ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/أرشيف/2014/يناير

تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة.
تحتوي هذه المقالة مصطلحات مُعرَّبة غير مُوثَّقة بمصادر.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قالب لأكثر الصفحات زيارة[عدل]

  • هل يمكن أن نستحدث قالب صغير ولطيف على غرار قالب: نقاش هادئ نضعه في صفحات النقاش الخاصة بأكثر 100 أو حتى 500 مقالة تمت زيارتها في عام 2013؟ هذا سيساعدنا في معرفة ذوق القراء أولاً، وثانيًا قد يكون محفزًا للمستخدمين في تحرير مقالات مختارة وجيدة حول المواضيع الأكثر تصفحًا.--Sammy.aw (نقاش) 17:35، 4 يناير 2014 (ت ع م)
@Sammy.aw:، هذه القائمة هي قائمة لأكثر المقالات زيارة، إن شئت يمكن إنشاء القالب ويمكن تكليف بوت بوضع القالب في صفحات نقاش المقالات.--ASammour (ناقش) 17:51، 4 يناير 2014 (ت ع م)
  • @ASammour: شكرًا زميل، ولكن يبدو لي أن هذه القائمة ليست على أساس سنوي، لأنها تضع دمشق مع 12000 مشاهدة فقط، بينما حصدت دمشق في آخر ثلاثة أشهر فقط اثنان وأربعون ألف مشاهدة؛ وبالتالي يبدولي أنها على أساس شهري لا سنوي.--Sammy.aw (نقاش) 18:20، 5 يناير 2014 (ت ع م)
هذه معك حق فيها ، لم أنتبه لذلك جيداً، على العموم الظاهر أن القائمة هي لشهر 4/2013 وربما عدد من المقالات فيها هو من أكثر المقالات مشاهدة خلال السنة الفائتة.--ASammour (ناقش) 20:10، 5 يناير 2014 (ت ع م)
@Sammy.aw:القالب موجود بالفعل ولكنه غير مكتمل وتنقصه بعض التغييرات التجميلية، انظر قالب:أكثر الصفحات مشاهدة.--موسى الحداد (أرحب بمساعدتك أو بملاحظاتك في أي وقت، لذا لا تردد في ترك رسالة) 10:55، 7 يناير 2014 (ت ع م)
عذراً أخطأت في فهم المطلب،هذا ليس بالقالب الصغير أو اللطيف ^-^. --موسى الحداد (أرحب بمساعدتك أو بملاحظاتك في أي وقت، لذا لا تردد في ترك رسالة) 10:58، 7 يناير 2014 (ت ع م)

توزيع تواريخ الميلاد والوفيات في الملاحق على الأشهر[عدل]

منذ عدة أيام دخلت بالصدفة على الصفحة 1959 فوجدت أن المواليد في هذه الصفحة مذكورين بترتيب أبجدي دون أي تفصيل ليوم وشهر الولادة فبدأت بالدخول إلى كل مقال على حدى وتوزيع هذه المواليد على أيام وأشهر السنة فكانت العملية بسيطة ولكنها طويلة ومملة وبما أن معظم هذه المقالات تحتوي على صندوق معلومات يستخدم القالب {{تاريخ الميلاد}} أو القالب {{تاريخ الميلاد والعمر}} فهل يمكن للبوتات القيام بهذا العمل الممل؟؟--علاء الدين (نقاش) 13:44، 11 يناير 2014 (ت ع م)

جميل هذا الاقتراح ليت الأخوة أصحاب البوتات يلتفتون لهذا الموضوع. -- طلال راسلني 21:53، 1 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

شعار ويكي العربية[عدل]

اهلاً، لما لا نغير شعار ويكيبيديا العربية؟، اجد خيال معين في دماغي وسأحاول تنفيذه لكي ترونه، اي اقتراحات؟ --سليم راسلني! 10:50، 12 يناير 2014 (ت ع م)

في حدود الخط المستخدم في كلمة "ويكيبيديا" و "الموسوعة الحرة" مثلًا قد يكون مقبولًا، لكن تغيير الشعار "كرة ويكيبيديا" فهو غير مستحب بالنسبة لي فهي أصبحت بمثابة طابع دولي تعرف به ويكيبيديا حول العالم. ومرحبًا بكل إبداعاتك وفي انتظار جديدك. -- سمير الشرباتي راسلني 04:27، 14 يناير 2014 (ت ع م)
أنا مع زميلي سمير، من لا قديم له لا جديد لديه؛ الكرة جميلة وبسيطة وكافية وشهيرة.--Sammy.aw (نقاش) 09:50، 14 يناير 2014 (ت ع م)
هات ما لديك على كل حال لن يضر شيء--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 00:43، 19 يناير 2014 (ت ع م)
انا مع كلام زميلي سمير الكرة أصبحت رمز لويكيبيديا ابراهيم زين العابدين (نقاش) 06:37، 28 يناير 2014 (ت ع م)

@Mustafa Selim:، أنت أعطيتني فكرة الان. كان يجب أن أنتبه الى هذه المداخلة سابقا. عندما نتناقش على الفيس بوك، كثيرا ما يشتكي الزملاء من عدم قدرتهم على التواصل مع الجامعات أو الشركات بدون كتب تغطية من المؤسسة. و منذ مدة و أنا أحاول أن أفهم منهم، بدون أن اصل الى نتيجة، سبب عدم قدرتهم على بدء إي تواصل بدون ذلك الكتاب السخري. خاصة ان المؤسسة لا علاقة لها بالجامعات و أن تأثير الطلبة أقوى من أي فرد يأتي من الخارج ولا يعرف أحد.

