ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/2013/فبراير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

اقتراح[عدل]

عندى اقتراح حول امكانية انشاء جزء خاص فى يويكيبيديا للاشخاص العاديين ليسوا مشهورين فمثلا نجد على ويكيبيديا فقط الممثلين الرؤساء الوزراء لكن لا تجد شخص عادى فلماذا لا يقوم الشخص العادى بعمل صفحة تعريفية خاصة به تحتوى على صورة شخصية و بيانات مثلة مثل اى شخص مشهور ستساعد هذة الخاصية فى سهولة التعرف على الاشخاص على شبكة الانترنت بشكل كبير — هذا التعليق غير الموقع أضافه مروان عاطف جابر (ن)

ويكيبيديا ليست موقع تواصل إجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وغيرها وإنما هي موسوعة علمية حرة يستطيع الجميع المشاركة في تحريرها وهذا لا يمنع من إدراج صورة شخصية وبعض المعلومات الخاصة ضمن صفحة المستخدم. --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 10:34، 8 فبراير 2013 (ت ع م)
أظن أن قواعد بيانات الإنتربول هي من إختصاص الإنتربول ولا تدخل في إهتمام محبي المعرفة .-- —كريم كنان— نقاش 08:56، 9 فبراير 2013 (ت ع م)
بإمكانك عمل ذلك في صفحة مستخدمك الشخصية إن أحببت. لكن بالتأكيد لن نسمح بإنشاء مقالات تخالف ويكيبيديا:معايير السير الشخصية لأن ذلك يشتت ويضعف الموسوعة بشكل كبير زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 23:31، 14 فبراير 2013 (ت ع م)

مراجع علمية لسيت على الشبكة العنكبوتية[عدل]

تم نقلها من نقاش ويكيبيديا:الاستشهاد بمصادر

هناك العديد من الموضوعات العلمية أو الثقافية والفكرية ليس لها مراجع على مواقع إلكترونية ولكنها موثقة أو مستقاة من مراجع علمية وبحثية في بطون الكتب، فأرى بأن أي مقالة تستند على مراجع محددة وواضحة تحال إليها، فهو لأمر ممتاز ويخدم مشروع ويكيبيديا، فليس من المفرض أن يكون ويكيبيديا مشروعا يكرر ما على الصفحات الإلكترونية، بل يجب أن يكون مشروعا أصيلا يثري الفراغ الحاصل في المشهد الثقافي والعلمي العربي، بطرق علمية مدروسة وموضوعية.

آمل مناقشتي في هذا الموضوع فهو مهم للغاية فلنثريه بالنقاش --سالم جود الله (نقاش) 11:06، 8 فبراير 2013 (ت ع م)

  • لم أفهم ما الذي يحتاج للمناقشة: المصادر الورقية الموثوقة غير ممنوعة في ويكيبيديا ويُستشهد بها في مقالات كثيرة، ولا يشترط وجود وصلة إنترنت، مع أن وجود الوصلة يجعل التحقق من توثيق المعلومة أسرع. --abanima (نقاش) 16:23، 8 فبراير 2013 (ت ع م)
  • بل يجب أن نفضل المراجع المطبوعة والمنشورة تقليديا على المواقع المجهولة - لكن يبرز أمامنا سؤال ذو علاقة وهو كيف نتحقق من صحة المذكور إذا كان المرجع غير متاح، مثلا كتاب غير موجود على الشبكة؟ --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 20:28، 16 فبراير 2013 (ت ع م)
  • تبحث عن الكتاب من المكتبة العامة أو الوطنية أو جامعية، وإن لم تكن موجودة في مدينتك أو الكتاب غير متوفر فيها يمكن أن تطلب ذلك من أحد المستخدمين في مدينة أكبر. هذا صعب ومستهلك للوقت والجهد، لكن إذا كان هناك تعديلات خلافية فهذا هو الحل الوحيد المتاح. طبعاً، قبل ذلك يجب أن تصر على المستخدم أن يذكر المرجع كاملاً: المؤلفون، العنوان، دار النشر، مكان وسنة النشر ورمز ISBN إذا كان موجوداً ورقم الصفحة: لأنه لو استشهد بكتاب من ألف صفحة (أو حتى خمسين صفحة) فمن الصعب أن تتأكد من المعلومة فيه إلا إذا كنت تعرف في أي صفحة تبحث عنها. --abanima (نقاش) 18:32، 17 فبراير 2013 (ت ع م)


