ويكيبيديا:إداريون/مشاكل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

هذه الصفحة تُعنى بالمشاكل التي لها علاقة بإداريي ويكيبيديا. قد تكون تلك المشاكل ناجمة عن عمل خاطئ لإداري، أو شكوى خاصة من إداري في ويكيبيديا. الرجاء عند كتابتك لملاحظة ما: تجنب الهجوم الشخصي على الشخص المُقدمة في حقه الشكوى، وتذكر أن تترك وصفًا كاملًا للمشكلة وأن تضع وصلات تؤيد شكواك، كما لا تنسَ التوقيع باسمك.

أضف موضوعًا جديدًا


الأرشيف

Ic archive 48px.svg


شكوى[عدل]

هذة شكوى على أحدا المقالات اللتي تحتوي على معلومات مغلوطه وللأسف بأني اقوم بتعديل عليها وتطويرها وياتي نفس الأداري ويقوم بحذف تعديلي بالرغب اني اضفة مصادر اكثر من مره والمقاله تم تخريبها من شخص بحيلة وهي اضافة مصدر ل اسم قبيلة مشابهه ل اسم قبيلتي وتم اعتماده تغيره وعندما نقوم بالتعديل على المقالة واضافةالمصادر المخربه ياتي نفس الاداري ويقوم بحذفها بدون توضيح ل السبب ولماذا اليست ويكيبيديا للجميع ولكل مساهم فيها الحق في عدم تخريب مقاله تخص قبيلته والطعن في نسبها بنسب اخر!— هذا التعليق غير الموقع من قِبَل Abofhd99 (نقاشمساهمات)

مرحباً،

هل يمكن أن تزودنا بمعلومات أدق. مثلاً: ماهي المقالة؟ ومن هو الإداري؟ وما هي التعديلات.

أيضاً نذكر بضرورة اعتماد مصادر موثوقة ومستقلة لكل معلومة توضع في الموسوعة. --Michel Bakni (نقاش) 10:51، 8 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

المقالة هي عن فيفاء علماً بأني اضعت رمز حسابي الأول وهذا حسابي الجديد والتخريب هو في نسب قبايل فيفاء حيث تم فصل قبيلتي وهي الحكمي الحجري العطوي الفيفي عن قبائل فيفاء ووضعها تعود لسعد العشيرة قبيلة مشابه بالاسم والنطق يختلف ونحن نعود ل ال حجر بن عطا من هاني بن خولان وفيفاء اسم حلف قبلي تلقبو فيه ولايوجد مصدر تاريخي يذكر ان بالحكم فيفاء تعود لسعد العشيرة هذة قبيلة اخرى مشابهة لقبيلتي بالاسم وتم اضافة المصادر من كتب مدونة ولكن الاداري يقوم بحذفها واظنه لايقرأ حتى التعديل — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل Abofhd99 (نقاشمساهمات)

الاداري اعتقد بأن اسمه سامي الرحيلي — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل Abofhd99 (نقاشمساهمات)

إشارة للزميل سامي الرحيلي: --Michel Bakni (نقاش) 12:36، 8 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

Michel Bakni: المقالة فيفا عن محافظة سعودية، وليست مخصصة لسرد معلومات عن القبائل والانساب. شي أخر، المعلومات التي قدمها المدعي مضلِّلة ومغلوطة، فليس لي أي مشاركات تعديلية في المقالة، فقط كان لي فيها استرجاع واحد لتعديل غير موسوعي يخص انساب وقبائل في مقالة تخص محافظة وليس قبيلة. عليه آمل وضع خلاصة للموضوع والتنبية على المستخدم بالتأكد من الاسماء قبل التقدم بأي شكوى.--سامي الرحيلي (تواصل) 12:50، 8 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]
لا يصح أتهامي بوضع معلومات مضللة صحيح ان المقالة عن المحافظة وليس القبيلة ولكن كانت هناك فقرة تخص قبائلها وتم وضع كتاب ورقم صفحته وويكيبيديا تعتمد المصادر من الكتب والصحف وهي تعتبر موثوقه وغير مضللة وهذا ما علمناه من هذا الموقع وفي نهاية كلامي شكراً على حذف فقرة النسب لان المقاله تختص بالمحافظة وسوف اقوم بتطويرها واضافة مصادر عن سهولها واوديتها لان المحافظة فيفاء ليست محدوده على الجبال فقط فيها سهول واودية والمحافظة تحتاج لتطوير في اشياء كثيره ونهاية كلامي اعتذر ان بدر مني خطأ واشكر الموسوعة وأداريها على تفهم الموضوع ومحاولة معالجته Abofhd99 (نقاش) 20:40، 8 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

Cheese.svg خلاصة: هذا خلاف تحريري مكانه صفحة نقاش المقالة ولا يوجد أي مخالفة إدارية. الزميل سامي تراجع عن تعديلانك بصفته محرراً في الموسوعة لا بصفته إدارياً.

