ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps edu languages.png هذا القسم من الميدان يتناول الأطروحات والاقتراحات المقدمة من المستخدمين لتحسين أداء العمل في ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

رسائل مرشح الإساءة تحتاج لتحسينات

مرحباً بالجميع، لقد قام الزميل Ibrahim.ID،‏ بوضع هذا الاقتراح سابقًا لحل مشكلة المرشحات ولكن كالعادة تمت أرشفة الصفحة دون النظر في الاقتراحات او أخذها بعين الإعتبار؛ ولأن الإقتراح أعجبني قمت بإعادة نسخ النص ورفعته هنا لإعادة النظر فيه، وأتمنى من المحررين والإداريين وفريق التقانة أن يأخذوا هذا الإقتراح بعين الإعتبار هذه المرة. --The★Super★ninja2★🌟☆🌟★ناقشني★★ 18:52، 27 نوفمبر 2016 (ت ع م)

أغلب مرشحات الإساءة في الموسوعة تحتوي على نفس الرسالة المعتادة (هذا الفعل تمّ التعرف عليه تلقائيا كضار ... الخ)، أغلب الرسائل للأسف مترجمة بشكل ركيك وهناك مرشحات ليس لديها رسائل (تستخدم نفس الرسالة الافتراضية)، وهذا لا يساعد في إدراك المستخدم للخطأ الذي يقع فيه وقد تولد لديه إنطباع سلبي، وربما هذه من النقاط السلبية التي أشير إليها أثناء مؤتمر ويكي عربية 2016 في عمان، لذلك نحتاج إلى جهود التقنيين لعلاج هذه المشكلة، والخطة هي:

  1. مراجعة كل مرشح على حدى ومعرفة هل المرشح يحتوي على رسالة مخصصة أم لا؟ (من خلال وجود علامة بجوار "نفذ هذه الأفعال بعد إعطاء المستخدم تحذير")
  2. عمل قائمة بالمرشحات التي تحتاج لرسالة مخصصة، ومحاولة اقتراح رسالة.

ولأن تعديل الميدياويكي متاح للإداريين فقط، سأقوم أنا أو أحد الزملاء بإنشاء الرسالة المطلوبة، بحيث نكون قد استطعنا تحسين كافة الرسائل، وشكراً لكم --إبراهيـمـ (نقاش) 18:36، 1 سبتمبر 2016 (ت ع م)

هذه قائمة للمرشحات بدون رسالة مخصصة.
رقم المرشح الرسالة المقترحة
1 عدل
4 عدل
5 عدل
6 عدل
7 عدل
8 عدل
12 عدل
13 عدل
18 (رسالة خاطئة) عدل
19 عدل
24 عدل
22 عدل
38 عدل
37 عدل
41 عدل
46 عدل
57 عدل
64 عدل
70 عدل

أما هذه للمرشحات بدون رسالة اصلاً (فقط وسم أو منع الفعل).

رقم المرشح الرسالة المفترحة
30 عدل
31 عدل
36 عدل
35 عدل
34 عدل
32 عدل
40 عدل
43 عدل
53 عدل
54 عدل
56 عدل
59 عدل
60 عدل
61 عدل
68 عدل
73 عدل
74 عدل
75 عدل
78 عدل
80 عدل
81 عدل
82 عدل
84 عدل
85 عدل
86 عدل
87 عدل
88 عدل
89 عدل
90 عدل
  • هذه القوائم لا تشمل المخفية، رجاءً منحي صلاحية معدل مرشح الأساءة أو إضافتها من قبل أحداً غيري حاصل على الصلاحية.
  • وضعت الرسائل في نطاقي الخاص ليتمكن الجميع من تحريرها دون الحاجة إلى إداري ومن ثم نقلها الى نطاق الميدياويكي.--izoozo نقاشي 20:48، 1 سبتمبر 2016 (ت ع م)

توحيد العناوين الفرعية

مرحباً. لمّا طرحت هذه الفكرة سابقاً >هنا<، لم تناقش. فقط رد عليها الأخ شبيب بقوله أن هذا من "التغييرات التجميلية" .فضربت أمثلة على بوتات عاملة تقوم بتعديلات أقل أهمية. فرد بأنه "يُمكن للبوتات القيام بالتغييرات التجميلية المتفق عليها ضمن مهامها الأساسية". أبديت استغرابي من كون "استبدال قوالب: Flagicon" مهمة أساسية، فقال "ربما يكون التعديل أساسيًا نتيجة نقاش". قلت له "نظراً للأهمية النسبية لتوحيد العناوين، يمكن إدراجه في الإصلاحات الدورية كمهمة إضافية ضمن مهام البوتات الأساسية". فأجاب بأن هذا ممكن "بعد توافق المجتمع". مرت عدة أشهر ولم تصل الفكرة بما يكفي.

بهذا الآن أعرض المقترح عبر ويكيبيديا:رسائل للمجتمع لأجل التوافق.

هذا التعديل ليس تجميلياً فحسب؛ بل هو تنظيمي، ويصحح أخطاء قد تحدث في العناوين العشوائية التي يضعها المساهمون. ويمكن أن ترتَّب هذه المهمة في أوقات قلة انشغال الخوادم:

بوت توحيد العناوين الفرعية

  • الخوارزمية:
  1. يُدخل المبرمج احتمالات لعنوان فرعي ما يضعها المستخدمون خلاف العنوان المعتمد.
  2. يُكلّف المبرمج البوت باستبدالها بالعنوان المعتمد، إذا كانت بين علامتي == ==.
  • مثال: لو كان العنوان المعتمد ==وصلات==
  1. إدخال الاحتمالات: مقالات ذات صلة، مقالات ذات علاقة، طالع أيضاً، طالع أيضا، طالع ايضاً، طالع ايضا، انظر أيضاً، إنظر أيضا، انظر ايضاً، انظر ايضا،
  2. الأمر: إذا كان النص بين علامتي == ==، استبدله ب"وصلات".

فكرة تكميلية

يمكن توحيد العناوين في المستقبل بوضع عناوين جاهزة في خيارات نافذة التحرير، يختار منها المستخدم عند الكتابة. ويفترض أن أداة الترجمة تضع العناوين كما يجب (وإلا فيمكن تعديل القاموس فيها).

--beTTaHarmony (نقاش) 10:45، 12 يوليو 2016 (ت ع م)

  • أنا Symbol support vote.svg مع أن كانت هذه المهمة ضمن التعديلات التجميلية وليست مهمة أساسية، المهمة تحتاج لتوافق على العناوين المعتمدة، أن كان هناك توافق يمكنني إضافتها ضمن بعض مهمات البوت، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 22:15، 14 يوليو 2016 (ت ع م)
الأخ جار الله،‏، لك الشكر على حسن التجاوب. لا أدري كم شخصاً يلزم التوافق بهم، ولا كيف يحصل إن كان لا يوجد هنا إلا أنا وأنت. --beTTaHarmony (نقاش) 01:41، 15 يوليو 2016 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: ، سبق ولم يحصل توافق على هذا الطرح في إشارتك أعلاه، أكرر تعليقي على الموضوع هنا: "غالباً ما تستخدم فقرة "أنظر أيضاً" إلى مقالات ذات صلة من الموسوعة نفسها، ونستخدم فقرة "وصلات خارجية" و"مطالعة إضافية" للإشارة إلى مصادر من خارج الموسوعة للاستزادة. على كل لا يوجد خطأ في أي شيئ، لكن لا ضرورة لتغيير ما هو موجود." أرجو عدم التسرّع في إجراء هذه التعديلات. -- Mervat Salman راسلني 17:56، 9 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Mervat Salman،‏ هذا موضوع آخر. مسألة "انظر أيضاً" أنا طرحتها في نقاش خاص وانتهى. أما هذا فهو مقترح لتوحيد العناوين بما يقرّه المجتمع فيها، كإجراء تنظيمي، ويصحح أخطاء قد تحدث في العناوين العشوائية. --beTTaHarmony (نقاش) 10:42، 16 سبتمبر 2016 (ت ع م)

خط الموسوعة

Symbol comment vote.svg تعليق: متأسف على تأخري في التعليق. لم أشأ تعكير النقاش بالنقاط السلبية. بداية هذا الخط لا يعمل لدي، لكن لا مشكلة لدي في ذلك، أرجو فقط تغيير قيمة الخط الثاني من sans-serif إلى Arial؛ لأنني لا أستطيع استرجاع الخط الأصلي. هناك أمر آخر؛ هل تم طلب إضافة الخط إلى مجموعة الخطوط في فابريكاتور؟، أو على الأقل استيراده من من خلال كود جافا سكريبت؟؛ لأنني لا أرى ما يدل على ذلك.--ASammour (نقاش) 18:46، 12 ديسمبر 2016 (ت ع م)
ASammour،‏ الخط يعمل بالفعل ولكن يحتاج بعض الوقت لكي يعمل بسبب تحديث الكاش لدي سيرفرات المؤسسة، sans-serif ليس خط بل generic أو نمط للخط وهذا الخط لا يتناسب مع Arial في حالة وضعه كخط ثاني (سيجعل بعض الخطوط مشوهة)، يمكنك استخدام Arial عبر ملف css الخاص بك إذا رغبت بذلك، بالنسبة خط Droid Arabic Kufi موجود بالفعل لدى ميدياويكي لا حاجة لوضع كود استيراد --إبراهيـمـ (نقاش) 20:44، 12 ديسمبر 2016 (ت ع م)
السلام عليكم، كيف الحال Ibrahim.ID،‏ هل هناك من تفسير لظهور خط Tahoma لدي من المفترض ظهور ما تم تعديله وذكره مسبقاً، أين الخلل برأيك --إبراهيم قاسمراسلني 17:37، 13 ديسمبر 2016 (ت ع م)
أظنني وجدتُ سبب عدم عرض الخط عند بعض المستخدمين. أنا أستخدم جوجل كروم، وعند تصفحي للموقع أجد أيقونة في شريط الرابط (بجوار نجمة المفضلة) تقول: This page is trying to load scripts from unauthorized source. بالضغط على وصلة Load unsafe scripts؛ سيتفعّل الخط. سبب هذا الخطأ هو أن استدعاء الخط يتم عبر بروتوكول http، والمفترض أن يتم استيرداه ببروتوكول https؛ لأن الموقع سيمنع أي محتوى مُستدعى بواسطة البروتوكول الأول. هذه الصفحة من جوجل هي المُستخدمة في النظام حاليًا؛ تجد أن الخط تم استدعائه بواسطة بروتوكول http، وهنا المشكلة. أظن أننا سنحتاج إلى فابريكاتور في هذه الخطوة، وحتى يتم تصحيح الأمر، ينبغي أن نرجع إلى الخط القديم، وإضافة الخط الجديد تدريجيًا إلى الموسوعة.--ASammour (نقاش) 17:53، 13 ديسمبر 2016 (ت ع م)

تحديد فترة زمنية لترشيح إداريين جدد

مرحبا بالجميع، لدي مقترح لتحديد فترة زمنية لترشيح إداريين جدد كل مدة، بحيث يصبح لدينا كل عام عدد جديد من الإدارة، حاليا يتم الأمر بصورة غير تنظيمية، وهذا المقترح لا يمنع الشخص من ترشيح نفسه أو يرشحه أحد المستخدمين.

