ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/أرشيف/2008/سبتمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مراجعة الصفحات الجديدة[عدل]

مرحباً. لاحظت مع بدأ تطبيق نظام المراجعون التلقائيون، انخفاض النشاط في مراجعة الصفحات الجديدة (طبعا مجرد ملاحظة ربما تكون خاطئة، نرجو من الإدارة إفادتنا بالأرقام الصحيحة) التي يتم تحريرها من قبل غير المراجعين التلقائيين. وعلى اعتبار أن المراجعين التلقائيين يعتبرون ذوو اعتبار في الموسوعة ونشاط إلى حد ما، أتساءل إن كان من الممكن (تقنياً) تطبيق نظام لتوزيع مراجعة الصفحات الجديدة على المراجعين التلقائيين، بحيث يلزم كل مراجع تلقائي بمراجعة عدد من الصفحات الجديدة. بمعنى آخر، مثلما أن الإداريون ملزمون بالحذف والحماية ومتابعة مشاكل المقالات، فلم لا نعط المراجعين التلقائيين مسؤولية قليلاً، وإلا فسيصبح المراجع التلقائي مثل إداري بدون مسؤوليات. تحياتي --Ciphers (نقاشمساهمات) 13:35، 2 سبتمبر 2008 (UTC)

السبب بسيط، وهو أنه في السابق كان هناك مقالات لا تحتاج أي تعديل وإنما مجرد تعليم كمراجعة، أما الآن قلت هذه المقالات وبالتالي قلت الصفحات المراجعة. يمكنك أن تنظر سجل المراجعة عن طريق خاص:سجلات ومن ثم اختيار سجل المراجعة --MD Syria نقاشي؟ 00:47، 6 سبتمبر 2008 (UTC)

شكراً صديقي على التعليق. ليس ذلك ماأقصد في الواقع، ربما كان شرحي سيئاً للموضوع. سآتيك بمثال، في السابق كنت أبدأ في مراجعة الصفحات الجديدة (الغير معلمة كمراجعة) من أسفل القائمة فأجد أن أحداً قد سبقني فأدرج قالب شطب أو حذف أو ويكي أو نظف المقالة...الخ . أما الآن لاحظت ضعفاً في نشاط مراجعة الصفحات الجديدة. والسؤال الذي يخطر لي دائماً، هل تتم مراجعة جميع الصفحات الجديدة 100% أم أن بعضها يتسرب إلى داخل الموسوعة دون مراجعة؟؟ (وأقصد بمراجعة هنا، ليس التعليم على الصفحة كمراجعة بل القيام بعملية المراجعة فعلياً بالإطلاع على الصفحة).أكرر هي مجرد ملاحظة شخصية. لكن هذا لا يمنع وجود نظام يضمن مراجعة كامل الصفحات الجديدة بتوزيعها على المحررين النشطين إن أمكن ذلك تقنياً. أطيب تحياتي --Ciphers (نقاشمساهمات) 01:11، 6 سبتمبر 2008 (UTC)

فهمت قصدك، أعتقد أن الكثير من المقالات قد تمر دون مراجعة لعدة أسباب، أولها قلة المساهمين في المراجعة وثانيها أن هذه المقالات غالبا ما تكون بحاجة لعمل كثير، مثلا مقالة عن شخص غير مشهور تحتاج للبحث في الانترنت عنه للتأكد من شهرته، أو مثلا مقالة عن موضوع طبي لن يراجعها غير الملمين بالطب لأن ذلك يحتاج لجهد كالبحث عن المصطلح الطبي المرادف بالانجليزية لوضع وصلات الانترويكي ومن ثم تصنيف المقالة وهو أمر صعب في المقالات الطبية ومثلا مقال في الرياضيات غالبا لن أراجعه لأني لا أعرف الكثير في هذا المجال وهكذا --MD Syria نقاشي؟ 01:32، 6 سبتمبر 2008 (UTC)
أقترح عمل حملة لمراجعة الصفحات، أو ربما أسبوع من أسابيع الويكي --MD Syria نقاشي؟ 01:33، 6 سبتمبر 2008 (UTC)

أقترح إضافة قسم للقبائل والعوائل[عدل]

كل مجتمع يحتوي على قبائل و عوائل تميزه


ما أروعنا ونحن نكتب ممن نتمى وتاريخ اجدادنا


بعيدا عن التعصب القبلي — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه عبدالعزيز الجربوع (نقاشمساهمات)

مراجعة مقالة لترشيحها مختارة[عدل]

أرجو من الجميع مراجعة هذه المقالة لأني أنوي ترشيحها مختارة وأريد رأيكم. وعلى أي حال فلقد قمت بعمل طلب للمراجعة ويكيبيديا:مراجعة مقالة/حرب اليمن ولكن لا ردود.مصطفى هشام 21:25، 10 سبتمبر 2008 (UTC)

