ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/أرشيف/2012/سبتمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أزرار لمحارف التحكم في الاتجاه والوصل في صندوق التحرير[عدل]

أقترح تزويد صندوق التحرير بأزرار لإدراج محارف يونيكود المعنية بالتحكم في اتجاه النص (U+200E وU+200F) والمعنية بالفصل والوصل (U+200C وU+200D)، والتي تستخدم لإتاحة تضمين النصوص المكتوبة من اليسار لليمين وتوابعها من أرقام وعلامات ترقيم في المقالات العربية بصورة سليمة، ولتسهيل نقحرة بعض الأسماء غير العربية، وغير ذلك. هذه المحارف موجودة حاليًا في مجموعة "عربية موسعة" تحت تبويب "أحرف خاصة" لكن الوصول إليها صعب وتمييزها غير ممكن لأنها لا تحتوي أي رسم في رموزها. --SaudiPseudonym (نقاش) 00:22، 5 سبتمبر 2012 (ت ع م)

أظن أن هناك مشكلة في حفظ واسترجاع هذه الرموز في صفحات ويكيبيديا. الحل الأفضل ربما إنشاء قالب خاص لاستخدامها. مثلاً، هذه الخاصية على ما يبدو مستخدمة في قالب {{أصد}}. --abanima (نقاش) 10:54، 14 سبتمبر 2012 (ت ع م)
بوسعك استعمال الرموز ‎ ‏ أو إضافتها بنفسك --زكريا 11:47، 14 سبتمبر 2012 (ت ع م)

لماذا أختفت أسابيع ويكيبيديا ؟[عدل]

السلام عليكم .. لماذا أختفت أسابيع ويكي حيث تعد من الأساسيات في الويكيبيديا و تساعد على تطوير و إنشاء المقالات من مختلف الأقسام --Kuwait.4.ever (نقاش) 23:22، 5 سبتمبر 2012 (ت ع م)

مراجعة السماح بإنشاء المقالات من طرف الغير المسجلين[عدل]

السلام عليكم و رحمة الله
نعم، أعرف أني أسبح ضد التيار، و أن ما سأقوله يبدو في الظاهر على عكس مبادئ ويكيبيديا في حرية المعلومات.
لكن بمجرد إطلالة بسيطة على المقالات الجديدة، سنجد أن هناك خبط عشواء. فيضان من المقالات، إن كان من الممكن تسميتها مقالات، لا يمكن فهمها بسهولة، عبارة عن نسخ و لصق من المنتديات، بدون تصنيف، بدون و لو أدنى مرجع أو مقالة قريبة، تحس بأن صاحبها قام بالنسخ و اللصق ثم زر "احفظ" بدون "معاينة" و لو مرة واحدة...كل هذه المقالات تأتي من عند أشخاص غير مسجلين. و إني لأحس باشمئزاز و غصة في حلقي أثناء مراجعة المقالات الجديدة مما يُوثر أعصابي فأخرج في الحال. هذه المقالات يمكن تسميتها "مقالات تضييع الوقت"، فعوض أن يهتم المحررون و الإداريون في تصميم قوالب جديدة و تحيين و تصنيف المقالات، نجدهم يضيعون وقتهم في أعمال الحذف و وسم الحذف.
هنا، نطرح التسائل: كيف نريد ويكيبيديا العربية؟ هل نريد الكم أم نريد الكيف؟

  • إذا كنا نريد الكم (على غرار ويكيبيديا الفارسية) الذين يُنشؤون المقالات طولا و عرضا، مع أن معظمها لا يتجاوز 10 أسطر و ذلك فقط من أجل أننا لدينا عدد كبير من المقالات (و هنا، أنا أحترم ويكيبيديا العربية لأن أغلب المقالات مثل نظيراتها في الويكيبيديات الأخريات من ناحية ألتوثيق و نسق الويكي، ويكيبيديا العبرية أيضا بالمناسبة)، إن كنا نريد ذلك، سأضمن لكم إنشاء مقالة كل 5 دقائق.
  • أو نريد الكيف؟ و هنا بيت القصيد، هل نريد مقالة واحدة تحترم مبادئ ويكيبيديا في نسق الويكي و المصادر أم نريد 100 مقالة عبارة عن نسخ و لصق؟

لهذا أفتح هذا النقاش من أجل إعادة النظر في السماح بإنشاء المقالات من طرف الغير المسجلين، نعم، لا نريد تعليقات من قبيل ويكيبيديا الفرنسية أو الانجليزية تسمح بذلك، نحن العرب، لدينا عقليتنا ! و السلام عليكم--PhiberOptik (نقاش) 22:55، 6 سبتمبر 2012 (ت ع م)

