ويكيبيديا:إداريون/مشاكل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هذه الصفحة تعنى بالمشكلات التي لها علاقة بإداريي الموسوعة. قد تكون تلك المشكلات ناتجة عن عمل خاطئ لإداري، أو شكوى خاصة من إداري في ويكيبيديا. الرجاء عند كتابتك لملاحظة ما: تجنب الهجوم الشخصي على الشخص المقدمة في حقه الشكوى، وأن تترك وصفا كاملا للمشكلة وأن تضع وصلات تؤيد ملاحظتك، كما لا تنس التوقيع باسمك.

أرشيف
أضف موضوعا جديدا


شكوى عامة ![عدل]

أخواني ، إداريو ومحرري وكذلك مسترجعي موسوعة ويكبيديا الكرام ، أرجو الإطلاع على صفحة إيكر كاسياس ، هذا العلم هو أحد أشهر لاعبي كرة القدم حاليا وهو أشهر حارس مرمى في اللألفية الثانية ، والبعض يعده الأفضل في التاريخ .. كيف لهذا الشخص أن تكون صفحته بهذا الإهمال؟ ما هذه اللغة التي كتبت؟ كلام كتب بتخبط عشوائي غير مفهوم تماما! لماذا هذا الإهمال في الجانب الرياضي؟! .. أرجو من اخوتي الكرام إيجاد حل وعلاج مشكلة إهمال الصفحات الرياضية، ونتمنى من القادرين تخصيص على الأقل مجموعة معينة تهتم بهذا الشأن .. شكرا لكم -MeeshQ8 (نقاش) 23:46، 23 مارس 2015 (ت ع م)

اشكرك على وجهة نظرك وأتفق معك، ولكن ما لا تعلمه هو أنه لا يوجد في ويكيبيديا موظفين او فريق للتحرير مسئول عن النشر، كل المستخدمين هنا متطوعين، وفكرة ويكيبيديا قائمة على التعاون والمشاركة بين الجميع ومن يريد ان يشارك مرحباً به، المقالات المختارة أو الجيدة التي تراها قام بعض الأشخاص بالتطوع لتحسينها وتطويرها، لذلك لا يمكننا ان نجبر أحد على المساهمة في مقالة معينة، إذا أردت المشاركة في تحسين المقالة يمكنك القيام بذلك ويمكنك أيضاً استشارة الأخرين وطلب مساعدتهم ، وللعلم المقالات الرياضية ليست مهملة كما تعتقد بل هي من أنشط المقالات في الموسوعة--إبراهيـمـ (نقاش) 03:38، 24 مارس 2015 (ت ع م)

Ibrahim.ID،‏ شكرا لك إبراهيم على الرد ، ما أقصده بالاهمال ليس تحسين المقالات، بل هي عدم تجديد المعلومات فالجانب الرياضي هو من أكثر الجوانب التي تحتاج إلى تحديث مستمر، وأشكرك جدا على المعلومة التي وللإمانة لأول مرة أعلم بها ففي السابق كنت أعتقد أن هناك جهة مسؤولة رسمية تراقب وتشرف على أوضاع ويكبيديا، لذا من هذا المنطلق بإذن الله سأتبرع لتحسين وتجديد الصفحات الرياضية هي وسائر الصفحات في كل المجالات. -MeeshQ8 (نقاش) 10:41، 24 مارس 2015 (ت ع م)

مشكلة[عدل]