== مقالات الأسماك ==

إقتراح بتطوير مقالات الأسماك وتطوير بوابة في المستقبل عن هذا الموضوع . من المصادر ذات المحتوى البحت :fishbase . اتمنى أن يستغل الباحثون في هذا الميدان هذا الموقع الرائد .-- —كريم كنان— نقاش 08:50، 9 فبراير 2013 (ت ع م)

حسب ما شاهدت أن قاعدة البيانات تعتمد رخصة مشاع إبداعي CC وهذا يكفي لاعتماد كل شيء موجود فيها ما لم يكن بعض النصوص والصور عليها تنبيه لرخصة مختلفة ومثل هذه المصادر مهمة لويكيبيديا كموقع ويكي الأطباء فهو مشابه تقريباً من حيث الرخصة وكثير من المواقع المشابهة. --عبد الله (نقاش) 04:09، 20 فبراير 2013 (ت ع م)

  •  تعليق: إن FishBase مطروحة تحت رخصة CC-BY-NC، أي تشترط الاستخدام غير التجاري حصراً، لهذا فهي غير متوافقة مع رخصة ويكيبيديا، قدم لنا من نص الرخصة دليلاً عن كون الاستخدام التجاري يشترط أن يكون سارياً على عدة مراحل من الاستخدام --abanima (نقاش) 13:39، 19 فبراير 2013 (ت ع م)

طلب دليل : ما تقوله غير دقيق الرجاء قراءة نص رخصة CC-BY-NC وحدد لنا Abanima بالضبط أي فقرة تمنع من استخدام قاعدة بيانات الأسماك في ويكيبيديا، مع الانتباه إلى أن الترجمة ونقل الصور إلى ويكيييديا غير تجاري وأنت تتحدث عن شرط إضافي هو أن يكون الموقع غير التجاري (ويكيبيديا) يحوي رخصة تسمح بالاستخدام التجاري بشروط مشاعية --عبد الله (نقاش) 04:09، 20 فبراير 2013 (ت ع م)

  • يبدو لا قيمة لجوابي إذ اتضح أن المستخدم كريم كنان صاحب الفكرة قد منع من العمل على الموسوعة! --عبد الله (نقاش) 09:00، 20 فبراير 2013 (ت ع م)
  • لا شيء يمنع استخدام المعلومات بشرط إعادة صياغتها بعباراتك أنت، حتى لو كان المصدر محمياً بحقوق النسخ. ما أشرت إليه أنه لا يجوز نسخ مواد الموقع حرفياً إلى ويكيبيديا لأن ذلك يخالف الرخصة. هذا علماً أنني ضد النسخ الحرفي حتى لو كانت الرخصة متوافقة مع ويكيبيديا. --abanima (نقاش) 11:50، 20 فبراير 2013 (ت ع م)
نعم لا شيء يمنع استعمال المعلومات كمعلومات بدون أستخدام نفس الترتيب أو النصوص. و في نفس الوقت لا يجب التشكيك في البديهيات CC-BY-NC لا يتوافق مع ترخيص ويكيبيديا. لا حاجة لإثبات ذلك أو النقاش به.--Tarawneh (نقاش) 14:24، 20 فبراير 2013 (ت ع م)
  • كلامكم صحيح المسألة تتعلق بقسم NC كنت أظن الرخصة في ويكيبيديا تتحملها ولكنها CC BY_SA وليس CC BY_NC_SA أعتقد أن الخلاصة بالحل الذي ذكره أبانيما "استخدام المعلومات بشرط إعادة صياغتها بعباراتك أنت، حتى لو كان المصدر محمياً بحقوق النسخ"

انتهى النقاش وتعلمت شيئاً جديداً NC لا يعطي إلا نفسه ☺ -- عبد الله (نقاش) 22:35، 20 فبراير 2013 (ت ع م)

شروط البذرة والمرشحات[عدل]

هل أمثال هذه المقال تحقق شروط البذرة. وهل من طريقة لمتابعة أمثال هذه المقالات كمرشحات وما إلى ذلك عندما ينشئها محرر. ؟ Rami radwan (نقاش) 21:01، 14 فبراير 2013 (ت ع م)

