ويكيبيديا:إداريون/مشاكل/أرشيف 32

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف 32

شكوى[عدل]

هذة شكوى على أحدا المقالات اللتي تحتوي على معلومات مغلوطه وللأسف بأني اقوم بتعديل عليها وتطويرها وياتي نفس الأداري ويقوم بحذف تعديلي بالرغب اني اضفة مصادر اكثر من مره والمقاله تم تخريبها من شخص بحيلة وهي اضافة مصدر ل اسم قبيلة مشابهه ل اسم قبيلتي وتم اعتماده تغيره وعندما نقوم بالتعديل على المقالة واضافةالمصادر المخربه ياتي نفس الاداري ويقوم بحذفها بدون توضيح ل السبب ولماذا اليست ويكيبيديا للجميع ولكل مساهم فيها الحق في عدم تخريب مقاله تخص قبيلته والطعن في نسبها بنسب اخر!— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Abofhd99 (نقاشمساهمات)

مرحباً،

هل يمكن أن تزودنا بمعلومات أدق. مثلاً: ماهي المقالة؟ ومن هو الإداري؟ وما هي التعديلات.

أيضاً نذكر بضرورة اعتماد مصادر موثوقة ومستقلة لكل معلومة توضع في الموسوعة. --Michel Bakni (نقاش) 10:51، 8 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

المقالة هي عن فيفاء علماً بأني اضعت رمز حسابي الأول وهذا حسابي الجديد والتخريب هو في نسب قبايل فيفاء حيث تم فصل قبيلتي وهي الحكمي الحجري العطوي الفيفي عن قبائل فيفاء ووضعها تعود لسعد العشيرة قبيلة مشابه بالاسم والنطق يختلف ونحن نعود ل ال حجر بن عطا من هاني بن خولان وفيفاء اسم حلف قبلي تلقبو فيه ولايوجد مصدر تاريخي يذكر ان بالحكم فيفاء تعود لسعد العشيرة هذة قبيلة اخرى مشابهة لقبيلتي بالاسم وتم اضافة المصادر من كتب مدونة ولكن الاداري يقوم بحذفها واظنه لايقرأ حتى التعديل — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Abofhd99 (نقاشمساهمات)

الاداري اعتقد بأن اسمه سامي الرحيلي — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Abofhd99 (نقاشمساهمات)

إشارة للزميل @سامي الرحيلي: --Michel Bakni (نقاش) 12:36، 8 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

@Michel Bakni: المقالة فيفا عن محافظة سعودية، وليست مخصصة لسرد معلومات عن القبائل والانساب. شي أخر، المعلومات التي قدمها المدعي مضلِّلة ومغلوطة، فليس لي أي مشاركات تعديلية في المقالة، فقط كان لي فيها استرجاع واحد لتعديل غير موسوعي يخص انساب وقبائل في مقالة تخص محافظة وليس قبيلة. عليه آمل وضع خلاصة للموضوع والتنبية على المستخدم بالتأكد من الاسماء قبل التقدم بأي شكوى.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 12:50، 8 مايو 2021 (ت ع م)
لا يصح أتهامي بوضع معلومات مضللة صحيح ان المقالة عن المحافظة وليس القبيلة ولكن كانت هناك فقرة تخص قبائلها وتم وضع كتاب ورقم صفحته وويكيبيديا تعتمد المصادر من الكتب والصحف وهي تعتبر موثوقه وغير مضللة وهذا ما علمناه من هذا الموقع وفي نهاية كلامي شكراً على حذف فقرة النسب لان المقاله تختص بالمحافظة وسوف اقوم بتطويرها واضافة مصادر عن سهولها واوديتها لان المحافظة فيفاء ليست محدوده على الجبال فقط فيها سهول واودية والمحافظة تحتاج لتطوير في اشياء كثيره ونهاية كلامي اعتذر ان بدر مني خطأ واشكر الموسوعة وأداريها على تفهم الموضوع ومحاولة معالجته Abofhd99 (نقاش) 20:40، 8 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

خلاصة: هذا خلاف تحريري مكانه صفحة نقاش المقالة ولا يوجد أي مخالفة إدارية. الزميل سامي تراجع عن تعديلانك بصفته محرراً في الموسوعة لا بصفته إدارياً.

أيضا تنويه للزميل مقدم الشكوى بضرورة إرفاق مصادر دقيقة ومستقلة وموثوقة عند أي تعديل يرتبط بمسائل الأنساب والقبائل وتذكير بأن وويكيبيديا ليست موقعاً للتفاخر القبلي.

--Michel Bakni (نقاش) 12:57، 8 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

طلبات نقل التصنيفات: عدم الإشتباك في الشكاوى القائمة، والإصرار على الأسلوب القائم وإنكار\غض النظر عن علّاته[عدل]

مرحبا، أفتح هذا الباب أخيرا بسبب منع @فيصل: لي لفظيا من الدفع بإتجاه إصلاح قد أتخذت فعلا كل ما بوسعي من هدوء وسعة صدر وصدّرت فيه كل ما لدي من دعوات للنقاش والتوضيح والتفسير. مما لم يترك مجالا سوى رفع شكوى عريضة لتوضيح الصورة الكبيرة. تمس هذه الشكوى كل الإداريين القائمين على طلبات نقل المقالات وطلبات نقل التصنيفات. علما بأنه لا يمكن إجبار المحررين في الموسوعة على الخوض في النقاشات إلا أنه لا يمكن قبول رفض إداريين النقاشات وتجنبها علما بأنها تمس أعمالهم الإدارية التي قامو بها شخصيا، وأخص @باسم وMichel Bakni وفيصل: باستخدام تلك الآليات (تجنب النقاش) للإبقاء على الوضع القائم، سواء بشكل مع سبق الإصرار أو كهفوة تغاضو عن إصلاحها. إلا أن نمط عدم الإشتباك في النقاش يجعل فرص ان ذلك كبوة قد يقع فيها أي مستخدم أقل احتمالا بعد الأخذ بعين الإعتبار إفتراض حسن النوايا.