الآلية
  • أن يتم تزكية مجموعة من المستخدمين النشطين ضمن قائمة ليتم ترشيح واحد منهم كل 3 شهور، وفي نهاية العام يصبح لدينا 4 إداريين جدد وهذا عدد بسيط، لو استمر تنفيذ المقترح 10 سنوات، لن يتجاوز العدد الإجمالي للإداريين في الموسوعة 75 إداري مع الإداريين الحاليين، لو فرضنا عدم استقالة أحد أو غياب أحد، هذا المقترح يدعم تجديد طاقم الإدارة وجعل المستخدمين يكتسبون خبرة إدارية من الإداريين أصحاب الخبرة ويخفف الضغوط على الإدارة.
  • يمكن وضع شروط كمثال أن يكون المستخدم من قائمة المئة في عدد التعديلات وأن يتم تزكيته من قبل الإدارة والمستخدمين ذوي الخبرة والقدماء وذلك قبل كل عملية ترشيح.
بانتظار مشاركتكم في النقاش، تحياتي لكم.جار الله (راسلني) 21:37، 3 ديسمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق أقتراح جيد، في رأيي عدد الاداريين في الموسوعة قليل. الموسوعة العربية يوجد بها أكثر من 450 ألف مقالة وأكثر من مليون مستخدم تقريباً وهناك الكثير من المستخدمين المخالفين وأيضاً هناك الكثير من المقالات المخالفة للسياسات، لذلك أرى بأن 34 إداري عدد قليل والبعض منهم غير فعالين بصورة كبيرة. تحياتي--فيصل الوسمي راسلني 00:06، 4 ديسمبر 2016 (ت ع م)
    • عفوا فیصل من أين أتيت برقم المليون للمستخدمين؟--عباس 00:25، 4 ديسمبر 2016 (ت ع م)
      • أهلاً Elph،‏ عدد المستخدمين في الموسوعة 1,257,207 حتى الآن. بإمكانك مشاهدة الإحصائية هنا. تحياتي--فيصل الوسمي راسلني 09:55، 4 ديسمبر 2016 (ت ع م)
        • فيصل الوسمي،‏ هذا العدد لا يعكس الرقم الحقيقي للمستخدمين، لأنه أي شخص يسجل في ويكيبيديا (أو مشروع لويكيميديا) وقام بزيارة ويكيبيديا العربية يتم احتسابه كمستخدم (بحسب آلية الدخول الموحد)، يعني لا يعتبر هذا مستخدم حقيقي ولو كان لدينا مليون مستخدم فعلاً لأصبح وضع ويكيبيديا العربية مختلف --إبراهيـمـ (نقاش) 15:19، 4 ديسمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق مقترح لطيف، بهذه الطريقة سيتم إنصاف الأعضاء المتفاعلين بالموسوعة وإضافة عدد من الإداريين بشكل متساوي خلال فترات متقايسة؛ أتمنى إجماع الزملاء عليه — Abdou7878 Emojione 263A.svg راسلني 04 ديسمبر 2016 – 00:52 (UTC)
  • Symbol keep vote.svg أتفق وربما أكون أول واحد يتم تطبيق الفكرة عليه لأني بالفعل أريد ترشيح نفسي في فبراير القادم 😉.تحياتي --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 04:50، 4 ديسمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق اقتراح جيد وسيفيد الموسوعة خاصةً أن لدينا عدد لا بأس به من الإداريين غير النشطين.--Opdire657 (نقاش) 04:53، 4 ديسمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق فكرة إستراتيجية لامعة لم يفكر بها أحدٌ من قبلك. كُل التوفيق. --خالد الشمراني (نقاش) 06:29، 4 ديسمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق اقتراح عملي لأن ويكيبيديا العربية تعاني من نقص في الإداريين مقارنة بويكيبيديا الإنكليزية مثلاً وذلك سينعكس إيجاباً على نوعية المقالات وعددها يوسف عاشق الجبلراسلني 09:52، 4 ديسمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol oppose vote.svg ضد أعارض هذا المقترح وبشدة، لأنه سيضر الموسوعة كثيراً على عكس ما هو متوقع، حيث لا يوجد ضمان حقيقي أنه كل عام مثلاً سيكون لدينا كفاءات تصلح لتكون إداريين، من الممكن أن هذا سيجبر المجتمع على ترشيح مستخدمين غير مؤهلين أو لم يكتسبوا المهارات اللازمة بعد، فالعملية ليست مجرد محرر محترف نشيط وملم بالسياسات بل تحتاج لوجود (شخص يجيد التعامل مع مشاكل الموسوعة - شخص اكتسب لباقة ومهارات تواصل جيدة مع الاخرين - شخص مسئول يدرك مسئولية صلاحياته ويبرهن ذلك)، هناك الكثير والكثير من الشكاوى تجاه تصرفات الإداريين فما بالك بترشيح شخص لمجرد أنه يجب ترشيح أشخاص كل عام ؟ هل من منطقي؟ من ناحية أخرى لا يجب المقارنة مع ويكيبيديا الانجليزية بأي حال، هم لديهم عدد ضخم من المحررين النشطين - عدد المقالات - عدد الزوار، بينما ويكيبيديا العربية تعاني من ضعف شديد فلا يجب المقارنة بهذا الشكل، من ناحية أخرى: نحن بالوضع الحالي نشهد خمول لدي بعض الزملاء الإداريين (والذين كانوا صفوة المحررين وقت الترشيح) فما بالك لو تم إجبار الموسوعة على ترشيح أشخاص كل عام دورياً؟ كارثة بلا شك، عيلنا أن نفكر بعقلانية وتروي --إبراهيـمـ (نقاش) 15:16، 4 ديسمبر 2016 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: أنا لست ضد ترشيح إداريون جدد بل أنا مرحب، ولكن يجب ان يتم يشكل سليم مدروس وحسب ما يتوفر لنا من كفاءات، حتى لا نفتح الباب أمام ترشيحات عشوائية --إبراهيـمـ (نقاش) 15:16، 4 ديسمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol oppose vote.svg ضد انا أرحب بشدة بالترشيحات الجديدة لكنني أعارض بشدة اعتماد آلية تفرض الترشيح في وقت محدد. من الممكن أن يكون لدينا في فترة ما خمسة مستخدمين لديهم الكفاءة اللازمة ليصبحوا إداريين. ما المانع من ترشيحهم في نفس الوقت؟ لكن العكس صادق ايضا ومن الممكن ان تمر علينا فترة طويلة ولم يكن لدينا مستخدم كفوء. هل نقوم بالترشيح العشوائي لأننا فرضنا الترشيح على انفسنا؟--عباس 00:04، 5 ديسمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol oppose vote.svg ضد ،كثرة الزحام تعيق الحركة وتعدد الإداريين سيقلل من التفاهم فيما بينهم، العدد الحالي جيد، والأعمال الإدارية المتراكمة ضمن المستويات المقبولة والمعقولة، الأعمال الإدارية الواجب البت فيها لا تتأخر عادة أكثر من بضعة أيام، الوصول لعدد 75 إداري بالنسبة لعدد المستخدمين الناشطين الذي يتراوح بين 300- 400 مستخدم (المستخدم النشيط الذي قام بعشرة تعديلات على الأقل خلال شهر منقضي) هو عدد يفوق الخيال، المحرر عندما يصبح إداري فأن الموسوعة تكون قد خسرت محرر ناشط، لأن من يصبح إداري غالباً مايتفرغ للعمل الإداري ويقل نشاطة التحريري، إحصاءات الميتـــا تظهر أن بعض الموسوعات الشقيقة والتي ناهزت عدد مقالاتها الموسوعة العربية عدة أضعاف يديرها أثنين أو أربعة إداريين فقط، لا اتحدث هنا عن المقارنة بل أتحدث عن القدرة على إدارة الموسوعة، 15 إداري بالنسبة لعدد المقالات والمستخدمين الناشطين كافي وقادر على إدارة موسوعتنا العربية، عندما يتدنى عدد الإداريين إلى 15 إداري ربما نكون قد وصلنا إلى الخط الأحمر بالنسبة لعدد الإداريين، حينها سيتحتم علينا تغير السياسات، ولتخفض مدة التصويت إلى عشرة أيام بدل 3 أسابيع، وجواز ترشيح 3 مرشحين للإدارة في الشهر بدل مرشح كل ثلاثة أشهر، أما بالنسبة لوضع قوائم مقترحة سيكون الموضوع ظالم لبعض المستخدمين لابد أن تسقط العديد من الاسماء ذات الكفاءة سهواً، وسيشعر عدد منهم بالغبن أن اسمه لم يدرج ضمن القائمة وربما نخسر مستخدم نشيط، وربط تلك الاسماء بعدد التعديلات هو ظلم وأجحاف لأصحاب قدرة وكفاءة، بعض الإداريين وهم متميزين جداً كبشنود محمد والساعدي وزياد لازالت عدد تعديلاتهم دون 10 ألاف تعديل ومرتبتهم فوق المئتين، فكيف يتم وضع مثل هذا المعيار، معيار ضمن المائة مستخدم في عدد التعديلات، آخر ترشيحين لمنصب الإدارة لقيا ترحيب من المجتمع بدليل عدد الاصوات الكبيرة التي حصدها كلا المرشحين الزميل علاء وأنت أخ جار الله، لأن من قام بترشيحكما أثنين من خيرة الويكيبيديين مينو25 وباسم وكان ترشيحمها لكما دقيقاً، مثل هذه الآلية مرحب بها أن يقوم إداري من اصحاب الخبرة الإدارية الطويلة بترشيح مستخدم للعمل الإداري عند الحاجة، وفي النهاية أعتذر عن الإطالة وأشكرك أخي جار الله،‏ على الطرح، وتفضلوا بقبول الاحترام.--أبو كنان (نقاش) 12:45، 5 ديسمبر 2016 (ت ع م)

