ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2009/يناير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كل عام وأنتم بخير - 2009[عدل]

أتمنى للجميع دون استثناء عاما جديدا أفضل من جميع الأعوام السابقة، ويعم فيه الخير والسلام العالم. وكل عام وأنتم بخير. سنة 2009 سعيدة.--Producer (نقاش) 00:04، 1 يناير 2009 (UTC)

  • بمناسبة دخول العام الجديد 2009 أتقدم لجميع المساهمين والمساهمات في ويكيبيديا العربية بأحر التهاني، راجياً من الله أن يجعله عام خير وسعادة على الجميع.--Riadismet اكتب لي رسالة 00:07، 1 يناير 2009 (UTC)

استقالتي[عدل]

مرحباً. عذراً على الخبر المفاجئ ولكن منذ قليل طلبت سحب صلاحياتي الإدارية من ويكيبيديا العربية على الميتا. لن أقول كثيراً أو أتكلم عن الأسباب فهي معظمها شخصية وتتعلق بحياتي اللاويكيبيدية التي افتقدتني كثيراً، ولكنها كانت تجربة رائعة لي أن أعمل في خدمة ويكيبيديا العربية لعدة أشهر وقد علمتني الكثير. أتمنى أن أبقى معكم في تطوير ويكيبيديا العربية مادمت تريدون بقائي بينكم. أعتذر عن أي إزعاج قد تسببه استقالتي وأتمنى من الجميع تفهم هذا الأمر. بالمحصلة هي بضعة أزرار فقدتها في الأعلى ربما أعوضها بأزرار سكريبتات أحمد شريف . أطيب الأماني للجميع --Ciphers (نقاشمساهمات) 11:29، 10 يناير 2009 (UTC)
صراحة الخبر مفاجئ ومحبط ومزعج !!! وأرجو ألا يقترن بغياب عن الموسوعة فقد أصبحت أحد أعمدتها يا صديقي --Alexknight12 (نقاش) 11:40، 10 يناير 2009 (UTC)
أنا من أشد المعارضين لهذه الاستقالة، لكن لا أعتقد أن بيدي حيلة لمنعك، و لو أنه يجب عليك بينك و بين نفسك معرفة كم تحتاج ويكيبيديا العربية لمساهم و إداري مميز مثلك و عليه كان عليك حساب قرارك أكثر.
لكن كما قلت سابقاً، ليس بيدي حيلة. أمنياتي لك بالتوفيق في حياتك اللاويكيبيدية، و أتمنى أن تكون قد اخترت الخيار الصحيح. تحياتي. Yamanam (نقاش) 11:46، 10 يناير 2009 (UTC)
صدقا هذا القرار مزعج للغاية، لقد اعتدنا رؤية التميز في عملك الإداري، طبعا لايلومك أحد بشأن الحياة الشخصية للفرد...وإن كنت !!!...حقيقة لا أدري هل بامكانك الرجوع عن هذا القرار..أتمنى منك أن تعيد التفكير فيه..--Elmondo21st (نقاش) 15:36، 10 يناير 2009 (UTC)
أقدر للجميع مشاعرهم، وأكرر مرة أخرى أسفي على ما قد يسببه قراري من إزعاج. لكن وكما قدمت سببت استقالتي على الميتا فإني أعتقد أني سأفيد ويكيبيديا العربية كمحرر أكثر مما أفيدها الآن كإداري. أرجو أخذ الأمر ببساطة شديدة وسأقدر لكم عدم الضغط علي تقديراً لظروفي الشخصية. أكرر مرة أخرى كل ما فقدته هو بضعة أزرار لن تقدم ولن تؤخر، وبضعة أزرار ليست هي كل ما يطور ويكيبيديا العربية. تحياتي للجميع --Ciphers (نقاشمساهمات) 15:49، 10 يناير 2009 (UTC)
  • يؤسفني كثيرا سماع مثل هذا الخبر، وأستطيع أن أفهم دوافع إنسان افتخر بالتعامل معه مثل Ciphers (ن). واعتقادي أن السبب الأكبر في اتخاذ مثل هذا القرار هو الوضع الهلامي الذي تعيشه الموسوعة بسياساتها ومتناقضاتها التي كادت في بعض الأحيان أن تدفعني لتركها. ولكنني سعدت بالعلم أننا لن نخسر Ciphers (ن) محررا معنا. تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 16:26، 10 يناير 2009 (UTC)

فعلا شئ مؤسف ، ولكن لماذا لا تأخذ ويكيبيديا:إجازة ثم تعيد التفكير في هذا الموضوع --محمد عودة(ناقش !) 16:47، 10 يناير 2009 (UTC)

كنا نفضل أن تأخذ إجازة ترتاح فيها من عناء العمل هنا، وعندما تحس بأنك استمتعت بما فيه الكفاية، تستطيع أن تعود فتكمل المشوار هنا. ويمكنك أن تحذو حذو بعض الإخوة الأداريين فهم يختفون فجأة ولفترات يرتاحون من عناء العمل، وتفرغون لحياتهم الخاصة, ثم يعودوا وإن بدرجة أقل ولكن لايمنع من وجودهم وحضورهم الممتع هنا. فكر بالأمر مليا فأنت اتخذت قرار استقالة دون أن نعطيك إجازة اجبارية :). ويبقى الأمر يعود إليك بالآخر.. Muhends (نقاش) 17:24، 10 يناير 2009 (UTC)