بدأت محاولات الإصلاح والنقاشات كالآتي:

  • أشرت إلى مشكلة نقاش_ويكيبيديا:طلبات_النقل#نسخ_البوت_لاقتراحات_النقل، وأن عطبا في تلك الآلية المعمول بها تجبر المحررين في الموسوعة لكسر قواعد النقل، حيث أنه وبمجرد اقتراحهم للنقل، ينتقل بوتيا لفضاء طلبات النقل الإداري. وكان @فيصل: قد أشار إلى بعدم نقل مقالات بُت فيها عبر نقاشات طبيعية ولم تكن تحتاج لتدخل إداري لمجرد أنها وقعت في ذلك الفضاء (وذلك تم آليا).
  • نقاش نقل التصنيفات من نمط "أسرى ومعتقلون" إلى "سجناء ومعتقلون" الذي حصل دون آلية، حيث اشرت إلى مشكلة في طلب النقل واعتراضي عليه. بالرغم من تسجيل الاعتراض، تم النقل على يد @باسم: دون إعتبار للنقاش القائم. ثم لم يتدخل باسم بالنقاش الذي إستمر بعده بالرغم من الإشارة اللاحقة إليه ودوره فيه. هذه إما آلية معطوبة أو إمعان في إستغلال قوة السلطة، إستكملت @Mirvet: النقاشين، المفاهيمي حول آليات النقل والتوافق، وذلك المتعلق بطلب النقل نفسه مشكورة وقلت أنني سأفتح نقاشات موسعا في الميدان وحاولت ميرفت الاشتباك مع المحرر صاحب طلب النقل الأول مشكورة أيضا.
  • فتحت نقاشا موسّعا في الميدان، وبعد التروي والتفكر في الآليات ومشاكلها أعلاه، أشرت فيه بشكل صريح إلى الزملاء الذين تمسهم تلك الإشكاليات بشكل مباشر وذلك لأنشطتهم الإدارية في الموسوعة، كما أحتطت وأشرت إلى @Michel Bakni: لا بصفته ناشطا في طلبات النقل وحسب، بل متصدي بارز لها وإداري متحمس، اختلفت معه أكثر من مرة وشعرت أن السياق الإداري لصفحة النقل يعطيه ميزة لا تجوز في تلك النقاشات، وهي سلطة تقرير نتيجة النقاشات كإداري وهو طرف فيها كمحرر، ورأيت أن أشمله بشكل صريح في النقاشات منذ اللحظة الأولى، هذه المحاولات كلها تجنبت الشخصنة لأبعد حد، وفسرّت الشك لصالح الآخرين طوال الوقت.
  • تفاعل @جار الله: إلى جانب ميرفت مشكورين، فأوضح لي -باقتضاب- ما لم يكن لدي شك فيه بأن الآلية، أو الإجراء، تم عبر نقاش لحل أزمة تراكم طلبات النقل آنذاك، ويظل خلافي قائما مع كون ذلك الإجراء متوافق مع المفاهيم الأساسية للسلوك المجتمعي الويكيبيدي، بالذات في ظل إنتهاء الحالة الطارئة التي عُمل به لأجلها.

وتلك النقاشات تسعى إلى غاية عامّة تتمثل في:

  • كما أوضحت في النقاش في ميدان السياسات وأعلاه، أرى أن هناك عطبا في الآلية، أقله أقله أقله أقله أقله أن صفحة نقل التصنيفات لا تطرح آلية النقاش، ولم يتم إحترام النقاش في صفحة النقاش، فطلبت أن تدرج الآلية هناك فلم يستجب لي أيضا احد سوى ميرفت.
  • تصويب الآليات لتتفق مع التوقعات المجتمعية من توافق واعتراض.
  • توضيح سلطة الإدرايين في النقل بما يتوافق التوقعات المجتمعية وليس ما يتوافق مع أي تصور بالإستحقاق لإمتيازات حصلو عليها بسبب "إجراءات" أو"سلوكيات بوتية".

الشكاوى:

مرحباً ميسرة،
لم أفهم حقيقة ما دخل النقاش الذي فتحته الميدان بشكاوي الإداريين؟ هل استعملت أنا أو الزميل فيصل صلاحياتنا الإدارية في منعك من النقاش مثلاً؟ هل منعناك من تعديل صفحة ما؟ هل حذفنا لك صفحة النقاش؟ هل لك أن تحدد بدقة ما هي التجاوزات الإدارية التي قمنا بها. أرجو أن تنتبه أن الخلافات التحريرية لا مكان لها هنا.
أعتقد أيضاً أنك يجب أن تميز الفرق بين النقاش والسياسة. فالنقاش هو وسيلة لاستبيان آراء المجتمع فإن توافقت، ضع ما توافقت عليه في سياسة ومررها في ميدان السياسات حسب آلية إقرار السياسات المعتمدة، وعندها فقط تصبح ملزمة للجميع. أما أن تلزم الآخرين بالمشاركة في نقاشك فهذا لا يجوز.--Michel Bakni (نقاش) 13:13، 9 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]
 تعليق: أهلاً Uwe a، أولاً حصولي على صلاحية الإداري فهذا لا يحرمني من صفة "المُتطوع". أنا هُنا شخص مُتطوع، وتدرجت بالصلاحيات وحصلت على ثقة المُجتمع عن طريق تصويت، وما زلت متطوعًا، بالتالي إجباري على المُشاركة في نقاشات بحجة إنني إداري، فهذا أمر لا أقبله، لا أحد هُنا يُجبرني على المُشاركة في أي نقاش كان، الخيار يعود لي بالأخير. هذه نُقطة يجب أن تصل لك بكل وضوح، وبشكل عام، "إجبار" أي متطوع على المُشاركة في أي نقاش هذا "عدم احترام للعمل التطوعي" أصلاً. ثانيًا، هذه الصفحة مُخصصة لشكاوي حول "المُخالفات الإدارية" التي يقوم بها الإداري، أرجو تحديد ما هو العمل الإداري المُخالف الذي قام به أي زميل إداري مذكور أعلاه؟ وأرجو أن تُفرق بين "الأعمال الإدارية" و "آرائي في النقاشات". أما بخصوص صفحتي "طلبات النقل" و "طلبات نقل التصنيفات"، فالأمر واضح جدًا هُناك صفحة خاصة لطلبات نقل التصنيفات، وهذه موجودة مُنذ سنوات، وحصل توافق مُجتمعي حولها، هل ترى بأن آلية طلبات نقل التصنيفات سيئة وأن هناك عطبًا؟ بكل بساطة، تقدم بإقتراح في الميدان تحت عنوان "إلغاء طلبات نقل التصنيفات" وسنرى رأي المُجتمع بخصوصها، وكل الإداريين لا يُمكنها أن يُعارضوا قرار من المجتمع، لو تم الإلغاء سنُلغيها، لو تم بقاء صفحة الطلبات، سيتم إبقاءها. بكل بساطة. عمومًا، لن أُطيل النقاش هُنا فلم أرى أي عمل إداري مُخالف من أي زميل أعلاه، تحياتي.--فيصل (راسلني) 13:51، 9 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

مرحبا مرة أخرى، الشكوى تتعلق بالإلتزام *بالمسؤولية* الإدارية، استخدام السلطة الإدارية في مساحات إشكالية (قرارات غير خاضعة للتوافق المجتمعي تحت مظلة الصلاحيات الإدارية وخروجا على سياسة التوافق). وطبعا مكان طرحه المناسب هو أمام عموم فريق الإدارة. هذا ليس خلافا تحريريا واقتراح ذلك هو تلاعب، هذه قضية أسلوب العمل في الموسوعة، والذي ينطبق في العمل التحريري والاجدر به أن يحترم في الفضاء الإداري. الإعتراض على مشكلة في طريقة الإدارة والتعامل معها جزء من المهام الإدارية! سلسلة من الأسئلة الواضحة:

  1. وضع أحد المستخدمين اقتراح\طلب نقل، جرى الإعتراض على اقتراح نقل، فتم النقل دون إلتفات للنقاش! لماذا؟
  2. يُطرح سؤال "كيف تم هذا النقل؟ كيف يمكنني نقاش هذا النقل"، فلا يجيب عنه من قام بالنقل (هذا لا يقع ضمن حرية الويكيبيديين في عدم الدخول في نقاش! بل يسمى تجاهل مقصود).
    1. دون أي تصعيد، يُطرح سؤال عن ماهية الآلية؟ ويوافق أحد منفذي طلبات النقل على ضرورة البحث عن آلية للتوافق.
    2. ويفتح المعترض (أنا) نقاش لحل تلك المشكلة. ذاكرا جميع القائمين على النقل الذين حصل أثناء عملهم خلافات اجراءية بالإسم للوصول لحلول أفضل.
  3. عند وضع مستخدم جديد طلبا لنقل التصنيف، يمكن لإداري الموافقة عليه وببساطة نقله إلى صفحة نقل التصنيفات كالعادة، لن يكون هناك أي إشكال، ولا إلغاء لأي آلية موجودة، بل إتباع لآليتين حائزتين على موافقة المجتمع. فيختار إداري، ضمن المذكورين في النقاش، أن يرشد المستخدم "للطريقة الصحيحة"، مترفعا عن الرد على النقاش. لا مشكلة، لفت إنتباهه إلى أن طلب النقل ليس خاطئا من حيث المبدأ، وأن هذا الإتجاه الذي اتخذه المستخدم أفضل من اقتراح الإرشاد،ولا يتعارض مع التوافق المجتمعي ودعوة لتوضيح رأيه إن كان لديه وجهة نظر أخرى.
  4. فيكون التعليق بأن تعليقي، الذي لا يتعارض مع الخطوط العامّة لصفحة طلبات النقل ولا الاتفاق المجتمعي العام بضرورة التوافق (دوما) وجهدي الساعي للوصول لحل أفضل لتجاوز المشكلات التي مررت بكل المراحل السابقة بغاية إصلاح ثغرات آلياتها وكل المذكور أعلاه... لا مشكلة في الآلية... وأن أذهب لأقترح سياسة جديدة!

بناء على هذا التصاعد، فأنا أشتكي الإدرايين للإدرايين! نعم، ميشيل وفيصل انتما تتحدثان عن آليات لا عن سياسات!! وأنا أقول لكم على مدى 20 يوما أن الآلية معطوبة. السياسة هي التوافق. لن أدخل بتفسير سبب الاستعراض للسلطة الإدارية الحاصل بدءا من باسم! أما إنكار وجود مشكلة من أساسه فهذا تجني وتلاعب مستفز! وافسر عدم مشاركتكم بالنقاش بأنه وكما يقول المثل "موت يا حمار"! فالنقاش يسعى للحد من تضخم السلطة الممنوحة للإداريين ولا يبدو لي أن أكثر من أقلية من الإداريين مهتمة بالحد تلك السلطات (نمط الشعور بالإستحقاق لتلك الإمتيازات)، كيف يمكن تعطيل ذلك؟ بالضبط عبر آلية "الزمن كفيل به"، وإن أصبح مزعجا فسنرده إلى حلقة إذهب لتتقدم بطلب تعديل سياسة! إدعاءي كان منذ اللحظة الأولى أن الآلية مخالفة للسياسة، وأن ذلك يحتاج لإصلاح سريع، إن إقتراحكم هو الشعرة التي قصمت ظهر البعير، لا بل وتوبيخي على ذلك! الإصرار على تجاوز التوافق بحجة أن الآلية لها سياسة متغافلين عن أن الآلية بسياستها لا تتماشى مع السياسة العامّة!--ميسرة (نقاش) 23:56، 9 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