أيضا تنويه للزميل مقدم الشكوى بضرورة إرفاق مصادر دقيقة ومستقلة وموثوقة عند أي تعديل يرتبط بمسائل الأنساب والقبائل وتذكير بأن وويكيبيديا ليست موقعاً للتفاخر القبلي.

--Michel Bakni (نقاش) 12:57، 8 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

طلبات نقل التصنيفات: عدم الإشتباك في الشكاوى القائمة، والإصرار على الأسلوب القائم وإنكار\غض النظر عن علّاته[عدل]

مرحبا، أفتح هذا الباب أخيرا بسبب منع فيصل: لي لفظيا من الدفع بإتجاه إصلاح قد أتخذت فعلا كل ما بوسعي من هدوء وسعة صدر وصدّرت فيه كل ما لدي من دعوات للنقاش والتوضيح والتفسير. مما لم يترك مجالا سوى رفع شكوى عريضة لتوضيح الصورة الكبيرة. تمس هذه الشكوى كل الإداريين القائمين على طلبات نقل المقالات وطلبات نقل التصنيفات. علما بأنه لا يمكن إجبار المحررين في الموسوعة على الخوض في النقاشات إلا أنه لا يمكن قبول رفض إداريين النقاشات وتجنبها علما بأنها تمس أعمالهم الإدارية التي قامو بها شخصيا، وأخص باسم، وMichel Bakni، وفيصل: باستخدام تلك الآليات (تجنب النقاش) للإبقاء على الوضع القائم، سواء بشكل مع سبق الإصرار أو كهفوة تغاضو عن إصلاحها. إلا أن نمط عدم الإشتباك في النقاش يجعل فرص ان ذلك كبوة قد يقع فيها أي مستخدم أقل احتمالا بعد الأخذ بعين الإعتبار إفتراض حسن النوايا.

بدأت محاولات الإصلاح والنقاشات كالآتي:

  • أشرت إلى مشكلة نقاش_ويكيبيديا:طلبات_النقل#نسخ_البوت_لاقتراحات_النقل، وأن عطبا في تلك الآلية المعمول بها تجبر المحررين في الموسوعة لكسر قواعد النقل، حيث أنه وبمجرد اقتراحهم للنقل، ينتقل بوتيا لفضاء طلبات النقل الإداري. وكان فيصل: قد أشار إلى بعدم نقل مقالات بُت فيها عبر نقاشات طبيعية ولم تكن تحتاج لتدخل إداري لمجرد أنها وقعت في ذلك الفضاء (وذلك تم آليا).
  • نقاش نقل التصنيفات من نمط "أسرى ومعتقلون" إلى "سجناء ومعتقلون" الذي حصل دون آلية، حيث اشرت إلى مشكلة في طلب النقل واعتراضي عليه. بالرغم من تسجيل الاعتراض، تم النقل على يد باسم: دون إعتبار للنقاش القائم. ثم لم يتدخل باسم بالنقاش الذي إستمر بعده بالرغم من الإشارة اللاحقة إليه ودوره فيه. هذه إما آلية معطوبة أو إمعان في إستغلال قوة السلطة، إستكملت Mirvet: النقاشين، المفاهيمي حول آليات النقل والتوافق، وذلك المتعلق بطلب النقل نفسه مشكورة وقلت أنني سأفتح نقاشات موسعا في الميدان وحاولت ميرفت الاشتباك مع المحرر صاحب طلب النقل الأول مشكورة أيضا.
  • فتحت نقاشا موسّعا في الميدان، وبعد التروي والتفكر في الآليات ومشاكلها أعلاه، أشرت فيه بشكل صريح إلى الزملاء الذين تمسهم تلك الإشكاليات بشكل مباشر وذلك لأنشطتهم الإدارية في الموسوعة، كما أحتطت وأشرت إلى Michel Bakni: لا بصفته ناشطا في طلبات النقل وحسب، بل متصدي بارز لها وإداري متحمس، اختلفت معه أكثر من مرة وشعرت أن السياق الإداري لصفحة النقل يعطيه ميزة لا تجوز في تلك النقاشات، وهي سلطة تقرير نتيجة النقاشات كإداري وهو طرف فيها كمحرر، ورأيت أن أشمله بشكل صريح في النقاشات منذ اللحظة الأولى، هذه المحاولات كلها تجنبت الشخصنة لأبعد حد، وفسرّت الشك لصالح الآخرين طوال الوقت.
  • تفاعل جار الله: إلى جانب ميرفت مشكورين، فأوضح لي -باقتضاب- ما لم يكن لدي شك فيه بأن الآلية، أو الإجراء، تم عبر نقاش لحل أزمة تراكم طلبات النقل آنذاك، ويظل خلافي قائما مع كون ذلك الإجراء متوافق مع المفاهيم الأساسية للسلوك المجتمعي الويكيبيدي، بالذات في ظل إنتهاء الحالة الطارئة التي عُمل به لأجلها.

