ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/أرشيف/2009/ديسمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الترحيب بالمستخدمين عند أول تعديل[عدل]

مرحبا. لم يبق كثيرا على جدول الأعمال لهذا العام، ربما هذا هو آخرها :) . بوت الترحيب حاليا يقوم بالترحيب بالمستخدمين فور بدء تسجيلهم، وهذا برأيي له السيئات التالية:

  • اتباع الروتين الممل الذي تتبعه معظم المنتديات والمجموعات البريدية في الترحيب بالقادمين بإرسال رسالة والتي على الأرجح لا يقرأها أحد
  • زيادة عدد صفحات الموسوعة حوالي 200 صفحة في اليوم والذي يمثل أكثر من نصف زيادة عدد الصفحات في الموسوعة، هذا هو السبب الرئيسي وراء العمق "الكاذب" العالي الذي تتمتع به ويكيبيديا العربية
  • استهلاك مقدرات النظام في تخزين كم كبير من البيانات وتشغيل بوت الترحيب (صحيح أننا لا ندفع ثمن البايتات من جيوبنا ولكن هذا يعتبر جزء من المحافظة على استمرارية المشروع بتخفيض النفقات)
  • الترحيب بمستخدمين قد يكون لهم أسماء مخالفة لسياسة المستخدم أو هم عبارة عن دمى جورب ... الخ

أما الاقتراح فهو على الشكل التالي، تعديل بوت الترحيب ليقوم بإرسال رسالة الترحيب للمستخدمين عند أول تعديل للمستخدم وليس عند تسجيل الحساب وهذا سيكون له الفوائد التالية:

  • لفت نظر المستخدم المهتم بالتعديل عن قيامه بأول تعديل له (أول تعديل غالبا يصاحبه قلق من الأخطاء وبالتالي سيكون المستخدم مستعد بشكل أكبر لقراءة رسالة الترحيب)
  • إعطاء أرقام أدق عن إحصائيات عدد الصفحات في ويكيبيديا العربية
  • طبعا بالإضافة إلى تخفيف الحمل على النظام

أرجو سماع الآراء والتعليقات إن كان هناك أي اعتراض. تحية --سايفرز (نقاشمساهمات) 02:09، 2 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

