ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2008/يناير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مقالات الخرق!!؟؟[عدل]

إخوتي الأعزاء،

أنا أول المؤيدين للحفاظ على قانونية الموسوعة وحمايتها من الخرق. وهناك طريقتان:

  • 1. وضع قالب الخرق، مسح الموضوع، إدراج الخرق وتبليغ منشئ الخرق. بانتظار طلب من أحد للإبقاء عليه أو يحذف.
  • 2. مسح الموضوع كما يفعل أخونا الباحث، وحذوت حذوه. وذلك بإن تعاد صيغة الكتابة جذريا بصورة بذرة مع إضافة قالب البذرة.

طبعا أوافق على الخيار الأول وأعتقد أنه لابد منه حين يمكن الاستغناء عن المقال لعدم أهميته. ولكن أحيانا يدل العنوان على أهمية الموضوع وعندئذ أتبع الطريقة الثانية.

لماذا أقوم بهذا. السبب بسيط لأنني أرى بأننا نسعى لبناء الموسوعة وحمايتها في آن واحد. والتنقل بين الطريقتين يحقق الهدف. ولهذا فأنا أجد مقالات كثيرة مهمة تحذف لأن منشئيها نقلوا نصوصها كما هي من مصادرها فأدخلوها في نطاق مقالات الخرق. في هذه الحالة أجد بأن الطريقة الثانية أجدى فهي تضمن إزالة الخرق، وتضم مقالا جديدا إلى الموسوعة. تحياتي--نسيب البيطار 23:08، 17 يناير 2008 (UTC)

نحتاج توضيحاً حول خرق محتمل: هل موسوعة مقاتل من الصحراء في الملكية العامة؟[عدل]

لاحظت أن الكثير من المقالات المتعلقة بتاريخ السعودية (مثل الدولة السعودية الأولى، إلخ) قد تم قصها ونسخها بشكل كامل وحرفي من موقع موسوعة مقاتل من الصحراء ([1] [2]). هل هناك ما يفيد بأن هذه الموسوعة في الملكية العامة، أم هل هناك إذن خاص لويكيبيديا بالنقل من هناك، أم أن أحداً لم يتنبّه للنسخ الحاصل؟ وإذا كان في الملكية العامة، ألا ينبغي ذكر تلك الموسوعة كمصدر لهذه النصوص عند القيام بالنسخ مثل ما يصنعون في الويكي الإنجليزية عند النقل من الموسوعة البريطانية لعام 1911 م؟ نريد توضيحاً منكم زملاءنا الإداريين أبقاكم الله ورعاكم. -- Slacker 01:12، 18 يناير 2008 (UTC)

هل الموسوعة بالفعل قديمة؟ وفقا لقانون البلد المنتمية إليه يمكن معرفة ماذا إذا كانت قديمة بالفعل أم لا؟----— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه OsamaK (نقاشمساهمات) 19:37، 20 يناير 2008 (ت ع م)
يبدو أنها غير حرة. لا شيء يعطي أي إنطباع أنها حرة. ربما يوجد لديهم صور و نصوص معاهدات و خرائط قديمة و لكن لا شيء غير هذا حر عندهم. أرسلت للموقع إستفسار عن الموضوع مع أنني أتوقع الرد مسبقا. مجرد وجود كتاب منشور يكفي لحماية المادة بشكل تلقائي. أعتقد أنه يجب أن نعامل المواد المنسوخة هنا كخرق حتى إشعار أخر من الموقع. --Tarawneh 17:47، 20 يناير 2008 (UTC)
لا شيء هنا عن كونها حرة. --Tarawneh 17:52، 20 يناير 2008 (UTC)

طيب، إذاً نبدأ من الآن إزالة أية نقولات من ذلك الموقع. الغريب أن هناك صوراً وخرائط من الموقع مستخدمة منذ فترة طويلة في ويكي الإنجليزية (وقد تكون في كومنز)، ربما تكون حرة. هل أتاك ردّ يا طراونة منذ أن راسلتهم؟ -- Slacker 14:38، 23 يناير 2008 (UTC)

