ويكيبيديا:الفرق بين السياسات والإرشادات والخواطر وصفحات المساعدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

في ويكيبيديا العربية، تتحدد القواعد الملزمة وغير الملزمة بصفحاتٍ ذات أنواعٍ مختلفة هي السياسة والإرشاد والخاطرة وصفحة المعلومات. الفرق بين هذه الصفحات في ويكيبيديا العربية لا يتعلق بكونها إلزامية التنفيذ أو اختيارية، بل بكيفية وضعها. أي، قياساً على إلزامية التطبيق، لا يوجد حدٌ واضحٌ يفصل بين ما يعتبره المجتمع سياسة أو إرشاداً أو صفحة معلومات.

تذكر دائماً أنَّ ويكيبيديا العربية ليست بيروقراطية، أي ليس فيها تشريعات مسنونة يلزم تطبيقها، فلو وجدت أن سياسة أو إرشاداً أو خاطرة تعيقك عن تطوير الموسوعة، يمكنك ببساطة أن تتجاهل القواعد كلها. ولكن، تذكر أن ويكيبيديا العربية ليست مجتمعاً فوضويَّاً أيضاً، فهناك مجموعة من القواعد التي توافق عليها المجتمع بالتصويت أو بحكم الأمر الواقع بعد سنواتٍ من الممارسة والتطبيق، وخرق هذه القواعد قد يعرضك لملاحظاتٍ أو تنبيهاتٍ بحسن نيةٍ من طرف محرري الموسوعة، وإنْ استمرت الخروقات عمداً فقد تنتهي بمنع حسابك بشكلٍ دائم.

تعاريف[عدل]

يمكن تعريف المفاهيم السابقة تعريفاً عاماً كما يأتي:

  • السياسة هي صفحة تحدد سلوكاً مُحدَّداً واحداً أو أكثر طُوِّرت بالتوافق بين مجموعةٍ من المستخدمين، تُعرض السياسات على أفراد المجتمع عامةً للنقاش والتباحث بشأنها للوصول إلى صيغة توافقية، ثم تمر عبر عملية تصويت لتصبح نافذةً بعده، وتنظم آلية إقرار السياسات هذه العملية.
  • الإرشاد هي صفحة تحدد سلوكاً مُحدَّداً واحداً أو أكثر طورت بالتوافق بين مجموعة من المستخدمين، تُعرض الإرشادات على أفراد المجتمع عامةً للنقاش والتباحث بشأنها للوصول إلى صيغة توافقية.
  • الملحق هي صفحة مرفقة بسياسة أو إرشاد لتشرح مسألة معينة بالتفصيل، ودرجة التوافق عليه تكون أقل من درجة التوافق على الإرشاد أو السياسة التي ألحق بها، وقد يحتاج تنفيذه في بعض الحالات إلى نقاش موسع قبل التطبيق.
  • الخاطرة هي صفحة تحدد أو تشرح مسألة ما وتعين كيفية التعامل معها، غالباً ما تكون من إعداد محرر خبير في ويكيبيديا بعد مواجهته لمشكلة محددة لم تتناولها الإرشادات أو السياسات تناولاً مباشراً. مع أنها تعكس رأي المحرر أو رأي مجموعة صغيرة من المحررين، إلا أن هذا لا يعني أنها تحظى بالتوافق ولا يعني أنها لا تحظى به، ببساطة هذه المسألة لم تُعرض بعدُ على عموم المجتمع ولم يحصل نقاش واسع حولها، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن الاعتماد عليها، ويلزم إعمال الحس السليم عند التعامل معها.
  • صفحات المعلومات والمساعدة هي صفحاتٌ تشرح مسألةً تقنية في الموسوعة، طورت لتفسير كيفية تنفيذ المسألة أو تطويرها لتكون المراحل أو الخطوات متاحة للجميع وغير مقتصرة على المحررين ذوي الخبرة.

مفاهيم مغلوطة[عدل]

خرق السياسيات وحدها سيؤدي إلى منعك دائماً[عدل]

خرق بعض السياسات السلوكية نحو قاعدة الاسترجاعات الثلاثة هي طريق مباشر للمنع، ولكن خرق بعض الإرشادات أو حتى بعض الخواطر سيؤدي إلى منعك أيضاً. على سبيل المثال، لو أنشأت حساباً وحيد الغرض أو أثبتَ أعضاءٌ آخرون في المجتمع أن تعديلاتك لا تخدم غرضاً موسوعياً [الإنجليزية]، فهذا سببٌ كافٍ لتعرضك للمنع منعاً دائماً مباشرةً، مع أن الصفحات التي تنظم هاتين المسألتين هما صفحة إرشاد وخاطرة على الترتيب.

على الجانب الآخر، يخرق آلاف المستخدمين كل يوم سياسة إمكانية التحقق، من خلال إضافة معلومات من غير مصادر أو لا يمكن التحقق منها، ونادراً ما ينتهي الحال بأي منهم ليمنع مباشرةً بعد ذلك، وغالباً ما يعاد صياغة ما يضيفونه أو تصل لهم تنبيهات من محررين أكثر خبرة تحثهم على ضرورة تجنب هذا النوع من المخالفات، وقلما تصل مسائل مثل هذه للمنع، ما لم يكرر المستخدم المخالفة مع معرفة مسبقة بضررها وإصرارٍ عليها.