  • أعتقد أنه اقتراح أكثر من رائع، وأود أن أنوه أيضًا إلى أن رسالة الترحيب الحالية قد يكون من الأجدى محاولة اختصارها وتبسيطها أكثر من الآن، فالرسالة الحالية قد توحي لبعض الجدد بأن التعامل مع الموسوعة معقد، نحتاج فقط إلى تحديد نقاط واضحة دون تفاصيل مثلا بدل أن نضع (( المعايير المتبعة (الحياد، و عرض مصادر ومراجع التحرير، و أسلوب التحرير، و معايير السيرة الشخصية، وتفادي كتابة السيرة الذاتية) )) نختصرها إلى ((المعايير المتبعة)) بوصلة داخلية، قد يعتقد البعض أنه لا حاجة لهذا الأمر لكني أعتقد أن المستخدم الجديد كلما وضعنا له الخطوط العريضة دون تعمق في تفاصيل كلما كان أكثر قابلية للعمل، وكلما أكثرنا له التفاصيل كلما ازداد شعوره بأنه سيتعامل مع أنظمة معقدة، وحتمًا مع التعديلات الأولى سيبدأ في التأقلم--غلام الأسمر ..نقاش 02:36، 2 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
  • اقتراح جد جيد؛ وأظن بأن لا خلاف سيكون عليه. --شرف الدين () 12:34، 2 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
هذا غير ممكن تقنيا؛ سيتطلب الأمر إما إضافة هذه الميزة للامتداد الخاص بالترحيب أو تعطيل الامتداد بأكمله. --Meno25 (نقاشمساهمات) 23:09، 2 ديسمبر 2009 (UTC)
اطلعت على كود الامتداد، معك حق مينو هذا غير ممكن حاليا. طالما أنه لا يوجد معارضة للموضوع، سأحاول مراسلة مطور الامتداد لتطويره. --سايفرز (نقاشمساهمات) 03:21، 3 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
اقتراح ممتاز. تستطيع OKBot (مشكورة :) القيام بذلك إن لم يتمكن الامتداد منه.--OsamaK (ناقش) 09:33، 3 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
عظيم أسامة، اتصلت بالمطور إن لم يلتفت لطلبي خلال بضعة أيام أو أجابني بالنفي، ستكون بوتتك هي ملجأنا التالي، فقط من أجل أن لا تنس برمجة البوتتات! :) --سايفرز (نقاشمساهمات) 10:46، 3 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
أولا لا يمكن تشغيل بوت للترحيب في ظل وجود الامتداد لأن البوت لن يجد من يرحب به لأن الامتداد يرحب بالمستخدمين لحظيا عند إنشاء الحساب (الserver-side scripts لها الاولوية دوما على الclient-side scripts)، ينبغي أن يتم طلب تعطيل الامتداد أولا من المطورين؛ ثانيا أنا أعارض العودة للترحيب بالبوتات لأن هذا سيجعلنا نعود للمعاناة من المشاكل التي كانت تحدث من قبل، مثل عدم انتظام تشغيل البوت نتيجة عدم وجود مشغل بوت في بعض الأحيان نتيجة للانشغال في الحياة الواقعية (حتى لو تم استخدام التول سيرفر فهو يتعطل أحيانا)؛ ثالثا هناك بالفعل امتداد آخر في مستودع الكود الخاص بمؤسسة ويكيا يقوم بالمستخدمين عند أول تعديل لكن المشكلة لو تم طلب تفعيله هنا فسنضطر للانتظار حتى يقوم أحد مطوري ويكيميديا بمراجعة الكود الخاص به، مع ملاحظة أن الامتداد غير موجود أصلا في مستودع كود ويكيميديا. --Meno25 (نقاشمساهمات) 16:56، 3 ديسمبر 2009 (UTC)
أتفق معك محمد تمامًا. البوت خيار ثانوي إن توفر الامتداد، ولو تم فسيُنشر الكود ليتمكن أي مستخدم من تشغيله/تطويره بدون الحاجة إلى الرجوع إلى OKBot أو OsamaK أو Toolserver (الذي أصبح يمتاز بثبات رائع في الشهور الماضية). لنرَ ما يقوله مطور الامتداد ومطورو ويكيميديا مطورو ويكيا قبل اتخاذ أي إجراء (قبل ذلك، هل يعارض أحد من المجتمع هذه الآلية؟)--OsamaK (ناقش) 17:47، 3 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
لم يوافق Siebrand على تطوير الامتداد بسبب ضيق الوقت. هل من الممكن كتابة بوت لذلك وتجربته يا أسامة؟ --سايفرز (نقاشمساهمات) 23:37، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
  • عندي اقتراح معقد: إبقاء الترحيب التلقائي مع جعل الرسالة قصيرة للغاية (مثلاً، مع وصلات إلى ويكيبيديا:5 وويكيبيديا:ليست وربما إلى مساعدة التحرير، وإضافة القوالب الطويلة المستخدمة حالياً في الترحيب التقائي بواسطة البوت عند أول تعديل. --abanima (نقاش) 18:28، 12 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
الاقتراح ليس بذلك التعقيد، ولكنه لن يحل أحد المشاكل الرئيسية وهو إنشاء الكم الكبير من الصفحات لنقاش المستخدمين. --سايفرز (نقاشمساهمات) 23:01، 12 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
هل يعترض أحد على ذلك؟--OsamaK (ناقش) 03:30، 13 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

أتفق مع إقتراح Abanima، إذا كان هذا أفضل مايمكننا الوصول إليه. --Amr Marzook راسلني!! 03:53، 13 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

مقالة عشوائية[عدل]