تعليقات

Ibrahim.ID،‏ أخي العزيز هنا تأتي دور الشروط، من لم تتوفر فيه الشروط لن يرشح وحتى لو رشح نفسه خارج هذا المقترح لن يتم التصويت له، هذا الأمر بيد المجتمع ولن يجبر المجتمع على التصويت لشخص لا تتوفر فيه الشروط، لكن يجب وضع آلية لضمان هناك ترشيحات جديدة كل مدة.--جار الله (راسلني) 15:34، 4 ديسمبر 2016 (ت ع م)
جار الله،‏ المعايير مهما كانت للأسف تعتمد على التقدير الشخصي، بعض المستخدمين لمجرد أنهم وجدوا مستخدم نشيط في الأمور الإدارية يعتبروه صالح لكي يصبح إداري ! الإداري ليس مجرد مشرف منتديات بل لديه صلاحيات خطيرة (مثل الميدياويكي ومرشحات الإساءة وغيرها)، ورأيي أن وضع آلية في الفترة الحالية سينتج عنه ترشيحات عشوائية لأشخاص غير أكفاء، معدل ظهور شخص كفؤ يصلح كإداري بطيء للغاية ولذلك من المبكر التفكير في هذا الاقتراح، من الممكن وضع آلية لترشيح جدد لكن بدون وضع أي جدول زمني --إبراهيـمـ (نقاش) 18:03، 4 ديسمبر 2016 (ت ع م)
Ibrahim.ID،‏ أتفق معك أخي بالتأكيد نحن نتكلم عن المستخدمين الأكفاء ولا نتكلم عن ترشيحات عشوائية، وحالياً المقترح يشمل فقط 46 مستخدم والمعايير واضحة يجب أن يكون له نشاط في 3 أشهر الماضية وأهتم واضح بالأعمال الإدارية ولو نطبق المعايير سينخفض العدد بشكل واضح، ولو نفتح الباب لهذا المقترح سترى نشاط واضح لعدد كبير من المستخدمين ولو لم نحصل على مستخدم يستحق الصلاحية لا يتم ترشيح أحد، المقترح مجرد تنظيم للترشيحات كمثال في عام 2013 تم ترقية 8 مستخدمين للصلاحية وهذا العدد جيد جداَ وفي عامي 2014 و2015 تم ترقية 5 مستخدمين كل عام وهذا العدد أكبر من العدد المقترح لكن العام الحالي لم يحصل على الصلاحية إلا مستخدمان ولو نستمر بهذه الوتيرة سيكون الأمر غير منظم ونفقد مستخدمين أكفاء يمكن الاستفاده منهم بشكل أكبر وأكرر المقترح يشمل فقط 46 مستخدم حالياً، قسم منهم أمتلكوا الصلاحية سابقاً، وقسم لا يرغبون بالصلاحية، وقسم لا تتوفر فيهم الشروط لعدم وجود أي أهتمام لديهم بالجانب الإداري، بالتالي سيكون المقترح يشمل عدد بسيط جداً من المستخدمين والجميع سيتفق حول ترشيحهم ويمكن تفعيل ويكيبيديا:تدريب الإداري ضمن المقترح على الرغم أغلبهم لديهم خبرة كافية، والتصويتات لن تختلف بوجود هذا المقترح وبعدم وجوده، ما يتغيير مجرد نكون نحن من ينظم التصويتات بدل من جعلها بلا تنظيم وعشوائية.--جار الله (راسلني) 22:36، 4 ديسمبر 2016 (ت ع م)
وما هو الضمان لعدم نجاح الترشيح؟ (دونالد ترامب أصبح رئيس !!) معظم التصويتات بها مجاملات كثيرة وأحياناً عندما يقوم المستخدمون بالتصويت بضد يعتبر البعض هذا سلبية وتعصب من المستخدمين القدامي ضد الجدد واضطهاد منهم، لماذا نورط أنفسنا في شيء ليس صحيح من البداية ؟ --إبراهيـمـ (نقاش) 18:03، 4 ديسمبر 2016 (ت ع م)
  • السؤال الآن ما هي معايير الإداري الكفؤ؟

الفترة الزمنية ليست أساس المقترح أصل المقترح هو منح عدد من المستخدمين فرصة كل عام للترشيح للإدارة، ولو وجدنا مستخدم يملك الحد الادنى من المعايير ويعمل على صيانة الموسوعة ويرغب بأن يصبح إداري، نأخذ بيد هذا المستخدم ونحسن من مهاراته ونوفر فيه جميع معايير الإداري كفؤ. ما طرحته هو برنامج يمنح الفرصة للمستخدمين بأن يصلوا للصلاحية، الآن لو طلبت منكم وضع قائمة بأسماء مستخدمين يملكون معايير الإداري الكفؤ كم سيكون عددهم؟ ولماذا لا يتم ترشيحهم؟ هل لدينا برنامج للاستفاده من هذه الطاقات؟ لا أتوقع لدينا مشروع متكامل في هذا الجانب وفكرة المقترح وضع مشروع في هذا الجانب المهم، بغض النظر عن الفترة الزمنية ويمكن ألغاء الفترة في حال وجود برنامج متكامل لتقيم المستخدمين ومنحهم فرصة للترشيح.جار الله (راسلني) 00:31، 5 ديسمبر 2016 (ت ع م)

جار الله،‏ قد يكون ما تفكر فيه صحيح نظرياً ولكن ليس كذلك من الناحية الواقعية، لا يوجد شيء أسمه الحد الأدنى واعطاء فرص فهي ليست صلاحية محرر أو مراجع، العملية لا يصلح فيها تجارب وأي شخص لكي يصبح إداري يكون ان يكون مؤهل 100% ونتأكد جيداً قبل الترشيح، لأن أخطاء ومخالفات الإداري كارثية وعملية عزله تتطلب إجراءات ووقت، ثانياً:العملية ليست مجرد معايير ومهارات، فقد يكون مستخدم ممتاز ولكنه عير محايد، أو قد يكون متهور أو لا يتعامل مع المشاكل بحكمة، مثل هذه الأمور تحتاج لوقت لكي يتأكد المجتمع من هذا الشخص ويتعامل معه ويعرفه جيداً، وجود بطيء في ترشيح الإداريين أفضل ألف من التسرع أو وضع جدول زمني قد يطرح لنا ترشيحات عشوائية، إذا كان هدفك توسيع النشاط وتنشيط العمل الإداري فللأسف دعني أخبرك (من خلال خبرة 3 سنوات كإداري) ان هذا لن يحدث، نشاط ويكيبديا العربية محدود ومتطلباتها قد يقوم بها 6 أو 7 إداريين فقط إذا كانوا نشيطين، وللأسف في الفترة السابقة تم ترشيح عدد كبير من الإداريين واصبحوا خاملين بعد شهر واحد!! فالعملية ليست بالمثالية التي تتوقعها، بل للأسف هناك الكثير من المستخدمين يطمحون في أن يصبحوا إداريين وبعد يصلوا لغايتهم تنطفيء شعلة الحماس عندهم (لأنهم حققوا ما يريدوه)، لذلك كما أشرت انا مسبقاً يمكنك وضع ألية أو مشروع لتدريب مرشحين جدد، لكن وضع جدول زمني محدد هذا شيء أرفضه تماما --إبراهيـمـ (نقاش) 01:37، 5 ديسمبر 2016 (ت ع م)
Ibrahim.ID،‏ بصراحة لم أطرح الموضوع لتنشيط الإدارة، طرحت الموضوع لتنشيط المجتمع، لو فرضنا من معايير الإدارة أن يكون المستخدم من ال100 الأوئل كم شخص سينشط ليكون من بين ال100؟، ولو تلاحظ أنا أقول فرصة الترشيح وليس منحه الصلاحية فالترشيح أمر بسيط يمكن منحه للمستخدم دون وجود هذا المقترح، لكن بنظري يجب وضع آلية ومعايير واضحة ومنطقية.

ويقول جيمي ويلز أحد مؤسسين ويكيبيديا :

I just wanted to say that becoming a sysop is *not a big deal*.

I think perhaps I'll go through semi-willy-nilly and make a bunch of people who have been around for awhile sysops. I want to dispel the aura of "authority" around the position. It's merely a technical matter that the powers given to sysops are not given out to everyone.

I don't like that there's the apparent feeling here that being granted sysop status is a really special thing.