  • في رأيي، المقالة الأولى تحقق معايير الشطب لأنها لا تحوي نصاً نثرياً، أي فارغة، والثانية تستحق الشطب لأنها نص بلغة غير العربية لأنها ترجمة آلية خام. --abanima (نقاش) 13:06، 15 فبراير 2013 (ت ع م)
المشكلة ليست في مقالة واحدة بل هي ظاهرة بدأت تتكاثر وظاهرة إضافة مقالات بلغة أجنبية بشكل كامل مثل وادي الأواش الخفيض وغيرها أو جزء منها مثل مخطط معلومات بياني أو نصفها مثل بول دافيس وأوتو شنايديفولف وهي أسوء من الترجمة الآلية والمشكلة الأكبر أن من يحرر هذه المقالات حائز على علم محرر فقلما تراجع أمثال هذه المقالات. هل هناك من حلول؟. Rami radwan (نقاش) 16:29، 15 فبراير 2013 (ت ع م)
  • الحلول:
  1. تنبيه المستخدم في صفحة نقاشه
  2. شطب المقالات المخالفة أو استرجاعها إلى نسخة سابقة خالية من هذه العيوب
  3. سحب علم المحرر إن لم تنجح المحادثات في إيقاف السلوك غير المرغوب
هذا مبدئياً. القصة أنني أحياناً أتكاسل في بداية مثل هذه المشاريع المتعلقة بدخول في نقاشات مع مستخدمين عديدين.
abanima (نقاش) 19:22، 15 فبراير 2013 (ت ع م)
  • أرى أن نقوم نحن بقرائة قواعد الموسوعة جيدا كي نقدمها بوضوح أمام المتصفح أو المساهم الجديد قبل أن يقع في الخطأ ويتعلم منه (الآلية المتبعة حاليا).
    بخصوص مقالة إقليم أوبوك فهي تحقق الملحوظية وهذا هو المهم. لو أزلنا مقالات أقاليم جيبوتي ودمجناها مع عاصمة الإقليم فأنا موافق، بشرط إزالة قوالب الولايات والمحافظات لبقية الدول العربية. عدم حوي تلك المقالة إلا المعلومات الأساسية حاليا لا يعني أنها تستحق الحذف وفق قواعد الموسوعة.
    في أغلب الحالات تتلخص دوافعي لطلب حذف صفحة في أحد الأسباب التالية:
  1. صفحة نقاش تناقش موضوع المقالة وليس المقالة - وقد نحل ذلك بوضع رسالة تنويه أعلى صفحات النقاش.
  2. مقالة لا تحقق الملحوظية - وقد نحل ذلك بأن يقدم المجهول وغير المحرر طلبا لإنشاء مقالة جديدة نقبله أو نرفضه.
  3. مقالة بها معلومات مضللة أو مغلوطة عن غير عمد - وحل ذلك عدم قبول أي تعديل (حتى على النسخ الغير مراجعة) إلا بموافقة محرر.

--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 16:33، 16 فبراير 2013 (ت ع م) بخصوص مقالة مخطط معلومات بياني فهو موضوع يحقق الملحوظية وواضع أن المستخدمة تترجمه قسما بقسم. ولم تضف قالب (تحرير كثيف) ذلك خطأها. أما اسم المقالة فتخلف مجامع اللغة العربية لا يمكن أن يمنعنا من تناول تلك الموضوعات حتى الوصول إلى ترجمة معتمدة.

لكني أتفهم تحفظكم على مقالة (أوتو شنايديفولف) ولا يمكن ترك مقالة ما غير مترجمة هكذا بدون أن يعود إليها المستخدم - فالأولى إزالة المعلومات الزائدة. ويجب توضيح ذلك لحديث العهد بالتحرير قبل أن يقع في الخطأ. --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 16:38، 16 فبراير 2013 (ت ع م)