Abanima،‏ لن أرد في نقاشي بل هنا. أولا سياسة المنع تنص على أن لا يقوم الإداري بمنع مستخدم داخل معه في خلاف شخصي وأنت داخل معي في خلاف شخصي من مدة وصيغة حديثك واتهامك لي في نقاشي لا تزال موجودة هناك. ثانيا عند الضغط على زر التعديل يظهر للمستخدم الممنوع رسالة تفيد بأنه يمكنه وضع إخطار برفع المنع في إخطار الإداريين ولكن الصفحة لا يمكن تعديلها للممنوعين فإما أن تعدل الرسالة أو يسمح بتعديل صفحات إخطار الإداريين. ثالثا: إن موضوع التعديلات الخلافية أيضا منطبق على نقل مقالة يوغلينا بلا نقاش وبلا ذكر مصادر كافية تدعم التسمية وهو نقل شديد الخلافية ومخالف بشكل صارخ لسياسة التسمية وهو كاف لإعلام من يقوم به بأنه يلاقي معارضة من عدد لا يستهان به من المحررين خصوصا أنه تغيير كارثي لصفحة مشهورة ولم يتم اللجوء فيه لطلبات النقل أو النقاش بل على العكس حذفت المصادر من مقدمة المقالة بلا سبب مقنع ونقلت المقالة بلا سبب مقنع. أنا ما فعلته هو إعادة المقالة للاسم الأكثر انتشار مع تزويده بمصادر من مختلف الدول العربية وذلك مطابق لإرشادات التوافق التي تقضي بالعودة للاسم الأصلي للمقالة. لو كنت أنا الإداري وأنا أرى أن كل تلك التعديلات كارثية وشديدة الخلافية إذن على هذا الأساس الذي تفترضه ولو كنت أمتلك الصلاحيات إذن كان علي منعك لأن ما حصل كان تعديلات خلافية مفتقرة للمصادر بل وحذف مصادر فوق ذلك وتهديدات متكررة وأسلوب غير لبق في الحديث تارة سحب صلاحيات وتارة منع. أنا أعتبر أن ذلك النوع من التعديلات كتغيير يوغلينا إلى حنديرة التي لا يعرف أحد معناها ومنعدمة الانتشار ومخالفة لسياسة التسمية في أهم شروطها أعتبرها تعديلات ضررها أكبر من نفعها وإذا صادف أنني المستخدم النشط الوحيد المهتم بهذه المواضيع فعلى هذا الحال أرى الأذى منها أكثر من النفع وبناءا على رأيك فإنني يحق لي منعك لقيامك بتعديلات خلافية تعرقل سير الموسوعة في هذا المثال وتخالف ما هو معتمد ومألوف لقراء الموسوعة من شتى الخلفيات. أهم ما في الأمر عدم استغلال الصلاحيات بل التصرف كمحرر. إن كنت واثقا من أنت تعديلاتي خلافية وتعديلاتك ليست كذلك فقدم طلبا بمنعي ولا تقم باستغلال صلاحياتك في خلاف عميق أنت واقع فيه. وإن كنت ترى أن حنديرة غير خلافية فضع طلبا في طلبات النقل قبل تغيير الاسم الأصلي للمقالة بلا سبب مقنع فغالبية المصادر والمعاجم لا تذكر حنديرة بل مصدر واحد يقول ذلك وكأنه مصدر مقدس تنقل المقالة بلا سبب مقنع وتحذف المصادر الأخرى ولا يضاف ما يدعم تلك التسمية. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 20:26، 24 مارس 2015 (ت ع م)

