ويكيبيديا:إرشادات صفحة النقاش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الغرض من صفحة نقاش المقالة (يمكن الوصول إليها عن طريق تبويب نقاش أعلى المقالة) هو توفير مساحة للمحررين لمناقشة التغييرات على المقالة المرتبطة بها أو مشاريع ويكي. لا ينبغي أن يستخدم المحررون صفحات نقاش المقالة منصاتٍ لوجهات نظرهم الشخصية حول موضوع ما. كذلك يجب أن تنحصر النقاشات نحو تحسين الموسوعة، خاصة عند استخدام صفحات النقاش في نطاقات أخرى من نطاقات ويكيبيديا، بما فيها صفحات نقاش المستخدمين الخاصة بالتفاهم والتواصل بين المستخدمين.

تبدأ عناوين صفحات النقاش المرتبطة بالمقالات بـ :نقاش، وعلى سبيل المثال، صفحة نقاش مقالة أستراليا تسمى نقاش:أستراليا.

تعزز الإرشادات أدناه القيم الأساسية لصفحات النقاش، وعلى رأسها التواصل والاحترام والتقدير. وهي لا تنطبق فقط على صفحات نقاش المقالات، ولكن في كل مكان يتفاعل فيه المحررون، مثل نقاشات الحذف والميدان.

النقاط الأساسية[عدل]

الحفاظ على سياسة ويكيبيديا[عدل]

هناك مجال مُتاح للنقاش والاقتراح والمعرفة الشخصية عبر صفحات النقاش، بهدف الوصول لمزيدٍ من التحقيق والتمحيص، ولكنه عادة ما يعتبر استخدام صفحة النقاش للاستمرار في جدال أي نقطة لم تستوف متطلبات السياسة إساءة لاستخدام صفحات النقاش. انتبه بشكل خاص إلى ويكيبيديا:سير الأحياء، والتي تنطبق على صفحات النقاش بالإضافة إلى المقالات: "يجب على المحررين الحذر بشكل خاص عند إضافة معلومات حول الأشخاص الأحياء إلى أي صفحة في ويكيبيديا."[1]

إنشاء صفحات نقاش[عدل]

تُنشئ صفحات النقاش بشكل عام عن طريق النقر فوق علامة تبويب "نقاش" حمراء وإنشاء الصفحة، مثل أية صفحة أخرى.

لا تنشئ صفحة نقاش فارغة بحيث تكون موجودة للاستخدام المستقبلي. لا تقم بإنشاء صفحة فقط لوضع قالب {{رأس صفحة نقاش}} بها. لا ينبغي إضافة هذا القالب وما يشابهه من قوالب صفحات النقاش إلى الصفحات التي لا تحتوي على مناقشات. ليست هناك حاجة لإضافة قوالب تحذير للمناقشة إلى كل صفحة نقاش، أو حتى إلى كل صفحة نقاش تحتوي على مناقشة.

كيفية استخدام صفحات نقاش المقالات[عدل]

  • التواصل: إذا كنت في شك، ابذل جهدًا إضافيًا حتى يفهمك الآخرون. أن تكون ودودًا لهو مساعدة عظيمة. من الجيد دائمًا شرح آرائك ؛ من غير المفيد بالنسبة لك التعبير عن رأي حول شيء ما وعدم شرح سبب تبني ذلك الرأي. يساعد شرح سبب تبني رأي معين في إثبات صحته للآخرين والتوصل إلى إجماع.
  • الاستمرار في الموضوع: صفحات النقاش هي لمناقشة المقالة، وليس للمحادثة العامة حول موضوع المقالة (ناهيك عن الموضوعات الأخرى). ركز المناقشات على كيفية تحسين المقالة. إذا كنت ترغب في مناقشة موضوع مقال، فيمكنك القيام بذلك في ويكيبيديا:أسئلة عامة بدلاً من ذلك. التعليقات غير ذات الصلة بشكل واضح تخضع للأرشفة أو الإزالة.
  • بلا حوليات: تنتمي المناقشات الحولية الموسعة حول التحرير إلى الميدان أو في نطاقي نقاش ويكيبيديا أو نقاش المستخدم، وليس في نطاق نقاش المقالات.
  • كن إيجابيًا: يجب استخدام صفحات نقاش المقالات لمناقشة طرق تحسين المقالة؛ عدم الانتقاد أو التحليل أو التنفيس عن الوضع الحالي لمقال أو موضوعه. ينطبق هذا بشكل خاص على صفحات الحديث عن السير الذاتية للناس الأحياء. ومع ذلك، إذا لم تكن متأكدًا من كيفية إصلاح شيء ما، فلا تتردد في لفت الانتباه إلى ذلك وطلب الاقتراحات.
  • البقاء موضوعيًا: صفحات النقاش ليست مكانًا للمحررين ليجادلوا بوجهة نظرهم الشخصية حول قضية مثيرة للجدل. إنها مكان لمناقشة كيفية تضمين وجهات نظر المصادر الموثوقة في المقالة، بحيث تكون النتيجة النهائية محايدة. أفضل طريقة لعرض الحالة هي العثور على مراجع موثوقة.
  • التعامل مع الحقائق: صفحة النقاش هي المكان المثالي للقضايا المتعلقة بالتحقق، مثل طلب المساعدة في العثور على المصادر، ومناقشة التضارب بين المصادر، ودراسة موثوقية المراجع. غالبًا ما يكون طلب مرجع يدعم زعما ما يمكن التحقق منه أفضل من الجدل ضد ذلك الزعم.
  • مشاركة المواد: يمكن استخدام صفحة النقاش لإبقاء نسخة من المواد التي أُزيلت من المقالة بسبب التحققية أو مخاوف أخرى، بينما يتم البحث عن المراجع أو مناقشة المخاوف. يمكن إعداد مادة جديدة على صفحة النقاش حتى تصبح جاهزة للدخول في المقالة. هذه فكرة جيدة بشكل خاص إذا كانت المادة الجديدة (أو الموضوع ككل) مثيرة للجدل.
  • مناقشة التعديلات: صفحة النقاش مفيدة بشكل خاص للتحدث عن التعديلات. إذا استُرجع أحد تعديلاتك، وأعدته مرة أخرى، فمن الأفضل ترك شرح على صفحة النقاش وملاحظة في ملخص التعديل أنك قمت بذلك. صفحة النقاش هي أيضًا المكان المناسب للسؤال عن تغييرات محرر آخر. إذا شكّك شخص ما في أحد تعديلاتك، فتأكد من الرد بأساس منطقي كامل ومفيد.
  • تقديم مقترحات: يمكن تقديم مقترحات لتحسين المقالة ليناقشها المحررين الآخرين. قد تتضمن هذه الاقتراحات تغييرات على نقاط معينة، أو نقل الصفحة، أو دمجها، أو نقل قسم من مقال طويل إلى مقال منفصل.

