ويكيبيديا:الميدان/أرشيف/سياسات/2010/سبتمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حذف قالب[عدل]

هل من الممكن من الإداريين مناقشة حذف {{قراء القرآن}} نظراً بأن عدد قراء القرآن في الخليج العربي وحده كبير جداً؟ وأقترح تخصيص صفحة أو صفحات مخصصة لهذا الموضوع. أعتقد انه توجد عدة حلول أفضل من الحل الحالي. عبدالعزيز إبراهيم (نقاش) 09:15، 5 سبتمبر 2010 (ت ع م) (إعادة التوجيه من قبل --Email4mobile (نقاش) 10:48، 5 سبتمبر 2010 (ت ع م))

بدلا عن حذفه أقترح الإفادة من قالب {{تصفح عام}} لتخصيص القراء بحسب الدول. على سبيل المثال يمكن أن يحوي القالب ما يلي:
كما ترون فالقالب يستطيع استيعاب عدد يتعدى العشرين صنفا بهذه الطريقة.--Email4mobile (نقاش) 11:41، 5 سبتمبر 2010 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق مع مقترح Email4mobile؛ فلا ضير من وجوده ولكن بتنسيق أفضل كالمعروض أعلاه. --شرف الدين (Crystal Clear app messenger.png) 14:59، 5 سبتمبر 2010 (ت ع م)
  • أعتقد أننا بحاجة إلى هذا القالب فهو سيجمع عدة قوالب تحت قالب واحد، فأرجو نقله إلى هنا.. Muhends (نقاش) 18:59، 5 سبتمبر 2010 (ت ع م)
سأعمل على ترجمة هذا القالب للعربية أيضا الليلة.--Email4mobile (نقاش) 21:24، 5 سبتمبر 2010 (ت ع م)


رائع جداً جداً وعمل ممتاز، سأبدأ وضعها في الصفحات بعد العيد، وكل عام وأنتم بخير. عبدالعزيز إبراهيم (نقاش) 03:39، 8 سبتمبر 2010 (ت ع م)
  • أرى أنه يمكن تعديل اسم القالب فقط بحيث يكون مشاهير قراء القرآن وذلك للتخصيص بدلاً من التعميم، فارس الجُويلي (نقاش) 00:33، 13 سبتمبر 2010 (ت ع م)
  • في ما يخص جمع عدة قوالب تحت قالب واحد أرى أنه يمكن دمج أو تحويل هذا القالب بالقالب الجديد، فهو مستعمل في عدد لا بأس به من المقالات --إلمورو (نقاش) 19:15، 20 سبتمبر 2010 (ت ع م)
  • بالمراجعة السريعة اكتشفت أن هناك قالب {{navboxes}} وهو أسهل بالإستعمال حيث يضع بداخله اسم القالب فقط على عكس السابق الذي يريد القالب بمحتوياته، قارن بين مقالة البرتغال وقالب {{تصنيف بلتيمور}}، من حيث الإستخدام الأسهل.. تحياتي.. Muhends (نقاش) 01:26، 21 سبتمبر 2010 (ت ع م)

أرشفة نقاش المقالات[عدل]

أنقل إلى هنا النقاش الذي دار بيني وبين الأخ محمد أحمد عبد الفتاح حول أرشفة نقاش المقالات، لكي نتيح لجميع المستخدمين الإبداء بآرائهم: --إلمورو (نقاش) 19:39، 24 سبتمبر 2010 (ت ع م)

  • بداية النقاش المنقول

السلام عليكم يا إلمورو، أرجو أن تخبرني بالسبب الذي يدعونا إلى أرشفة صفحات نقاش قصيرة مثلما فعلت في نقاش مقالة الدنمارك! ويكيبيديا:أرشفة صفحة نقاش تقول أنه من المعتاد أرشفة صفحات النقاش عندما تصبح الصفحة كبيرة جدًا ولا يسهل تصفحها، ولا أجد سببًا غير ذلك لأرشفة الصفحات. تحياتي.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 11:39، 24 سبتمبر 2010 (ت ع م)

