ويكيبيديا:الميدان/لغويات/أرشيف/2007/سبتمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عناوين المقالات[عدل]

أريد أستفسر عن عناوين المقالات من ثلاث نواحي

  1. لام التعريف: لماذا نلغيها في بعض المقالات مثلا نقول بدلا من الإمبراطورية الرومانية نقول إمبراطورية رومانية؟؟ أو جيش مصري بدلا من ان نقول الجيش المصري؟؟ حذف لام التعريف غير سليم لغويا كأننا نتكلم عربي مكسر لكن ربما كان هنالك سبب وجيه وهذا الذي أريد اعرفه ماهو السبب
  2. نكتب احيانا بدلا من مدينة عرعر نكتب عرعر (مدينة) وهذا غير سليم بل نكتب مدينة عرعر مدينة دمشق مدينة الكويت وهكذا هل هنالك سبب لعدم فعل ذلك؟؟
  3. أيضا يجب أن نفصل بين شيء مهم بين الدولة الأيوبية والأيوبيون وكذ الامر بالدولة الساسانيه والساسانيون والسبب ان الدولة تختلف عن السلاله فنكتب عن عماراتها واقتصادها وتنظيمها بينما نكتب بالسلاله نسبها وعدد الامراء وكتوضيح آل سعود شيء مختلف عن السعودية و آل صباح يختلفون عن الكويت و الهاشميون كذلك الباحث 08:41، 1 سبتمبر 2007 (UTC)
حذف الألف واللام أسلوب متبع في كل الموسوعات العربية التي رأيتها، سبب حذف الألف واللام أنها ليست جزءا من بنية الكلمة وتكاد توضع في أوائل كل أسماء الأعلام العربية مما يضع المدخلات كلها تحت حرف الألف، وهذا يجعل من الصعب ترتيب الموضوعات متبعا أسلوبا شجريا. كذا الحال في مدينة عرعر مقابل عرعر (مدينة)، حيث ستصبح كل المدن تحت حرف الميم بدلا من أن تكون تحت الحرف الاول من اسمها، تتبع الموسوعات العربية أسلوبا مشابها لهذا أيضا. --خالد حسني 09:40، 1 سبتمبر 2007 (UTC)

الهاء والتاء المربوطة[عدل]

للفائدة من يريد التمييز بين الهاء في نهاية الكلمة وبين التاء المربوطة حاول وضع تنوين على الكلمة بدون أل التعريف. مثال تستطيع قول كلمة ٌ وتسمع تاء (كلمتن) أما وجيه ٌ فهي هاء لأنها تلفظ عندها (وجيهن). --حدد 14:33، 8 سبتمبر 2007 (UTC)