أيضًا Michel Bakni[عدل]

انا منذ يناير 2021 أواجه أعمال إدارية عشوائية خاطية من جانب الإداري Michel Bakni، منها:

لقد ذكرت سلوكه تجاه هذه الأفعال كـ"عشوائيًا" لأنه إذا كانت الأسباب المذكورة صحيحة ومناسبة، فيجب حذف مئات قوائم وتصنيفات من ويكيبديا العربية، يعني بدون نقاش، وكأنه ليست هناك سياسة وقواعد للقوائم في ويكيبديا: قوائم (نصفها بعدها حمراء). انا غيرت وجهة نظري حول النسبة ولقد عدلت كل من قوائم قائمة العلماء المسلمين العراقيين وأنشأت قائمة الشعراء العثمانيين بالعربية وقائمة العلماء المسلمين العثمانيين وقائمة العلماء المسلمين العباسيين فلو تفرضون حسن النية لقد اثبت لكم أ‌نني تنازلت وأقبلت «لا يجوز أن تنسب الأشخاص إلى كيانات سياسية لم تكن معاصرة لزمانهم». أما حذف قائمة الأدباء الأطفال العرب أخيرًا لا يرتبط بالنِسبة ولا دولة، وهي كانت قائمة بسيطة تجمع أدباء العرب برزوا في أدب الطفل. فأنا حسيت لازم اشتكي، حتى يقوم إداري آخر ومحايد بحل القضية. ميشيل لازم يتوقف عن حذف، ويجب عليه أن يناقش. فأنا الذي اكتب واساهم. برغم أنني متأكد ليست هناك نتيجة لهذه الشكاية يفيد النص، النص المحذوف، أي قوائم، بس أنا متفائل. لدي مشاكل كثيرة مع ميشيل، لا أذكرهم حاليًا ولا أدوخكم وليس لشكاية نتيجة. --Ruwaym (نقاش) 06:10، 4 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]