لأني شخص صريح لا أجيد المجاملة ، سأطرح وجهة نظري بكل حيادية، الزميل Abanima أخطأ في مسألة المنع وفي أسلوب التهديد (وهو ما قرأته في صفحات النقاش) ، لكن مع احترامي لك 1339861mzb ما حدث في المقالات كان خاطئ منك ويتسم بنوع من فرض الرأي ، حتى لو كانت وجهة نظرك صحيحة لا يجب ان تتم الأمور بهذا الشكل، هناك أكثر من وسيلة للتواصل للاتفاق والتفاهم وهذه هي طبيعتنا في ويكيبيديا، أنا شخصياً هناك زميل إداري منذ فترة أختلف معي في جزئية واسترجع تعديلاتي، ورغم ان المصادر والحقائق تدعم موقفي لكني فضلت ان يكون الأمر بالنقاش والتفاهم، وبشكل عام لا فائدة من معلومات ويكيبيديا طالما ليس هناك تعاون او ترابط بين المستخدمين.
عامة إذا كانت الشكوى بخصوص الإجراءات الإدارية فهذا من حقك ، أما بخصوص اسم المقالة بأعتقد أن له أماكن مخصصة للنقاش ، للأسف موضوع تسمية المقالات العلمية من أكثر الموضوعات شائكة ومحل جدال وخلاف واسع، هناك نقاش دائر في الميدان نتمنى ان يصل إلى حل --إبراهيـمـ (نقاش) 10:11، 25 مارس 2015 (ت ع م)
شكرا للرد. أنا أعترف أنني تصرفت بأسلوب غير جيد لكن أنا لم أفعل ذلك قصدا بل أجبرت على ذلك لأن الزميل أصبح يتدخل في كل عملية نقل أقوم بها بشكل مستفز ولا زال يهددني في صفحة نقاشي فهو ليس المسؤول والمنصب من قبل المجتمع ليكون مسؤولا عن كل مقالات الأحياء والعلوم حيث تدخل في نقلي لمقالة انتخاب طبيعي دون سبب مع أنني حاليا وضعت المصادر وقد تفهم الأمر الأخ باسم بعد أن قام بإعادة المقالة وشرحت له في صفحة النقاش الوضع وقد تفهمه ولم أكن لأتصرف بتلك الطريقة لو أنه لم يتدخل في تعديلاتي حيث أنني لم أتدخل في أي من تعديلاته أو نقلاته طوال الفترة السابقة بعكس ما قام هو بل ويهددني وكأنه المسؤول عن تلك المقالات بأنه سيعيد المنع لو رأي ما يسميه خلافيا وأنا أرى أن نقل تلك المقالة خلافي فهل لو كنت إداريا سأمنعه وفق هذا الفكر طبعا لا وكتب في سبب المنع أنني أنقل وفق هواي وهذا باطل بشهادة المصادر في المقالة من معظم الدول العربية في حين اكتفى بمصدر واحد يخالف كل المصادر الأخرى. القصد أن المنع الظالم كهذا يلوث سجلي بوضع منع فيه وهذا غير مقبول. الخلافات التحريرية تحل بالطرق التحريرية لا الإدارية فكان عليه أن يتصرف كمحرر في الأمور التحريرية لا كإداري وأن لا يستخدم صيغة التعالي والتهديد في حديه وأنا لم أرد عليه ولا مرة بأسلوب غير لبق. وإلا لو كنت إداريا وأختلفت معه في نقلات له أراها خلافية فهل يحق لي منعه لنفس السبب الذي منعني به. وحقيقة الإداري يجب أن يتحلى بالتعقل حتى لو لم يكن يرغب بالتعقل فعليه أن يتعقل لأنه يحمل أمانة الصلاحيات وثقة المجتمع ولا يحق له منع من يختلف معه في الرأي فالاختلاف في الرأي ضروري كي لا تدعم المقالات رأيا واحدا وهو ما يخالف وجهة النظر المحايدة وإحدى أسس وركائز الموسوعة. أنا لم أكره المنع بقدر ما كرهت تلويث سجلي بمنع متعسف فلو كنت أستحق المنع لما تقدمت بشكوى بل حتى أنني اختلفت معه من قبل ولم أطرح الأمر في هذه الصفحة بل في صفحة إخطار أخرى لكن اضطررت لطرح الموضوع هنا بعدما تكرر التهديد بالمنع واستغلال الصلاحيات. ما أريد أن أكرره أني طرحت الأمر هنا لا من أجل اسم المقالة بل لأجل