ويكيبيديا:الميدان/أرشيف/2005/أغسطس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إقتراح آخر[عدل]

السلام عليكم. أقترح إنشاء صفحة ويكيبيديا لوضع معايير كيفية كتابة التنسيقات المختلفة. مثال: كتابة التاريخ:

  • 1980م أم 1980 م
  • 1402 هـ - 1982 م أم 1402 هـ/1982 م، وهكذا.

وأيضا أقترح عمل صفحة تحتوي على ترجمة للمصطلحات المختلفة. Jak 16:31, 24 يونيو 2005 (UTC)

أنا معك بالنسبة للإقتراح الأول، يمكنك أن تبدأ بتحرير صفحة كهذه....بالنسبة للإقتراح الثاني أعتقد بأن ويكاموس يجب أن تحتوي تلك الترجمة. تحياتي خالد --Oxydo 19:47, 24 يونيو 2005 (UTC)
فكرة جيدة بالنسبة لويكاموس. ماذا عن اسم دليل تنسيق المقالات بالنسبة لصفحة المعايير؟ Jak 00:22, 25 يونيو 2005 (UTC)
اسم جيد برأيي! تحياتي خالد --Oxydo 08:16, 25 يونيو 2005 (UTC)
تمّ ذلك. Jak 15:26, 25 يونيو 2005 (UTC)
أؤيد اقتراحك بشأن ترجمة المصطلحات المختلفة، فمع ازدياد عدد المقالات العلمية أصبح من الصعب فهم بعضها خصوصا التي تحتوي على بعض المصطلحات الغريبة بسبب الاختلاف في التعريبات من دولة إلى أخرى.--Marquez 21:24, 25 أغسطس 2005 (UTC)

في الحقيقية ماركيز قمت بإنشاء مثل هذه الصفحة : حيث ستجد في صفحة فيزياء وصلة لصفحة تدعى قائمة بالمصطلحات الفيزيائية لكن لم يتبنى أحد إضافة الكثير من الكلمات لها .. الهدف من هذه الصفحة تجميع معظم المصطلحات المستخدمة في الأقطار العربية المختلفة و تجميعها و هو عمل هام جدا ما زالت مجامع اللغة العربية عاجزة عنه ... يمكن نقل هذه الصفحات بعد إنجازها إلى ويكاموس .. إذا أحببت نرحب بمشاركتك في تجميع المصطلحات الفيزيائية و الكيميائية --Chaos 08:04, 28 أغسطس 2005 (UTC)

أنا لا يوجد عندي مانع أن أبدأ في تجميع المصطلحات على قدر طاقتي ولكن هناك شيئ مهم وهو أي هذه المصطلحات سنستخدم يعني يجب أن يكون هناك مرجع لنا -أعني عند كتابة مقال ما- لماذا لا نتخذ من مجمع اللغة العربية www.arabicacademy.org.eg مرجعا لنا؟؟ أشكرك على جهدك الرائع وأتمنى لك التوفيق --Marquez 10:24, 28 أغسطس 2005 (UTC)

سلام ماركيز ... نحاول قدر الإمكان اعتماد الترجمات العلمية للمصطلحات الأكثر شيوعا في كافة البلدان العربية , هذا لا يمنع من إضافة ترجمات اخرى إذا كانت مناسبة و لها استخدام واسع , بصراحة خبرتي مع قاموس مجمع اللغة العربية ليست جيدة فكثيرا ما يعتمدون ترجمات خاصة بهم غير شائعة الإستخدام و أحيانا يمكن اعتبارها خاطئة نتيجة تضاربها مع مصطلحات أخرى :

الموقع التالي : http://www.arabization.org.ma/Dictionnaire.asp?m=menu4.gif ... يقدم برأيي ترجمة أكثر شيوعا , على العموم لا أحبذ اعتماد مصدر واحد و سيتكفل النقاش و مشاركة الجميع بالوصول إلى الصياغة المثلى .--Chaos 10:49, 28 أغسطس 2005 (UTC)