الرجاء التوقف عن هذه المضايقات ، بخصوص المقالات التي تحوي النص الإنكليزي ، فهي تحوي قالب ترجمة ، ولو كان ما ادعاه البعض أنها أسوأ من المترجمة آلياً فليبرر وجود القالب بطريقة أخرى أو يطلب حذفه من الموسوعة! المقالة على قائمة مراقبتي وأعمل عليها فلا داع للإزعاج، رجاء سبق وتركت ويكيبيديا بسبب تصرفات مزعجة من أحد الإداريين شارك أيضاً بهذا الحوار !! ورجعت بناء على طلب من حلموني لأنه يعتقد أنني وفريق يعمل معي لنا أهمية في ويكيبيديا، فأرجو أن لا يكون هذا محاولة جديدة للمضايقة -- abdulla ph (نقاش) 00:08، 17 فبراير 2013 (ت ع م)
عفواً ومن قام بمضايقتك؟؟؟؟ طرحت أمثلة في الميدان لمجموعة مقالات تحوي نص بلغة أجنبية أصحابها قاموا بإنشاء أكثر من مقال بهذا الشكل وبعضها يعود تاريخه لفترة طويلة.وتسائلت عن طرق كمرشحات لمنع إضافة نص إنكليزي كبير في المقالات. ولو كان الأمر بثلاث مقالات فقط لما توجهت إلى الميدان لمناقشته. كما أن الأمثلة التي عرضتها ليست من إنشائك أنت فقط، بل أكثر من محرر. جميع النصوص الانكليزية تستدعي الحذف. وحتى في حال تحرير المقالات فلا أرى داعي وضع كامل المقال باللغة الأجنبية. كان من الممكن وضع الفقرة التي تريد ترجمتها. أما قالب ترجمة فنصه مبهم (هذه المقال في مرحلة الترجمة ...الرجاء المساعدة بترجمة المقال) بمعنى أنه ربما لن تعود إليه. كان بإمكانك وضع قالب يحرر ليكون مفهوم أكثر. بعض هذه المقالات بدون أي قالب (قالب ترجمة أو قالب يحرر) هلا راجعت باقي الأمثلة قبل أن توجه الاتهامات.Rami radwan (نقاش) 12:27، 17 فبراير 2013 (ت ع م)
  • ما تسأل عنه زميل رامي رضوان (من قام بمضايقتك؟) فهما من قام بحذف مقال السعال ومعظم مقال تصميم الحياة دون إخبار الكاتب بأي كلمة! في عام 2009 واليوم يقترح أحدهما (سحب علم المحرر إن لم تنجح المحادثات في إيقاف السلوك غير المرغوب) السلوك غير المرعوب هو وضع قالب ترجمة مع نص إنكليزي ! ويستدعي العقوبة ! -- abdulla ph (نقاش) 14:59، 17 فبراير 2013 (ت ع م)

كيف نضع قالب ترجمة دون وجود نص إنكليزي[عدل]

الاعتراض على وجود نص إنكليزي بشكل مؤقت (ربما الحكمة وضع حد زمني لوجوده) أمر مستغرب مع وجود قالب {{ترحمة}} في الموسوعة أرجو التوضيح ! وهذا النقاش نموذج لهذا التناقض بين وجود قالب ترجمة والاعتراض على وجود نص إنكليزي --abdulla ph (نقاش) 09:35، 17 فبراير 2013 (ت ع م)

  • أولاً، يمكن إخفاء النص غير المترجم بوضعه ضمن الوسم <!-- --> بحيث لا يظهر للقارئ في المقالة. ثانياً، يمكن القيام بترجمة في صفحة فرعية في نطاق المستخدم كما تحب، وبعد اكتمالها نقلها إلى نطاق المقالات. ثالثاً، لا أرى ضرورة لأن يكون النص الأصلي موجوداً في المقالة أثناء ترجمتها (هذا خلافي، قد يجد البعض أن هكذا أسهل عليهم). لا يحوز في كل الأحوال أن تكون أجزاء من المقالات في ويكيبيديا العربية بلغة غير العربية (باستثناء ربما المراجع الأجنبية).
بخصوص قالب الترجمة، ففي ويكيبيديا مجموعة من القوالب القديمة التي تغيرت شروط استخدامها أو لم تعد تستخدم. في رأيي، هذا القالب يجب أن يكون محصوراً بالصفحات الفرعية في النطاق الشخصي.
abanima (نقاش) 12:49، 17 فبراير 2013 (ت ع م)
  • فكرة الوسم جيدة فشكراً .. فهمت منكم أن قالب ترجمة انتهى مفعوله فالرجاء الإعلان عن ذلك بشكل مناسب -- abdulla ph (نقاش) 14:59، 17 فبراير 2013 (ت ع م)

