ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Nuvola apps edu languages.png هذا القسم من الميدان يتناول الأطروحات والاقتراحات المقدمة من المستخدمين لتحسين أداء العمل في ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

هذه الصفحة تؤرشف آليًا حسب هذه الشروط.


عمق الويكيبيديا العربية[عدل]

السلام عليكم جميعا، في البداية أود ان اشكر المساهمين بزيادة المقالات هنا في الويكيبيديا، ولكن لي نقطة بسيطة وصغيرة: وهي الاهتمام بالعمق، فقبل كم سنة كان العمق في الويكيبيديا العربية حوالي 240 ثم بدأ بالنزول حتى وصل 220. بالحقيقة أنا اعتبر العمق هو دليل جودة وصحة الويكيبيديا أمام تنافس الأخريات بزيادة عدد المقالات. وأنبه بأنه كلما ارتفع عداد المقالات أصبحت المحافظة على العمق أكثر صعوبة، لذا أرجو من الأخوة المساهمين بزيادة العداد الاهتمام قليلا بالمحافظة على العمق في الويكي العربية، فهي مفخرتنا أمام الويكيات الأخرى. فلا نريد أن ننزلها أكثر من 215 بل نرفعها فوق مما هي الآن. تحياتي Muhends (نقاش) 12:04، 17 مارس 2019 (ت ع م)

 تعليق: وعليكم السلام Muhends:، صراحةً أتفق معك في نقطة المحافظة على الجودة والكم في آنٍ واحد، ولكن لدي تعليق لا أخصصك به، ولكن أتحدث عمومًا كوني لاحظت مؤخرًا عدد من الزملاء يُهاجمون قضية زيادة الكم، وتعليقي بسيط "لا يمكن إجبار مستخدم على نوعية، حجم، عدد المقالات التي يكتبها"، أي مستخدم يحب كتابة البذور لا يمكن إجباره على كتابة مقالة أكبر حجمًا، وبما أنَّ المستخدم التزم بمعايير ويكيبيديا العربية للمقالات من حيث أن تحتوي على معلومات كافية لتسميتها مقالة وتحتوي على مصادر وخالية من الأخطاء الإملائية واللغوية ومنسقة بشكلٍ مناسب، ولكن البعض يظن أنَّ جميع المستخدمين يجب أن يقتصر عملهم على مقالات جيدة ومختارة أو مقالات بحجم كبير عمومًا وهذا الاعتقاد خاطئ جدًا. وجدت أيضًا البعض يتحدث عن نسبة المقالة، وهنا نؤكد أنَّ مقالات ويكيبيديا ليست مملوكة لأحد ونقطة تنسب المقالة لي أو لغيري وكيف أعدل على مقالة غيري وما إلى ذلك هو ضرب من جنون العدادات، فبعض الزملاء لديهم عدد مقالات مختارة وجيدة يفوق عدد المقالات التي تظهر في سجلاتهم بإنها من إنشائهم أصلًا، على الرغم أنَّ مقالاتهم المختارة والجيدة يمكن اعتبارها خالصة لهم. تحياتي -- عَلاء راسِلني 12:35، 17 مارس 2019 (ت ع م)