الممارسات الجيدة لصفحات النقاش[عدل]

  • تحقق مما إذا كان هناك نقاش بالفعل حول نفس الموضوع. المناقشات المكررة (على صفحة واحدة أو على صفحات متعددة) مربكة ومضيعة للوقت، ويمكن تفسيرها على أنها التفاف على التوافق.
  • التعليق على المحتوى وليس على المساهم: حافظ على تركيز المناقشات على موضوع صفحة النقاش، بدلاً من التركيز على المحررين المشاركين.
  • وقّع مشاركاتك بأربع مدات (~~~~)، والتي تتحول تلقائيًا إلى اسم المستخدم والطابع الزمني، مثل هذا: مثال مستخدم 23:37، 11 أبريل 2020 (ت ع م).[2]
  • كن موجزًا: قد تُتجاهل المشاركات الطويلة أو يُساء فهمها. تنجح صفحات النقاش ذات نسبة ضجيج قليلة في جذب المشاركة المستمرة. إذا كنت حقًا تريد إنشاء مشاركة تفصيلية، ذات نقطة تلو الأخرى، فراجع أدناه للحصول على نصائح.
  • اجعل التنسيق واضحًا: استخدم التنسيق القياسي والتسلسل. إذا قمت بتضمين مراجع، أضف {{مرجع نقاش}} بعد تعليقك، لإبقاء الاقتباسات داخل نفس تسلسل التعليقات الخاصة بك.
  • استخدم عناوين الأقسام الفرعية المنفصلة لمناقشة تغييرات متعددة: إذا وصلت إلى مرحلة "النقاش" في دورة "الجرأة، الاسترجاع، النقاش"، وكان الموضوع يتضمن عددًا من التغييرات المنفصلة التي ترغب في رؤيتها، حاول فصل التغييرات المختلفة، وأسبابك ومصادرك الموثوقة لكل واحدة منها، تحت عناوين الأقسام الفرعية المنفصلة ( ===مثال===). فخلطها كلها في منشور واحد طويل يعقد المناقشة.
  • حافظ على تركيز المناقشات: بطبيعة الحال يجب أن تنتهي المناقشات بالاتفاق وليس باستنفاد الخيارات.
  • ضع في اعتبارك التحقق من الأرشيف: إذا كان الموضوع مثيرًا للجدل أو شائعًا، فتحقق من أرشيفات صفحة المقاش قبل فتح موضوع جديد. (تحتوي العديد من صفحات النقاش على مربع أرشيفات بالقرب من الجزء العلوي.) ربما نوقشت مخاوفك أو أسئلتك بالفعل.
  • لا تعذب القادمين الجدد: إذا قام شخص ما بعمل ضد العرف، افترض أنه كان خطأ غير مقصود؛ أشر برفق إلى خطأهم (مشيرا للسياسات والمبادئ التوجيهية ذات الصلة) واقترح نهجًا أفضل.
  • علامة تعديل صفيف مخصصة فقط للتصحيحات المطبعية وإصلاحات التنسيق والتغييرات المماثلة التي لا تغير المحتوى بشكل جوهري.
  • تجنب الإبراز المفرط: يمكن اعتبار الخطوط المكبرة صراخًا ونادرًا ما تكون مناسبة. يمكن استخدام الخط الغليظ لتمييز الكلمات أو العبارات الرئيسية ولكن يجب استخدامه بحكمة. غالبًا ما يتم استخدام الخطوط المائلة للتأكيد أو التوضيح ولكن يجب تجنبها للفقرات الطويلة. وبالمثل، يجب استخدام علامات التعجب بحكمة. الإفراط في الإبراز يمكن أن يقوض تأثيره! إذا أضفت إبرازا على نص مقتبس، فاذكر ذلك.
  • استخدم اللغة العربية: هذه هي ويكيبيديا العربية، لذا يجب إجراء المناقشات باللغة العربية. إذا كان استخدام لغة أخرى أمرًا لا مفر منه، فحاول تقديم ترجمة أو احصل على مساعدة في ويكيبيديا:سفارة.
  • تجنب مناقشة نفس الموضوع على صفحات متعددة، فذلك يؤدي إلى تجزئة المناقشة. بدلاً من ذلك، ابدأ المناقشة في مكان واحد، وإذا لزم الأمر، أعلن عنها في مكان آخر عبر رابط. إذا وجدت مناقشة مجزأة، ففكر في نقل جميع المشاركات إلى موقع واحد والربط من المواقع القديمة إلى الجديد. اذكر بوضوح في تحرير الملخصات وعلى صفحات النقاش ما قمت به ولماذا.
  • تجنب تكرار منشوراتك: يمكن لزملائك من المحررين قراءة مشاركاتك السابقة، لذا فإن تكرارها يهدر الوقت والمساحة ويمكن اعتبارها هريا للمناقشة.

سلوكيات غير مقبولة[عدل]

ابق في الأقسام الثلاثة الأولى من هذا الهرم.