وتلك النقاشات تسعى إلى غاية عامّة تتمثل في:

  • كما أوضحت في النقاش في ميدان السياسات وأعلاه، أرى أن هناك عطبا في الآلية، أقله أقله أقله أقله أقله أن صفحة نقل التصنيفات لا تطرح آلية النقاش، ولم يتم إحترام النقاش في صفحة النقاش، فطلبت أن تدرج الآلية هناك فلم يستجب لي أيضا احد سوى ميرفت.
  • تصويب الآليات لتتفق مع التوقعات المجتمعية من توافق واعتراض.
  • توضيح سلطة الإدرايين في النقل بما يتوافق التوقعات المجتمعية وليس ما يتوافق مع أي تصور بالإستحقاق لإمتيازات حصلو عليها بسبب "إجراءات" أو"سلوكيات بوتية".

الشكاوى:

مرحباً ميسرة،
لم أفهم حقيقة ما دخل النقاش الذي فتحته الميدان بشكاوي الإداريين؟ هل استعملت أنا أو الزميل فيصل صلاحياتنا الإدارية في منعك من النقاش مثلاً؟ هل منعناك من تعديل صفحة ما؟ هل حذفنا لك صفحة النقاش؟ هل لك أن تحدد بدقة ما هي التجاوزات الإدارية التي قمنا بها. أرجو أن تنتبه أن الخلافات التحريرية لا مكان لها هنا.
أعتقد أيضاً أنك يجب أن تميز الفرق بين النقاش والسياسة. فالنقاش هو وسيلة لاستبيان آراء المجتمع فإن توافقت، ضع ما توافقت عليه في سياسة ومررها في ميدان السياسات حسب آلية إقرار السياسات المعتمدة، وعندها فقط تصبح ملزمة للجميع. أما أن تلزم الآخرين بالمشاركة في نقاشك فهذا لا يجوز.--Michel Bakni (نقاش) 13:13، 9 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]
 تعليق: أهلاً Uwe a، أولاً حصولي على صلاحية الإداري فهذا لا يحرمني من صفة "المُتطوع". أنا هُنا شخص مُتطوع، وتدرجت بالصلاحيات وحصلت على ثقة المُجتمع عن طريق تصويت، وما زلت متطوعًا، بالتالي إجباري على المُشاركة في نقاشات بحجة إنني إداري، فهذا أمر لا أقبله، لا أحد هُنا يُجبرني على المُشاركة في أي نقاش كان، الخيار يعود لي بالأخير. هذه نُقطة يجب أن تصل لك بكل وضوح، وبشكل عام، "إجبار" أي متطوع على المُشاركة في أي نقاش هذا "عدم احترام للعمل التطوعي" أصلاً. ثانيًا، هذه الصفحة مُخصصة لشكاوي حول "المُخالفات الإدارية" التي يقوم بها الإداري، أرجو تحديد ما هو العمل الإداري المُخالف الذي قام به أي زميل إداري مذكور أعلاه؟ وأرجو أن تُفرق بين "الأعمال الإدارية" و "آرائي في النقاشات". أما بخصوص صفحتي "طلبات النقل" و "طلبات نقل التصنيفات"، فالأمر واضح جدًا هُناك صفحة خاصة لطلبات نقل التصنيفات، وهذه موجودة مُنذ سنوات، وحصل توافق مُجتمعي حولها، هل ترى بأن آلية طلبات نقل التصنيفات سيئة وأن هناك عطبًا؟ بكل بساطة، تقدم بإقتراح في الميدان تحت عنوان "إلغاء طلبات نقل التصنيفات" وسنرى رأي المُجتمع بخصوصها، وكل الإداريين لا يُمكنها أن يُعارضوا قرار من المجتمع، لو تم الإلغاء سنُلغيها، لو تم بقاء صفحة الطلبات، سيتم إبقاءها. بكل بساطة. عمومًا، لن أُطيل النقاش هُنا فلم أرى أي عمل إداري مُخالف من أي زميل أعلاه، تحياتي.--فيصل (راسلني) 13:51، 9 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

