ويكيبيديا:الميدان/أرشيف/أخبار/2011/أكتوبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مؤسسة ويكيميديا تبدأ نشاطها في العالم العربي[عدل]

مرحبا، كما تعلمون فقد تضَمن مخطط ويكيميديا الإستراتيجي تفعيل أنشطة في العالم العربي بعد الهند والبرازيل، وبالفعل، بدأ فريق ويكيميديا مؤخرا مرحلة البحث والتي تهدف إلى دعم نمو ويكيبيديا العربية في المستقبل القريب بخطط فعالة وخطوات واضحة وهدفنا هو دمج الأربع مائة مليون ناطق بالعربية في رؤية ومشاريع ويكيميديا، لذلك فالمؤسسة تأمل بتعلم المزيد عن المنطقة وعن ويكيبيديا العربية التي تعاني فارقا كبيرا بينها وبين المشاريع الأخرى كالإنجليزية، مثلا. تصادف أن تزامنت خطتنا مع اهتمام من مؤسسة قطر، التي تواصلت مع ويكيميديا لمناقشة سبل دعم ويكيبيديا العربية بتقديم التعاون المادي والتنظيمي لدعم أنشطة تثري المحتوى العربي لويكيبيديا كما ونوعا حتى تّمثل اللغة العربية في مشاريعنا بما يتماشى مع عدد الناطقين بها على أرض الواقع. كبداية للتعاون، تنظم المؤسستان لقاء تستضيفه الدوحة لمدة يومين في 20 و 21 من أكتوبر/تشرين أول، لمناقشة الأنشطة المقترح تفعيلها لاجتذاب أكبر عدد من المستخدمين الجدد وللتعريف بويكيبيديا على مستوى المؤسسات التعليمية والطلبة. للأسف كان العدد محدودا هذه المرة فلم نتمكن من دعوة الجميع، لكننا متفائلين بالاجتماع، كخطوة أولى وكأول لقاء ربما يجمع بين ويكيبيديين من أقطار متعددة، آملين في دعم وتنظيم لقاءات مماثلة تباعا. كذلك أعددنا مساحة مخصصة لمشاركة الآراء والمقترحات و الانطباعات، سواء قبل أو أثناء أو بعد لقاء الدوحة، نبدأها حاليا بمشاركة برنامج اللقاء. تفاصيل اللقاء وفاعليات النقاش سيتم إضافتها للصفحة تباعا ومن الآن فصاعدا سيتم تنظيم ودعم فاعليات متنوعة بشكل مستمر في أماكن متفرقة من الوطن العربي، آملين في ضخ الدعم الكاف لتنمية ويكيبيديا العربية ومجتمعها

بخلاف الملتقى، يجري حاليا نقاش بين مؤسستي ويكيميديا و قطر حول دعم مشاريع في المنطقة لا سيما برنامج ويكيميديا للتعليم، وهي مبادرة قائمة بالفعل في الولايات المتحدة والهند، وسيطُرح تفعيلها مع مؤسسات تعليمية في المنطقة كطريقة لجذب مستخدمين جدد لويكيبيديا من مجالات مختلفة. ذلك إضافة لموضوعات أخرى تتضمن تقييم تجارب الترجمة الآليةـ لغوغل وويكي باشا والمشكلات التقنية واللغوية في ويكيبيديا العربية، بالإضافة إلى مشكلات التراخيص، والتعريب، وأداء المستخدمين. حاليا، نحن في أمس الحاجة لمشاركة المجتمع وتفاعله، وطرح أفكاره و مقترحاته حول سبل دعم ويكيبيديا العربية والنهوض بالموسوعة لتتماشى مع عدد ناطقي لغة الضاد. الرحلة طويلة، لكننا متفائلين ببدايتها وسنعمل على أن نتعلم من مجتمع ويكيبيديا، آملين أن يشاركنا خبراته حتى نصل سويا لهدفنا ورؤيتنا المشتركة حول النهوض بويكيبيديا العربية. وفي إطار مد الجسور وللتواصل أكثر مع المجتمع، سيتم تنظيم لقاء مع باري نيوستد للرد على تساؤلاتكم حول المبادرة وسبل دعمها. اللقاء في قناة ويكيبيديا العربية للدردشة يوم الخميس الموافق 13 أكتوبر/تشرين أول 2011 في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينتش. اللقاء بالإنكليزية، وتساهم مشيرة في الترجمة إذا لزم الأمر :)

