ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2009/أبريل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

صلاحيات: الإدارة ... ترشيح ... تصويت ... نجاح ... تحدي ... انسحاب!![عدل]

تكررت هذه الظاهرة ثلاث مرات حسب علمي منذ أن اشتركت للمساهمة في الويكيبيديا، وأعني أن يكون الانسحاب مباشرة بعد التصويت أو بعد فترة وجيزة منه. قد تكون الأسباب مختلفة في هذه الحالات الثلاث، كما أنني لا أريد أن أطلق أحكاماً على زملائي لانسحابهم، ولكن أرجو من الزملاء اللذين ما زالوا في الإدارة، أو سيتسلموا الصلاحيات الإدارية قريباً أن تكونوا على مستوى أمل من وضع الثقة بكم. الحقيقة في الحالات الثلاثة، الثقة كانت في محلها، ولكن الانسحاب سبب خيبة في الأمل. أرجو التفكير مليا اخوتي قبل الانسحاب.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 22:24، 1 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

لافض فوك أخي بروديوسر. لكن هذا النقاش سينسى في الأرشيف هنا، أرجو إضافته بشكل ما كإرشاد إلى ترشيحات الإداريين حيث أن عملية التصويت لا تجرى عادة كما يتوقع الشخص بسلاسة وسهولة. --سايفرز (نقاشمساهمات) 23:54، 1 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

الحقيقة لا أدرى ما المشكلة في الترشيح للإدارة أو العمل كمحرر.....المحرر الذى يستمتع بالتحرير لابد أن يعتقد أن مهام الإدارة ستعطله عن التحرير....ولكن ما أن وافق على الصلاحية الجديدة عليه ان يلتزم بكلمته إلتزاما كامل في تنفيذ مهام الإدارة....يبدو أن النزاع والمشكلات على الإدارة في المجتمعات الإلكترونية موجود في كل مكان.....حتى في مجتمع خدمى موسوعى كهذا!!!!! Yousry (نقاش) 03:47، 2 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

صدقت أخي الكبير بروديوسر، فالنزول إلى ساحة المنافسة للترشيح هي بحد ذاتها تحدي والبقاء للأصلح حتى نهاية التصويت. إما الإنسحاب فهو عكس التحدي أو بمعنى أدق هو الفشل بالتحدي، رياض والباحث -مع احترامي لكليهما- بقيا حتى نهاية التصويت وإن فشلا بجلب الأصوات الكافية ولكنه يبقى الصمود والتحدي للنهاية وهو أخ أصغر للنجاح. أما الإنسحاب فهو عدو النجاح.. فالعظماء تحدوا وفشلوا ثم فشلوا ثم فشلوا ثم فشلوا ثم فشلوا ثم نجحوا فأنساهم لذة النجاح جميع مرارات الفشل السابقة. فالنجاح قد يتأخر قليلا وقد يطول ولكنه يبقى هناك بصيص أمل يجعل المرء يثابر لينال مايصبو إليه فينسى أنه قد فشل قبل ذلك لأنه نجح بالنهاية.. هذا الكلام ليس لمحمد فقط، ولكنه للجميع بدون استثناء.. Muhends (نقاش) 03:57، 2 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

مهندس، لا فشل ولا نجاح في الموضوع كله كذلك لا يوجد تحدي ولا منافسة؛ أو على الأقل، يجب ألا تُخلق. حدثت مرة واحدة عندما ساءني الانسحاب -مع احترامي الشديد لصاحبها-، قرر قبل أيام قليلة من إنتهاء التصويت، وبعد نقاش حاد انتهى بأغلبية لصالحه أن يسحب الترشيح، وأن يبرر ذلك بأن المهم هو الموسوعة، لا الشخص المرشّح (معه حق في العبارة الأخيرة، لكن ليس في بدء التصويت وسحبه وخلق نقاشات انتهت بلا نتيجة). أعتقد أن الانسحاب انقاذا للموسوعة ولمساهميها من نقاشات عقيمة قد -كما أوشكت في مرة سابقة- تنتهي بانسحاب أحد المساهمين الأكفاء، أعتقد أنه عمل حكيم شريف؛ ولا سيما إذا كانت حجج المعارضة تحمل وجها للصحة. المفهوم الذي يجب أن يرسّخ الآن أن الإدارة (كذا البيروقراطية والتدقيق) وسيلة واحدة من وسائل عديدة لخدمة المعرفة الحرة عبر ويكيبيديا، ولم تكن يوما مكافأة أو شهادة "حسن سيرة"؛ وأن المساهمة بوجودها أو عدمه مفيد ومطلوب ومشجع.--OsamaK أرسل لي رسالة! 19:12، 3 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)
  • مرحباً، لا تعليق لي وإنما فقط وددت أن أقول أن كلام الأخ عبد الله صحيح، لايجب على الإنسان أن يفشل إذا ما خسر في تجربة ما بل على العكس من ذلك، يجب أن يكون حافزا له للتمسك بذلك الشيء حتى ينجح فيه.--Riadismet اكتب لي رسالة 15:14، 3 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

