ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2006/مايو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

زر جديد[عدل]

أضفت زر أحدث تغيرات خاصة بالموسوعة إلى القالب في أعلى صفحة أحدث التغيرات الرجاء ممن يشعر بأن هنالك صفحة مهمة غير مراقبة وضعها هي و صفحة نقاشها ضمن صفحة ويكيبيديا:صفحات مهمة. و شكرا --Tarawneh 04:15, 6 مايو 2006 (UTC)

تعديل شكل الصفحة الرئيسية[عدل]

كنت قد وضعت اقتراح في نقاش الصفحة الرئيسية بتعديل شكلها لتبدو أقصر مما هي عليه الآن، وقمت بصنع نسخة لشكل اعتقد انه أفضل فأرجو ان يتم زيارتها واعطاء تعليقاتكم عليها. الوصلة هنا مستخدم:AshrafSS/الصفحة الرئيسية. AshrafSS 19:52, 6 مايو 2006 (UTC)

تحميل وحقوق الصور[عدل]

فس صفحة تحيل صور، تحت قائمة "ترخيص" فضلاً أضف الإختيار التالي: "لها حقوق طبع ولكن المنشئ يسمح بالإستخدام العادل أو غير التجاري". فهي الأكثر تعبيراً عن صور مأخوذة من المواقع الآذنة بالنقل. وشكراً. --Shafei 15:04, 22 مايو 2006 (UTC)

عزيزي معظم الصور التي توجد في هذه المواقع ليست ملكا لهم. و يكفي أستخدام قالب : Fairuse أما الإستخدام الغير تجاري فهو أمر مرفوض في الويكيبيديا. --Tarawneh 15:17, 22 مايو 2006 (UTC)

شكراً. هلا وضعت في القالب مثالاً لإدخال الاستخدام العادل (أ) على صورة سبق تحميلها، (ب) على صورة جاري تحميلها. --Shafei 15:27, 22 مايو 2006 (UTC)

مياعدة في ترجمة[عدل]

الرجاء من من يستطيع ذلك أن يزودني بالترجمة للكلنات التالية على صفحة نقاشي و شكرا مسبقا:

  • critical path method
  • Hex Editor
  • index theory
  • Center Manifold Theory

إذا وجدت ترجمة إصطلاحية فياحبذا و إلا فإن ترجمة الكلمات فحسب تفي بالغرض. تحياتي و شكري مسبقا مبتدئ 23:29, 5 مايو 2006 (UTC)


  • طريقة المسار الحرج critical path method
  • محرر سداسي , محرر الملفات الثنائية
  • نظرية الدليل
  • نظرية متعدد الشعب المركزي Center Manifold Theory

أعتقد أن هذه ترجمات مقبولة --Chaos 18:02, 14 مايو 2006 (UTC)

بالنسبة لـ Hex Editor الترجمة الصحيحة هي محرر ست عشري --Hakeem 20:51, 25 مايو 2006 (UTC)

شكرا لكم على المساعدة المواضيع تتبع إنشاء الله. و ها أنا أطلب المساعدة من جديد و اللفظ هو:

  • Computer forensics
  • أو حتى forensics وحدها تكفي

مع شكري المسبق و أملي أن يكون الرد في صفحة نقاشي و شكرا. مبتدئ 01:12, 4 يونيو 2006 (UTC)

لقد وضعت ترخيص "استخدام عادل" على الصور. القالب الذي ظهر تحت الصورة يقول: "هذا العمل له حقوق محفوظة و غير مرخص و لكنه يندرج تحت أحد بنود الإستعمال العادل ...". أنا لا أريد ادعاء أي من الإدعاءين (له حقوق، غير مرخص). هل يمكن وضع خيار آخر (صياغة أخرى) للاستعمال العادل؟ --Shafei 21:07, 22 مايو 2006 (UTC)

راجع صورة:ألطاف حسين ممن أفادوا النعماني.jpg--Tarawneh 21:10, 22 مايو 2006 (UTC)

القالب (في الإطار) تحت الصورة يقول:
"هذا العمل له حقوق محفوظة و غير مرخص و لكنه يندرج تحت أحد بنود الإستعمال العادل ...".
أنا لا أريد ادعاء أي من الإدعاءين (له حقوق، غير مرخص). هل يمكن وضع خيار آخر (صياغة أخرى) للاستعمال العادل مثل:
"هذا العمل قد يكون له حقوق محفوظة وقد يكون غير مرخص و لكنه يندرج تحت أحد بنود الإستعمال العادل ...".
وشكراً.

