدرة على تتبع عنوان الأي بي في حال كان هناك مستخدم لويكيبيديا لا يوافق هواها . ولكن على الطرف الأخر إذا كانت هذه الخطوة ستجعل التخريب ونشر المقالات الغير موسوعية أمرا سهلا، فستكون أمام برامج تسعى تغير الأي بي كل مره وتعدل على المقالات بهدف تجاري مثلا..— هذا التعليق غير الموقع من قِبَل Slokcv (نقاشمساهمات)

مرحبًا Slokcv: وشكرًا لتعليقك، ونعم، الفكرة عمومًا هي الحفاظ على خصوصية المستخدمين، وتمنع أي إساءة محتملة قد تحصل كما ذكرت في مثالك أعلاه، وهدفنا هو الحفاظ في نفس الوقت على نقطة مكافحة التخريب وأن تستمر العملية بشكلٍ اعتيادي. تحياتي --علاء راسلني 09:09، 27 مايو 2020 (ت ع م)

Mt0x0[عدل]

اخفاء عنوان ال ip مهم للخصوصية واوافق على اقتراح عرض معلومات مثل الموقع التقريبى والخ— هذا التعليق غير الموقع من قِبَل Mt0x0 (نقاشمساهمات)

شكرًا لتعليقك Mt0x0 --علاء راسلني 09:09، 27 مايو 2020 (ت ع م)

Justwiki[عدل]

اقترح ان يتم منع عملية التعديل الا لمن لهم حسابات موثقة وننتهي من موضوع السبام والتخريب --م.ز ناجح ناجي حسن ابو الامير (نقاش) 17:56، 4 مايو 2020 (ت ع م)

مرحبًا Justwiki شكرًا لتعليقك. بالنسبة لنقطة منع المجهولين من التعديل، فهذا أمر خلافي قديم، ونقاش مطول، وطبعًا هناك آلاف الآراء حوله بين مع/ضد/محايد، ولكن عادةً ينتهي بنقطة أنَّ "ويكيبيديا موسوعة حرة يستطيع الجميع تعديلها" وليس "يستطيع الجميع تعديلها شرط إنشاء حساب". تحياتي --علاء راسلني 09:10، 27 مايو 2020 (ت ع م)

Abu aamir[عدل]

أشكر ويكيميديا لحرصها على خصوصية المساهمين، طلبتُ قبل شهرين إخفاء آيبي المستخدمين، وحدث نقاش مفيد، تعلمتُ منه، بل ألهمني اقتراح تشفير الآيبي، ثم أُنهيَ النقاش تمهيداً لهذه الصفحة المخصصة للموضوع، ينبغي لويكيميديا أن تتيقن بأن الفجوة الرقمية غير هَيِّنة بين مستخدمي ويكيبيديا العربية، انظروا كم مستخدماً لم يوقع؟، هذا أمر، وأيضاً لا يدري كثير من المستخدمين أن إظهار الآيبي يسهّل الاطلاع على الموقع الجغرافي، قيل إن تحديد المواقع غير مضبوط، فالإحداثيات تظهر بعيدة عن الموقع الحقيقي، لو كان هذا صحيحاً فيجب أن يُذكر للمساهم غير المسجل، فيقال له مثلا "إن دخولك بدون تسجيل يُظهر عنوان الآي بي، فيَظهر موقعُك الجغرافي الدقيق للجميع أو على الأقل ظهور مدينتك والمنطقة التي تسكنها، هل توافق؟"، لو تقال هذه العبارة ويختار المساهم المضي، فذلك وحده يُغني عن إخفاء الآيبي، لأن المساهم قد بُلّغ بكلمات مفهومة، كما يقال ذلك في التطبيقات التي تستأذن بعبارة صريحة أنها تصل إلى معرض صور المستخدم وموقعه الجغرافي وأرقام الهواتف المسجلة في جهازه، ولكن المساهمين غير المسجلين لا يقال لهم ذلك بعبارة واضحة للمختصين وغير المختصين، بل يقال لهم الآن "سيكون عنوان الآيبي الخاص بك علنياً"، وهذه العبارة لا توضح المعنى لكثير من المساهمين، لذلك فإن إخفاء الآيبي يدلّ على وعي ويكيميديا بتفاوت خبرة المساهمين التقنية، واهتمامها بخصوصيتهم. Abu aamir (نقاش) 09:36، 5 مايو 2020 (ت ع م)