Jimmy Wales

فالأمر بسيط وليس كارثي كما نعتقد وسحب الصلاحية أمرها بسيط أيضا مجرد كم يوم يتم الأمر، فوصول شخص للإدارة لن يكون نهاية العالم حتى لو كان مخرب، ولا أحد ينشط عدة شهور وربما سنوات حتى يصبح إداري وبعدها يكون إداري مخرب، وكما قلت نحن نتكلم هنا عن 4 مستخدمين سنويا ربما لن نحصل على هذا العدد أيضا لكن يجب أن تكون الفكرة موجودة ويجب خلق آلية وأرجو منكم طرح أفكار بديلة فنحن هنا نتناقش ويمكن تطوير المقترح بأفكار جديدة، أخيراً عذراً على الإطالة وشكراً لتفاعلكم.--جار الله (راسلني) 03:46، 5 ديسمبر 2016 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: أوافق الزميل جار الله جملةً وتفصيلاً. الترشيح ليس بالضرورة أن يصل للإدارة فهناك مجتمع يقرر. وهنا في الموسوعة لا أرى أي مجاملة في التصويتات خصوصاً تصويتات الترشيح للإدارة. وأكبر دليل على هذا الزميل جار الله،‏ كان من أنشط المستخدمين في فترة سابقة مع ذلك تم رفض ترشيحه الأول بسبب قله خبرته في الأمور الإداريه أو كثرة الإداريين حسب قولهم. إذن تم رفض ترشيح جار الله الأول عالرغم من أنه كان مستخدم نشط جداً. لذلك، الترشيح لا يعني بالضرورة الحصول على صلاحية الادارة. تحياتي--فيصل الوسمي راسلني 05:03، 5 ديسمبر 2016 (ت ع م)
هناك مستخدمين في السنوات السابقة حصلوا على الصلاحية لمجرد ترشيحهم في غياب عدد كبير من أفراد المجتمع، وهناك ترشيحات عشوائية لمحررين ذو سمعة متوسطة أو مستخدمين لديهم مساهمات عالية (ضمن قائمة الـ 100) وبالفعل نجحوا في التصويت (بعض الاشخاص تخطوا الـ 20 الف مساهمة عن طريق المصناف الفوري أو الاتوويكي برازر)، وصدقوني المجاملات كثيرة والتقييم ليس موضوعياً وبعضهم قد يؤيد بنعم لمجرد أنه وجد المسخدم يقوم ببعض عمليات الصيانة والاسترجاع !! وأتذكر أن أحد المستخدمين ممن لديهم تاريخ من المخالفات رشح نفسه وقام أحد الزملاء الإداريين (وهو أحد المستخدمين الكبار) بالتصويت بنعم من باب اتاحة الفرصة والتسهيل على الجدد !! ثانياً هناك شيء اسمه : تخريب بحسن نية، فهو كمحرر شخص نشيط ورائع ولكن من الممكن ان يرتكب أخطاء فادحة غذا اصبح إداري دون ان يعلم ودون ان يعلمها أحد، ولكي يتم إزالة الصلاحية يجب تقديم طلب على الميتا وتصويت واضح من المجتمع يعني العملية ليس سهلة كما تظن أخي جار الله، وختاماً نحن حالياً نحتاج إلى زيادة عدد المحرين النشيطين وليس الإداريين، الصلاحية الإدارية في الحقيقة مقبرة للمحررين، وترشيح عدد أكبر من الإداريين لن يساعد الموسوعة كما يعتقد البعض --إبراهيـمـ (نقاش) 13:09، 5 ديسمبر 2016 (ت ع م)

  • حتى لا تضيع الفكرة، في السابق كان لدينا جائزة المنتج وحصل عدد كبير من المستخدمين على صلاحية الإدارة بعد المشاركة وتقيم مساهماتهم، لكن حاليا ليس لدينا هكذا منافسة ولا يتم تقيم مساهمات أحد من ما يجعلنا لا نعرف هل هذا المستخدم قام بعدد محدود من التعديلات أو قام بمئات أو آلاف من التعديلات، هذا المقترح يدعو لإنشاء آلية لتقيم نشاط المستخدمين ومنح من مؤهل منهم لفرصة ترشيح، المقترح باختصار للمؤهلين فقط ولن يشمل الترشيحات العشوائية أو غير المؤهلين ونحن هنا نحتاج لفئة تقيم المساهمات ويفضل أن يكونون من البيروقراطين والإداريين هذه هي الفكرة.جار الله (راسلني) 14:07، 5 ديسمبر 2016 (ت ع م)
معك حق، باختصار، عندما يتم وضع جدول زمني إلزامي وقد لا يتوفر لدينا الكفاءة المطلوبة في هذا الوقت: سيتم ترشيح أي شخص إضطرارياً لمجرد أنه يجب ترشيح شخص خلال الدورة، قد يقع الحظ على محرر متوسط الكفاءة نشيط في بعض المهام البسيطة (ترشيح شطب - اخفاء - منع .. الخ) لديه أكثر من 10 الاف مساهمة ولديه عيوب خطيرة، للأسف هذه النوعية قد تكون مقبولة لدى بعض المستخدمين ويعتبروهم صالحين ليكونوا إداريين وبالتالي قد ينجحون بالفعل في التصويت، ولكن بالنسبة لي كمستخدم قديم أرى أنه لا يجيد (أو لم يكتسب بعد) مهارة التعامل مع خلافات المستخدمين جيداً، ليس محايد أو حكيم، لا يجيد تقدير المقالات المخالفة وحذفها، يقوم بحماية مقالة لمجرد وجود حالة تخريب واحدة، يستهتر في منح الصلاحيات أو يكون متعسف في سحبها، قد يقوم بمنع مستخدم لمجرد خلاف معه! .. هذا بالضبط ما أتحدث عنه .. واقع ويكيبيديا العربية يلقي بالكثير من الأحمال والمسئولية على الإداري ولا مجال للفرص، لذلك لا بأس من تدريب مستخدمين لصيصبحوا أكفاء بنسبة 95% ولكن من غير المنطقي وضع جدول زمني والإضطرار لترشيح أشخاص كفائتهم 60% مثلاً ن هذه ستكون كارثة حقيقية --إبراهيـمـ (نقاش) 15:38، 5 ديسمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: فقط للتذكير ولدواع تاريخية. كان لدينا صفحة تدريب للذين يودون أن يصبحوا إداريين لكنها ما عادت نشطة. لو يتم جدولة خطة عمل لمن يود الانخراط في التدريب ليصبح إداري ضمن إطار زمني محدد ويتم تقييمه في نهاية الترشيح فإذا تجاوز التقييم 75 بالمئة يحق له الترشح وإلا لا يحق له ذلك--مصعب (نقاش) 22:28، 5 ديسمبر 2016 (ت ع م)
جار الله،‏، زميلي العزيز، أتفق وبشدة مع إيراهيم، يجب أن لا نركن إلى نشاط المستخدمين في عمليات التحرير للقول بصلاحيتهم للإدارة، بل مدى حضور المستخدم ونقاشه وعقلانيته في التعامل مع الزملاء وتفاعله الإيجابي في النقاشات، ثمة أشخاص أيضاً حاضرون بدون أن يقوموا بأي عمليات تحرير، لكن حضورهم غير مثمر للأسف بسبب أساليب غير لطيفة يتبعونها في التعامل والحوار. أنا لا أرَ فكرة إعطاء الفرص، وغير راضية عن طريقة التصويت. -- Mervat Salman راسلني 07:19، 7 ديسمبر 2016 (ت ع م)
Mervat Salman،‏ Ibrahim.ID،‏ أتفق معكم بخصوص تقيم المستخدم يجب أن لا يتم فقط على المساهمات التحريرية أو عدد التعديلات وبأنه طريقة التصويت حاليا غير صحيحة ولا تناقش أو تقيم مدى إمكانيات المستخدم، وأعتقد يجب علينا تحسين سياسة التصويت بالتزمن مع وجود آلية لتقيم المستخدمين ووضع معايير واضحه لصلاحية الإدارة حاليا المعايير تشمل 1323 محرر لكن بالواقع المعايير مختلفة ويجب تحديدها لتكون أكثر دقه ولا تقبل شخص غير مؤهل يترشح.جار الله (راسلني) 15:18، 7 ديسمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق فكرة جميلة حتى يتاح للجميع المشاركة في الميدان --أحمد الشيمي (نقاش) 20:02، 12 ديسمبر 2016 (ت ع م)

لاعب أم لاعب كرة قدم

السلام عليكم، أهلاً بالجميع، بالبداية كما يعلم الجميع بأن هناك تشابه بالأسماء بين المشاهير، في حال تشابه أسمين يتم ذكر اللقب الذي يشتهر به الشخص، على سبيل المثال، هناك شخصين تحت مسمى حسين عبد الغني، لذلك يجب علينا التخصيص:

لكن هناك إختلاف بسيط بتسمية لاعب كرة القدم، هناك صفحات تحت مسمى كلمة (لاعب) فقط، والجزء الآخر تحت مسمى (لاعب كرة قدم). أنا كرأي شخصي أرى بأن تسمية (لاعب كرة قدم) أفضل، خصوصاً وإن الموسوعة الأنجليزية تستخدم نفس الطريقة أيضاً Footballer وليس Player. وكذلك الأمر بالنسبة لمدرب كرة القدم، هناك أشخاص يستخدمونها (مدرب) أم (مدرب كرة قدم)، كذلك أرى (مدرب كرة قدم) أفضل. أتمنى توحيد العناوين بخصوص هذه الأسماء. ما رأيكم؟--فيصل الوسمي راسلني 13:01، 30 ديسمبر 2016 (ت ع م)

لاعب ومُدرب كلمات مُبهمة مُدرب ماذا ولاعب ماذا كرة قدم او سلة ام تنس ام طاولة؟ فأرى إن لاعب كرة قدم او لاعب شطرنج او مُدرب كرة قدم أفضل وعناوين ليست مُبهمة --سولذرنقاشي 10:46، 31 ديسمبر 2016 (ت ع م)

من وجهة نظري انه لا داعي لذكر "كرة قدم" طالما لا يوجد هناك لاعب أخر في لعبة أخرى (بحسب سياسة التسمية)، يفضل ان تكون العناوين قصيرة بقدر الإمكان من اجل سهولة الوصول وتقليل المشاكل التقنية، ثانياً لا داعي للقياس على ويكيبيديا الانجليزية لأنهم يستخدمون كلمة واحدة وليس 3 كلمات مثلنا في العربية، نقطة اضافية: عناوين المقالات ليست مخصصة للتعريف بنوع المقالة حتى لو كان الأسم غريب، هذه المشكلة كان يقوم بها المستخدمين الذين يقومون بإنشاء مقالات الأفلام ويصرون على إضافة عبارة (فيلم) رغم ان الأسم لا يتعارض مع أي تسميات أخرى --إبراهيـمـ (نقاش) 19:03، 31 ديسمبر 2016 (ت ع م)
كما أسلفت يوضع التوضيح بين قوسين في حال تشابه الاسماء وكلمة لاعب في هذه الحالة دورها إعلام الباحث أنه وجد طلبه لا أكثر، أما لاعب ماذا فالمقال يشرح. انا ضد إطالة اسماء المقالات. --عمر الشامي (نقاش) 07:39، 1 يناير 2017 (ت ع م)