  • أتفهم موقفك. أولاً، إذا كنت تشعر باشمئزاز وغصة، فلا تراجع المقالات. أو حاول أن تراجعها بتجرّد، بلا عواطف، وأن تقوم بواجبك تجاهها (غالباً، ترشيحها للشطب)، حتى تمل.
بخصوص منع الجدد من إنشاء المقالات: لا يوجد صعوبة في إنشاء الحساب في ويكيبيديا، لكن هل نحن بحاجة إلى زيادة مستخدمين سجلوا قسراً لا يساهمون إلا مرة واحدة؟ إذن، من المنطقي أن يشمل منع إنشاء المقالات المسجلين الجدد أيضاً (مثل صلاحية رفع الصور). لكن هذا من باب المنطق فقط.
أما عن لب الموضوع: أعتقد أن قبل تقديم مثل هذا المقترح للمناقشة يجب إجراء إحصائية تمثل مساهمات المجهولين والجدد وغيرهم في إنشاء المقالات لمعرفة نسبة التعديلات غير البناءة بينها في كل فئة من الفئات، وتحديد النسبة التي يمكن أن نعتبرها مقبولة. أعتقد أننا لو أخذنا المقالات الجديدة الجديرة بالبقاء نجد أن أكثر من نصفها ينشئها مجهولون، ولكني أجهل بطبيعة الحال النسبة الحقيقية، لذا لا أستطيع أن آخذ موقفاً عن اطلاع: هل يمكننا الاستغناء عن مساهمات المجهولين. ويبدو أن عندنا في الحاضر مجموعة مستخدمين يهتمون بالإحصائيات، ويمكن أن نطلب منهم جمع المعطيات المطلوبة لتحليلها وتقديمها للمناقشة.
من المعلومات التي قد تكون مفيدة:
  1. عدد المقالات التي أنشأها مجهولون خلال الأسبوع/الشهر/الفصل الماضي؛
  2. عدد المقالات التي أنشأها مستخدمون غير مؤكدين تلقائياً خلال الفترة نفسها؛
  3. عدد المقالات التي أنشأها مستخدمون مؤكدون تلقائياً خلال الفترة نفسها؛
  4. عدد المقالات التي تم حذفها، مقسمة حسب سبب الحذف، ضمن كل فئة من الفئات السابقة (هنا يوجد مجال لبعض التحيز، فنحن لا نعرف إن كان الإداريون أكثر ميلاً لحذف مقالات المجهولين مقارنة بمقالات المستخدمين القدامى)؛
  5. عدد/نسبة المقالات المهددة (أضيف إليها قالب شطب أو نقاش حذف أو خرق حقوق النشر) ضمن كل فئة من فئات المستخدمين الثلاث.
  6. عدد المقالات ذات العيوب الشكلية الكبرى: غياب التصنيف، غياب الوصلات الداخلية (مسدودة)، غياب الوصلات إليها (يتيمة)، غياب المصادر، غياب التنسيق، إلخ.، ضمن كل فئة من الفئات السابقة؛
  7. النسب المئوية لما سبق.
هل من أسئلة أخرى نحتاج إلى إجاباتها من أجل مناقشة القرار؟ وهل هناك من يتكرم بتشغيل بوته لجمع هذه الإحصاءات وعرضها؟
abanima (نقاش) 12:53، 7 سبتمبر 2012 (ت ع م)
  • نعم، شكرا على الرد الذي أوضح الأمور أكثر. أما بخصوص التسجيل، فعلى الأقل سيكون هناك اسم مستخدم تترك له رسالة أو ما شابه. (غير أني لا أتكلم بصيغة المطلق، يوجد مجهولون يكتبون مقالات جيدة)--PhiberOptik (نقاش) 16:11، 7 سبتمبر 2012 (ت ع م)

اجراء مقابلات[عدل]

تحية طيبة لكل اعضاء موسوعة ويكيبديا الكرام

وبعد التحية والسلام انا احب ان اطرح اقتراحي على مجمع ويكيبديا
واقتراحي ليس بالاقتراح الجديد الذي يطرح في ويكبديا بل هو شي كان معمولا به في الموسوعة والذي اقصده هو عمل صفحة خاصة لاجراء مقابلات مع المحررين والاداريين والمراجعين وغيرهم . ذات مرة كنت اتصفح احدى صفحات الموسوعة ووجدت فيها ان كان يعمل مقابلات مع الاعضاء البارزين واستمعت لمقابلات سايفر والاخ حلموني على ما اعتقد ان لم تخني ذاكرتي في هذه . المهم الذي اقصده هو اجراء مقابلات نصف شهرية للاعضاء في الويكي العربي والتعرف عن هؤلاء الاعضاء من قبل المستخدمين ولكن الية اجراء المقابلات التي اقترحها انا قد تختلف عما كان معمولا به في السابق الذي اقترحه ان تكون هناك صفحة و يقدم العضو نفسه بعد ان يتم اختيارة لاجراء المقابلة معه ويقوم الاعضاء ممن نالوا درجة محرر بطرح الاسئلة على العضو الفلاني بواسطة تلك الصفحة فقط طبعا هناك مقدم يقدم العضو ويعطي نبذة تعريفية من هو العضو والى ماشابه من هذه الاسئلة ولكن سيقوم اعضاء الموسوعة ممن نالوا درجة محرر بطرح الاسئلة كذلك على العضو بواسطة صفحة المقابلة . وسيزيد ذلك من معرفة الاعضاء ببعضهم ببعض . انتظر ارائكم حول مقترحي هذا .--HARRY (نقاش) 07:51، 14 سبتمبر 2012 (ت ع م)

