ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps edu languages.png هذا القسم من الميدان يتناول الأطروحات والاقتراحات المقدمة من المستخدمين لتحسين أداء العمل في ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

حماية جزئية للمقالات التي تتحدث عن الأنساب والقبائل.

السلام عليكم، تحية طيبة للجميع، أعزائي لدي أقتراح بسيط وأتمنى أن يحوز على رضاكم، بعد مطالعتي للعديد من المقالات التي تتناول موضوع الأنساب والقبائل وجدت أن العديد منها لا يتضمن أية مراجع أو مصادر، وهو ما يضر بموثوقية الموسوعة، كما أن غالبية التعديلات فيها تتنافى مع مبدأ الحياد الذي تنتهجه الموسوعة، وبسبب حساسية هذا الموضوع، اقترح وضع حماية جزئية لهذه المقالات بحيث لا يتمكن من تعديلها الا المحررون وما فوقهم، بإنتظار رأي المجتمع بهذا الخصوص. تحياتي للجميع.--محمد العمر (راسلني) 21:47، 2 يوليو 2016 (ت ع م)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلا محمد، مع الأسف هذا ضد سياسة ويكيبيديا ومن نصها "لا تُطبق الحماية عادةً بصورةٍ احترازية (أي تحسباً للتخريب المحتمل)". إذا كانت مقالة لقبيلة معينة يتم تخريبها بشكل متكرر في فترة قصيرة هنا يتم حمايتها، لا أظن أنك ستجد تأييدا لهذا الأمر. فمقالات بعض الدول أحيانا تتعرض للتخريب بين فترة وأخرى ولم يتم حمايتها رغم أهميتها. تقبل تحياتي Majed (نقاش) 06:17، 3 يوليو 2016 (ت ع م)
الكثير من مقالات الأنساب تستحق الشطب أساسًا لعدم تحقيقها للملحوظية، الأعمال الإدارية لا تتم بالجملة بل يتم النظر في كل حالة على حدة، لذلك لا تقل يجب حماية مقالات القبائل بل يجب حماية مقالة القبيلة الفلانية لأنها تتعرض لتخريب مستمر --188.247.76.24 (نقاش) 09:58، 4 يوليو 2016 (ت ع م)

اقتراح

المشروع

جار الله،‏ديفيد عادل وهبة خليل،‏بلال الدويك،‏‏ASammour،‏ Zaher.Kadour،‏Taher2000،‏،‏ Makki98،‏‏ علاء نجار،‏،Majed،‏، باسم،‏،‏ Mervat Salman،‏ FShbib،‏ Meno25،‏‏ Faris knight،‏،‏ OsamaK،‏،‏ بدارين،‏،‏ مصعب،‏،‏ لا روسا،‏

  • السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته إخوتي،في البداية أود تهنئتكم بمناسبة عيد الفطر السعيد، أما بعد يسرني أن أقترح عليكم اقتراحا أظنه ضروري و هو:
  • أقترح أن يتم تحديث ويكيبيديا:مشروع ويكي بوابات لأن تم هناك أخطاء كثيرة في الأقسام فمثلا عندما أردت أن أطور البوابات أو أملأ البوابات الفارغة المذكورة هناك أتفاجأ بإحداها أنها مختارة أو هناك قسم فيه بوابات غير مكتملة أجد أن بعضها مكتمل أرجوا النظر في هذا الأمر تحياتي--الشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 09:33، 10 يوليو 2016 (ت ع م)
مع
ضد
محايد
تعليقات

Symbol comment vote.svg تعليق: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وكل عام أنتي وجميع مستخدمين الموسوعة بخير، للأسف التوقيت ليس مناسب حاليًا نقوم بالتحضير ل"يوم ويكيبيديا" وربما بعدها بمدة يتم تفعيل هذا المشروع وتطوير البوابات، شكراً لجهودك واقتراحاتك، تحياتي.--جار الله (راسلني) 20:38، 10 يوليو 2016 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: حسنا أخي أعرف هذاديفيد عادل وهبة خليل،‏بلال الدويك،‏‏ASammour،‏ Zaher.Kadour،‏Taher2000،‏،‏ Makki98،‏‏ علاء نجار،‏،Majed،‏، باسم،‏،‏ Mervat Salman،‏ FShbib،‏ Meno25،‏‏ Faris knight،‏،‏ OsamaK،‏،‏ بدارين،‏،‏ مصعب،‏،‏ لا روسا،‏ رأيكم مطلوب تحياتي--الشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 10:15، 13 يوليو 2016 (ت ع م)

