ويكيبيديا:إرشادات للمستخدمين الصغار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Crystal Clear app ktip.pngنصيحة: الأكثر إفادة هي عدم إعطاء أي معلومات شخصية (الاسم، العمر، الموقع، المدرسة، عنوان IP) على ويكيبيديا أو في أي مكان آخر متاح للجمهور على الإنترنت، حتى للأشخاص الذين تعرفهم أو تعتقد أنك قد تتعرف إليهم في الحياة الواقعية.

هذه المقالة موجهة بالأخص لإرشاد المستخدمين الصغارEmojione 1F607.svg وبالعموم لأي شخص.

ويكيبيديا هي "الموسوعة التي يمكن لأي شخص تحريرها"، ولكن هناك بعض القواعد التي يجب اتبعها والتي تقوم بتنظيم العمل الجماعي في الموسوعة. لا توجد قيود عُمرية لتحرير ويكيبيديا أو كتابة مقالات جديدة؛ أهم شيء هو نوعية ما تكتبه، والتغييرات التي تجريها على ما كتبه الآخرون، وطريقة عملك وتعاملك مع المحررين الآخرين. على الأرجح ستحتاج إلى بعض النصائح الأساسية، وهذا ما نأمل أن نقدمه لك هنا. تابع القراءة للحصول على روابط لمعلومات هامة أخرى ضرورية لفهم ويكيبيديا.

قد يستفيد الآباء أو الأوصياء أو المعلمون أو غيرهم من البالغين من قراءة هذه الصفحة بالإضافة إلى نصيحة الوالدين. بالإضافة إلى سياسة حماية الأطفال. اقرأ المزيد عن الخصوصية والسرية والسلطة التقديرية على ويكيبيديا.

سلامتك والأمن[عدل]

  • كلمة المرور: لا تخبر أي شخص بكلمة المرور التي تستخدمها لحسابك.
  • مشاركة الحساب: لا تدع عائلتك أو أصدقائك يستخدمون حسابك. إذا ارتكبوا خطأ ما، فسوف يتم إلقاء اللوم عليك.
  • تسجيل الخروج: سجل الخروج، في كل مرة تترك فيها الكمبيوتر، خاصةً إذا كان جهاز كمبيوتر مشترك.
  • حسابات متعددة: لا تستخدم أكثر من حساب واحد إلا إذا كان لديك سبب وجيه.
  • عندما يكون لديك حساب، قم دائمًا بتسجيل الدخول واستخدامه عند التحرير.
  • كن حذرًا فيما تكتبه: لا تنشر أبدًا عنوانك أو رقم هاتفك، ولا تستخدم اسمك الحقيقي لاسم المستخدم الخاص بك. لا تنشر صورًا لك أو لأصدقائك أو لعائلتك على صفحة المستخدم الخاصة بك. يمكن لأي أشخاص استخدام هذه المعلومات لمعرفة من أنت حقًا، خاصةً إذا كنت قد استخدمت نفس المعلومات على مواقع الويب الأخرى.
  • لا تكتب مقالات عن نفسك إلا إذا كنتَ شخصًا مهمًا حقًا، فمن المحتمل أن يقوم شخص آخر بكتابة مقال عنك.
  • إذا نشرت معلوماتك الخاصة عن طريق الخطأ، فاطلب من الإداريون (انظر أدناه) إزالتها نيابةً عنك، أو يمكنك طلب إخفائها. حتى إذا لم تسأل، فقد يحذفها إداري أو محرر آخر إذا علمنا أنك صغير جدًا. من فضلك لا تنزعج، حيث سيتم ذلك للحفاظ على سلامتك.

