ويكيبيديا:الميدان/أرشيف/سياسات/2011/مايو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


تصنيفات أيام الثورات[عدل]

هذه الصفحات جميعها ترقى للحذف السريع لعدم موسوعيتها، فويكيبيديا ليست موقع أخبار، حيث يوجد مشروع شقيق هو ويكي أخبار، وهو مهمل إلى حد كبير. لا أعرف ما هي شروط المساهمة فيه، لكنني أعتقد أنه أيضاً يشترط الحيادية في إضاءة الأحداث.
اعتراضي على هذه الصفحات:
  1. مجرد تجميع الأخبار يخالف أسس الموسوعة لأن الأخبار من اختصاص مشروع آخر. لهذا السبب نفسه هذه الصفحات لا ترقى للنقل إلى نطاق الملحق، فنطاق الملحق جزء من ويكيبيديا ويحوي معلومات بصيغة لا تناسب نطاق المقالات، لكنها تهم الموسوعة.
  2. جميع هذه الصفحات تعتمد على مصدر وحيد بالكامل أو بالغالب.
  3. جميع هذه الصفحات عبارة عن قص ولصق من مواقع أخرى. بصرف النظر عن حقوق النشر (الأخبار في أحيان كثيرة غير محمصية بها)، صيغة المعلومات الإخبارية لا تناسب الموسوعة. إنها لويكي أخبار، ولا داعي للازدواجية في العمل.
  4. جميع هذه الصفحات تهمل بشكل تام أو شبه تام رأي السلطة.
  5. وكالات الأخبار تعتمد في أحيان كثيرة (لا سيما في سوريا وليبيا) على تقارير من أشخاص مجهولي الهوية. مع كل فهمي لعدم إمكانية الإفصاح عن الأسماء، إلا أن هذه ليست مشكلة ويكيبيديا. تصريحات الأشخاص مجهولي الهوية غير موثوقة بالتعريف. إذا كان يمكن تصنيف اللاموثوقية، فإنها أقل وثوقية من تصريحات أي واحد منا (لأننا نعرف عن بعضنا على الأقل أننا مساهمون في ويكيبيديا العربية؛ أما عن أولئك الناس فلا نعرف شيئاً، والصحفيون الذين ينقلون عنهم لا يعرفون أيضاً عمّن ينقلون).
كنت سأبدأ بشطب هذه الصفحات، لكن عددها كبير وهي موجودة كأمر واقع، لذا توقعت أن يثير شطبها دون تفسير كاف (وملخص الحذف غير كاف للتفسير الواضح) حساسيات وسوء تفاهم، فقررت طرح الأمر هنا.
أرجو من المهتمين طرح آرائهم وحججهم (هذا ليس تصويتاً)، والموضوع الرئيسي هو: هل هناك أي داعٍ لخلق استثناءات لسياسة الشطب؟
abanima (نقاش) 13:28، 10 مايو 2011 (ت ع م)
شطب وتجميع الصفحات المتعلقة بكل ثورة في صفحة واحدة. --Meno25 (نقاش) 18:14، 10 مايو 2011 (ت ع م)
أؤيد شطب تلك الصفحات، مع تجميع خلاصتها في الصفحة الخاصة بكل ثورة.-Avocato (نقاش) 18:23، 10 مايو 2011 (ت ع م)
ويكيبيديا:الميدان/أرشيف/سياسات/2011/مايو صحيفة إخبارية : يجب أن لا ينشر في ويكيبيديا أخبار تنشر لأول مرة عن الأحداث الجارية، حيث أن ويكيبيديا لا تعتبر مرجعا أوليا. من الممكن استخدام مشاريع شقيقة مثل ويكي الأخبار لنشر مثل تلك الأخبار. ويكيبيديا:الميدان/أرشيف/سياسات/2011/مايو

--أبو حمزة أسعد بنقاشك 18:32، 10 مايو 2011 (ت ع م)

