ويكيبيديا:الميدان/أرشيف/منوعات/2011/أبريل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تصنيف:مدن أوكرانيا[عدل]

  • السلام عليكم. ألم يأن الأوان للتأسي بنقاش الحذف هذا، لتنقيح تلك المقالات البوتية وفقًا لمقترحات كهذه مثلاً لفصل الغث من الثمين في تلك المقالات؟. أبو حمزة أسعد بنقاشك 14:46، 2 أبريل 2011 (ت ع م)
  • السلام عليكم. تأسيًا بنقاش الحذف المذكور، سأراجع مقالات ذلك التصنيف، وسأحذف المقالات غير ذات الملحوظية منها اعتبارًا من بعد غد الأربعاء 13 إبريل إن شاء الله، وبحد أقصى 10 مقالات في اليوم. أبو حمزة أسعد بنقاشك 00:22، 11 أبريل 2011 (ت ع م)
شكرا لك على اهتمامك! --سايفرز (نقاشمساهمات) 01:01، 11 أبريل 2011 (ت ع م)

يوم ويكيبيديا العربية السابع[عدل]

مرحبا. كالعادة مثل كل عام أرى أن نبدأ بالتحضيرات ليوم ويكيبيديا العربية السابع على مهل حسب الجدول الزمني التالي:

  • تحديد موعد اليوم (4 أبريل - 14 أبريل)
  • تحديد الهدف (15 أبريل - 30 أبريل)
  • البدء بالتحضيرات (ميدئيا قمت بإنشاء بذرة للصفحة في ويكيبيديا:يوم 7)

موعد اليوم[عدل]

بحسب النقاش هنا ونقاشات أخرى كان قد اتفق سابقا على تحديد موعد اليوم في أول يوم سبت بعد عيد ميلاد ويكيبيديا العربية في 9 يوليو. على اعتبار أن يوم 9 يوليو لهذا العام هو يوم السبت، فيبدو أنه سيكون مناسبا أن يكون هو موعد ليوم ويكيبيديا العربية السابع في 9 يوليو 2011. رجاء الموافقة أو ذكر إن كان هناك أي اعتراض (مهلة نقاش الموعد هي حتى 14 أبريل من تاريخه قبل الانتقال إلى نقاش هدف اليوم).--سايفرز (نقاشمساهمات) 01:04، 4 أبريل 2011 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع لااعتراض لدي على هذا اليوم مالم يظهر طارئ أو مانع... Muhends (نقاش) 12:55، 4 أبريل 2011 (ت ع م)
يوليو
طالما أن هذا الموعد قد تم تحديده واتفق عليه الجميع وأنه سيكون في العطلة الصيفية (نظراً لأن معظم المساهمين في ويكيبيديا العربية من الطلبة) وأنا أيضاً 😁 سيكون هذا الموعد مناسباً لمعظم المساهمين (إن لم يكن الجميع) لذلك أجد أن هذا الموعد مناسب --أرجنتم (نقاش) 16:22، 6 أبريل 2011 (ت ع م)
 تعليق: لست معترضاً على اليوم، لكني أفضل أن يكون هذا اليوم هو ليلة عيد ميلاد ويكيبيديا العربية وليس اليوم ذاته، ومن ناحية أخرى لإن يوم الجمعة إجازة في كل الدول العربية عكس السبت، وذلك للإعتبار للعاملين والعاملين من الطلبة في فترة الإجازة الصيفية، فأعتقد أن يوم الجمعة 8 يوليو مناسب أكثر بالنسبة للكل، أما بالنسبة لشخصي فلا مشكلة لديّ حتى الآن... فـارس الجُويلي راسلني 00:56، 7 أبريل 2011 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع لا اعتراض لدي.--Avocato (نقاش) 10:40، 7 أبريل 2011 (ت ع م)
 تعليق: أفضل أن يكون يوم خميس حيث أكون تماماً متفرغة أو جمعة إذا إتفق الجميع حيث سأكون متفرغة نسبياً، أما السبت فللأسف لن أستطيع المشاركة، وشكراً، Wafaashohdy (نقاش) 07:37، 12 أبريل 2011 (ت ع م)
Cheese.svg خلاصة: بسبب عدم وجود اعتراضات على اليوم المقترح مع بقاء بعض التفضيلات الشخصية والتي يمكن تغطيتها بسبب فروق التوقيت حول أماكن مشاركات المستخدمين وأهمية الأيام السابقة للتحضيرات فقد :
تم اعتماد يوم السبت 9 يوليو 2011 موعدا ليوم ويكيبيديا العربية السابع
لا تنسوا تثبيته في مفكرتكم