  • حقا أمر مؤسف، في بضعة أشهر عملك الإداري برزت مساهماتك وقمت بإنجاز الكثير. لكنني أتفهم قرارك، على كل حال آمل نكسب عودة "سايفرز المحرر" بعد أن أجبرته الإدارة على الاختفاء لصالح "سايفرز الإداري" --Histolo2 (نقاش) 15:14، 11 يناير 2009 (UTC)
سايفرز؛ انظر كم يحبك المستخدمون هنا؛ يحق لك أن تفخر بنفسك؛ أنت تستحق هذا. --Meno25 (نقاشمساهمات) 20:57، 13 يناير 2009 (UTC)
  • ياسيد Ciphers، أمثالك لا يستطيعون أن يتوقفوا، فأنا أراهن أنك ترى ويكيبيديا في النوم، وتفكر كيف ستحل المشكلة الفلانية، وماذا ستفعل مع الترولات، وإذا جاءك كابوس فعليك بالحذف السريع . بكل الأحوال انتظرتك منذ فترة لكي ننهي ما بدأناه في مشروع الميكانيك . وهاقد عدت، فأهلا وسهلا بك. مع حبي لكل الإداريين والله يعينكم.--Aboalbiss ( نقاش) 21:05، 13 يناير 2009 (UTC)
أشكر الجميع على مشاعرهم النبيلة وتفهمهم لظروفي الخاصة. في بداياتي هنا استشارني أحد الأصدقاء مرة عن ميزات التحول من ويكيبيديا إلى نول، ترددت حينها حيث كان الخيار صعب بالرهان على مستقبل كل موسوعة، وكان خياري بالبقاء في ويكيبيديا. والآن أدركت أن قوة ويكيبيديا واستمراريتها تنبع ليس فقط من سبقها في هذا المجال الموسوعي والمعلومات التي تحويها، وإنما من المجتمع الويكيبيدي المتماسك الذي يشجع فيه كل فرد منهم الآخر وبرأيي أنه العامل الأول الذي يحث على الاستمرار في العمل. وكما قال مينو أنا حقاً فخور بوجودي بينكم. ومعاً في التطوير المستمر لويكيبيديا العربية. أرق تحياتي --Ciphers (نقاشمساهمات) 12:35، 14 يناير 2009 (UTC)

رد مجلس أمناء المنظمة العربية للتعاون الدولي[عدل]

  • تحياتي للجميع، وصلني اليوم بريد إلكتروني كنت قد أرسلته منذ مدة إلى المنظمة العربية للتعاون الدولي للتأكد من السيد محمد ناجي الذي ذكر أنه أحد أعضائها، وهذا هو نص الرسالة.
  • السادة هيئة ويكيبديا المحترمين

تحية طيبة وبعد

تشكر لكم اهتمامكم الكبير بالرد علي رسالتنا فيما يتعلق بمقالة المنظمة العربية للتعاون الدولي ونود الإفادة بالاتي:

1- ان السيد محمد ناجي هو فعلا أحد أعضاء المنظمة.

2- ان المنظمة العربية للتعاون الدولي متنازلة عن حقوقها فيما يخص المقالة بصفة كاملة لنشرها في ويكيبديا.

3- نؤكد مجددا عميق رغبتنا بحذف الرأي الوارد حول نشر المقالة بان ما نشر يعد ترويجا لشركة خاصة حيث ان المنظمة هي بالفعل هيئة غير حكومية مسجلة رسميا في مصر ويمكن التحقق من ذلك بمخاطبة كافة الجهات الأمنية والرسمية المصرية.

وعليه فان اي مشاهدة من قبل المترددين علي موقع ويكبيبديا او حتي علي الباحث جوجول تظهر له مثل هذه العبارات الغير صادقة او الغيرمدققة نري فيها إساءة كبيرة لسمعة المنظمة وقيمتها العربية والدولية التي يبذل العاملين فيها أقصي الجهد من اجل تحقيقها .

4- كما ان استمرار تداول مثل هذه العبارات التي نعتقد انها تعبر عن رؤية شخصية لكاتبها وليس للويكيبديا ذاتها قد تؤثر الي مدي بعيد علي مصداقية الويكيبديا ذاتها.

وبناء علي ما تقدم فأننا نأمل ان تتخذوا ما ترونه ملائما من اجل تصحيح هذا الخطأ من قبلكم والذي يتناقض بشدة مع الحق الأدبي للمنظمة العربية للتعاون الدولي بما يحتويه من تشويه وإساءة لصورتها وقيمتها .

وإذ نشكر لكم حرصكم واهتمامكم الكبير بالحفاظ علي مصداقية المعلومات ونشرها بشكل صحيح.

نرجو تقبل فائق تقديرنا واهتمامنا باستمرار التعاون مع هيئتكم الموقرة.


