ويكيبيديا:اتصل بنا - التراخيص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


القراء
كيفية التبليغ عن مشكلة بإحدى المقالات، أو إيجاد المزيد من المعلومات.

مواضيع المقالات
المشاكل المتعلقة بمقالات عنك، أو شركتك، أو شخص ما أنت تُمثّله.

التراخيص
كيف تستخدم معلومات ويكيبيديا، أو تتبرّع بما لديك، أو التبليغ عن معلوماتك غير المُرخصة.

الجهات المانحة
معرفة المزيد عن كيفية التبرع، ومعلوماتٍ عن كيف تم إنفاق أموالك التي تبرّعت به.

الصحافة والشراكات
إذا كنت عضوًا في الصحافة وتسعى للتواصل مع ويكيبيديا، أو لديك اقتراح شراكة معنا.


مثال لصورة ذات ترخيص حر.

هل تُريد استخدام شيءٍ ما وجدته في ويكيبيديا؟ ويكيبيديا هي موسوعةٌ حرّة الترخيص؛ هذا يعني أن أغلب محتوياتها يُمكن نسخها واستخدامها لأيّ غرضٍ. الاستثناء الوحيد هو المحتوى المندرج تحت "الاستعمال العادل". الاستعمال العادل لوسائط الإعلام معرّفٌ بوضوح؛ إذا طالعت صفحة أحد الملفات (كهذا) التي تندرج تحت هذا الاستعمال ستجد أن سبب استعماله مُعرفٌ بوضوح ومذكورٌ أنه "يمكن اعتباره استعمالاً عادلاً حسب قوانين الولايات المتحدة الأمريكية". الاستعمالات الأخرى المخالفة للاستعمال العادل لهذه الصورة، في ويكيبيديا أو غيرها، ربما تُعدّ خرقًا لحقوق التأليف والنشر. نصوص الاستعمال العادل يجب أن تُعلّم صراحةً باعتبارها اقتباسًا. جميع المحتويات الأخرى يجب أن تكون حرّة الترخيص ومتاحةً لك ما دامت تُحقق شروط الترخيص. نحن نحاول بجهدٍ تحديد مصادر وتراخيص جميع الوسائط من نصوصٍ وصورٍ وملفاتٍ صوتيّةٍ التي تُستخدم في مقالات موسوعتنا. مع ذلك، نحن لا نضمن أن جميعها مُستخدمةٌ وموسومةٌ بشكلٍ صحيحٍ. إذا صرّح وصف صفحة صورة أن الصورة تندرج تحت نطاق الملكية العامة، فإنه يجب عليك التحقق من ما إذا كان ذلك صحيحًا لتقرر بنفسك هل استخدامك للصورة مقبولٌ حسب القانون المُطبق عليك أم لا.

بإمكانك التبرع بالمحتوى، كالصور والمقاطع الصوتية، لويكيبيديا.

  • إذا كانت مُلكًا لك، بإمكانك مباشرةً رفعها بنفسك عن طريق ويكيبيديا:رفع. أو يُفضّل أن ترفعها على ويكيميديا كومنز حيث تُستضاف جميع الصور الحرّة.
  • إذا كانت ليست مُلكًا لك، فأنت بحاجةٍ لأخذ الإذن من المالك لاستخدامها، وذلك يتم عن طريق إحدى هاتين الطريقتين:
    1. من الممكن أن يضع المالك صورته في مواقع ويب مثل فليكر، أو في موقعه الخاص مع رخصةٍ متوافقةٍ تسمح بتعديل الصورة وإعادة استخدامها تجاريًّا، هذا يعني أنه بإمكان الآخرين استنساخها، أو تغييرها، وأو حتى بيعها، بشرط أن يقومو بنشرها تحت نفس الرخصة، وأن يُذكر المالك الأصلي لها. رخصة موقع فليكر المتوافقة هي رخصة المشاع الإبداعي للوثائق الحرة (CC-BY-SA 2.0). إذا توافر الترخيص فباستطاعتنا رفع الصورة واستخدامها.
    2. الطلب من مالك الصورة إرسال الترخيص إلكترونيًّا مع إرفاق الصورة إلى permissions-ar-at-wikimedia.org ذاكرًا أنه يسمح بإتاحة الصورة بشكلٍ دائمٍ في ويكيبيديا تحت ترخيصٍ حُرٍ يسمح بإعادة استخدامها وتعديلها بشرط إسناد الحقوق إليه. إتاحة الصورة تحت رخصة المشاع الإبداعي هي أسهل طريقةٍ لعمل ذلك. نموذج المراسلة المُفضّل موجودٌ في هذه الصفحة. بعد التحقق والتوثيق سيتم إتاحة الصورة في ويكيبيديا.

هل وجدت محتوىً يُعدّ خرقًا لحقوق التأليف والنشر في ويكيبيديا؟ إذا كنت قلقًا من أننا نستخدم أعمالك محميّة الحقوق أو أعمال شخصٍ آخر بشكلٍ غير ملائم، بإمكانك مراسلة إداريي الموسوعة في صفحة إخطار الإداريين، مع ذكر المشكلة بالتفصيل.