ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Nuvola apps edu languages.png هذا القسم من الميدان يتناول الأطروحات والاقتراحات المقدمة من المستخدمين لتحسين أداء العمل في ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

هذه الصفحة تؤرشف آليًا حسب هذه الشروط.


وصلات سريعة إلى المقالات المتعلقة بكورونا[عدل]

مرحباً جميعاً، لقد بدأت بالفعل العديد من المواقع الكبرى على رأسها جوجل بوضع معلومات على صفحاتها الرئيسة متعلقة بالتوعية حول الوقاية من كورونا ومنع انتشار الشائعات. وضعت ويكيبيديا الإنجليزية على صفحتها الرئيسية هذا العنوان المبروز (الظاهر في الصورة) والذي يتضمن وصلاتٍ لأبرز المقالات المتعلقة بكورونا. ما رأيكم حول إنشاء أمرٍ شبيه بذلك ووضعه في قسم الأخبار على واجهة ويكيبيديا العربية الرئيسة؟

عنوان مبروز لكورونا.png

إشارة إلى الأخ علاء: وبقية الزملاء في فريق عمل كوفيد-19 المختص بتطوير مقالات كورونا. والذين عملوا مشكورين على تحديث وإنشاء مقالاتٍ هامة متعلقة بالفيروس.--《 مصطفى () 11:44، 19 مارس 2020 (ت ع م)

أتفق اقتراح ممتاز.--Ahayad38 (نقاش) 11:48، 19 مارس 2020 (ت ع م)
أتفق لا مانع.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 11:52، 19 مارس 2020 (ت ع م)

 تعليق: من المؤكد مُصطفى لم تغيب الفكرة عن بالي كوني مُتابع لكيفية تعامل مواقع الإنترنت مع كوفيد-19 وخصوصًا عبر الويكيات، وخطوة ويكيبيديا الإنجليزية اعتبرها البعض خطوة نادرة لم تحصل على مدى تاريخ ويكيبيديا الإنجليزية. ولكن لماذا لم أطرحها لدينا؟ المحتوى لدينا ضعيف حتى الآن، وخصوصًا يجب تحديث جميع المقالات الرئيسية:

لاحظ أنَّ جميع المواقع التي اتخذت خطوات مثل جوجل وفيس بوك وتويتر وغيرها، تُقدم معلومات ثابتة من مصدرين (منظمة الصحة العالمية WHO ومراكز مكافحة الأمراض واتقائها CDC)، والمعلومات قليلة التحديث ومعظمها وقائية بحتة. أما ويكيبيديا فالمحتوى ديناميكي جدًا، والإنجليزية قادرة على مواكبة كل حدث بلحظته وبسرعة رهيبة فهناك آلاف المحررين الآن (حسب الإحصاءات والتقارير) يحررون في مقالات كوفيد-19. أما العربية فيمكنك مطالعة المقالات ومقارنة الجودة والمعلومات، وبعضها أصبح قديمًا جدًا. إذًا هل سنقدم للناس وصلاتٍ لمحتوى قديم تحديثه بطيء جدًا؟ أنا مُستعد لأي جهود تعاونية، فريق عمل كوفيد-19 هو البداية. برأيي نحتاج لوضع إعلان محلي داخلي للمسجلين فقط حول "فريق عمل كوفيد-19". سأطرح الفكرة في ميدان التقنية. تحياتي --علاء راسلني 11:57، 19 مارس 2020 (ت ع م)