استثمار الفيسبوك في الدعوة إلى إنشاء المقالات على ويكيبيديا[عدل]

السلام عليكم، أريد أن أقترح استثمار الفيسبوك في الدعوة لإنشاء المقالات على الويكيبيديا، حاليا توجد صفحتين للويكيبيديا العربية بجمهور واسع لكن كغثاء السيل، غير مستثمر. الفكرة هي أن يتم التحكم بالصفحة وليكن اسمها مثلا (ساهم في ويكيبيديا الموسوعة العربية) من قبل متطوعين ويكيبديين ننشر من خلالها دعوات ذات صيغ موحدة تدعوا لإنشاء مقالة عن موضوع معين مطلوب على ويكيبيديا العربي، و يقوم أعضاء الصفحة من المعجبين بعمل مشاركة (شير) ووسم (تاغ) لأشخاص يظنون أنهم قادرين على كتابة المقالة من أصدقائهم وبهذا نحقق انتشار للطلب على نطاق أوسع ولعله يجذب محررين مستقبليين. المشكلة هنا أننا إذا حصلنا على مشاركات فسنحصل على مقالات متفاوتة في الجودة وأغلبها لن يكون طبعا بتنسيق ويكيبيديا. لذلك سيتطلب الأمر تطوعا آخر لتنسيق هذه المقالات. هذا هو الإطار العام والشيطان يكمن في التفاصيل كما يقال. المهم هو استثمار فيسبوك بالدعوة لويكيبيديا. أرجو إبداء آرائكم حول الفكرة و فيما إذا تم محاولة تنفيذها من قبل.--حيا (نقاش) 00:36، 16 سبتمبر 2012 (ت ع م)

قمت بإنشاء صفحة باسم "ساهم في إنشاء مقالة على ويكيبيديا العربية" وقمت بشرح الهدف من الصفحة يرجى القراءة وابداء الرأي هنا.--حيا (نقاش) 10:26، 16 سبتمبر 2012 (ت ع م)
بصراحة يا صديقي أحيي جهودك وحماسك لدعم الموسوعة على شبكات التواصل الاجتماعي (وهو بلا شك أمرٌ مهمٌّ جداً جداً)، وأتفق معك على أن الصَّفحات الحالية لا تعمل بالشكل المناسب ولا علاقة لها بالويكي من أساسه، إنَّما أصبح أصحابها يستغلونها للتسلية، أو للترويج لتوجهات فكرية وسياسية معينة لا علاقة لها على الإطلاق بالويكي. مع ذلك، لا أعتقد أن فتح صفحة جديدة هو الحلّ المناسب، فالإكثار من الصفحات سيء. حالياً لدينا صفحة حقيقية لويكيبيديا، هي أضف للبشرية أضف لويكيبيديا التي فتحتها الزميلة رافان، وقد بردت الصفحة مؤخراً، لذا أعتقد أنها سترحّب بالمساعدة في إدارة الصفحة إن عرضتَ عليها ذلك. صحيحٌ أن الصفحة ليست بحجم الصفجتين الكبيرتين اللتين جرى - مع الأسف - استغلالهما بشكل خاطئ وغير بنّاء، لكنها تظلّ كبيرة نسبياً وأعتقد أن لها مستقبلاً جيداً إن استمرَّ الاعتناء بها --عباد (نقاش) 13:42، 16 سبتمبر 2012 (ت ع م).
حلو!، عظيم يا سيدي لم أكن أعلم بوجود هذه الصفحة، شكرا على المعلومة. لدي بعض الأفكار لإعادة إحياء الصفحة، سأحاول التواصل بها مع رافان إذن.--حيا (نقاش) 15:05، 16 سبتمبر 2012 (ت ع م)

دعوة لنقاش قالب:إنج[عدل]

سلام، قمت باقتراح تعديلين على نقاش القالب:إنج أرجو إثراء النقاش بآرائكم.

