ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2010/يونيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرجاء صنع بوت يضيف قوالب {{بوابة لغة}} للمقالات المصنفة تحت تصنيف:لغات كي تكبر بوابة اللغة التي أنشأتها حديثا. --SegeWiki سيغي-ويكي نقاشي 08:51، 1 يونيو 2010 (ت ع م)

مع لايجب تصويت فقط تشاور --Helmoony (نقاش) 15:35، 1 يونيو 2010 (ت ع م)
مع الفكرة جيدة. طرابلسي إسماعيل (نقاش) 20:07، 5 يونيو 2010 (ت ع م)

إضافة زر مرجع إلى شريط التحرير[عدل]

هل من الممكن إضافة زر إلى شريط التحرير بحيث يمكن من إضافة تعليمة <ref></ref> إلى المقالات، فهذه التعليمة مهمة، ومستخدمة بكثرة (على الأقل من قبلي)، وأعتقد أن تسهيل إضافتها يمكن أن يساهم في توجيه المستخدمين نحو زيادة توثيق المعلومات. --C≡N- (نقاش) 13:42، 3 يونيو 2010 (ت ع م)

وأنا أيضا سأكون سعيدا بإضافته! هل يتبرع أحد الزملاء الإداريين بالقيام بذلك؟ --سايفرز (نقاشمساهمات) 23:42، 3 يونيو 2010 (ت ع م)
أرحب بإضافته وسيوفر الجهد؛ ملحوظة هذا الزر موجود بين أزرار بيتا --أرجينــ^ـــــتــ^ـــم (نقاش) 11:51، 25 يونيو 2010 (ت ع م)

إنتروكي للتصنيفات - اخطار[عدل]

أهلاً،

منذ مدة وانا أقوم بوضع إنتروكي للتصنيفات. هناك تصنيفات مهمة بدون إنتروكي منذ.. 2005 ! والغريب في الأمر أن التصنيفات عادةً لا يقوم بها مستعملين جدد. استغرب عدم البحث لأنتروكي عند الأنشئ من قبل مستعملين لهم الخبرة. المهم... أردت أن اقترح أن يقع اخطار المستعملين كما هو الشأن للمقالات عن عدم وجود إنتروكي للتصنيف. اقترح عدم اخطار منشئي تصنيفات داخل تصنيف إسلام + قرون هجرية + جغرافيا الوطن العربي + قوالب + ويكيبيديون + تصنيفات بذرة +كرة قدم لكي يبدأ المستعملون بشيئ سهل وعدم اثقال العمل.

اتمنى أن يجيبني بنعم Cipherbot ..... أو من ينوبه ! --Helmoony (نقاش) 05:32، 6 يونيو 2010 (ت ع م)

ذكرتني بذات النقاش الذي فتحته منذ حوالي العامين هنا. طبعا من الممكن تنبيه المستخدمين بواسطة البوت إلى عدم إضافة إنترويكي، لكن أمر الاستثناء سيكون صعب قليلا وخاصة مع وجود حالات قد لا يوجد للتصنيف إنترويكي فعلا فسيصبح الأمر مزعجا. غالبا ما يقوم بإنشاء التصنيفات عدد محدد من المستخدمين كما ذكرت وبعض هذا البعض هم فقط من لا يكلفون أنفسهم عناء إضافة الإنترويكي لسبب أو لآخر، ربما إرشادهم بشكل شخصي سيكون أعلى كفاءة وأقرب إلى الواقع. --سايفرز (نقاشمساهمات) 00:02، 7 يونيو 2010 (ت ع م)
أوك سأقوم إنشاء الله بتذكير المستخدمين. لكن قد لا يتذكر المستخدمون كل التصنيفات التي قامو بها سابقاً. بعضها يمكن أنه وقع وضع رابط إنتروكي لها مع مرور الزمن والبعض الأخر لا. أعتقد أن رسالة بها جميع التصانيف اليتيمة يكون جيد لتسهيل العمل . --Helmoony (نقاش) 04:51، 8 يونيو 2010 (ت ع م)
هل من مساعدة في تطوير تذكير يستعمله أي شخص لمساعدات المستخدمين على إنشاء إنتروكي للتصنيفات ويقع وضعه في صفحة النقاش ؟

