ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Nuvola apps edu languages.png هذا القسم من الميدان يتناول الأطروحات والاقتراحات المقدمة من المستخدمين لتحسين أداء العمل في ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

هذه الصفحة يتم أرشفتها آليًا حسب هذه الشروط.


تعديل أسماء أرشيفات الميادين[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أود أن أقترح عليكم تغيير أسماء أرشيفات الميادين، وهي المنوعات والسياسات والتقنية واللغويات والاقتراحات والإدارة، لتكون مثلًا من ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/01/2018 إلى ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/يناير/2018، فتغيير هذه الأسماء إلى هذي الطريقة، سيكون مفيدًا جدًا، فعلى سبيل المثال سيسهل كتابة أسماء صفحات الأرشيف، وخصوصًا للمبتدئين والجدد، وأيضًا لو لاحظنا سنجد أن صفحة ويكيبيديا:الميدان/أرشيف/اقتراحات تستخدم نفس الطريقة، لذا لا داعٍ لاستخدام أرقام الشهور بدلًا عن تسميتها. فما آراؤكم؟ أحمد ناجي راسِلني 23:17، 25 يوليو 2018 (ت ع م)

  • Symbol keep vote.svg أتفق طبعًا، كفى تعقيدات في ويكيبيديا، يجب تبسيط الأمور إلى أبسط ما يُمكن. وأعتقد تغيير الأرقام إلى اسماء أفضل بكثير كما هو مُستخدم في صفحات الأرشيف، لا يتم استخدام رقم الشهر بل اسم الشهر. تحياتي وشكرًا لك أحمد.--فيصل (راسلني) 23:13، 25 يوليو 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق محمدراسلني 04:38، 26 يوليو 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق، معظم صفحات الأرشيف تستعمل هذه الطريقة، سيكون ذالك من باب التوحيد. --عبد الله (نقاش) 05:30، 26 يوليو 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: أخي العزيز جار الله: ما رأيك؟ وما رأيك في استخدام بوتك للنقل إن حدث توافق؟ أحمد ناجي راسِلني 01:07، 2 أغسطس 2018 (ت ع م)
  • أحمد ناجي: بصراحة أفضل الأرقام ولكن ليست معارض لأي طريقة، ويمكن إن حدث توافق وضع الطلب في هذه الصفحة، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 02:21، 2 أغسطس 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق--البراء صالحراسلني 19:55، 2 أغسطس 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق--مصعب (نقاش) 10:41، 7 أغسطس 2018 (ت ع م)
  • Flat minus icon - red.svg لا أتفق الأرقام أسهل.--محمد الجطيلي راسلني 13:39، 7 أغسطس 2018 (ت ع م)

الترجمة من مشاريع ويكيبيديا الأخرى[عدل]

بحكم تخصصي في مجال اللغويات، فإني لاحظت خلال المدة القصيرة التي قضيتها هنا أن مُعظم المقالات، وللأسف، مترجمة ترجمة حرفية من الإنجليزية، ومما زاد من خيبتي كذلك هو الاعتماد على مصادر المقالات الأجنبية نفسها دون بحث أو تمحيص، وكما تعلمون فإن الترجمة الحرفية دائماً تؤثر على طريقة الإنشاء اللغوي العربية وهذا ليس في صالح اللغة العربية أبداً، كذلك فإن نقل المصادر الأجنبية دون وجود لأي مصدر عربي شيء محبط خصوصاً إن ما أراد قارئ المقال التأكد من المصدر، وكذا فإن نقل المصادر الأجنبية وحيدة يؤثر على موضوعية المقال في ذاته خاصة إن كان متعلقا في المنطقة العربية؛ إذ أن هذا يعد نقلا لوجهة نظر محددة ليس إلا مع إغفال الوجهات الأخرى القريبة من مسرح الحدث، كما ليس كل الناس يتقنون الإتجليزية والفرنسية. أنا مع الترجمة في المواضيع التي لا مصادر عربية لها مثل مقالات أوقيانوسيا مثلاً. طرحت هذا الرأي بهدف المحافظة على اللغة ولصبغها بصبغتها الصحيحة. --رشيد (نقاش) 07:18، 5 أغسطس 2018 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: ما يُماثل هذا النقاش (أو الملاحظة) فُتحت كثيرًا في ويكيبيديا العربية، وآخرها كان في يناير 2018، يُمكنك أن تجدها في هذه الصفحة -- عَلاء راسِلني 21:38، 5 أغسطس 2018 (ت ع م)