أتفق مع رأيي الزميل جار الله، قد لا يكون من المناسب البدء بمشروع قد يتشتت الانتباه عنه أو قد يشتت الانتباه عن مشروع آخر. الأمر الآخر، المحررون الخبراء في موضوع البوابات قليلون، ربما لو تواصلت مع من يتقن العمل على البوابات وأشرت إلى البوابات التي تعتقدين بوجود خطأ فيها، سيكون أمراً جيداً أن تعملي معهم مباشرة. شكراً. -- Mervat Salman راسلني 10:34، 13 يوليو 2016 (ت ع م)

Mervat Salman،‏ شكرا لك أختي على ملاحظتك القيمة إذا أنت الآن تطلبين مني أن أتواصل مع الذين يتقنون هذا العمل و لكن هلا أشرت لي من هم أنا أعرف زميلا واحدا وهو الزميل خالد--الشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 10:41، 13 يوليو 2016 (ت ع م)

تحسين قوالب الصيانة

جار الله،‏ ديفيد عادل وهبة خليل~arwiki،‏ Omaislam،‏ بلال الدويك،‏ ASammour،‏ Zaher.Kadour،‏ Taher2000،‏ Makki98،‏ علاء نجار،‏ Majed،‏ باسم،‏ Mervat Salman،‏ Avocato،‏ Ibrahim.ID،‏ FShbib،‏ Meno25،‏ Faris knight،‏ OsamaK،‏ Riadismet،‏ بدارين،‏ مصعب،‏ لا روسا،‏


السلام عليكم، لقد طرح في الميدان سابقا مشكلة قوالب الصيانة، لكن لم يتم التوصل الى حل. لذلك قمنا بتعديل بعض قوالب الصيانة الإنجليزية لتتناسب مع ويكي عربي، فتجميع قوالب في أعلا المقالة يؤدي الى تشويهها خاصة القوالب الحالية، ونتمنى أن نصل إلى حل يرضي الجميع--عدنانـ (راسلني) 21:27، 10 يوليو 2016 (ت ع م)


  • Text-x-generic-apply.svg
    ملاحظة: القوالب الإنجليزية و الفرنسية....أكبر من هذه بكتير، لاكن شكلها لا يشوه المقالة أنظر(ي)هنا كما توضع القوالب في الجزء الذي يعاني مشكلا من المقالة ولاتكدس أعلاها أنظر(ي) هنا بغرار ويكيبيديا العربية حيث تكدس جميع القوالب في أعلا المقالة أنظر(ي) هنا
مع
  1. Symbol support vote.svg مع--الشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 11:54، 10 يوليو 2016 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع تعليقي ادنا --izoozo نقاشي 15:23، 10 يوليو 2016 (ت ع م)
ضد
محايد

Symbol neutral vote.svg محايد بصراحة القوالب الحالية أصغر من القالب الذي وضعته، وكلما أصبح القالب صغيراً كلما أصبح أفضل ولا يشوه المقالة، لذلك أفضل أن أكون محايد. تحياتي لك ولجهودك الرائعة—فيصل الوسمي راسلني 13:13، 10 يوليو 2016 (ت ع م)

Symbol neutral vote.svg محايد الأمر لايعتمد على الحجم بل عدد القوالب ففي ويكيبيديا الفرنسية والانجليزية يلتزمون بقواعد المقالات لذا تجد فقط قالب واحد لايشوه المقال بينما عندنا في ويكيبيديا العربية تجد ثلاثة (مثلا قالب مصادر وقالب وصلات داخلية وقالب مقالة مصنفة) وهذا ما يفسد جمالية المقالة--Anass Badou(راسلني) 16:32، 11 يوليو 2016 (ت ع م)

تعليق

Symbol comment vote.svg تعليق: أنا مع أستبدلها لكن كيف لذا أقترح أن :