 تعليق: Mustafa: من الممكن أن نضع ملصق توعية أو وقاية حول الفيروس ويكون ثابتاً في الفترة الحالية، بينما فيما يتعلق بالأحداث الحالية ومعلومات عن الفيروس فلا أجد من داعٍ لها خصوصاً أنَّ الخبر الأول على الموسوعة مثلما تلاحظ هو تحول الفيروس من وباء إلى جائحة، بالإضافة لموافقتي لما أورده الزميل علاء أن المقالات العربيّة بحاجة لتحديث وأن هذه المعلومات في تغيير مستمر.--ساندرا (نقاش) 14:25، 19 مارس 2020 (ت ع م)
مرحباً ساندرا:، بالطبع. أنا لا أعرض الفكرة على صورتها المتحجرة، بل هناك دائماً مرونة تسمح بتشكيلها وعرضها بطريقة أخرى لتلافي المشاكل التي ذكرها الأخ علاء. والبدء بوضع وصلات لمقالة مستقرة نسبياً أو على الأقل تُحدّث دورياً مُنطلقٌ جيد لهذه الفكرة. مع كل الشكر الجزيل للإخوة العاملين في المشروع--《 مصطفى () 14:36، 19 مارس 2020 (ت ع م)
Mustafa: اذاً لا تريد وصلات سريعة لأن هذا المضمون الذي تشير عليه في تغيير يومي بالاضافة للوصلات الحمراء فيه،ولاأجد من داعٍ له على ويكيبيديا العربية، فقط ملصقات أو اشارات توعية وأنه هناك معلومات أكثر عن الفيروس في الموسوعة ؟!--ساندرا (نقاش) 14:42، 19 مارس 2020 (ت ع م)
ساندرا: لا أعلم لماذا فهمتي ذلك. أنا قلت: "البدء بوضع وصلات مستقرة منطلقٌ جيد". لذا لا بأس إن كانت البداية هكذا ثمّ بعد أن ينجز الإخوة في مشروع كوفيد-19 نكون مستعدين لأن نضيف الوصلات الأخرى شيئاً فشيئاً. --《 مصطفى () 15:08، 19 مارس 2020 (ت ع م)
أتفق ويكيبيديا تعتبر نافذة للعديد من القراء، لذلك سيكون وضع روابط سريعة للمقالة المتعلقة بكوفيد-19 على الصفحة الرئيسية فكرة جد جيد لتوعية ومنع انتشار الشائعات، وبالنسبة لما ذكرته علاء لدينا أكثر من مئة محررة بالموسوعة ألن يكون هذا العدد كافيًا؟ ---- ندى راسلني 10:53، 20 مارس 2020 (ت ع م)
ندى: الفكرة ليست بالعدد. يُمكنك مطالعة المقالات المُتعلقة بالجائحة ومقارنة آخر تحديث لها وكمية التعديلاته فيها ومحتواها ومقارنتها مع ويكيبيديا الإنجليزية. (لماذا المقارنة مع الإنجليزية؟ كون الطلب مفتوح بأساس مقارنة مع الإنجليزية). هل سنقدم للناس وصلات سريعة لمقالات بطيئة/مُنعدمة التحديث؟ وبعضها غير موجود أساسًا. تحياتي --علاء راسلني 15:19، 20 مارس 2020 (ت ع م)
نعم علاء: المشكلة ليست بالعدد وإنما بنا نحن! تحياتي. ---- ندى راسلني 16:20، 20 مارس 2020 (ت ع م)

فريق عمل كوفيد 19[عدل]

إشارة الي علاء: و فريق عمل كوفيد-19 أقترح أن يتم إنشاء جدول في صفحة فريق عمل كوفيد 19 ويتم وضع به جميع المقالات الخاصة بهذا الموضوع من الأهم إلي الأقل اهمية ويصبح متاح وضع اسمين او اكثر امام كل مقالة بحيث يكون هذاين الشخصين او هؤلاء الاشخاص مسؤولين اساسيين عن وضع المقالة في كافة المشاريع في قائمة المراقبة الخاصة بهم ويعملون علي تحديثها وتطويرها بجانب التعديلات الطبيعية ( يقوم الشخص بوضع اسمه امام المقالة التي يرى إنه قادر علي متابعتها.--Ahayad38 (نقاش) 18:27، 19 مارس 2020 (ت ع م)

ويكيبيدي العام[عدل]

لتحفيز المستخدمين على المساهمة، أقترح أن تقام جائزة باسم "جائزة ويكيبيدي العام"، يفوز بالجائزة من أنشأ مقالات أكثر في العام، وإذا تساوى أكثر من مستخدم في عدد المقالات يتم حساب عدد التعديلات، وإذا حدث التساوي مرة أخري يتم اللجوء إلى التصويت، ولا تدخل البوتات ضمن هذه الجائزة، تحياتي لكم ★سيف القوضي (أوفة) رَاسِلْنِي هُنَا 01:28، 30 مارس 2020 (ت ع م)

Ahayad38: جائزة مستخدمو الأسبوع هي للتقييم في الأسبوع، أما جائزة ويكيبيدي العام فستكون للتقييم في السنة ★سيف القوضي (أوفة) رَاسِلْنِي هُنَا 16:06، 3 أبريل 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: بالإمكان تعديل الفكرة وجعلها أصيلة أكثر بتغيير فكرتها المتعلقة على (كمّية المقالات). في الواقع أرى أنه من الأفضل لو يكون تصويت من المجتمع حول مستخدم العام بدلاً من أن يكون معتمداً على مجرد (كم مقالة كتب المستخدم). وهذه فرصة لتقدير الجهود التي تصب في جودة مقالات الموسوعة بدلاً من كميتها. تحياتي.--∎ مصطفى (✉) 15:31، 5 أبريل 2020 (ت ع م)
Mustafa: أتفق مع اقتراحك ★سيف القوضي (أوفة) رَاسِلْنِي هُنَا 15:53، 5 أبريل 2020 (ت ع م)