ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2008/أغسطس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

_

_

تقييم أولي ليوم ويكيبيديا العربية الرابع[عدل]

أعلم بوجود صفحة انطباعات ولكن هنا أود فتح نقاش بنّاء نوضح به مواضع الفشل والنجاح لنستخلص العبر. آمل ألا يعتبر البعض ذلك تنغيصا للمناسبة الاحتفالية. --Histolo2 08:33، 31 أغسطس 2008 (UTC)

رأي histolo2[عدل]

أولا أود القول أن هذا اليوم كان ناجحا، في بدايات التنظيم عندما أخبرني باسم بوضع هدف 1000 مقالة في 24 ساعة شككت بإمكانية الوصول إليها - بل حتى لو قال 500 لاعتبرتها صعبة المنال - ولكن في نهاية اليوم تم إنجاز 685 مقال يدوي + 3510 مقال بوتي إنجاز عظيم دون شك. لقد تجاوزنا حاجز الـ75 ألف مقالة!!!!

رغم أنه نجاح هذا اليوم لا شك فيه إلا أنني الآن سأحاول تحليل بعض الأمور المتفاوتة في أهميتها:

  • التحضير: تم التحضير في فترة قصيرة (نسبيا) وذلك بسبب الرغبة بإقامة اليوم قبل رمضان، ورغم ذلك استطعنا إنجاح اليوم. إلا أنه في المستقبل أرى أن نحسن الأمور التالية:
    • إطالة فترة التحضير: سوف تساعدنا على تخطيط أفضل.
    • توزيع المقالات بشكل أفضل: مثلا غالبية من المقالات المقترحة لم يتم إسنادها والعديد منها لم يتم إنشاؤها. من الواضح أن هذه مقالات مقترحة أي خيارية ولكن في المستقبل يفضل أن نختار المقالات المقترحة بعناية أكبر ونوزعها على المستخدمين.
    • الاهتمام بالصيانة: أرى أن يتم "توكيل" البعض بتدقيق المقالات الجديدة، العديد من المقالات أنشئت دون إنترويكي أو تصنيف، بعض المقالات كانت خرقا لحقوق الطبع وما إلى ذلك من المهام الجافة.
    • الملصقات: بعض التصميمات لم تكن احترافية - وأولها تصميماتي- ولا ألوم من صمم فتلك كانت اجتهادات من أشخاص لا خبرة لهم في الفوتوشوب أو الجيمب -وأنا أولهم- وقد برز الأمر بعدما قام البعض بتصميمات أفضل من الناحية التقنية... بعض التصميمات على بساطتها (من الناحية التقنية) حوت أفكارا جميلة ولكن التنفيذ -في برامج التصميم- لم يكن مثاليا. في المستقبل يمكننا التوجه لمستخدمين لهم خبرة أكبر في التصميم من داخل ويكيبيديا أو حتى التوجه إلى منتديات التصميم والطلب من بعض الأعضاء مساعدتنا.
    • الإعلان في الإنترنت: هذه نقطة حساسة فنحن نود أكبر عدد من المساهمين لكننا نريد مساهمين لهم فكرة عن العمل في ويكيبيديا ويلتزمون بسياساتها لذا لا أعلم لأي مدى علينا الإعلان في المنتديات مثلا.. الأمر يتعلق أيضا بجاهزية فريق للتدقيق وفريق للمساعدة. ما رأيكم؟
    • التحضير الشخصي: أتكلم هنا عن تجربة فقد رأيت أن المقالات في ويكيبيديا الإنجليزية ليست دائما بالمستوى الذي رغبته لذا اضطررت لإهدار الوقت الثمين (في يوم ويكيبيديا) بحثا عن مصادر مما أثر في "خصوبة" إنتاجي. لذا في المستقبل سأقوم بتحضير رؤوس أقلام للمقالات مع إعداد المصادر الخ... أنصح غيري بعمل مماثل
  • الأيام المحلية: لا أستطيع التقييم فلم أكن موجودا وسأترك التقييم لمن حضر. هذه الأيام فكرة جميلة وتقدم حلا لمن لا يملكون اتصالا للإنترنت، كما أنها وسيلة لتعريف الأشخاص على ويكيبيديا. حبذا لو نجحنا في المستقبل إقامة مثلها في مواقع أكثر.
  • الكيف أم الكم: الكثير من المقالات الجديدة قصيرة جدا. قد يخالفني البعض في هذه النقطة لكنني أرى الآن أولوية في لتطوير المقالات على عددها. البعض يريد تجاوز ويكيبيديا العبرية من ناحية عدد المقالات ولكن علينا العمل على تجاوزها من ناحية الجودة. فمقالاتها لا تزال أوفى وأرتب. العمل فيها منظم أكثر الخ... ذلك يعود إلى تفوقهم علينا في عدد المستخدمين النشطين. العديد من المقالات لدينا لا تتعدى بضعة أسطر كما أن مقالات تتناول مواضيع مهمة لا ترقى للمستوى المطلوب، لقد طرأ تحسن في بعض المواضيع العلمية كالطب والكيمياء والرياضيات (بسبب نشاط بعض المستخدمين) إلا أن مواضيع كالسياسة وعلم الاجتماع والفلسفة بحاجة لتطوير. مثلا المقالات الإنجليزية عن القضية الفلسطينية أو السينما العربية بل حتى الإسلام (في بعض الأحيان) خير من مقالاتنا. لذا أرى أننا انتقلنا من مرحلة زيادة عدد المقالات إلى مرحلة تحسين جودة المقالات.