إلى الآن لا شيء. بالنسبة للصور أعتقد أن حقوق الحماية لها أقل بكثير من النصوص المكتوبة في الدول العربية. فربما تكون حرة و لكن من الأفضل التدقيق بها . ما هي المقالات التي بها نسخ من الموقع؟ --Tarawneh 16:05، 23 يناير 2008 (UTC)
ربما ما حدث العكس، أنهم أخذوا من الويكيبيديا خصوصا الشخصيات غير العربية وطبعا غير السعودية. لدي سؤال لصديقي Tarawneh حول أفلام U Tube. ما مقياس استخدامها كمصدر. هل تعتبر كالمدونات أم تعتبر مرجعية صحيحة، لأنه أحينا الصورة كما قلت أنت خير من ألف كلمة.نسيب البيطار 16:17، 23 يناير 2008 (UTC)
هذا يعود لك ككاتب. أنا كشخص لا أعاملها بأكثر من موقع مفتوح لا مصداقية لمحتواه. بشكل عام هنالك قضيتان مهمتان يجب الإنتباه لهما. الأولى لا أعتقد أنه من المناسب وضع وصلات إلى أعمال محمية و منسوخة بصورة غير شرعية ضمن اليو تيوب. مثلا وضع وصلات أغاني أو أفلام ضمن مقالات تلك الأعمال الفنية، فنحن نعمل ضمن مشروع حر لا يهدف إلى تشجيع سرقة الأعمال الغير حرة . ثانيا عند الوصل إلى أفلام توثيقية يجب التاكد من صدقية المحتوى، فنحن الآن نعيش عصر الخدع السنمائية و غيرها و يمكن لأي شخص الآن (بالمعرفة المطلوية و البرامج) أن يدبلج أي فلم ليظهر ضمنه أي صوت لأي شخص و يتكلم بأي شيء يريده. --Tarawneh 23:50، 5 فبراير 2008 (UTC)

دعوة هامة[عدل]

دعوة لجميع مستخدمي الويكيبيديا العربية

فلنعمل سويا على خلق وسائل تواصل أفضل وأكثر فعالية لمجتمع ويكيبيديا العربية.
أكثر المستخدمين لا يستعملون القائمة البريدية. وهي الوسيلة الأكثر فعالية في التواصل مع الجميع. هذه الوسيلة تستخدم البريد الإليكتروني في إرسال رسالة بريدية واحدة للجميع في آن واحد. لتفعيلها في صفحتك أدخل صفحة «تفضيلاتي» التي تجدها في أعلى يسار صفحتك في الغالب، اضغط عليها وستظهر لك صفحة اشتراكك في الموسوعة وفي آخرها ستظهر الفقرة التالية:
البريد الإلكتروني.

  1. تم تأكيد بريدك الإلكتروني في (الساعة) (الشهر) (السنة).
  2. السماح بتلقي البريد الإلكتروني من المستخدمين الآخرين
  3. إرسال نسخ من الرسائل التي أرسلها للمستخدمين الأخرين إلى بريدي الخاص

كل ما عليك فعله هو وضع إشارة الموافقة في صندوق البند 2 و صندوق البند 3
ثم اضغط زر «الحفظ»، لتحفظ خياراتك.

ماذا تستلم؟[عدل]

إذا قمت بهذا يمكنك تسلم بريدا إليكترونيا عاما فيما يخص فعاليات الويكيبيديا العربية على عنوانك البريدي أيا كان مع ضمان عدم كشف عنوانك لأحد. ستستلم بريد يخص مواضيع مثل:

  1. المقالات الجديدة التي تعرض للتصويت في المقالات المختارة والمقالات الجيدة ونتائج التصويت.
  2. الإعلان حول مناقشة إحدى سياسات الموسوعة في الميدان.
  3. ترشيحات المستخدمين للإدارة ونتائج التصويت.
  4. الترويج لنشاطات الموسوعة الجديدة.
  5. المقترحات الجديدة.
  6. يمكنك تسلم رسائل بريدية تنبهك على ما تغير في صفحات مراقبتك.
  7. التغييرات الأساسية على الصفحة الرئيسية.
  8. أي تغييرات في تقنية الموسوعة.

استخدامات أخرى[عدل]

يمكنك إرسال رسائل بريدية فردية إلى أي مستخدم عبر صفحته. وذلك بأن تذهب إلى الهامش على اليمين من صفحة المستخدم المقصود في صندوق الأدوات وتختار الرابط:

  • إرسال رسالة لهذا المستخدم.

مجرد أن تكبس على هذا الرابط تظهر لك صفحة تمكنك من كتابة الرسالة وإرسالها. ويمكنك اختيار تسلم نسخة منها في بريدك الخاص لغايات الأرشفة والتأكد من أنها أرسلت.

لا ترجئ تفعيل وسيلة القائمة البريدية فهي تساهم في تواصل المجتمع بصورة أكثر فعالية!

هذا خطأ؛ القائمة البريدية لا علاقة لها بالخيارات الموجودة في تفضيلات المستخدم. --Meno25 (نقاشمساهمات) 23:17، 27 يناير 2008 (UTC)