مرحبًا Abu aamir:، وشكرًا لردك وسأنقله للزملاء في المؤسسة. ولكن للتذكير بأنَّ هذه الرسالة تظهر حاليًا لغير المسجلين، وتحتوي وصلة على ويكيبيديا:لماذا يتم إنشاء حساب؟ والتي ضمنها قسم #الخصوصية، لذلك ربما نقوم بتحسين الصفحة الأخيرة أيضًا فزياراتها عالية شهريًا. تحياتي --علاء راسلني 09:13، 27 مايو 2020 (ت ع م)

عماد الدين المقدسي[عدل]

برأيي لا يهم عنوان الاي بي كثيرا لمنع المخربين، واخفاؤه أفضل. يمكن للمخرب على سبيل المثال استخدام الإنترنت من اي مؤسسة مثل الجامعة أو مقهى إنترنت أو اي مكان اخر. --عماد الدين المقدسي (نقاش) 20:36، 6 مايو 2020 (ت ع م)

مرحبًا عماد الدين المقدسي:، شكرًا لتعليقك. الفكرة أنَّ عناوين الآي بي مهمة في الكثير من الأمور، خصوصًا في عمليات المنع أو تدقيق المستخدم محليًا، وهناك الكثير من النقاط عالميًا، وحتى لو كان المستخدم يستعمل جامعة أو مقهى أو مكتبة أو غيرها، فعنوان الآي بي على الأقل يساعد في تحديد المناطق الجغرافية مثلًا ويرتبط أيضًا بالنطاقات التي يحرر منها الشخص والجهاز الذي يستعمله، ولكن من المؤكد نقطتك صحيحة بأنَّ التحايل على الموضوع سهل جدًا، ولكن كم شخص يُفكر بالتحايل مقارنةً بمن لا يُفكر في ذلك؟ تحياتي --علاء راسلني 09:15، 27 مايو 2020 (ت ع م)

محمد عبد المعز حميد يعقوب[عدل]

نعم فكرة جيدة انا أوافق، جعل الآي بي ظاهر فيه إنتهاك خصوصية للمتطوعين لانه يمكن تتبع موقع أي شخص فقط عن طريق الآيبي، بالإضافة لتخريبات أخرى يستعملها الهكر „ تقبلو مروري محمد عبد المعز حميد يعقوب (نقاش)

مرحبًا محمد عبد المعز حميد يعقوب: شكرًا لتعليقك --علاء راسلني 09:16، 27 مايو 2020 (ت ع م)

حمد مجربي[عدل]

بما ان التعديل متاح للجميع في الموسوعة الحرة واغلب التعديلات على المقالات الغير جديدة والموجودة فعلا في الموسوعة تتطلب الموافقة عليها من قبل محرر فلا ارى اي داعٍ لا اظهار عنوان الاي بي الخاص بهذا الشخص غير المسجل بالإضافة الى ان عنوان الاي بي في كثير من الاحيان هو عنوان متغير فلا فائدة من إظهاره والاكتفاء بوضع قائمة سوداء للعناوين التخريبية برأي خطوة كافية--حمد مجربي (ناقش) 02:48، 7 مايو 2020 (ت ع م)

شكرًا لتعليقك حمد مجربي:، ولكن كما ذكرت أعلاه بأنَّ عناوين الآي بي مهمة في الكثير من الأمور، خصوصًا في عمليات المنع أو تدقيق المستخدم محليًا، وهناك الكثير من النقاط عالميًا، وحتى لو كان المستخدم يستعمل جامعة أو مقهى أو مكتبة أو غيرها، فعنوان الآي بي على الأقل يساعد في تحديد المناطق الجغرافية مثلًا ويرتبط أيضًا بالنطاقات التي يحرر منها الشخص والجهاز الذي يستعمله، ولكن من المؤكد نقطتك صحيحة بأنَّ التحايل على الموضوع سهل جدًا، ولكن كم شخص يُفكر بالتحايل مقارنةً بمن لا يُفكر في ذلك؟ تحياتي --علاء راسلني 09:16، 27 مايو 2020 (ت ع م)

Anmamhd1975[عدل]

