ويكيبيديا:الميدان/أرشيف/سياسات/2011/يناير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المقالات الجيدة والمختارة: الترشيح والقبول والإقرار والمراجعة[عدل]

  • أفكار متفرقة، أضعها في ميدان السياسات لأنها، في حال إقرارها ستؤدي إلى تعديلات في سياسات هذه المقالات:
  • الوصلات الحمراء: أقترح تحديد نسبة الوصلات الحمراء المقبولة القصوى، مثلاً كذا وصلة لكل ألف كلمة من نص المقالة.
  • ضرورة تحديد إجراءات إقرار المقالة كمختارة أو جيدة، منها (يتكفل بها المستخدم الذي اتخذ القرار):
  1. كتابة خلاصة في الصفحة الفرعية لمناقشة المقالة؛
  2. عند إزالة الصفحة الفرعية للمقالة من صفحة النقاش (بعد تحديد مصيرها) كتابة ملخص التعديل بوضوح، مثلاً: «المقالة كذا صارت مقالة جيدة» أو «لم تنجح المقالة كذا في ترشيحها للمقالات المختارة».
  3. وضع تعليق في صفحة نقاش المقالة الناجحة أو الفاشلة حول ترشيحها مع وصلة إلى الصفحة الفرعية للمناقشة (ربما يمكن إنشاء قالب لهذا الغرض).
  4. وضع وصلة إلى المقالات الناجحة في الباب المناسب (أو أكثر) من الصفحة المناسبة (وب:مقالات جيدة أو وب:مقالات مختارة).
  5. في حال سحب صفة الجيدة، يجب أيضاً التفكير بتوثيق المناقشة والقرار، بما في ذلك في صفحة نقاش المقالة كما ورد أعلاه.
أرجو طرح الآراء واقتراح ما ترونه.
abanima (نقاش) 10:15، 15 يناير 2011 (ت ع م)
  • أعتقد بوجوب وجود أريحية ومرونة فيما يتعلق بالمقالات الجيدة والمختارة في ويكيبيديا العربية نظرا لقلتها، لكن هذا لا ينفي ضرورة وجود قواعد ضابطة لذلك الأمر. أتفق معك بالنسبة إلى عدد الوصلات الحمراء وبشكل خاص بقالب المقالة المختارة المعروض على الصفحة الرئيسية، إذ أنني أذكر من فترة وجدت وصلة حمراء على الصفحة الرئيسية وهو أمر غير محبذ بالمرة، خاصة أننا نعرض أفضل بضاعتنا، كما يقال، بالتالي يجب الانتباه إلى ذلك. بالنسبة إلى وضع وصلة إلى صفحة نقاش اختيار المقالة والتصويت فهو أمر أؤيده أيضاً، مع العلم أن فكرة وضع ذلك في صفحة نقاش المقالة المعنية فكرة جيدة، كذاك الأمر بالنسبة إلى وضع ملخص التعديل بشكل واضح فهو أمر لا غبار عليه، وأعتقد أنه ممكن الحصول فورا، خاصة أن هناك تخصيص وتوزيع للمسؤوليات في هذا المجال، لذلك ليس من الصعب تطبيق ذلك. أما بالنسبة إلى وضع خلاصة، فمن وجهة نظري أمر فائض عن الحاجة خاصة أن ليس كل المقالات فيها استفاضة في النقاش، وغالباً ما يجري النقاش حول مضمون المقالة وأساليب تطويرها أو لإضافة معلومات ناقصة، ولا تتطلب الإحاطة بالموضوع للكثير من الجهد والوقت. --C≡N- (نقاش) 21:44، 23 يناير 2011 (ت ع م)

المقالات المتعلقة بصناعة الإباحية[عدل]

مرحبًا، أنا مستخدم جديد في ويكيبيديا العربية، وأنا مهتم بالكتابة حصرًا في المجالات المتعلقة بصناعة الإباحية -بطريقة موسوعية بالطبع-، ورغم اعتقادي أن هذه المقالات يتوقع أن تعامل كأي مقالات عادية أخرى في الموسوعة، حيث إنه لا توجد سياسات حسب علمي في أي من نسخ ويكيبيديا تمنع أو تقيد الكتابة في هذا المجال، إلا أنني فضلت استطلاع رأي المجتمع قبل قيامي بإنشاء المزيد من المقالات. وأسألتي المحددة هي:

  • هل توجد سياسة أو إرشاد في ويكيبيديا العربية تمنع أو تقيد الكتابة في المواضيع المتعلقة بصناعة الإباحية؟.
  • هل تعتقد أن مثل هذه المقالات غير مرحب بها في النسخة العربية من ويكيبيديا؟.
  • هل ستقف شخصيًا مع خيار إزالة هذه المقالات إذا ما تعرضت لنقاش الحذف مستقبلاً؟.
  • هل تعتقد أن يجب أن تكون هناك محاذير معينة عند كتابة مثل هذه المقالات، قيود خاصة على الصور مثلاً أو الروابط أو أسلوب الكتابة؟.

أتمنى الحصول على إجاباتكم حول الأسئلة السابقة أو أية آراء أخرى متعلقة. --Citsonga (نقاش) 12:38، 18 يناير 2011 (ت ع م)

مرحبا بك كمساهم في ويكيبيديا العربية. وويكيبيديا العربية كجزء من مشروع ويكييبيديا المعرفي يرحب بأي معلومة مهما كان نوعها طالما أنها مدعمة بمصادر موثوقة، هذا بشكل عام يجيب عن استفسارك. أما عن أجوبة الأسئلة المحددة، فهو لا يوجد في ويكيبيديا العربية أي تقييد يمنع الكتابة في المواضيع الإباحية، ولا أظن أن أي مساهم نشط سيعارض وجود مقالات جادة أو يسعى لحذفها مهما كان موضوعها طالما أنها موثقة ومنسقة بشكل جيد وتسعى لنشر المعلومة. هناك البعض ممكن يتحفظ على نشر صور إباحية أو صور قد لا يتقبلها البعض بسبب وجود مناظر مؤذية للمشاعر بشكل أو بآخر، في تلك الحالة يستخدم {{إخفاء صورة}} في حال وجود خلاف. على العموم، أرحب بك مرة أخرى وبمساهماتك الجادة. --سايفرز (نقاشمساهمات) 09:40، 19 يناير 2011 (ت ع م)
  • أتفق مع Ciphers. في الواقع من المحتمل أن تواجه معارضة من بعض المستخدمين، ولكن هناك آليات في ويكيبيديا للمحافظة على جهود المستخدمين الجادين. لا توجد سياسة خاصة حول موضوع الإباحية، لذلك أعتقد يكفي اتباع الركائز الخمس وتجنب المكتوب في ويكيبيديا ليست. أي إذا كتبت بطريقة حيادية مع دعم معلوماتك من مصادر موثوقة فلا مشكلة، بصرف النظر عن الموضوع.
أما بخصوص الصور، فأعتقد أن الصور يجب أن لا تدرج إلا إذا كانت ضرورية لتوضيح ما يرد في المقالة (هذا لا يقتصر على الصور الإباحية: ويكيبيديا ليست معرضاً للصور عموماً). كما أن أغلب الصور التي قد تفيد في المقالات ستكون محمية بحقوق النشر، وسيلزم تبرير الاستخدام العادل تبريراً قوياً لإدراجها.
abanima (نقاش) 13:32، 19 يناير 2011 (ت ع م)
  • Ciphers و abanima، أشكركما على إبداء رأيكما في هذا الموضوع. --Citsonga (نقاش) 11:55، 23 يناير 2011 (ت ع م)