إن انتقاداتي موجهة لي شخصيا قبل أي شخص آخر فأنا جزء من هذا المجتمع بل أنا إداري وتقع علي مسؤوليات - خاصة في مجال التنظيم - أكثر من المساهمين العاديين.

خلاصة الحديث، لقد نجح يوم ويكيبيديا - نجاحا فاق تصوري - لكن هنالك مجال للتحسن إذ علينا السعي للكمال في كل ما نعمله. هذا تقييمي للنتائج الأولية لليوم. إذ أنه لليوم أبعاد أكبر من مجرد عدد المقالات المنشأة مثل عدد المساهمين الجدد الذين اجتذبناهم، كم نجحنا بزيادة الوعي للمساهمة في ويكيبيديا، هل نجحنا في دب الحماس في قلوب المساهمين. هذا ما سنراه في المستقبل.

انتهت الـ24 ساعة ولكن العمل بدأ لتوه، لنراجع المقالات الجديدة ونطورها، نضيف التصنيفات والتنسيق وننشئ مقالات جديدة. فهيا إلى العمل. --Histolo2 08:33، 31 أغسطس 2008 (UTC)

أؤيدك في كل ما قلته، وأحببت أن اعلق على مسألة الكم والنوع. أغلب عداداتنا واحصاءاتنا كانت مركزة على الكم وليس على النوع، الأمر الذي أحبط من كان يعمل على مقالة واحدة أو إثنين خلال اليوم، والذي دفعه لترك هذه المقالة وصنع عشرة بذور بدلها. في المستقبل ربما يستوجب قياس النجاح بطريقة أخرى بالإضافة إلى عدد المقالات؟.-- LORD ANUBIS  (اترك رسالة)  12:35، 31 أغسطس 2008 (UTC)
لا تنسوا بأننا في هذا اليوم كنا قد وضعنا هدف هو الألف مقالة (هدف كمي بحت) و كان جيمع المشاركين يريدون تحقيق هذا الهدف ، أعتقد بأن التركيز على النوع في يوم واحد أمر صعب جدا ، حيث تطوير المقالات يحتاج إلى أسابيع و أشهر ، و حتى ترجمة مقالة مختارة من أي لغة أخرى يحتاج إلى اسبوع على الأقل فهو أمر صعب ، فكرة يوم ويكيبيديا في البداية كانت لزيادة عدد المقالات في ويكيبيديا العربية. --قدساوي 10:12، 1 سبتمبر 2008 (UTC)

رأي Producer[عدل]

نحن متفقون على النجاح، والصحيح أيضا أن نتفق على المزيد من النجاح فلنقف لحظة ونقيم هل حققنا أهدافنا في يوم ويكيبيديا العربية الرابع؟
برأيي حقق أهدافه وهي:

  • 1. انجاز النسبة الأكبر من أل 1000 مقال وقد  تم
  • 2. انضمام مجموعة لا تقل عن 100 مستخدم جديد من مصر ودول أخرى، وهم جادون في العمل وقد  تم
  • 3. العمل الجماعي في اتجاه هدف موحد وقد  تم
  • 4. خلق دوافع جديدة في أنفس الزملاء للنمو بالموسوعة. وقد  تم

برأيي أيضا أن Histolo2 قد لمس نقاط صحيحة ودقيقة لا أود تكرارها ولكن أود الاضافة إليها :
1. العمل الجماعي: هو العامل الرئيسي الذي يضمن الوصول إلى نوعية أفضل وأكثر ارتقاء، وهذا متوفر في بعض الموسوعات الأفضل نوعا. ونحن ما زلنا نحاول غرس هذه القيمة، وأحد المشاريع التي تدفع في هذا الاتجاه مشروع أسابيع الويكي.
2. خلق أساليب أفضل للحوار: طبعا وأفضل تعبير "حوار" على مسمى "نقاش" بحيث أن نحاول أن نرى وجهة نظر الآخر بموضوعية وبصورة تكاملية.
بمعنى آخر علينا أن نخلق بيننا ثقافة تشبه في طبيعتها "الثقافة المؤسسية".
وبناء على ما طرحه Histolo2 أيضا أود أن نحدد معا يوم ويكيبيديا العربية الخامس في العام القادم، حتى نستعد له بصورة أفضل.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 21:28، 2 سبتمبر 2008 (UTC)