صور لنفسك أو لأصدقائك أو لعائلتك

  • لا تنشر صورًا لك أو لأصدقائك أو لعائلتك على صفحة المستخدم الخاصة بك. يمكن للأشخاص الآخرين استخدام هذه المعلومات لمعرفة من أنت أو لإيذائك، خاصةً إذا كنت قد استخدمت نفس المعلومات على مواقع الويب الأخرى.
  • لا تضِف صورًا لك أو لأصدقائك أو لعائلتك للمقالات أو في أي مكان آخر على ويكيبيديا. يمكن للناس أيضًا استخدام هذه المعلومات لمعرفة من أنت حقًا. بينما قد تحب صورتك أمام برج إيفل، فإن القراء يريدون فقط رؤية برج إيفل.

الحصول على المساعدة[عدل]

المساعدة موجودة، فقط أسأل!

ويكيبيديا هي جهد مشترك للمجتمع. هناك الكثير من المحررين الآخرين على استعداد لمساعدتك.

  • للمساعدة العامة. إذا كنت بحاجة إلى معرفة كيفية القيام بشيء ما، فراجع صفحة ويكيبيديا:بوابة المشاركة للحصول على بعض المساعدة من مستخدمين أكثر خبرة.
  • مساعدة عاجلة. إذا كنت بحاجة إلى التحدث إلى محرر ذي خبرة أو مسؤول متصل بالإنترنت حاليًا، فاستخدم هذه الأداة.
  • مساعدة في المعلومات الشخصية. إذا كنت قد قمت بالفعل بنشر معلومات شخصية وترغب في إزالتها، فانتقل إلى ويكيبيديا: طلبات إخفاء واتبع التعليمات الموجودة هناك.

كيف يمكنك المساهمة في ويكيبيديا؟[عدل]

  • بإمكانك العمل على تحسين المقالات الحالية وكتابة مقالات جديدة. بعد تعديلاتك القليلة الأولى، من المحتمل أن يرحب بك محرر آخر في صفحة نقاشك يدرج "االركائز الخمسة لـ ويكيبيديا" - إنها أهم الأشياء التي يجب معرفتها.
  • إذا كتبت مقالًا جديدًا على ويكيبيديا، فقد جعلت الموسوعة الخاصة بنا أفضل، ولهذا السبب نحن جميعًا هنا. يتم حذف العديد من المقالات الجديدة لأن الناس لا يعرفون ما الذي يجب أو لا ينبغي أن يكون في موسوعة، ولمعرفة ما ينبغي الكتابة غنه والعكس طالع ويكيبيديا ليست. إذا تم حذف عملك، فالرجاء عدم الإحباط أو أخذ الأمر شخصيًا: فهذا أمر عادي فقد تم حذف مقالات للمحررين في بداية مشوارهم الويكيبيدي وهم الآن من أفضل المحررين لدينا.
  • مساعدة في مكافحة التخريب. نظرًا لأنه من السهل تحرير الموسوعة، يعتقد بعض الناس أنه من المضحك القيام بأشياء سخيفة لها. لا نعتقد أنه أمر مضحك، ونحن نسميها تخريب. يتم أخذ التخريب على محمل الجد هنا وقد يؤدي إلى المنع. إذا رأيت شيئًا سخيفًا أو وقحًا جدًا ولا يجب أن يكون هنا، فيمكنك المضي قدمًا وإزالته. عندما تعتاد أكثر على التحرير، يمكنك الانضمام إلى المناقشات حول المقالات وطريقة تشغيل ويكيبيديا.
  • التقاط الصور. تبدو العديد من المقالات أفضل إذا كانت تحتوي على صور. يمكنك تحميل الصور أو إنشاء صور مناسبة أخرى ولكن لا تنس أنك لا تستطيع استخدام أي صور، فهي دائمًا ما تكون محمية بموجب قوانين حقوق النشر التي تمنع استخدامها في أي مكان تقريبًا. يمكنك معرفة كل ذلك في سياسة استخدام صورة ويكيبيديا. حتى إذا قمت بتحميل الصور الخاصة بك، فقد يتم حذفها إذا لم تقم باعطائها حقوق نشر صحيحة في القائمة على صفحة تحميل الصور. الصور من الإنترنت تكاد تكون غير مناسبة دائمًا.
  • ويكيبيديا ليست مثل فيس بوك أو تويتر. صفحة المستخدم الخاصة بك ليست مكانًا لجذب اهتمام العالم لك من خارج ويكيبيديا. إنه مكان نقدمه لك من أجل أن يتعرف الويكيبيديون الآخرون قليلاً عنك وعن طبيعة عملك أو اهتمامتك هنا. إن تحسين الموسوعة هي المهمة الوحيدة هنا، لذا فهي ليست حقًا للتسكع مع الأصدقاء أو تجربة الألعاب. جرب الأشياء في ملعبك (إفرح ملعب مجاني لك) لمعرفة كيفية عمل "ترميز ويكي" دون عمل فوضى في صفحات المقالات.
  • استمتع افعل ما تستمتع به وما تجيده. كل واحد منا، مهما كان عمره، يعمل على ويكيبيديا لأننا نحب قضاء وقت فراغنا في القيام بذلك، مثل أي هواية أخرى. لذلك إذا كنت تستمتع بإيجاد الأخطاء الإملائية وإصلاحها، فقم بذلك؛ إذا كنت ترغب في إزالة الروابط التي لا تعمل، فقم بذلك؛ إذا كنت تستمتع بإزالة التعديلات التخريبية والإبلاغ عن المخربين أصحاب التخريبات المتكررة من طرفهم للإداريين، فقم بذلك. إذا كنت تستمتع بقضاء بعض الوقت في المكتبة للعثور على مواد لإضافتها إلى مقالات، فقم بذلك.