كيف نتعامل مع الترجمات الآلية[عدل]

هذه القائمة تظهر حجم المشكلة وأرى أن نحذف كل ترجمة آلية مع الإبقاء على بذرة تعطي نبذة عن موضوع المقالة ولو كانت سطرا واحدا --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 20:26، 16 فبراير 2013 (ت ع م)

أنا مع فكرة حذف الترجمات الآلية، لأنها تعطي انطباعاً سيئاً عن الموسوعة لدى المتصفحين.--  أسامة الساعدي  ناقش        21:19، 22 فبراير 2013 (ت ع م)
تصنيف:مقالات للتدقيق اللغوي --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 09:23، 2 مارس 2013 (ت ع م)

5600 مقالة عن كويكبات طروادة بحاجة لبوت[عدل]

قمت باعداد جداول أكسل لأكثر من 5600 مقالة عن كويكبات طروادة وتهيئة نماذج للمقالات وبقيت الحاجة لبوت ليشغل هذه المقالات. إن أمكن أن يتطوع أحد مشغلي البوتات لأعطيه الجداول. أما نموذج المقالة فسيكون على الشاكلة:

النموذج الأول والثاني اسم الكويكب سيكون على نمط أخيل 588
النموذج الثالث الرابع اسم الكويكب سيكون على نمط الكويكب 246147
النموذج الخامس والسادس اسم الكويكب سيكون على النمط الكويكب 2009UT121 وهنا الاحرف اللاتينية نظام تسمية مؤقت عالمي لا يمكن تبديله بأحرف عربية--- Rami radwan (نقاش) 01:25، 19 فبراير 2013 (ت ع م)

أرسل لي الملف حتي أقوم بإنشاؤها--عباس 05:11، 19 فبراير 2013 (ت ع م)

  • أرجو إعطاء مثال أو أكثر لمقالة مكتملة من كل نموذج من النماذج الستة لمناقشتها قبل المباشرة بالعمل. --abanima (نقاش) 12:31، 19 فبراير 2013 (ت ع م)
  1. أجاممنون 911
  2. أوديسيوس 1143

نموذجان من المشروع--عباس 12:54، 22 فبراير 2013 (ت ع م)

  • العمل جيد واللغة سليمة، ولكن هناك بعض الملاحظات:
  1. يوجد عدد من الوصلات الحمراء المتكررة، وهذه بحاجة إلى إنشاء بذور حتماً ما دمنا نتحدث عن مشروع؛ فليس من الجميل أن يكون هناك وصلات حمراء في أكثر من خمسة آلاف مقالة.
    فحصت المقالة أوديسيوس 1143.
  2. يجب إدراج فراغ بعد «أو» بين أول اسمين.
  3. يجب في رأيي تجنب إعطاء وصلات إلى تحويلات (إلا إذا كانت مقصودة، مثلاً لو تريد إنشاء مقالة أكثر تفصيلاً مكان التحويلة)، وهذه التحويلات تظهر عندي جيداً بفضل جهود عباس ☺
  4. في موضوع التحويلات أيضاً: يجب أن تكون الوصلة من كلمة «الإغريقية» إلى المقالة عن الشعب الإغريقي التاريخي وليس عن اللغة الإغريقية.
  5. سؤال: هل هناك فرق بين «كويكب» و«كوكب صغير»؟ الكلمة الثانية هي المستخدمة في صندوق المعلومات.
  6. ربما خطأ طباعي: ملحق مدرات الكويكبات السيارة (هل المقصود مدااارات؟).
  7. لم أجد أصل عنوان الملحق: هل هناك كويكبات غير سيارة؟
  8. الخصائص الفيزيائية قليلة، ففي المقالة الإنكليزية (والفرنسية والألمانية) يوجد المزيد منها، عدا عن اسم المكتشف وتاريخ الاكتشاف (وليس سنة الاكتشاف فقط).
  9. لماذا المصدر الأول في المقالتين فارغ؟
طبعاً، تختلف أهمية هذه الملاحظات.
abanima (نقاش) 14:15، 22 فبراير 2013 (ت ع م)
عباس، أجريت بعض التعديلات (أكثرها إملائية) على مقالة أجاممنون 911، أرجو أخذها بعين الاعتبار. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 15:21، 22 فبراير 2013 (ت ع م)
  • رداً على ابانميا
  1. سأقوم لاحقاً بفتح الوصلات الحمراء
  2.  تم
  3. ممكن أمثلة
  4.  تم
  5. المشكلة من القالب، والتعامل مع هذا القالب صعب نوعاً مابالنسبة لي، بتعديل القالب ستتم التعديلات على كل المقالات
  6.  تم
  7.  تم التعديل
  8. ربما مثالك صحيح على هذه المقالة أو مقالات بعض الكويكبات الشهيرة، لكن الوضع العام لباقي الكويكبات المتوافر نسخ منها على باقي الويكيبيديات فستكون النسخة العربية أغنى [على سبيل المثال]هذه المقالة في النسخة الإنجليزية لا تحوي قالب معلومات.
  9.  تمRami radwan (نقاش) 15:25، 22 فبراير 2013 (ت ع م)
فقدت إمكانية المتابعة: أظن الأرقام عندك غير الأرقام في قائمتي. المثال: «أجاممنون 911 أوالكويكب 911» يحتاج إلى فراغ بعد «أو». --abanima (نقاش) 15:33، 22 فبراير 2013 (ت ع م)
الرقم 1 عندي حول فتح الوصلات الحمراء ثم نزولاً حسب ترقيمك، التعديلات تمت على نموذج المقالات وليست على المقالات المنجزة Rami radwan (نقاش) 15:41، 22 فبراير 2013 (ت ع م)