أرى بأنه ينبغي استخدام لاعب كرة قدم بدلًا من لاعب فقط للتوضيح للقارئ أكثر عن موضوع المقالة إذا كان الاسم متشابه مع شخص آخر وأيضًا من أجل توحيد العناوين في حال كان هناك أكثر من شخص لديهم نفس الاسم ويمارسون الرياضة كذلك. ثم أن إضافة مصطلح لاعب كرة قدم ليست مشكلة كبيرة لأنه مكون من 10 حروف مثل ويكيبيديا الإنجليزية ويوجد لديهم خط أكبر.--Opdire657 (نقاش) 08:57، 1 يناير 2017 (ت ع م)

أنا مع ذكر "كرة قدم" بعد كلمة لاعب. ونفس الشيء يُطبق على المدربين، الحكام، وغيرها. وشكراً لاقتراحك يا ابن خالي العزيز --Mishary Al-Dhufeeri (نقاش) 12:50، 1 يناير 2017 (ت ع م)
  • أنا مع توحيد جميع التوضيحات كمثال لو تم اعتماد لاعب لمقالات لاعبيين كرة القدم يتم تحويل جميع هذه المقالات لنفس التوضيح، حاليا أقوم بالتعديل على كود يقوم بإضافة مصدر من موقع كورة وظهر لي عدد من التوضيحات لو يتم اعتماد نوع واحد سيكون أفضل بكثير.جار الله (راسلني) 04:25، 5 يناير 2017 (ت ع م)

إنقاذ المقالات الموسومة

الزملاء الأفاضل تحية طيبة وبعد، اتقدم بمقترح مشروع إنقاذ المقالات الموسومة، كما يعلم الجميع يوجد عدد من المقالات الموسومة مختارة و جيدة وبسبب عدم تحديثها الدوري والمستمر فقد أصبحت متقادمة، وهذا يناقض وسمها، ومن جهة أخرى عدد من المقالات الموسومة سابقاً ولأسباب من بينها اختلاف معايير التصويت بين الماضي والحاضر، وخضوع عدد من المقالات المرشحة تباعاً للتصويت بنعم ليس لأحقية المقال بذلك الصوت بل من باب المجاملة أحياناً، وبالتالي وحفاظاً على الصورة المشرقة للموسوعة، أتقدم بمقترح لإنقاذ تلك المقالات.

وتالياً المراحل المقترحة للمشروع:-

  1. بعد حصول المشروع على موافقة مجتمع ويكيبيديا يتم تكليف خمسة زملاء ممن يحملون صلاحيتي إداري ومراجع من قبل البيروقراط لإدارة المشروع، منسباً الزملاء التالية اسمائهم لإدارة المشروع Ibrahim.ID،‏ باسم،‏ وهراني،‏ Sami Lab،‏ MrJoker07،‏.
  2. تقوم اللجنة خلال أسبوع بحصر المقالات الموسومة التي تحتاج لإنقاذ، والاعلان عنها في صفحة المشروع، ويحق لأي مستخدم تقديم اقتراحات بمقال أو أكثر، بحاجة إلى إنقاذ لأي من أعضاء اللجنة.
  3. يتم استقبال طلبات الراغبين في المشاركة في المشروع، ويحق لأي مستخدم مسجل في الموسوعة التقدم بطلب تحديث وتطوير المقالات المعلن عنها في صفحة المشروع، ويوضع في الطلب اسم مقالتين تكون الثانية كمقالة بديلة، مدة هذه المرحلة أسبوع.
  4. تقوم اللجنة بإسناد مهمة الإنقاذ، بوضع اسم المقالة والمستخدم الذي سيتولى موضوع إنقاذها بجوارها، ولا يحق لأي مستخدم تولي إنقاذ أكثر من مقالة الا في حالة نقص عدد الراغبين المشاركة في المشروع، وفي حال تقدم عدد كبير من المستخدمين المشاركة في المشروع تعطى الأولوية للمستخدمين الناشطين، مدة المرحلة ثلاثة أيام.
  5. يبدأ العمل بإنقاذ المقالات فور اعلان اللجنة عن الاسماء، وستمنح مدة ثلاثة أسابيع لكل مشارك تم الاعلان عن اسمه.
  6. بعد انقضاء المدة الواجب إنجاز إنقاذ المقالات الموسومة خلالها، تقوم اللجنة المشكلة بعملية تقييم، تلك المقالات، ومدى استيفائها لمعاير المقالات المختارة/الجيدة.
  7. لتحفيز المستخدمين على المشاركة في المشروع، يتم احتساب تلك المقالة كأنها ترشيح جديد في حال اقتناع اللجنة بها، تحتسب لغايات الحصول على صلاحية مراجع.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية.--أبو كنان (نقاش) 10:37، 9 يناير 2017 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: فكرة جيدة ولكني أرفض تماماً فكرة اللجنة لاحتالية عدم التفرغ أو الاستمرارية وقد لا يكون الأعضاء متفرغين بشكل دائم، ولا أحب ان يأخذ المقترح هذا الشكل الحكومي بل أفضل أن يكون مثل مشروع (أسبوع الويكي - فريق المهام الخاصة .. الخ) يعني مشروع جماعي أي شخص يتطوع فيه بمجرد تسجيل اسمه، ويتم وضع قائمة بالمقالات وكل شخص يتطوع لمقالة معينة، وتصبح مثل المهام التحريرية أي شخص يساهم فيه، خاصة أن مشكلة تقادم المحتوى المختار هي مشكلة مستمرة ودائمة وليست مؤقتة ولذلك لا أحبذ حصرها على مشروع ذو توقيت ثابت، ملحوظة: لا أحب إطلاقاً استخدام فكرة الصلاحيات في أي مشاركة جماعية، استخدام عبارات مثل: بيروقراط - مراجع - إداري تصنع شيء من الطبقية والتمييز بين المشاركين، ونحن جميعاً هنا نعمل كفريق واحد وبمجهود تطوعي خالص --إبراهيـمـ (نقاش) 10:49، 9 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق مع رأي الزميل إبراهيم أعلاه تماماً، وأؤيد قوله «لا أحب إطلاقاً استخدام فكرة الصلاحيات في أي مشاركة جماعية»؛ ولذلك ذكرت في مقترح مراجعة الزملاء أن الخبرة المطلوبة للآراء أثناء مراجعة المقالات المختارة هي الخبرة التحريرية والتي لا صلاحية فيها ولا عبرة لعدد تعديلات المستخدم فيها. بالنهاية الوضع ليس كارثياً ليتطلب الإنقاذ، كما أني لا أحبذ فكرة اللجان، لذلك مقترح إبراهيم بإحالة الفكرة إلى المشاريع التعاونية عملي ومصيب. --Sami Lab (نقاش) 11:02، 9 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: أبو كنان،‏ أؤيِّد ذلك طبعًا. في الواقع أنا أعمل في كُل فترة على تصحيح وتطوير المعلومات في المقالات المُرتبطة بِأحداثٍ مُستمرَّة استنادًا إلى الموسوعات الأُخرى، وأي مشروع يُساعد في ذلك أنا معهُ 100% وأتفق مع إبراهيم في ما قاله--باسمراسلني (☎)--: 11:05، 9 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: أؤيد الفكرة، وأتفق مع ما ذكره الزملاء.--MrJoker07 (نقاش) 11:42، 9 يناير 2017 (ت ع م)

فكرة جيدة أؤيدها أنا أيضا، لأنني عندما أنظر إلى حال ويكيبيديا:مراجعة المقالات المختارة أتأسف كثيرا. لهذا أرى رأيا آخر مشابها قد يكون مؤلما ولكنه أكثر تحفيزا من جهة وعملية من جهة أخرى وهو : سحب الوسم مع وقف التنفيذ لمدة محددة. عند انتهاء هذه المدة، يبقى على وسم المقالة في حال إنقاذها أو يسحب النهائي. من تهمه المقالة سينقذها فعلا. الوسم للسحب يكون بموافقة المجتمع أما النتيجة النهائية فمن صلاحيات المشرفين على المقالات.--- مع تحياتي - وهراني 13:05، 9 يناير 2017 (ت ع م)

الزملاء الأفاضل اشكركم على تفاعلكم وأرآئكم القيمة، وضع خطوات للمشروع وربطها بالزمن اعتقد وقد يكون اعتقاد خاطئ انه سيساعد على تنفيذ المقترح، وكذلك بالنسبة لموضوع اللجنة، فهي لغايات التنظيم وتقييم ماتم في المشروع، اعترف انني أخطأت بذكر فكرة الصلاحيات، كان يتوجب علي استخدام عبارة (من اصحاب الخبرة والباع) واتقدم باعتذاري لجميع المستخدمين من سوء التعبير غير المقصود، على أية حال هذه المقترحات ممكن أن يتم إعادة صياغتها بشكل توافقي بناء على تعليقات الزملاء الأفاضل، تحياتي للجميع.أبو كنان (نقاش) 16:34، 9 يناير 2017 (ت ع م)

أبو كنان،‏ على كل حالة اقترح ان تقوم بإنشاء صفحة ولتكن مثلاً وب:تحديث المحتوى المختار او أي اسم تختاره، تقوم بوضع فكرة المشروع في المقدمة ثم قائمة المساهمين ثم جدول بالمقالات التي تحتاج لتحديث مع خانة لكي يقوم المستخدم بوضع اسمه فيها (لكي يساهم في تحسينها وتحديثها)
اسم المقالة نوع المقالة ما تحتاجه المقالة اسماء المساهمين الحالة
مثال1 مقالة مختارة  مقالة مختارة تحديث الإحصائيات - تحديث المصادر الميتة توقيع فلان
%50
مثال2 مقالة جيدة  مقالة جيدة إزالة المعلومات المتقادمة توقيع فلان Light green check.svg تم
مثال3 قائمة مختارة قائمة مختارة تحديث أسماء الفريق ضع اسمك هنا انتظار

ونعطي الفرصة لمن يريد أن يساهم، علماً بأن الموضوع لا يحتاج لتنظيم أو متابعة، لأن المقالات المختارة والجيدة مفتوحة للتعديل ولا يؤثر ذلك على طبيعة وسمها، خاصة أن العديد من المستخدمين يضعوها في قائمة المراقبة يعني ستكون الأمور تحت السيطرة --إبراهيـمـ (نقاش) 17:25، 9 يناير 2017 (ت ع م)

