ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Nuvola apps edu languages.png هذا القسم من الميدان يتناول الأطروحات والاقتراحات المقدمة من المستخدمين لتحسين أداء العمل في ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

هذه الصفحة تؤرشف آليًا حسب هذه الشروط.


إزالة صور وأسماء الشخصيات من قالب صندوق المعلومات في المقالة[عدل]

Fleche-defaut-gauche-gris-50.png النقاش نقل من نقاش:عرب#إزالة صور وأسماء الشخصيات من قالب صندوق المعلومات في المقالة

مستخدم:فيصل، مستخدم:Dr-Taher، مستخدم:بندر، مستخدم:إسلام

السلام عليكم، هل يمكن إزالة صور وأسماء الشخصيات المعروضة في صندوق المعلومات في المقالة؟

هناك سياسة معتمدة في ويكيبيديا الإنجليزية تمنع عرض صور وأسماء شخصيات محددة في صناديق المعلومات للمقالات عن الأعراق ومنتسبي الأديان. نص السياسة موجود هنا: MOS:NOETHNICGALLERIES. السبب وراء هذه السياسة هو أن اختيار الشخصيات التي يتم عرضها في القالب هو عبارة عن بحث أصلي، وكثيرا ماتكون له أهداف ترويجية. فمثلا، وضع شخصية يوحنا الدمشقي في القالب هو عمل ذو غرض ترويجي بحت، خصوصا وأن نسب يوحنا الدمشقي مختلف عليه والمرجح أنه كان سريانيا وليس عربيا. كذلك فإن اسمه لم يكن عربيا، وكتاباته هاجم فيها العرب ووصفهم بأوصاف مسيئة.--69.202.137.27 (نقاش) 11:16، 19 أغسطس 2020 (ت ع م)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، إذا كان هناك اعتراض على ورود شخصية ما في القالب فلتذكر المصادر التي تؤكد ذلك، وعندها يمكن حذفها. اما التعميم فلا أجد له مبررًا. شكرا لك. --Dr-Taher (نقاش) 12:22، 19 أغسطس 2020 (ت ع م)

كما ذكرت لك هُنا في صفحة نقاشي، وجود صور الشخصيات غير موسوعي بصراحة، ولماذا يتم وضع صورة الشخص الفُلاني وتجاهل شخص آخر؟ الفكرة نفسها غير موسوعية، لكن الموضوع يحتاج إلى توافق مُجتمعي لإزالتها كونها مُستخدمة في العديد من المقالات. تحياتي لك.--فيصل (راسلني) 18:00، 19 أغسطس 2020 (ت ع م)

 تعليق: من باب الموسوعية والحيادية، أعتقد أن الطلب مبرر، فالشخصيات لا تعبر عن كل العرب باختلاف طوائفهم واديانهم ومعتقداتهم ومذاهبم وجنسياتهم. وأويد ازالتة.--سامي الرحيلي (تواصل) 18:08، 19 أغسطس 2020 (ت ع م)

  • أتفق مع الإزالة، خصوصًا بعد محاولة حصر الشخصيات العربية البارزة في المجالات المختلفة فشلنا في ذلك. لا يمكن حصر العرب في 30 أو حتى 50 شخصية.--جار الله (نقاش) 02:09، 21 أغسطس 2020 (ت ع م)
  • --فيصل (راسلني) 08:18، 23 أغسطس 2020 (ت ع م)
  • السلام عليكم. بعد توضيح الزملاء أعلاه، أتفق مع إزالة تلك الصور من هذه المقالة والمقالات المماثلة. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 00:06، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  • أتفق، محتوى غير موسوعي، وإزالة الصور خير الحلول.--Michel Bakni (نقاش) 19:29، 15 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  • خلال 3 أيام، لو لم يكن هُناك اعتراضات، سأضع خلاصة لإزالة صور الشخصيات الموجودة في هذا النوع من المقالات (يهود، مسيحيون، كرد..إلى آخره.) وغيرها من المقالات المُشابهه بما فيها (الإسلام في الولايات المتحدة، المسيحية في لبنان، يهود اليمن وغيرها.). تحياتي للجميع.--فيصل (راسلني) 04:23، 19 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  • Flat minus icon - red.svg لا أتفق: هذه الصور موجودة في معظم نسخ ويكيبيديا الأخرى، وهي تمثل الأعلام والتركيبة السكانية. وهي ضرورة وشيء أساسي في صناديق المعلومات وتساعد في الإثراء وتقديم الأمثلة على أعلام مجموعة عرقية أو دينية ما.--عبد المسيح ☜︎︎︎نقاش☞︎︎︎ 18:10، 20 سبتمبر 2020 (ت ع م)
    مرحباً عبد المسيح، أعدتنا للمربع الأول مجدداً، يجب أن يكون هناك قاعدة محددة لاختيار الشخصيات، ويلزم إظهار جميع الشخصيات التي تحققها، بخلاف ذلك فإن هذا يعتمد على الأهواء الشخصية والانحيازات التاريخية أو الدينية أو العرقية لذلك يجب إزالته. Michel Bakni (نقاش) 19:34، 20 سبتمبر 2020 (ت ع م)