مجلس أمناء المنظمة العربية للتعاون الدولي

القاهرة 11-1-2009

  • علما أن المقالة قد تم حذفها، لذا أرجو كتابة آرائكم، وحول إمكانية استرجاعها وتنسيقها، عنوانهم الإلكتروني الذي وجدته في موقعهم والذي من خلاله فعلا وصلني الرد هو (De: "info@aicobridges.org" <info@aicobridges.org>) .--ـRiadismet اكتب لي رسالة 18:26، 12 يناير 2009 (UTC)
مع استرجاع المقالة وتنسيقها.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 20:15، 12 يناير 2009 (UTC)
توجد محادثة على الأو تي أر اس بنفس ما قال على ما أذكر ، لقد قلت له ان بامكانه انشاء مقالة جديدة ووضحت له ما هي قوانين ويكيبيديا من وثوقية وعدم الدعاية وخلافه. (سأبحث عن رقم التذكرة عند عودتي للمنزل للتأكد من انها نفس المؤسسة). --Shipmaster (نقاش) 00:12، 13 يناير 2009 (UTC)
  • جيد، في انتظار رد شيبماستر الذي آمل أن لا يطول لبضعة أيام.--Riadismet اكتب لي رسالة 21:12، 13 يناير 2009 (UTC)
  • سأسترجع المقالة الآن، عنوان البريد الإلكتروني التي وصلتني من خلاله الرسالة كان نفسه البريد المسجل في موقعهم، ولا يوجد دليل أكثر من ذلك.--Riadismet اكتب لي رسالة 01:30، 14 يناير 2009 (UTC)
  • عذرا للتأخرآ وجدت التذكرة، [1] --Shipmaster (نقاش) 16:17، 14 يناير 2009 (UTC)

الف مقال للوصول إلى مركز متقدم[عدل]

اصبح الفرق بين ويكي العربية والاعبرية اقل من الف مقال لتصبح ويكي العربية في مركز متقدم أكثر . هل يمكن وضع إشارة بذلك أو هل يمكن اختيار قائمة بألف مقال تحت عنوان معين توضع على الصفحة الرئيسة لينتبه المتصفحون العاديون لها ثم الا يوجد حملة غير حملة الاسابيع ويوم ويكي العربية في 30 اغسطس لتنميتها بشكل أسرع بالعدد على الاقل ، لتصل إلى 100000 مقال ، إذا الجواب لا ، ادعو المسؤولين لعمل حملة تكون في الاول من آذار للمساهمة في الوصول إلى ال 100 ألف مقال بشكل سريع ثم البدء بتحسين نوعية ويكي العربية لتكون ذات جودة عالية . لدي خطة لحملة من 5 نقاط هي كالتالي :

الإستراتيجية الشاملة لتطوير ويكيبيديا العربية[عدل]

موسوعة ويكيبيديا العربية إحدى اللغات لتي يتم كتابة موسوعة ويكيبيديا عن طريق ها بالمعلومات والمقالات الموسوعية. تحوي ويكيبيديا العربية حاليا أكثر من 70000 مقال وترتيبها بين اللغات 27 بين اللغات ذات العدد الهائل من المقالات الذي تتصدره اللغة الإنجليزية بأكثر من 2.5 مليون مقال ، و الرابعة في اللغات التي تقع بين 10000 و 100000 مقالة بعد اللغة العبرية الدنمركية والاندونيسية.

واقع ويكيبيديا العربية بالرغم من عدد مقالات ويكي العربية العالي بالنسبة لغيرها من اللغات ، إلا انه هناك انتقادات توجه إليها .ومن تلك الانتقاد وأهمها التي تنظر إلى جود المقالات فيها ، حيث ان بعض المساهمين فيها يركزون على الكم في عدد المقالات لا على جودةالمقال المكتوب.

  • فهناك مقالات التي لا تتجاوز السطر او السطرين أو بعض الكلمات ، من دون وجود تصنيف أو على شكل بذور أو بدون تنسيق ، بكتابة النص دون قواعد كتابة المقالات المتبعة .هذه المقالات عددا كبير وهي تشكل مصدر الانتقادات لها وللدقة في التعامل مع المعلومات بها.
  • وهناك ايضا مما يحسب على ويكيبيديا العربية ، بعدم التكامل في الكتابة داخل المقال ، فيكون عبارة عن حشو من الأسطر دون تنسيق وفق التنسيق العادي أو قواعد تنسيق ويكيبيديا العربية.
  • عدم العناية بعنوان المقال : وهي أحد المشاكل ، فربما تجد مقال بعنوان معين ، ويوجد نفس النص مكتوب أو قريب منه في مقال آخر يختلف عنوانه عن الآخر بهمزة أو "الـ" التعريف أو .... إلخ .
  • هناك نقطة أخرى من جوانب الضعف في الكثير من المقالات الممتدة ، وهي عدم الشمولية في المقال فتتكرر المعلومات في أكثر من مكان بسبب أن المساهمين قد يكتبوا ويعدلوا على المقال دون المرور عليه بالكامل .

هذه بعض جوانب الضعف في ويكيبيديا العربية ، والمتأمل من هذا المقال أعطاء بعض الإرشادات والطرق لعلاجها من الإداريين والمستخدمين والمساهمين في تطوير ويكيبيديا العربية. وأيضا إعطاء بعض المؤشرات التي تدل على موقع ويكيبيديا العربية بين كافة اللغات ، وبعض الطرق ومشاريع حملات مقترحة لتطوير ويكيبيديا العربية ، بحيث تتحول من موسوعة متأخرة بالكم ( نسبياً وسيئة الجودة والنوعية بالمقالات ، إلى موسوعة متقدمة حديثة شاملة ومرجع معتمد لدى الباحثين والدارسين الباحثين عن العلم .