إقتراح بوقف امكانية التعديل في قوالب ايات القرأن[عدل]

اقترح وقف امكانية التعديل في قوالب ايات القران {{قرآن-سورة 17 آية 1}} حتي لا يتعرض للتخريب المقصود والغير مقصود فمثلا ممكن لاحد لديه مصحف علي قرأة مختلفة عن القرأة المكتوب بها القرأن هنا في هذه القوالب فيقوم بالتعديل في الايات فيتسبب في تعريضها للتخريب ومن يجد خطأ ويري ان يعدله فيقوم بتقديم طلب والكتابة في صفحة نقاش الأية حتي يأتي أحد الاداريين بالتاكد من الطلب وتعديل الخطأ --Heshamdiab16 22:59، 12 سبتمبر 2008 (UTC)

هذه القوالب أصلا ليست مناسبة لويكيبيديا، لست أدري لماذا تم إنشاؤها أساسا، ربما تكون مناسبة أكثر لويكي مصدر؛ المفروض أن يتم استيرادها هناك وحذفها من هنا، عموما يمكن حماية القوالب كلها عن طريق تضمينها في صفحة واحدة ثم تفعيل الحماية المضمنة، لكني لا أرى داعيا لذلك، ربما يريد أحد المستخدمين مثلا تغيير تصميم القوالب والحماية ستمنعه. --Meno25 (نقاشمساهمات) 11:46، 18 سبتمبر 2008 (UTC)

إزالة قوالب الشطب[عدل]

  • مرحباً. أعتقد أن الكثير من المراجعيين للصفحات قد لاحظوا إزالة قالب الحذف السريع (على الأغلب من قبل منشئي المقال) بعد إضافته، وذلك لأن أغلب منشئي المقالات المعرضة للشطب السريع يرجعون بعد مدة زمنية قصيرة للإطمئنان على مقالاتهم، وأثناء هذه المدة لاتسمح لأحد الإداريين بإجراء اللازم للمقالة مما يؤدي على الأغلب إلى ذهاب المقالة في طي النسيان في أحيان كثيرة، ما لم يتابعها المراجع في صفحة أحدث تغييراته إن كانت مضافة.

هل هناك إمكانية إضافة الحماية الجزئية على الصفحات التي يدرج فيها قالب الحذف السريع أوتوماتيكياً إلى أن يقوم أحد الإداريين بمراجعتها. ربما يتطلب الأمر نقاشاً لأن هذا اقتراح لا يتعدى فكرة شخصية غير خبيرة بخبايا سياسات ويكيبيديا الداخلية. أطيب تحياتي --Ciphers (نقاشمساهمات) 01:42، 13 سبتمبر 2008 (UTC)