العمل على المواد[عدل]

ويكيبيديا لديها العديد من السياسات حول المقالات.

ويكيبيديا لديها العديد من السياسات حول تحرير المقالات. هذه مهمة بشكل خاص:

  • السيرة الذاتية. الموسوعات لديها العديد من المقالات عن الناس. البعض عن أشخاص ميتون والبعض الآخر عن الأشخاص الذين ما زالوا على قيد الحياة. علينا أن نكون حذرين للغاية فيما نكتبه عن الأشخاص الأحياء، وستخبرك صفحة السير الذاتية الخاصة بالأشخاص الأحياء بكل ذلك. يجب دعم االمعلومات المتعلقة بالأشخاص بمصادر موثوقة، نحتاج إلى دليل، لا يمكننا رفض المعلومات أو تعديلات التي تضيفها. إذا كانت صحيحة، أي منشورة في صحيفة مهمة أو في كتاب حسن السمعة، أو تمت حوار مطولًا على شاشة التلفزيون، فيمكنك تأكيد أو توثيق معلومات التي تقدمها عن طريق الاستشهاد بمصدر ما، لأنه يمكن أن تبقى المعلومات في المقالة. بحيث يمكن قراءة المعلومات الخاطئة من قبل الآلاف من الناس ويمكن أن تلحق الضرر بسمعة الشخص، وهذا يمكن أن يخلق الكثير من المتاعب الخطيرة. بعض المعلومات الشخصية ليست مثيرة للاهتمام حتى لو كانت صحيحة - ليست هناك فائدة كبيرة في ذكر أسماء أطفال الناس أو كلابهم، أو ماذا تناول على الإفطار. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان يجب تضمين شيء ما، فناقشه مع محرر آخر أولاً. يتم شرح كيفية الاقتباس من المعلومات في المقالات من المصادر الموثوقة والاتشهاد بالمصادر.
  • الملحوظية. يجب أن تكون جميع المقالات حول مواضيع مهمة بما فيه الكفاية. نحن نسمي هذا الملحوظية. إذا لم يكن الموضوع ملحوظًا، فقد يتم حذف المقالة بواسطة الإداري- وأحيانًا بسرعة! على سبيل المثال، لدينا الكثير من المقالات حول الفرق الموسيقية. كانت فرقة البيتلز فرقة مشهورة ومهمة للغاية لأن أغانيها تركت بصماتها على المجتمع إلى الأبد، لكن الفرقة التي تمارس في مرآب جارك ليس من المرجح أن تكون جاهزةلكتابة مقال عنها في ويكيبيديا، حتى لو لعبت في المدرسة حفلة موسيقية.
  • قد تكون بعض أجزاء الموسوعة غير مناسبة للمستخدمين الصغار. لا تخضع ويكيبيديا للرقابة ولدينا الكثير من المواد التي قد لا يريدها والداك للعمل عليها، لذا يرجى مناقشة عمل ويكيبيديا مع شخص بالغ ومسؤول.
  • نسخ المعلومات من أماكن أخرى. نحن نسمي هذا سرقة فكرية. مثل استخدام صور الأشخاص الآخرين، فإن استخدام الأشياء التي كتبها أشخاص آخرون في مكان آخر غير مسموح به، حتى إذا قمت بإعادة كتابتها لكنها لا تزال تشبه الصورة الأصلية. مرة أخرى، مثل الصور، فهي مشمولة بقوانين حقوق النشر وسيتم حذفها بسرعة إذا لم يكن لدينا إذن خاص لاستخدامها. إنها مثل نسخ إجابات صديقك.
  • اللغة تستخدم ويكيبيديا من قبل الملايين من الناس. الكثير منهم من كبار رجال الأعمال والسياسيين وطُلاب وأساتذة جامعيين. يجب أن يكون النص الذي تكتبه في المقالات رسميًا للغاية. لا يمكن الكتابة باسلوب نثري مثل هذا النوع من النثر الذي تراه في مجلتك أو مدونتك المفضلة. فكر في الأمر مثلًا كأسلوب الكتابة الموجودة في الكتب المدرسية.