بإختصار، كنت أفكر منذ أن رأيت بعض النقاشات حول زر مقالة عشوائية وماقد يعرضه بعض الأحيان من صفحات ليست بمقالات، مثل صفحات التوضيح وغيرها، أنه لم لا يحولنا هذا الإختيار للمقالات المختارة (وربما الجيدة) فقط؟ أعتقد أنه بما أن مستخدم هذا الخيار لا يهدف إلى مقالة معينة (غالباً يهدف للمعرفة أو شغل وقت الفراغ) فلا يجب أن يحول إلا على مقالة جيدة ذات سياق شيق وليست مثلاً بذرة وما إلى ذلك. --Amr Marzook راسلني!! 04:12، 6 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

أرى أن؛ وضع حال زر (المقالة العشوائية) على ما هو عليه، لا بأس به! فلو ذهب بمستخدمه إلى مقالة أو صفحة غير مناسبة، ربما لاستخدمه مرة أخرى ليجد مراده. وفي هذا ميزة؛ فلو وقع بين يديه مقالة يعرف بمحتوى مادتها، ورآها ناقصة شئ (هذا نادرا ما يوجد بالمقالات الجيدة أو المختارة) لقام بإكماله، وحتما سيشعر بالسعادة (كونه ساهم بشئ مفيد)، وربما لقام بإنشاء حساب وساهم معنا في بناء المشروع. لا تنسى؛ بأن ويكيبيديا تحتاج لمستخدمين أكثر من احتياجها لمطلعين. --شرف الدين () 01:32، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
صحيح، أتفق مع ماقلته من جهات كثيرة. لكنك عزيزي نسيت أيضاً أنه يمكن أن يرى الزائر جمال ويكيبيديا (في مقالة شيقة) فيبدأ بالمشاركة معنا. الموضوع (سواء وجهة نظرك الرائعة أو نظري المتواضعة) حقيقةً مبني على فرضيات وتحليلات ليس لها أي مصدر. ربما يكمننا إضافة زر "مقالة مختارة عشوائية" وتغير الزر الحالي إلى أي مقالة واقعة في تصنيف "بذرة" وتسميتها مثلاً "مقالة بحاجه لمساعدة". وتذكر أيضاً أن الغرض الرئيسي من الويكي هو إيجاد أي معلومة لأي مطالع، فسبب كتابتنا وإهتمامنا بكل تلك المصادر هو القارئ. ولا شئ غير القارئ. قد يرى البعض أنه من غير المفيد فعل ذلك، ولكن إبراءً لذمتي وحبي لويكيبيديا وجب علي المشاركة بهذا الإقتراح. --Amr Marzook راسلني!! 02:29، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
حتى لا تضيعا وقتكما لا يمكن تنفيذ هذا الاقتراح من الناحية التقنية بدون عمل تعديل في برنامج ميدياويكي؛ هناك امتداد يقوم بهذه الوظيفة لكنه كالعادة غير مفعل في مشاريع ويكيميديا. --Meno25 (نقاشمساهمات) 02:33، 7 ديسمبر 2009 (UTC)
هذا ماكنت أعتقده. شكراً لك. --Amr Marzook راسلني!! 02:45، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
وهذا أيضا ما كنت أعتقده! لكنني أردت تأخير ذكر ذلك، لمعرفة آراء وأطروحات بقية الزملاء، وبالطبع لأنني لم أكن متأكد من صحة اعتقادي. لكن؛ اقتراح عمرو (رغم بساطته) أعجبني! شكرا له ولمينو. --شرف الدين () 04:06، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
وما المشكلة؟ يمكن طلب تفعيل الامتداد لويكيبيديا العربية إن قرر المجتمع ذلك. يمكن أن نرسل باتشًا إلى بغزيلا لإضافة هذه الميزة. القصور التقني لا يجب أن يوقف نقاش المجتمع. على كل حال، أنا مع إبقاء الوضع على حاله، هذه ميزة المقالة العشوائية.--OsamaK (ناقش) 10:49، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
  • أنا أيضاً مع إبقاء الوضع، فهذا الزر يعطي فكرة عامة عن جودة مقالات ويكيبيديا، الجيدة منها والسيئة. ونطاق الملحق الذي يحوي الجداول والقوائم (الضخمة أحياناً، ولا ننس أن الكثير من الزائرين يتصلون عن طريق خط الهاتف البطيء) يقدم حلاً جزئياً للمشكلة. --abanima (نقاش) 15:14، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
فكرة عمرو تشير إلى أنه ذو حس سليم، إلا أن تعليقات أبانيما و شرف الدين لها أولوية، (عدم ادعاء الجودة)، (التشجيع على المساهمة)--غلام الأسمر ..نقاش 18:15، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