--حيا (نقاش) 11:46، 20 سبتمبر 2012 (ت ع م)

الصفحة الرئيسية[عدل]

السلام عليكم. أنوي وضع تصميم جديد للصفحة الرئيسية في مطلع أكتوبر بعون الله. هذا التصميم يعتمد على صيغة مغايرة لتلك التي تسبب تأخر تحميل أو تعديل الصفحة الرئيسية (1) وصفحة مقالة الصفحة الرئيسية المختارة (2) وغيرهما. ماذا يقول المجتمع :) --زكريا 01:16، 28 سبتمبر 2012 (ت ع م)

تصميم جميل جدا. لي الملاحظات التالية:
  1. العمود الأيمن أطول بكثير من الأيسر
  2. المحتويات في العمود الأيمن تتغير محتوياتها يوميا أما المحتويات في العمود الأيسر ثابتة غير متغيرة
  3. المحتويات في العمود الأيسر تهم المستخدمين الجدد فقط
لذلك أقترح أن يتم نقل وتبديل بعض الأقسام بحيث 1) يكون هناك تقارب في طول العمودين 2) الأقسام التعريفية بويكيبيديا والتي تهم المستخدمين الجدد فقط تكون بالأسفل. تحياتي --MD Syria نقاشي؟ 02:21، 28 سبتمبر 2012 (ت ع م)
ملاحظات أخرى، قسم مرحبا في ويكيبيديا يحتوي على فراغات كبيرة مما يسبب كبر الارتفاع وهذا يؤدي لطول الصفحة. أقترح إعادة تصميمه لتلافي هذه المشكلة. أيضا جملة الترحيب ينقصها "بك" أو "بكم" بعد كلمة مرحبا. --MD Syria نقاشي؟ 02:32، 28 سبتمبر 2012 (ت ع م)

جميل جميل. تصميم مميز فيه روح جديدة لويكيبيديا. اقتراحاتي تتلخص في أن تنقل الأحداث الجارية وأحداث اليوم إلى بداية القائمة اليسرى. لأنها من وجهة نظري تشكل انطلاقة مهمة لقراءة المقالات من كثير من الزوار. بالنسبة لمقدمات الزوار لازلت أعيد اقتراحي والذي تم التوافق عليه مسبقاً في الصفحة الحالية. وهي استخدام صيغة الأسئلة لأنها أفضل في جذب المستخدم وتجعل فهم الموضوع ميسراً بالنسبة له فعبارات ماهي ويكيبيديا؟ بدلاً من تقديم. و كيف يمكنني المشاركة؟ بدلاً من مشاركة. أرى أنها أفضل. عموماً التصميم جميل وأنا مؤيد تماماً للتغير في أسرع وقت ممكن :) JustTry 04:09، 28 سبتمبر 2012 (ت ع م)