يرجى ملاحظة أن بعض النقاط التالية مهمة كفايةً لدرجة إمكانية إفراد سياسة رسمية خاصة بها. الانتهاكات (وبخاصة الانتهاكات المتكررة) قد تؤدي إلى منع مقترفها من التحرير في ويكيبيديا أو طرده.

  • لا للهجوم الشخصي: الهجوم الشخصي هو قول شيء سلبي عن شخص آخر. وهذا يشمل:
    • الإهانات: لا تشخصن، مثل أن تدعو شخصا أحمق أو فاشي. بدلاً من ذلك، اشرح الخطأ في التعديل وكيفية إصلاحه
    • التهديدات الشخصية: على سبيل المثال، تهديد الأشخاص بحظرهم بسبب الاختلاف معك. ومع ذلك، فإن شرح أحد المحررين لعواقب انتهاك سياسات ويكيبيديا، مثل الحظر بسبب التخريب، لا يعتبر تهديدًا
    • التهديدات القانونية: إن التهديد بدعوى قضائية يعكّر ويكيبيديا بشكل كبير للأسباب الواردة في الصفحة المرتبطة
    • نشر التفاصيل الشخصية للمحررين الآخرين: المستخدم الذي ينشر نشرا ضارا ما يعتقدون أنه التفاصيل الشخصية لمستخدم آخر دون موافقة ذلك المستخدم قد يُحظرون لأي فترة زمنية، بما في ذلك إلى أجل غير مسمى.
  • الوصف المضلل لأشخاص آخرين: يجب أن يُظهر السجل بدقة تبادلات الحديث المهمة التي حدثت، وفي سياقها الصحيح. هذا يعني عادة:
    • كن دقيقًا في اقتباس الآخرين
    • عند الإشارة إلى مساهمات أو تعديلات الآخرين، استخدم الفرق. تتمثل ميزة الفرق في الإشارة إلى تعليق في أن الفرق سيظل دائمًا كما هو، حتى عندما يتم أرشفة صفحة نقاش أو تغيير تعليق
    • بشكل عام، لا تغير تعليقات الآخرين، بما في ذلك التوقيعات. يستثنى من ذلك ما يرد في القسم التالي.
  • لا تطلب تفاصيل شخصية.
  • لا تحاول انتحال صفة محرر آخر
  • لا تدعي أنك مدير أو أن لديك صلاحيات لا تملكها. يمكن دائمًا لأي شخص التحقق من صلاحيات المستخدم في خاص:عرض المستخدمين.
  • لا تستخدم صفحة النقاش كمنتدى لمناقشة الموضوع. صفحة النقاش هي لمناقشة كيفية تحسين المقالة، وليست للتنفيس عن مشاعرك حول الموضوع.

تعديل تعليقات الآخرين[عدل]

ليس من الضروري الارتقاء بصفحات النقاش إلى معايير النشر، لذلك ليست هناك حاجة لتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية للآخرين، إلخ. القيام بذلك قد يكون مزعجًا. القاعدة الأساسية، مع الاستثناءات الموضحة أدنا، هي عدم تحرير أو حذف مشاركات الآخرين بدون إذن منهم.

إياك أن تحرر أو تنقل تعليق شخص ما لتغيير معناه، حتى على صفحة النقاش الخاصة بك.

شطب النص (على سبيل المثال باستخدام، <del></del> ) يعتبر تغييرًا في المعنى. يجب أن يتم ذلك فقط من قبل المستخدم الذي كتبه، أو كما هو منصوص عليه بخلاف ذلك في إرشادات صفحة النقاش تلك.

بشكل عام، لا يجب تقسيمُ نصِّ محررٍ آخرَ عن طريق تضمين ردودك الخاصة على نقاط فردية. فهذا يربك القارئ فلا يعلم من قال ماذا، ويحجب نية المحرر الأصلي. في مشاركاتك، قد ترغب في استخدام قالب {{اقتباس نقاش}} للاقتباس من مشاركات الآخرين.

يُسمح أحيانًا بتحرير تعليقات محرر آخر أو إزالتها بحذر، ولكن يجب عليك عادةً التوقف إذا كان هناك أي اعتراض. إذاغيرت تغييرات غير طفيفة، فمن الجيد ترك ملاحظة توضيحية قصيرة مثل "[إزالة تشهير محتمل بواسطة ~~~~]". بعض الأمثلة على تعديل تعليقات الآخرين تعديلا مناسب هي:

  • تنظيف صفحة المحادثة الشخصية: انظر القسم § صفحات نقاش المستخدم أدناه لمزيد من التفاصيل.
  • إزالة المواد المحظورة مثل تعليقا المستخدمين المطرودين أو التشهير أو التهديدات القانونية أو التفاصيل الشخصية أو انتهاكات حقوق النشر أو الأشخاص الأحياء أو السياسات المضادة للترويج
  • إزالة المشاركات الضارة، بما في ذلك الهجمات الشخصية والتخريب. عموما لا يمتد هذا إلى الرسائل التي لا تعدو كونها غير لبقة، أو حذف التعديات البسيطة المثيرة للجدل. المشاركات التي يمكن اعتبارها مزعجة بطرق مختلفة هي منطقة رمادية أخرى وعادة ما تُترك كما هي أو تُؤرشف.
  • المنشورات خارج الموضوع: إذا خرجت المناقشة عن الموضوع (كما ذُكر أعلاه)، فقد يخفيه المحررون باستخدام القوالب {{أظهر أول}} و {{أظهر آخر}} أو قوالب مماثلة. لا ينبغي أن تستخدام هذه القوالب الأطراف المعنية لإنهاء نقاش ما رغم اعتراضات المحررين الآخرين. يؤدي هذا عادةً إلى إيقاف المناقشة الخارجة عن الموضوع، مع السماح للقراء بقراءتها عن طريق الضغط على رابط "إظهار". في بعض الأحيان، قد يكون من المنطقي نقل المشاركات الخارجة عن الموضوع إلى صفحة نقاش أكثر ملاءمة. من الشائع أن تحذف ببساطة كلامًا غير مرغوب فيه، أو التحريرات الاختبارية، أو مواد ضارة أو محظورة كما هو موضح أعلاه، أو التعليقات حول شخص أو موضوع المقالة نفسه بدلاً من طريقة معالجة المقالة له. شكل آخر من أشكال إعادة البناء هو نقل سلسلة من التعليقات الشخصية بالكامل بين محررين إلى صفحة نقاش المحرر الذي بدأ المناقشة الخارجة عن الموضوع. قد تختلف فكرتك عن ما يعتبر خارجا عن الموضوع عما يعتقده الآخرون، لذا توخّ الحذر.
  • نقل التعديلات إلى المناقشات المغلقة: الغرض من المناقشة التي تم إغلاقها باستخدام {{نسخ:أرشيف صفحة أصلية}} أو قالب مشابه هو الحفاظ عليها كما هي ويجب عدم تحريرها. لا يجب حذف التعديلات اللاحقة داخل مربع الأرشيف لهذا السبب فقط، ولكن يمكن نقلها أسفل المربع للحفاظ على سلامة المناقشة المغلقة.
  • إسناد التعليقات غير الموقعة: إذا كان التعليق غير موقع، يمكنك معرفة ذلك، من سجل الصفحة، الذي نشره وألحق الإسناد إليه، عادةً باستخدام {{نسخ:غير موقع}} هكذا : {{ويكيبيديا:نسخ:غير موقع|اسم المستخدم أو IP|}}.ويمكن إضافة التاريخ بعدها هكذا 00:00 9 أبريل 2020 (ت ع م)
  • تنظيف التوقيع: إذا كان التوقيع ينتهك إرشادات التوقيعات، أو كان محاولة لتزييف التوقيع، فيمكنك تحرير التوقيع إلى النموذج القياسي بالمعلومات الصحيحة — {{نسخ:مس|اسم المستخدم}} وقت التعديل (ت ع م) أو حتى شكلٍ أبسط. لا تُعدل التوقيع على مشاركات الآخرين لأي سبب آخر. إذا احتوى توقيع المستخدم على خطأ تشفير، اطلب من المستخدم إصلاح المشكلة في تفضيلاته (ولكن راجع " إصلاح أخطاء التنسيق " أدناه).
  • إصلاح أخطاء التنسيق التي تجعل من الصعب قراءة المواد. في هذه الحالة، فلتقتصر التعديلات على تغييرات التنسيق فقط واحتفظ بالمحتوى قدر الإمكان. تتضمن الأمثلة تثبيت مستويات المسافة البادئة، وإزالة النقط * من المناقشات التي لا تمثل استطلاعات الآراء، وإصلاح القوائم ( لتجنب تعطيل برامج قراءة الشاشة، على سبيل المثال)، واستخدام <code></code> و <nowiki></nowiki> وغيرها بهدف إصلاح أمثلة السطور البرمجية، وتوفير روابط ويكي إذا كانت تساعد في التنقل بشكل أفضل. هناك قالب آخر مفيد وهو {{مرجع نقاش}}، والذي يتسبب في توليد قائمة مراجع <ref></ref> فورًا بدلاً من نهاية الصفحة بأكملها.
  • إصلاح أخطاء الترتيب: يمكن أن يشمل ذلك نقل تعليق جديد من أعلى الصفحة إلى الأسفل، وإضافة عنوان إلى تعليق ليس له عنوان، وإصلاح الضرر العرضي من جانب أحد الأطراف على تعليقات الآخر، وتصحيح علامات الترميز غير المغلقة التي تفسد كامل تنسيق الصفحة، واستبدال رموز جداول HTML بدقة بجدوال ويكي، إلخ.
  • التقسيم: إذا ظهرت مواضيع جديدة في نفس سلسلة التعليقات، فقد يكون من المستحسن تقسيمها إلى مناقشات منفصلة كل بعنوانها أو عنوانها الفرعي. عندما يُقسّم الموضوع إلى موضوعين، عوضا عن استخدام الأقسام الفرعية، يكون من المفيد غالبًا أن يكون هناك رابط من الموضوع الجديد إلى الأصلي والعكس كذلك. هناك طريقة شائعة للقيام بذلك وهي وضع ملاحظة في نهاية سلسلة التعليقات الأصلية وأخرى تحت العنوان الجديد، على سبيل المثال، تقول : <small> هذا الموضوع انفصل عن [[#كذا]] أعلاه. </small>. قد يكون بعض إعادة التنسيق ضروريا للحفاظ على معنى المناقشة حتى الآن والحفاظ على الإسناد. من الضروري أن لا يؤدي التقسيم إلى تغيير معنى أي تعليقات دون قصد. يمكن أيضًا تقسيم المناقشات الطويلة جدًا إلى أقسام فرعية.
  • المعرّفات: عندما يكون التقسيم غير مناسب، أضف {{أنجر}} أو {{أنجر مرئي}} للربط العميق.