مرحباً مجدداً،
لا أعرف ما سبب ربط هذا الحذف بالحذف السابق، المشكلة فيما سبق كانت ابتداع تقسيمات لم تكن موجودة. أما مشكلة اليوم فهي غياب الموسوعية.
قلت للزميل رويم قبل أن يُنشئ المقالة أن هذا النوع من المقالات سيحذف لأن المقالة غير موسوعية، فليس هناك حد لهذا النوع من القوائم، ويمكن لها أن تمتد إلى ما شاء الله. ونحن اليوم في نقاش الحذف نعاني مع هذا النوع من القوائم، ويبدو من خلاصة النقاشات أن التصنيف ينوب عن القائمة.
لكن الزميل رويم ضرب كلامي بعرض الحائط وأنشأ القائمة، وعندما حذفتها حاول تحويل الموضوع إلى خلاف شخصي.
أرجو وضع خلاصة عامة لموضوع القوائم فحواه وجوب وجود آلية واضحة لتحديد أعضاء القائمة وأن تكون هذه الآلية مستقلة عن محرري الموسوعة وآرائهم (ولتحذف أي قائمة لا تحقق ذلك). Michel Bakni (نقاش) 08:30، 4 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]
مرحبًا◀ Ruwaym حذف أي مقالة هو عمل روتيني يقوم به جل الإداريين، لكن لكلٍ موضوع أو موضوعات مفضلة مرتبطة أساسا بالشغف المعرفي أو التمكن العلمي أو تراكم الخبرة أو الهتمام الجغرافي المحدد، فلا يمكن للمهتم بالأدب أن نناصبه العداء لأنه يحذف مقالات غير موسوعية لمحرر له نفس الإهتمام، لا أرى أي إلزامية تستوجب على الإداري أن يناقش قبل أن يحذف، أما العكس فصحيح على المحرر أن يناقش الإداري و/أو يطلب استرجاع الصفحة، وإن كان الأمر أشمل من مقالة واحدة فيجب فتح الموضوع في الميدان، ولا تستعجل، والقرار الأخير للمجتمع. تحياتي عادل امبارك راسلني 09:53، 4 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]
@Nehaoua: أنا ما اشتيك هنا عن حذف القائمة، وقمت بطلب استرجاعها. أنا احكي عن أسلوب المعمول للإداري ميشيل. فأنا ما شفت رأيه هنا بتاريخ 05:23، 4 يونيو 2021. لأنه لا يستخدم قالب إشارة، وأيضًا في هذه وصلة لقد ظهر لي أنه "زعلان" منّي! من المعروف - بمعناه عُرفيًا - بين المستخدمين في ويكيبديا العربية أن يشيروا إلى بعض أو يناقشوا حول موضوع ما. واحترام بعض، واحترام جهود مستخدمين شي رائج بيننا، وبحذف هذه القائمة يعني حذفتم ساعة من جهودي، فكانت قائمة بسيطة لا خلافات فيه. بس ميشيل وأنتم الإداريين بدلا أن تقوموا بترجمة وصلات حمراءمن هنا، تشطبون قوائم. يعني حاليًا ليست هناك سياسيات للقوائم في ويكيبديا العربية، فأنا عندي حق أن أحسب شطب وحذف بعمل "شخصي" و"عشوائي". وأنا ما واجهت أي شخص آخر يعارض إنشاء قوائم عدا ميشيل. لديهم انتقادات، والحل هو تنسيق وتطوير لا حذف وشطب وتبرير.
فنحن نواجه إداريًا هنا، لا يشير ولا يناقش مع المستخدم، وليس وراء اعماله سياسات - اذ وصلات بعدها حمراء - ويحذف ويشطب ويقوم بأعمال إدارية بدون كلام سابق. نحن هنا نشكل مجمتع، علينا بتعامل ونقاش. لا مرة واحدة، بلكي مرّات أنا واجهت هذا Trait من ميشيل. "ولا يلزم وفلان" بس تبرير. لو كل إداري يقوم بحذف وشطب حسب رأيه الشخصي وبدون نقاش وبدون شيء من السياسات: إذن، ليست هناك تخصصية هنا. وكل إداري يصبح متخصص في كل فرع من فروع العلم! آمل بس لا أطلب إزالة الصلاحية من الإداري ميشيل، فهذا حق لي وحق للمجتمع الويكيبدي، اذ زادت شكاوى المستخدمين عنه، والرد عمومًا لا يتعلق به، وتقومون بدفاع عن "عمل إداري" بدلًا أن تحكون عن عمل "هذا" الإداري وسلوكه. صرنا أطرش بالزفة، وكل إداري صار له أسلوب خاص به، وعمومًا النص يصبح ضحية خلافات.
@Michel Bakni: موضوع القائمة ذكرت في مقدمتها وعنوانها. ولها تحديد وموضوع معين ولها "نهاية". كتاب أدب الأطفال العرب ليسوا كثير، ممكن من كل الوطن العربي حوالي 100-150 شخص، نصفهم لديهم مقالات حاليًا. وهناك أيضًا مقالات متعلقة: أدب الطفل، اللغة العربية، وعدة تصانيف مرتبطة مثل: تصنيف:كتاب أدب أطفال أردنيون. هل عرفت من هو كاتب للأطفال (Q4853732)؟ انا لست واضع تعاريف. أنا لست مصادر. --Ruwaym (نقاش) 18:09، 4 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]
مرحبًا ◀ Ruwaym شطب القوائم وحذفها موجود منذ أن بدأت النشاط هنا وكنت من أشد المعارضين لشطبها، لكن بالممارسة والإصغاء وجدت أن معظم القوائم التي رشحت للحذف أو حذفت لعدم استيفائها لشروط التحديد إن صح التعبير أو التعريف، والتي يمكن أن تتسع إلى مالانهاية أو يمكن الإضافة إليها دون مرجعية واضحة، لذا أعيد القول بأن الإداري Michel Bakni يقوم بدوره على أكمل وجه، أما عن الطريقة والكيف فله أن يحدده هو بنفسه، طبعا وفق السياسات المعتمدة، ولا تنسى بأن هناك 25 إداري آخر يتابع ما يجري، ولو أخذنا عدد المشتكين لوجدنا أن معظم الإداريين النشطين جدا غير مرغوب فيهم (لأنهم يقومون بدورهم)، لذا أرجو أن تحدد ما هو العمل الإداري الخاطئ الذي قام به الزميل لرفع الشكوى. تحياتي عادل امبارك راسلني 18:50، 4 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]