إدراج هوامش للكلمات الأجنبية أسفل المقالات ضمن دليل الأسلوب[عدل]

مرحبا جميعاً، يقوم الزملاء مشكورين بتطوير/أو ترجمة عدد من المقالات بشكل رائع وملفت للنظر؛ ولكن قد يكثر في البعض منها، وخاصة مقالات الأحياء ورود الكثير من مصطلحات التسمية العلمية أو المقابلات الأجنبية للانواع ضمن متن المقالة، خاصة التي تكون مرشحة للمحتوى المتميز، وبشكل أراه شخصياً غير مفضل. إذ أن إضافة المعلومة عن المقابلات الأجنبية أو التسمية العلمية يمكن أن يحدث على هامش المقالة وليس في متنها، خاصة أن موسوعة ويكيبيديا هي موسوعة رقمية، أي أن المتصفح والقارئ سيصل إلى المعلومة بضغطة زر، وليس من الضرروي أن يكون متن صفحات الموسوعة العربية مليئاً بالمحارف الأعجمية. لذلك أقترح أن يضاف بند إضافة الهوامش إلى دليل الأسلوب من أجل تنظيم شكل المقالات. مع الشكر والتحية. --Sami Lab (نقاش) 19:18، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م)

مؤيد
  1. Symbol support vote.svg مع إلزام بوضع مسرد في نهاية المقالات العلمية.--Michel Bakni (نقاش) 20:28، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع – يمكن أيضًا اعتماد مثال يحتذى به أو قالب عادل امبارك راسلني 20:37، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع أتفق معك خطوة مهمة جداً بوضع مسرد للكلمات العربية مع المرادفات الأجنبية في نهاية المقال وليس ضمنها، مع وضع مثال لعمل ذلك في دليل أسلوب كتابة المقالة إن أمكن. مشكور على اقتراحك.--ساندرا (نقاش) 20:53، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع--باسمراسلني (☎) 21:27، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع --أبو هشام «نقاش» 21:34، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  6. Symbol support vote.svg مع.--فيصل (راسلني) 01:46، 3 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  7. Symbol support vote.svg مع--Nanour Garabedian (نقاش) 09:23، 3 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  8. Symbol support vote.svg مع.--Abu aamir (نقاش) 19:17، 13 سبتمبر 2020 (ت ع م)
معارض
تعليقات
مرحباً سامي، بدأنا بتجربة هذا انظر مقالات دائرة وبرمائيات وشبكة خاصة افتراضية. لكن بعض الأعضاء يتملمون من ذلك. Michel Bakni (نقاش) 20:27، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م)
مرحبا ميشيل: شكراً على الأمثلة، ولكن إضافة مسرد إضافي لكافة المصطلحات أمر جميل، وهو قد يهم المترجمين، ولكنه قد لا يهم النسبة الأكبر من القراء المتصفحين. المقصود بالفكرة هو جعل الوصول إلى المقابلات الأجنبية والتسميات اللاتينية سهلاً وسريعاً ولكن بنفس الوقت ليس في المتن، ويتم ذلك باستخدام أسلوب الاستشهاد بالمراجع مثل <ref group=""></ref> وما ماثله؛ مثلما فعلت في مقالة زرنيخ (وذلك لمجرد توضيح المثال).
إن لقي هذا الاقتراح استحساناً فينبغي كما ذكر الزملاء وضع مثال نمطي أو قالب يسهل الإضافة. بالبحث بصفحات المساعدة وجدت أن وب:هوامش تحوي معلومات عن إضافة المراجع؛ ووب:مراجع توصل إلى صفحة المراجعون؛ كما توجد صفحة مساعدة:ملحوظات. أما قالب:للهامش فهناك مشكلة في الترقيم التلقائي للملاحظات. بالتالي يجب الاتفاق على الشكل الأمثل قبل المضي بتطبيق هذا الاقتراح.
بالنهاية أرى أن يترك أمر الإضافة اختيارياً، ولكن بالمقابل يؤدي إجراؤه (بعد اعتماد الإضافة إلى دليل الأسلوب) أمراً مفضلاً. --Sami Lab (نقاش) 10:10، 5 سبتمبر 2020 (ت ع م)