ولا نعن يبأن كل ما سيكتب لاحقا هو كلام لا نقص به وأنه كل الكمال، بل يحتاج إلى التصحيح والتكملة م كافة المشاركين فهم جهد من عدة أشخاص يساهمون في التطوير ، يحتاج أن يكون من جهود كافة المستخدمين .

ولقد قمنا بعمل هذه الافكار بعد أن قمنا بسؤال سؤالين كاستبيات هما :

  • هل تعرف موقع ويكيبيديا ؟ كانت النسبة حوالي 20 % بأنهم يعرفون الموقع
  • هل هل تحرر أو تعرف طريقة تحرير المقلاات ؟ كانت الاجابة من 10 % من كافة العبين ة التي تقارب التسعين شخصا

قد تكون العبنة غير شاملة ولكن الارقام لها دلالة .

إلى جانب هذه الفكرة سوف يضيف المساهمين والمطورين أفكارهم وما هو مناسب ليتم تعديل الأخطاء المتوقعة في الأفكار .

الاستراتيجية عبارة عن طرق لتحسين ويكيبيديا العربية من الناحية الكمية والنوعية للمقالات :

  • كميا : بزيادة عدد المقالات وتقليل البذور وزيادة أعداد المقالات المتكاملة وإنهاء المقالات التي بدون تنسيق.
  • نوعيا بأن تصح كل مقال وكل بذرة ذات تقسيم وتنقيط يوافق المقال المثالي ، من حيث البداية والنهاية والوصلات الخارجية والمصادر والتوثيق ووجودالصور بالشكل الصحيح ووجود تصنيف مناسب . ( انظر المقالة المثالية )

بشكل عام تعتمد الاستراتيجية على التطوير التراكمي المعتمد على ما سبق ، أي أن كل خطوة سنذكرها لاحقاً تعتمد بشكل ما على التي قبلها أو على الخطوات التي تسبقها جميعا .

  • مشروع 100 الف و 100 مقال .
  • تكملة القوائم الناقصة
  • العناية بعدد التعديلات لكل مقال
  • مشروع تصفية البذور
  • النظر من الاعلى للمقالات

— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Justwiki (نقاشمساهمات)

مجرد إقتراح[عدل]

أقترح بوضع ما يشبه الطوب تان لمستخدمي ومحرري الوكيبيديا العربية مع مراعات الجودة في التنسيق والتحرير والموضوع ويوضع على شكل مربع في إحدى الزوايا لينتبه إليه المستخدمون مما يحيي روح المنافسة في التحرير والتنسيق والمواضيع ويمون يومي وأسبوعي وشهري وفي الأخير سنوي--Enlightening7 (نقاش) 18:28، 22 يناير 2009 (UTC)

نحن لسنا الوحيدين[عدل]

لسنا الوحيدين في السعي إلى الارتقاء في جدول الترتيب. مثلاً، سبقتنا ويكي الكورية بحوالي أربعين مقالة (في هذه الساعة بالذات، وقد يتغير الوضع طبعاً). --abanima (نقاش) 17:57، 19 يناير 2009 (UTC)

الأمر بسيط، هل تريدني أن أشغل البوت لأضيف 1273 مقالة عن قرى طوالستان وعدد سكانها ؟ --Ciphers (نقاشمساهمات) 03:24، 20 يناير 2009 (UTC)
لا، أرجوك، لا تفعل ذلك! أنا لن أزعل كثيراً لو شغلت بوتاً يكشف مقالات البوت عن قرى رومانيا وروسيا وبلغاريا وغيرها، والتي عمرها يزيد على شهرين مثلاً، فيشطب كل المقالات التي لم يساهم فيها محررون بشر، أو على الأقل يتحقق من الإنترويكي إلى الإنكليزي فيحذف المقالات التي تؤدي إلى صفحات غير موجودة. وإذا نزل عدد مقالاتنا بعد ذلك إلى 70 ألفاً وأصبحنا بين السلوفينية والصربية، فذلك يدل على تحسن الجودة. (بالمناسبة، تقلص الفرق إلى تسع مقالات، وذلك ربما نتيجة فتور نشاطنا في الحذف.) --abanima (نقاش) 20:50، 20 يناير 2009 (UTC)

تعليق[عدل]

بما أنني من القلائل هنا يستطعون المقارنة بين ويكيبيديا العربية والعبرية سأعلق ببضع نقاط:

  • حتى لو تجاوزناها في ترتيب النقاط لا تزال ويكيبيديا العبرية متقدمة علينا بأمور عديدة أهمها طول المقالات، جودتها ومصداقيتها هذا بالإضافة إلى قلة التخريب وانعدام خرق حقوق النشر (ربما لأن ثقافة اللصق والنسخ ليست منتشرة بينهم).
  • العديد مما ذكرته أعلاه سببه كثرة المستخدمين النشطين (بالنسبة لنا) وذلك بالرغم من أن عدد الناطقين بالعبرية أقل من الناطقين بالعربية بكثير.
  • رغم ما قلته أعلاه تتفوق موسوعتنا عليهم بعدة أمور مثلا مسائل الصور لدينا منظمة أكثر منهم (العديد من الصور هناك معلوماتها خاطئة / استخدام عادل مخالف الخ...). والانتباه لأهمية المصادر لديهم مقالات مختارة لا تذكر المصادر في النص ("هوامش") كما أنهم يعتمدون بشكل كبير على الترجمة من وكب الإنجليزية... بعض مقالاتهم لا تخلو من أخطاء قد تبقي شهورا طويلة (قمت مثلا بالانتباه إلى خطأ بمقالة عن شخصية إسرائيلية ويمكن تقصي أصل الخطأ إلى وكب الإنجليزية التي اعتمدت فيه على مصدر بالعبرية وتم ترجمة الجملة إلى وكب العبرية دون التأكد من صحة المعلومة وبقي الخطأ لمدة سنة.. هذا مثال لأخطاء قد تحصل لكنها ليست شائعة).
  • رغم انتقاداتي لوكب العربية إلا أنه لو قارنها بويكيبيديات أخرى فإن المقالات فيها تعتبر طويلة (طبعا لا أتكلم عن الويكيبيديات الكبرى أو العبرية)

باختصار أقترح أن نتوقف عن مقارنة وضعنا بوضع باقي الويكيبيديات والرقي بموسوعتنا بغض النظر عن باقي المشاريع... لا ننسى بأنه لا منافسة بيننا إذ لكل لغة جمهورهاوقراءها المختلفين.

ما أراه أن نتطور في جميع الاتجاهات لكن مع التشديد على الجودة... حتى اليوم المقالات في وكب العربية عن الفصائل الفلسطينية (أو حتى القضية الفلسطينية) مثلا سيئة إذا ما قارناها بالمقالات الإنجليزية. يمان يقوم بعمل جيد لكنه يركز على نوعية محددة من المقالات (النكبة، المجازر الخ...) ويترك مقالات حول الفصائل، الصراعات الداخلية الخ... ليس هذا اتهاما (وأرجو ألا أكون قد ظلمته) فهو في نهاية الأمر شخص واحد ومن حقه الكتابة في المواضيع التي تهمه لكن يجب وجود عدد أكبر من المحررين النشطين... وأن نضيء شمعة خير من أن نلعن الظلام... --Histolo2 (نقاش) 02:05، 21 يناير 2009 (UTC)

عدد المقالات في ويكيبيديا ما ليس دليل على جودة مجتوى هذه الويكي، وزيادة عدد المقالات لا يجب أن يكون الهدف على حساب جودة المقالات، وأحب أن أنوه أن العديد من الويكيبيديات التي تسبقنا بعدد المقالات التعديلات فيها أقل بكثير من عندنا (مثل فولابيك، والسلوفيكية والدنماركية) وأعتقد أن هذا يدل على سوء جودة المقالات لديهم --MD Syria نقاشي؟ 19:43، 21 يناير 2009 (UTC)

المسرحيات التمثيلية[عدل]

  • تحياتي للجميع، منذ البدء في مشروع المقالات المسموعة بشكل فعلي وأنا أفكر في ركن آخر ليس ببعيد عن هذا المشروع، وبالرغم من أن هذه الفكرة قد يجدها البعض غير مناسبة إلا أنني قررت بعد تفكير أن أضع اقتراحي وأرى عدد الردود الموافقة على الرافضة منها. الجانب الآخر الذي لا يعلمه إلا القليل هنا هو أنني سجلت أيضاً سلسلة من المسرحيات التمثيلية الإذاعية بالصوت وتقمصت كذا دور ( بحكم أن لي موهبة بسيطة في تغيير الأصوات في التمثيل بشكل نسبي ) ولكي أعطي مثالاً سجلت تسجيل خاص لإضافته في اقتراحي هنا كمثال فقط. اقتراحي هو استحداث ركن جديد في ويكيبيديا، مثل ويكيبيديا ترفيه، أو ويكيبيديا استراحة لأضع فيه حلقات مُسجلة لتمثيليات مسرحية. طبعاً من ناحية حقوق التأليف بالنسبة للقصص التي سأترجمها إلى تمثيل صوتي عامل حسابها، وربما يوجد من الزملاء من هو موهوب ولديه قصة من تأليفه لإعطائها لنا وتسجيلها لصالح ويكيبيديا العربية.

التسجيل التجريبي هنا الأول ليس مثل الثاني، لذا عملت بينهما فاصل قصير جدا، علماً أنه توجد بعض الجمل التي جلبتها من رأسي أثناء التسجيل، أصبحت كاتباً! صحيح .--Riadismet اكتب لي رسالة 18:47، 21 يناير 2009 (UTC)

مرحبا رياض :) ،كيف حالك ؟ .فعلا انها فكرة جيدة، وهي كما في ويكيبيديا الإنجليزية هنا ، أغناني رائعة للويكيبيدين، استمع إلى أحداها. --O.Waqfi (نقاش) 22:04، 21 يناير 2009 (UTC)

فكرة ممتازة جدا يا رياض ، بالإضافة إلى انها تمرين جيد على تسجيل المقالات، وستساعد على زيادة التعريف بويكيبيديا اذا انتشرت --محمد عودة(ناقش !) 22:57، 21 يناير 2009 (UTC)

أتفق مع أخي محمد عودة، والحقيقة سيكون مجهودا جبارا يا صديقي رياض.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 23:59، 21 يناير 2009 (UTC)