  • أضفت هذا الرأي في الانطباعات حول يوم ويكيبيديا العربية، وأكرره هنا. ما رأيكم في تثبيت موعد يوم ويكيبيديا السنوي مع عيد ميلاد ويكيبيديا العربية في 9 يوليو فيصبح تقليداً لويكيبيديا العربية، أو لنقل احتفالاً بعيد ميلادها. تحياتي--Ciphers (نقاشمساهمات) 22:04، 2 سبتمبر 2008 (UTC)
الفكرة ممتازة أخي Ciphers (ن) في تثبيت موعد يوم ويكيبيديا السنوي مع عيد ميلاد ويكيبيديا العربية في 9 يوليو من كل عام، ولكن أليس الأفضل أن نختار يوم في نهاية الأسبوع حتى يتمكن الجميع من المساهمة. كأن نقول في أي يوم يصادف يوم السبت كونه يوم عطلة في معظم دول العالم، سواء وقع في هذا التاريخ أو مباشرة بعده.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 23:19، 2 سبتمبر 2008 (UTC)
هذا جيد، إن لم يكن 9 يوليو يصادف يوم السبت فأول يوم سبت بعد عيد ميلاد ويكيبيديا العربية. سيكون يوماً سهل الحفظ والتوثيق تحياتي --Ciphers (نقاشمساهمات) 13:28، 3 سبتمبر 2008 (UTC)
9 يوليو 2009 سيكون يوم الخميس. --Meno25 (نقاشمساهمات) 13:30، 3 سبتمبر 2008 (UTC)
  • أخي Meno25 (نقاشمساهمات) والزملاء جميعا، ما رأيكم إذن أن يكون يوم ويكيبيديا العربية الخامس هو يوم السبت 11 يوليو 2009، إلا إذا كان يوم الخميس مناسب للجميع! أهمية تحديد اليوم مبكرا سياساعدنا في عمل جميع الترتيبات الصحيحة مسبقا بوقت كاف، وتلافي أية معوقات ممكنة الحدوث. تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 23:52، 3 سبتمبر 2008 (UTC)
لا أرى مشكلة في هذا التاريخ..وكما تقول تحديد التاريخ مبكرا مفيد.. هل فتحت صفحة اليوم الخامس برود؟--Alnokta 23:55، 3 سبتمبر 2008 (UTC)
أفضل أن يكون بعد 6 شهور، أي مرتين بالعام، لتجديد الدورة الدموية للويكيبيديا. Muhends 23:57، 3 سبتمبر 2008 (UTC)
    • صديقي Alnokta إن لم يتم إنشاؤه، فيسعدني أن أقوم بذلك مجرد أن نتفق على التاريخ. أما صديقي Muhends، فمرتين في العام سيكون اليوم عبئا كبيرا ولن يحقق الكثير كون الجميع ليس في إجازتهم السنوية، وأفضل دعم وتطوير أسابيع الويكي.
      ولكنني أود إقتراح آخر أسبوعين في السنة للقيام بحملة تنقيح الويكي العربية لأنها ضرورية جدا. تحياتي لكما.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 00:07، 4 سبتمبر 2008 (UTC)
هتحرق مواتير المستخدمون هكذا ..--Alnokta 00:42، 4 سبتمبر 2008 (UTC)
برأيي هنالك مكان في "التقويم الويكيبيدي" لأكثر من مناسبة تتفاوت في ضخامتها... يوم ويكيبيديا قد يكون أضخمها لكن علينا العمل على حملات مختلفة أيضا، بعضها دوري وبعضها "طارئ". بكلمات أخرى لتفق على مناسبات سنوية ثابتة (يوم ويكيبيديا، أسابيع الويكي الخ) ونقوم من فترة لأخرى بحملات خاصة بحسب الظروف، مثلا لنفرض في ذكرى الـ80 لوفاة لجبران نقوم بحملة كتابة عن أدب المهجر. --Histolo2 21:01، 6 سبتمبر 2008 (UTC)
    • فكرة رائعة Histolo2 وسأحاول إنشاء قائمة بمثل هذه المناسبات وسأعلمكم بها، حتى يساهم الجميع في تنميتها.تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 00:12، 7 سبتمبر 2008 (UTC)

اخبر مجتمع ويكيبيديا الدولى عن ويكيبيديا العربية[عدل]

تحدث عن ويكيبيديا العربية في الميتاويكي.--المصري 09:23، 31 أغسطس 2008 (UTC)