أتفق معك، وهناك حاجة للترتيب الأبجدي أيضاً، وعلى شكل الهامش لنحصل على الإجماع أولاً حول النقطة، ثم لنطور القالب المناسب بهدوء.
FShbib: قد يكون مهتماً بتطوير القالب. Michel Bakni (نقاش) 10:40، 5 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  • بالنسبة لمقالات البرمجيات وعلوم الحاسوب، قد يرى البعض أن ذكر الاسم الإنجليزي للغة البرمجة في نص المقالة هو العمل المناسب، مع الإشارة إلى أن لغات البرمجة هي باللغة الإنجليزية حصرًا، ووجود لغات برمجة مبنية على لغات طبيعية أخرى نادر ويستخدم لأغراض محددة أو تعليمية. البعض قد يرى أن ذكر لغات البرمجة بالأحرف الإنجليزية في النص يظهر المقالة بمظهر احترافي أكثر. في بعض المقالات التي أنشأتها أو عدلتها وضعت أسماء لغات البرمجة بالإنجليزية في نص المقالة. لكن مسميات التقنيات والمصطلحات وضعتها في الهامش في مقالات مثل مساحة المستخدم.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:33، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م)
    مرحباً محمد،
    النصوص البرمجية والأوامر تبقى بلغتها الأصلية، وهذه لا تترجم ولا تعرب، وهذا نقطة متفق عليه. Michel Bakni (نقاش) 09:58، 3 سبتمبر 2020 (ت ع م)
كما ذكر الزميل ميشيل فالهامش هو للمعلومات التكميلية، وخاصة للمقابلات الأجنبية للمصطلحات أو التسميات العلمية للأنواع. مع التحية --Sami Lab (نقاش) 10:10، 5 سبتمبر 2020 (ت ع م)
Michel Bakni وSami Lab: تعليقي كان حول أسماء لغات البرمجة وإطارات العمل الخاصة بها وأسماء تقنيات أخرى في العتاد مثلًا، وليس أوامر لغات البرمجة ومفرداتها. يعني هل يمكن في نص المقالة الحديث بهذا الشكل: متحكم بمعمارية AVR أو متحكم بمعمارية أيه في آر، ويترك الاسم الإنجليزي في الأسفل؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:33، 13 سبتمبر 2020 (ت ع م)
مرحبا محمد أحمد عبد الفتاح: في مثالك الأفضل من وجهة نظري استخدام الاختصار الأول بالأحرف اللاتينية مع استخدام قالب {{اختصار مخفي}} الذي يمكن إضافة استخدامه أيضاً إلى دليل الأسلوب، فهو قالب عملي وسهل الاستخدام. --Sami Lab (نقاش) 17:43، 13 سبتمبر 2020 (ت ع م)
Sami Lab: بالنسبة لقائمة مثل w:en:List of ARM microarchitectures ومقالة w:en:ARM Cortex-M، سؤال للتوضيح: أسماء عائلات المعالجات في الجداول الموجودة في الصفحتين والفقرات عمومًا، هل ترى وضعها بالعربية أو بالإنجليزية؟ وكل مرة يرد فيها هذا الاسم في المقالة، هل يوضع بالإنجليزية أم العربية؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:11، 13 سبتمبر 2020 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح: أظن أن الزميل ميشيل: أكفأ مني بالرد في هذا المجال؛ ولكن على العموم أقترح فتح نقاش جديد في ميدان اللغويات، فتلك مشكلة لم توجد لها حل بعد في أسلوب تسمية المقالات المتعلقة بالحاسوب. --Sami Lab (نقاش) 18:24، 13 سبتمبر 2020 (ت ع م)
مرحباً محمد، هذه تقع في حكم أسماء العلم، ولا يمكن تعريبها. Michel Bakni (نقاش) 10:51، 14 سبتمبر 2020 (ت ع م)
أرى أن أسماء لغات البرمجة وإطارات العمل الخاصة بها وأسماء العتاد وغيرها ليست مصطلحات علمية، لا يوجد لها مقابل عربي أو مقابل بأية لغة أخرى غير الإنجليزية، ++C ستكتب بالعربية سي بلس بلس.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:29، 13 سبتمبر 2020 (ت ع م)
مقترح مفيد، ويزيل النفور من مقدمة المقالات، وهذا مثال.Abu aamir (نقاش) 19:17، 13 سبتمبر 2020 (ت ع م)