أشكرك على القيام بتصنيفات مناسبة في ويكي العربية. كما تعلم العديد من التصانيف لها روابط إنتروكي (حلقات اللغات) مع اللغات الاخرى لويكبيديا مثلها مثل المقالات. في تصنيفك الأخير «» لايوجد إنتروكي. لو بحثت في تصنيفات مقالة التي انشأت من أجلها التصنيف في نسختها الإنجليزية تستجد عادةً مرادفاً لتصنيفك. البوت يمكنه أن يربط بين تصنيفات لها تصنيف بلغة مشتركة مثل ربط تصنيف من ويكي العربية بتصنيف من ويكي الإنجليزية لأن تصنيفاً باللغة الألمانية يربط مسبقاً كلاهما. إذاً الخطوة الأولى يجب أن تكون بشرية. في حالتك كان يجب ربط تصنيف «» بتصنيف «». --Helmoony (نقاش) 05:06، 9 يونيو 2010 (ت ع م)

لقد حاولت تذكير المستعملين الذين يستخدمون التصانيف بدون إنتروكي. المشكلة أن البعض يسهو. أرجو من الاداريين انشئ تذكير مثلما يوجد للمقالات بدون حلقات لغات للتصانيف الجديدة اليتيمة. يمكن الاستعانة بالفقرة الموجودة ما فوق. --Helmoony (نقاش) 03:40، 22 يونيو 2010 (ت ع م)

تعليمات التحرير في ويكيبيديا[عدل]

ينبغي أن تكون تعليمات التحرير في صفحة التعديل أعلى صندوق النص وليس أسفله لكي يكون ملحوظاً --Skatershot (نقاش) 12:26، 6 يونيو 2010 (ت ع م)

Italic looks horrible.. when it's Arabic![عدل]

باتخاذ هذه الإعدادات الافتراضية "Browser: Mozilla Firefox, Typefaces: Times New Roman/Arial by default" وقياسا بويكيبيديا الإنجليزية، فإن الخط المائل (italic) يظهر بصورة عادية، تماما كما يظهر في كثير من الويكيبيديات، هذا إن كان النص مكتوبا بالحرف اللاتيني؛ أما عند إمالة الخط العربي، فالأمر يصبح مختلفا تماما، ذلكُم أن الخط المستعمل يصير Tahoma الذي يختلف عن الخط العادي. النتيجة خط غير متناسق خصوصا عند تعريضه، وعندي فالفائدة الوحيدة منه هي إظهاره تشكيلَ الكلمات بصورة بيّنة أحسن من خطيْ Times New Roman وArial.
بخصوص تغيير إعداد Monobook وما إليه، فهذا ليس حلا مقنعا لأننا نعلم أن معظم قراء الموسوعة غير ملمين بهذه الأمور ولن "يهدروا وقتهم" بحثا عن الخط المناسب لجميع استعمالاتهم.
أقترح مناقشة المسألة والتفكير في بديل عملي، والأَولى اعتماد خط مائل إلى اليسار (backhand) بالنسبة للنصوص العربية وإن كان هذا صعب التحقيق في الوقت الراهن.--Zack 13:57، 6 يونيو 2010 (ت ع م)

أهلاً Zack، كمستعمل اشترك الرأي أن الخط المال إلى الفايرفوكس بشع. ويعطني فكرة كتابة بدائية. يجب تغيره. كيف ؟ لا أعلم ! --Helmoony (نقاش) 03:45، 22 يونيو 2010 (ت ع م)
أعقد أن المشكلة في العثور على خط عربي بديل حر المصدر --إلمورو (نقاش) 15:48، 22 يونيو 2010 (ت ع م)
المشكلة مطروحة في Google Chrome أيضا. لمَ لا يظهر الخط كما في IE؟--Zack 16:03، 22 يونيو 2010 (ت ع م)