  • شكراً أسامة على توضيحك للمسألة. أتفهم وجهة النظر الداعية لإبقاء الوضع كما هو عليه (فنحن حقاً بحاجه لتغير وضع تلك البذور وتطويرها). ولكن ما المانع من إضافة زر لتصفح المقالات الجيدة فقط (بما أنه كما ذكرت لا يوجد إحصائيات لذلك الشئ)؟! ألن يعطي هذا دافعاً للبعض للمشاركة أو شئ من هذا القبيل؟! أرجو عدم تشبيه ما أتحدث عنه بقالب المقالة المختارة على الصفحة الرئيسية؛ فزر المقالة الجيده (الذي أتحدث عنه) سيكون أسهل وفي متناول الجميع أثناء تصفح جميع صفحات الموسوعة. --Amr Marzook راسلني!! 02:06، 8 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
  • ما يمكن تنفيذه بسهولة هو توفير وصلة إلى قائمة بالمقالات الجيدة والمختارة (إن كانت موجودة ويتم تحديثها) أو إلى التصنيف المناسب. --abanima (نقاش) 15:19، 8 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
حسناً! وأين تقترح وضع تلك الوصلة، Abanima؟--Amr Marzook راسلني!! 09:56، 9 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
انتبهت تواً أنه لا حاجة لأي اقتراح مني: لاحظ وجود وصلتين في أسفل صندوق المقالة المختارة في الصفحة الرئيسية: إلى صفحة المقالات المختارة وصفحة المقالات الجيدة. لا أعرف إن كانت هذه الصفحات محدّثة أم لا، فأنا للأسف قلما أشارك في نظام اختيار المقالات، ولم أتخذ يوماً القرار بعد انتهاء النقاش. --abanima (نقاش) 21:05، 9 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
  • سعيك مشكور يا عمرو، أعتقد أنه تم تضليك على أنك قدمت اقتراحك بناء على مسألة الملحق، إذ أن زر مقالة عشوائية مسألة ليس لها التأثير الذي صور لها. فقط كانت إحدى الحجج الضائعة من وجهة نظري مثلها مثل (غير موسوعية، قصيرة، فارغة، عمق، جودة، ليست مقالة)، أنا مع إبقاء الوضع على ما هو عليه؛ لأنه وببساطة زر مقالة عشوائية يعني عشوائية، ربما ليس لنا أن نخفي غسيلنا الوسخ، كل المستخدمين المسجلين يشاهدون إخطأر التعبئة العامة في أعلى كل صفحات الموسوعة الآن: "ندعوك للمساهمة في أسبوع الطيران". سأعلق لأن الأمر مرتبط بالملحق، أرى أن حجة المستخدمين ذوي الاتصال البطئ غير مقبولة حقًا، أراها أضيفت فقط لتشريع صورة الملحق الحالية، لا أتوقع من ذوي الاتصال البطيء أن يقوموا باستكشاف عشوائي لمقالات الموسوعة، أظنهم فقط يأتون للموسوعة للبحث عن معلومة معينة، هذا مقبول منطقًا. ومن المضحك القول بأن الملحق الذي يضم "القوائم والجداول الضخمة أحيانًا يقدم حلًا جزئيًا للمشكلة" مع أنه أحتج سابقًا لإضافة الصفحات إلى الملحق بأنها قصيرة! أريد أن أعطي سببًا لرأيي بخصوص المقالة العشوائية، تخيلوا مستخدمًا غير مسجل في ويكيبيديا العربية، هناك احتمالان، إما أنه يعلم بحالها أو لا يعلم بحالها، نحن نركز على الفئة الثانية هنا، وهؤلاء ربما لا يعلمون ما هي ويكيبيديا أصلًا، أعتقد أن هؤلاء يزيدون كثيرًا عن الذين لا يعلمون بحال ويكيبيديا العربية لكنهم يعلمون ما هي ويكيبيديا وربما استخدموا الإنجليزية مثلًا. إذًا الذين لا يعلمون ما هي ويكيبديا أصلا، وهم الكثرة التي نستهدفها سيتوجهون إلى الصفحة الرئيسية، هذا ما نفعله جميعًا عندما نعثر على موقع جديد، أليس كذلك؟! سيرون تعريفًا لويكيبيديا وعدد المقالات وطبعًا سيلاحظون إعلان أسبوع الويكي وبلد الأسبوع، ستصل لهم الرسالة. أما القلة القليلة التي لا تعلم بحال ويكيبيديا العربية واستخدمت الإنجليزية مثلًا، سيصلون لعدد المقالات المختارة والجيدة وسيعلمون إن جعلنا "مقالة عشوائية" توجههم إلى تلك المقالات السابقة فقط، لن تنطلي عليهم الخدعة. أرجو أن يكون سببي واضحًا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:14، 9 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