  • عناوين الأقسام: نظرًا لأن سلاسل المحادثات يتشاركها العديد من المحررين (بغض النظر عن عدد المشاركات التي نشرت فيها)، فلا أحد، بما في ذلك المُنشئ الأصلي للموضوع، "يمتلك" مناقشةً في صفحة نقاش أو عنوانها. من المقبول عمومًا تغيير العناوين عندما يكون هناك عنوان أفضل مناسب، على سبيل المثال، عنوان أكثر دقة يصف محتوى المناقشة أو المشكلة التي تجري مناقشتها، أو انحيازا لجانب دون آخر، أو أكثر ملاءمة لمستخدمي قارئ الشاشة، إلخ. إذا كان من المحتمل أن يكون التغيير مثيرًا للجدل، تجنب الخلافات بمناقشة تغيير العنوان مع المحرر الذي بدأ سلسلة المحادثات، إن أمكن. قد يكون من المناسب في بعض الأحيان دمج أقسام كاملة تحت عنوان واحد (غالبًا ما يتم الاحتفاظ بالقسم الأخير كعنوان فرعي) إذا كان النقاش مكررا. لضمان استمرار عمل الروابط إلى عنوان القسم السابق (بما في ذلك الروابط التي يتم إنشاؤها تلقائيًا في قوائم المراقبة والتاريخ)، يجب استخدام أحد القوالب التالية لتثبيت العنوان القديم: {{سابقا}}، {{أنجر مرئي}}، {{أنجر}}. يمكن إزالة ترميز الرابط [[ ]] (أو القالب{{ }}) من عناوين الأقسام، ولكن يجب إعادة إنشاء الرابط عند أول استخدام للمصطلح، أو في ملاحظة.
  • إزالة الأقسام المكررة: حيث قام محرر عن غير قصد بحفظ نفس القسم الجديد أو التعليق مرتين. ملحوظة: هذا لا يشمل الأشخاص الذين يعيدون نقطة ما عمدا.
  • إصلاح الروابط: إذا نُقلت الصفحة المُشار إليها، أو إذا أُرشف قسم في صفحة نقاش، أو إذا كان الرابط معطّل ببساطة بسبب خطأ مطبعي، أو إذا كان يشير عن غير قصد إلى صفحة توضيح إلخ. لا تغير الروابط في مشاركات الآخرين للانتقال إلى صفحات مختلفة تمامًا. إذا كنت في شك، فاطلب من المحرر المعني تحديث مشاركته بنفسه، أو أضف تعليقا يقترح الرابط البديل. أصلِح رابطا لقالب اُستُبدل أو أوقف فقط إذا كان تأثير القالب الجديد هو في العموم نفس ما استخدمه المُنشئ الأصلي (وإلا، فدع ببساطة الرابط باللون الأحمر إلى القالب القديم، حيث يفضل أن يكون الرابط معطلا عوضا عن أن يتغير المعنى). يمكن تحويل الروابط الداخلية التي أُنشئت باستخدام عناوين URL الكاملة إلى روابط ويكي أو عناوين URL بنفس البروتوكول (بإسقاط الجزء قبل "//")، بحيث تعمل عبر البروتوكولات ( http و https) وبين مواقع سطح المكتب والجوّال.
  • إخفاء أو تغيير حجم الصور: يمكنك إخفاء صورة (على سبيل المثال، تغيير [[ملف:مثال.jpg|...تفاصيل...]] إلى [[:ملف:مقال.jpg|...تفاصيل...]] بإضافة نقطتين) بمجرد انتهاء مناقشتها. يعد هذا مناسبًا بشكل خاص لرموز "التحذير" و "التنبيه" المضمنة في الإشعارات البوتية التي تُحل عادة بسرعة. من المقبول إعادة تغيير حجم الصور إلى حجم أصغر إذا كانت تشغل مساحة كبيرة جدًا في صفحة النقاش.
  • الصور غير الحرة: ينبغي تفادي عرض الصور غير الحرة على صفحات النقاش. إذا تمت مناقشتها، فيجب أن تكون مخفية من خلال ربطها بنقطتين - كما هو موضح في "إخفاء أو تغيير حجم الصور" أعلاه. إذا وُضعت لأغراض تزيينية، فيجب إزالتها.
  • إلغاء تنشيط القوالب والتصنيفات وروابط اللغات: يمكنك منع تحويل القوالب (على سبيل المثال، تغيير {{اسم القالب}} إلى {{tl|اسم القالب}} ) إذا كان الكاتب يهدف بوضوح إلى مناقشة النموذج بدلاً من استخدامه. يمكنك إلغاء تنشيط روابط التصنيفات (على سبيل المثال، تغيير [[تصنيف:كذا]] إلى [[:تصنيف:كذا]] عن طريق إضافة نقطتين) لمنع إضافة الصفحة خطأً إلى تصنيف تتم مناقشته. يمكنك إلغاء تنشيط الروابط بين اللغات (على سبيل المثال، تغيير [[en:Foobar]] إلى [[:en:Foobar]] عن طريق إضافة نقطتين) عندما يكون الرابط إلى صفحة على ويكيبيديا بلغة أخرى مضمّنا بدلاً من أن يكون بمثابة ارتباط بين لغتين للصفحة.
  • إخفاء أمثلة السطور البرمجية القديمة: يمكنك تنقيح (استبدال بملاحظة أو طي) أجزاء كبيرة من السطور البرمجية بمجرد انتهاء مناقشتها.
  • صفحات المراجعة: مراجعات الأقران، وترشيحات المقالات الجيدة، وترشيحات المقالات المختارة هي عمليات تعاونية قد يقدم فيها المراجع قائمة بالتعليقات على مقال ما؛ يتوقع معظم المحررين أن تتداخل الردود بين هذه التعليقات. لاحظ أنه يجب ألا تعدل التعليقات بنفسك بأية طريقة.
  • إذا كان لديك إذن منهم.
  • إزالة أو شطب التعليقات من قبل دمى الجورب المحظورة للمستخدمين الذين يقومون بالتحرير منتهكين الحظر أو الطرد. يمكن ببساطة إزالة التعليقات التي كتبتها دمية جورب ولم تحظ بردود مع ملخص تحرير مناسب. إذا كانت التعليقات جزءًا من مناقشة نشطة، فيجب أن يتم شطبها بدلاً من إزالتها، جنبًا إلى جنب مع شرح قصير يتبع النص المشطوب أو في أسفل سلسلة المحادثات. لا توجد عادةً حاجة إلى شطب التعليقات في المناقشات التي أُغلقت أو أُرشفت.
  • طلبات تحرير فارغة. من المقبول إزالة طلبات التحرير الفارغة من صفحة النقاش، إذا لزم الأمر. ضع في اعتبارك استخدام {{تجربة}} في صفحة "نقاش المستخدم" للمستخدم الذي نشر طلب تعديل فارغًا.

