ويكيبيديا:الميدان/إدارة/أرشيف/2009/أغسطس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل الصفحة الأصلية.

تسمية التصانيف اليومية

  • أقترح تغيير نمط تسمية التصانيف اليومية، مثل تلك المستخدمة في الملفات بدون مصدر أو بدون ترخيص وما شابه، إلخ. إلى نمط «ملفات بدون كذا منذ» yyyy-mm-dd لأنها بهذه الطريقة سوف تترتب تلقائياً من الأقدم إلى الأحدث فتسهل مراجعتها. مثلاً: ليس «صور بدون مصدر منذ 23 أغسطس 2009» إنما «صور بدون مصدر منذ 2009-08-23»، أي أربعة أرقام للسنة، ثم علامة ناقص، ثم رقمان للشهر وعلامة ناقص، ثم رقمان لليوم، بدون فراغات. --abanima (نقاش) 18:04، 23 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)
لا؛ الترتيب يمكن التحكم فيه بدون تغيير أسماء التصنيفات والتغيير سيصعب قراءة عناوين التصنيفات للبشر. --Meno25 (نقاشمساهمات) 18:09، 23 أغسطس 2009 (UTC)
لست مصراً على هذا الحل بالذات، تهمني النتيجة، وهي أن تترتب التصانيف تلقائياً حسب الزمن؛ لا يهمني إن كان الترتيب تصاعدياً أم تنازلياً. القصة أن التصانيف لا تنشأ تلقائياً. طبعاً يمكن إضافة [[تصنيف:ملفات بدون مصدر|2009-08-06]] أو ما شابه يدوياً، لكن فيه الكثير من الغلبة واحتمال الخطأ كبير، ولن يعرف أغلب المساهمين بضرورة هذا مثلما لا يعلم الكثيرون منهم حالياً أن عليهم إنشاء التصنيف يدوياً. هل يمكن أتمتة هذه العملية؟ --abanima (نقاش) 19:25، 23 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)
من غير ممكن الأتمتة بالوضع الحالي، يجب وضع الترتيب بعد اسم التصنيف يدويا في كل مرة عند إنشاء التصنيف. --سايفرز (نقاشمساهمات) 02:37، 24 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)
إذن، لنعد إلى اقتراحي الأول. لست مقتنقاً أنه يجعل العنوان صعب الفهم بالنسبة للبشر، فنحن نكتب التواريخ في حياتنا على الورق بشكل مشابه. ذلك أنني أعتقد أن قراءة التاريخ بالصيغة الرقمية (وفهمه) سيكون أسهل من إدراج ترتيب التصنيف يدوياً في كل مرة. --abanima (نقاش) 15:26، 26 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

القائمة المنسدلة لأسباب الحذف

  • بما أن هذه القائمة لا يراها إلا الإداريون، أعتقد أن المكان المناسب للاقتراح هنا.
لقد أشار Obayd (ن) في ميدان المنوعات إلى أن وجود بند «غير موسوعية» بين أسباب الحذف قد يمنع أصحاب المقالات المحذوفة من معرفة سبب الحذف لتلافيه مستقبلاً. أقترحت هناك تعريفاً للاموسوعية يستند إلى الركائز الخمسة (ويكيبيديا موسوعة بالدرجة الأولى) وإلى ويكيبيديا:ليست.
أقترح إضافة مجموعة أسباب غير موسوعية إلى القائمة المنسدلة للحذف التي تظهر عند حذف صفحة، وأن تكون تحتها البنود التالية (مبدئياً، أرجو من جميع المهتمين اقتراح إضافة بنود أخرى أو حذف بعضها)، وتزويدها بوصلة إلى ويكيبيديا:ليست، أو، في المستقبل، إذا تمت كتابة صفحات تفصيلية أخرى، يمكن تغيير الوصلات إليها:
  1. نص إخباري (أي مثل استقبل السيد فلان الفلاني وفداً من كذاستان؛ ويمكن أن يقع ضمن هذا البند التحليلات الصحفية من سياسية واقتصادية وغيرها)
  2. نص تعليمي (ويمكن إضافة كافة أنواع الوصفات ضمن هذا البند، مثلاً وصفات تحضير الأكلات أو طريقة إجراء تجربة كيميائية، إلخ)
  3. نص خطابي (أي نقل بند خطاب مباشر ضمن هذه الفئة)
  4. نص تراثي أو نص قانون أو أي مصدر آخر (قد يصلح لويكي مصدر لكن ليس لويكيبيديا)
  5. تعريف معجمي غير قابل للنمو (يصعب إيراد مثال هنا، لكني سأحاول: حلو، حامض، مر، مالح، استقبل، أراد...، والتي قد تصلح لويكاموس)
  6. وربما أنواع أخرى أرجو أن تساهموا في اقتراحها.
--abanima (نقاش) 19:03، 27 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)
  • الفكرة مهمة وتسهل أكثر في تصنيف المقالات المستوفية للحذف السريع. يمك إضافة:
نص غير واقعي (أي مقالة عن موضوع خيالي مكتوب بأسلوب وكأن الموضوع حقيق، مثل مقالة الاورك)
--محمد سلام (نقاشمساهمات) 00:02، 28 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

مع التغيير، اضف إلى ذلك أن القائمة لا تسهل للإداري عمله بشكل سريع --إلمورو (نقاش) 18:45، 2 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)

مع؛ فإن طرح الزميل Abanima جيد ونحتاج إليه. كما أود إضافة بنود أخرى، أرى بأنها تسُتعمل كثيرا، من دون وجود بند ثابت لها في أسباب الحذف. مما يصعب على الإداري إنجاز عمله (بسرعة وسهولة ودقة في اختيار السبب). فهو يحتاج إلى كتابة البند (سبب الحذف) يدويا، لا اختياره من قائمة. وهي الآتي:

  1. منشئ الصفحة والمساهم الجوهري طلب حذفها بنية حسنة ← (فهذا كثيرا ما يحدث).
  2. صفحة تدخل في النطاق الشخصي لمستخدم تم منعه بشكل دائم ← (هذا أيضا نحتاج إليه؛ فبعض مستخدمي الحسابات ذات الأسماء غير الائقة، يكون قد رحب بهم البوت ذاكرا "الاسم المخالف" في رسالته، وهذا غير لائق).
--شرف الدين () 18:54، 9 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

 تعليق: مبدئياً الأمر قد يكون حسن لتسهيل العمل ولمزيد من التوضيح !... وددت الاشارة لتعقيب الأخ محمد سلام بشأن المقالات التي تتناول الشعوب الخيالية كما أورد في مثاله...بمقالة الأورك، لا أرى مشكلة في مقالات مشابهة سواء عن شخصيات أو شعوب وماأكثرها أستريكس، السنافر الكراغل وغيرها...عن شخصيات لايحضرني ذكرها فمحتوى مقالاتها ان وجدت لاينبغي أن يغض الطرف عن كونها "شخصيات خيالية" تحقق موسوعية! --Elmondo21st (نقاش) 23:40، 11 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

Script approval for automatic inital sighting of trustable pages

Hello, please have a look on this request/offer; not sure whether I have posted it at the most suitable place ... --- Kind regards, Melancholie (نقاش) 19:22، 27 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

تمت الأرشفة

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.