  • أتفق، الأقسام المتغيرة التي تحث الزوار على قراءة مقالات ويكيبيديا يجب أن تكون في أعلى الصفحة موزعة بين العمودين، كما في التصميم الحالي. يجب أن يكون العمودان متساويين ولو تقريباً. أين ذهبت صورة مرحباً بكم في ويكيبيديا؟ زاوية المشاريع الشقيقة فضفاضة لا تستفيد من المكان لأنها مليئة بالفراغات، يجب تكثيفها لتصبح أصغر. المقالتان المميزتان يجب وسمهما بوضوح بأن واحدة منهما «مختارة» والأخرى «جيدة». --abanima (نقاش) 08:53، 28 سبتمبر 2012 (ت ع م)
  • مارأيكم في فكرة جميلة قد تساهم في تحسين الصورة دون أن يتضرر الزوار الجدد ولا الأعضاء. وهي أن تكون القوائم الخاصة بالزوار الجدد في أسفل الصفحة. لكن في الهيدر تحت التاريخ مثلاً أو أي مكان مناسب آخر. توضع وصلات داخلية للأسئلة تحول الزائر للقائمة أسفل الصفحة. مثلاً " ماهي ويكيبيديا؟ - كيف يمكنني المشاركة؟ - مجتمع ويكيبيديا " وبقية الوصلات الأخرى. بحيث تكون مفيدة للزائر الجديد. وغير مملة للعضو القديم وحتى الزائر المتكرر أيضاً. JustTry 13:30، 28 سبتمبر 2012 (ت ع م)
عندما رأيت هذا التصميم أول مرة قلت في نفسي "أيا عيني ما أحلاها!" إن الشكل العام للتصميم جميل حقًا. لكن مع النظرة الثانية، بدأ نقدي،هذه هي ملاحظاتي:
  1. لاحظت غياب قسم الأحداث الجارية من أعلى يسار الصفحة، أرى وجوب عرض الأقسام التي تظهر المقالات للقارئ أولًا.
  2. عرض العمودين ليس مناسبًا، يجب أن يكونا أقرب إلى التساوي.
  3. عدد المقالات في مكان متطرف، أعتقد أنه في معظم الويكيبيديات يدرج عدد المقالات في مكان تقع العين عليه مباشرة، وهكذا استقر الحال في تصميمات الصفحة الرئيسية لويكيبيديا العربية، فلا أرى حاجة لتغيير المستقر والمنطقي.
  4. نسخة للمحمول، لا أستسيغ كلمة المحمول كثيرًا، أرى أن كلمة نقال أفضل! ولا أرى مانعًا من إبقاء هذا النص في مكانه المتطرف. وإصدارة أفضل من "نسخة".
  5. قسم "تقديم"، سبق لي معارضة ظهوره في الصفحة الرئيسية، معارضتي ليست شديدة، أجد أيضًا قسمين جديدين في هذا التصميم، "مشاركة" و"مجتمع"، من الجيد عرضهما، لكن ألا يمكن استخدام قوالب مبوبة لحفظ المساحة؟! الشرح في الوصلة السابقة.
هناك ملاحظات أخرى، أطلعكم عليها بعد قليل!--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 13:45، 28 سبتمبر 2012 (ت ع م)
الملاحظات الأخرى:
6. أيقونة قسم "قيل"، أرى تغييرها إلى أيقونة أخرى تعبر عن الاقتباسات عمومًا، تُظهر الأيقونة صورة شخص، ومشروع ويكي اقتباس - المرتبط بهذا القسم - يحوي أمثالًا لا يُعرف من قائلها الأول.
7. أشدد على مسألة توضيح المقالات المختارة والجيدة، استخدام نجمتين بجانب وصلة "أتمم القراءة" لا يوضح الأمر.
8. بجانب وصلة "أتمم القراءة"، أليس الشائع وضع نقاط بعدها؟! لتكن "أتمم القراءة..."، وليكن الخط مائلًا.
9. عن قسم "مشاريع شقيقة"، على الأرجح في النهاية، وخاصة بعد إضافة قسم "هل تعلم" إن شاء الله، سيكون ترتيب المشاريع عرضيًا كما في التصميم المطبق الآن، وليس طوليًا كالمقترح. أؤيد التحويل إلى الترتيب العرضي الآن، فتصميم القسم حاليًا يخلق فراغًا كبيرًا بالفعل.
إنه عمل ممتاز في النهاية!--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 01:14، 29 سبتمبر 2012 (ت ع م)
  • التصميم منسوخ تقريباً من صفحة ويكيبيديا الفرنسية الرئيسية. بصراحة لا أحبذ ذلك، إذ يجدر بويكيبيديا بحجم العربية أن تمتلك استقلاليتها وتصميمها الفريد الخاصَّ بها. كما لم يعجبني الوضع الجديد للمقالات المختارة والجيدة، تنسيقها أجمل عندما تكون مفصولة، كما أن الوضع الحاليّ سيضلّل القرَّاء ويربكهم، ولن يدركوا وجود نوعين مختلفين من المقالات --عباد (نقاش) 08:39، 29 سبتمبر 2012 (ت ع م).
    • وهناك نقطة أخرى، فلا أعتقد أن عرض التصميم سيكون ممكناً مع أول أكتوبر، عليك إعطاء المجتمع فرصة لمناقشة التصميم وتعديله وتحسينه لفترة لا بأس بها قبل أن يُعرَض على صفحة ويكيبيديا الرئيسية --عباد (نقاش) 08:42، 29 سبتمبر 2012 (ت ع م).
التصميم جميل جدًا يا زكريَّا لي 3 تعليقات فقط:
  1. كما قال أبانيما، من الأفضل الإشارة بوضوح إلى أنَّ المقالة الأولى "مختارة" والأخرى "جيِّدة" حتى لا يقع المتصفح أو المحرر الجديد في التباس.
  2. إن كان بالإمكان توزيع الأقسام بصورة متوازية حتى يمتلئ كِلا العمودين، على كُلٍّ لا أراها مشكلة كبرى طالما بقي العمودان بذات الطول
  3. إدارج صورة "مرحبًا بكم في ويكيپيديا" المُدرجة حاليًّا ضمن الصفحة الرئيسيَّة. تذكرت اقتراح قاله أحد الزملاء منذ فترة، وهو إن كان يُمكن مثلاً أن تظهر شارة الترحيب بخط عربي مُختلف في كل يوم (ما هو متوافر من الخطوط: عربي تقليدي، أندلسي، أميري، كوفي، فارسي...) وهذا بالطبع سيتطلَّب إنشاء صور ترحيب أخرى. كذلك كنت قد اقترحت فكرة منذ مدَّة بعيدة استوحيتها من الويكي التركيَّة، فهم يضعون في أسفل الصفحة الرئيسيَّة قالب يُشير إلى الموسوعات التركية الأخرى، وكانت فكرتي أن نضع ما يُشبه هذا القالب، للإشارة إلى الموسوعات التي تستخدم الأبجدية العربية. طبعًا ليس لهذا القالب أي فائدة تُذكر، لكن فكَّرت أن نتفاخر بتأثير لغتنا على اللغات الأخرى كما تفاخرو في الويكي التركية بقوميتهم. وشكرًا لك مُجددًا--باسمراسلني (☎)--: 22:59، 29 سبتمبر 2012 (ت ع م)
مع
  1. مع Халид Мубарака (نقاش) 09:43، 29 سبتمبر 2012 (ت ع م)
  2. مع تحياتي --Ravan (نقاش) 14:23، 29 سبتمبر 2012 (ت ع م)
التصميم جيد ولكن لدي عدة اقتراحات:
  1. إنشاء قسم خاص بنصائح يومية للأعضاء الجدد عن كيفية التحرير مثل أهمية وضع تصنيفات وانترويكي في المقالات، وتحرى الحيادية ووجود المصادر، والأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها أثناء التحرير وغيرها مما سيوفر على المحررين الوقت والجهد في إزالة الصفحات المخالفة أو إضافة تعديلات للصفحات الجديدة، وكان يمكن الاستفادة من هذا الوقت المهدر في إضافة مقالات جديدة.
  2. "مرحبا بكم في ويكيبيديا" أرجو ألا تكتب بالخط الفارسي، هناك خطوط عربية عديدة يمكن استخدامها، وإن كانت هناك مشكلة في تصميم شعار يمكنني المساعدة في تصميمه في أي وقت.
  3. هذا التصميم اقترح مؤخرا لويكيبيديا الانجليزية، يمكننا الاستعانة به في تصميمنا الجديد. --Ahmed Reda (نقاش) 11:04، 30 سبتمبر 2012 (ت ع م)
  • التصميم المقترح لويكيبيديا الانجليزية مميز .. لكن يخالجني شعور أنه يحوي على تعقيدات تقنية كبيرة جداً. أرى أن نطبق هذا التغيير في الوقت الحالي. ومن ثم نرى إمكانية البدء في التخطيط لتنفيذ التصميم الجديد لأنه يحوي تعديلات جذرية. أو ربما ويكيبيديا الإنجليزية تسبقنا وتقدم لنا تسهيلات في تطبيق هذا الموضوع. JustTry 13:41، 30 سبتمبر 2012 (ت ع م)
  • بمنسابة تصميم الموقع، منذ فترة طرح أحد الأشخاص فكرة لتصميم الموقع على موقع فانوس هنا. --خالد (نقاشمساهمات) 09:05، 2 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • بالنسبة لعرض الترحيب (مرحباً بكم في ويكيبيديا) بخطوط مختلفة، فأنا حيادي مع ميل للرفض: أنا لا أحب التزيينات الزائدة. أما عن الخط، أحب أن لا يكون أحد خطوط الكمبيوتر: يجب أن تكون مصممة بخط واضح سهل القراءة، وأن يكون تصميمها يدوياً بصيغة مناسبة (png بحجم كبير نسبياً أو svg). وفي الحقيقة، صورة الترحيب الحالي مقبولة. ولا مشكلة أن الخط اسمه فارسي، فهو أحد الخطوط العربية. --abanima (نقاش) 19:36، 2 أكتوبر 2012 (ت ع م)