المشكلة ليست في الطريقة والكيفية (راجع مثلا ويكيبيديا:مراجعة المقالات المختارة). المشكلة الحقيقية تكمن في الالتزام الفعلي للمساهمين. وبما أنه لا يوجد تحديد للزمن فتبقى الأمور معلقة لما لانهاية. --- مع تحياتي - وهراني 18:24، 9 يناير 2017 (ت ع م)

ملفات كومنز

خلال الأيام الماضية تم حذف أكثر من 200 صورة لمدن من السعودية من على كومنز (والتي أنقذنا مُعظمها بفضل جهود الزميل جار الله) بسبب سياسة تُسمّى Freedom of Panorama. هذه السياسة الجائرة على كومنز لا تعترفُ بإمكانية التقاط صور حرّة لأي مبنى أو منشأة عامة أو شارع في أي مدينة عربية، ولذا فإن جميع صور العالم العربي هناك مصيرها الحذف عاجلاً أو آجلاً. من طريقة سير النقاش الحالية وطبيعة المجتمع في كومنز، لا أعتقد بإمكانية التخلي عن هذه السياسة أو تجنّبها بأي طريقة، ففي أي وقت يرغبُ فيه أحد مستخدمي كومنز بجمع نصف صورنا مدننا في Deletion Request، لن نكون قادرين على اتخاذ أيّ إجراء لمنعه من حذفها. سبق لي أيضاً وأن واجهتُ تزمت إداريي ومُتسخدمي كومنز مرات كثيرة، فقبل عدة سنوات حاولتُ مراسلة العديد من صفحات المواقع الاجتماعية لإعطائي أذوناً لنشر صورٍ من أحداث الأزمة السورية على ويكيبيديا، ورغم أنَّهم منحوني عشرات الصور، ولكن انتهى الأمرُ بحذف معظمها أو جميعها مراراً وتكراراً من كومنز، بالرغم من تقديمي الإثباتات على الأذونات ومحاولة إعادة رفعها. بالإجمال، أعتقدُ أن موقع ويكيميديا كومنز ليس مُوجَّهاً كثيراً نحونا نحن مستخدمي العالم الثالث، فهو لا يوفّر أي اعتبار للدول ذات الأنظمة القانونية والتشريعية المتأخّرة، مثل مُعظم أو جميع البلدان الناطقة باللغة العربية. أعتقد أن الأمور ستكون أسهل وأكثر مضمونية لنا بكثير لو احتفظنا بجميع الصور المتعلقة بالبلدان والثقافة العربية هنا، أو - في أقلّ الأحوال - حصلنا لأنفسنا على نسخ احتياطية منها، لكن مثل هذا الإجراء سيتطلَّب مشروع نقلٍ عملاق لاستيراد عشرات آلاف الملفات من كومنز إلى هنا. هل يمكننا فعل هذا؟ --عباد (نقاش) 09:08، 11 يناير 2017 (ت ع م).

  • بالفعل لا مانع لأننا بتنا نعاني مشاكل مع تعنتهم بالحذف--مصعب (نقاش) 09:21، 11 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق سبق وأن عانيت من هذا التعنُّت على كومنز، ولم ألقَ استجابة حتَّى يومها رُغم تبريراتي. سبق أن حذفوا قديمًا مجموعة صُور لِمسجد محمد الأمين بِوسط بيروت بِحجَّة قانون لُبناني لم أسمع عنه وأؤكد أنَّ أحدًا من اللُبنانيين لم يسمع عنه، وهو منع التقاط صُور لِمباني دينيَّة. لِنقم بذلك--باسمراسلني (☎)--: 09:29، 11 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق لقد واجهت هكذا حالة، يجب إنشاء برنامج، بوت أو أيًّا يكن لنسخ الملفات أو نقلها.— هذا التعليق غير الموقع أضافه Samer jabal (نقاشمساهمات)
  • Symbol keep vote.svg أتفق فعلا هناك تعنت كبير في كومنز، وشكرا لك عباد،‏ لطرحك الموضوع --عدنانـ (راسلني) 10:02، 11 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق ويمكنني المشاركة في هذه العملية.جار الله (راسلني) 11:59، 11 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق تماماً مع ما ذكره الأخ عبّاد، فقد قابلت مثل هذا الأمر كثيراً ولا زلت.--MrJoker07 (نقاش) 12:32، 11 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق تماماً معكم، كومنز غير متفهم، ولا يحاول الفهم!! اتمنى المشاركة لانقاذ ما تبقى من الصور الموجودة في كومنز. --Faisal Al-Abdullah (نقاش) 13:00، 11 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق الجميع يعاني المر في الصور مع كومنز.〽أليكس (ناقش) 14:09، 11 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق وأضن أن هذا الأمر سيتطلب الاستعجال في تفعيل مقترح Ibrahim.ID،‏ بخصوص تفعيل الاستيراد عبر الويكي --إبراهيم قاسمراسلني 15:16، 11 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق لكن أعتقد عملية نقل المَلفات من ويكي كومنز إلى ويكيبيديا العربية صعبة، ايضاً لو نرفع الصور على كومنز أفضل حيث تَستطيع جميع نَسخ ويكيبيديا الإستفاده منها.--سولذرنقاشي 15:45، 11 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: الموضوع لا يحتاج للتصويت إنما يحتاج لآلية لنقل هذه الصور المهددة بالحذف، مقترح الاستيراد عبر الويكي لن يتم قبوله بسبب عدم التوافق، علينا ان نبحث عن طريقة تقنية (عن طريق البوت مثلاً) --إبراهيـمـ (نقاش) 02:02، 12 يناير 2017 (ت ع م)
Ibrahim.ID،‏ الآلية موجودة، فقط نحتاج وضع أسماء الصور أو تصانيف الصور المهددة بالحذف وسيقوم البوت بإعادة رفعهن وتبقى التراخيص سأقوم بالعمل عليهن واستيرادهن، يمكنك مشاهدة هذا التصنيف كمثال.جار الله (راسلني) 02:19، 12 يناير 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ ممتاز جداً، يرجى من الزملاء وضع تصنيفات الصور المهددة بالحذف (على كومنز) لكي يقوم البوت بالمهمة، عباد ديرانية،‏ باسم،‏ --إبراهيـمـ (نقاش) 04:00، 12 يناير 2017 (ت ع م)
أعتقد أننا ربما نكونُ بحاجة لنقل جميع الصور تحت التصنيفات الأساسية (مثل Syria وEgypt)، نعم.. الأمر بهذا السوء حقاً. على كلّ حال، أضفتُ بعض التصنيفات الجوهرية بالأسفل، سيكونُ من الضروري نقل جميع محتوياتها الفرعية كبداية --عباد (نقاش) 18:12، 12 يناير 2017 (ت ع م).

التصنيفات المطلوبة

مراجعة التصنيفات

السعودية

  • يرجى مراجعة التصانيف ووضع علامة تم أمام التصنيف المطلوب أو حذف التصنيف الغير مطلوب، عدد الصور في تصنيف مبان في السعودية والتصانيف الفرعية عدا تصنيف الكعبة والمحراب وصل ل1500 صورة تقريبا، لن يتم نقل ملفات الفيديو والصوت، لو يرغب شخص بتعريب التصانيف ليتم نقلهن سأكون شاكر له:
  • تصانيف صور مبان من السعودية

الأردن

صدقا لا أفهم السخافة في الطرح في كومنز. لا يوجد ما يمنع في القانون الاردني مثلا هذه الصور. و لكن ليو يطلب نصا يسمح به. هذه سخافة. كنت قبل قليل في ديوان التشريع و الرأي و أخذت موعدا مع رئيس الديوان. سأقابله الاسبوع القادم و أخذ كتاب منه يعطي الموقف القانوني الرسمي للمملكة. في جميع الاحوال و كأداري في كومنز، سأفتح النقاش هنالك و أرجو منكم المساهمة بالنقاش و لو باللغة العربية. من لم يعجبه هنالك النقاش بالعربية، فليحضر مترجما. لا يوجد لغة رسمية لكومنز. --Tarawneh (نقاش) 13:18، 11 يناير 2017 (ت ع م)

Tarawneh،‏ آسف ولكننا نعاني مشاكل عديدة مع كومنز وأي صورة ترفع من قبل مستخدم من العالم الثالت لا يعترفون بذلك العمل ويتم ترشيحه للحذف ويحذف فورا دون أي نقاش!.〽أليكس (ناقش) 14:09، 11 يناير 2017 (ت ع م)
عذراً أليكس،‏ ولكن الأستاذ طراونه بالفعل إداري بالكومنز، تحيَّاتي. 17:48، 11 يناير 2017 (ت ع م) — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل 105.67.7.251 (نقاشمساهمات)
أستسمح لاحظت ذلك، المهم أن ما ذكره الزملاء أعلاه صحيح إلى حد كبير ويجب إيجاد حل لهذا المشكل مع كومنز.〽أليكس (ناقش) 22:12، 11 يناير 2017 (ت ع م)

السعودية

لايوجد في النظام السعودي نص متعلق بحرية البانوراما لكن أيضًا لايوجد نص يمنعه. بل ورد في تنظيم التصوير في الأماكن العامة والذي صدر بسبب ازدياد عدد السياح والتوثيق الذي يسهم في تحقيق بعد تعريفي تسويقي لأبرز المقومات والمعالم السياحية في المملكة (حسب ماورد في مقدمة التنظيم). ورد في التنظيم النص التالي أولًا/ يسمح بالتصوير في كل مكان عام لا توضع فيه لوحات تشير إلى منع التصوير. لذلك أعتقد ان قرار حذف أي صورة ملتقطة في السعودية هو قرار مجحف وغير مبرر. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 15:46، 12 يناير 2017 (ت ع م)

النص الذي ذكرته موثق بالفعل في صفحة السياسة بكومنز. السياسة كلها بجيحة جداً ومناقشتها على أساس كل دولة بدولتها ليس مُجدية بنظري، فالأمر يمسّ الجميع هنا وحلّه صعب. نفس الرد على مداخلة Tarawneh،‏ أعلاه، لا فائدة من الحصول على دلائل وتوثيقات من دولة واحدة (عدا عن أنَّها لن تلقى صدى في الغالب) --عباد (نقاش) 18:08، 12 يناير 2017 (ت ع م).