استمعت للتسجيل، أعاد إلى ذاكرتي أيام المرحلة الثانوية التي كنت أمضي لياليها بجانب المذياع. شكراً يا رياض. عندي ثلاث نقاط للتعليق:
  • الأولى أن محتوى هذه المسرحيات كما تعلمون هو محتوى غير موسوعي (إلا إن كانت المسرحيات مسرحيات مشهورة وتستحق كتابة مقالات عنها وبالتالي من الممكن نشر التسجيل مرفقاً للمقالة على صفحات الموسوعة) ولهذا السبب تحديداً أعتقد أن رياض طلب تخصيص جزء من المشروع وليس من المقالات كجزء للترفيه وهو أمر جميل باعتقادي.
  • النقطة الثانية، إن كانت نصوص هذه المسرحيات متوفرة سيكون من المفيد إرفاقها بها، وفي هذه الحالة قد يتم مناقشة الأمر لتضمينها أيضاً كنصوص وأصوات في ويكي مصدر.
  • إن ملفات الوسائط المتعددة (مثل الصور والأصوات والفيديو) التي قد يعتبر الكثير أنها معلومات كماليات هي في الواقع ليست كذلك بالنسبة لفئة من المستخدمين والتي يجب التوجه إليها بجدية لأنها ليست بفئة قليلة في العالم العربي. --Ciphers (نقاشمساهمات) 02:19، 22 يناير 2009 (UTC)
تعليق Ciphers مماثل لتعليقي تقريبا .. يبدو أن الاستماع للإذاعة سمة عامة في المرحلة الثانوية . .... في رأيي التسجيلات بشكل عام مسلية ولكنها بالطبع غير موسوعية ولا علاقة لها بعمل الموسوعة ولا أدري هل ستؤدي الهدف منها أم لا ... وأين سيتم وضعها ؟؟!! --Alexknight12 (نقاش) 03:09، 22 يناير 2009 (UTC)
مرحباً رياض، طالما أنك لم تعلق على النقاط الثلاثة في الأعلى بعد سأضيف نقطة رابعة خطرت لي، سؤال تقني: ما هو ترخيص هذه التسجيلات؟ هل هي ملكك أي قمت بتسجيلها على حسابك أم أنها ملك لصاحب عمل تعمل معه؟ سؤالي باختصار عن موضوع الترخيص الذي ستنشر به هذه المقطوعات. --Ciphers (نقاشمساهمات) 13:28، 22 يناير 2009 (UTC)

أخشى أن أكون مثبطاً لعزيمتك أستاذ رياض ، لكني أتفق مع رأي Ciphers و Alexknight12 ، حيث أنني أيضاً لا أرى لها علاقة بالعمل الموسوعي. شكراً لمجهودك على كل حال :) --AhmadSherif (نقاش) 15:59، 22 يناير 2009 (UTC)

  • شكرا لكم على الردود، في الواقع يا أبو الإبداعات لم أكتب تعليقي أمس لأنني كنت مشغول بتسجيل مقالات جديدة، بعدها غادرت الموسوعة العربية. فعلا يا صديقي هي كما ذكرت أنت، أردت إدراجها كجزء من الترفيه وأعلم أنها غير موسوعية، أردت إدارج شيء جديد لم يُدرج من قبل في أي قسم من الأقسام الأخرى، لا أريد أن نأتي دائماً بأشياء جديدة من عندهم، أردت أن أعمل شيئا نتميز به في قسمنا، بالنسبة لسؤالك حول الملكية طبيعي أنها ليست ملكي، أنا لست كاتباً أو مؤلفاً كما تعلم، الحكاية كلها أنني كنت سأستعين بصديقي المؤلف الذي وافق على منحي بعضاً من قصصه مجاناً (التي لم تُنشر بعد). عموماً شكراً لكم جميعاً على الردود، وقبل أن آخذ قرار، أنتظر ردود أخرى، لأن عدد القابلين للفكرة يعادل عدد الرافضين لها.--Riadismet اكتب لي رسالة 16:28، 22 يناير 2009 (UTC)
  • إن الفكرة من ناحية الابتكار جيدة، وتعتبر سبق ويكيبيدي، ولكن:
هذه التسجيلات تأخذ وقتًا وجهدًا كبيرين، فهل تعتقد أن هذا المجهود سيجذب الناس إلى ويكيبيديا. كنت قبل أن أساهم في ويكيبيديا لا ألتفت لها أبدًا، فإما أن أجد مقالتي (في ويكي الإنلكيزي) أو لا. ولا أبحث عن الترفيه فيها. فهناك الكثير من المواقع المختصة في هذه الأمور، التي تقدم بلا شك ما ستقدمه أنت وباقة كبيرة أيضًا من المنوعات الأخرى.
صوتك إذاعي من الدرجة الأولى، ويذكرني كما يذكر البعض بالاستماع إلى الإذاعة أيام المرحلة الثانوية، ولكني أعتقد أن هناك مشكلة في المصدح عندك. فلقد أعدت الاستماع إلى بعض المقاطع لأني لم أميز الكلمات.