استكمالًا للموضوع[عدل]

سلمت يداك. في الحقيقة، التصميم الحالي يعجبني أكثر لأنه ليس حاسوبياً صارخاً. كما أن النسخة الحالية لا تحوي كلمة «العربية»، وهي فعلاً زائدة: فالترحيب بالعربية، ومن الواضح أن هذه النسخة عربية ما أتمناه، إن كان بيننا خطاطون، أن يصمموا كتابة مثل الحالية باختلاف طفيف وبخط بسيط، ولكن يدوياً. ومرة أخرى: الترحيب الحالي مقبول تماماً بالنسبة لي. --abanima (نقاش) 17:18، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)
أنا أيضًا لا أعتقد أنَّ الشارة الحاليَّة تشكو من خطب، فقط اقتراح من باب التغيير --باسمراسلني (☎)--: 18:47، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)
أنا مع الخط الثالث. Халид Мубарака (نقاش) 09:15، 17 أكتوبر 2012 (ت ع م)

اقتراح لغلق إمكانية التعديل للصفحات المختلف عليها[عدل]

أرى أنه مضيعة للوقت أن نبقي على المقالات التي تثير الخلافات، وأخص المقالات الدينية.

مقالات مثل الإسلام،الوهابية،المسيحيةو أديان إبراهيمية وغيرها، مقالات تكثر فيها النقاشات.

لذا أقترح عليكم أن تنفذو حيال هذا أحد شيئين:

  • حذف هذه المقالات -وما شابهها- بالكامل ومنع إنشاء توابع لها؛ وهذا يجنبنا عناء تكلف الإصلاحات وإجبار هؤلاء المخربين إلى كتابة ما يعرفون عنه فقط.
  • منع التعديلات على هذه المقالات وتثبيتها على ما هي عليه الآن وفي هذا أيضا سَوْق إجباري لهؤلاء المراهقين والمتحمسين إلى كتابة ما لهم به علم أو الابتعاد كليا عن الموسوعة.