ثانيا: هدف اليوم[عدل]

من أجل عكس توجهات المساهمين على هدف ويكيبيديا العربية السابع، قمت مثل العام الماضي بتصميم طريقة اختيار هدف اليوم بالتصويت على عدة أهداف وسيكون الهدف الأخير هو نتيجة محصلة التصويت للأهداف حسب الأهمية (مثلا إنشاء 400 مقالة وتطوير 200 بذرة وإصلاح 200 مقالة وكتابة 5 مقالات مختارة ... الخ). رجاء الاطلاع على الاستقصاء والإدلاء بأصواتكم. سيتم إعلان نتائج في آخر هذا الشهر. --سايفرز (نقاشمساهمات) 00:54، 18 أبريل 2011 (ت ع م)

  1. أحاول الدخول لرؤية الإستقصاء ولكنه لا يعمل Wafaashohdy (نقاش) 11:15، 18 أبريل 2011 (ت ع م)

هناك حاليا 7 تصويتات، مما يعني أن آخرين تمكنوا من تشغيل الوصلة. راجع إعدادات حاسوبك لو سمحت. --سايفرز (نقاشمساهمات) 00:00، 19 أبريل 2011 (ت ع م) yes , you're right, it worked but from other computer, thx Wafaashohdy (نقاش) 09:47، 19 أبريل 2011 (ت ع م)

  • اثبتت التجارب الماضية أن هنالك إنفصام في شخصية المستخدمين، في البداية يصوتون لتطوير البذور والمقالات المختارة لكن عند قدوم اليوم، يركزون على إنشاء المقالات. لذا أرى من الأفضل أن نركز على تحيين القائمة المتبقية من اليوم السادسة المتواجدة في هذا القالب. --Helmoony (نقاش) 03:36، 21 أبريل 2011 (ت ع م)

تحديد هدف اليوم[عدل]

قمت بإغلاق الاستقصاء يوم أمس حيث وصل إليه 54 إجابة. بالإمكان الاطلاع على ملخص النتائج في ويكيبيديا:يوم ويكيبيديا العربية السابع/نتيجة استقصاء هدف اليوم. وبأخذ أعلى قيم للتصويت يكون هدف اليوم على الشكل التالي
  1. إنشاء 500 مقالة جديدة
  2. تطوير 500 بذرة
  3. إصلاح 500 مقالة تحتاج للتنسيق
  4. كتابة 2 مقالة جيدة

رجاء الإعداد لليوم على أساس هذا الهدف. --سايفرز (نقاشمساهمات) 02:40، 2 مايو 2011 (ت ع م)

Board elections[عدل]

"Hello, On behalf of the 2011 Wikimedia election committee I would like to request your help in translating the election pages for this year's board election. The election coordination page with information on how to help can be found at m:Board elections/2011/Translation. Thanks Matanya (نقاش) 12:58، 8 أبريل 2011 (ت ع م)

تصنيف:أحواض عمان[عدل]