اقتراح خطة عمل للتركيز على زيادة عدد مقالات ويكيبيديا العربية في شهر آب/أغسطس[عدل]

أعرف أن ذلك بشكل عام يساهم في زيادة الكمية بدون مراعاة النوعية، و أعرف أن ذلك سينشئ عدد كبير من مقالات صغيرة (أحيانا) بدون معنى، كما أنه أتوقع بأن يعارض الكثير منكم هذا الاقتراح، و لكن في نفس الوقت يزعجني عندما أرى بعض الموسوعات الويكيبيدية باللغات الأخرى التي لا تعير اهتماما للموسوعات الصغيرة (بسبب قلة عدد مقالاتها) و لا حتى تضع وصلة لها في صفحتها الرئيسية و منها الموسوعات الفرنسية و الإيطالية على سبيل المثال. أنه برأيي لشيء مهم لأنه بهذه الطريقة نتمكن من جذب عدد من المستخدمين الناطقين بالعربية العاملين أو المتصفحين لهذه اللغات لموسوعتنا للعمل في موسوعتنا ، بهذه الطريقة تكبر ويكيبيديا العربية نوعا و كما و يزيد عدد المستخدمين و المتصفحين. علما بأن كثير من الموسوعات الكبيرة (التي بها أكثر من عشرة آلاف مقالة)، تحتوي على نسبة لا بأس بها من مقالات البذرة، لذا هو في النهاية معيار غير صحيح لحجم الموسوعة. لذا ما رأيكم بأن نركز في هذا الشهر على إنشاء مقالات بذرة، لا نريد أن نبالغ و لكن أن يكون في النهاية عدد المقالات الجديدة في الموسوعة في نهاية الشهر يتعدى الألف مقالة بدلا من حوالي الخمسمائة التي تنمو بها الموسوعة بوضعها الحالي. في الشهر المقبل نرجع لطريقة عملنا المعتادة. ما رأيكم؟ تحياتي خالد --Oxydo 18:19, 3 أغسطس 2005 (UTC)

ممكن نزيل الوصلات للغات التي لا تضع وصلة للعربية! بمزح :)
سأحاول جاهدًا إن شاء الله أن أفعل ذلك. وبالمناسبة، أعتذر عن التأخر في عمل الصور للصفحة الرئيسية، إن شاء الله في عطلة نهاية هذا الإسبوع. --Jak 20:23, 3 أغسطس 2005 (UTC)


موافق على فكرة خالد ... فنثر البذور أمر جيد أيضا كما انه يحدد المواضيع الأساسية الهامة التي يجب الكتابة فيها --Chaos 08:04, 4 أغسطس 2005 (UTC)


اذا أردنا أن نتحدث بلغة الأرقام ... أعتقد أننا بحاجة لتحديد أعضاء ملتزمين بإضافة صفحات محددة ... اعتقد أننا يمكن الإعتماد على : خالد , ميسرة , جاك , فراس , و أنا .. اذا أضاف كل فرد من هذه المجموعة عشرة بذور كل يوم مما يتطلب ساعة عمل فقط كما أتوقع .... خلال 20 يوما نكون قد أضفنا نحن الخمسة ألف بذرة صفحة و نفرغ العشرة أيام المتبقية لتنمية البذور --Chaos 10:32, 4 أغسطس 2005 (UTC)


نسيتني يا أخ كاوس. أنا موافق على الفكرة و أحييها و هي على كل حال طريقة عملي في الموسوعة. سأحاول جهدي أيضا أن أضيف بعض الشيء و لكني لن أستطيع التقيد بجدولكم الزمني لذلك. المهم هو تصنيف هذه المقالات حتى نستطيع أن نرجع لها بسهولة و نكمل تطويرها. وفقكم الله مبتدئ 21:31, 4 أغسطس 2005 (UTC)