Wiki Speaks Your Language

Wiki Speaks Your Language logo.svg

Hello all and sorry for writing this message in English. It is my pleasure to inform you about the launch of the Wiki Speaks Your Language initiative with the goal of enriching the Wikimedia projects with freely licenced audio (and video) files documenting spoken examples of every language, language variety and dialect in the world.

The idea originates from the curiosity of many readers viewing language articles not only to read about the language but also to hear how does it sound. In most of the cases, our language articles lack such files and readers usually end up searching videos on YouTube, notwithstanding that we have the capacity as a movement and the resources to meet their wish.

The initiative lists three possible ways of acquiring the freely licenced audio (and video) files: 1) by adapting existing audio and video files on Wikimedia Commons (mostly from the Spoken Wikipedia projects), 2) by liberating existing audio and video files from the repositories of GLAM and educational institutions, and 3) by engaging Wikimedia communities, GLAM and educational institutions in the recording of new audio and video files.

In the first phase of the initiative, the easiest way to start is by working with the resources we already have and therefore my proposal and kind request to the Arabic Wikipedia community is to get involved in adapting existing videos from the مقالات مسموعة. There are some useful tips on what the existing files should be adapted to. Since Arabic has many different varieties that our readers would be willing to explore, it would be very useful if the authors of the files also indicate the varieties (e.g. Egyptian Arabic, Tunisian Arabic, Gulf Arabic etc.). The adapted files should be categorised under "Category:Wiki Speaks Arabic" (or "Category:Wiki Speaks Egyptian Arabic", "Category:Wiki Speaks Tunisian Arabic" etc.) and added to the list of languages.

Best regards.--Kiril Simeonovski (نقاش) 00:20، 13 يناير 2017 (ت ع م)

Kiril Simeonovski،‏ thank you for contacting us regarding such an important initiative. Let me comment on the last item here regarding the varieties, so as we write in Classical Arabic which is the official language that every arab understands, recordings should be done in Classical Arabic as well. Hence the category should be "Wiki Speaks Arabic". Thanks.-- Mervat Salman راسلني 08:06، 16 يناير 2017 (ت ع م)

تعريب رموز قطع الشطرنج وحركاتها

افتتاحية روي لوبيز: 1. ث4 ث5 2. حت3 حح6 3. فخ5

مرحبـا، أرجو من الإخوة الزملاء إبداء الرأي وإعطائي الإذن في تعريب التأشير الجبري الذي يستخدم في وصف حركات قطع الشطرنج إلى ما يقابله من الرموز في لغتنا العربية، واعتماده في كتابة المواضيع اللاحقة وترجمة ما كتب باللغة الإنجليزية إليه في المواضيع القديمة، سأحتاج إلى تعديلات طفيفة في وحدتي رقعة الشطرنج سxع و رقعة الشطرنج ليظهر قالب الشطرج كما هو مبين في الشكل المقابل وذلك لسببين:

  • استقلالية لغتنا عن الإنجليزية لأن هذه ويكي عربية والأجدر أن تكون الرموز بالعربية كسائر الويكيات الأخرى التي تكتب بحروفها الخاصة مثل ويكي العبرية (مثال).
  • هذا الأمر سيسهل كتابة النقلات والارتياح من عذاب انعكاس الحروف والأرقام عند نسخها من ويكي الانجليزية ولصقها في ويكي العربية.

لن أقوم باختراع أيّ شيء من عندي فقط ترجمة التأشير الإنجليزي إلى العربي واعتماد نفس الطريقة (لن أستخدم التأشير العربي القديم الذي يرمز لحصان الملك بـ: حم، وحصان الملكة (الوزير) حو لأن في ذلك طول يمكن اختصاره) وستكون الرموز كالآتي:

  • الحصان بالرمز: ح
  • الفيل بالرمز: ف
  • القلعة بالرمز: ق
  • الملك بالرمز: م
  • الملكة (الوزير) بالرمز: و
  • حركة البيدق: ستكون رمز المربع الذي ينتقل إليه فإذا كان مثلا e4 فذلك يقابله ث4

ومنه فإن افتتاحية روي لوبيز ستكتب بالترمز العربي بالشكل:

1. ث4 ث5 2. حت3 حح6 3. فخ5 كما هو مبين في الشكل. --Momas (نقاش) 20:02، 14 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع التعريب.جار الله (راسلني) 21:01، 14 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع أي خطوة تهدف لتوحيد المصطلحات. لا أعتقد أنه ستوجد مشكلة بخصوص الرموز التي ذكرتها. فقط ربما هناك حاجة إلى وضع مدلولات الرموز في شرح الوحدة، أو القوالب المرتبطة. أنا حقًا معجب بعملك الرائع في تطوير مقالات الشطرنج.--ASammour (نقاش) 07:16، 15 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: صراحةً فِكرة رائِعة جداً، وَلكن في الطَريقة الوَصفية لتدوين الشَطرنج باللغة العَربية لا تُستعمل كَلمة قلعة مع رمز (ق)، بل تُستعمل الرخ مع رمز (ر)، فأظن استعمال القلعة تحت رمز (ق) وخصوصاً أنه سيكون تغيير شامل على مستوى مقالات الشَطرنج رُبما يُعتبر بَحث أصيل (لا أُناقش في إذا كانت قلعة أم رخ، ولكن هذا التعريب لَه أُسس)، وأيضاً يُستعمل البيدق تحت رمز (ب)، وأظن أنَّ استعمال الطَريقة التي ذكرتها يُعتبر بحث أصيل أيضاً، وأيضاً قضية تدوين النقلات يتم عن طريق (كتابة اسم القطعة المتحركة يليه رمز المربع الذي انطلقت منه ثم رمز المربع الذي استقرت عليه)، وبالتالي تُصبح افتتاحية روي لوبيز (1) ب4ث ب5ث (2) ح3ت ح6ح (3) ف5خ، مع التحية-- عَلاء راسِلني 15:12، 15 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع التعريب وأنصح باعتماد التعريب الوارد في سلسلة تعلم الشطرنج من مجموعة ليدبيرد--مصعب (نقاش) 00:07، 16 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: حسب موقع الاتحاد العربي للشطرنج يستخدم الرمز (ر) للرخ (القلعة)؛ مع العلم أنه حسب الموقع نفسه تم الإبقاء على الأحرف اللاتينية لرموز الأعمدة. ربما ينبغي الرجوع إلى مصدر آخر لتعريب معتمد . --Sami Lab (نقاش) 10:30، 16 يناير 2017 (ت ع م)
ASammour،‏ سيتم إرفاق قالب تأشير جبري في كل مقالة تستخدم هذا التأشير وسيتم إضافة معاني هذه الرموز في توثيق قالب مخطط رقعة شطرنج.
علاء،‏ شكرا على التفاعل، بالنسبة للطريقة الوصفية التي ذكرتها وهذا رابط لموضوعها بالإنجليزية، تم التخلي عنها من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج منذ 1981 وأصبحت الطريقة الجبرية هي المعتمدة لذا برأيي الأحسن استخدام الطريقة الجبرية المختصرة لغاية المواكبة.
بالنسبة لرمز (ق) فمعك حق معظم الكتب العربية تستخدم كلمة الرخ وهي مشهورة بهذا الإسم في المشرق العربي ومشهورة باسم القلعة عندنا في المغرب، وبصراحة أسماء الحيوانات العربية التي اعتُمِدت لقطع الشطرنج تزعجني فهي تحرف حقيقة قطع الشطرنج التاريخية وهي وسائل الحرب الأربعة (الفيلة، الأحصنة، العربة الحربية، والجنود) والتي اصبحت (فيل، حصان، رخ، بيدق) وقد حدث اختلاف في تسمية القطعة عند إنشاء مقالتها فقد أنشاها الزميل وهراني باسم القلعة ثم نقلها خالد حسني إلى طابية وبعدها نقلها كريم كنان إلى رخ وأخيرا وبطلب مني قام الزميل مينو مشكورا بإعادة نقلها إلى قلعة لأني أنوي جعلها جيدة في قادم الأيام، خلاصة القول أن كلمة القلعة تعبر أكثر عن القطعة في شكلها أولا، وفي تاريخها ثانيا كما تنص عليه فقرة التاريخ في مقالة الإنجليزية لذا أرى أنه من الأنسب استخدام حرف القاف.
مصعب،‏ بصراحة أخي مصعب، السلسلة لا تتوفر عندي ولم أطلع عليها لكن أظن أنها ستكون الطريقة الوصفية التي ذكرها الأخ علاء و التي تخلى الاتحاد الدولي للشطرنج عن اعتمادها.
Sami Lab،‏ ذكرت رأيي في حرف (ر) الذي لا يستند إلى مصدر سوى أن اسم القلعة أكثر ملائمة للقطعة شكلا وتاريخا، بالنسبة للتعريب، لا أرى مانعا من تعريب الأعمدة إلى الحروف العربية حتى لو لم يقم بذلك الاتحاد العربي للشطرنج، لأن ذلك سيجعل كتابة المقالات أكثر سهولة وتناسقا، وأعتقد أنك لن تجد مصدرا قام بتعريب الأعمدة مطلقا --Momas (نقاش) 23:21، 16 يناير 2017 (ت ع م)

التخلي عن وصف نسخ المقالات أنها دقيقة

يعلم الجميع أن وسم نسخ المقالات بالدقيقة لا يزال أحد الأمور الخلافية في الموسوعة، وبرأيي يعود قسم كبير من ذلك إلى عدم وجود ماهية واضحة لمعنى النسخة الدقيقة من أصلها، بالإضافة إلى وصفها أنها دقيقة؛ إذ ذاك يوحي أن شخص مدقق خبير قد فحصها وهو لا يحصل عادة في الموسوعة.

على ضوء النقاش في تعديل أسلوب التصويت في المقالات المختارة والجيدة وبالتوازي مع تفعيل صلاحية المراجع بالمفهوم الصحيح لها أقترح تعديل وصف نسخ المقالات أنها دقيقة إلى مراجعة وذلك في الصندوق أسفل المقالات ليصبح: أعد مراجعة هذه النسخة: الدقة: • غير مقبول • منظورة • مراجعة.