تجربة طيبة يا رياض. تحياتي--Aboalbiss ( نقاش) 09:28، 23 يناير 2009 (UTC)

  • للأسف لا يوجد لدي مصدح، أستعمل فقط سماعات الرأس في تسجيلاتي، طيب إلى الآن لا أعرف، هل أباشر في العمل في الأيام القادمة إن شاء الله أم ماذا؟.--Riadismet اكتب لي رسالة 17:11، 23 يناير 2009 (UTC)
حقيقة لم أستطع الوصول إلى طريقة تمكنني من الصماع إلى ما تم إضافته من قبل رياض، لكن مبدأ العمل جميل جداً و فيه نوع من الاستحداث، باعتقادي، مع الأخذ بالاعتبار موضوع حقوق التأليف فهذا قد يكون بذرة لمضروع جميل. Yamanam (نقاش) 17:35، 23 يناير 2009 (UTC)
  • فكرة جميلة، لكنني أرى أن مكانها مناسب أكثر في ويكي الكتب. تبقى مسألة الترخيص: حتى تستطيع النشر بترخيص حر على جميع مركبات العمل أن تكون حرة النص حر فتبقى الموسيقا هنا تجد روابط لمواقع توفر موسيقا حرة (برخصة العموميات الخلاقة) Freesound لأجل المؤثرات الصوتية الحرة. --Histolo2 (نقاش) 20:31، 23 يناير 2009 (UTC)
  • شكرا رياض على الجهد، في الحقيقة لم استطع تمييز الكلام لان جهازي سماعته غير نقية و الصوت غير واضح بعض الشيء ، لكن طبعا لو كان المحتوى متعلق بويكيبيديا فهو شيء جميل ان يكون لدينا فكاهة خاصة بمجتمعنا ، تذكرني ب m:I Will Revise --Shipmaster (نقاش) 01:26، 24 يناير 2009 (UTC)
  • شكراً جزيلا لكم جميعاً، حسناً الآن أود أن أخبركم أنني اتفقت مع صديق لي مؤلف أن يكتب لي قصة مسرحية لأمثلها، وهي ستكون هدية له إلى ويكيبيديا العربية، استقر الرأي أن تكون على أحداث غزة، الشخصيات التي في الحلقة ثلاثة، الجد، الأب، والابن، الشخصية الأخيرة تبدو لي صعبة لأنني لم أؤدي من قبل صوت طفل، إذا لم تكن هناك اعتراضات سأبدأ في تسجيلها في الأيام القادمة بمجرد أن ينتهي من تأليفها. شكرا لكم مرة أخرى.--Riadismet اكتب لي رسالة 18:48، 24 يناير 2009 (UTC)
أتمنى لك الوفيق، و سوف أنتظر سماع المسرحية لكن أتمنى أن تقوم بإرشادي عن كيفية السماع لما ستقوم بتحميله. شكراً. Yamanam (نقاش) 18:55، 24 يناير 2009 (UTC)

ترتيب الدخول إلى موقع ويكيبيديا العربية[عدل]

مرحباً بينما كنت أبحر اليوم على الشبكة وصلت إلى هذه الصفحة في الأسفل تلاحظون أن ويكيبيديا العربية تحتل نسبة ولوج بمقدار 0.7 % من كامل موقع ويكيبيديا وهذا يضعها في الترتيب 12 بين نسخ ويكيبيديا الأخرى من حيث نسبة القراء. خبر مفرح حقاً. الموقع بشكل عام جميل جداً ويقدم الكثير من الإحصاءات حول الولوج إلى العديد من المواقع. أرجو الاستمتاع بالإبحار فيه. تحياتي --سايفرز (نقاشمساهمات) 14:38، 24 يناير 2009 (UTC)
صفحة ممتعة أخرى أيضاً. صفحة أحدث التغييرات عام 2004. لاحظوا ثلاثة أيام في صفحة واحدة :). أمر ممتع أن نرى التاريخ. --سايفرز (نقاشمساهمات) 14:47، 24 يناير 2009 (UTC)
أستطيع القول، من وجهة نظري على الأقل، أن السبب في هذا التطور قد لا يكون للمساهمين بل للإداريين الأكثر الأيجابية الذين يوجودا حالياً في ويكي العربية، حقيقة في بداية مساهماتي لم أكن أفهم فكرة الموسوعة جيداً و بدل من إرشادي و تصويبي و توجيهي قام الإداريين في تلك الأيام بإصابتي بنوع من الإحباط فلم أكن أعرف ما الصحيح من الخطاً و كيفية العمل الصحيح على الموسوعة، قام عزيز يتوجيهي لكن الأمر يكون مختلف عندما يصدر عن إداري. الآن و الحمدلله، فإن معظم الإداريين يوجهون بشكل إيجابي جميع طاقات المساهمين. بالنسبة لي فإن مهمة الإداري ليست فقط إزرار إضافية بل هي توجيهية أبضاً. Yamanam (نقاش) 14:58، 24 يناير 2009 (UTC)
  • في الحقيقة، يمكن اعتبارنا الموقع الحادي عشر بعد استثناء الصفحة العامة wikipedia.org التي تعدد اللغات فحسب. ومن جهة أخرى، كون ترتيبنا في المطالعة أعلى من ترتيبنا في عدد المقالات يدل على ضآلة نسبة المحررين النشطين بين المطالعين مقارنةً ببعض الويكيبيديات الأخرى. مثلاً إذا لاحظنا أن ويكيبيديا العبرية تحظى بولوج 0.2%، أي لنفترض أنه أقل منا بثلاث مرات، إلا أن عدد المقالات لديهم مماثل لعدد مقالاتنا، وهذا يعني أن نشاط المحررين هناك أعلى بثلاث مرات أيضاً، وبنفس الطريقة نجد أن مستخدمي (أي قراء) ويكيبيديا الكورية أنشط منا بسبع مرات. طبعاً، هذا تقدير سريع وتقريبي. --abanima (نقاش) 15:11، 24 يناير 2009 (UTC)