نصنفها الى قسمين
  1. قوالب صيانة تَهمُ القارئ والمحرر = مثال: قالب حدث جاري, مصادر, تحيز.../ تضهر هذه القوالب اعلى كل مقالة مثل ما هي الان فقط نحتاج الى تعديلها بعض الشيء.
  2. قوالب صيانة تَهمُ المسجل في ويكيبيديا (جميع الصلاحيات) = مثال: قالب بلا وصلات, تنسيق ..../ تضهر للقارى والمسجل في ويكيبيديا هذه القوالب اعلى يسار المقالة على شكل رمز شبيهه بقالب يتيمة.--izoozo نقاشي 15:24، 10 يوليو 2016 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: @عدنان، علاء، جار الله، فيصل، فعلاً لقد تم طرح الموضوع هنا من طرف الزميل @Izoozo، لكن لم تتم مناقشته. أقترح أن يتم إخفاء القوالب غير المهمة (مثل:قالب:لا مقدمة وقالب:تطوير مقالة...) بالنسبة للآيبيهات المهتمة فقط بمطالعة محتوى الموسوعة والتي لم تقم بأي تعديل حديث. أقترح أيضاً أن يتم تصغير (بقدر الإمكان) القوالب المهمة والتي تستوجب أن تكون ظاهرة للعامة مثل قوالب المصادر، والتي من شأنها إخبار القارئ حول وثوقية المعلومات الواردة بالمقالة.

هناك أمر آخر متعلق بقوالب الصيانة، وهو أنه عند تجهيز مقالة الرابطة المحمدية للعلماء على سبيل المثال للطباعة؛ فإن قوالب الصيانة تظهر في النسخة المطبوعة، ما الفائدة من أن يكون قالب:وصلات قليلة مطبوعا على ورقة؟ لذا يجب إصلاح كافة القوالب (ما عدا قوالب المصادر) كي لا تظهر في نسخة الطباعة على غرار الموسوعة الإنجليزية حيث أنه بعد تجهيز هذه المقالة للطباعة لا تظهر قوالب الصيانة في نسختها المطبوعة، تَحياتي. Gnome-face-cool.svg105.67.6.98 (نقاش) 15:34، 10 يوليو 2016 (ت ع م)

  • وعليكم السلام... أرجو النقاش وبعدها سنخرج إن شاء الله بتوافق دون وضع مع أو ضد خصوصاً نحن نتحدث عن قوالب الصيانة التي تشمل جميع صفحات الموسوعة وليس أمر يمكن أن يتم التصويت عليه وفرضه دون الوصول لتوافق، بخصوص تحديث القوالب أمر مهم وضروري بنظري لكن يجب أن يكون الحجم مناسب مع المقالات الموجودة، على سبيل المثال لدينا أكثر من 200 ألف بذرة عندما يكون حجم القالب كبير سيشوه هذه المقالات خصوصاً أن كانت المقالة تحتاج لأكثر من قالب ستكون البذرة قزمة أمام هذه القوالب، من ناحية أخرى أرى عدم أخفاء القوالب وجعل القوالب ظاهرة كي يتم حل المشكلة وليس أخفاء المشكلة لتصل لحد نعجز عن حلها وكما تعلم ويكيبيديا موسوعة حرة يمكن لأي شخص التحرير فيها عندما نضع قالب نوضح فيه المشكلة ربما الزائر سيقوم بحلها والمشاركة خصوصاً عدد المستخدمين في الموسوعة قليل وأعداد الزائرين كبير جداً فيمكن الاستفادة من هذه القوالب لدعوة الزائرين، شكراً لجهودك وجهود الزملاء، تحياتي.--جار الله (راسلني) 20:31، 10 يوليو 2016 (ت ع م)
جار الله،‏ ماذا عن مشكل ظهور قوالب الصيانة في النسخة المطبوعة للمقالة؟ Gnome-face-cool.svg105.66.134.237 (نقاش) 22:34، 10 يوليو 2016 (ت ع م)
حسب علمي ليس للقوالب دخل في النسخة المطبوعة يمكن جعل القوالب غير ظاهرة من النظام وهذا الأمر يرجى من الإدارة العمل عليه، شكراً لتنبيهك، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 22:55، 10 يوليو 2016 (ت ع م)
مرحباً جار الله،‏ فعلاً ويكيبيديا موسوعة حرة يمكن لأي شخص التحرير فيها، لكنك إذا لاحظت فإن قوالب الصيانة لا تظهر في نسخة الجوال بالنسبة للموسوعات الأخرى، أي أنهم يتعمدون عدم إزعاج القارئ أو التشويش عليه. في المقابل نجد أن ويكيبيديا العربية تسمح للقوالب بالظهور في نسخة الجوال، تَحياتي. Gnome-face-cool.svg105.71.1.158 (نقاش) 20:12، 11 يوليو 2016 (ت ع م)
مرحبًا هذا الأمر أيضًا متعلق بالنظام وليس في قوالب الصيانة يجب على الإدارة أخفاء القوالب من نسخة الجوال والنسخة المطبوعة، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 20:42، 11 يوليو 2016 (ت ع م)

