انتقل إلى المحتوى

ويكيبيديا:الموسوعة الحرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يحتوي شعار ويكيبيديا على شعار ويكيبيديا "الموسوعة الحرة"

العنوان الفرعي لويكيبيديا هو الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها.[1]

المعنى الرئيسي لكلمة "حرة"[عدل]

تتناولت موسوعة بريتانيكا شيئا مثيرا للاهتمام حول تاريخ نشر القاموس التالي:

«كان القاموس المهم ... الذي نُشر قاموسًا إنجليزيًا-فرنسيًا لجون (أو جيهان) بالسجريف (كان مدرسًا للغة الفرنسية في لندن) في عام 1531 ... وقد حفظت رسالة توضح أن جون نسّق مع عامل الطباعة أنه لا ينبغي بيع أي نسخة من القاموس دون إذنه. "خشية انقضاء ربحه من تعليم اللغة الفرنسية ببيعه لأشخاص، بجانبه، كانوا ميالين لدراسة اللكنة المذكورة مثله.[2]»

الكلمة الإنجليزية "free" لها عدة معانٍ (فهي تعني حرة كما تعني مجانية). تشير كلمة "حرة" في "الموسوعة الحرة" أولاً وقبل كل شيء إلى شروط الترخيص الخاصة بمحتوى ويكيبيديا. يُساهم بالنصوص في ويكيبيديا بموجب شروط رخصة المشاع الإبداعي؛ النسبة للمؤلف والترخيص بالمثل 4.0 (CC-BY-SA) ورخصة جنو للوثائق الحرة (GFDL) — تراخيص الحقوق المتروكة للمحتوى الحر. وهي تعني بشكل أساسي أن الحقوق على النص تخص مؤلفيها، ولكن يمكن قراءة النص وتوزيعه وتعديله بحرية طالما أن النسخ المعدلة موزعة بموجب نفس التراخيص. اقرأ النص الكامل للتراخيص للحصول على الشروط القانونية الدقيقة.

الهدف من هذا الترخيص هو إنتاج مواد مرجعية حرة لجميع الأشخاص — مجموعة من المعارف البشرية، والتي لا يمكن تقييدها أو التحكم فيها عن طريق الاستخدام المقيد لقانون حقوق النشر والتي، في ظل معظم الظروف المعقولة، يمكن استخدامها ومشاركتها من قبل الجميع دون أي عائق.. وهكذا فإن ويكيبيديا على نقيض الاتجاه التقييدي الذي وضعه جون بالسجريف قبل نصف ألف عام.

إن تحميل معلومات على ويكيبيديا لا تتوافق شروط حقوق النشر الخاصة بها مع رخصتي CC-BY-SA أو GFDL. إذا تم تحميل هذه البيانات، سيتم حذفها على الفور. الاستثناء الوحيد لذلك هو أن ويكيبيديا العربية تسمح بتحميل محدود لبعض الصور وملفات الوسائط بموجب شروط "الاستخدام العادل"؛ راجع ويكيبيديا: محتوى غير حر للحصول على التفاصيل. لا تسمح مواقع ويكيبيديا في بعض اللغات الأخرى، على سبيل المثال الإسبانية، بمحتوى "الاستخدام العادل" على الإطلاق ولا تتضمن سوى محتوى حر تماماً.

المعاني الأخرى لكلمة "حرة"[عدل]

يسيء بعض الناس فهم العنوان الفرعي "الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها"، غالبًا بسبب المعاني المختلفة لكلمة "free" في اللغة الإنجليزية. قال جيمي ويلز ما يلي حول غموض الكلمة الإنجليزية "free":

«ربما نواجه مشكلة في كلمة free في اللغة الإنجليزية، والتي تعني كلاً من gratis (مجاني الاستخدام) و libre (حر). نقصد المعنى الثاني في المقام الأول، لكن ذلك سيعتمد على اللغة المعينة فيما يتعلق بما إذا كان الوصول الحر مفهومًا يمكن التعبير عنه بسلاسة. نظرًا لأننا نعني أيضًا كلمة gratis (مجاني) كمعنى ثانوي، والذي يمكن استخدامه.[3]»

تنطبق بعض هذه المعاني على ويكيبيديا كليًا أو جزئيًا، لكنها لا تعكس بالضرورة نية وجود ويكيبيديا ويجب فهمها بدقة.

"الموسوعة الحرة" لا تعني "موسوعة السعر الصفري"[عدل]

من الناحية العملية، يجوز لأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى شبكة الويب العالمية قراءة محتوى ويكيبيديا على موقع الويب wikipedia.org دون دفع أي أموال. هذا، مع ذلك، لا يعني أن محتوى ويكيبيديا غير تجاري بالكامل. يمكن بيع نسخ من محتوى ويكيبيديا. حيث تسمح تراخيص CC-BY-SA و GFDL بفرض رسوم على توزيع المحتوى الذي تغطيه. في الواقع، تم نسخ أجزاء من ويكيبيديا إلى وسائط بصرية (مثل دي في دي) وطُبعت على الورق، وتم توزيع هذه النسخ مقابل المال.

علاوة على ذلك، يُحظر رفع أي محتوى إلى ويكيبيديا، تسمح شروط حقوق النشر الخاصة به بالاستخدام غير التجاري فقط، لأن هذا لا يتوافق مع معنى "حر" كما هو محدد بواسطة رخصتي CC-BY-SA و GFDL.

"الموسوعة الحرة" لا تعني "يمكن لأي شخص تعديلها كيفما يشاء"[عدل]

لا تشير عبارة "الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها" إلى الحق القانوني أو الأخلاقي لأي محرر في المساهمة بمحتوى يدعم وجهة نظره الخاصة. يفهم بعض المحررين أن "أي شخص يمكنه التعديل" جزء من "الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها" كامتداد لكلمة "حر". هذا خطأ، لأن الجملة تشمل مفهومين منفصلين. يشير مصطلح "حر" إلى الترخيص، كما هو موضح أعلاه؛ تشير عبارة "يمكن لأي شخص التعديل" إلى حقيقة أن ويكيبيديا هي موقع ويكي، وهو موقع ويب يمكن لأي شخص تقريبًا الوصول إلى الويب تحريره دون طلب الإذن. ومع ذلك، تسعى ويكيبيديا جاهدة لتكون موسوعة موثوقة تقدم للقارئ معلومات يمكن التحقق منها مكتوبة من وجهة نظر محايدة. يمكن لأي شخص تعديل ويكيبيديا بجرأة طالما أنه يفعل ذلك بما يتماشى مع هذه الأهداف، ولكن ستُسترجَع التعديلات التي تتعارض مع هذه القواعد وفي الحالات القصوى قد يجري حظر المساهمين الذين يقومون بتنفيذها.

"الموسوعة الحرة" لا تشير بالضرورة إلى "حرية التعبير"[عدل]

التعريف الشائع للمحتوى الحر والبرمجيات الحرة هو أنه "حر كما هو الحال في حرية التعبير، وليس القهوة المجانية". لكن مرة أخرى، يشير هذا إلى ترخيص ويكيبيديا. تحترم ويكيبيديا حرية التعبير، لكنها ليست سياسة محتوى. لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، راجع ويكيبيديا:حرية التعبير.

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "الصفحة الرئيسية". Wikipedia, the free encyclopedia. 9 أبريل 2023.
  2. ^ "dictionary". Britannica Online Encyclopedia. اطلع عليه بتاريخ 2008-10-20.
  3. ^ Bertman، Stephen (2005). Handbook to Life in Ancient Mesopotamia. New York: Oxford UP.

وصلات خارجية[عدل]