زيادة سرعة التحقق من المقالات[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عبدالرحمن شعبان تهامي من مصر واريد ان اقترح موضوعا خاص بسرعة التحقق من المقالات ! اولا يتم التحقق من المراجع والمصادر عن طريق المحررين علي ويكيبيديا وهذا قد يمر بوقت اطول انا اقترح انه يتم انشاء قاعدة بيانات لـ (بوت) يتم التحقق تلقائيا من المصادر والمراجع وهذا سوف يتم من خلال اضافتكم المواقع والنطاقات الموثوق منها فقط ز مثال :

(لدي مقالة وقمت بنشرها وقد اضفت عدة روابط لاستشهاد المقالة (www.fakenews.com) والمعروف في بلدي ان المصدر الموثوق منه فقط هو (www.news.com) يقوم البوت تلقائيا بحذف المقالة او اعادة تعديلها

  1. تقوم ويكيبيديا بجمع جميع المواقع موثوقة المصدر لكل دولة
  2. يتم برمجة البوت علي الموافقة للمراجع دون الرجوع للمحرر
  3. يقوم محرر ويكيبيديا من التحقق علي الكلمات النصية فقط واعادة الن؟ر الي المقالة
  4. اذا تم اكتشاف مصدر غير موثوق به يتحول الي قسم (الحذف او اعادة التعديل) وارساله مجددا

سيكون هذا رائع لتوفير الوقت وسرعة انتشار المقالات في الموسوعة وكل الشكر والتقدير لكل من ساهم في هذه الموسوعه.--عبدالرحمن شعبان تهامي (نقاش) 13:52، 10 سبتمبر 2020 (ت ع م)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته عبدالرحمن شعبان تهامي، شكرًا لمقترحك، ولكن من نظرة ناقد، فالمقترح تشوبه العديد من الثغرات، بدايةً هل من السهل "جمع جميع المواقع موثوقة"، وكيف سيتم تحديد هذه المواقع وما هي المعايير، وخصوصًا بعد المواقع قد تكون موثوقة بالجانب السياسي وليست مقبولة بالجانب الطبي، ولو افترضنا سنشمل فقط المواقع الموثوقة من كل النواحي، ما الذي سيضمن أنَّ المعلومات (التعديلات) المضافة مبنية على المصدر الموثوق؟ فمثلًا يمكنني إضافة معلومات طبية مزورة وأضع المصدر موقع منظمة الصحة العالمية، ومن غير تأكد بشري من المصدر سيكون من شبه المستحيل معرفة وجودها، وأيضًا يصعب مطابقة التعديلات مع نص المصدر بالأساس، فأنت افترضت أنَّ المصدر نصي، هذا بعيدًا عن أنَّ النسخ المباشر يُعد خرق لحقوق النشر والتأليف. وبالنسبة للنقطة الرابعة لم أفهم ما هو "قسم الحذف أو إعادة التعديل". تحياتي --علاء راسلني 17:35، 13 سبتمبر 2020 (ت ع م)

سياسة التعديل[عدل]

أقترح أن يكون تعديل أو إنشاء المقالات فقط للمستخدمين المسجليين في ويكيبديا ومنع تعديلات المستخدمين المجهولين وذلك لمنع عمليات التخريب أو الحد منها.--Sgh45 (نقاش) 14:32، 13 سبتمبر 2020 (ت ع م)

Sgh45 مُقترح تم طرحه مرات عديدة، لكن هذه ضد فكرة الموسوعة، ويكيبيديا هي موسوعة حُرة يستطيع الجميع المُساهمة بها ولا يُمكن حصرها على مُسجلين فقط، وأعتقد بأن نظام التعديلات المُعلقة كافٍ، تحياتي لك.--فيصل (راسلني) 16:18، 13 سبتمبر 2020 (ت ع م)