مرحبا مرة أخرى، الشكوى تتعلق بالإلتزام *بالمسؤولية* الإدارية، استخدام السلطة الإدارية في مساحات إشكالية (قرارات غير خاضعة للتوافق المجتمعي تحت مظلة الصلاحيات الإدارية وخروجا على سياسة التوافق). وطبعا مكان طرحه المناسب هو أمام عموم فريق الإدارة. هذا ليس خلافا تحريريا واقتراح ذلك هو تلاعب، هذه قضية أسلوب العمل في الموسوعة، والذي ينطبق في العمل التحريري والاجدر به أن يحترم في الفضاء الإداري. الإعتراض على مشكلة في طريقة الإدارة والتعامل معها جزء من المهام الإدارية! سلسلة من الأسئلة الواضحة:

  1. وضع أحد المستخدمين اقتراح\طلب نقل، جرى الإعتراض على اقتراح نقل، فتم النقل دون إلتفات للنقاش! لماذا؟
  2. يُطرح سؤال "كيف تم هذا النقل؟ كيف يمكنني نقاش هذا النقل"، فلا يجيب عنه من قام بالنقل (هذا لا يقع ضمن حرية الويكيبيديين في عدم الدخول في نقاش! بل يسمى تجاهل مقصود).
    1. دون أي تصعيد، يُطرح سؤال عن ماهية الآلية؟ ويوافق أحد منفذي طلبات النقل على ضرورة البحث عن آلية للتوافق.
    2. ويفتح المعترض (أنا) نقاش لحل تلك المشكلة. ذاكرا جميع القائمين على النقل الذين حصل أثناء عملهم خلافات اجراءية بالإسم للوصول لحلول أفضل.
  3. عند وضع مستخدم جديد طلبا لنقل التصنيف، يمكن لإداري الموافقة عليه وببساطة نقله إلى صفحة نقل التصنيفات كالعادة، لن يكون هناك أي إشكال، ولا إلغاء لأي آلية موجودة، بل إتباع لآليتين حائزتين على موافقة المجتمع. فيختار إداري، ضمن المذكورين في النقاش، أن يرشد المستخدم "للطريقة الصحيحة"، مترفعا عن الرد على النقاش. لا مشكلة، لفت إنتباهه إلى أن طلب النقل ليس خاطئا من حيث المبدأ، وأن هذا الإتجاه الذي اتخذه المستخدم أفضل من اقتراح الإرشاد،ولا يتعارض مع التوافق المجتمعي ودعوة لتوضيح رأيه إن كان لديه وجهة نظر أخرى.
  4. فيكون التعليق بأن تعليقي، الذي لا يتعارض مع الخطوط العامّة لصفحة طلبات النقل ولا الاتفاق المجتمعي العام بضرورة التوافق (دوما) وجهدي الساعي للوصول لحل أفضل لتجاوز المشكلات التي مررت بكل المراحل السابقة بغاية إصلاح ثغرات آلياتها وكل المذكور أعلاه... لا مشكلة في الآلية... وأن أذهب لأقترح سياسة جديدة!

بناء على هذا التصاعد، فأنا أشتكي الإدرايين للإدرايين! نعم، ميشيل وفيصل انتما تتحدثان عن آليات لا عن سياسات!! وأنا أقول لكم على مدى 20 يوما أن الآلية معطوبة. السياسة هي التوافق. لن أدخل بتفسير سبب الاستعراض للسلطة الإدارية الحاصل بدءا من باسم! أما إنكار وجود مشكلة من أساسه فهذا تجني وتلاعب مستفز! وافسر عدم مشاركتكم بالنقاش بأنه وكما يقول المثل "موت يا حمار"! فالنقاش يسعى للحد من تضخم السلطة الممنوحة للإداريين ولا يبدو لي أن أكثر من أقلية من الإداريين مهتمة بالحد تلك السلطات (نمط الشعور بالإستحقاق لتلك الإمتيازات)، كيف يمكن تعطيل ذلك؟ بالضبط عبر آلية "الزمن كفيل به"، وإن أصبح مزعجا فسنرده إلى حلقة إذهب لتتقدم بطلب تعديل سياسة! إدعاءي كان منذ اللحظة الأولى أن الآلية مخالفة للسياسة، وأن ذلك يحتاج لإصلاح سريع، إن إقتراحكم هو الشعرة التي قصمت ظهر البعير، لا بل وتوبيخي على ذلك! الإصرار على تجاوز التوافق بحجة أن الآلية لها سياسة متغافلين عن أن الآلية بسياستها لا تتماشى مع السياسة العامّة!--ميسرة (نقاش) 23:56، 9 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]