افضل اخفاء الآيبي لأنه شأن خاص بصاحبه — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل Anmamhd1975 (نقاشمساهمات)

شكرًا لتعليقك Anmamhd1975: --علاء راسلني 09:17، 27 مايو 2020 (ت ع م)

MonsifDev[عدل]

اخفاء الايبي افضل لحماية خصوصية المستخدم — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل MonsifDev (نقاشمساهمات)

شكرًا لتعليقك MonsifDev: --علاء راسلني 09:17، 27 مايو 2020 (ت ع م)

El3wza[عدل]

انا مع فكرة إخفاء الاى بى ، فلا يجب الاطلاع على هوية الاشخاص داخل ويكيبديا خاصة اذا كنا جميعا نقر انها موسوعة حرة فلكل شخص ان يقول ما يريد وفقا للضوابط معينة — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل El3wza (نقاشمساهمات)

أهلًا El3wza: وشكرًا لتعليقك، نعم الخصوصية مهمة، ولكن بنفس الوقت مكافحة التخريب مهمة، وخصوصًا موسوعة حرة يقصدة بها أنَّ الجميع يستطيع تحريريها وأيضًا مجانية (من غير إعلانات) وأيضًا حرة الرخصة (رخصة المشاع الإبداعي النسبة-الترخيص بالمثل 3.0 -CC-BY-SA- ورخصة جنو للوثائق الحرة -GFDL-)، ولكن لا يعني "كل شخص حر ان يقول ما يريد"، ومن الضروري التأكيد على الضوابط، وقضية المصادر طبعًا. تحياتي --علاء راسلني 09:19، 27 مايو 2020 (ت ع م)

MichaelRostom[عدل]

إن اخفاء عنوان الايب موضوع مهم جدا، فعنوان الايب يدل على دولة الشخص بالإضافة الى المدينة، والأهم إنه يمكن تتبع هذا العنوان ليعود الى الشخص، وهذا شيء سيء وجيد في نفس الوقت، إنه جيد لأنه ازا فعل احدهم عملٌ مشين، يمكننا تتبع هذا السخص ومحاسبته، ولكن الجانب السيء هو التتبع، شرط اساسي لمخترعي الإنترنت شو التخفي وألا يتخدم ك أداة للشركات أو الحكومات للتتبع وجمع المعلومات عن الأسخاص. لذلك يجب على وكيبيديا إخفاء الايب بي، وعدم السماح لأي مستخدم بالتعديل الا بعد انشاء حساب، وبذا يمكن متابعة جميع من يرتكب الخطا دون تتبع للاشخاص.— هذا التعليق غير الموقع من قِبَل MichaelRostom (نقاشمساهمات)

مرحبًا MichaelRostom: شكرًا لتعليقك. بالنسبة لنقطة منع المجهولين من التعديل، فهذا أمر خلافي قديم، ونقاش مطول، وطبعًا هناك آلاف الآراء حوله بين مع/ضد/محايد، ولكن عادةً ينتهي بنقطة أنَّ "ويكيبيديا موسوعة حرة يستطيع الجميع تعديلها" وليس "يستطيع الجميع تعديلها شرط إنشاء حساب". تحياتي --علاء راسلني 09:20، 27 مايو 2020 (ت ع م)

Shareef aladrese[عدل]

اعتقد ان اخفاء الآي بي ضرورة خصوصا في ظل ما يطرأ من حين لآخر من ثغرات في برمجيات كثيرة ...خصوصا ان مجال الويكيبيديا مجال علمي بحت وليس مجال تعارفي اجتماعي وبالتالي فالمعلومة والعلم المجرد هو الاهم وفي هذا تركيز على الاهداف الرئيسية وعدم الانشغال عنها باي صوارف تهدر الطاقة وتبدد التركيز...تحياتي — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل Shareef aladrese (نقاشمساهمات)

شكرًا لتعليقك Shareef aladrese. تحياتي --علاء راسلني 09:21، 27 مايو 2020 (ت ع م)

شادي[عدل]

فكرة جيدة ولكن ما هي الطرق التي سيراقب به التخريب؟ هل سيتمكن مدققو المستخدم من رؤية أرقام الآيبي والمعلومات المتعلقة بها كالموقع الجغرافي مثلا؟--شادي (نقاش) 18:49، 7 يونيو 2020 (ت ع م)