لقد اقترحت هذا الاقتراح لأن ويكيبديا البرتغالية بدأت التصويت على أن يكون التعديل خاص بالمستخدمين المسجلين --Sgh45 (نقاش) 16:34، 13 سبتمبر 2020 (ت ع م)

مُقترحك محل تقدير واحترام، لكن أنا شخصيًا لا أرى بأنهُ مقترح صائب. تحياتي.--فيصل (راسلني) 16:57، 13 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  • بالفعل هذا الاقترح طُرح أكثر من مرة سابقًا، وكان الرأي المقابل، والذي أتفق معه، هو أنه ربما يوجد بعض من الناس يفضل أن يظل غير مسجل أو لا حاجة لفرض التسجيل من أجل إضافة مقالات. التخريب الأكثر ظهورًا هو التخريب الحاصل لمقالات مواضيع ملحوظة مضافة بالفعل، لكن هذا أيضًا يمكن التعامل معه بنظام المراجعات المعلمة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:25، 13 سبتمبر 2020 (ت ع م)

 تعليق: الموضوع ليس بسيطًا كما هو مطروح أعلاه، وكل ما قامت به ويكيبيديا البرتغالية لا يعني شيء كونه يتعارض مع شروط الاستخدام، وأيضًا المؤسسة رفضت الطلب، وتذكرة ويكيبيديا البرتغالية لتنفيذ الأمر قد رُفضت على الفابريكيتور أيضًا، وحاول البعض تنفيذ المقترح عبر مرشحات إساءة مما تسبب بسحب صلاحيات بعض الإداريين هُناك. هذا توضيح بسيط جدًا، وللتأكيد ويكيبيديا هي الموسوعة الحرة التي يحررها الجميع. تحياتي --علاء راسلني 17:30، 13 سبتمبر 2020 (ت ع م)

قسم الصحيح في اللغة[عدل]

سلام الله عليكُم جميعا، هل يُمكن إضافة وإظهار قسم الصحيح في اللغة مع أقسام الصفحة الرئيسية في نُسخة المحمول لما لهذا القسم من أهمية وفائدة عظيمة على القارئ والمُتصفح ؟. تحياتي للجميع.--Mohamed Belgazem (نقاش) 18:19، 18 سبتمبر 2020 (ت ع م)

  • Mohamed Belgazem: ممكن تقنيًّا بالطبع، لكن أرى أن هذا القسم يجب أن يبعد عن الصفحة الرئيسية عمومًا؛ ويمكن تقديمه في صفحات داخلية يقرأها المحررون ولا يقدم على أساس أن المعلومات الواردة فيه هي حقائق لا تقبل النقاش، بالإضافة إلى أن القسم يصبح غير مهم لأي شخص طالع ودرس محتوياته أو أي شخص عارف بالأمور اللغوية.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:10، 18 سبتمبر 2020 (ت ع م)
ولكن يا أخي محمد أحمد عبد الفتاح:، ألا ترى معي أن القسم فيه فائدة عظيمة كونه يتناول في مُحتواه مجموعة من الأخطاء اللغوية التي يُمكن تصحيحها وتفاديها سواء لدى القارئ العادي أو بالنسبة للمُحرر داخل الموسوعة، خصوصا وأن مجموعة مُهمة من الناس تستعمل نُسخة المحمول. Mohamed Belgazem (نقاش) 19:34، 18 سبتمبر 2020 (ت ع م)
Mohamed Belgazem: هناك فائدة بالطبع، لكن أرى أن الفائدة يجب أن تقدم أولًا للمحررين في ويكيبيديا. أمر آخر، وهو الأهم، البعض في الماضي وجد أن القالب مخالف لشروط استخدام ويكيبيديا لأنه يعطي نصائح وتوجيهات. والمسائل اللغوية بعضها يقبل النقاش، وقد تجد بعض المختصين يقولون أن شيئًا ما ليس خطأ، لكن هناك ما هو أفضل أو أصح منه. والأمر الثالث، هو أن القالب تنعدم فائدته للمتخصص أو الذي قرأ محتواه بالفعل.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:43، 18 سبتمبر 2020 (ت ع م)