العمل مع المحررين الآخرين[عدل]

يعد التواصل مع زملائك المحررين ضروريًا للنجاح في ويكيبيديا.

معظم المقالات، حتى تلك التي كتبتها بنفسك، ينتهي بها المطاف بالتوسع والتحسين من قبل المحررين الآخرين. العمل معًا هو وسيلة جيدة لتطوير الموسوعة. يبذل المحررون الآخرون قصارى جهدهم، ومن الجيد أن تتفق معهم بشكل جيد. لا تصرخ على المستخدمين إذا كنت لا تحب ما تم تغيره أو إضافته؛ يمكنك مناقشة الأمر بشكل ودي على صفحة نقاش مساعدة:صفحات النقاش.

  • كن مهذباً في نقاشاتك مع المحررين الآخرين. يجب أن يكون المحررون مهذبين مع بعضهم البعض. عندما تنشأ مشكلة، ناقشها وحاول حلها بهدوء. لا تستمر في تكرار نفس التعديلات للمقالة والتراجع على تعديلات الطرف الآخر، جيئة وذهابا (نسميها حرب التحرير) أو تدلي بتعليقات مخيفة في ملخصات التعديل. هناك الكثير من الطرق لطلب المساعدة عندما يمكن أن تخرج الأمور عن السيطرة. لذا كن حذرًا جدًا في طريقة تعاملك مع الأشخاص في صفحات النقاش - فأنت لا تعرف أبدًا من هم حقًا! قد يكون هناك شخص يشاركك نفس النوع من الفكاهة لديك، ولكن أيضًا شخص يجد أنه من الوقاحة التعامل معه بطريقة غير رسمية أو عامية للغاية. قد يكون عمرك، أصغر أو أكبر منه بكثير.
  • خذ النصيحة. إذا أشار شخص ما إلى خطأ ارتكبته، فاشكره على إخبارك به ولا تأخذه الأمر بشكل سيء. إذا كان شخص ما مهتمًا بالتعديل الذي أجريته، اشرح سبب قيامك بذلك. لقد تعلمنا جميعًا من التعليقات والانتقادات التي نسمعها من بعضنا البعض كل يوم.
  • تحذيرات. إذا تلقيت رسالة تحذير، فكر جيدًا في ما تقوله. ربما تكون قد ارتكبت خطأً. إذا كان التحذير صحيحًا، فتجنب ارتكاب الخطأ نفسه مرة أخرى. إذا كنت تعتقد أن التحذير خاطئ، فناقشه بأدب مع الشخص الذي حذرك أو اطلب من محرر آخر رأيه.
  • مشكلات. إذا كان شخص ما فظًا بالنسبة إليك، ولا يتوقف عند ذلك، فلا تكن وقحًا - لن يساعد هذا الموقف في شيء. إما أن تطلب المساعدة من أحد الإداريين أو قم بالإبلاغ عن الموقف إلى لوحة الإشعارات.