  • طبعا هناك سبب لذلك، مقال الدانمارك هو بلد الأسبوع الحالي، مما يجعله يعرف تغييرات جذرية عن محتواه السابق، و النقاش المأرشف يتكلم عن المحتوى السابق، ما يسمى بالنسخة القديمة، زد على ذلك أن نقاش بتاريخ 2004 و 2007 أو 2008 يعتبر نقاش طال عليه الزمن و لا علاقة له بالمحتوى الحالي، لكن على كل الأحوال لم يتم حذفه بل فقط أرشفته مثلما نفعل في الميدان، لكي يتسهل على الباحث تصفح نقاشات سابقة بكل سهولة و عدم خلط خلافات الماضي بالحاضر، تحياتي --إلمورو (نقاش) 11:54، 24 سبتمبر 2010 (ت ع م)
  • أرى وجهة نظرك، لكني أرى أنه لا يجب أن نؤرشف الصفحات القصيرة. أقترح صنع قالب يوضع في صفحات نقاشات المقالات التي تطور في مشاريع مثل بلد الأسبوع. في هذا القالب، نذكر أن المقالة خضعت للتطوير عبر مشروع بلد الأسبوع في الفترة من س إلى ص، وربما نضيف الإشارة إلى خلية العمل التي شاركت في التطوير. بهذا نزيل احتمال خلط خلافات الماضي بالحاضر، ونعلن عن المشروع. تحياتي.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:13، 24 سبتمبر 2010 (ت ع م)
لا أعتقد أنني ابتدع بنود جديدة في سياسة ويكيبيديا تجاه الأرشفة، فصفحة المساعدة عندنا لا تحتوي على كم واف من المعلومات بخصوص هذا الموضوع عكس الويكيهات الأخرى، التي تشمل بوتات (مثلا MiszaBot و ClueBot III) تقوم بأرشفة صفحات النقاش التي عفى عنها الزمن، بنقل مقاطع فرعية عندما لا تتلقى أي تعليقات لفترة محددة من الزمن. --إلمورو (نقاش) 16:31، 24 سبتمبر 2010 (ت ع م)
ولماذا تؤرشف النقاشات التي عفى عنها الزمن؟ ما أقوله بسيط، إن كانت الصفحة قصيرة، فليس هناك ما يدعو للأرشفة. القالب الذي أقترحه سيزيل احتمال الخلط، ويشير إلى خضوع المقالة للتطوير.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:12، 24 سبتمبر 2010 (ت ع م)
عفى عنها الزمن لأنها لم تعد تفيد تطوير النسخة الحالية للمقال في شيء، إذا توافق المستخدمين حول النقاش الذي فتحوا بسببه الصفحة، فلا فائدة من تركها أمام المجهولين وكل من يعتقد أننا في منتدى ... إن كان القالب المقترح سيفيد في شيء فلا إعتراض لدي --إلمورو (نقاش) 18:37، 24 سبتمبر 2010 (ت ع م)
أفهم من كلامك أن نؤرشف كل قسم نقاش منته في أي مقالة، نحن نضع قالب في أعلى الصفحات قالب يوضح أن ويكيبيديا ليست منتدى، ودائمًا نستطيع أن نسترجع تعديلات المجهولين. عندما أزن الأمر، أجد أن أرشفة الصفحات تكون لطولها فقط. هل ننقل الأمر للميدان؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:03، 24 سبتمبر 2010 (ت ع م)
  • نهاية النقاش المنقول
  • أرى أن تجرى أرشفة لصفحات النقاش التي فقدت أهميتها في تطوير المقالة وتحسينها بصرف النظر عن طولها. المسألة هي تحديد الزمن، وهنا يمكن أن يكون الدافع الخارجي (مثل احتمال نقاش جديد كما في مشاريع تطوير المقالات) مبرراً: لست مع النقل الروتيني أو تشغيل بوت لأرشفة أي صفحة نقاش لم يساهم فيها أحد مدة معينة، ولو كانت سنوات.
ربما من الأفضل إيجاد حل تقني لهذا الموضوع لتصبح صفحات النقاش شبيهة بنقاشات الحذف مثلاً، حيث يكون كل موضوع صفحةً فرعيةً مضمنةً في صفحة النقاش الأصلية، وعند الضرورة يمكن نقل التضمين إلى صفحات الأرشيف الفرعية.
خلاصة حديثي: لا يوجد ما يلزم بأرشفة صفحات النقاش القصيرة، ولا يوجد ما يمنع ذلك بشرط أن يكون هناك تبرير للأرشفة. أعتقد أن في الموضوع قيد النقاش تبرير إلمورو مقبول.
abanima (نقاش) 19:01، 25 سبتمبر 2010 (ت ع م)
  • ضد زيادة صفحات الموسوعة بلا مبرر، أعتقد أنه لا ضرر من بقاء نقاشات منتهية في صفحات النقاش. والزمن ليس له علاقة، يمكن إجراء النقاشات الجديدة في مشاريع تطوير المقالات في نفس الصفحة التي توجد بها النقاشات القديمة. وأقترحت وضع قالب في أعلى الصفحة يشير إلى أن المقالة تطور في مشروع ما، للإعلان عن المشروع، ولمنع خلط مواضيع النقاش القديمة بالجديدة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:12، 25 سبتمبر 2010 (ت ع م)