سلام مبتدئ ..لم أنساك عزيزي ..معقول :) ..اختياري كان لأشخاص يمكنهم التواجد يوميا في الموسوعة و بصراحة لا أعرف اذا كان لديك مثل هذه الإمكانية على العموم المشروع مفتوح للجميع ... بصراحة لدي خطة أخرى اذا استطعنا جمع عشرة اعضاء ملتزمين بالموضوع السابق : عشرة بذور يوميا .. هذا يعني خلال 60 يوما أي شهرين يمكننا اضافة ستة آلاف مقالة بالتالي نتخطى حاجز العشرة آلاف في نهاية أيلول سبتمبر ... و نتفرغ بعدها لتنمية البذور ... صحيح أن سيئة هذه الطريقة أن نسبة البذور ستتجاوز 75% لكن بالمقابل ستكون هذه الصفحات على جوجل مما سيؤدي لزيادة عدد المشاركين بالموسوعة كما ستتوضح المعالم الأساسية و الصفحات الأساسية للموسوعة و يبقى موضوع توسعة المقالات ... رقم عشرة آلاف سيغطي معظم المواضيع على الأقل جزئيا --Chaos 16:43, 5 أغسطس 2005 (UTC)


نريد أن ننتبه فقط في حال إجماعنا على الاقتراح هو ألا ننشئ المقالات في عجالة و بالتالي إنشاء مقالات البذرة بطريقة صحيحة، كي نوفر على أنفسنا العمل اللاحق. بكل الأحوال رجاء عدم نسيان وضع قالب البذرة في مقدمة صفحة البذرة، يكون من المستحسن أن يكون قالب بذرة المختص بالموضوع (مثلا قالب جغرافيا في مقالة عن موضوع جغرافي). بالنسبة لاقتراح كاوس لتخطى حاجز العشرة آلاف مقالة، أرى أن نتمهل في الموضوع قليلا، و نرى كتجربة كيف كان التجاوب و النمو في هذا الشهر، لا نريد في النهاية أن تنمو موسوعتنا كما فقط. ممكن أن نعمل كل فترة شهر خاص بإنشاء البذر، و نخصص الأشهر الباقية للتنمية. تحياتي خالد --Oxydo 21:52, 5 أغسطس 2005 (UTC)
سلام خالد ... اذا كنت موافقا على الخطة الأولى يتبقى علينا الحصول على موافقة ميسرة و فراس للبدء بالمشروع ... لم نعرف رأي جاك أيضا .. هل تتكفل بطرح الموضوع عليهم --Chaos 08:40, 6 أغسطس 2005 (UTC)
سلام صهيب...أشكرك على حماسك أولا، بالنسبة لميسرة أو فراس أعتقد بأنهم رأوها، قد لا يكون لديهم الوقت الكافي للرد، و لكنهم في النهاية غير ملزمون بالرد. على العموم أقترح أن ننتظر اليوم و غدا لرؤية أية اعتراضات و من ثم اذا لم يكن أية هناك أية اعتراضات نبدأ العمل حتى أنت، ميدو، سكوربيكس، ماركيز ، جاك و أنا. بشكل عام يجب أن نحاول الالتزام بشروط إنشاء المقالات عامة و الملاحظات الموجودة تحت ويكيبيديا:بذرة، و خاصة تلك المتعلقة بالتسمية الصحيحة و عدم وجود مقالة بالفعل تتناول نفس الموضوع على الموسوعة. تحياتي خالد --Oxydo 09:19, 6 أغسطس 2005 (UTC)

أهلا بالمجموعة.... توكلوا على الله، وابدؤوا العمل، بالنسبة لتنمية المقالات، ستحتاج هذه العملية لعدد كبير من المستخدمين وربما بعضا من المتخصصين في ميادين متنوعة حتى يوجهوا العمل، كل شيء سيأتي في أوانه. على العموم، هناك بعض المواضيع التي قد يسهل كتابتها على البعض، . فكرة: يمكن الاستعانة بقواميس الأعلام الأجنبية، فهي تقدم نبذة موجزة لكل مادة، يمكن ترجمتها بسرعة وبدون تكلف. بالإضافة إلى ذلك هناك عدة كتب عربية ألفت في العصر الحديث، يمكن نقل محتوياتها إلى الموسوعة: تاريخ آداب اللغة العربية لجرجي زيدان وفيه العديد من التعريفات لأدباء شعراء، فقهاء، علماء وجغرافيين وغيرهم. الأعلام للزركلي، وفيه العديد من التراجم الصغيرة لشخصيات مختلفة من العالم العربي والإسلامي حتى نهاية القرن التاسع عشر، وغيرهم كثير. تحياتي. فراس --فراس الطيب 10:21, 6 أغسطس 2005 (UTC)