@Nehaoua: العمل أو الأعمال الإداري الخاطئ هو: لكل مورد أعطيكم وصلة لو احتاجت:
1) حذف الصفحات التي لا تستحق الحذف بل بحاجة إلى تنسيق أو تعديل من جديد.
2) ومن ثم ابتعاده عن نقاش وتفاصيل أكثر بعد الحذف مع المستخدم الذي قام بإنشاء صفحة ما، مقالة أم قائمة. إذن هو لا يشعر بالمسؤولية لأعماله الإدارية حتى في صحفة نقاشه هنا.
3) وفي هذا أطار، يشطب عشوائيًا، اذ يقوم بحذف عدة قوائم بدون نقاش مثل قائمة الشعراء العراقيين، ويبقي بعض قوائم مماثلة مثل قائمة الشعراء السعوديين.
4) فرض رؤيته الشخصية أو مشاكله كإداري على السياسات، ممكن بسبب تسهيل أموره أو عدم اطلاعه على الموضوع، اذ ظهر هنا وقال «هذه الصفحات ستصبح مرتعاً لكل من يبحث عن الشهرة، سيعتبر نفسه شاعراً، ثم يضيف نفسه للقائمة»، فهذا شيء مستحيل في الموسوعة، هناك آليات إدارية كثيرة للتجنب عن هذه مشكلة وتعرفونه جيدًا. والذي غير ملحوظ لا يستطيع أن يكون له مقالة هنا. ثم ما فهم قصدي وقال «ألا ترى المشكلة بأننا نطلب من الأشخاص أن يصفوا أنفسهم بأهم شعراء؟» أنا اقصد المصادر، لا الاشخاص! أنا أحكي عن مصدر، في مصدر ما ذكر أن فلاني هو "شاعر" أو الشخص نفسه صرّح في مكان ما "أنني شاعر". أنا لا دخل بي بمشاكلكم الإدارية. أنا لست مسؤول عن كثرة مستخدمون جدد الذين ينشأون مقالات لأشخاص غير ملحوظين.
وأحيانًا يظهر ميشيل وليس له اطلاع على الموضوع، حتى لما يعطيك وصلة إلى مصدر هنا: « الأدب العربي وشعراؤه يصنفون حسب الحقب، وليس حسب الكيانات السياسية. وهذا ما سار عليه كبار مؤرخي الأدب العربي مثل شوقي ضيف في سلسلة تاريخ الأدب العربي وجرجي زيدان في موسوعته تاريخ آداب اللغة العربية.» طيب، لو فتحتا تاريخ الأدب العربي لشوقي ضيف نشوف أنه قام بتصنيف الشعراء حسب الدولة/النِسبة إلى بلد/المنطقة/الإقليم أو ما يسمي بـ"الكيان السياسي" اليوم، ومن ثم هناك مؤرخ أدبي آخر وهو عمر فروخ في مجموعته التاريخ الأدب العربي 1982 في ست أجزاء لقد قام بتنصيف الأشخاص حسب النِسبة/بلد تحت الحقبة، وقد تابع نفس الأسلوب في «معالم الأدب العربي في العصر الحديث» 1986 في جزأين. فالنتيجة: تنصيف وترتيب الأشخاص حسب الدولة/المنطقة/بلد رائج عند مؤرخو أدب العربي. فـ«الأدب العربي وشعراؤه يصنفون حسب الحقب، وليس حسب الكيانات السياسية.» غلط. هناك اتجاهات كثيرة وأساليب مختلفة لديهم. بس أنا لا اتهم ميشيل بنزاع NPOV.
4) وعدم افتراض حسن النية، إذ تحديدي وتعديلي أخيرًا يثبت أنني مطلع على الموضوع وإذا قارناه بقائمة أخرى في الإنجليزية (تتضمن أسماء عشوائية من كل جنسية) يثبت لكم أن عملي مشكور ومطلوب ومناسب للعرب واللغة العربية. فأنا في ذلك تعديل قمت بما عمله كل من شوقي ضيف وجرجي زيدان وعمر فروخ، مثلا زيدان ما قام بتنصيف الشعراء حسب المنطقة، لكنه صنفهم بطريقة أخرى مثل الصعاليك أو "الشعراء الأمراء". فأسلوبي أنا هو نمط مختلط من كل ما «سار عليه كبار مؤرخي الأدب العربي»، لا بس واحد منهم. هذه هي الحيادية. ثم، نحن في 2020 وأكثر هولاء كبار كانوا من السبعينات والستينيات، واليوم هناك أكاديميون أدبيون ونقاد أدب قاموا بتصنيف الشعراء حسب كل شيء، لا بس الحقبة وحتى المنطقة/الدولة.
نحن ليس لنا سياسات هنا في موسوعة حول قوائم، فنواجه اجتهاداتكم الشخصية حولهم. اذ وصلات حمراء كثيرة نشوفه في قوائم وغيره من السياسات. طالما هناك وصلات حمراء فأنا عندي حق أن اعمل مثل ويكيبديات الأخرى في انشاء قوائم. فهناك قوائم الشعراء حسب بلد في الإنجليزية والفرنسية والكثير من اللغات، ولا أحد يحذفهم بس يقومون بالتنسيق أكثر. لأن اصل القوائم ما في مشكلة. أما هنا في العربية، مرة خلافات حول النِسبة -من هو "عراقي"- مرة تحديد الجودة الأدبية - هو "مشهور" وذاك "مجهول" لا يصلح أن يكون جنبًا إلى جنب في القائمة! - مرة رفض الهوية - ليس شاعر أصلا أو "عربيًا" - مرة حذف قائمة محددة واضحة - الأدباء الطفل العربي - ومرات تساؤلات غير موسوعية - تصبح القائمة "مرتعًا للشهرة"- والخ.