  • احترم تجربة المحررين الآخرين. في بعض الأحيان، قد يعرف محرر آخر أكثر مما تعرفه عن الموضوع. مساهماتك بنفس قيمة مساهمات الجميع، لكن محررًا آخر يعمل على المقال قد يكون أحد الخبراء البارزين في العالم في هذا الموضوع! كما تحب أن يحترم من أنت وما تسهم به، يجب أن تكون مستعدًا أيضًا لاحترام الجميع.
  • سمعتك. لن يحكمك معظم المحررين على عمرك، حتى لو كانوا يعرفون ذلك، لكنهم سيحكمون عليك وفقًا لنضجك الذي ينعكس في عملك. لا حرج في قضاء وقت ممتع في العمل على ويكيبيديا، ولكن في معظم الأوقات، سيكون من المفيد أن تكون جادًا. بمرور الوقت، ستقوم بتطوير سمعة وجودة أعمالك الويكيبيديا، وكذلك الطريقة التي تتفاعل بها مع الآخرين. سوف تأكد من سمعتك الجيدة.
  • توقيعك يمكنك إنشاء توقيع خاص، لكن تذكر أنه يجب أن تنتبه لبعض المعايير، ولك بعض النصائح بخصوص التوقيعات في ويكيبيديا: يجب أن يكون من السهل على الآخرين القراءة توقيعك، وأن يشمل توقيعك على وصلة داخلية لصفحة النقاش الخاصة بك. يجب أن لا يومض توقيعك أو يتحرك.

مشاريع ويكيبيديا[عدل]

تحتوي العديد من الموضوعات ويكيبيديا على مشروع أو صفحة "مشاريع ويكي". هي اجتماع مجموعة من المحررين الذين يشاركونك نفس الاهتمام في موضوع ما، وقد اجتمعوا معًا لمراقبة المقالات وتحسينها. على سبيل المثال، قد تكتب أو تعدل مقالة عن مدرستك (هل خمنا ذلك بشكل صحيح؟). إذا كنت كذلك، فافحص مشروع مدارس ويكيبيديا؛ سوف يعطيك فكرة جيدة عن كيفية عمل المشاريع، وهناك الكثير من النصائح حول كيفية إعداد مقالات مدرسية بشكل جيدة. لا تتردد في الانضمام إلى مشروع الموضوع المفضل لديك؛ إنه أحد الأماكن الأولى التي يمكنك الحصول على المساعدة والنصائح حول إضافة المحتوى الخاص بك. لكن عليك أن تدرك أن الكتابة عن مدرستك يمكن أن تحدد هويتك، خاصة وأن الموظفين والطلاب الآخرين المتابعين لها- لذا فكر جيدًا فيما إذا كان القيام بذلك في الواقع فكرة جيدة.

الاعتراف بمساهماتك[عدل]

الرموز الجميلة لطيفة، لكن لا ينبغي أن تكون الدافع الوحيد للمساهمة في المقالات.

هناك الكثير من الطرق التي يعترف بها الويكيبيديون على العمل الجيد لبعضهم البعض.