كلامك أخي علاء: صحيح في كل ماذكرته. ولانشترط للجميع ان تكون مقالاتهم جيدة أو مختارة، بل نريد ممن يفتح مقالة جديدة أن يزيد من محتوى المقالة ماأمكن حتى لايتأثر عداد العمق. فكلا الاتجاهين (العمودي والأفقي) مطلوبين عندنا.. Muhends (نقاش) 12:50، 17 مارس 2019 (ت ع م)
Muhends: 100% وأتفق معك في هذه النقطة، نتأمل ذلك من الزملاء طبعًا -- عَلاء راسِلني 12:52، 17 مارس 2019 (ت ع م)
  • أهلاً Muhends:، إضافة لما قاله علاء،  المقالات البوتية في صالح العمق وليس العكس. المشكلة الوحيدة أنه حاليا، المعادلة ("عمق" (تحريرات/مقالات × غير مقالات/مقالات)) لا تفرق بين المقالات المنشأة من قبل مستخدم والأخرى المنشأة من قبل بوت (أقل وقت ممضى في التحرير). بمعنى أخر، حاليا، لو شخص يشتغل على ترشيح هذه القائمة حول الكريكت كمختارة، لن يضيع وقتاً كثراً في إنشاء مقالات اللاعبين لأن معظمها منشأة من قبل، بل سيجد وقتاً للمرور إلى هذه المقالة وترشيحها كمختارة. --Helmoony (نقاش) 13:10، 17 مارس 2019 (ت ع م)
المشكلة ليست في العمق، بل بإنشاء بذور قمامة، لا تحتوي إلا عبارة أن "فلان هو سياسي من دولة كذا" و فقط. ثم نتغنى بزيادة ألوف الصفحات التي تحتوي هذه القمامة!!!!
و ألوف المقالات على شاكلة هذه القمامة التي لا تحقق الحد الأدنى للبذور و لا تحتوي مصادر و لا تضع مبررات الملحوظية بل ولا تقدم حتى مقالات لها مستقبل للتطوير. هذه يجب أن تشطب. --Tarawneh (نقاش) 20:09، 13 أبريل 2019 (ت ع م)
Tarawneh: أرفض هذه اللغة المستخدمة في هذا النقاش، وأطلب شطب هذه العبارات غير اللائقة. لسنا هنا لكي نسمع مثل هذه المفردات، ولا أحد يريد إضافة أي محتوى - موصوف بهذه المفردات - إلى ويكيبيديا. تحياتي. -- صالح (نقاش) 20:32، 13 أبريل 2019 (ت ع م)
أخي صالح:، أنت تعيد نفس طرحك في صفحة نقاشي هنا. و أعيدها عليك هنا، إذا كنت تشعر أن تلك الصفحات تغضب لأنني أصفها بالبذور القذرة فتلك مشكلة حقيقية. تلك ليست بذور، فهي لا تشمل أي محتوى يضمن كونها بذور. بل هي لا تحتوي على مراجع يمكن العودة لها. هي لا تحتوي ما يبرر وجودها أساسا على صفحات ويكيبيديا. تخيل أن أقوم بملئ الموسوعة بنفس تلك النوعية من الصفحات. أن أضع عبارات مثل رامي هو دكتور أردني و أنتقل الى صفحة أخرى و أكتب بها أن صالح هو دكتور اردني ثم صفحة ثالثة وأكتب بها محمد هو دكتور اردني و أخرى و أكتب بها أسامة هو دكتور اردني . هذه كلها قمامة. و لا تقلق فهي لن تغضب من وصفي لها بهذا الكلام. --Tarawneh (نقاش) 20:43، 13 أبريل 2019 (ت ع م)
أخي Tarawneh: هلا استخدمت، تفضّلا، تعبير "قليلة الفائدة" أو حتى "منعدمة الفائدة" مثلا بدلا من تعبيرك السابق حتى لا نهدر مجهود منشئي البوت بالكلية وهم بالطبع نواياهم حسنة. وعزيزي صالح: الموضوع فعلا يُشعر بالإحباط عند فتح مقالة لتفاجأ بنصف سطر يكاد يكون عدمه أفضل من وجوده. إلا أنه رياضياتيا، الـ0.00001 أكبر من الصفر، لذلك ورغم إحباطي الشديد عند رؤية تلك المقالات إلا أنها ما زالت مساهمة أخي طراونه، خاصة إذا مُزجت بصندوق معلومات مجلوب من ويكي بيانات. بالنسبة لقارئ لا يعرف إلا العربية، وجود سطر، على قدر ما يسببه ذلك من الغصة، خير من لا شيء على الإطلاق. وهذا ريثما يجد المقالة أحد المحررين ليثريها. --Ahmed M Farrag (نقاش) 03:31، 14 أبريل 2019 (ت ع م)
Tarawneh وصالح: موضوع عدم وجود مصادر هو، حقيقةً، غير مقبول بمعايير ويكيبيديا. أليس من الأفضل جلب المعلومات ذوات المصادر فقط من ويكي بيانات؟ --Ahmed M Farrag (نقاش) 04:21، 14 أبريل 2019 (ت ع م)

أتفق مع Tarawneh: أن العمق مسألة مهمة جداً وجودة المقالات أهم من الكم. البارحة تم ختام مشروع 750 ألف مقالة بهذه السرعة بإنشاء 50 ألف مقالة 38 منها كانت من نصيب البوتات. لا أظن أن البوتات واجبها إنشاء المقالات بل صيانتها.--Sakiv (نقاش) 17:18، 14 أبريل 2019 (ت ع م)

مرحباً، أنا أضم صوتي إلى أصوات الرافضين لهذه الزيادة السريعة وغير المبررة لعدد المقالات، مؤشر العمق ليس كل شيء، ولكنه مؤشر مهم. أفضل أن نركز على النوع وليس على الكم.--MichelBakni (نقاش) 07:58، 17 أبريل 2019 (ت ع م)