مشاريع العربية الأخرى[عدل]

مرحباً. اليوم ويكيبيديا العربية في حال طيب، تخريب قليل ومواضيع تتطور على الرغم من بعض المشاكل التي لا زالت فيها. كما تعلمون أنه بالإضافة إلى ويكيبيديا لدينا خمسة مشاريع أخرى، ويكاموس، ويكي مصدر، ويكي الاقتباس، ويكي الكتب، وويكي الأخبار، ومعظم هذه المشاريع ضعيفة النشاط. وهنا أدعو الجميع إلى تخصيص جزء من وقتهم الويكيبيدي للعمل في تنشيط المشاريع الأخرى. العمل في المشاريع الأخرى لن يأخذ الكثير من الوقت فهناك القليل من التخريب، فقط بعض التنسيق يومياً سيتجمع مع الأيام ليحيا المشروع بانضمام أعضاء جدد إليه. أنا بدأت في ويكي مصدر مؤخراً والعمل فيها ممتع جداً. أتطلع إلى اليوم الذي يكون فيه الجميع هنا فاعلين في مشروع آخر على الأقل. ولكم أطيب الأماني. --سايفرز (نقاشمساهمات) 17:44، 27 يناير 2009 (UTC)

أضم صوتي إلى سايفرز، ويكي مصدر مشروع هام والمشروع العربي من المشاريع الكبيرة من ناحية حجم قاعدة البيانات (وليس عدد المقالات) أي أن المحتوى فيه كبير ولكنه غير منسق (العديد من الكتب تكون في صفحة واحدة بدل تقسيمها إلى الفصول مثلا). العمل سهل خاصة مع توفر الكم الهائل من الكتب العربية التراثية في الملكية العامة بل لدينا أيضا كتبا كثيرة منها بصيغة إلكترونية. من يرغب في المساعدة أستطيع تزويده بكتب بصيغة نصية ليقوم بتنسيقها ووضعها في ويكي مصدر. --Histolo2 (نقاش) 21:43، 27 يناير 2009 (UTC)
صراحة لقد أصبتني بالحماس يا سايفرز جراء هذه الدعوة. إضافة إلى دعوتك لإنشاء ويكي جامعة. أنا لم أشارك في مشاريع أخرى من قبل، كنت قد فكرت في المساهمة بويكاموس لكني مازلت في مرحلة التعرف على حيثيات العمل هناك!. بهذه المناسبة .. لدي تساؤل : ما الجدوى من ويكي كتب؟ وماالفارق بينه وبين ويكيبيديا؟ --Alexknight12 (نقاش) 22:11، 27 يناير 2009 (UTC)
هناك فرق بين الكتاب الاختصاصي والمقالة الموسوعية شبيه بالفرق بين الكتاب المدرسي ومقالة في مجلة تخصصية (ربما يكون المثال غير جيداً لكنه ما خطر في بالي)، الفارق الأهم هو مستوى التفصيل والإسهاب والتبسيط في الشرح. بالإمكان مطالعة بعض المعلومات عن ماهية ويكي الكتب. --ш|دـóــソノ (نقاشمساهمات) 15:01، 29 يناير 2009 (UTC)
الفرق أن ويكيبيديا موسوعة والكتابة الموسوعية لها قيودها، أما في ويكي كتب فالقيود أقل تستطيع تأليف كتاب عن نظم التشغيل مثلا أو كتاب طبخ ولا ضرورة للحيادية الخ... --Histolo2 (نقاش) 20:32، 29 يناير 2009 (UTC)

تصويت للمضيفين[عدل]

هذه دعوة لجميع الزملاء في الويكيبيديا العربية للتصويت للمضيفين. طبعا بدأ التصويت.
وددت أن يعرف الجميع بهذا الأمر وأن يساهم كل منا بصوته في هذه الصفحة حيث بدأت الانتخابات اليوم في 1 فبراير وستستمر حتى 22 فبراير 2009. تحياتي. -- بروديوسر (حوار مساهمات) 05:07، 1 فبراير 2009 (UTC)

شروط التصويت :[عدل]

قبل التصويت يجب عليك:

  • ألا تكون ممنوعا في الميتا
  • في أي مشروع ويكي للمؤسسة، يجب على الأقل أن تكون:

يمكنك أن تتحقق من تأهلك تلقائيا)
-- بروديوسر (حوار مساهمات) 05:07، 1 فبراير 2009 (UTC)

رائع لقد اجتزت الإختبار وتبين لي أني مؤهل للتصويت :-) ، وبالتأكيد صوتي كان لمينو... --Bassemنقاش 11:32، 1 فبراير 2009 (UTC)
ألا يجب أن يضع كل من يعارض سببه ؟. --O.Waqfi (نقاش) 22:27، 5 فبراير 2009 (UTC)