قالب:رسائل للمجتمع

جار الله،‏ ديفيد عادل وهبة خليل~arwiki،‏ Omaislam،‏ بلال الدويك،‏ ASammour،‏ Zaher.Kadour،‏ Taher2000،‏ Makki98،‏ علاء نجار،‏ Majed،‏ باسم،‏ Mervat Salman،‏ Avocato،‏ Ibrahim.ID،‏ FShbib،‏ Meno25،‏ Faris knight،‏ OsamaK،‏ Riadismet،‏ بدارين،‏ مصعب،‏ لا روسا،‏

مرحباً، من المعلوم أن إخبار المجتمع بالتقلبات الحاصلة بالموسوعة هو من أهم الأمور التي تعزز تماسكه وتحسن من مردوديته. باختصار "قالب:رسائل للمجتمع" لا يحقق هذا الأمر: لأنه مضمن فقط في 304 صفحة مستخدم حالية (بعضها صفحات فرعية لنفس المستخدم). ومنطقيا لا يمكن لأقل من 300 مستخدم أن يمثلوا مجتمعا مقابل 3569 من المستخدمين النشطين الآخرين. لذا من الحلول التي من شأنها إعلام كافة الويكيبيديين بالمستجدات الهامة، هي إما أن يتكلف أحد البوتات بإخبار جميع المستخدمين النشيطين بضرورة وضع قالب:رسائل للمجتمع في صفحة نقاشهم للاطلاع على الترشيحات والنقاشات الهامة. أو أن يتم تصميم شريط إعلاني قابل للتمرير (يؤدي نفس المهمة) يظهر تلقائيا أعلى صفحة نقاش كل مستخدم. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المقترح سيحد من ظاهرة حشد الأصوات، تَحياتي. Gnome-face-cool.svg105.66.5.197 (نقاش) 11:11، 11 يوليو 2016 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع الفكرة لا بأس بها و أنا أتوافق معك--الشيماء المغربية تسعدني مراسلتك 11:36، 11 يوليو 2016 (ت ع م)

  • مرحبًا... قبل مدى ليست بالبعيدة كانت تظهر في قائمة المراقبة عدد من الرسائل لا أعرف لماذا لم يعد هناك رسائل في قائمة المراقبة، أتوقع وضع الرسائل في القائمة يساهم بوصل آخر التطورات للمجتمع، بخصوص قالب رسائل المجتمع فكرة جيدة أن يتم وضع رسالة في قائمة المراقبة يدعو المستخدمين لوضع قالب رسائل المجتمع كي تصل لهم آخر التطورات، شكراً لك وأتمنى أن تقوم بإنشاء حساب كي نتمكن من أرسل أشاره لك عند مخاطبتك.--جار الله (راسلني) 19:21، 11 يوليو 2016 (ت ع م)

توحيد العناوين الفرعية

مرحباً. لمّا طرحت هذه الفكرة سابقاً >هنا<، لم تناقش. فقط رد عليها الأخ شبيب بقوله أن هذا من "التغييرات التجميلية" .فضربت أمثلة على بوتات عاملة تقوم بتعديلات أقل أهمية. فرد بأنه "يُمكن للبوتات القيام بالتغييرات التجميلية المتفق عليها ضمن مهامها الأساسية". أبديت استغرابي من كون "استبدال قوالب: Flagicon" مهمة أساسية، فقال "ربما يكون التعديل أساسيًا نتيجة نقاش". قلت له "نظراً للأهمية النسبية لتوحيد العناوين، يمكن إدراجه في الإصلاحات الدورية كمهمة إضافية ضمن مهام البوتات الأساسية". فأجاب بأن هذا ممكن "بعد توافق المجتمع". مرت عدة أشهر ولم تصل الفكرة بما يكفي.

بهذا الآن أعرض المقترح عبر ويكيبيديا:رسائل للمجتمع لأجل التوافق.