تحرير تعليقاتك[عدل]

طالما لم يرد أحد على تعليقك حتى الآن، فمن المقبول والشائع أنه يمكنك الاستمرار في تعديل ما كتبته لفترة وجيزة لتصحيح الأخطاء أو إضافة روابط أو تحسينها. إذا نشرت الصفحة عن طريق الخطأ أو إذا غيرت رأيك ببساطة، ومر وقت قصير ولم يستجب أحد حتى الآن، فيمكنك إزالة تعليقك بالكامل.

ولكن إذا كان أي شخص قد رد بالفعل على تعليقك الأصلي أو اقتبس منه، فقد يؤدي تغيير تعليقك إلى إخراج بعض الردود من سياقها الأصلي، وينبغي تجنب ذلك. بمجرد أن يرد الآخرون، أو حتى إذا لم يرد أحد ولكن مضت فترة طويلة، وكنت ترغب في تغيير تعليقك أو حذفه، فمن الأفضل عادةً الإشارة إلى تغييراتك.

  • يجب وضع علامة <del>...</del> حول أي نص محذوف، والذي يتم عرضه في معظم المتصفحات كنص مشطوب، على سبيل المثال، حُذف.
  • يجب وضع علامة <ins>...</ins> حول أي نص مُضاف، والذي يتم عرضه في معظم المتصفحات كنص مسطر، على سبيل المثال، مُضاف.
  • أفضل الممارسات هي إضافة طابع زمني جديد، على سبيل المثال ; عُدِّل ~~~~~، باستخدام خمس علامات مد، بعد الطابع الزمني الأصلي في نهاية مشاركتك.
  • لإضافة تفسير للتغيير، يمكنك إضافة تعليق جديد مباشرةً أسفل النص الأصلي أو في أي مكان آخر في المناقشة قد يكون أكثر ملاءمة، قم بإدراج تعليق بين قوسين معقوفين، على سبيل المثال، "العرض الافتراضي هو 100 بكسل 120 بكسل [تم تغيير الافتراضي الشهر الماضي]"، أو استخدم [[وب:القسم الحالي#قسم جديد|<sup>[المُصحّح]</sup>]] لإدراج ملاحظة مرتفعة، على سبيل المثال، <sup id="mwAYg">[تصحيح]</sup>، تربط بقسم فرعي لاحق لشرح مفصل.

تجاهل التعليقات[عدل]

إن تنسيق تعليقاتك باستمرار على صفحة نقاش بطريقة مخالفة، بعد إخطار وِدّيٍّ من قبل المحررين الآخرين، يعتبر شكل من الشغب. بعد أن تُنبّه إلى جوانب معينة من هذه الإرشادات (مثل المسافة البادئة والتجزئة والتوقيعات)، يُتوقع منك بذل جهد معقول لمتابعة هذه الأعراف. قد يتجاهل المحررون الآخرون ببساطة المشاركات الإضافية التي تتجاهل بشكل صارخ معايير تنسيق صفحة النقاش.

المنازعات[عدل]

إذا كان لديك خلاف أو مشكلة في سلوك شخص ما، يرجى قراءة ويكيبيديا: حل النزاعات.

إغلاق النقاشات[عدل]

إغلاق المناقشة يعني تلخيص النتائج وتحديد أي توافق في الآراء تم تحقيقه. القاعدة العامة هي أن المناقشات يجب أن تبقى مفتوحة لأسبوع على الأقل قبل الإغلاق، على الرغم من وجود بعض الاستثناءات لذلك.

يمكن لأي محرر غير مشترك في النقاش كتابة الخلاصة لمعظم المناقشات، وليس فقط الإداريين. ومع ذلك، إذا كانت المناقشة مثيرة للجدل أو كانت النتائج غير واضحة، فقد يكون من الأفضل طلب الخلاصة من إداريّ غير مشارك.

طلب الإغلاق[عدل]

قد يطلب أي مشارك في مناقشة أن يغلق محرر أو إداري غير مشارك أي نوع من المناقشات رسميًا، إذا كان أي واحد أو أكثر من المعايير التالية صحيحًا:

  • الإجماع يظل غير واضح للمشاركين، أو
  • المسألة خلافية، أو
  • هناك آثار مترتبة لهذا القرار تطال الويكي كلها.

يرجى عدم طلب خلاصة من محرر غير مشارك ما لم تُستوفَ إحدى هذه المعايير الثلاثة.

يمكنك طلب أن يقوم محرر غير مشارك بإغلاق المناقشة رسميًا من خلال وضع ملاحظة على ويكيبيديا:إخطار الإداريين. برجاء التأكد من أن أي طلب يطلب إغلاقًا يتم صياغته صياغة محايدة، ولا تستخدم تلك الصفحة لمواصلة المناقشة. إذا كنت تطلب الانتباه على وجه التحديد من أحد الإداريين، فيرجى ذكر ذلك بوضوح في طلبك.

الإشارة لإغلاق مناقشة[عدل]

عندما تُحل مشكلة ما بدون جدل، قد توضع علامة على ذلك ببساطة عن طريق إضافة قالب {{تم الحل}} في الجزء العلوي من سلسلة المحادثات، وإضافة بيان موجز لكيفية معالجة المشكلة. إذا اتخذت إجراءً بنفسك لحل المشكلة، فيمكنك بدلاً من ذلك استخدام النموذج {{تم}} في تعليقك النهائي الذي يوضح ما فعلته. إن إضافة أحد هذه القوالب سيساعد القراء في المستقبل على الاكتشاف السريع المشكلات التي تُحل بعد.

