ويكيبيديا:الميدان/سياسات/أرشيف/2011/فبراير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الإرشاد حول صفحة المستخدم[عدل]

قرية القحاف هي احدى قرى شرعب الرونه التابعه إداريا لمحافظة تعز ، وتندرج ضمن قرى عزلة الاحد شرقي حمير يبلغ عدد سكانها حوالي ٥٦٠ نسمه وهي عباره عن منطقه جبليه يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي ٨٠٠ متر . تزدهر قرية القحاف بموقعها الجغرافي المطل على قرية المعشار من جهة الشمال وعلى عزلة غربي حمير من جهة الغرب .لكن تفتقر الى ابسط المشاريع التي تزيد جمال وروعة قرية القحاف .

  • لدينا إرشادات حول صفحة المستخدم، وفي نهايتها قائمة بالأمور التي لا يحبذ وضعها في صفحة المستخدم، وبينها بند «الصور غير الحرة أو صور الاستعمال العادل». ولكن صور الاستخدام العادل أو الصور غير الحرة لا يجوز استخدامها إلا في نطاق المقالات وبضوابط صارمة (إن لم يمكن الاستغناء عنها)، لذلك أرى إنشاء مقطع يسرد ما يُمنع وضعه في صفحة المستخدم.
كما أرى أن نضيف إلى الممنوعات البند التالي (الذي حالياً بين المكروهات أيضاً): «تصنيفات أو قوالب ليست للاستخدام الشخصية، خاصة تلك المستخدمة في المقالات أو السياسات أو الإرشادات»، وربما أموراً أخرى قد يقترحها مشاركون آخرون.
مثلاً، أعتقد أن إرشادات صفحة المستخدم يجب أن تشمل بوضوح حالات المستخدمين الذين يأتون إلى الموسوعة ليكتبوا عن نفسهم فيضعون سيرتهم في مقالة وصفحة المستخدم وصفحة نقاش الصفحة الرئيسية وما إليه، أو يكتبون موضوعاً غير موسوعي، وبعد حذف المقالة أو استرجاع إضافاتهم يتوقفون عن المساهمة ولا يبقى من نشاطهم إلى صفحتهم الشخصية. ويكيبيديا ليست استضافة مجانية.
abanima (نقاش) 23:11، 6 فبراير 2011 (ت ع م)

تحديد اشتراطات لملحوظية قرى ومدن أوروبا الشرقية[عدل]

حسمًا للجدل الدائر حول قرى ومدن أوروبا الشرقية منذ شهرين. اقترح تحديد بعض المعايير لملحوظية تلك القرى والمدن، فلا يعقل أن تتواجد مقالات مثل فويكوفي، دونيتسكا لا أهمية لها وحتى الوحدة الإدارية الأعلى لها وصلتها حمراء وعدد سكانها لا يتجاوز عدد سكان بيت في بعض مدننا العربية. لإدراج أو إبقاء مقالة عن إحدى تلك القرى أو المدن، أقترح ان تكون لها أحد الاشتراطات التالية:

  1. أن يكون لها أهمية سياسية كأن تكون قرية حدودية متنازع عليها مثلاً.
  2. أن تكون لها أهمية تاريخية.
  3. أن ينتمي لها شخصية مهمة كرئيس دولة مثلاً.
  4. أن تكون شهدت حدثًا هامًا مثل اضطرابات سياسية أو دينية مثلاً. -- أبو حمزة أسعد بنقاشك 12:58، 18 فبراير 2011 (ت ع م)

 تعليق:، هذه المواضيع أخذت حقها من النقاش، ولا أعتقد أنه ينبغي التأخير في تطبيق الإجماع حول ملحوظية القرى وكيفية التعامل معها. وأعتقد أنه من الصواب تخصيص الأمثلة وعدم التعميم كي لا تصبح النقاشات هلامية، فإن كما نتكلم هنا عن مدن أوروبا الشرقية فاقدة الملحوظية بالنسبة لنا، أضف إلى أننا الوحيدون الذين نذكرها من بين الويكيات، حيث أن وصلات اللغات الأخرى مكسورة، فكل المقالات المذكورة التي لا تحقق الشروط التي ذكرها أبو حمزة ينبغي أن تحذف. --C≡N- (نقاش) 12:54، 19 فبراير 2011 (ت ع م)

ما دام موجودة في ويكيبيدات أخرى فلها الحق أن تترجم إلى العربية أيضا. رائد 1991 (نقاش) 09:37، 29 يونيو 2011 (ت ع م)

  • وجود أو غياب موضوع في نسخة لغوية أخرى من ويكيبيديا لا يثبت ملحوظيتها أو غيابها، وإن كان من العلامات غير المباشرة التي يمكن الاستئناس (ولكن ليس التحجج) بها. السؤال، حسب ما فهمت، هو تحديد شروط موضوعية نوعاً ما للملحوظية. يمكن أن أطرح شروطاً متساهلة نوعاً ما، وهي التبعية الإدارية والموقع وعدد السكان، مع إمكانية توثيق هذه المعلومات من مصادر موثوقة، وبالتأكيد صحة ترجمة عنوان المقالة والتقسيمات الإدارية. هذا يسمح بتجنب نقاش مفهوم الملحوظية الذي يصعب تعريفه، والافتراض أن المقالات عن كافة التجمعات السكنية مقبولة في ويكيبيديا العربية بشرط توفر حد أدنى من المعلومات الموثقة عنها ووجود هوامش إلى هذه المصادر في المقالة منذ بداية إنشائها. --abanima (نقاش) 10:06، 29 يونيو 2011 (ت ع م)