يوما من الأيام كنت من ذلك الصنف، لذلك أعتقد أن هذه أفضل طريقة لتوجيه جهود الإداريين والمحررين إلى ما فيه حقا نفع... وتنهض حينها الموسوعة "برواقة" . بكل تأكيد، ليس في هذا الأمر إثبات وجهة نظر معينة أو لاحيادية، لأننا سنثبت المقالات على ما هي عليه (أو على آخر تعديل مقبول)... أنتظر رأيكم في هذا...

-- حسام حمدي راسلني! 19:22، 28 سبتمبر 2012 (ت ع م)

  • إما لم أفهم اقتراحك أو أنك تقترح علاج الصداع بقطع الرأس من مبادئ ويكيبيديا أن الجميع يستطيع تحرير أغلب صفحاتها ضمن شروط المساهمة، والنقاش هو السبيل إلى تطوير مقالات ويكيبيديا. لهذا أرى أن ما تدعو إليه يخالف الركائز الخمس ولا مجال لتحقيقه. --abanima (نقاش) 09:10، 29 سبتمبر 2012 (ت ع م)
  • هههههه فكرة جيدة ... أنا أقترح أن نتناول البنادول لفترة أو أن نقطع الرأس... يمكن تعليق التعديلات على تلك المقالات لأنها لا تثري، وتشغل الإداريين والمشرفين...
لا أقول أن نمنع أشخاص، بل أن نعلق التعديلات على مقالات معينة حتى نحسن توجه المحررين العامين... هي مثل المقالات الممنوع عنها التعديلات (ذات رمز القفل)... لكن التعديلات ممنوعة مطلقا لشهرين مثلا حتى ينشط الكتاب والمراجعين والمدققين ويتفرغوا للمقالات المثرية...
المقالات التي ستوقف، أقترح فقط أن يتم اختيار أكثر نسخة حيادية منها ومن ثم تعليق كافة التعديلات.
هذا كل شيء...
-- حسام حمدي راسلني! 21:22، 29 سبتمبر 2012 (ت ع م)

اخترح انشاء قسم خاص الحل المسائل الرياضيات والكيمياء والفيزياء جميع المراحل الدراسية — هذا التعليق غير الموقع أضافه 109.205.116.162 (ن) 29 سبتمبر 2012

حول منح صلاحية المحرر[عدل]

اقتراحي يتلخص بان اي شخص ينال درجة علم المحرر يجب الا يكون محررا بشكل كامل اي ان يكون محررتحت التجربة لمدة اسبوعين على الاقل او اية مدة ترونها مناسبة لكي يتم متابعة تعديلات الحاصل على علم المحرر بعد نيله هذه الدرجة واذا خلال هذين الاسبوعين او اية مدة زمنية تقترحونها اذا بدر من المستخدم الحاصل على درجة المحرر اي امور خلافية او ماشابه في التحرير تسحب منه هذه الدرجة . انتظر ارائكم حول هذا المقترح --HARRY (نقاش) 08:00، 30 سبتمبر 2012 (ت ع م)

لا أرى أن هناك داع لهذه الخطوة وتحميل الإداريين ثقل إضافي .. والسبب بكل بساطة أن النظام الحالي يجيز للإداري سحب صلاحية المحرر في أي وقت إذا كانت تعديلات المحرر خلافية أو تخريبية. أما بقية الأعضاء فيقدمون طلب لسحب الصلاحية وتخضع لنقاش المجتمع وبعدها تسحب الصلاحية. من يريد التخريب فسينتظر أسبوعين وتنتهي فترة التجربة وبعدها سيبدأ. بينما النظام الحالي يضبط وضع الموسوعة بشكل أكبر. زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 14:01، 30 سبتمبر 2012 (ت ع م)