يمكن لElphiBot أن يستخرج قالب المعلومات بشكل كامل من المقالة الإنجليزية و يترجمها و ينقلها للمقالة العربية(نموذج) لكن يقوم عمل البوت بناء علي وصلة اللغة وانا أعرف بأن قسم من مقالات هذا المشروع لاتملك مقالة في ويكيبديا الإنجليزية فلايمكننا أن نستغني من قالب المعلومات في شاكلة المشروع--عباس 14:38، 22 فبراير 2013 (ت ع م)

المعلومات في قالب ويكيبيديا الإنكليزية أقدم، فهي تستخدم دهر السنة الماضية، أما الجدول المتاح لكم فيستخدم دهر أبريل 2013، لهذا قد لا يفيد الاستعانة بالمعلومات هناك في كل الأحيان. ومنه سؤال هام: من ومتى وكيف سيقوم بتحديث معلومات المقالة، مثل عدد مرات مشاهدة الكويكب حتى السنة الجارية؟ --abanima (نقاش) 15:17، 22 فبراير 2013 (ت ع م)

Smiley green alien hot fever.svg--عباس 15:26، 22 فبراير 2013 (ت ع م)

طيب، هل يمكن استخلاص بعض المعلومات وليس جميعها، أي المعلومات التي لا تتغير، مثل اسم المكتشف وتاريخ الاكتشاف إن لم يكونا موجودين هنا؟ وكذلك قطر الكويكب وكتلته النوعية وغيرها من الصفات الفيزيائية؟ --abanima (نقاش) 15:35، 22 فبراير 2013 (ت ع م)
عباس، أجريت بعض التعديلات (أكثرها إملائية) على مقالة أجاممنون 911، أرجو أخذها بعين الاعتبار. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 15:21، 22 فبراير 2013 (ت ع م)
أعتقد أن حال هذه التحديثات كحال تحديثات عدد سكان المدن والقرى، رئيس البلدية....الخ — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل Rami radwan (نقاشمساهمات) 15:41، 22 فبراير 2013

@ عمرو : أرجوا منك تعديل شاكلة المشروع--عباس 15:26، 22 فبراير 2013 (ت ع م)

@ ابانيما : لاأعرف إن كان السؤال موجه لي. لكن ليس لي رأي بهذا الموضوع لأنني لست مختص بالنجوم.--عباس 15:39، 22 فبراير 2013 (ت ع م)

المتغيرات المطلوبة يمكن الاتفاق عليها: أنا أيضاً غير مختص بالنجوم، مع أن أول كتاب قرأته بنفسي عندما تعلمت القراءة كان كتاباً في علم الفلك للأطفال ☺ لكن في كل الأحوال، يبدو أن الحل التقني قريب: هناك مشروع لنشر المرحلة الثانية من ويكي بيانات، وعند اكتماله ستكون أحدث نسخة من المعلومات موجودة في مكان واحد وتتحدث تلقائياً. --abanima (نقاش) 15:49، 22 فبراير 2013 (ت ع م)