تحياتنا --

باري نيوستد، مدير قسم التنمية الدولية بمؤسسة ويكيميديا ومشيرة العمراوي، مستشارة للقسم من مصر

ويكيبيديا الإيطالية[عدل]

لقد تم حجب محتوى ويكيبيديا الإيطالية أنظر التبريرات على ويكي إنجليزية هنا تحياتي --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 20:57، 4 أكتوبر 2011 (ت ع م)

نظرا لأنه لا توجد نسخة عربية من المقال ينبغي توضيح أن الحجب طوعي بإجماع مجتمع ويكيبيديا الإيطالية احتجاجا على قانون صدر في إيطاليا يُلزم ناشري مواقع الوِب تعديلَ محتوى مواقعهم الذي يتناول أشخاصا بمجرد طلب الأشخاص موضوع المحتوى و حسب رغبة الطالب، و هو ما يعد انتهاكا لحرية التعبير فيما يتعلق بتناول الشخصيات العامة التي هي في الأغلب موضوع مقالات ويكيبيديا و هو كذلك يقضي على أمل الحيادية و الموضوعية التي تسعى ويكيبيديا للوصول إليهما جمعيا في مقالاتها.
--أحمد غربية (نقاش) 10:07، 5 أكتوبر 2011 (ت ع م)

مايكروسوفت تطلق بوابة “أفكار” لمساعدة المستخدم العربي[عدل]

أعلن مركز مايكروسوفت للأبحاث بالقاهرة في 5 أكتوبر الجاري، إطلاق موقع "أفكار" الجديد على شبكة الإنترنت، وهو الموقع الذى يستهدف الجمهور في الشرق الأوسط والمنطقة العربية، وأيضا جمهور الناطقين بالعربية في أنحاء العالم، حيث يقدم العديد من الأدوات الذكية التى تسعى لتحسين نوعية المحتوى العربى على شبكة الإنترنت، وتقديم مجموعة من الطرق والأساليب الجديدة التى تسهل التعامل للمستخدم في العديد من القطاعات المختلفة، بما في ذلك نشر المحتوى، وتصفح الويب، وخدمات الترجمة، والعديد من الخدمات المرتبطة باللغة العربية. إحدى الخدمات المتاحة هي ويكي باشا لتطوير ويكيبيديا العربية. بالإمكان الاطلاع على الموقع وخدماته على بوابة أفكار. --سايفرز (نقاشمساهمات) 11:15، 9 أكتوبر 2011 (ت ع م)

لقاء ويكيبيديا العربية الأول في الدوحة[عدل]

مرحبا. نشرت صحيفة الراية خبر عن ملتقى ويكيبيديا العربية الأول في الدوحة. بالإمكان الاطلاع على الخبر على الرابط. --سايفرز (نقاشمساهمات) 14:29، 23 أكتوبر 2011 (ت ع م)

أحيي جميع القائمين الذين ساهموا بانعقاد ملتقى ويكيبيديا العربية الأول في الدوحة وبترتيب الاتصال مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. خطوة على الطريق الصحيح للنهضة بويكيبيديا الموسوعة الحرة. --C≡N- (نقاش) 16:06، 23 أكتوبر 2011 (ت ع م)
للمهتمين، بالإمكان الاطلاع على الوثائق التالية التي صدرت عن اللقاء :

سيتم إضافة معلومات أخرى تباعا عند ظهورها. --سايفرز (نقاشمساهمات) 11:01، 24 أكتوبر 2011 (ت ع م)