ويكيبيديا:الميدان/مساعدة/أرشيف/2006/أبريل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الإخوة الكرام السلام عليكم .. ما هو الفرق الجلي الواضح بين كل من “ويكي الكتب” wikibooks وويكي "مصدر: المكتبة الحرة" wikisource؟ فقد لاحظتُ أن هنالك تداخلا كبيرا بينهما, فكتاب ك(مقدمة ابن خلدون) يتبادر إلى الذهن بأن المكان الائق له هو “ويكي الكتب” wikibooks بينما نجده منشورا في “ويكي مصدر: المكتبة الحرة” wikisource وقل مثل ذلك عن عشرات الكتب الأخرى. يبدو الأمر واضحا بالنسبة ل”ويكي الكتب” wikibooks فدلالة الاسم كافة لتحديد المعنى المقصود وبالتالي الهدف المنشود من وراء إنشاء هذا المشروع, أما في ما يخص “ويكي مصدر: المكتبة الحرة” wikisource فما كان الأمر ليشكل علي بعد أن قرأت عددا من التوضيحات لولا أنني تصفحتها فوجدتها مطابقة ل”ويكي الكتب” wikibooks وكان يمكن أن أعتبر هذا سوء فهم من بعض المستخدمين لولا أني وجدتُ الإشارة إليها في الصفحة الرئيسية باعتبارها "مكتبة حرة" فهل المقصود بذلك أنها هي التي ينبغي أن تحوي الكتب المؤلفة من قبل مؤلفين أعلام ك"مقدمة ابن خلدون" بينما الويكي الآخر “ويكي الكتب” wikibooks مقتصر على كتب يتم تأليفها من قبل الأعضاء أنفسهم (يعني يتعاون مجموعة من الأعضاء على وضع كتاب في النحو أو المنطق إلخ) أم العكس أم ماذا؟ أرجو الإفادة هنا وهناك في الصفحات الرئيسية للمشاريع بلغة تقريرية واضحة مع الشكر.

... لقد زرت هذه الصحة مرارا طمعا في العثور على إجابة دون جدوى فلماذا؟

أهلا بك عزيزي أعتقد أن أفضل من يجيب عليك هم المشاركون أنفسهم في هذه المشاريع .. أعتقد لو طرحت سؤالك في صفحة الميدان لتلك المشاريع لتلقيت الإجابة بشكل أسرع. على كل أن تأتي متأخرا خير من ألا تأتي أبدا:)
أنا فهمت الفرق على النحو التالي:
  • ويكي مصدر: تتضمن نصوص مصدرية منشورة كملكية عامة (public domain)و ذات مؤلف معروف (أحيانا قد يكون مجهول كبعض المخطوطات التاريخية التي لم يعرف كاتبها) وليست مكان لنشر أعمال المشاركين بالمشروع. أمثلة على مايمكن أن تتضمنه ويكي مصدر:
  • كتب، قصص قصيرة، شعر
  • أعمال ذات قيمة تاريخية كالأناشيد الوطنية، نصوص الدساتير، معاهدات، اتفاقيات...الخ
  • خطابات
  • أناشيد شعبية
  • ويكي كتب: هي لنشر المواد التعليمية المكتوبة من قبل المساهمين بالمشروع أنفسهم لكنه ليس لنشر أعمال أدبية أو أبحاث علمية و غالبا ما تمثل توسع و امتداد لمقالة في ويكيبيديا. و تكون المادة المنشورة خاضعة لشروط الحيادية و حقوق النسخ المتعامل بها في ويكيبيديا.
أعتقد أن المثال التالي يوضح ترابط ويكيبيديا مع ويكي مصدر و ويكي كتب:
يمكنك أن تكتب في ويكيبيديا عن المتنبي و تضع في ويكي مصدر دواوينه و تنشر شرحها (الذي أنت كتبته) في ويكي كتب. --حكيم دمشق 19:57, 2 ابريل 2006 (UTC)


السلام عليكم[عدل]

كيف يمكن اضافة شيئ ما في تصنيف ما، وشكرا جزيلا. نسرالله 23:40, 3 ابريل 2006 (UTC).