إنشاء مشروع[عدل]

السلام عليكم أنا أريد إنشاء مشروع خاص بالتصنيفات والمقالات وصناديق الغير الموجودة في ويكيبيديا أيضا سوف يتضمن إدارييون ومحريرون ومراجعون ومسترجعون والمؤكدون تلقائيا هل يمكن ذلك.تحياتي لكم— هذا التعليق غير الموقع أضافه محمد بن تركي الفيصل (نقاشمساهمات)

الإعلان عن ترشيح المقالات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي[عدل]

مرحباً بالجميع ..

أود أن اقترح أن يتم الإعلان بشكل دائم عن ترشيح أي مقالة لتكون ضمن المحتوى المميز أو الجيد على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، ويشمل ذلك بدء مرحلة المراجعة، الانتقال إلى مرحلة التصويت، والوسم في النهاية، في الحالة المثالية.

الغرض الأساسي هو تعزيز فكرة وثوقية الموسوعة، بمعنى أن هناك مجتمع يعمل على مراجعة وتدقيق المحتوى بشكل دائم ..

ما رأيكم ؟؟ --MichelBakni (نقاش) 15:32، 6 أبريل 2019 (ت ع م)

  • تحياتي MichelBakni: برأيي ممكنة في الصفحات العامة بشرط عدم وضع رابط لصفحة المراجعة أو الترشيح، فقط مجرد إعلان، (الإ إذا كانت صفحة المراجعة أو الترشيح محمية) لأن أغلب المتابعين غير مدركين لكيفية المراجعة أو التصويت، وقد تمتلئ الصفحة بأراء غير موضوعية أو تصويتات عبثية --Mohanad Kh نقاش 16:23، 6 أبريل 2019 (ت ع م)

Mohanad Kh: ممكن أن نضع رابط لصفحة المقالة نفسها، لا إلى صفحة الترشيح، وبالتلي يمكن لمن يعرف أساسيات ويكيبيديا أن ينتقل صفحة المقالة إلى صفحة المراجعة بسهولة، وهذا حقه الطبيعي، أما الفئة التي ذكرتها فلن تتجاوز هذه المرحلة.--MichelBakni (نقاش) 18:07، 6 أبريل 2019 (ت ع م)

النقاش الاستراتيجي و كيف نرى الموسوعة في سنة 2030.[عدل]

السلام عليكم،

أود أن أخبركم أصدقائي و صديقاتي عن دوري الجديد مع مؤسسة ويكيميديا و الذي يتعلق بالربط بين المؤسسة و المجتمع الويكيبيدي العربي في ما يتمحور حول كما تعلمون هناك عمل و ورش كبير بدأته المؤسسة و المتطوعون المنخرطون في تسعة مجموعات عمل للتركيز على تحديد نطاقات العمل و الأهداف المزمع الوصول إليها في 2030. بصفة اللغة العربية من أهم اللغات العالمية، و عدد متكلميها الكبير و تنوع الدول في المنطقة، يلزم ادراج المجتمع العربي في هذا النقاش. تأتي هاته التدوينة في هذا السياق. أولا أود معرفة رأيكم كويكيبيديين متكلمين بالعربية حول النقاش الاستراتيجي و كيف ترون ويكيبيديا في المستقبل؟ خاصة المشاريع العربية.

للاستأناس بالموضوع يمكنكم قراءة الميتا باللغة العربية حول النقاش الاستراتيجي على الرابط التالي

https://meta.wikimedia.org/wiki/Strategy/Wikimedia_movement/2018-20/ar?fbclid=IwAR1ZqDIZIuEW1a2diCNT0Cz7Yx8HOTe-UU7U5_Z633ieAKTe2rgDIv4plAM

بعد هذا النقاش المبدئي و معرفة إرتساماتكم الأولية، ستكون عندنا محادثات عديدة لتفصيل كل موضوع على حدة. المهم حاليا هو التعريف بالموضوع للمجتمع العربي و كذلك أخد آرائكم لإيصال صوت المنقطة لأصحاب القرار الإستراتيجي و التأثير بشكل إيجابي على مستقبل الموسوعة.

لو سمحتم أود أعرف من هو مهتم بنقاش مستقبل الموسوعة و إبداء رأيه حتى أضيفه إلى مجموعة واتساب/تيليغرام خاصة نناقش فيها هاته الأمور.

مع التحيات،

أناس