ويكيمانيا 2009: المنح[عدل]

English: Wikimania 2009, this year's global event devoted to Wikimedia projects around the globe, is now accepting applications for scholarships to the conference. This year's conference will be handled from August 26-28 in Buenos Aires, Argentina. The scholarship can be used to help offset the costs of travel and registration. For more information, check the official information page. Please remember that the Call for Participation is still open, please submit your papers! Without submissions, Wikimania would not be nearly as fun! - Rjd0060 (نقاش) 01:50، 9 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

العربية: ويكيمانيا 2009 -تجمُّع هذه السنة المكرّس لمشاريع ويكيميديا حول العالم- يقبل الآن طلبات المنح للذهاب إلى المؤتمر. مؤتمر هذه السنة سوف يقام من 26-28 أغسطس في بوينس آيرس في الأرجنتين. قد تساعد المنحة بتقليل تكاليف السفر والتسجيل. لمزيد من المعلومات راجع صفحة المعلومات. من فضلك تذكر أن الدعوة إلى الانضمام مازالت مفتوحة، من فضلك أرسل أوراقك! فلن تكون ويكيمانيا ممتعة بدون مشاركاتكم،. --OsamaK أرسل لي رسالة! 06:01، 9 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

ويكيبيديا العبرية[عدل]

تحية طيبة لجميع الأصدقاء الويكيبيديين. لقد لاحظت اليوم أن ويكيبيديا العربية قد تجاوزت أخيراً بعدد مقالاتها ويكيبيديا العبرية، وهذا كان أحد المطالب المتكررة للكثير من الإخوة في الموسوعة. أستغل المناسبة لأبارك للجميع بقرب بلوغ مقالاتنا المئة ألف. نقطة ثانية هل لاحظتم أن ترتيب اللغات في قالب (لغات أخرى) في ويكيبيديا العبرية هو مختلف عن جميع الويكيبيديات الأخرى، ففي هذه الموسوعة توضع أولاً اللغة الإنكليزية مع انها en تأتي بعد العربية ar. فما السبب ياترى؟ هل هو الحقد؟ أتمنى فعلاً أن لا يكون ذلك فهذا سيكون وصمة عار لويكيبيديين من المفروض أن يتصفوا بالحيادية وبالمنهجية العلمية. --آرام (نقاش) 18:44، 11 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

لقد تخطينا النسخة العبرية منذ أكثر من شهر -على ما أظن- وإن كنت لم أكن أحبذ أن نضع أنفسنا معها في سباق أو مقارنة. بالنسبة لوصلة النسخة الإنجليزية فلا أحب أن نتهم أحدا بالحقد أو غيره لمجرد الاتهام. جميعنا يعلم أن النسخة الإنجليزية هي الأصل وجميع الويكيبيديات تعتمد عليها قد يكون هذا دافعهم! والله أعلم --Alexknight12 (نقاش) 18:51، 11 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)
أنا لا أريد أن أتهم أحد بالحقد ولكن بماذا يفسر هذا الموضوع؟ نعم النسخة الإنجليزية هي الأصل ولكن لماذا لا تقوم مثلاً ويكيبيديا الألمانية أو الفرنسية أو غيرها يوضع وصلة الإنجليزية قبل العربية؟ الموضوع ليس بقضية ذات أهمية ولكنه أمر غريب فعلاً..وكما يقولون "لله في خلقه شؤون". --آرام (نقاش) 13:00، 12 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)
أهلا آرام بعودتك سعيد برؤيتك. لا شيء من هذا القبيل -إن شاء الله-. لأن اللغة العربية ليست الأولى أصلا (قبلها Afrikaans و ak و Alemannisch و አማርኛ و Ænglisc و аԥсшәа)؛ ولأن ثلاثة ويكيات أخرى تنتهج هذا النهج؛ ولأن بعض "الظن إثم". :)--OsamaK أرسل لي رسالة! 13:52، 12 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)
مجتمع ويكيبيديا العبرية قرر وضع الإنجليزية دوما في أعلى قائمة الإنترويكي وذلك لأنها اللغة الأجنبية الأكثر استخداما لدى مستخدمي وكب العبرية، عدد الذين يتقنون الألمانية/الفرنسية قليل نسبيا. هنالك مجموعات خاصة تتقن لغات أخرى كالعرب أو ذوي الأصول الروسية الخ... لكنها لا تمثل "الإسرائيلي المتوسط" --85.250.128.68 (نقاش) 11:04، 13 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

تفعيل كوكب ويكيميديا العربي[عدل]