  • بدلاً من شطبها أويد نقلها إلى ويكي أخبار, لعلها تحيي المشروع ♦ أبو نواف ♦ "نقاش"?18:44، 10 مايو 2011 (ت ع م)
أعتقد يا جماعة أنكم تتناسون النقطة الأهم وهيَ حقوق النشر، فهذا سطر من اتفاقية استخدام موقع الجزيرة نت - الذي نُقل منه 90% من مُحتوى هذه الصفحات -:
«لا يجوز لك نسخ المادة الموجودة في هذا الموقع أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو إذاعتها بأي طريقة إلا لأغراض استعمالك الشخصي غير التجاري.»
وجميعنا نعلم أن رُخصة غنو تُتيح استخدام موادها بجميع الطرق بما في ذلك التجارية، وهوَ من الشروط الأساسية لمواد الويكي، لذا فنظرياً هذه الصفحات يُمكن أن تُشطب كافة دون استثناء خلال 7 أيام من الآن، فهيَ لا تَصلح لا لويكي أخبار ولا غيرها. وكنتُ قد نبهت مُنشئها إلى هذا الأمر قبل أسبوع أو أسبوعين أو زهاء ذلك، لكنّه ظل يُنشؤها على هذا النحو، وهذا هوَ مصيرها المَتحوم الآن مع الأسف بعد أن استمر بإنشائها بالنسخ واللصق --عباد (نقاش) 01:59، 11 مايو 2011 (ت ع م).
Attraction transfer icon.svg تنقل إلى إلى ويكي الأخبار. العديد من المساهمين بذلوا جهدا جبار في تجميع تلك الصفحات من أجل نشرها في ويكيبيديا والشطب سيهدر الكثير من الجهود. ويكي الأخبار هو المكان الأكثر مناسبة لها خاصة أنها تحوي مصادر مناسبة ولتبقى كأرشيف. --سايفرز (نقاشمساهمات) 02:56، 11 مايو 2011 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع هناك نوعين من مقالات ويكي الأخبار ([1]):
  • أكثر أنواع المقالات انتشارا هي المقالات المركبة. يتم كتابة هذه المقالات بالرجوع إلى مصادر إعلامية (يجب دائماً وضع المصادر)، حيث من النادر وجود مصادر إعلامية تقوم بنقل كامل الحقائق المتوافرة ولهذا توفر ويكي الأخبار تقارير تتيح بحرية نقل جميع الحقائق من عدة مصادر حول أحد الأخبار لتحقيق وجهة النظر المحايدة.
  • النوع الآخر من المقالات هو التقارير الأصلية. هذه عبارة عن أخبار قام بكتابتها محرري ويكي الأخبار بأنفسهم ولأول مرة.

لذا يمكن إعتبار تلك المقالات من النوع الأول لأنها مقالات مركبة من العديد من المقالات. --Helmoony (نقاش) 03:54، 11 مايو 2011 (ت ع م)

    • Symbol keep vote.svg أتفق معك ومع جميع الزملاء. ولكن يجب الانتباه بعدم نقل مقالات لا تستحق النشر، إلى الويكي أخبار--Sammy.aw (نقاش) 06:57، 11 مايو 2011 (ت ع م)
  • طيب، من سينقلها إلى ويكي أخبار ومتى؟ سؤالي من باب التقاعس ☺ فأنا لا أستطيع أن أنقلها بيدي ولا أستطيع الحكم على مدى تحقيقها لشروط ويكي أخبار. أي: متى يمكن أن نبدأ بشطبها من هنا؟
ملاحظة أخرى تخص تجميعها: يوجد لكل واحد من هذه المواضيع صفحات تبدأ عناوينها «الخط الزمني لـ»، لذا أفترض أن شطبها لن يؤدي إلى فقد «معلومات». ولا أتناول هنا موضوع التزام تلك الصفحات (صفحات الخط الزمني) بقوانين حماية حقوق النشر. لم أتحدث عن الحقوق لأنني أتذكر أن الجزيرة تحديداً طرحت بعض موادها (ربما عن مصر) تحت رخصة المشاع المبدع (أذكر أن الخبر كان في أحد أقسام الميدان يومها). ولكن بي بي سي ووكالات أخرى لم تصرح بهذا.
وحول شطب الخرق مرة أخرى: الخرق الصارخ لحقوق النشر يمكن شطبه دون الانتظار سبعة أيام ودون إثقال صفحة مقالات خرق حقوق النشر ☺
Abanima (public) (نقاش) 10:27، 11 مايو 2011 (ت ع م)


  • بدلاً من شطبها أويد نقلها إلى ويكي أخبار لأن الشطب سيهدر الكثير من الجهود. ويكي الأخبار هو المكان الأكثر مناسبة لها وبالتالي ستكون أرشيفاً لمرحلة مهمة من تاريخ العرب الحديث. --وليد شرف الدين (نقاش) 10:56، 11 مايو 2011 (ت ع م)
  • وهل قلت أنني أعارض نقلها؟ تفصلوا انقلوها كي نشطبها من هنا لأنها انتهاك صارخ للسياسات، بل لأسس. سؤالي كان: متى ستفرغون من نقلها؟ من يتعهد بذلك؟ قولوا لي مثلاً: «سننقلها خلال عطلة يوم الجمعة، ونحذفها من هنا يوم السبت». هذا كل ما أرجوه منكم. --Abanima (public) (نقاش) 11:20، 11 مايو 2011 (ت ع م)
إن لم تظهر معارضة على اقتراح النقل إلى ويكي الأخبار سأقوم بنقلها بعد عشر أيام عن طريق الاستيراد التلقائي من هناك، بشرط إخطار منشئي تلك الصفحات بمجرى الحديث هنا وإعلامهم بضرورة إنشاء مثل تلك الصفحات في ويكي الأخبار بعد إتمام عملية النقل. --سايفرز (نقاشمساهمات) 12:30، 11 مايو 2011 (ت ع م)
  • أحذت عينة لا على التعيين من تلك الصفحات ووضعت إخطاراً في صفحتي نقاش المستخدمين اللذين قاما بإنشائها، علما أن أحدهما قد أيد الفكرة (فكرة النقل إلى ويكي أخبار) أعلاه. وشكراً لك يا سايفرز على تطوعك لحل هذه المسألة. --abanima (نقاش) 11:05، 12 مايو 2011 (ت ع م)
  • طالما أن المكان المناسب هو ويكي أخبار فأنا أؤيد ذلك. --خلدون شنتوت (نقاش) 20:28، 12 مايو 2011 (ت ع م)