إلزام المستخدمين المجهولين بكتابة ملخصات تعديل[عدل]

السلام عليكم. في الأسابيع الماضية، لاحظت قيام عدد من المستخدمين المجهولين بتغييرات مريبة في مقالة ما (تغيير رقم أو اسم أو وظيفة مثلا)، بدون كتابة ملخص تعديل أو الاستشهاد بمصدر. هذا يضع المراجع في موضع لبس، أأبقِ التعديل أم أسترجعه؟ أعتقد أن الحل الأفضل للتقليل من مثل هذه التعديلات في إلزام المستخدمين المجهولين بكتابة ملخص تعديل مع إظهار رسالة تشرح باختصار أن عليه/ا تبرير تعديله/ا لأجل أن يراجعه مساهمو ويكيبيديا لاحقًا. لن تشكل هذه الخاصية عائقًا (ليست كاقتراح عرض معاينة -مثلا- الذي يتطلب تحميل صفحة جديدة، الأمر الذي يعيق أصحاب الاتصالات الضعيفة بالإضافة إلى إضاعة وقت المساهمين الجادين).--OsamaK (ناقش) 18:00، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

يا حبّكم للتعقيد. Slacker (نقاش) 18:02، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
no ضد --Meno25 (نقاشمساهمات) 18:03، 7 ديسمبر 2009 (UTC)
no ضد Agari (نقاش) 18:13، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
مع أتفق مع أسامة..أعتقد هذا الأمر سيجعل بعض المستخدمين المجهولين يتعاملون بمسؤولية أكبر مع تعديلاتهم، إلا إذا كان لمينو مبرر أقوى لمعارضته--غلام الأسمر ..نقاش 18:10، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
لم يُطلب التصويت هنا.--OsamaK (ناقش) 18:14، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
المسألة مسألة مبدأ؛ أنا أعارض كل التغييرات التي يكون الهدف منها التضييق على المستخدمين المجهولين؛ هناك أكثر من وسيلة لمكافحة تخريب المجهولين [1]؛ قبل أن تطالب بتطبيق شيء ما على المجهولين جرب أن تحرر كمجهول فقط لمدة أسبوع لترى ما أقصده. --Meno25 (نقاشمساهمات) 03:11، 14 ديسمبر 2009 (UTC)
لا بأس، أدوات التصويت عمومًا تعبر عن وجهة نظر المجتمع--غلام الأسمر ..نقاش 18:16، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
ليس قبل النقاش. يمكن استخدام {{علامة|أتفق}} و{{علامة|لا أتفق}} بدلا من ذلك.--OsamaK (ناقش) 18:33، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
عذرًا على خطأي أسامة معك حق، لا يوجد تصويت تم فتحه--غلام الأسمر ..نقاش 18:38، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
أتفق مع طرح OsamaK عموماً: من جهة، من السهل أن يضع المستخدم المجهول تسلسل أحرف لا معنى لها (لا أعرف إن كان مرشح الإساءة يشعر بهذا) فقط لإملاء الحقل. من جهة أخرى، سلسلة من الحروف في ملخص التعديل يمكن أن تكون نقطة لصالح استرجاع التعديل المشبوه. عموماً، أحبذ إجراء تجربة هذا الاقتراح أولاً (لمدة أسبوعين مثلاً) مع تحليل النتائج قبل اعتماده أو رفضه. هل يمكن تسهيل المهمة عن طريق تلوين حقل التعديل إذا تركه المستخدم المجهول فارغاً؟ --abanima (نقاش) 19:04، 7 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
مع نعم فأغلب التخريب يتم عن الطريق الـIP وذلك سيجد بعض الشيء من ذلك --●♥Ḁṁḙṙ-Ḁḽṋ7ḽ♥● (نقاش) 12:05، 9 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
أتفق مع OsamaK، انظر مثلا هذا التعديل --MD Syria نقاشي؟ 10:10، 12 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