المبدأ في الفصل بين المحرر والإداري إذ أنه حذف المصادر من مقدمة المقال بلا مبرر وفوق ذلك قام بالمنع ولو كان تصرف بطريقة تحريرية لما طرحت الأمر هنا أي لو كان هناك نقاش وتوضيح للمسألة ومصادر وغيره من الأمور لما طرحت الموضوع هنا. بل طرحته سابقا في صفحة إخطارات أخرى لكن تكرار التهديد اضطرني لطرحه هنا. أي أنه من الواضح أنه في خلاف معي فعليه في الأمور الإدارية أن يترك التصرف فيها لغيره من الإداريين فهم كثر ولا يستخدم صلاحياته في خلاف تحريري أو شخصي هو طرف فيه. تحياتي---1339861mzb (نقاش) 14:55، 25 مارس 2015 (ت ع م)
  • 1339861mzb،‏ ليس كل اختلاف في الآراء هو خلاف شخصي. ومهما كان، أنت بدأت حملة واسعة لإعادة التسمية، ثم طرح الموضوع في الميدان لأن هناك من عارض تصرفك. حسب أعراف العمل في ويكيبيديا، بما أن تعديلاتك خلافية، عليك التوقف عنها ريثما يتم الوصول إلى توافق جديد حول الموضوع. التوافق السابق منذ عدة سنوات مضت استقر على المعجم الطبي الموحد، وأنت تريد تغيير ذلك. سعيك إلى التغيير مشروع لا خلاف عليه؛ ولكنه يجب أن يكون بطريقة نظامية. النقاش في الميدان حول التوافق الجديد لم ينته بعد، حيث لم يقم أحد بكتابة خلاصة تعكس التوافق. إذن، عليك أن تبقى متوقفاً عن النقل ريثما يغلق النقاش. مخالفتك لذلك هي إثارة خلاف، وتستوجب التنبيه، وإذا لم يجد التنبيه فالمنع.
إذا لاحظت، أنا توقفت منذ بداية النقاش عن إعادة المقالات المنقولة من قبلك قبل فتح النقاش إلى عناوينها الأصلية؛ لكن هذا لا يسرى على عمليات النقل الجديدة بالتأكيد. وبالمناسبة، لو وجدت أحداً يبدأ بالنقل الكمي للمقالات إلى مصطلحات المعجم الطبي الموحد لنبهته في صفحة نقاشه إلى النقاش الجاري وطلبت منه التوقف عن النقل بل المشاركة في النقاش حتى يحسم الموضوع، ولو لم يستجب لمنعته كما منعتك. وهذا لا ينحصر طبعاً بالمواضيع الطبية الحيوية.
إذن، ليس هناك أي تمييز ضدك من طرفي في هذه الحالة. قد يكون لدي تحيزات في قلبي، لكني أتجنب إظهارها في عملي الإداري. القواعد موجودة، ويجب أن تسرى على الجميع، وإن لم تعد القواعد صالحة لسبب أو لآخر فيجب مناقشة ذلك وإعادة صياغتها، وبعدئذ تنطبق القواعد الجديدة على الجميع أيضاً. (على سبيل المثال، استخدامك لخاصية الاسترجاع.)
أما فيما يخص سجلك، لاحظ أنني لست الأول ولا الوحيد في منعك، وهذا ربما يشير إلى أن عليك مراجعة أسلوبك في التعامل مع الآخرين في ويكيبيديا. أرجو ألا تزعل من هذه الملاحظة، فأي شخص يعمل بنشاط على مشروع تعاوني قد يختلف مع الآخرين. أنا عندي تاريخ حافل من الخلافات هنا، لكنها حتى الآن كانت تحل بطرق سلمية، وأتمنى أن يستمر ذلك في المستقبل.
abanimaنقاش 17:54، 27 آذار 2015 (ت.ع.م)
أنت واقع في خلاف شخصي معي من فترة طويلة حتى من أول حديث معي وأسلوبك في الحديث في الميدان وفي نقاشي. التوافق الموجود من سنين هو على سياسة التسمية الحالية التي تنص في أول شروطها على الشيوع. وهذا حوله توافق واسع دام لسنين ولست أنا من يخالفه. وهناك من بدأ حملة لنقلات مخالفة لكن تم التغاضي عنها وأنا وبعض الزملاء قمنا باسترجاع نقلات مستخدم منع بسبب نقله لمقالات كمونومر إلى موحود لموافقة المعجم الموحد. وأنا لم أبدأ بأي نقل