مرحبا، لاحظت وجود 1,023 مقالة بوتية قصيرة عن أحواض عمان. تدور هذه المقالات عن مناطق إدارية لا تزيد مساحتها عن الكيلومتر مربع (أي 30x30 متر) حتى أن المناطق الإدارية التي تتبعها ليست لها مقالات منفصلة. أعتقد أن جميع المقالات تستدعي الحذف السريع أو تجميعها في مقالة واحدة، ولكن لكثرة عددها أعتقد أنه من الفضل أن يقوم بوت آخر بهذه المهمة.--Rafy راسلني 18:23، 20 أبريل 2011 (ت ع م)

شكرا لك على إثارة الموضوع. عند إنشاء تلك المقالات توجهت إلى منشأها بنقاش حول أني لا أرى أي احتمال لتطوير أو إضافة معلومات على تلك المقالات، إلا أني لم أرى طحينا لجعجعتي. تصنيف:أحواض الأردن يحوي حوالي 2000 مقالة من ذلك النوع. أرى أن دمجها في جدول واحد سيكون هو الحل الأفضل والأنسب. بالمناسبة كانت جميع تلك المقالات يتيمة قبل أن أقوم بعمل قوالب تصفح لبعضها لتخفيض عدد المقالات اليتيمة في السابق. إن تم التوافق على الحل سأحاول إنشاء بوت لتجميع تلك المعلومات في جدول منظم في مقالة واحدة وتحويل تلك المقالات إلى تلك الصفحة. --سايفرز (نقاشمساهمات) 22:40، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
أظن أن من المفروغ منه أني Symbol keep vote.svg أتفق :) --عباد (نقاش) 23:50، 20 أبريل 2011 (ت ع م).
Symbol support vote.svg مع ... قليل ما اتفق مع عباد ! ؛) --Helmoony (نقاش) 03:32، 21 أبريل 2011 (ت ع م)
 تم دمج الصفحات في قائمة أحواض إربد، قائمة أحواض إربد، قائمة أحواض عمان. --سايفرز (نقاشمساهمات) 03:05، 24 مايو 2011 (ت ع م)
التحويلات بالمقالات القديمة لا تعمل بشكل صحيح (كان من المفترض أن يكتب الفراغ بين عبارة "تحويل" والاسم، ولكنه موجود بين الهاش وعبارة "تحويل").--Rafy راسلني 13:03، 24 مايو 2011 (ت ع م)
أصلحت المشكلة. شكرا على الانتباه. --سايفرز (نقاشمساهمات) 23:20، 24 مايو 2011 (ت ع م)

تمهلوا قبل سحب الصلاحيات[عدل]

أتفاجأ من سرعة سحب صلاحيات بعض المستخدمين ذوي النشاط وعملية سحب الصلاحيات بدون محاولة فتح حوار معهم وإرشادهم أو تنبيهم، ما تسبب كثيراً من الأحيان بخسارة مستخدم نشط، أو ليس الأولى إرشادهم في حالة ملاحظة خلل ما في أدائهم بدلاً من العجلة في سحب الصلاحيات، والتي ستشعره بأن جهده المبذول قد ذهب هباء وجهد كان غير مشكور ويستحق عليه سحب الصلاحيات. أتمنى من الإداريين النظر في نشاط المستخدم وإرشاده قبل سحب الصلاحيات وعدم الإكتفاء فقط بالرسائل البوتية أو إعادة النظر في طريقة إعطاء الصلاحيات حتى لا يصاب المستخدمين الجدد بعد نشاطهم بسحب صلاحيات كان قد ظن أنه منح إياها تقديراً على مشاركته Rami radwan (نقاش) 06:10، 21 أبريل 2011 (ت ع م)