مافائدة صفحة المسودة؟ أليست للتخلص من الغث من المعلومات؟ ماتفعلونه تضييق على المساهمين.. Muhends (نقاش) 11:05، 12 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

ليس من التضييق أن يُضطر المساهم إلى كتابة "عدلت الرقم بناءً على كذا وكذا". صفحات المسودة ليست مفعلة لكثير من الصفحات (في حال عدم وجود نسخة مُراجَعة)، وأي تعديل يظهر مباشرة، وحتى للصفحات ذات نظام المراجعة بحاجة ماسة إلى تدوين أسباب التغييرات حتى يتمكن المراجع من فهم سببها والنظر في مسألة اعتمادها من تجاهلها.--OsamaK (ناقش) 15:56، 12 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
ما الفائدة عند الزام المستخدم المجهول بذلك؟؟ بإمكان المخرب أن يكذب فيقول تعديلات تجميلية. وكذلك من يريد التعديل أو إضافة معلومة صحيحة أن يكتب نفس الكلام. فعندها نكون راوحنا على نفس المكان الذي اتينا منه. Muhends (نقاش) 16:35، 12 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
أنا مثلاً، إذا لاحظت تعديلاً في مقالة أتابعها ملخصه تعديلات تجميلية فإنني سوف أراجعها طبعاً (في بعض الأحيان أستثني البوتات من هذه القاعدة بعد التأكد من بضعة تغييرات تجميلية من قبلها)، وفي هذه الحالة سأرى أن الملخص هو مراوغة والتعديلات ليست تجميلية بل تعديل معلومات؛ وإذا كان مضمون التعديل مشبوهاً سوف أميل إلى الرجوع عن هذا التغيير؛ أما إذا كان الملخص وصلة إلى مصدر فسأتبع تلك الوصلة وقد أضيف المصدر إلى المقالة إذا ثبتت صحة المعلومات؛ وهكذا. --abanima (نقاش) 16:49، 12 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
أبانيما، أنت تؤكد الكلام الذي قلته أنا بينما تتفق مع مقترح أسامة. فمالذي تريده بالضبط؟؟. Muhends (نقاش) 16:57، 12 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
أقصد أن الكذب في ملخص التعديل يزيد احتمال الكذب في مضمون التعديل، وهذا يمكن أن يساعد في اتخاذ القرار الصحيح حول الإبقاء أو الاسترجاع. وكما قلت أعلاه، أعتقد أن الأمر يستحق إجراء تجربة للنظام قبل اعتماده أو رفضه. لا يمكن أن نعرف دون إجراء تجربة إن كان لهذا المقترح فائدة عملية (أو أذى محتمل). --abanima (نقاش) 18:08، 12 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
لقد تذكرت تجربتي في إنشاء دمية جورب للتحرير كمستخدم غير مؤكد تلقائياً. الحق معك، مرشح الإساءة وحده مزعج بما فيه الكفاية (لكنه مفيد بالتأكيد). وقد أكرر هذه التجربة أكثر من مرة كي لا أشعر بما يشعر به المستخدمون الجدد (لا أعتقد أن هناك فرقاً هاماً بينهم وبين المجهولين). إذا مضينا قدماً في تجربة هذا المقترح يجب أن يعلن عدة أشخاص عن رغبتهم في المشاركة في تقييم هذا النظام، وأن يحاولوا التحرير بدون تسجيل دخول (بالإضافة إلى فحص تأثير النظام على سهولة كشف المساهمات التخريبية). --abanima (نقاش) 18:22، 12 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
فلتر الإساءة ونظام المراجعات المعلمة أكثر من كافي لحل مثل تلك المشاكل، ما الرأي مثلا في مثل هذا التعديل قام المستخدم بالتعديل مع ملخص تعديل صحيح، ولكن للأسف فالمعلومة خاطئة!! نظام المراجعات المعلمة هو من سيكشف ذلك من كل بد. --سايفرز (نقاشمساهمات) 05:41، 13 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
هل بالامكان على الأقل ذكر العبارة التالية "دخولك هنا غير مسجل. إن عنوان الأيبي الخاص بك سيتم إدراجه ضمن تاريخ الصفحة مما قد يضر بخصوصيتك!" لتكون تشجيعاً ما للالتزام لمستخدمي الأي بي؟!--Elmondo21st (نقاش) 15:04، 16 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