جيد فراس ... لقد اتفقنا اذا .. على العموم أفضل أن تكون التوجهات حرة بحيث يوسع كل شخص في الإتجاه الذي يريده ... فمثلا سأقوم أنا بتوسيع المجالات العلمية مع ميدو في حين تقوم مع اوكسيدو بتوسع المواضيع الجغرافية و الأعلام لنترك الموضوع حرا --Chaos 11:17, 6 أغسطس 2005 (UTC)

أنا مقتنع بالاقتراح هذا، أنا لا أضمن 10 بذر يوميا لكنني سأحاول خلق أكثر عدد بذر حسبما وسعي وقدري :) --Agari 11:28, أغسطس 6, 2005 (UTC)


شباب، أين الهمة و العزيمة؟:) يعطيكم العافية و الصحة. آسف لقد كنت و مازلت مشغولا بعض الشيء، سأحاول المساهمة بأقصى طاقتي. تحياتي خالد --Oxydo 17:58, 18 أغسطس 2005 (UTC)

أصبحت ويكيبيديا تملك الآن أكثر من خمسة آلاف مقالة! شكرا لجميع المستخدمين الذين ساهموا بهذا العمل. تحياتي خالد --Oxydo 09:42, 1 سبتمبر 2005 (UTC)

السلام على الجميع و تحياتي لكل مساهم قام بإضافة و لو حرف من أجل إثراء الموسوعة , أنا في الواقع أريد التأكيد على العمل من أجل إثراء المقالات و ليس الإكتفاء بانشاء مقالات البذر , نحن و الحمد لله وصلنا إلى أكثر من 5000 مقالة و لكن نسبة كبيرة منها هو عبارة عن مقالات البذر . و تحياتي للجميع --Zakaria55 17:43, 1 سبتمبر 2005 (UTC)


سلام، نعم بالتأكيد يفترض أن نقوم بتنمية مقالات البذرة التي قمنا بإنشائها، كي لا تبقى موسوعتنا مليئة بمقالات البذرة أي كبيرة بعدد المقالات و ليس بمحتواها. أقترح على الضالعين في الأمور الويكيبيدية و جميع الراغبين في المساعدة المساهمة في تحديث و تنمية الصفحات المساعدة، صفحات السياسات و التعليمات، مع تثبيت السياسات القديمة المصوت عليها سابقا و تعديل اللازم منها و طرح سياسات جديدة أو معدلة للتصويت عليها من قبل المستخدمين. ما رأيكم؟ تحياتي خالد --Oxydo 23:16, 1 سبتمبر 2005 (UTC)


أعتقد معظم قواعد التسمية المتفق عليها جيدة و مطبقة بشكل جيد لكن أعتقد هناك مشكلة وحيدة في اعتبار الأسماء المركبة كلمة واحدة أي بدون ترك فراغ مثل عبدالناصر ...أنا أعتبر هذا خطأ لغويا فلا يمكن بأي حال اعتبار هذه الكتابة إلا خطأ مطبعي , و لا أمانع بوضع وصلة في مثل هذه الصفحات لكن اسم العلم يجب أن يكتب بشكله الصحيح مثلا جما عبد الناصر و ليس جمال عبدالناصر .. هناك تصويت قديم في نقاش تسمية المواضيع أقر هذه القاعدة لكن مراجعتها و إعادة التصويت أمر ممكن أيضا .. ما رأيكم--Chaos 16:48, 3 سبتمبر 2005 (UTC)