؟ --Shafei 21:13, 22 مايو 2006 (UTC)


لا معنى للإستعمال العادل إذا كان الملف غير محمي قانونيا. و بالتالي لا معنى للقول :

هذا العمل قد يكون له حقوق محفوظة وقد يكون غير مرخص و لكنه يندرج تحت أحد بنود الإستعمال العادل

و أيضا قول:

لها حقوق طبع ولكن المنشئ يسمح بالإستخدام العادل أو غير التجاري

مالك العمل ليس له منعك من حقك في الإستخدام العادل، الذي يعطيك الحق بذلك هو القانون. و الإستخدام العادل مسموح به في دول أوروبا (ما عدا ألمانيا) و روسيا و الأمريكيتين و الدول العربية. فأي عمل ينتج مثلا في الأردن يسمح القانون الأردني بإستعماله ضمن قواعد و شروط تسمى بقواعد الإستخدام العادل. و لكي يطبق في حالة الصور يجب أن تكون الصورة بحالة لا تسمح بإعادة نشرها بصورة تجارية مما لا يؤثر على المردود المادي لمالك العمل؛ كأن تكون ذات دقة منخفضة جدا بحيث لا تستطيع المطابع إعادة إنتاجها أو وضع كتابة توضح ملكية الصورة على الصورة مما يعيق الإستفادة المادية. و لذلك ستجد ضمن القالب الخاص بالإستخدام العادل النص التالي:

الشخص الذي أضاف هذه البطاقة يصرح أن استعمال هذا العملِ في المقالة "اسم المقالة" هو لتوضيح العمل في المقالة في صفحات الويكيبيديا العربية, المستضافة على خادمات في الولايات المتّحدة ِ مؤسسة ويكيميديا اللاربحية, و يتأهل تحت بند استعمال عادل تحت قانون حقوق النشر الأمريكي. أيّ إستعمالات أخرى لهذه الصورة, قد يشكل خرقا لحقوق النشر

أمثلة على القوانين العربية

  • القانون العراقي:
المادة الرابعة عشرة:
1- لا يجوز للمؤلف بعد نشر المصنف حظر التحليلات والاقتباسات القصيرة إذا عملت بقصد النقد أو الجدل أو التثقيف أو التعليم أو الأخبار ما دامت تشير إلى اسم المؤلف إذا كان معروفاً وإلى المصدر المأخوذ منه.
2- يباح في الكتب الدراسية وكتب التاريخ والأدب والعلوم والفنون ما يأتي:
أ- نقل مقتطفات قصيرة من المصنفات التي سبق نشرها.
ب- نقل المصنفات التي سبق نشرها في الفنون التخطيطية أو المجسمة أو الفوتوغرافية شرط أن يقتصر النقل على ما يلزم لتوضيح المكتوب. ويجب في جميع الأحوال أن تذكر بوضوح المصادر المنقول عنها وأسماء المؤلفين.
  • القانون المصري:
مادة 13 - لا يجوز للمؤلف بعد نشر المصنف حظر التحليلات والاقتباسات القصيرة إذا قصد بها (النقد أو المناقشة أو الأخبار) ما دامت تشير إلى (المصنف واسم المؤلف) إذا كان (معروفاً).
مادة 14 - لا يجوز للصحف أو النشرات الدورية أن تنقل المقالات العلمية أو الأدبية أو الفنية أو الروايات المسلسلة والقصص الصغيرة التي تنشر في الصحف والنشرات الدورية الأخرى (دون موافقة مؤلفيها).
ولكن يجوز للصحف أو النشرات الدورية أن تنشر (مقتبساً أو مختصراً أو بياناً موجزاً) من المصنفات أو الكتب أو الروايات أو القصص بغير إذن من مؤلفيها وبغير انقضاء المدة المنصوص عليها بالمادة الثامنة من هذا القانون.
ويجوز للصحف أو النشرات الدورية أن تنقل المقالات الخاصة بالمناقشات السياسية أو الاقتصادية أو العلمية أو الدينية التي تشغل الرأي العام في وقت معين ما دام لم يرد في الصحيفة ما يحظر النقل صراحة.
ولا تشمل الحماية المقررة في هذا القانون الأخبار اليومية والحوادث المختلفة التي لها طبيعة الأخبار العادية، ويجب دائماً في حالة النقل أو نشر اقتباس أو غيره مما ذكر بالفقرات السابقة ذكر المصدر بصفة واضحة واسم المؤلف إن كان قد وقع مؤلفه.
مادة 15 - يجوز دون إذن المؤلف أن ينشر ويذاع على سبيل الأخبار الخطب والمحاضرات والأحاديث التي تلقى في الجلسات العلنية للهيئات التشريعية والإدارية والاجتماعية العلمية والأدبية والفنية والسياسية والاجتماعية والدينية ما دامت هذه الخطب والمحاضرات والأحاديث موجهة إلى العامة.
  • القانون الكويتي
لا يجوز للمؤلف بعد نشر مصنفه حظر التحليلات والاقتباسات القصيرة إذا قصد بها النقد أو التثقيف أو الدراسة أو الأخبار بشرط أن يذكر المصدر واسم المؤلف بصور واضحة.