  • هذا كلام عام. أرجو طرح أمثلة على ما تقصد. أنا شخصياً ضد منح صلاحية المحرر تلقائياً، وقد طرحت هذه الفكرة عندما نوقشت هذه الميزة. --abanima (نقاش) 07:17، 21 أبريل 2011 (ت ع م)
بالطبع هو كلام عام لا يهدف إلى شخصنة حالة ما وهي ظاهرة غالباً ما تتكرر . فلا أعتقد أن هناك مشكلة في إعادة طرح صلاحية المحرر التلقائي للمناقشة مرة أخرى والتي تسببت وستسبب المشاكل للمستخدمين والإداريين على حد سواء. لكن في النهاية إن بقيت أو لم تبقى فعلينا العمل على تعزيز الحوار ومحاولة تصحيح الأخطاء فأنا مع سحب الصلاحيات لكن بعد التوجه لصفحات نقاش المستخدمين وتوجيهم قبل سحب الصلاحيات. والسبب بعد سحب الصلاحيات. لا أن يكتفى بسحب الصلاحيات ليشعر المستخدم كأن عقوبة حلت عليه وبالنهاية ويكيبيديا مجتمع قائم على جهود مشتركة وكلما ازداد الأفراد ازداد تألق المجتمع. فعلينا أن نحفز المساهمين وتشجيعهم بدلاً من الإجراءات بدون نقاشات معهم-- Rami radwan (نقاش) 14:36، 21 أبريل 2011 (ت ع م)
أثني على كلام الأخ رامي، سحب الصلاحية فجأة يمثل انتكاسة للأعضاء وأنا في الحقيقة فوجئت حينما علمت أن صلاحية التحرير سحبت من أعضاء ذوي عطاء زاخر كروخو و Latifahphysics، صحيح أنهم لم يلبوا سائر متطلبات التحرير لكن منحهم إياها ثم سحبها بدون مقدمات ليس من الحكمة.--أبو شلاخ البرمائي (نقاش) 15:20، 21 أبريل 2011 (ت ع م)
  • شكراً أخي أبو شلاخ، أنت على الأقل أعطيت مثالاً، وشكراً لكما على توضيح الموضوع (وأستغرب كيف فاتتني متابعته). لا أضمن أنني أشرح للمستخدم دوماً أسباب سحبي لصلاحية المحرر منه (علماً أنني حاولت)، وأحب أن أقول أن في ذلك إحراجاً: محرك ويكيميديا منحك الصلاحية تلقائياً، وأنت لا تستحقها لذا سأسحبها؛ طبعاً، لو كان منح الصلاحية من قبل إنسان، لقلت مثل هذه الأخطاء.
سأطرح موضوع المنح التلقائي لصلاحية المحرر للنقاش في هذا الميدان في الشهر الجاري، فأرجو المساهمة.
abanima (نقاش) 19:28، 13 مايو 2011 (ت ع م)
هناك أيضاً المستخدمة سماح، التي سحبت منها الصلاحية أيضاً. أرجو إعادتها إليها. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 16:56، 25 مايو 2011 (ت ع م)

الاستشهاد بمواقع ويكي أخرى[عدل]

