ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2009/ديسمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

وداعا عام 2009[عدل]

مرحبا بالجميع، مضى عام 2009 سريعا مرة أخرى وها نحن على أبواب العام 2010. كما في العام الماضي ملخص سريع لما حققته ويكيبيديا العربية في 2009 وتطلعات المستخدمين للعام القادم، لكن أرجو أن يتم ذلك ليس بشكل حواري أو نقاشي بل فقط للأرشيف بوضع كل لرأيه الشخصي دون التعليق على آراء الآخرين.

ملخص 2009[عدل]

  • من أهم التغييرات الكبرى في الموسوعة في هذا العام كان تطبيق ويكيبيديا:مرشح الإساءة، نظام المراجعات المعلمة، إنشاء نطاق الملحق، وحذف عدد كبير من البذور التي ولدت بشكل خاطئ بواسطة البوت، بالإضافة إلى زيادة عدد المقالات بحوالي 30 ألف مقالة، وذلك بالترافق مع ارتفاع عدد التعديلات بمتوسط 5 تعديلات لكل مقالة، وزيادة أحجام المقالات بمتوسط 200 بايت لكل مقالة (المتوسط الحالي هو (1760 بايت للمقالة) وذلك طبعا لم يكن ليتم لولا زيادة عدد الويكيبيديين النشطين (من قام بـ 5 تعديلات على الأقل في الشهر) بمقدار 100 مستخدم عن نهاية العام الماضي ليصبح العدد حوالي 550 ويكيبيدي نشط. (المصدر من إحصاءات ويكيبيديا العربية) --سايفرز (نقاشمساهمات) 03:51، 3 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
  • شفاء جزئي من مقالات البوتات؛ وباء ترجمات آلية... --abanima (نقاش) 22:48، 20 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

انطباعات شخصية عن عام 2009[عدل]

  • شخصيا أعتبر أن العام 2009 كان من الأعوام الجيدة في ويكيبيديا العربية، حيث زاد الوعي بأهمية الصيانة والحفاظ على مقالات الموسوعة، بالإضافة إلى الاهتمام بتطوير المقالات المختارة، البوابات، التصنيفات، وقلة الحروب التحريرية والنقاشات العقيمة. على الصعيد الشخصي، كنت سعيدا جدا بالتعرف على عدد من المستخدمين المميزين الذين أثروا الموسوعة بعلمهم وعملهم. --سايفرز (نقاشمساهمات) 03:51، 3 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
  • تراجع ملحوظ لمساهمات المستخدمين القدامى، وتراجع آخر للمساهمات الغريبة التي تحتاج إلى مصادر استثنائية أو التي لا تلقى تفهمًا من غالبية أفراد المجتمع--غلام الأسمر (نقاش) 22:23، 21 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

أماني شخصية لعام 2010[عدل]

  • أتمنى أن يكون العام 2010 امتدادا للعام 2009 نحو الاهتمام بشكل أكبر بتطوير المقالات وتحسين البذور بالإضافة إلى إضافة مقالات عن مواضيع متنوعة بالترافق مع الاهتمام بتطوير البنية التحتية للموسوعة من بوابات وتصنيفات وصفحات مساعدة والاهتمام بالمستخدمين الجدد المتحمسين للمشاركة في بناء الموسوعة. --سايفرز (نقاشمساهمات) 03:51، 3 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
  • أتمنى أن يكون هذا العام هو العام الذي تنتقل فيه ويكيبيديا العربية عدة خانات إلى الأعلى في هذه القائمة علينا أن نقوم بحملة دعاية كبيرة من أجل الموسوعة الحرة هذا العام، علينا أن نزيد عدد المستخدمين النشطين. أتمنى أيضًا رؤية النمو في مشاريع ويكيبيديا الشقيقة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 11:59، 3 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
  • أتمنى أن تغطي ويكيبيديا اغلبية ما يبحث عنه المستخدم العربي و ذلك بإحتكار المراكز الأولى في نتائج محركات البحث، خصوصاً المقالات الأكثر بحثاً، التي يجب أن نعمل على تحسين جودتها في السنة المقبلة إن شاء الله --إلمورو (نقاش) 18:52، 3 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
  • عام المحبة!: أتمنى أن أرى الود في مداخلات المستخدمين الأكثر نشاطًا سائدًا في العام المقبل بدل الأسلوب المقتضب أحيانًا والمتهكم أحيانًا أخرى، فأنا أعتقد أن العلاقة المتينة بين المستخدمين الأكثر نشاطًا ستنعكس حتمًا بالإيجاب لتحقق أماني الجميع بالإزدهار لويكيبيديا العربية، فبحسب اعتقادي فإن الأسلوب المقتضب والجاف يعكس قلة خبرة وعدم ثقة بالنفس، فلو صح تخميني هذا فإن السبب الأهم وراء تراكم العمل يرجع من وراء ذلك، الأمر الذي ينعكس أيضًا سلبيًا على الجدد عندما يشعرون بأنهم يتعاملون مع جهاز للرد الآلي مما يدفع الجدد إلى أحد أمرين: إما إلى عدم الاستمرارية أو العناد...إذًا هي أمنية بأن تسود المحبة ويكيبيديا من أجل عمل يعكس الرقي و التفاهم --غلام الأسمر (نقاش) 22:33، 20 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