و لذلك حتى نكون ضمن القانون يجب ذكر المكان الذي أخذت منه الصورة و المالك إن أمكن، و يجب أن تكون المادة التي أخذت بهدف التوضيح أو الدراسة و ليس العرض. فمثلا وضع صورة ضخمة جدا لممثل لا يمكن أن تندرج تحت الإستعمال العادل، لأن الهدف منها هو عرضها و توزيعها و ليس إستعمالها في الشرح. و وضع صورة ذات حجم صغيرة لنفس الممثل بدون التعليق و الشرح عنها ضمن جسم مقالة أيضا لا يمكن أن يكون استعمال عادل، لأنه ينفي عن هذا الإستعمال صفة الشرح و التعليم. --Tarawneh 07:01, 25 مايو 2006 (UTC)

جهد مشكور ولكن الرجا اللطف[عدل]

رامي، أنت تقوم بجهد مشكور. إلا أنه يحتاج للتدوين Guide (على الأقل بالنسبة لي). فلا تضيع ثوابك بلغة كالتالية:

ما هذا يا نائل، كيف تضع صورة يظهر بها تاريخ 2005 ضمن الصور القديمة؟ و تضع صورة لوركا أو أشخاص من الهند أو حتى من داغستان على أنها أنتجت في البلاد العربية. لا تقل لي أن الموضوع معقد . أنت تعرف أن تقرأ العربية و ما هو مكتوب بالقالب الذي تستخدمه --Tarawneh 23:15, 29 مايو 2006 (UTC)

(المقال عن الكاتب الهندي محمد رشيد كتبه اثنان من الهند لإسلام أون لاين. فهل تعتبر الصور عربية؟)

قلت لك سابقا: أرجوك أن لا تضع اسم إسلام أون لاين في صفحات الصور. الجماعة لا علاقة لهم بالصور. لا يملكون أي حقوق لها. مجرد استخدام بدوم أي حقوق لهم. في حالة استعمال قالب Fairusein ضع اسم المقالة، و صلة للصورة من المكان اذي أخذته URL. ولا تضع إسلام أون لاين ضمن القالب. إذا كنت لا تستطيع أن تضع القالب بصورة صحيحة لا داعي للصور. --Tarawneh 00:08, 30 مايو 2006 (UTC)

تحياتي لمجهودك تارة أخرى. --Shafei 00:43, 30 مايو 2006 (UTC)


يبدو أنني نسيت أن نائل يعمل بما يراه مناسبا و لا يحاول حتى قراءة ما يوجد في صفحة نقاشه إذا لم يرى ذلك مناسبا. إرجع إلى صفحة نقاشك لترى كم مرة قدمت لك النقاش و الشرح ثم إرجع إلى تعديلاتي خلفك في الصور (التي قررت أن تتجاهلها) لتتضح لك كيفية التعامل مع القوالب (خاصة قالب الإستعمال العادل) و ثم عدت و أكدت على ذلك في صفحة نقاشك. ثم إرجع إلى قالب PD-Arabic الذي وضعته على صورة يظهر بها تاريخ 2005 على الحائط. و هذا القالب يذكر أن الصورة منتجة منذ مدة 15 عام (مذكورة ضمن القالب بالعربية) و لم تكلف نفسك حتى عناء قراءة محتوى القالب بعد أن ظهر أمامك و الذي يشرح بالتفصيل الهدف منه. ثم أعدت وضعه في معظم الصور التي نسختها من إسلام أون لاين (مع أنه يذكر صراحة أن الصور منتجة ضمن دول عربية معينة) و هذه الصور معظمها أنتج خارج العالم العربي كله. ثم تستغرب مني كيف أسألك :