كمي بل هناك من نقل من زمن وبسبب الصلاحيات وقلة المشاركة في المواضيع العلمية كان بالإمكان فرض الرأي بسهولة. وإذا لاحظت أنك تقوم بعمليات نقل عديدة بعد ذاك النقاش وأنا لم أتدخل في أي منها بعكس ما قمت به أنت. إذا هل لو كنت إداري أمنعك لأنك تقوم بنقلات قبل إغلاق النقاش. التوافق الذي لا غبار عليه هو على شرط الشيوع وغير ذلك موضوع خلاف لا توافق عليه وهذا ما نراه في كل صفحات ويكيبيديا من مختلف مستخدميها في اتفاقهم على شرط الشيوع. وأنا لم أتدخل في عمليات النقل التي تقوم بها من مدة طويلة. أيضا حسب أعراف ويكيبيديا النقل لعناوين مخالفة لسياسة التسمية سواء الآن أو في السابق خلافي ويجب التوقف عنه وهناك من يعارض هذه النقلات من زمن طويل. إذا كانت تطبق القواعد على الجميع فيجب منعك لإساءتك استعمال صلاحيتك في خلاف أنت طرف فيه لكن تحاول أن تظهر أنه غير موجود. وأيضا لنقلك أيضا قبل انتهاء النقاش. أي لنفس الأسباب التي اتهمتني بها. بالنسبة لسجلي فكل من هنا يعلم أسلوبي وعلى علاقة طيبة مع الجميع ولاحظ أنك تفترض سوء النية بخصوص منعي السابق فمع أنني لا أعتبر نفسي في قفص اتهام كي أوضح أسباب المنع لكن أول منع قام به الأخ Elph،‏ وأنت لم تكن متواجدا وقتها لتشهد على الأمر فقد تعرضت لشتم ديني وربي وأهلي من قبل شخص في إطار مراجعتي للصفحات الجديدة وتكرر الأمر بشكل مستمر وكنت جديدا وقتها ولا أعرف قواعد العمل في الموسوعة فرددت عليه فقام الأخ عباس بمنعي ولم يستمر المنع إلا دقائق معدودة ثم رفع المنع عني لأنه لم يكن يعلم تفاصيل التهجم الذي تعامل فيه الأخوان باسم وابراهيم مشكورين في ذلك الوقت. أما المنع الثاني فلأنني حاولت منع طمس تاريخ إحدى المقالات وتحويلها إلى مقالة أحدث بدل تطويرها وتصحيح عنوانها الذي كان خطأ إملائي ولمنعي تغيير المصطلحات داخل أخرى عندما أردت استرجاع نقل نفس المستخدم الذي نقل تلفاز إلى مرناة وأيديولوجيا إلى فكرانية وغيرها وعندها تدخل طرف آخر رغم أني لم أنقل فوق نقله بل المستخدم المذكور هو من قام بذلك وأنا أعدت المقالة لاسمها الأصلي. عموما المستخدمون هنا يعلمون سجلي ونقاوته ويكفي أنني لو منعت بسبب منع طمس تاريخ المقالة فهذا شرف لي ولأنني لم أرد أن تكون بعنوان شاذ أو خاطئ إملائيا وكذلك على الأقل أن المنع كان في موضوع علمي وليس سياسي أو ديني وهذا دليل كافي على أنني لا أقحم توجهاتي الشخصية في العمل الموسوعي. فالمنع الأول كان بسبب عدم معرفة الوضع وما قام به الأخ عباس كان صحيحا لأنه لم يكن يعلم الوضع الذي كنت أمر به وكذلك كان بيني وبينه عهد لا يزال مستمرا للآن. أما المنع بسبب تلك المقالة التي منعت طمس تاريخها فلا أراه يسيء لي وإن لم أتفق مع حيثياته. لكن المنع الأخير هو المنع المتعسف الذي شهد عليه الإداريون ولو كان المنع يجرى بهذه الطريقة لكنت أنت منعت لنفس السبب لكن لم يكن المنع يوما ليتم للأسباب غير الصحيحة التي ذكرتها أنت في سبب المنع وهي أسباب باطلة حيث لو كانت صحيحة وكان يجوز المنع لهذه الأسباب لربما لو كنت إداري ومرت حالة نقل كتلك هل يجوز لي منعك وذكر نفس السبب الذي ذكرته أنت عندما منعتني. عموما لا أريد إطالة الحديث أنت شوهت سجلي بمنع ظالم وشهد على ذلك الزملاء لذلك على الإداريين أن يتصرفوا في استغالا الصلاحية في خلاف أنت واقع فيه ويجب أن تتصرف كمحرر لا كإداري. وهذا ما أريد من الإداريين التصرف فيه لأنهم شهدوا أن المنع خاطئ. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 18:31، 27 مارس 2015 (ت ع م)