تخريب مقال ويكيبيديا العربية[عدل]

أرجو من المستخدمين الذين يدخلون ويكيبيديا الإنجليزية باستمرار مراقبة مقالة w:Arabic Wikipedia لأنها تتعرض للتخريب باستمرار --MD Syria نقاشي؟ 11:35، 3 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

أزمة التدقيق[عدل]

تحية لجميع المساهمين في بناء و تطوير ويكيبيديا:

إن ويكيبيديا العربية هي محل ثقة الكثيرين في الحصول على معلومات صحيحة و موثوقة باللغة العربية, كما أن محرك البحث جوجل يضع ويكيبيديا غالباً في موقع النتيجة الأولى عند البحث عن أي موضوع (و ذلك بسبب وجود الناخب site rating الذي يرّتب النتائج وفق الأكثر جودة و مصداقية).

و لطالما أعجبت بنظام تدقيق الصفحات لأن القراء يبحثون دائماً عن المعلومة الصحيحة و الدقيقة.

و لكني بصراحة مصاب بخيبة أمل لأن معظم الصفحات غير مراجعة أبداً و غير مدققة. (و أنا لا أتحدث عن الصفحات الحديثة بل القديمة أيضاً), أنا مدرك تماماً بأن عدد الصفحات هائلة و عدد المحررين قليل نسبياً. و للأسف توجد بعض الصفحات الخالية من أية مصادر أو معلومات موثقة التي دققت و تعتبر صفحات منظورة, و أنا لست أوّجه أصابع الاتهام لأي شخص بالتحديد (لا أحد معصوم عن الخطأ).

الرجاء إيجاد حل لمشكلة التدقيق سواء عبر زيادة عدد المحررين باختيار الأعضاء النشيطين ذوي الكفاءة العالية و النظرة النقدية, أو عبر إرشاد المحررين إلى كيفية تدقيق الصفحات.

شكراً لجهودكم.T.tyrael (نقاش) 13:56، 20 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

شكثر تعرف عربي؟ --кувейтец (نقاش) 16:02، 20 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

تجاوز حاجز المليون مقالة في الويكيبيديا الألمانية[عدل]

في يوم 27 ديسمبر 2009 تجاوزت ويكيبيديا الألمانية حاجز المليون مقالة وذلك بهذه المقالة. المصدر: ويكيبيديا الألمانية. --C≡N- (نقاش) 21:09، 27 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

  • خبر سار. وبالمناسبة، المقالة المليون في ويكيبيديا الألمانية تبدو أفضل من حيث المضمون والتوثيق من مثيلاتها في الإنكليزية (مع أن الشخصية أمريكية) والفرنسية (في الفرنسية هي مطروحة لنقاش الحذف). --abanima (نقاش) 21:58، 27 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

تقييم نجاح النسخ المعلمة[عدل]

أنا متغيب عن الموقع في الفترة الأخيرة وليس لي تجربة كافية منذ تفعيل امتداد النسخ المعلمة. لكنني لاحظت في الفترة الأخيرة مقالة طالها التخريب لأشهر ولم ينتبه له أحد وذلك لأن أحدا لم يعلم النسخة السابقة (مما كان سيمنع ظهور التخريب في النسخة المستقرة) كما أنني لاحظت اليوم وجود قوالب معلومات عديدة دون أن يكون لها نسخة مستقرة... القوالب أقل عددا من المقالات ولتخريبها تأثير على صفحات كثيرة (بحسب استعمال القالب) ويمكن تنظيم حملة لمراجعة كافة القوالب وبهذا نضمن عدم حصول تخريب فيها...

أرجو أن يقترح آخرون سبلا أخرى لتنظيم تعامل المجتمع مع هذا الامتداد. --Histolo2 (نقاش) 19:20، 28 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

Thecurran (نقاش) 17:56، 11 يناير 2010 (ت‌ع‌م)