ما هذا يا نائل، كيف تضع صورة يظهر بها تاريخ 2005 ضمن الصور القديمة؟ و تضع صورة لوركا أو أشخاص من الهند أو حتى من داغستان على أنها أنتجت في البلاد العربية. لا تقل لي أن الموضوع معقد . أنت تعرف أن تقرأ العربية و ما هو مكتوب بالقالب الذي تستخدمه

أنت لم تقرأ ملاحظتي:

قمت بتعديل الصور التي حملتها، ارجو منك مراجعة الصور الأخير حتى ترى كيفية وضع القوالب. و الرجاء عدم وضع اسم إسلام أون لاين مع الصور. لا علاقة لهم بالصور. أنا الآن أعمل مع كومنز، و يبدو أن هنالك حل لترخيص الكثير من الصور في الموسوعة و جعل وضعها قانوني. ربما نحتاج مساعدتك في ذلك قريبا.

لو قرأتها لعرفت كيفية وضع قالب الإستعمال العادل, و لعرفت أن اسم إسلام أون لاين لا يوضع مع الصور. طبعا هذه المعلومة الأخيرة ذكرتها لك من قبل ايضا و أتوقع انك لم تقرأها لأنك أعدت وضع إسمهم في صفحات الصور و أضفت بعد ذلك قالب إسلام أون لاين إلى الصور.

ثم لم تقرأ ملاحظتي لك مرة أخرى و هي:

مرحبا مرة أخرى نائل. أنظر ويكيبيديا:الميدان (تصفح)/قضايا تنظيمية و تقنية و ترجمة، و ضعت إجابة على تساؤلك، بالنسبة لقوالب الترخيص، فقد صنفتها و وضعتها في قالب التحرير الذي يظهر عند التعديل، أعتقد أن الأمور ستصبح أسهل بهذه الطريقة. أرجو أن تدقق في تعديلاتي على صورك جيدا حيث قمت بتعديلها. أعتقد أن مراجعة الفروقات سيسهل عليك تفهم مبدأ عمل القوالب خاصة الإستعمال العادل. و أرجو أن تقرأ ويكيبيديا:استعمال عادل

طبعا لو قرأت هذه العبارة لربما وصلنا لشيء.

ثم جاء خطأي العظيم في هذه الملاحظة:

عزيزي نائل. أي صورة يتعدى عمرها المدة الزمنية الموضوعة في قالب PD-Arabic هي غير محمية و يمكن نشرها بسهولة و بدون إذن من منشئها. و عليه ليست بحاجة لقالب Fairuse. قالب Fairuse للصور التي تقع تحت الحماية القانونية و يكون إستعمالنا لها محصورا بهدف توضيح فكرة ذكرت ضمن المقالة. و عليه يكفي وضع قالب PD-Arabic. إذا كانت الصورة قديمة جدا يمكن وضع قالب PD-Old و ذلك لأي صور يتجاوز عمرها 70 سنة. حيث تفقد حمايتها ضمن العالم كله.

يبدو أن موضوع النشر بدون إذن أستحوذ على إنتباهك فبدأت بوضع قالب:PD-Arabic في جميع صورك (طبعا أنت لم تقرأ الشرح الكامل المكتوب ضمن القالب) و الذي يخبرك بوضوح عن الشروط التي يتم بها استعمال القالب. و ربما حتى لم تنتبه إلى أن القالب يذكر صراحة أسماء الدول العربية التي يشملها و بدأت بوضعه لدول أخرى.

