ويكيبيديا:الميدان/سياسات/أرشيف/2006/أبريل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اعتماد وكتابة السياسات[عدل]

هناك ضرورة ملحة حاليا لاعتماد الكثير من السياسات بخصوص مواضيع تم نقاشها , أهم هذه القضايا :

  • السير الذاتية : الأكثر نقاشا و أكثر موضوع قد تم تحديد سياسته ... صفحة ويكيبيديا:سيرة ذاتية تحتاج فقط لتنقيح و توضيح ..ثم تصويت .
  • الأنساب و العائلات و القبائل : يجب اتخاذ موقف حاسم من المهاترات بخصوص الأنساب و عدم السماح بتحول ويكيبيديا لموقع جدل بهذا الخصوص .
  • الحذف السريع : كتابة سياسة واضحة إذا لم تكن قد كتبت حتى الان .
  • استخدام أحرف غير عربية : أقترح أن يتم كتابة النسخة الاولية بالاستعانة مع ماركيز و نائل .

يمكن ان نعطي أسبوعين او ثلاثة لكتابة سياسات متعلقة بهذه المواضيع ثم بدء التصويت . --Chaos 17:21, 22 فبراير 2006 (UTC)

سياسة مقترحة - مجلس التحكيم[عدل]

في صفحة ويكيبيديا:مجلس تحكيم وضعت اقتراحي لمجلس التحكيم في ويكيبيديا العربية ... الموضوع تم اقتراحع اولا من قبل حكيم دمشق ثم ميدو ... ثم هناك مجموعة من الحوادث و الخلافات حصلت مؤخرا تستدعي إنشاء مثل هذا المجلس لأن البعض لا يؤمن في الحقيقة أن رأيي عندما اعبر عنه اعبر عنه كمستخدم و ليس لي أي رأي كإداري ...الإداري مجرد أداة تنفيذية .... من هنا أرى يجب ان تكون هناك لجنة منتخبة من قبل الجميع لحل الخلافات دون ان يعتقد أحد أن الإداري يفرض رأيه على الاخرين --Chaos 13:20, 24 فبراير 2006 (UTC)


سياسات مقترحة - قاعدة عامة بحذف الوصلات إلى المنتديات[عدل]

لاحظت أنه في مقال البحرين، وضع 3 وصلات لمنتديات من أصل 4 وصلات خارجية، أعتقد أنه يجب أن تكون القاعدة العامة في ويكيبيديا عدم وضع المنتديات كوصلات خارجية، إلا في حالة كان هناك في منتدى ما معلومات تفيد المقال ولم يمكن إيجاد مصدر آخر لهذه المعلومات، أعتقد أن صحة المعلومات الواردة في المنتديات تظل بتقييم أقل من غيرها، كما يبدو لي أن وضع وصلات إلى صفحات المنتديات الرئيسية هي مجرد دعاية لهذه المنتديات ولا تخدم أي دور توثيقي، ما رأيكم؟--ميسرة (نقاش) 10:19, 13 مارس 2006 (UTC)

  • معك 1000000000000000% --Tarawneh 05:50, 14 مارس 2006 (UTC)


قمت بمسح مداخلات بعض المستخدمين (مستغلا بذلك صلاحيات المستخدم و أرجو أن يسامحني الجميع في ذلك) حيث أن الحوار بدء ينبؤ بالخروج من مجراه. أريد فقط التذكير ببعض النقاط للجميع:

  • كلنا هنا نعمل بدون مقابل و لا حتى شكر من أحد حبا في العلم و إنفاع الآخرين إلخ... و لما كان ذلك فإن جوا من الوؤام و حدا أدنى من التفاهم و الثقة المتبادلة يجب أن تكون موجودة فذلك هو الحافز الوحيد للمواصلة في الموسوعة و ممارسة هوايتنا.
  • بالنسبة للمشكلة الأخيرة حول نيجيريا و قوالبها أود أن أشير إلى الأخ أنه كل من الإداري جاك و المستخدم شافعي تم تطبيق القانون عليهما و تم منع كلاهما و أؤكد على كلاهما أي ليست هناك أي إزدواجية في تطبيق القوانين بين إداري و مستخدم.
  • أؤيد رأي شافعي في ما يخص إشكال الإدارة و كوننا ليس لدينا سياسة واضحة (أو بالأحرى مدونة فهي في الحقيقة واضحة) في هذا الخصوص لا يعني سوء نية من أحد أو إرادة تسلط من أحد. لقد قمنا بمناقشة هذا الأمر و إنشاء الله قريبا نتخذ الإجرائات اللازمة و يمكن للأخ شافعي أن يشارك في بلورة و عمل هذه السياسة.
  • أرى أن لا نجعل إختلافنا حول حرف يفسد التعاون بيننا و لذلك من المحبذ أن نبتعد في مخاطبتنا للآخر قدر الإمكان عن الإتهامات و عدم التوقف عند الصغائر.
  • لا أؤيد فكرة الكشف الإجباري لمنشأ و معلومات أخرى لا تأثر و ليس لها علاقة بعمل الإداري. حيث يكفي أن نعرف أنه شخص جاد يسعى لبناء الموسوعة و لدينا طريقة للإتصال به (إي مايل مثلا فقط). حيث أن هذه معلومات شخصية و الفرد هو الذي يقرر هل يريد أن يكشفها أم لا. أما ثانيا فكما تعلم فإن معظم البلدان العربية دكتاتوريات و قد يكون في كشف هوية شخص ما خطر عليه و على حياته (و هذا يبدو لي ثمنا باهضا لتلبية رغبة البعض منا). أما ثالثا يعني نحن نعيش تفتتا في الواقع و لعل رفع هذا التفتت برفع التفكير القطري الضيق و لو إفتراضيا في الإنترنت تجربة يجدر بنا المرور بها. أما في ما يخص التعليل القائل أنه بذلك (أي ما معناه كون معظم الإداريين من الأردن نضفي طابعا أردنيا للموسوعة من ناحية النقائص التعليمية و الثقافية) فإن ردي هو أنه ذلك صحيح و لكن الإداريون ليسوا كلهم أردنيون و بل إني أعلم أنهم متنوعوا المنشئ. هذا حتى تطمئن القلوب.

أخيرا أتمنى من جاك و شافعي أن لا يحملوا علينا من منعهم و أن يغلقوا هذا الموضوع و يواصلوا معنا مسيرة بناء الموسوعة. تحياتي و تقديري لكممبتدئ 11:11, 3 مايو 2006 (UTC)