وبذلك يتطابق توصيف المراجع مع مهمته. --Sami Lab (نقاش) 20:18، 16 يناير 2017 (ت ع م)

متفق مع الاقتراح

مخالف للاقتراح

  • Symbol oppose vote.svg ضد أتفق مع Meno25،‏ فالدقة هنا يقصد بها الدقة الويكيبيدية المنصوص عليها في وب:نسخة دقيقة وليست مراجعة الخبير. إن تسميتها بالمراجعة سيحدث خلطا أكبر لأن مفهوم النسخة المراجعة مفهوم عام جدا فالنسخة المفحوصة تلقائيا هي نسخة مراجعة وكذلك النسخة التي يراجعها وبفحصها المحرر هي نسخة مراجعة. إذا كان لا بد من استخدام نسخة مراجعة فليكن في نظام المراجعات المعلمة مع النسخة التي يقوم المحرر بمراجعتها وقبولها. مراجعة التعديلات التي يقوم بها المحررون هي التي يذهب إليها الذهن عندما نقول نسخة مراجعة--مصعب (نقاش) 23:30، 17 يناير 2017 (ت ع م)

التعليقات

  • Symbol comment vote.svg تعليق: الفكرة مبنية على طرح اقتراحات لتغيير واقع فرضه استخدام سيء لمفردة "دقيقة"؛ وذلك بغض النظر عن ما هو موجود في الموسوعات الأخرى، إذ أنه أمر غير ملزم هنا في الموسوعة العربية. --Sami Lab (نقاش) 11:12، 19 يناير 2017 (ت ع م)

إحياء مشاريع الويكي وتفعيل التقديرات

ملاحظة: لكي تتضح الأمور أدناه، أرجو تصفح مشروع ويكي سينما.

مرحبًا ☺.. بداية، أعتذر من الزملاء عن الإزعاج الذي تسببت به في قوائم المراقبة، وأعتذر من الجميع فيبدو أنني سأسهب في الحديث 😁.. في الشهرين الماضيين عملت على إعادة تأسيس قوالب تقييمات الجودة والأهمية، ومشاريع الويكي، وما يتعلّق بهما، وركزت على مشروع ويكي سينما ليكون الاقتراح واضحًا حين طرحه. كان هدفي أن أطرح هذا النقاش مع بداية العام لكن اتضح أن العمل كبير جدًا، لذا أخرته شهرًا آخر. أنجزت الكثير من العمل، وبقي القليل يُمكن إنجازه تزامنًا مع هذا النقاش.

الغاية

كما يعلم الجميع، فبحمد الله محتويات الموسوعة في تطوّر وازدياد لكن هناك أمور تنظيمية مهمّة قصّرنا فيها، هذه الأمور متمثلةٌ في:

  • عدم وجود نظام لمتابعة المقالات لرفع جودتها. حاليًّا حينما تريد أخذ نظرة عن جودة مقالات موضوعٍ ما (السينما مثلًا) فلا يُمكنك ذلك سوى بطرق غير ناجعة مثل: التصنيفات، أو صفحات المقالات المختارة أو غيرها. باختصار يُمكنك معرفة محتويات السينما المميّزة، ومحتويات البذور فقط! ما بين هاتين الجودتين يصعب إيجاده. أيضًا لا يُمكنك معرفة المقالات البذور المهمة التي يجب تطويرها، والأخرى التي لا تهم.
  • غياب المشاريع التي تربط المهتمين ببعضهم. فمثلًا المهتم بالطب حينما يحتاج لمساعدة ليس لديه خيار سوى مراسلة محرر مهتم بالطب أو أن يطرح نقاشًا في الميدان والذي ربما لن يُطالعه المهتمون بالمجال. المشاريع ستكون مفيدةً في ربط المهتمين للنقاش، وللتنظيم، والأهم أن المبتدئين سيجدون مجتمعًا يشاركهم الاهتمام. حاليًّا هنالك أكثر من 4 آلاف مستخدم نشط شهريًّا، ربطهم بمشروع وإعطائهم نظرة شاملة عن مقالات مجالهم سيكون ذا مردودٍ رائعٍ على الموسوعة، وربما حتى يضمن استمراريتهم. حاليًّا أجد أن مساهمات الزملاء المهتمين بالرياضة أو السينما مثلًا فرديّة وليس هنالك تعاونات تُسهل العمل عليهم، وما أنتجه المهتمون بالسينما كفريق في ما مضى كان مميّزًا، ويستحق تكراره مع بقيّة المجالات والمحافظة على استمراره.
مشاريع الويكي والتنظيم

بخصوص مشاريع الويكي، فقد حاولت مع مشروع ويكي سينما بناء تصوّر جيّد لما يجب أن يكون عليه أي مشروع ويكي، من ناحية التصميم، والتنظيم، وشخصيًّا أرى أن التوحيد في تنظيم وتصميم المشاريع له فائدة في تسهيل إنشاء المشاريع الجديدة، وفي الضبط وتقليل العشوائية في المشاريع التي بدورها سببت خمول جميع مشاريع الويكي التي كانت موجودة. بمراجعة المشاريع الحاليّة سنجد أن التنظيم غير مجدٍ بما يضمن استمرارية المشروع وأرشفته. المشاريع جامدة، وهي فقط أسماء مساهمين وقوائم مقالات، ليس هنالك هدف محدد أو جدول زمني للإنجاز.

بشكلٍ عام، المشروع ولكي ينجح ينبغي أن يلتزم بأمرين: هدف كل فترة، وفترة زمنية محددة لإنجازه. ما لم يُنجز في هذه الفترة ينتهي ويُبدأ بغيره. هذان الأمران هما أهم سببان لخمول المشاريع حسب تجربتي مع فريق المهام الخاصة، والسينما، وفي مشروع ويكي السعودية ومهتمه الحالية مثلًا.

أمرٌ آخر هو أننا نحتاج لتطوير وتفعيل سياسة مشاريع الويكي، ودمج المشاريع غير النشطة بمشاريع أكبر. فمثلاً يوجد لدينا مشروع ويكي القوات المسلحة المصرية، هذا المشروع كان يجب أن يكون ضمن مهمة من مهام مشروع ويكي مصر، تركيزًا للجهود.

التقديرات

بخصوص التقديرات فقد اعتمدت على اختصارها برأي فردي، فمثلًا م.مخ هي اختصار لـ"مقالة.مختارة" وق.مخ لـ"قائمة.مختارة"، والقائمة كاملةً موجودة في ويكيبيديا:دليل التقديرات. وستتضح بقيّة التقديرات حين إنجاز القوالب أدناه. أرجو مراجعة ويكيبيديا:دليل التقديرات وإبداء الملاحظات حول الدليل في نقاش صفحته الخاصة. التقديرات الحالية تُعتبر أساسيّةً ويُمكن تفعيل المزيد من التقديرات.

بخصوص تصنيفات تقييمات المشاريع الحالية فقد حذفت العشرات منها وأنشأتها بما يُوافق الصيغة الموحدة للتصنيفات، مثل تصنيف:مقالات سينما ذات صنف بذرة، فقد كانت تختلف من مشروعٍ لآخر.

السؤال الأهم: كيف سنُقيّم المقالات آليًّا؟

هذا ما أجده صعبًا خصوصًا في بداية المشاريع. يُمكننا الاعتماد على البوتات ومشغليها لتقييمات المشاريع، وشخصيًّا أُفكر بإنشاء صفحة ويكيبيديا:دليل التقديرات/طلبات المشاريع ليتلقّى فيها مُشغلو البوت طلبات التقييم. كل طلب يُمكن أن تولّاه مشغّل بوت ويُقسّم العمل بين المشغلين مع إعطاء فترة للإنجاز. سنستخدم أداة Petscan لتوليد القوائم، طالع ملعبي لأخذ فكرة عن شكل الطلب للقوائم المستخرجة بالأداة. هذه الفكرة مشابهة لعمل بوت بوت DodoBot في ويكيبيديا الإنجليزية. ومتأكد أن الزملاء لديهم أفكار أكثر فاعليّة.

يوجد العديد من الاستعلامات التي تُفيد في متابعة المشاريع، وحقيقةً لا أعلم أين أُضيفها لغياب دليل للمشاريع.

أمور ضرورية لم يكتمل إنجازها
  1. إكمال صفحة ويكيبيديا:دليل التقديرات وجعلها مرجعًا للتقييمات في الموسوعة، حاليًّا ينقصنا ملئ القوالب الفرعيّة لها: {{دليل التقديرات}} و{{دليل الأهمية}}، وأحتاج لمتطوّعين ثقات لملئها بما يُناسب الموسوعة.
  2. شروحات القوالب المُتعلّقة بالتقديرات في الموسوعة، بشكلٍ أساسي شرح {{شريط مشروع ويكي ورائي}}. لحين اكتمال الشرح، يُمكن مراجعة أشرطة المشاريع الحالية لتكرار ما فيها.

بعد أن أعدت قراءة ما كتبت أعلاه اكتشفت أنه مشتت نوعًا ما لكثرة الأفكار، فأرجو المعذرة. ختامًا أرجو المشاركة لإنجاح الفكرة وتعميمها. --FShbib (نقاش) 14:15، 19 يناير 2017 (ت ع م)

تعليقات

نحتاج تنشيط هذه المشاريع بشدة وأطرح وضع وصلة في رسالة الترحيب للإشارة لهذه المشاريع ليعرف المستخدم المسجل هناك مشاريع جماعية يمكن المشاركة بها وهناك نقاط أود الإشارة لها:

  • جعل المشاركة في هذه المشاريع للجميع ولا يقتصر الأمر على مستوى المحررين.
  • يجب أن تكون هناك أكثر من مهمة بنفس الوقت كون بعض المهمات لا تجذب جميع الأطراف.
  • إنشاء صفحة لمراجعة تعديلات الغير مراجعة لكل مشروع.
  • إنشاء قوائم لمقالات المشروع الغير مراجعة.

وأعتقد يجب وضع تقرير شهري لمعرفة لماذا المشروع أو المهمة الفلانية نجحت أو لم تنجح لتصحيح الأخطاء والاستفاده من أسباب نجاح.جار الله (راسلني) 15:09، 19 يناير 2017 (ت ع م)