  • هذا الموضوع يتعلق بالتقنيات وجزئياً بالسياسات، لذا قررت طرحه هنا.
السبب المباشر كان عدد من تعديلات هاوية التغذية (ن) التي تضيف مقتطفات مترجمة إلى بعض المقالات التي صدف أنها في قائمة مراقبتي، فتضع ويكيبيديا الإنكليزية مصدراً لها. وقد حاولت الكتابة لها مراراً، إلا أنني لم أحصل على أي رد، وكأنني أخاطب بوتاً لا صاحب له أو مشاركاً في مشروع ترجمة جوجل (آسف على التشبيه) ☺ وبالنتيجة اضطررت إلى استرجاع الكثير من هذه التعديلات نتيجة إما ضعف وغياب التوثيق في النص الأصلي (ويكيبيديا الإنكليزية) و/أو ضعف نقل المعنى في حال تعذر تصليحه، لا سيما أن المعلومات ربما كانت موجودة بتفصيل أقل سابقاً؛ وفي حالات أخرى كنت أحرر المقالة لإزالة الوصلة فقط (وهذا أيضاً مضيعة للوقت).
ففكرت باستطلاع رأي المشاركين حول منع إدراج وصلات إلى مواقع ويكي أخرى في صفحات النطاق العام (نطاق المقالات) وربما في نطاق الملحق أيضاً؛ أرجو أن يكون ذلك ممكناً تقنياً دون أن يمنع (مثلاً) إدراج وصلات الإنترويكي. أعتقد أن من المواقع التي يجب منع الاستشهاد بها آلياً موقع موسوعة المعرفة (مع احترامي للأهداف المصرحة لذلك المشروع) والمصادر الأخرى غير الموثوقة بالتعريف، ولكن ويكيبيديا تبقى على رأس القائمة بسبب كثرة حالات الاستشهاد بها.
abanima (نقاش) 17:24، 24 أبريل 2011 (ت ع م)
لا اتفق مع الاستشهاد بمواقع الويكي الاخرى او بمشاريع ويكيميديا. فهم ايضا مصدر ثانوي للمعلومات. لو كانت المعلومة موثقة على الويكي الاخر ستجد لها مصدر يمكن نقله هنا. --Shipmaster (نقاش) 22:07، 24 أبريل 2011 (ت ع م)
  • لا مشكلة فيما تقول. قصدي أن ينقل أحدهم مقطعاً من ويكيبيديا غير عربية ويذيل المقالة برابط إلى المقالة التي نقل المعلومات منها، وليس إلى مراجعها. ويكيبيديا مصدر ثانوي أو ثالثي للمعلومات، إلا أنها مصدر غير موثوق بالتعريف.
وإلا فما المغزى من المرشح الذي أقترحه؟ فهو لن يمنع إدراج مصادر موثوقة من ويكيات أخرى، إنما سيمنع الاستشهاد بهذه الويكيات مباشرة كمصدر، وهو المطلوب (في رأيي، طبعاً).
abanima (نقاش) 17:45، 25 أبريل 2011 (ت ع م)
ما قلته يعني اني اتفق معك في منع الاستشهاد بنسخ ويكيبيديا --Shipmaster (نقاش) 05:32، 26 أبريل 2011 (ت ع م)

ملحق السنوات[عدل]

بالنسبة لملحق السنوات كثيراً ما تجد اشخاص يضعون أسمائهم ضمن مواليد هذه السنة،على سبيل المثال مواليد 1984 أفلا يوجد طريقة لتخفيف من هذه الظاهرة مثل جعلها مراجعة Rami radwan (نقاش) 02:16، 26 أبريل 2011 (ت ع م)

أهلاًRami radwan ، كنت أفكر في كتابة هذا الموضوع! المشكلة أن نطاق الملحق غير معني بنظام المراجعة. وهذا خطأ تقني يجب تداركه. مؤخراً أجبرت على نقل مقالة قائمة الأحزاب المصرية من نطاق الملحق إلى مقالة عادية فقط لحمايتها عبر نظام المراجعة. اطلب من الاخوة إما إرجاع القوائم إلى النطاق العادي أو إضافة نطاق الملحق لنظام المراجعة. العديد من الحشو يمكن أن يحدث والمراجعة هي الطريقة الأفضل هنا. --Helmoony (نقاش) 03:16، 26 أبريل 2011 (ت ع م)

الرخص[عدل]

هل لدينا صفحة تحصر المواقع التي اعطت ويكيبيديا رخصة للنقل منها؟ --Shipmaster (نقاش) 05:37، 26 أبريل 2011 (ت ع م)

ويكيبيديا:مشروع نقل المقالات... كبداية لجمعها ! --Helmoony (نقاش) 05:50، 26 أبريل 2011 (ت ع م)
نعم، يوجد ويكيبيديا:تصاريح بالنقل والاقتباس. --سايفرز (نقاشمساهمات) 06:26، 26 أبريل 2011 (ت ع م)