مقالة الأسبوع[عدل]

السلام عليكم

أقترح أن يتم مشروع مثل أسبوع الويكي يهدف لتطوير مقالة واحد بأسبوع واحد لتصبح مقالة مختارة مثل بلد الأسبوع الذي حول بعض المقالات من مادون ال20 ك.ب إلى ما فوق ال60 ك.ب وذلك لزيادة المقالات المختارة Amer-aln7l (ن)

تغيير شكل قالب الحماية[عدل]

أود طرح امكانية أن تكون الصفحات المحمية تُظهر قوالب حماية جانبية صغيرة الحجم على هيئة قفل، كل لون منها حسب درجة الحماية كما هو معمول به في ويكيبيديا الإنجليزية...عوضاً عن الوضع الحالي الذي يحتل حجماً كبيراً في مقدمة المقالات !--Elmondo21st (نقاش) 21:14، 18 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

  • أتفق كنت لآتي باقتراح مثل هذا لو لم يقدم! أنا معه، ولكن؛ أن يكون بإضافة أيقونة القفل تلقائيا (دون وضعها يدويا) عند الحماية، فلما تنتهي مدتها؛ تزال تلقائيا أيضا (لا أعرف أن كان تصوري هذا؛ ضرب من الخيال أم ماذا ؟) أما عن القوالب الحالية؛ فلا مشكلة عندي في استخدامها (مع الأقفال) بل وأحبذها! فهي تعتبر رسالة إرشاد وتوجيه؛ لمن يريد رفع الحماية عن الصفحة من المستخدمين الجدد، فهي تدله على أماكن وضع طلبات رفع الحماية، إن أراد ذلك. --شرف الدين () 23:21، 18 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
 تعليق:ماذا إن أضفنا علامة القفل مع تغير شكل القالب الحالي لمثل قالب {{طويل جدا}}، وإضافة نص بسيط "هذا المقال محمي، إن كنت تعتقد أنك تستطيع المساهمة بشكل جدي في تطويره، قدم طلبك هنا"؟! --Amr Marzook راسلني!! 06:22، 19 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
    • الحقيقة القالب الكبير يشعر بالخوف لحجمه و يشعرك أنك أمام بيت حاكم عربي ما، اعتقد أني طلبت هذا منذ مدة، لكن لم يتم التفاعل مع الموضوع --إلمورو (نقاش) 15:09، 27 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

الموقع يحتاج للتبسيط[عدل]

هناك الكثير من الصعوبات التي تواجه معظم المستخدمين ومنها حذف الصور والمقالات و عدم وضوح التعليمات والخيارات اقترح تبسيط الموقع وشكرا --الشبح العربي (نقاش) 15:15، 23 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)