أخي الفاضل رجاء خاص كما أشرت من قبل ، حاول أن تختصر وتفصل بين الموضوعات ولا داعي لخلطها في نقاش واحد حتى يتسنى لباقي المستخدمين التعرف على أصل المشكلة ، مع احترامي من الذي سيقرأ كل هذه السطور ! لا داعي للسرد والشرح بل أجعل كلامك مختصر وقاصر على الوقائع فقط ، وعموما نحن في انتظار آراء الأخرين ، وشكرا لك --إبراهيـمـ (نقاش) 02:19، 28 مارس 2015 (ت ع م)
للتوضيح فقط. ماقاله الزميل mzb عن كيفية تعاملي معاه غيرصحيح تماما. انا منعته بسبب شتمه لمستخدم أخر ومن ثم راسلني وقال انها كانت لحظة ضعف و ردة فعل غير إرادية. فرفعت المنع عنه بعد دقائق. تحياتي--عباس 07:54، 28 مارس 2015 (ت ع م)
Elph،‏ أخي عباس. أنا لم أقل أنك مخطئ بل قلت أنك مصيب في ذاك التعامل. لكن أنا وقتها كنت جديد والمنع لا يقاس عليه. نعم وما قلته أنت الآن صحيح أنا لم أنكره. لكن أنا قصدي أنك وقتها لم تكن ربما علمت بعدد الهجمات التي كنت أتعرض لها بشكل مستمر وكم طلب تدقيق مستخدم لذلك الحساب قدمته ونظر فيه باسم. ولم أقل أنك مخطئ بل قلت بما معناه أنه منع لا يقاس عليه للحكم على المستخدم وشكرا لك. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 08:35، 28 مارس 2015 (ت ع م)
قام الإداري بمنعي واتهامي باتهام باطل وفرض رأيه والتدخل في مقالات باستخدام الصلاحيات كما أن ما قاله في نقاشي بصريح العبارة أن المنع يقوم به شخص واحد مخالف تماما للنصائح الإداريين التي تقول بوضوح أنه لا يجوز الاعتماد على قرار فردي لإجراء المنع. كما أنه اتهمني بالنقل حسب هواي وبعدم النقاش وبالتخريب المتكرر وهي حقيقة اتهامات لا تنطبق علي بل على من قام باتهامي لأن ما قمت به مطابق للسياسة التسمية ولإرشادات نقل الصفحات ولإرشادات التوافق. في حين أن ما قام به يتسم باستغلال صلاحية الإداري لفرض الرأي دون نقاش أو مصادر كافية وهذا بحد ذاته إساءة لي كمحرر. يرجى اتخاذ الإجراء الملائم لوقف هذه التدخلات التي زادت عن حدها ووصلت حتى لتعديل عنوان هذه المشكلة بحجة أن العنوان الذي يريده "نوعي أكثر". تحياتي--1339861mzb (نقاش) 09:45، 30 مارس 2015 (ت ع م)
1339861mzb،‏، أرجو أن تلتزم بملاحظة الزميل إبراهيم أعلاه، إحدى المشاكل المتفاقمة والتي أنت طرف فيها هو المداخلات الطويلة التي تخلط فيها الشرق والغرب حتى بتنا لا نعرف كيف نتبع ونفهم ما تريد. أرجو أن لا تزيد الطين بلة. -- Mervat Salman راسلني 09:51، 30 مارس 2015 (ت ع م)

إسترجاع التعديلات[عدل]

في بعض المقالات عندما أظل ساعه أكتبها يوجد بعض الأشخاص يضغطون على كلمة إسترجاع بلا سبب. — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل 197.197.197.81 (نقاشمساهمات)

أولاً من الأفضل أن تسجل في الموسوعة وأن تطلع على سياسات وإرشادات الكتابة الموسوعية وبعد ذلك إذا تأكدت أن الاسترجاع غير مبرر فيمكنك تقديم الشكوى مع رابط الاسترجاع --محمد الفلسطيني (نقاش) 05:49، 14 أبريل 2015 (ت ع م)