  • فكرة جيدة لكن , قد يكون طلب الشطب السريع وضع اثناء تعديل منشئ المقال للمقال واضافة المعلومات به حتي يتناسب معي الويكيبيديا, لكن اذا وضعت الحماية ستمنعه من التعديل وقد يسبب ذلك له الإزعاج والغضب قد يأخذ موقف من الويكي بمنعه من تعديل مقالة ويحدث نفور منه من الويكي --Heshamdiab16 11:43، 14 سبتمبر 2008 (UTC)
  • هذا صحيح، لذلك أظن أن الفكرة غير جيدة أيضاً، ربما يجب التفكير في حل آخر. --Ciphers (نقاشمساهمات) 13:20، 14 سبتمبر 2008 (UTC)
ربما من الأفضل أن تضع المقالة التي عرضتها للشطب في قائمة مراقبتك حتى تحذف ! --Alexknight12 13:26، 14 سبتمبر 2008 (UTC)
  • حسناً، ماذا عن منح ميزة الحماية الجزئية للمراجعين التلقائيين. هذا سيساعد أيضاً في مكافحة التخريب عند تغيب الإداريين. أرجو سماع الآراء من الإدارة --Ciphers (نقاشمساهمات) 04:06، 15 سبتمبر 2008 (UTC)
مثل هذه الإجراءات ستفقد الويكي روحها فيصبح لدينا درجات من المحررين هذا عدا عن صعوبته التقنية. برأيي هذا ثمن ندفعه للحفاظ على روح وفلسفة ويكيبيديل الويكي. الحل الوحيد هو مراقبة التغييرات، بحسب سياسات ويكيبيديا لا يحق إزالة قوالب الحذف سوى للإدرايين وإذا تم ذلك يجب تنبيه المستخدم ويمكن منعه لهذه العلة (بحسب الظروف).
لتسهيل عملية المراقبة يمكن أن ننشئ صفحة توضع فيها وصلات للمقالات التي توسم بقالب الشطب، ويمكن للإداريين مراجعة هذه الصفحة من حين لآخر. لأتمتة هذه العملية علينا استخدام بوت يقوم باستخراج المقالات من تصنيف صفحات للحذف السريع ويضع وصلات لهم في صفحة خاصة، ويقوم هذا البوت أيضا بمراجعة الصفحة ويزيل الوصلات الحمراء (أي صفحات تم حذفها)... ليس لدي قدرات تقنية كافية لعمل ذلك (أترك المسألة للمختصين). --Histolo2 09:13، 16 سبتمبر 2008 (UTC)
مثل بوت سايد. --Meno25 (نقاشمساهمات) 11:49، 18 سبتمبر 2008 (UTC)
بوت سايد يشبه بوت الحالة الذي منعه Brion، طبعا بالإضافة إلى أن البوت متوقف منذ قرابة السنة في ويكيبيديا الإنجليزية. هل يوجد أي فكرة بوتية أفضل، بدون "أطنان" من التعديلات؟--OsamaK أرسل لي رسالة! 22:55، 5 أكتوبر 2008 (UTC)
فكرت في هذا الموضوع سابقاً، وأرى أن اقتراح Histolo2 جيد جداً: يجب أن تكون هناك صفحة لا تصل إليها يد من يزيل قالب الشطب من المقالة، كما هي الحال في عملية الحذف مثلاً: يجب أن تعرف شيئاً عن نظام الويكيبيديا لتزيل نقاش الحذف من الأرشيف، وحتى في هذه الحالة لن تستطيع إزالة القسم الخاص بالمقالة، وعلى الأغلب سيلاحظ أحد التغير فيسترجعه. في الشطب يجب أن تكون هذه العملية آلية، والصفحة غير متاحة إلا للمخولين بالقيام بالشطب. --abanima 20:56، 1 أكتوبر 2008 (UTC)

حجم الصفحات الجديدة[عدل]

هل من الممكن إجراء تقييد تقني لإنشاء الصفحات الجديدة بحيث أن الصفحات التي حجمها أقل من 500 بايت مثلاً لا يتم تفعيل زر حفظ الصفحة فيها، بهذا الإجراء سيكون هناك (نظرياً) حد أدنى من المعلومة في المقالات المنشأة. --§ سامي §-- 13:15، 16 سبتمبر 2008 (UTC)

  • مع اقتراح جيد. أظن أن حجم 500 بايت يعادل تقريباً من سطرين إلى ثلاثة أسطر من المعلومات وهو الشيء الكافي لصنع بذرة مقبولة. --Ciphers (نقاشمساهمات) 00:56، 23 سبتمبر 2008 (UTC)

إقتراح: نسخة ويكيبيديا ثابتة لأجهزة الهاتف النقال[عدل]

السلام عليكم

لا يختلف اثنان أن ويكيبيديا أصبحت المرجع الأول في الإنترنت.

بل وأصبحت ويكيبيديا العربية غنية بالمعلومات المفيدة وهي متجددة بشكل دائم.

لذا ومن منطلق تعميم الإستفادة من ويكيبيديا بأكبر قدر ممكن وإيصال معلوماتها إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس والباحثين. أطرح فكرة تصميم برنامج صغير جدا بحيث يعمل على جميع أنواع أجهزة الهاتف النقال. بحيث يكون بإمكان المستخدم تنزيل محتويات الموسوعة أو جزء منها في جهازه كي تمكنه من تصقح الموسوعة في أي وقت وأي مكان في حال عدم توفر الإنترنت. (مثال لو أراد المستخدم أن يستفيد من وقته وهو في رحلة بالطائرة)

وكذلك يكون بإمكان المستخدم تحديث بيانات الموسوعة كل ما دعت الحاجة.

وهناك أفكار عديدة للبرنامج: فمثلا بالإمكان تصميم البرنامج ليكون متعدد اللغات ليدعم كل لغات ويكيبيديا

وأنا على إستعداد لتصميم البرنامج إنشالله.

بانتظار إقتراحاتكم وإطروحاتكم


فيصل المبارك


  • فكرة رائعة جدا يا أخ فيصل، وفعلا تصفح ويكيبيديا على الهاتف النقال صعب جدا، فلو كان يمكن أن تصمم هدا البرنامج فجزاك الله خيرا عليه --محمد عودة(ناقش !) 00:04، 5 أكتوبر 2008 (UTC)
بالنسبة لي أنا استخدم موقع وابيديا. موقع مناسب جدا للتصفح عن طريق الموبايل، وموجود بأغلب اللغات. --Bassemنقاش 17:39، 5 أكتوبر 2008 (UTC)