ويكيبيديا:افترض جهل الآخرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ويكيبيديا:افترض جهل الآخرين تجنّب امرءاً بذل جهداً جهيداً ليتعلم شيئاً، فتعلّمه، فوجد أنه لم يصبح أذكى من ذي قبل، فيحتقر الآخرين لأنهم جَهَلةٌ مثله دون أن يبذلوا أي جهد ليصيروا كذلك. ويكيبيديا:افترض جهل الآخرين

—بوكونون

افتراض الجهل خاطرة لها علاقة بجودة بذور المقالات، وكذلك بمعايير الملحوظية، وترمي إلى عرض بعض الأفكار التي يمكن أن تساهم في تحسين جودة المقالات عموماً وزيادة احتمال بقائها في ويكيبيديا ونموها لاحقاً.

حجم المعارف حول العالم يفوق أي تصور، ولا يحيط أي إنسان بها جميعها؛ بل لا يحيط أحد حتى بأساسيات أغلب المجالات المعرفية. وعند ظهور مقالة جديدة في ويكيبيديا، تتم مراجعتها من قبل عدة أشخاص، فيحكمون على مدى أهمية موضوعها للموسوعة، كما يجرون تقييماً لجودتها من حيث محتواها الفعلي، وخاصةً ما إذا كانت تحوي حداً أدنى من المعلومات الكافية للتعرف على موضوعها وهل تعطي تعريفاً كافياً للموضوع من شأنه أن يفيد القارئ. وإذا رأى المستخدم الذي راجع المقالة أنها لا تحقق معايير الملحوظية (لأنه ببساطة لم يسمع بموضوعها من قبل)، قد يسمها بقالب يدعو الإداريين إلى حذف المقالة؛ ولا يُستبعد أن يكون الإداري الذي يراجع المقالة الموسومة بقالب الحذف السريع جاهلاً في هذا المجال أيضاً فيحذفها بناء على سياسة الحذف السريع، وبكل حسن نية. إن القلة النسبية في عدد المساهمين في ويكيبيديا المختصين في مجالات معرفية محددة يعني أن تقييم المقالات يجريه أحياناً أشخاص قد يجهلون الموضوع.

وما الحل إذن؟[عدل]

اعتبارات عامة[عدل]

إذا أردت المساهمة بمقالة جديدة، من المفيد جداً أن تفترض أن القارئ جاهل تماماً بموضوعها؛ والجهل أمر طبيعي، فكلنا نجهل الكثير، والجهل لا يعني الغباء أو الكسل، وإنما مجرد عدم الاطلاع على موضوع معين.

تبدأ كتابة مقالة عادةً بتأليف مقدمة المقالة؛ ومن المفترض أن تحوي المقدمة تعريفاً واضحاً لموضوع المقالة، بحيث تسمح أولاً بالتعرف عليه، وثانياً بتمييزه عن مواضيع مشابهة أخرى، وثالثاً تعطي فكرة عامة عنه تشرح لماذا هو مهم ويستحق مقالة منفصلة عنه في الموسوعة.

بطبيعة الحال، لا يطالبك أحد بكتابة مقالة مثالية منذ البداية، فالكمال ليس مطلوباً على الفور، إنما نسعى إليه تدريجياً. ويكيبيديا مشروع تعاوني، لذلك من المحتمل أن يساهم أشخاص كثيرون في تحرير المقالة التي أنشأتها؛ ولكن، لكي تنمو المقالة، يجب أن يكون لها أساس متين منذ البداية، أي تحمل بعض صفات مقالة مثالية، ولو جزئياً.

النقاط الرئيسية[عدل]

قبل أن تبدأ بكتابة مقالة، فكر ملياً في موضوعها، وما تعرفه عن هذا الموضوع، ومصادر معلوماتك. إذا كان مصدر المعلومات الرئيسي هو أنت أو سمعت المعلومات من أشخاص تعرفهم، فهذا لا يكفي: مثل هذه المقالات تسمى بلهجة ويكيبيديا بحثاً أصلياً، والمقالات في ويكيبيديا يجب أن ترتكز على معلومات من مصادر ثانوية موثوقة. حاول أن تجد التوثيق اللازم قبل الشروع في إنشاء المقالة.

تأكد أنك تستطيع أن تعطي تعريفاً كافياً للموضوع. مثلاً، إذا أردت الكتابة عن موقع جغرافي (مثلاً عن بلدة أو قرية) تأكد أنك وجدت في المصادر الموثوقة المعلومات الأساسية الضرورية للكتابة عنها؛ وإذا أردت الكتابة عن حيوان أو نبات، أنك تعرف اسمه العلمي (اللاتيني)، وتدرك موضوع المقالة، هل هو نوع من الحيوانات، أم جنس، أم فصيلة، وغيره من المعلومات الضرورية. إذا أردت الكتابة عن شخصية، تأكد أولاً أنها تحقق معايير ملحوظية الأشخاص، وثانياً أنك تستطيع توثيق المعلومات الأساسية الضرورية حولها، وثالثاً، أنك تستطيع أن تشرح بماذا تتميز هذه الشخصية عن المساهمين الآخرين في نفس المجال إلى درجة تتطلب إنشاء مقالة منفصلة عنها، وأنك تستطيع توثيق هذه المعلومات من مصادر موثوقة مستقلة عن الشخصية.

نقطة فرعية: توثيق القوالب[عدل]

عند إنشائك لقالب خذ في الحسبان أنك تنشئه من أجل الاستخدام العام الواسع (أو يُفترَض أن يكون كذا)، وأن المستخدمين الآخرين يجب أن يعرفوا الطريقة الصحيحة لاستخدام هذا القالب وكل إمكانياته. لهذا من الضروري توثيق القالب بوضوح واستفاضة منذ البداية. فمن غير المعقول أن يحاول كل مستخدم استكشاف إمكانيات القالب وطريقة استخدامه من الصفر أو من تضميناته في الصفحات الأخرى، أو أن يراجع منشئ القالب كلما خطر له سؤال. طبعاً، الوقت ضيق دائماً، ولكنك ستكسب الكثير إذا قضيت بعض الوقت لإنشاء صفحة توثيق وكتابتها بأسلوب جلي مع أمثلة كافية. المستخدمون يأتون ويختفون، والقوالب تبقى.

خلاصة[عدل]

حاول إدراج المعلومات الهامة باختصار ووضوح منذ البداية ليصبح القارئ الجاهل بالموضوع عالماً به، وأن تساهم صياغةُ مقالتك في إقناع القارئ بأهمية موضوعها، مع توثيق المعلومات من مصادر مستقلة موثوقة. لاحظ أن أهمية موضوع المقالة لا يتم إثباتها أو تبيانها بذكر أن الموضوع في غاية الأهمية، وهام جداً، وتكرار ذلك مرات عديدة، وإنما بإعطاء معلومات موثقة حوله تجعل القارئ يستنتج أهميته.

انظر أيضاً[عدل]