ويكيبيديا:التعافي من إدمان ويكيبيديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه المقالة موجهة بالأخص لمدمني ويكيبيديا وبالعموم لأي شخص. إدمان ويكيبيديا هو مصطلح ساخر يستخدم لوصف الوقت الزائد الذي يتم قضاؤه في القراءة أو التحرير على ويكيبيديا. قد يكون المصطلح مضحكا، ولكن المشكلة يمكن أن تكون خطيرة. مثل أي إدمان سلوكي، الإفراط في استخدام ويكيبيديا قد يؤدي إلى فقدان الوظيفة، أو الطلاق، أو الإفلاس، أو ما هو أسوأ من ذلك. ولحسن الحظ، توجد مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التصحيحية.

التعافي من إدمان ويكيبيديا[عدل]

اقرأ هذا كل ساعة تقضيها في ويكيبيديا [المزيد]:

ويكيبيديا مشروع رائع. ومن الجيد المساعدة فيه. مكان جيد لقضاء الوقت وتعليمي جدًّا.

لكن،

  1. كل ساعة تقضيها في ويكيبيديا هي ساعة من حياتك. ألديك شيء أهم لتفعله؟ افعله أولًا.
  2. ويكيبيديا قد لا تساعدك في تحقيق أهدافك الشخصية في الحياة.
  3. مع أن ويكيبيديا تعليمية، فإن طرق التعليم الأخرى قد تكون أحسن، وويكيبيديا ليست بالضرورة بديلًا عنها.
  4. الوقت من ذهب. أأنت واثق أنه بإمكانك تقديم وقتك لخدمة ويكيبيديا؟ إن استطعت فهذا جيد لكن لا تزد عن ساعة في اليوم!

من الضروري أن تأخذ استراحة بعض الأحيان من ويكي إجازة عندما يكون لديك شيء أكثر أهمية للقيام به. إذا كنت تستخدم جهازًا محمولاً، فكر في استخدام إعداداته لتحديد مقدار الوقت الذي يمكنك قضاؤه على ويكيبيديا. إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر، فيمكنك أخذ ويكي إجازة قسريًا. بالتوفيق. وتذكر، ويكيبيديا تريد منك أن تكون أفضل ما تستطيع. ليس هدف المشروع سرقة وقت بإمكانك إمضاؤه في تحسين سيرتك الذاتية، أو تعلم مهارات جديدة، أو قضاء الوقت مع العائلة، أو الاستمتاع بنفسك، أو استخدامه بأي طريقة تريد. تذكر، إنه وقتك وأنت تتبرع به لويكيبيديا. من الصحيّ أن تتبرع بما تستطيع إنفاقه ولكن لا أكثر.

الاستراتيجيات التصحيحية[عدل]

يمكن أن تكون إدمان ويكيبيديا مظهرًا من مظاهر استخدام الإنترنت الإشكالي (PIU) و/أو مجموعة متنوعة من الاضطرابات النفسية المتزامنة مثل اضطراب نقص الانتباه/فرط النشاط (ADHD) أو الاكتئاب السريري. تشمل الاستراتيجيات التصحيحية برامج ضبط النفس، وبرامج التحكم في المحتوى، والعديد من علاجات الإدمان الأخرى (مثل المقابلات التحفيزية)، وعلاج أي اضطرابات مصاحبة.

إذا كانت برامج ضبط النفس غير كافية، فقد ترغب في تجربة واحدة أو أكثر من الأفكار التالية:

  1. يمكنك الاتصال بمختص
  2. يمكنك زيارة الطبيب وإجراء فحص لمعرفة ما إذا كان لديك أي اضطرابات نفسية متزامنة. مثل هذه الاضطرابات شائعة جدًا، وقد يكون من المستحيل التعافي من مشكلة استخدام الإنترنت إذا لم تعالجها

أو يمكنك مراسلتنا على صفحة النقاش وتطلب منا المزيد من المساعدة.

انظر أيضًا[عدل]