هل هناك شئ أخر؟--عباس 16:03، 22 فبراير 2013 (ت ع م)

المقالات تبدو مقبولة حتى بشكلها الحالي. بعد إصلاح الأخطاء الإملائية التي قام بها عمرو بن كلثوم يمكن اعتبار الملاحظات الباقية من الكماليات التي يحبذ تطبيقها لكن يمكن أن نعيش بدونها. الشيء المستحسن هو أولاً إنشاء ملحق قائمة الكويكبات من معسكر الإغريق ومعسكر طروادة كما في المقالات الإنكليزية، وثانياً إدراج وصلات أو قالب {{غير مترجمة}} إلى المقالات عن الشخصيات الأسطورية في ويكيبيديا العربية، ولكن حتى هذا يمكن الاستغناء عنه مبدئياً. ولكن مرة أخرى: بما أنكم قلتم أن هناك أكثر من نموذج من المقالات، دعونا نفحص النماذج الأخرى قبل إقرارها: فتصحيح الأخطاء الصغرى في ما تسميه «الشاكلة» قبل إطلاق المشروع أفضل من إصلاح هذه الأخطاء بعد انطلاقه. --abanima (نقاش) 16:26، 22 فبراير 2013 (ت ع م)

لدينا 800 مقالة ستنشاء علي أساس النموذج (شاكلة) الأول وليس لها صلة بباقي المشروع. سأقوم بإنشاء القسم الأول أي 800 مقالة--عباس 16:30، 22 فبراير 2013 (ت ع م)

حسناً، لكن هل يمكنك إنشاء عشرين منها ثم الانتظار 24 ساعة؟ من باب الاحتياط فقط: كي يستطيع من يريد فحصها وإبداء أي ملاحظات إن كانت موجودة. وفي حال غياب الملاحظات خلال 24 ساعة يمكنكم المضي قدماً وإنشاء الباقي. --abanima (نقاش) 16:54، 22 فبراير 2013 (ت ع م)
  1. أخيل 588
  2. هيكتور 624
  3. أجاممنون 911
  4. أوديسيوس 1143
  5. أنتيلوكوس 1538
  6. مينلاوس 1647
  7. ترسیتس 1868
  8. فیلوکتتس 1869
  9. نيوبتولموس 2260
  10. بالاميدس 2456
  11. إيدومينيوس 2759
  12. أتوميدون 2920
  13. بروتسيليوس 3540
  14. أوريباتيس 3548
  15. تالتوبیوس 3564
  16. ميريونس 3596
  17. بوليبوتيس 3709
  18. ليونتيوس 3793
  19. سثينليوس 3794
  20. ثرشسيميديس 3801
  21. أوريالوس 4007

 تم--عباس 18:14، 22 فبراير 2013 (ت ع م)

جيد. بعض المقالات، ربما تلك التي نشأت قبل التصحيحات، تحمل الأخطاء المذكورة (أخيل، أجاممنون، أوديسيوس، بين ما فحصته). هل الأسهل تصحيحها أم حذفها وإنشاؤها من جديد؟ --abanima (نقاش) 21:41، 22 فبراير 2013 (ت ع م)
  • نظراً لإنخفاض العملة الإيرانية، هل يمكن إضافة هذا القالب ؟ [1]. ☺ --Helmoony (نقاش) 03:44، 23 فبراير 2013 (ت ع م)

مراقبة صفحات الميدان[عدل]