باختصار، المنع هو نتيجة مخالفة جسيمة للقواعد في الموسوعة، وهذه القواعد قد تحددها السياسات أو الإرشادات وفي بعض الأحيان الخواطر!

سياسات ويكيبيديا مختصرة وموجزة على عكس الإرشادات التي تكون مُفصَّلة[عدل]

لا توجد قاعدة محددة بهذا الشأن، الأمر الوحيد الثابت هو أن السياسات يلزم أن تكون واضحة ومتناسقة بعضها مع بعض. بعض السياسات ذات أحجام كبيرة، فحجم سياسة ويكيبيديا ليست يقارب 80 ألف بايت، وهو مُرشح للزيادة باستمرار.

تحدد السياسات ما يلزم عمله أما الصفحات الأخرى فهي تقدم اقتراحات غير ملزمة[عدل]

ليس للسياسات طبيعة إلزامية أكثر من الإرشادات أو الخواطر لأن ويكيبيديا ليست بيروقراطية، هدف القواعد في ويكيبيديا هو الحفاظ على الموسوعة، وليس إنفاذها حرفياً فقط لغرض الإنفاذ. بصورة عامة، تُطبَّق السياسات بالاعتماد على الحس السليم، وهذا يعني أن هناك عدداً غير محدودٍ من الاستثناءات والمحظورات التي يمكن أن تكون مُضمَّنة في كل سياسة. على الجانب الآخر، بعض الإرشادات، مثل إرشاد الاستشهاد بمصادر، تحدد للمستخدمين بالتحديد ما يلزم عليهم عمله، ولا يمكن استثناء أي مقالة من هذا الإرشاد.

تذكر دائماً أن هناك سياسة تسمى تجاهل كل القواعد، وبالطبع لو لم يكن هناك استثناءات عند تطبيق السياسات (لأسباب مقنعة ومنطقية)، لم تكن سياسة كهذه لتوجد أصلاً.

السياسات قوانين استباقية وسائر الصفحات الأخرى تفاسير ذات طبيعة وصفية[عدل]

غالباً ما تكون هذه الحجة مترافقة مع الادعاء بأن السياسات يكون فيها أفعالُ أمرٍ مباشرة، نحو يلزم ويجب، أما الصفحات الأخرى فتكون الأفعال فيها أقل حدة، نحو يستحسن ويحبذ، وهذا ليس صحيحاً، فليس في ويكيبيديا قوانين، والسياسات والإرشادات هي قواعد ترسم إطاراً عاماً لسلوك المستخدمين في الموسوعة.

يمكن للسياسات والإرشادات والخواطر أن تمنع أو تسمح بأفعال محددة في الموسوعة باستعمال كلمات واضحة ومباشرة، ويتعلق ذلك بالمسالة التي تعالجها. مثلاً:

  • لا تخرق حقوق التأليف والنشر أبداً وأي محتوى يخالف هذا سيحذف مباشرةً،
  • يُستحسن أن تضيف مصادر على موثوقيةٍ عاليةٍ، ويمكن أن يزال أي محتوًى غير موثَّق بمصادر، خاصةً في المسائل الخلافية.

تذكر دائماً أن هذه الصفحات كلها قد كتبت استجابةً لإشكالاتٍ حصلت في الموسوعة، وهي نتاج تفاعل المستخدمين مع هذه المشكلات، لذلك فهي تعكس رأياً عاماً مشتركاً توافق عليه أو أجازه عددٌ من المستخدمين في وقتٍ ما، فهي ليست مطلقة لتطبق في كل زمان وليست رأياً شخصياً يمكن تجاهله، بل يلزم معالجة كل حالة على حدة باتباع الحس السليم للمحررين في الموسوعة.

السياسات أكثر أهمية من الإرشادات التي يكون لها أهمية أعلى من الخواطر[عدل]

قد يكون هذا صحيحاً في بعض الحالات، ولكنه ليس الحالة العامة. تذكر دائماً أن ويكيبيديا لا تخضع لقواعد صارمة والسياسات والإرشادات والخواطر تعكس وجهة نظر بعض أو أغلبية أفراد المجتمع في فترة محددة، ولكنها ليست قوانين مطلقة، ولا تعالج موضوعاً واحداً، لذلك اطلع دائماً على السياسات والإرشادات والخواطر التي ترتبط بمسألة ما، ثم تناقش مع سائر المستخدمين حولها وأَعمِل الحس السليم للوصول إلى توافق.

كيف تميز بين السياسات والإرشادات والخواطر وصفحات المساعدة؟[عدل]

في رأس السياسة يوجد قالب {{سياسة}}، وباستثناء السياسات القديمة، فإن لكل سياسة تاريخاً للإقرار، ويظهر القالب كما يلي:

في رأس الإرشاد يوجد قالب {{إرشاد}}، وقد يكون مرفقاً أحياناً بتاريخ إقراره، ويظهر القالب كما يلي:

في رأس الملحق، يوجد القالب {{ملحق}}، وهو يظهر كما يلي:

في رأس الخاطرة يوجد القالب {{خواطر}}، ويظهر كما يلي:

في رأس صفحة المساعدة يوجد القالب {{كيفيات ويكيبيديا}}، وغالباً ما يكون مُرفقاً بتاريخ نشر صفحة المساعدة للمرة الأولى، وهو يظهر كما يلي:

في رأس صفحة المساعدة يوجد القالب {{صفحة معلومات}}، وهو يظهر كما يلي:

انظر أيضًا[عدل]