وعن تحديد ومعايير وشروط: أطلب منك يا عادل الانتباه إلى هذه النقطة جيدًا: كيف نحكي عن تحديد ومعايير معينه و"نهاية" للقائمة ما، عندما ليس هناك قائمة أساسًا؟! أنا قمت بتحديد أكثر فأنشأت قائمة الشعراء العراقيين الأحياء، ولو ما حذفتم القائمة الشعراء العراقيين الأصلية، لكان هناك تحديد أكثر، مثل :قائمة الشعراء الشعبيين العراقيين، قائمة الشعراء البغداديين، قائمة الشاعرات العراقيات، قائمة الشعراء الشيعة العراقيين، قائمة الشعراء الأكراد العراقيين، وإلخ. أما شطب وحذف قائمة من أساس، أنا ما أفهمه. ومثلا عن هذه القائمة المحذوفة الأخيرة، بناءً على ما عندنا حاليًا في ويكيبديا العربية‌ من مقالات متعلقة بأدباء الأطفل العرب، يكون قائمتنا مثل ما أنشأتها. نحن لا نعمل أنطولوجيا أو معجم أو قاموس لكل اسماء هنا، نحن لسنا مؤرخو أدب ولا نقاد أدب، عندنا "موجود " وبناء على هذا "وجود" نبدأ بانشاء قائمة ما. خلاص. أما لماذا هناك ارجاعات خارج ويكيبديا ولماذا هناك تساؤلات غير موسوعية. لماذا تهدمون بيت كله بسبب خراب في جزء منه؟ هل أنت قضيت دقيقة واحدة لإنشاء أي قائمة أدبية؟ هل ميشيل مهتم بالموضوع؟ هل انت مهتم بالأدب العربي؟ هل لديكم جهد كبير للإنشاء مقالات السير والتراجم؟ هل تقرأون كتب التاريخ الأدب العربي؟ ما هو عدد مقالاتكم في الأعلام؟ أما أنا الذي قمت بإنشاء قوائم وعليَّ أنا بالتحديد، مرحبًا بكم في صفحة نقاشي أو نقاش مقالات. أنا الذي أقرأ وأكتب واستشهد بمصادر، أما هناك إداري لا يناقش أحد ويحذف جهودي مع زر واحد. أنا ساعات عملت لقائمة ما، أما بِزر واحد يحذف كل شيء. هل هناك احترام للمستخدم أم لا؟ نعم هناك مئات سياسيات لتبرير أعمالكم الإدارية وكلنا متطوعون.
من ثم، حول إزالة صلاحيات إدارية من ميشيل، أول شيء هذا حق لي وللمجمتع، وأتذكر أنه اصبح إداريًا مع الرأي المجتمع، طيب، لو المجتمع الويكيبدي بعده يقلبه كإداري، فيبقي إداريًا وشكاوى عنه كانت غير واردة. لو ميشيل يتابع هذا أسلوبه بالنسبة لي، سأقوم بعمل أكثر من شكاية. ولدي حق. وأعرفهم جيدًا. أنا تعبت من نقاشات بلا نهاية وكل طرف يسعى لنفسه وليس هناك رؤية محايدة لحل قضايا. المشكلة ليست نص، ليست قوائم أنفسهم، مشكلة في تنسيقهم وكيف نطورهم. أما حذفهم بأكلمها، وعدم استراجعم بعد 9 أشهر، فلا يبقي لي حل إلا أن اشتكي من الذي يعمل "عمله إداري طبيعي" من وجهة نظرك، وممكن أفكر إلى طلب إزالة صلاحياته. فأنا عضو في هذا المجتمع ولكن ليس هناك احترام لي ولجهودي. --Ruwaym (نقاش) 21:47، 4 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]
ومن الجدير بالذكر أنا طلبت استرجاع قوائم محذوفة تحت اسمي، مثل يكون هناك مستخدم:Ruwaym/قائمة الشعراء الفلانيين. ف"ليس هناك احترام لي ولجهودي" ليس كلام فارغ، فأنا حتى لا يحق لي أن يكون عندي نصي المحذوف، قمت بإنشاءها أريدها حاليًا أحتفظ بها للدراساتي. لكن ليس هناك رد. بس هذا لا يتعلق بميشيل،‌ بل بالإداري آخر Dr-Taher. يبدو أنا اصلا مش موجود عند الإداريين، بس تظهرون في حذف وانذار، أما للإرشاد ونقاش وطلبات بسيطه، انتم مختفون. --Ruwaym (نقاش) 21:58، 4 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]
مرحبا @Ruwaym:، لا أدري متى ستنتهي من الشكوى؟! حاول العديد من الزملاء توضيح أسباب حذف تلك القوائم، وليس مشكلتنا أنك لم تقتنع بأسباب الحذف. أما "جهدك" فلا تقلق، لا يضيع جهد في هذه الموسوعة، فإذا أردت نسخة مما كتبته وجرى حذفه فأخبرني في صفحة نقاشي وسأقوم بترك نسخة لك في ملعبك لمدة أسبوع لنقلها إلى حيث تريد، ومن ثَم سأقوم بحذفها. أرجو أن تضع حدًا لهذا الموضوع المتكرر. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 01:06، 7 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]
@Ruwaym:، لاحظت أن عربيتك ركيكة جدا، سواء في النقاش هنا أو في مساهماتك في الموسوعة. لدي اعتقاد بأن العربية ليست لغتك الأم وأنك هنا لغرض آخر. رداءة اللغة بحد ذاتها سبب كاف لحذف مساهمات أو مقالات برمتها. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 05:44، 7 يونيو 2021 (ت.ع.م)
@عمرو بن كلثوم:‌ أعتذر بما فعلت بالعربية ونعم، لو تقصد من "العربية" بـ"اللغة العربية الفصحى الحديثة" فهذه ليست لغتي الأم، ولا عند أي عربي آخر. ونعم، أنا هنا لغرض آخر، وهو إنشاء وتطوير وتنسيق مقالات أكثر و ليس سعي للصلاحيات أكبر. @Dr-Taher: الشكاية حق لي، وهالمرة لا أتنازل. القوائم أنشأت بجهد كبير، ولكن تحذف بزر واحد. اتعب يا فلاح للقاعد مرتاح! حذف ليس حل، تطوير وتنسيق وتحديد وتدقيق وتخصصية هو الحل. إصلاح هو الحل، لا شطب وحذف. @Nehaoua: ما زال انتظر. استطيع أيضًا أن اشتكي من عمرو بن كلثوم عن جملته « وأنك هنا لغرض آخر.» وكلنا ندري ما يقصده. وأيضًا هو لا تميّز بين صحفات النقاش وصفحات الرئيسية. ولقد قام بتعميم ضعفي في الفحصى في نقاشات إلى مقالاتي. وقال «رداءة اللغة بحد ذاتها سبب كاف لحذف مساهمات أو مقالات برمتها.» فهو أيضًا لا يحكي عن موضوع هذه الشكاية. --Ruwaym (نقاش) 23:37، 7 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]
اسمع، للمرة الأخيرة، هذا النوع من المقالات غير موسوعي وغير مقبول، وسأحذفه كلما رأيته (سأحذف قائمة الشعراء العراقيين الأحياء أيضاً، فانقلها إلى ملعبك).