 تعليق: لو يتم عمل الاسلوب الموجود في ويكي الإنجليزي بتلخيص الاحداث هكذا "1-29 فبراير" ويتم الاستعانة بالمصادر الحالية مع نقل الصفحات الموجود إلى الاخبارZxs (نقاش) 02:06، 19 مايو 2011 (ت ع م)

يبدو أن عمليات النقل التلقائي معطلة في ويكي الأخبار العربية. طلبت من المطورين إصلاح الخلل لذلك رجاء الانتظار بعض الوقت فتلك الأمور تستغرق بضع أيام في أحسن الأحوال. --سايفرز (نقاشمساهمات) 02:19، 20 مايو 2011 (ت ع م)
 تم نقل المقالات إلى ويكي الأخبار وتنسيق الوصلات الداخلية فيها هناك، كما يتم الآن ترشيح المقالات للشطب على ويكيبيديا وإضافة ملخص شطب يحوي وصلة إلى المقالات في ويكي الأخبار. رجاء من الإداريين القائمين على الشطب استخدام زر الحذف من القالب لتأكيد تضمين ملخص الشطب المناسب. --سايفرز (نقاشمساهمات) 02:39، 21 مايو 2011 (ت ع م)
  • شكراً للجميع على تنظيف الموسوعة وإغناء ويكي أخبار. --abanima (نقاش) 09:12، 21 مايو 2011 (ت ع م)
  • أعجبني حقاً أن تاريخ التعديلات محفوظ في الصفحات المنقولة إلى ويكي أخبار. أملي أن يساهم المهتمون في تطوير ذلك الموقع الشقيق. --abanima (نقاش) 09:16، 21 مايو 2011 (ت ع م)

 تعليق: لا اعتراض لدي على مسألة نقلها لويكي الاخبار و لكن . الن يخلف نقلها فراغا في المواضيع التي تخص التسلسل الزمني لتك الثورات ؟؟؟مؤيد العودة (نقاش) 21:16، 12 يونيو 2011 (ت ع م)

إضافة بند إلى سياسة استعمال الأحرف غير العربية[عدل]

  • تحياتي للجميع،
تذكر صفحة ويكيبيديا:استخدام حروف غير عربية ثلاثة استثناءات من القاعدة العامة التي تقضي بمنع استخدام الأحرف غير العربية في عناوين المقالات. أود إضافة بند واحد على الأقل على قائمة الاستثناءات، وهو أسماء النطاقات الرئيسية للإنترنت (انظر تصنيف:نطاقات الإنترنت الدولية، تصنيف:نطاق الإنترنت الأولي، تصنيف:مجالات المستوى الأعلى، تصنيف:رمز البلد لنطاقات المستوى الأعلى). التصنيفات المذكورة على سبيل المثال، لأنها تحتاج إلى الكثير من الترتيب لأنها متضاربة، ولكن السؤال ليس هنا، إنما: المقالات عن أسماء النطاقات مسماة عندنا بالأحرف غير العربية، وهذا في رأيي منطقي، ففي حين يمكن أن نفهم بسهولة نوعاً ما «دوت كوم» (مع أن هذا العنوان بشع في رأيي) ولكن عناوين مثل «دوت آي إن» وأمثالها لن تكون مقبولة لو فكرنا بنقل هذه المقالات إلى عناوين بأحرف عربية.
لذلك، وانطلاقاً من منطقية التسمية المستخدمة حالياً ومن الأمر الواقع أقترح إضافة بند إلى قائمة الاستثناءات، وهو:

4. عناوين المقالات عن نطاقات الإنترنت العليا (نطاقات الدول وغيرها) ومدخلات قوالب الإبحار.

فهل من مانع؟
إذا كان هناك اقتراحات حول استثناءات أخرى، يمكن إما مناقشتها هنا أو فتح قسم خاص بها.
abanima (نقاش) 10:51، 12 مايو 2011 (ت ع م)
كلام معقول، ليس لدي مانع على الإضافة. --Helmoony (نقاش) 16:05، 12 مايو 2011 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق معكما.--Avocato (نقاش) 16:11، 12 مايو 2011 (ت ع م)
  • Cheese.svg خلاصة: شكراً لكما. لا أجد اعتراضات خلال شهر منذ آخر مداخلة، لذا قمت بإضافة البند مع توثيق أسباب ذلك. --abanima (نقاش) 06:57، 13 يونيو 2011 (ت ع م)