عند إغلاق نقاشات أكثر تعقيدًا، ولإيقاف أية تعليقات أخرى، يمكنك اختياريًا استخدام القالب {{نسخ:نهاية صفحة أرشيف}} (على الرغم من أن بعض الأنواع المعينة من المناقشات، مثل تلك التي تتعلق بحذف صفحة أو إعادة تسميتها، لديها قوالب خاصة بها) - لا ينبغي أن يستخدام القالب {{نسخ:نهاية صفحة أرشيف}} الأطراف المعنية لإنهاء النقاش بالرغم من اعتراضات المحررين الآخرين. فمثلا:

نص النقاش.
{{نهاية صفحة أرشيف}}

سينتج:

نص النقاش.

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.

المعايير الفنية والتنسيقية[عدل]

الترتيب[عدل]

  • ابدأ المواضيع الجديدة أسفل الصفحة: إذا وضعت المنشور في أعلى الصفحة، فسيربك ذلك القراء وقد لا يلاحظوا وجوده. ينبغي أن تكون أحدث الموضوعات في أسفل الصفحة، ثم يأتي المنشورالذي يليه أسفله وهكذا. يجعل ذلك معرفة الترتيب الزمني للمواضيع سهلا. هناك طريقة أسرع لذلك وهو استخدام زر "أضف موضوعا جديدا" الموجود بجوار زر "عدّل" أعلى صفحة النقاش.
  • افصل الفقرات المختلفة بسطر فارغ: إذا احتوى منشور واحد على عدة نقاط، سيكون من الأفضل فصلها في فقرات متعددة مفصولة بسطر فارغ. لكن تفادى إضافة سطور فارغة بين أي سطور تبدأ برموز نص ويكي الخاصة بالقوائم، لأن ذلك سيُعقّد نصوص HTML الموّلدة، ويخلق مشاكل لقوارئ الشاشة. هذه الرموز تضم:
    • النجوم (*)، الخاصة بالقوائم غير المرقمة،
    • ورمز النافذة (#) الخاص بالقوائم المرقمة،
    • الفاصلة المنقوطة (;) الخاصة بالقوائم المرتبطة والتي تظهر كنص غليظ،
    • النقطتين (:) والتي تستخدم عادة لإضافة مسافات لإدخال النص للداخل
  • ضع التعليقات في تسلسل: استخدم المسافات لإدخال النص كما هو مشروح في ويكيبيديا:إزاحة، لتوضيح أي التعليقات ترد عليه. تستخدم النقطتين عادة، وليست نقط القوائم (مع أنها تستخدم عادة في ويكيبيديا:نقاش الحذف وغيرها).
  • تفادى الاستخدام المفرط للألوان وغيرها من تغييرات الخطوط: فمنشورك ليس أهم من المنشورات الأخرى، فلا ينبغي أن يكون بحجم عملاق وذو لون أرجواني، مثلا.

مواضيع وعناوين جديدة على صفحات النقاش[عدل]

  • ابدأ المواضيع الجديدة أسفل الصفحة: إذا وضعت المنشور في أعلى الصفحة، فسيربك ذلك القراء وقد لا يلاحظوا وجوده. ينبغي أن تكون أحدث الموضوعات في أسفل الصفحة، ثم يأتي المنشورالذي يليه أسفله وهكذا.
  • اكتب عنوانا جديدا للموضوع الجديد: وسيكون واضحا حينها القسم الجديد، كما سيظهر ذلك أيضا في جدول المحتويات في بداية الصفحة. من السهل إنشاء عنوان وذلك بإضافة علامتي يساوي قبل وبعد وبعد النص هكذا ==عنوان==. يمكنك أيضا الضغط على زر "أضف موضوعا" والذي سيقوم بذلك تلقائيا. أدخل عنوانا في الصندوق المخصص وسيصبح تلقائيا عنوانا للقسم الجديد.
  • لا تُنشئ عنوانا مكررا: إن كنت ترد على تعليق أو تساهم في نقاش حول موضوع ما، فأضف مشاركتك في نهاية القسم الموجود بالفعل.
  • ليكن العنوان واضحا ومحددا ويصف موضوع النقاش: ينبغي أن يكون واضحا من العنوان أي جزء من المقالة تريد مناقشته. لا تكتب مثلا "هذه المقالة خاطئة" ولكن حدد الأوجه التي تريد نقاشها. ينبغي أن نكون قادرين على ربط التحرير في المقالة المرتبطة بصفحة النقاش بعناوين النقاشات فيها.
  • أبق العناوين حيادية: ينبغي أن يشير عنوان المناقشة إلى فحواه، لكن دون إعطاء انطباعات أو رأي محدد عنه.
    • تفادى المديح في العناوين: قد ترغب في الثناء على تعديلٍ ما، لكن قد لا يشاطرك الرأي بقية المحررين ممن لم يعجبهم التعديل.
    • لا تنتقد في العناوين: يشمل ذلك انتقاد أوجه معينة في المقال. فقد كتب هذه الأوجه محررون آخرون قد يفسرون ذلك النقد بأنه هجوم شخصي.
    • لا تخاطب مستخدمين آخرين في العناوين: العناوين هي دعوة لجميع المستخدين للنقاش. قد تكون العناوين حول تعديل بعينه لكن ليست حول مستخدم. (باستثناء بعض ساحات الإدارة، حيث من المألوف تبليغ المشاكل بأسماء المستخدمين.)
    • إياك واستخدام العناوين لمهاجمة مستخدمين آخرين: بينما ينطبق عدم الهجوم الشخصي وافتراض النية الحسنة في كل مكان في ويكيبيديا، إلا أن الهجوم على أشخاص بتحديد أسمائهم في العناوين يُعد فعلا فادحًا، فهو يضع أسماءهم ويبرزها في جدول المحتويات، واضعا أسماءهم كذلك في ملخصات التعديل وتاريخ التعديل. ولأن ملخصات التعديل وتاريخ التعديل لا تخضع عادة للمراجعة، فستطاردهم تلك الكلمات وتؤذي مصداقيتهم إلى أمد غير مسمى، حتى بالرغم من استثناء محركات البحث لملخصات وتاريخ التعديل. التبليغ عن تعديلات مستخدم بوجهة نظر حيادية هو استثناء لذلك، خاصة التبليغ عن حروب التحرير وغيرها للمديرين.
  • أنشئ أقساما فرعية إذا كان ذلك مفيدًا: ينبغي للنقاشات أن تكون مختصرة، إذا أصبح النقاش طويلا جدا، فقد يكون مفيدا إنشاء قسم فرعي جديد (لتسهيل مشاركة المحررين ممن لديهم اتصال أو حاسوب بطيئ). لأن العنوان الرئيسلن يظهر في ملخص التحريرات، فاختر عنوانا فرعيا مرتبطا، على سبيل المثال، في قسم عنوانه المراجع المستخدمة أكثر من مرة، يمكن للقسم الفرعي أن يكون عنوانه المراجع: فاصل عشوائي. تأكد عند الفصل أن يكون في نهاية الأقسام دلالة واصحة على كاتبها. (هذه الطريقة مفضلة عن استخدام قوالب مثل {{مخفي}}.)