إخطار مشروع[عدل]

في كثير من من مشاريع الموسوعة، نجد صعوبة بالإتصال الأشخاص المعنيين بموضوع ما. وحتى لو تمكنا من الإتصال به، قد لا يستجب الشخص للطلب ونجبر عن البحث عن شخص أخر مهتم بالموضوع. {{إخطار مشروع}}، المأخوذ من مجتمع ويكي بيانات، يحل المشكلة لأنه يسهل التعرف والإتصال بالمجموعة المعنية. تخيلو نقاش حذف حول شخص من الكويت. يكفي لمسير النقاش أن يبدأ بتنشيط النقاش عبر إستدعاء المهتمين بالكويت لتقيم ملحوضية الشخص. نفس الشيء لو النقاش على القوالب، أو البوابات. لكي لا يصبح القالب نوعاً من المزايدات. يجب علينا حد عدد المجموعات من قبل. مثلاً كل دولة عربية يمكن أن يكون لها مجموعة أما بقية الدول فتجمع حسب القارة. وقالب فقط للأشخاص ولكن ننشئ مجموعة لكرة القدم، وواحدة لبقية الرياضات، ..

مع مشكلة المزايدات، يجب إيجاد حل تقني للقوالب المتعلقة وهي {{إخطار مشروع}} و {{مشاركون}} وإتمام ترجمتها. ثم وضع {{مشاركون}} في فقرات المشاركين في صفحات المشروع. معضم المشاريع مذكورة في تصنيف:مشاريع ويكي --Helmoony (نقاش) 02:31، 6 أغسطس 2018 (ت ع م)

أهلًا Helmoony: كُنت قد اقترحت هذا القالب قبل فترة طويلة على الزميل Mr. Ibrahem: ولكن وجدنا أنَّ الأمر سيكون مُعقد بعض الشيء، لذلك استعضنا عنه {{إشارة}} حيثُ تكتفي بإنشاء مثلًا قالب:إشارة/إداريون أو قالب:إشارة/موط (تابع لمشروع ويكي طب)، وبعدها ما عليك إلا كتابة {{نسخ:إشارة|إداريون}} مثلًا، وسيرسل إشارة لكل الإداريين، أُسلوب القالب قديم ولكنه مُفيد، ولكن إذا استطعنا إنشاء وتفعيل {{إخطار مشروع}} بالشكل الصحيح فالأمر رائع -- عَلاء راسِلني 06:12، 6 أغسطس 2018 (ت ع م)

إضافة مراجع للمقالات[عدل]

تحية وبعد، تمّ مؤخرًا تحديث أداة "صياد الاستشهاد" (Citation Hunt) وإتاحتها باللغة العربية في الرابط التالي. تساعد الأداة على إيجاد مقالات تفتقد المعلومات فيها إلى مراجع. وسيلة ناجعة للمستخدمات والمستخدمين المهتمين بإضافة المراجع أو المصادر الموثوقة. --Bekmaw (نقاش) 11:49، 7 أغسطس 2018 (ت ع م)

أهلًا Bekmaw: شُكرًا للإخطار بالأمر، والأداة ستساعد المُستخدمين في معرفة المقالات التي تحتاج للمراجع، ولكن هل هُناك دليل حول كيفية عملها؟ (مثلًا وجدت كُتب في الأسفل "1 citations أُضيف اليوم" فكيف تعتمد الأداة أنَّ المرجع ضيف عبرها؟ ومثلًا هل من طريقة مُعينة لظهور المقالات التي تحتاج لمصدر أو الأمر عشوائي بحت؟). نُلاحظ أيضًا أنَّ الأداة تعتمد على وجود {{بحاجة لمصدر}} ولا تعتمد على تصنيف:مقالات بدون مصدر -- عَلاء راسِلني 13:33، 7 أغسطس 2018 (ت ع م)
شكرا لك، فتحت الأداة وظهر أمامي فقرة من مقالة جميل البطوطي وعندما حاولت إضافة مرجع، وجدت أنه موجود، يبدو أن هناك تأخير في التحديث.--محمد الجطيلي راسلني 13:44، 7 أغسطس 2018 (ت ع م)