تم وضع إجابة في صفحة نقاش المستخدم:نسرالله --Tarawneh 01:36, 4 ابريل 2006 (UTC)

السلام عليكم[عدل]

لدى مشكله ارجو ان اجد حلها لديكم احاول ترجمة أحد الموضوعات بموقع اجنبى يستخدم الويكي المشكله عندما احاول كتابة جمله بها كلمات عربيه وانجليزيه ارى الكتابه صحيحه ولكن عند عرض التعديلات او حفظ الصفحه تنعكس الجمل كما في المثال التالى :

لعمل Download للبرنامج
تصبح
للبرنامج Download لعمل
كيف احل تلك المشكله مع جزيل الشكر

--محمد طايع 01:25, 12 ابريل 2006 (UTC)


أعتقد المشكلة الأساسية في برمجة التحرير لذلك البرنامج .. أعطنا اسم البرنامج لنرى إذا كان هناك حل --Chaos 19:02, 28 ابريل 2006 (UTC)

ربط الموسوعة بموقعنا[عدل]

السادة الأفاضل : نحن مجموعة من إخوانكم المكفوفين بصريا نعتزم إنشاء موقع خاص بتكنلوجيا المكفوفين وإدارته ببرنامج ويكي. ونظرا لأهميا المعلومات الواردة في الموسوعة والمشاريع الملحقة بها نود ربط موقعنا بها, بحيث يكفي المتصفح لموقعنا أن يضغط على رابط الموضوع فينتقل إلى الموسوعة مباشرة, كما لو كان يتصفح ويكي الكتب مثلا .. فبدلا من أن يكتب المستخدم رابط الصفحة المتعلقة بلغة البرمجة فجول بيسك - على سبيل المثال -يكفي أن أكتب w:ar:فجول بيسك , هذا سيريحنا كثيرا من التكرار كما سيوفر لنا الكثير من المعلومات ويدعم الموسوعة والموقع في ذات الآن. والسؤال هل هذا ممكن أم أن الأمر مقتصر على الموسوعة ومشاريعها الشقيقة فقط ؟ علما بأننا سنتكفل بكل الأعباء المادية ولا نريد من الموسوعة أي مساعدة سوى إتاحة المعرفة. نرجو من الجميع هنا إرشادنا إلى ما يتوجب علينا فعله بأسرع ما يمكن, كما نرحب بكل ما يتطوع بالعمل معنا أيا كان العمل الذي سيقدمه, مع ملاحظة أنه ليس من الضروري أن يكون له خبرة بتكنلوجيا المكفوفين, والشكر موصول للجيمع مقدما.


لست متاكدا تماما إذا كان هذا ممكنا خارج مشاريع ويكيميديا من موقع خارجي ... سأحاول ان استشير لك بعض التقنيين ..يسعدنا دوما التعاون مع أشخاص نشطين مثلكم ..إذا كان موقعكم جاهزا أرجو تزويدنا بالعنوان . --Chaos 17:56, 26 ابريل 2006 (UTC)

شريط الأزرار فوق صندوق التحرير معطل[عدل]

منذ البارحة وذلك للأحد عشر زراً من اليمين (AB, I, B, الإمضاء...). المشكلة موجودة في كل من انترنت اكسبلورر و فاير فوكس. هل أحد غيري عنده نفس المشكلة؟ لا أريد إسترجاع قالب:صندوق التحرير قبل التأكد من أن المشكلة عامة. المشكلة غير موجودة في ويكي مصدر عربي ولا في الويكيبيديات الأخرى. Shafei 20:55, 18 ابريل 2006 (UTC)

أنا أواجه نفس المشكلة. إذا العلة ليست في جهازي، هذا خبر جيد و سيء في نفس الوقت Tarawneh 01:28, 19 ابريل 2006 (UTC)
ذات المشكلة هنا.--ميسرة (نقاش) 09:19, 19 ابريل 2006 (UTC)