مصنف فوري خاص بالبوابات[عدل]

على غرار المصنف الفوري الموجود في التفضيلات الخاص بالتصنيفات، هناك مصنف خاص بالبوابات. هل يمكن ادراجه ضمن قائمة التفضيلات ؟ [1]. قد يسهل عمليات نشر البوابات بالصفة الصحيحة في المقالات!

مثال من ويكيبيديا الفرنسية

--Helmoony (نقاش) 08:07، 9 يونيو 2010 (ت ع م)

هل من مساعدة لإدراج هذا الJAVASCRIPT في ويكي العربية. الكتابة بالإنجليزية معادى التصانيف بالفرنسية لو احتجتم إلى مساعدة للعبارات الفرنسية أنا هنا. --Helmoony (نقاش) 04:28، 22 يونيو 2010 (ت ع م)
لقد قمت بتعريب أجزاء كثيرة فيه وهو الآن موجود هنا مستخدم:Rami.Awad/gadget-bandsportals.js أرجو أن يوضع تحت التجربة حتى يتم تطويره بشكل أفضل. لتجربته أضف في المونوبك خاصتك
importScript('User:Rami.Awad/gadget-bandsportals.js');

، تحياتي.--رامي ناقشني! 20:04، 24 يونيو 2010 (ت ع م)

  • هناك بعض العقبات التي تتعلق بطريقة البوابات ففي الفرنسية يستخدم قالب البوابة كقالب واحد ويضاف إليه كل البوابات مثال:
    {{بوابة|الطب|أمريكا}}
    بينما في العربية قالب بوابة لمادة واحدة فقط ولا يمكن دمج مادتين معا في صيغة قالب واحد حل مثل هذا الأمر يحتاج إلى نقاش وتوحيد لصيغة قالب بوابة وتغييره (باستخدام بوت طبعا) في كل المقالات الموجودة في الموسوعة.--رامي ناقشني! 22:47، 24 يونيو 2010 (ت ع م)

FlaggedRevs update on June 14[عدل]

Hi everyone! As part of the Pending Changes feature rollout on en.wikipedia.org on 2010-06-14, we'll need to update the implementation of FlaggedRevs plugin that is in use on this wiki. To be clear, we're not altering this wiki's configuration of FlaggedRevs, merely updating the code that is shared between this site's Flagged Revisions configuration and the new configuration that we're implementing on en.wikipedia.org. We don't anticipate any problems or any reduction in functionality, but as with any new software, there may be unanticipated bugs. If you discover any problems or have further concerns, please report them at the Pending Changes issue page. Thanks! (and apologies for the non-localized notice) -- RobLa (نقاش) 23:18، 10 يونيو 2010 (ت ع م)

ملخص بالعربية: سيتم تحديث كود المراجعات المعلمة بسبب بداية استخدامه في وب الإنكليزية في 14 يونيو الجاري، لن يكون هناك أي تغيير في النظام على ويكيبيديا العربية لكن إن حدث أي خلل رجاء الإعلام به. --سايفرز (نقاشمساهمات) 23:37، 11 يونيو 2010 (ت ع م)

تغير قد الخط[عدل]

مع تغيير شكل الموسوعة، صار حجم الخط في Firefox أصغر كثيرا مما كان عليه، وهذا قد يطرح مشكلة في وضوح الرؤية، لكن الغريب هو أن الخط في IE يظهر بصورة واضحة وعادية كما كان عليه في السابق. قد تكون للأمر علاقة بمشكلة سبق طرحها ولم يعرّف سببها حتى الآن.--Zack 18:37، 30 يونيو 2010 (ت ع م)