السلام عليكم. إلى يوم أمس كانت آخر مدخلة إلى كوكب ويكيميديا العربي بتاريخ 24 أبريل 2007! سبات عميق شهده الموقع طوال السنتين الماضيتين. أؤمن أن الكوكب وسيلة فعالة لنشر ويكيبيديا وأخبارها، ولاسيما مع ثورة التدوين في العالم العربي. الآن، أعتقد أن عددا من المساهمين هنا يمتلكون الوقت والقدرة على التدوين لويكيبيديا عن أخبارها.. نشاطاتها..مشاريعها. افتتاح مدونة سهل جدا؛ اذهب إلى أحد المواقع المشهورة مثل Blogger أو WordPress، اتبع الخطوات هناك وستحصل على مدونة في دقائق معدودة. من الأفضل وسم تدويناتك عن ويكيبيديا تحت اسم معين؛ مثلا "ويكيبيديا" أو "Wikipedia" حتى لا تختلط التدوينات التي ليس لها علاقة بويكيبيديا. افتتحت مدونة بسيطة؛ دونت فيها عن العموميات الخلاقة؛ طلبت إضافتها إلى الكوكب.. وهي الآن تظهر هناك. نستطيع أيضا مراسلة المدونات الكبيرة المهتمة بالبرمجيات الحرة -والمعرفة الحرة- ليضعوا وسما ضمن تدويناتهم باسم "كوكب ويكيميديا" مثلا ليظهر في الكوكب. هل أجد أحدا مهتما باسترجاع نشاط الموقع؟--OsamaK أرسل لي رسالة! 02:39، 18 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

يمكنك الاعتماد علي (في تدوينة واحدة على الأقل) كما أخبرتك أمس في قناة الدردشة حول تعامل بعض وسائل الإعلام التقليدية مع ويكيبيديا. يمكن أيضا استخدام مواقع عربية مثل مدونات مكتوب أو جيران. --Histolo2 (نقاش) 19:01، 18 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)
قام الأخ زايد -مشكورا- بوضع تصنيف في وادي التقنية -الموقع المهتم بالبرمجيات الحرة وأخبارها- باسم "كوكب ويكيميديا"؛ سوف يوضع في هذا التصنيف أخبار ويكيميديا والأمور المتعلقة بها. قدّمت طلبًا في الميتا لوضع الخلاصة.--OsamaK أرسل لي رسالة! 10:28، 19 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

بريزون بريك: هل من مساعدة؟[عدل]

مرحبا. يحتل بريزون بريك اهتمام شريحة واسعة في العالم العربي، وبلا شك، جذبهم إلى ويكيبيديا يجب أن يكون أحد الأولويات. للأسف، مقالات ويكيبيديا عن المسلسل الجاري قليلة وناقصة وغير محدثة، ربما مثلها مثل كثير من مقالتنا. ملء الثغرة سيحتاج إلى الكثير من العمل، ما يميز معظم مهام هذا النوع من العمل أنه لمرة واحدة: يكفي أن تكتب مقالا عن حلقة من حلقات بريزون بريك ثم تنسى الموضوع وسنفاجأ بزيارات كثيرة لويكيبيديا العربية، والأهم أن القارئ سيجد ما يستحق القراءة. بدأت بالفعل بالعمل على ترجمة الحلقات الأولى من الموسم الأول، ترجمت إلى هذه اللحظة أول أربع حلقات من ويكيبيديا الإنجليزية. هل أجد أي شخص مهتم بالمسلسل وقادر على ترجمة المقالات الإنجليزية إلى اللغة العربية؟ سيخفف وجود واحد أو اثنين أو ثلاثة العمل بشكل كبير وسنتمكن من اللحاق بالركب بشكل أسرع. من فضلك -إذا كنت مهتما- ضع هذه المهمة ضمن أولوياتك، واتصل بي لننسق العمل. مهمات التدقيق والمراجعة مفتوحة للجميع، رجاءً لا تتردد في القيام بها.--OsamaK أرسل لي رسالة! 16:54، 25 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

أنهيت الموسم الأول، والحلقة الأولى من الموسم الثاني. على الرغم من هذا؛ المساعدة مازالت مطلوبة، ولا سيما مع وجود عشرات المقالات المرتبطة التي يجب إنشاؤها (ممثلين، شخصيات خيالية؛ حلقات خاصة؛ جوائز؛ الموسم الثاني والثالث والرابع...). من فضلك لا تتردد في المساعدة.--OsamaK أرسل لي رسالة! 13:50، 29 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

مجهود رائع جدا يا أسامة في الترجمة ، وفعلا هذا المسلسل من أكثر المسلسلات مشاهدة في العالم العربي ، وإن شاء الله سأحاول المساعدة في الترجمة --محمد عودة(ناقش !) 00:35، 1 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

هذا رائع. هل أستطيع أن أراك في قناة الدردشة؟--OsamaK أرسل لي رسالة! 09:51، 7 مايو 2009 (ت‌ع‌م)