  • يتم تقييم المقالات بناءً على الثقة في أن المحررين ذوي الخبرة سوف يقدمون آراءهم الصادقة في تقييم عمل محرر آخر. تبدأ العديد من المقالات بـ "بذرة قصيرة"، ويتم تطوير بعضها وتصبح مقالات جيدة. أو حتى مقالات مميزة، مما يعني أنها من بين أفضل المقالات في ويكيبيديا.
  • الحصول على جوائز. لا تتردد في المشاركة في اختيار أفضل عمل لويكيبيديا، وللمساعدة في إنشائه. لكن تذكر: ويكيبيديا تدور حول العمل سويًا لإنشاء موسوعة مع التسلية والإستمتاع بما تفعهله -وليس عن الفوز بجوائز. إذا قمت بإنشاء مقال يصبح ب أو ج أو حتى مقالة مميزة، فيجب أن تكون فخوراً. لكن بعض المستخدمين يقضون الكثير من الوقت في القلق بشأن عدد الجوائز التي حصلوا عليها.
  • أوسمة. قد تحصل على "وسام" تقديراً لبعض المساهمات الجيدة وخاصة التي قدمتها في بعض المقالات، أو لبعض أعمال مكافحة التخريبات التي قمت بها. الأوسمة ليست فكرة "تجارة"، مثلًا "سأعطيك واحدة إذا أعطيتني واحدة"، ليس فكرة جيدة. لا ينبغي تسليم الأوسمة باستخفاف. فهم اعتراف بالإنجاز، مثل الحصول على جائزة في المدرسة.
Wikilove2.png
  • يمكن استخدام ويكي الحب بحرية أكبر قليلاً لمنح بعضنا بعضًا عناقًا كبيرًا لكونه مفيدًا ولطيفًا.

الإداريون[عدل]

بعيد المنال "ممازحة"

الإداريون هم المستخدمون الذين يمكنهم استخدام أدوات خاصة تساعد في الحفاظ على ويكيبيديا. يمكنهم استخدام هذه الأدوات لأنهم موثوق بهم من قبل المحررين الآخرين، لكن هذا لا يجعلهم أفضل أو أكثر أهمية من أي شخص آخر. يشبه الأمر منظمي المنزل، بحيث يملكون مجموعة من المفاتيح، لا سيما المفتاح الخاصة بالخزانة حيث يتم حفظ المماسح والجرافات، ثم الالتفاف على تنظيف الفوضى التي تركها الآخرون. يعني ذلك أحيانًا قفل الأبواب لمنع الأشخاص من العودة لإحداث فوضى أكبر، وحتى في بعض الأحيان منع المستخدمين من التحرير.

  • ليس بعد. ربما لن تكون جاهزًا للمفاتيح لبعض الوقت. بحلول الوقت الذي تكون فيه جاهزًا، من المحتمل أن يكون عملك قد لاحظه محررين ذوي خبرة، الذين سيقترحون فكرة ترشيحك، لذا فإن صلاحية الإدارة ليست للمستخدمين الجدد.

الأشياء المهمة تأتي دائمًا أولاً[عدل]

تذكر أن الواجبات المنزلية والمدرسة تأتي أولاً!

من المؤكد أن ويكيبيديا يمكن أن تكون ممتعة - كما أنها يمكن أن تستهلك الكثير من وقتك، لكن لا أحد يتوقع منك أن تعمل فيها كل يوم. الأشياء المهمة تأتي دائما أولًا. العمل المدرسي أكثر أهمية من ويكيبيديا ويأتي الواجب المنزلي أولاً. تذكر أن هناك عالم واقعي تعيشه أيضًا.

التوجيه[عدل]

يمكنك إدخال برامج توجيه مختلفة. ويكيبيديا:تعليم تلميذ هو المكان الذي يمكنك أن تبحث فيه عن متبني ليكون مرشدك، على الرغم من أنه للحصول على إجابات سريعة وودية على الأسئلة البسيطة، من الأفضل بكثير أن تطلب من فريق المساعدة.

أخيرًا[عدل]

يعتقدEmojione 1F914.svg بعض الناس أن المحررين الأصغر سناً ليس لديهم النضج أو المعرفة أو المهارات أو المواقف اللازمة للعمل على ويكيبيديا. يثبت محررونا الصغار أنهم مخطئون كل يوم 😜.

انظر أيضًا[عدل]