و عندما سألتك عن الموضوع:

ما هذا يا نائل، كيف تضع صورة يظهر بها تاريخ 2005 ضمن الصور القديمة؟ و تضع صورة لوركا أو أشخاص من الهند أو حتى من داغستان على أنها أنتجت في البلاد العربية. لا تقل لي أن الموضوع معقد . أنت تعرف أن تقرأ العربية و ما هو مكتوب بالقالب الذي تستخدمه

ماذا فعلت؟ بدأت بوضع إسلام أون لاين في صفحات الثور مرة ثانية فكتبت لك:

الرجاء قراءة ما كتبت لك جيدا
قلت لك سابقا: أرجوك أن لا تضع اسم إسلام أون لاين في صفحات الصور. الجماعة لا علاقة لهم بالصور. لا يملكون أي حقوق لها. مجرد استخدام بدوم أي حقوق لهم. في حالة استعمال قالب Fairusein ضع اسم المقالة، و صلة للصورة من المكان اذي أخذته URL. ولا تضع إسلام أون لاين ضمن القالب. إذا كنت لا تستطيع أن تضع القالب بصورة صحيحة لا داعي للصور.

نائل، أنت لم تقرأ حتى شرح موضوع الإستخدام العادل و الذي وضعته لك في صفحة نقاشك. لأنك لو قرأته لعرفت أن معظم الصور التي تضعها في المقالات هي ممنوعة. مثلا صورة عازف العود نصير شمة في مقالة ساقية الصاوي ، ماذا تفعل هنالك؟ طبعا أنت لم تقرأ الشرح التفصيلي في صفحة الإستخدام العادل (لأنك طلبت مني Guide دليل). لم أفهم هل تريد دليل لقراءة الدليل الموجود أصلا؟ أم أنك لم تقرأ الدليل و عليه فالدليل غير موجود من منطلق: كيف تصدر الشجرة التي تسقط صوتا إذا لم يسمعها أحد.

أما لطلبي لك بعدم تحميل الصور فلأنك تظهر رغبة غامرة بنسخ أي شيء من إسلام أون لاين حتى لو كان غير قانوني (راجع الإستخدام العادل) ثم تضعها في الموسوعة بصورة خطأ. أنت فقط مهتم بنسخ محتويات إسلام أون لاين كما لو كان الموقع سيغلق غدا. (للعلم فقط الجملة الأخيرة ليست لي). و كل ما سيتم لاحقا هو إضطرارنا لمسح جميع الصور التي لا يمكن وضعها في الموسوعة ضمن أي ترخيص (طبعا لتفهم هذا الكلام حاول قراءة الإستخدام العادل)، و سيعني فقط إضاعة وقتنا في مسح صور (غير قانونية، اقرأ الإستخدام العادل) أضعت أنت وقتك في وضعها في الموسوعة.

عزيزي نائل، وضعت لك وصلة الإستخدام العادل أكثر من مرة، فلربما تقرأها.

عزيزي نائل، تحيتك لمجهودي وصلت فعلا. فأنت إختصرت كل محاولاتي معك و وضعت سؤالي الأخير لك فقط هنا، ثم جئتني كالناصح بقولك : لا تضيع ثوابك بلغة كالتالية. و صدقني لا أريد أن أدخل بتعليل أو تفسير هذه الحركة من قبلك.

عزيزي نائل، إذا أردت أن تحية مجهودي، ببساطة إقرأه. و لا تتصرف كما لو أن إسمك مدرج على جدول رواتب إسلام أون لاين --Tarawneh 07:19, 30 مايو 2006 (UTC)

البوابات[عدل]

أقترح وجود سياسة أو إرشادت لعمل البوابة والهدف منها ولتسهيل العمل قمت بترجمة تصميم البوابة من الموسوعة الإنجليزية لتسهيل العمل :

من الممكن استخدامها كصفحه فرعية مثل :

والتغيير في الألوان فقط

{{بوابة:رأس الصفحة 
| title={{{1}}}
|editpage={{{2}}}
|border=#aaaaaa
<!-- This is the color of the borders around  Box Sections -->
|titleforeground=white
<!-- This is the color of the Box Section Title Bar text-->
|titlebackground= #D02090
<!-- This is the color of the Box Section Title Bar -->
|background=#f9f9ff
<!-- This is the color of the Box Section background -->
|foreground=black}}
<!-- This is the color of the Box Section text -->

ومن الممكن عمل تصميم جديد في صفحة فرعية :

والهدف هو تبسيط العمل. مع تحياتي وتقديري--أبو محجن 21:14, 25 مايو 2006 (UTC)