الروابط والوقت واسم الصفحة[عدل]

  • أنشئ روابط بحرية: الروابط إلى المقالات مفيدة على صفحات النقاش كما في أي مكان آخر، ويمكن أن تساعد الروابط إلى المقالات غير الموجودة في إدراجها في قائمة المقالات الأكثر طلبًا.
  • استخدم التوقيت العالمي المنسق، عند الإشارة إلى وقت، على سبيل المثال، وقت التحرير أو نقل الصفحة.
  • عند ذكر اسم الصفحة، اذكر الاسم الحالي: ينطبق هذا عند نقل الصفحة (أي إعادة تسميتها). في مثل هذه الحالة، تُنقل صفحة النقاش أيضًا. إذا واصلت استخدام الاسم القديم، فسيكون ذلك مربكًا، خاصة بالنسبة للمحررين الجدد للمقالة.

الأرشفة[عدل]

صفحات النقاش الكبيرة صعبة قراءتها وتُحمّل ببطء عبر الاتصالات البطيئة. كقاعدة عامة، أرشفة المناقشات المغلقة عندما تتجاوز صفحة النقاش 75 كيلوبايتًا أو تحتوي على عدة مناقشات محلولة أو قديمة - انظر أرشفة صفحة نقاش. يجب أن تُؤرشف أقسام صفحة النقاش، لا أن تُفرغ.

إذا أُرشفت سلسلة نقاش مبكرًا، كأن تكون لا تزال ذات صلة بالعمل الحالي أو لم يُفرغ منها، ألغِ أرشفتها عن طريق نسخها مرة أخرى إلى صفحة النقاش من الأرشيف وحذفها من الأرشيف. لا تُلغِ أرشفة سلسلة رسائل أُغلقت فعليا؛ بدلاً من ذلك، ابدأ نقاشًا جديدًا واربطها بالنقاش السابق المؤرشف.

صفحات نقاش المستخدم[عدل]

تخضع صفحات نقاش المستخدم للإرشادات العامة لصفحة المستخدم حول التعامل مع المحتوى غير اللائق.

في حين أن الغرض من صفحات نقاش المقالة هو مناقشة محتوى المقالات، فإن الغرض من صفحات نقاش المستخدم هو لفت الانتباه أو مناقشة تعديلات المستخدم. ويكيبيديا ليست موقعًا للتواصل الاجتماعي، ويجب أن يتم توجيه جميع المناقشات في نهاية المطاف فقط نحو تحسين الموسوعة. يجب أن تخدم صفحات نقاش المستخدم غرضها الأساسي، وهو جعل التواصل والتعاون بين المحررين أسهل. ينتهك المحررون الذين يرفضون استخدام صفحة النقاش الخاصة بهم لهذه الأغراض روح إرشادات صفحة النقاش، ولا يتصرفون بشكل تعاوني.

تنظيف صفحة نقاش المستخدم[عدل]

يتم ترك طول صفحات نقاش المستخدم والحاجة لأرشفتها لتقدير كل محرر.

على الرغم من تفضيل الأرشفة، يمكن للمستخدمين إزالة التعليقات بحرية من صفحات الحديث الخاصة بهم. يمكن للمستخدمين أيضًا إزالة بعض المحتوى من الأرشفة. تؤخذ إزالة التحذير كدليل على أن المستخدم قد قرأ التحذير. يشمل هذا على وجه التحديد المستخدمين المسجلين وغير المسجلين. (يعتقد العديد من المستخدمين الجدد أنهم يمكنهم إخفاء التعليقات النقدية بحذفها. هذا ليس صحيحًا: يمكن دائمًا استرداد هذه التعليقات من سجل الصفحة. )

هناك أنواع معينة من الإشعارات التي لا يجوز للمستخدمين إزالتها من صفحات الحديث الخاصة بهم، مثل طلبات إلغاء الحظر المرفوضة وعلامات الحذف السريع.

لا يتم حذف صفحات نقاش المستخدم أبدا تقريبًا، على الرغم من أنه قد يُطلب تبييضها.

بحث صفحة النقاش[عدل]

يمكنك استخدام مربع خاص:بحث أدناه للبحث في صفحات النقاش. انظر المساعدة:البحث للمزيد من المعلومات.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ يُفترض أن الأشخاص أحياء ما لم يكن هناك سببٌ للاعتقاد بخلاف ذلك. لا تنطبق هذه السياسة على الأشخاص الذين أُعلنت وفاتهم على الرغم من عدم وجود دليلٍ مباشرٍ على الوفاة.
  2. ^ حتى إذا لم تُسجل الدخول، فإنه من المستحيل ترك تعليقٍ مجهول لأن اسم المستخدم أو عنوان الآي بي الخاص بك يكون مرئيًا في سجل الصفحة. حسب وب:توقيع فإنَّ الرفض المُتعمد والمستمر للتوقيع على المشاركات قد يكون سببًا للعقوبة.