المشكلة التي لا تفهمها، من يقرر أن فلان شاعر وتلزم إضافته إلى القائمة؟ هل هناك جهة معيارية مستقلة تحدد أعضاء القائمة؟ الجواب لا. من يقرر إذأ؟ ببساطة الجواب هو أنت أو أي محرر يحرر المقالة! وهذا مخالف لسياسات الموسوعة لسببين:
  1. يلزم أن يكون المحرر مستقل عن موضوع المقالة، فلا يضع رأيه الشخصي فيها.
  2. مخالف لسياسة الأبحاث الأصيلة، فما تقوم به هو بحث أصيل، فليس هناك من جمع هؤلاء في موضع واحد معاً، فأنت أول من يقوم بذلك، وهذا هو تعريف البحث الأصيل.
أيضاً فيما يخص القوائم هذه القوائم مخالفة:
  1. يلزم أن يكون موضوع القائمة محدد فلا تمتد إلى ما لا نهاية.
هذه ثلاث مخالفات.
اسمع، ليس لدى أحد أي خلاف شخصي معك، وتوقف عن جعل الموضوع كذلك. اعمل على تطوير مقالات الموسوعة وتوثيقها بدلاً من مخالفة سياساتها، وقد نبهناك أكثر من مرة ولكنك مُصرٌ على استمرارك في المخالفة. وهاهنا عارض 4 إداريين فلم تقتنع. فما الحل معك؟ Michel Bakni (نقاش) 04:43، 8 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]
@بندر: عجلة من شيطان وتأني من الرحمن. وانت هاشمي يا بندر وأنا احترمك كثيرًا. ما هو سبب وجود هذه الصحفة؟ علشان نشتكي، طيب خلونا نشتكي. --Ruwaym (نقاش) 06:03، 8 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]
@Ruwaym: أهلا بك ولك كل إحترام وتقدير، النقاش يتعلق بحذف مقالات، ويمكنك رفع طلب إسترجاع لأي مقالة محذوفة، ولم يستغل الإداري صلاحياته الإدارية، وأتفق على ذلك عدد من الإداريين شاركوا بالنقاش، تحياتي لك.--بــندر (نقاش) 06:14، 8 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.
@بندر: رجاءً لا تقوم بتسهيل أمور إداري بهذا البساطة. النقاش لا يتعلق بالمقالات وحذفهم، أنا احكي عن عمل إداري ميشيل. ولقد ظهر عمرو بن كلثوم خارجًا عن موضوع،‌أما عادل بعده لا يرد. وميشيل هو الذي غيّر الموضوع هنا إلى القوائم الآن واتهمني. لأنه لا يناقش في مكانه ولا يرد في صفحته ولا يستخدم قالب إشارة أيضًا ولا يحترم مساهماتي، ولما مشكلة تنتهي إلى شكاية يذّكر موضوع سابق في مكان غير مناسب.
طيب، لو نحكي عن المقالات، لقد ظهر بوضوح الآن أن ميشيل ليس له اطلاع على الموضوع. يعني الأدب. وخاصة الشعر العربي. ينظر إلى كل شيء من إطار "تطبيق السياسات". وسأوضح لكم :
# «يلزم أن يكون المحرر مستقل عن موضوع المقالة..»: أنا ما وضعت رأيي شخصي في أي مقالة أو قائمة. هذه النقطة لا تتعلق بي.
  1. «مخالف لسياسة الأبحاث الأصيلة، فما تقوم به هو بحث أصيل، فليس هناك من جمع هؤلاء في موضع واحد معاً، فأنت أول من يقوم بذلك، وهذا هو تعريف البحث الأصيل» : هناك كتب كثيرة ومعاجم وقواميس وأنطولوجيات ومواقع وبحوث وكتب (استطيع اقدم لكم أسماءهم في قائمة طويلة) وموضوعهم "شعر عراقي" أو "شعراء عراقيون" تحديدًا على سبيل المثال. مضحك جدًا أن تقول أنا الأول الذي حاولت جمعهم!
  2. «يلزم أن يكون موضوع القائمة محدد فلا تمتد إلى ما لا نهاية» : لكل قائمة نهاية، وعدد شعراء محدود. بعد إنشاء قائمة الأُم، نستطيع أن نحدد أكثر. فأنا قمت بتحديد حسب القرن وسنة الولادة، ودائمًا هناك "حد" للقائمة.
  3. «من يقرر أن فلان شاعر وتلزم إضافته إلى القائمة؟ هل هناك جهة معيارية مستقلة تحدد أعضاء القائمة؟ الجواب لا»: الجواب نعم، هناك كتب ومصادر، وهناك "موضوع"، نحن نضيف حسب موضوع، لا نضيف سياسيين إلى الشعراء، ولا نخلط بينهم. --Ruwaym (نقاش) 06:25، 8 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]
@بندر: يعني إداريون لا يخطئون؟ هل أنهم أنبياء؟ أو من عشرة مبشرة أو أئمة الاثنا عشر ؟؟! يا أخي اصبر. هناك خطاء إداري، وحل هو قبولها، ثم إصلاح واسترجاع ومواصلة نقاش في مكانه. أما ميشيل هو الذي لا يناقش ويترك ولا يحترم مستخدم. هو يريد تطبيق سياسيات بأي ثمن كان. حتى حذف قائمة ما بأكملها. --Ruwaym (نقاش) 06:30، 8 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]
@Ruwaym: جميعنا نخطئ ولا أحد فينا معصوم، لكن في مقدمة شكوتك ذكرت الآتي:

وجميع ما ذكرته يخص حذف مقالات، ويمكنك رفع طلب إسترجاع، وتقييمها من قبل إداري آخر. بخصوص الحذف العشوائي هناك سياسات ملتزمون بها، ولا يوجد شيء عشوائي، وفي حال استرجاع عدد كبير من المقالات المحذوفة من قبل الإداري، سيتم النقاش معه بهذا الخصوص. تحياتي.--بــندر (نقاش) 06:56، 8 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]

@بندر: طيب. يعني لا بدّ لي - بحسب مصادر موثوقة - إثبات أن موضوع "شعر عراقي" و"شعراء عراقيون" ليس من عندي مثلا؟ وهذا الموضوع موجود وليس من اختراعاتي؟ --Ruwaym (نقاش) 07:05، 8 يونيو 2021 (ت ع م)[ردّ]