هذا التعديل ليس تجميلياً فحسب؛ بل هو تنظيمي، ويصحح أخطاء قد تحدث في العناوين العشوائية التي يضعها المساهمون. ويمكن أن ترتَّب هذه المهمة في أوقات قلة انشغال الخوادم:

بوت توحيد العناوين الفرعية

  • الخوارزمية:
  1. يُدخل المبرمج احتمالات لعنوان فرعي ما يضعها المستخدمون خلاف العنوان المعتمد.
  2. يُكلّف المبرمج البوت باستبدالها بالعنوان المعتمد، إذا كانت بين علامتي == ==.
  • مثال: لو كان العنوان المعتمد ==وصلات==
  1. إدخال الاحتمالات: مقالات ذات صلة، مقالات ذات علاقة، طالع أيضاً، طالع أيضا، طالع ايضاً، طالع ايضا، انظر أيضاً، إنظر أيضا، انظر ايضاً، انظر ايضا،
  2. الأمر: إذا كان النص بين علامتي == ==، استبدله ب"وصلات".

فكرة تكميلية

يمكن توحيد العناوين في المستقبل بوضع عناوين جاهزة في خيارات نافذة التحرير، يختار منها المستخدم عند الكتابة. ويفترض أن أداة الترجمة تضع العناوين كما يجب (وإلا فيمكن تعديل القاموس فيها).

--beTTaHarmony (نقاش) 10:45، 12 يوليو 2016 (ت ع م)

  • أنا Symbol support vote.svg مع أن كانت هذه المهمة ضمن التعديلات التجميلية وليست مهمة أساسية، المهمة تحتاج لتوافق على العناوين المعتمدة، أن كان هناك توافق يمكنني إضافتها ضمن بعض مهمات البوت، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 22:15، 14 يوليو 2016 (ت ع م)
الأخ جار الله،‏، لك الشكر على حسن التجاوب. لا أدري كم شخصاً يلزم التوافق بهم، ولا كيف يحصل إن كان لا يوجد هنا إلا أنا وأنت. --beTTaHarmony (نقاش) 01:41، 15 يوليو 2016 (ت ع م)

تنبيه بخصوص نقل صفحات الميدان

نقلت الصفحة إلى العنوان الحالي بقصد توحيدها كما الحال في اخطار الإداريين وطلبات الصلاحيات والنقل، وفائدة ذلك لضمان بقاء الصفحة الأساسية في قائمة المراقبة بدلاً من اضطرارنا شهرياً لذلك، ومبدئياً اكتفيت بنقل صفحة الاقتراحات وسانقل باقي مواضيع الميدان إذا لم يكن هناك آراء تعارض ذلك --بدارين (نقاش) 09:53، 22 يوليو 2016 (ت ع م)

صَراحةً عَمل كانَ لا بُد مِنه، وكما ذَكرت مُحمد،‏ (بدلاً من اضطرارنا شَهرياً لِذلك)، تحياتي-- عَلاء :) راسِلني..! 10:35، 22 يوليو 2016 (ت ع م)
أتفق مع ما قمت به أخي بدارين وأذكر قرأت في الأرشيف طلب قدمه الزميل أسامة الساعدي (ن م) لجعل صفحات الميدان ثابته لتبقى في قائمة المراقبة ولكن لم يحصل ذلك فقام بإضافة عناوين الصفحات القادمة لقائمة مراقبته، أنا مع جعل صفحات الميادين ثابت وأرشفتها كل شهر كما هو الحال في باقي الصفحات.--جار الله (راسلني) 14:11، 22 يوليو 2016 (ت ع م)

إضافة توضيح

السَلامُ عليكم، أَليسَ من الأفضل إضافة شُروط وَضع التَوقيع في رسالة التَرحيب، بدلاً من استعمال عبارة (إذا أردت أن تنضم للجنة الترحيب، ضع طلبك هنا)، مثلاً استبدال هذه العبارة بعبارة (إذا أردت أن تنضم للجنة التَرحيب يَجب أن تَكون مُحرر نَشط، إن كُنت كذلك ضَع طلبك هُنا)؟، طبعاً الاقتراح عن رسائل الترحيب بالمستخدمين الجُدد والتي يقوم البوت بإضافتها، تحياتي-- عَلاء :) راسِلني..! 09:30، 24 يوليو 2016 (ت ع م)