  • شكرا اخ زياد على مداخلتك ولكن الذي اراه يجب اي شخص بعد نيل هذه الصلاحية يكون محرر تحت التجربة او تحت الاختبار ولو فرضا اخترنا المدة شهر او ثلاثة شهور يمكن من خلالها متابعة نشاطه خلالها واذا لم يكن بالمستوى المطلوب خلال مدة الاختبار او المراقبة يكون للاداري الحق في سحب الصلاحية الممنوحة للشخص الذي نال درجة علم المحرر بدون الرجوع الى التصويت او طتابة طلب بخصوص هذا الامر (خلال مدة الاختبار) --HARRY (نقاش) 15:17، 30 سبتمبر 2012 (ت ع م)
  • هذا ما يحدث قبل اختيار أحد المسجلين كمحرر... يتم اختبار تعديلاته -- حسام حمدي راسلني! 16:44، 30 سبتمبر 2012 (ت ع م)
  • لا أعتقد أن المقترح سينال إقرار المجتمع. لقد طرحت سابقاً أكثر من مرة فكرة فصل صلاحية المحرر إلى صلاحيتين، وهذا مطبق في بعض الويكيبيديات: مراجع تلقائي، وهو، مثل البوت، إذا عدّل على مقالة مراجعة يكون تعديله مراجعاً تلقائياً؛ ومحرر، الذي يحق له مراجعة تعديلات غير مراجعة. لكني لاحظت أن المجتمع في أغلبه لا يؤيد هذا المقترح فتركته. --abanima (نقاش) 17:05، 30 سبتمبر 2012 (ت ع م)
  • انا اتفق معك حول ماتفضلت به حول فصل صلاحية المحرر الى صلاحيتين واعتقد ان هذا افضل بالنسبة للويكي العربي لانه يعاني بصورة عامة من الكثير من المقالات التي تنشا بدون حساب او رقيب وحتى من البعض الذين اصبحوا محررين لم يصبحوا بالدرجة الجيدة الا بعد وقت ولهذا طرحك حول فصل هذه اللاحية الى صلاحيتين امر اؤيده --HARRY (نقاش) 18:03، 1 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • للتو فهمتها من Abanima فقط... فكرة فصل الصلاحيات فكرة جيدة... لكن ما الجدوى منها؟ إذا كنا نريد أن نراقب تعديلات المستخدم على كل حال فلنبقه مجرد مستخدم... يفترض أن من يتجاوز شروط الحصول على رتبة "محرر" شخص مسؤول عن تعديلاته، وبالتالي لا أرى داع للفصل. -- حسام حمدي راسلني! 18:09، 1 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • أنطلق في طرج هذه الفكرة من أن هناك أشخاص مسؤولون عن تعديلاتهم، وبينهم البوتات، وهناك أشخاص مستعدون لأخذ المسؤولية عن تعديلات غيرهم بعد مراجعتها، وهذا مستوى آخر لأنه يحتاج إلى فهم التعديل والتحقق منه ثم إقراره أو رفضه أو تركه كما هو إن لم تكن متأكداً منه إن كان صحيحاً أم خاطئاً. لكن هذا المقترح ليس ذا أهمية بالغة: النظام الحالي مقبول في رأيي. --abanima (نقاش) 12:32، 2 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • هكذا أوضح... مثلما تفضلتَ النظام الحالي لا بأس به والنظام المقترح لن يزيد شيئا على الناتج النهائي للمحتوى. --حسام حمدي راسلني! 14:32، 2 أكتوبر 2012 (ت ع م)

تاريخ ويكيبديا العربي[عدل]

يوم امس كنت في نقاش مع احد الاداريين في الموسوعة حول امكانية ارشفة تاريخ الويكي العربي اي بمعنى ذكر تاريخ الويكيبديا المحتوى العربي سنة بسنة فمثلا لو ذكرنا سنة 2003 يجب معرفة كم مقالة حررت وكم مقالة حذفت وكم مستخدم رقي الى رتبة محرر وكم مستخدم اصبح اداري او مسترجع او بيروقراط وماهي القرارات الادارية التي اتخذت في تلك السنة وكم مقالة اصبحت جيدة وكم مقالة اصبحت مختارة وماهي اه الاحداث والمشاكل التي واجهت الويكبديا في تلك السنة ومن هو افضل محرر في تلك السنة وهكذا تباعا الى بقية السنين 2004 و 2005 وصولا الى 2011 ثم الى 2012 يعني ذكر شبه مفصل بالامور التي حصلت بالموسوعة في تلك السنة من اهم الاحداث فيها الى المقالات التي حررت عددها وكم مقالة حذفت وكم مستخدم تم تسجيله في تلك السنة وكم اداري اصبح في تلك السنة ولهذا رايت من الواجب ان اطرح الموضوع عليكم بعدما وجدت ذلك الاداري مرحب بالفكرة كذلك التي طرحتها ولهذا طرحتها اليوم عليكم --HARRY (نقاش) 20:30، 6 أكتوبر 2012 (ت ع م)

  • أويد ذلك...سيكون عملا رائعا --لا روسا راسلني! . 20:56، 6 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • إنه اقتراح جيد جدًا في العموم، لي ملاحظات، أولها، أني أعتقد أن أكثر ما يهمني ويهم باقي المحررين والقراء عامة هو التأريخ لتطور عدد المقالات ونوعيتها. لنركز على إحصائيات معدل الزيادة في المقالات شهريًا وسنويًا، هذا عن العدد، أما عن النوعية، فلنراقب معدل الموافقة على المقالات المختارة والجيدة مثلًا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 00:18، 7 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • شكرا ولاء شكرا محمد على ارائكما والذي اراه انه تدوين تاريخ المحتوى العربي سيكون له ايجابيات تنعكس على الموسوعة بشكل عام وسيكون بالاضافة لذلك تدوين مالذي حصل طوال هذه السنوات العشرة في الموسوعة العربية سنة بسنة وابرز المحررين في الموسوعة والقرارات التي اتخذت والذي سينعكس ايجابا على ملاحظة التطور الذي سيجري في الموسوعة خلال السنوات المقبلة بمقارنة نشاط كل سنة --HARRY (نقاش) 05:06، 7 أكتوبر 2012 (ت ع م)