لا أدري ما فائدة وضع التاريخ لكل صفحة من صفحات الميدان، مثل هذه الصفحة التي نكتب فيها حالياً؟! مثلاً أنا كنت أراقب الصفحة في الشهر السابق وكنت أتابع النقاشات الجارية، لكن بعد أرشفتها وإنشاء هذه الصفحة (التي هي ليست في قائمتي طبعاً)، ما عدت أعلم بشيء مما يجري، وتم عزلنا عن الميدان تماماً، وبالتالي لابد أن نجد الصفحة الجديدة ونراقبها، ولا بدّ أن نقوم بذلك في كل شهر، ولا أعرف الحكمة من ذلك!. الذي اقترحه هو أن يبقى عنوان الصفحة بلا تغيير، وأن يوضع التاريخ على الصفحات المؤرشفة فقط. بحيث تنقل الصفحة كما تنقل صفحة نقاش المستخدم من دون ترك تحويلة، حتى تستمر مراقبة الصفحة من قبل من يهمه مراقبتها، وأظن أن هذا الاقتراح يسري لجميع الصفحات التي تواجه هذه الآلية في الأرشفة، مثل صفحة طلبات الصلاحيات ونحوها.--  أسامة الساعدي  ناقش        22:34، 22 فبراير 2013 (ت ع م)
هل جربت متابعة أحدث التغييرات الأساسية فقط، الزر خاص:أحدث_التغييرات_الموصولة/ويكيبيديا:صفحات_مهمة على يمين جميع صفحات الموسوعة Emojione 1F62D.svg! --Antime (نقاش) 02:23، 23 فبراير 2013 (ت ع م)

نعم، جربتها، وأتابعها، لكنني أتسائل عن الحكمة من تغيير عناوين الصفحات دائماً، بحيث نفقد مراقبتها بشكل دوري، ونضطر للبحث عنها ومراقبتها بعنوانها الجديد.--  أسامة الساعدي  ناقش        02:26، 23 فبراير 2013 (ت ع م)

  • أعتقد أن المسألة تقنية: من سينقل الصفحة كل شهر؟ وماذا يحدث لو تم النقل عندما يضيف أحدهم رسالة؟ الحل التقني الذي طبقته لنفس هو أنني كتبت أسماء صفحات أرشيف الأشهر لكل فروع الميدان ثم نسختها ولصقتها 12 مرة وغيرت أرقام الأشهر ولصقتها في قائمة مراقبتي بشكلها الخام، والآن سيبقى الميدان مراقباً لدي طوال هذه السنة. كما حفظت الملف، وفي السنة القادمة سيبقى أن أجري استبدال 2013 بـ2014 وإضافة النص إلى قائمة المراقبة (في حال لم يتم تغيير صيغة أسماء ملفات الأرشيف كما حدث سابقاً). --abanima (نقاش) 13:27، 23 فبراير 2013 (ت ع م)
  • كما أن هناك مشكلة أخرى: في النظام الحالي أستطيع أن أعطي وصلة إلى مقطع نقاش في الميدان، ولن تتعطل في الشهر القادم. وهذه الميزة هامة أيضاً. --abanima (نقاش) 13:36، 23 فبراير 2013 (ت ع م)
الفكرة التي قمت بها يا abanima رائعة، ولكن السؤال لا يزال قائماً، ما الفائدة من تغيير نفس الصفحة الأصلية التي يجري فيها النقاش حالياً؟ المفروض أن التغيير لا بدّ أن يكون في الأرشيف فقط. لماذا لا بدّ أن نعلن بأننا نناقش حالياً في شهر كذا؟.--  أسامة الساعدي  ناقش        14:23، 23 فبراير 2013 (ت ع م)
  • كما قلت سابقاً: على الأقل تستطيع إعطاء وصلات عاملة لا تتعطل مع الزمن إلى [[أرشيف الميدان للشهر كذا#الموضوع]]، وأنا أرى هذه الإمكانية هامة. --abanima (نقاش) 15:22، 23 فبراير 2013 (ت ع م)
سؤالي كان عن سبب وضع التاريخ للصفحة التي يجري فيها النقاش، ولم أعارض وضع التاريخ للصفحات المؤرشفة، مع أنني لم أحصل على جوابي، ولكنني سأتوقف عن النقاش حول هذه النقطة؛ لأتابع أحدث التغييرات الأساسية ولا داعي لأن أراقب الصفحة.--  أسامة الساعدي  ناقش        15:57، 23 فبراير 2013 (ت ع م)

ترجمة رسائل ويكي حب[عدل]

باتت تظهر بالإنجليزية - وأنا مستعد لترجمتها - لو بين لي أحدهم أين أقوم بذلك --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 23:24، 28 فبراير 2013 (ت ع م)

إذا كان سؤالك عن الجانب التقني فتواصل مع الزميل زكريا لأنه تقني.--  أسامة الساعدي  ناقش        01:50، 1 مارس 2013 (ت ع م)