ذهبت أمس الى دائرة الاحوال المدنية حيث كنت أرغب بالحصول على قواعد بيانات السكان في الأردن و توزيعهم الجغرافي ضمن المدن و القرى بحيث يتم وضع قيم حقيقية لسكان في مقالات القرى و المدن الاردنية و هي قواعد بيانات متاحة للجميع حسب القانون. دخلت الى قسم الحاسب الالي و عند طلبي منهم البيانات كان جواب الموظف الرجاء تزويدنا بكتاب رسمي من الجهة التي ترغب بالحصول على هذه البيانات. كانت أول مرة يطلب مني كتاب رسمي، و طبعا كما هو الحال في الاردن، لم ألتفت الى الموظف، و دخلت فورا الى مدير الدائرة الذي أعطاني السي دي مع كأس من الشاي بالنعناع.

وقتها فقط أدركت ما الذي يقصده الكثير من الزملاء في نقاشات الفيس البوك عند النقاش حول زيارات الجامعات و موضوع كتب التغطية من المؤسسة. بحكم العمر و الزمن و العلاقات. يبني الفرد علاقات تغنيه عن هذه الكتب الرسمية أو على الاقل الكتب المروّسة. و لكن أنا كنت لا أدرك أن معظم المساهمين لا يملكون هذه العلاقات و أن معظمهم طلبة قد ينظر لهم الموظفين نظرة تهاون نوعا ما.

@Mustafa Selim: أرفع تصميمك و لنجعله شعار مجتمع ويكيبيديا العربي و ليس الموسوعة و يتم وضعه على أوراق مروسة على أن تدرس كل ورقة قبل صدورها هنا في الموسوعة. سأفتح نقاش جديد في الاسفل بهذا الخصوص. --Tarawneh (نقاش) 11:19، 28 يناير 2014 (ت ع م)

ترشيح صور مختارة على ويكي كومنز[عدل]

أهلا!

بعض الملاحظات بعد الإنتهاء من التصويت في الجولة الأولى من مسابقة صورة العام (كلها تخص الصور المختارة لعام 2013) :

  1. هناك صور كثيرة موسومة على إنها مختارة وأعرف أنها شاركت في مسابقة الويكي تهوى المعالم.
  2. صور القدس جميعها تعود إلى مستخدم اسمه Godot13.
  3. جميع المعالم الإسلامية المحملة على الموقع من قبل مستخدمين غير عرب (Godot13 ومستخدم تركي).
  4. لا توجد صور لمعالم دينية (باستثناء صور المقدس) أو أثرية أو حديثة من المنطقة العربية.
  5. هناك صورة لجهاز تقني أثري (ذو هوية إسلامية) لمستخدم إيراني

هل يمكننا ترشيح الصور التي وصلت إلى المراكز النهائية في مسابقة الويكي تهوى المعالم في ويكي كومنز كمختارة؟--Asaifm (نقاش) 07:10، 20 يناير 2014 (ت ع م)

ما شاء الله عليك، لاحظت حركة مجتهدة من مختلف الزملاء في ترشيح الصور المختارة، ومنها صور رائعة، أرجو أن ينتبهوا لتعليقك هنا ليختاروا من الصور التي تشير لها. أشكرك. — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Mervat_Salman (نقاشمساهمات)

خرائط الدول العربية[عدل]

مرحبًا. أعتقد أن إستبدال الخرائط الموجودة في مقدمة مقالات البلدان العربية بخرائط لهذه الدول ضمن كيان أشمل، هو أمرٌ ضروريٌ وحيويٌ للغاية – خصوصًا في موسوعتنا العربية. وهو أمرٌ مشابه لمقالات الدول الأوربية (مع الفارق الكبير على الأرض)، حيث تكون خريطة الدولة المقصودة ملوّنة باللون الأخضر الغامق، بينما يكون باقي الكيان الأكبر (الإتحاد الأوربي) باللون الأخضر الفاتح، تمييزاً له عن باقي المناطق المجاورة الأخرى. أما في حالتنا، فيكون طبعًا الوطن العربي هو الكيان الأشمل، الذي يجمع 22 دولة من الخليج إلى المحيط، بحيث يشير استخدام خارطته للقارئ، أن لهذه الدول إنتماء لمنطقة وثقافة مشتركتين. بالنسبة لمقالات الدول العربية الصغيرة التي تقل مساحاتها عن 50,000 كم2 (لبنان، فلسطين، الكويت، قطر، البحرين، جيبوتي، وجزر القمر) ، والتي يصعب تمييزها إن تم إستبدال خرائطها بخريطة الوطن العربي، فأعتقد أن إنتاج خرائط جديدة يتم فيها تكبير هذه الدول بشكل جانبي سيكون الخيار الأنسب في وقت لاحق. وهذا ليس بالأمر الصعب بالمناسبة. بانتظار آرائكم. --Freedom's Falcon (نقاش) 21:20، 20 يناير 2014 (ت ع م)

  • مع اقتراح في محله. --Mervat ناقش 21:23، 20 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع إقتراح جيد وفي محله، بالنسبة للدول ذات مساحة صغيرة ويصعب رؤيتها هل يمكن العمل معها مثل مربع يشير إليها ومن يضع مؤشر الفأرة عليه تظهر صورة الدولة المقصودة واضحه، أنظر للمثال --Mohammedbas (نقاش) 21:31، 20 يناير 2014 (ت ع م)
أعتقد أن الأمر ممكن. سأبحث الموضوع مع عدد من المستخدمين. شكرا لك. --Freedom's Falcon (نقاش) 21:43، 20 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع--باسمراسلني (☎)--: 06:44، 21 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع التعديل رغم انه بسيط وليس جوهريا ولكنه سيعطي مضمون ايجابي يهمنا كعرب وكموسوعة عربية حتي لو كان السياسيون فشلوا في تحقيق ذلك رسميا ! --إبراهيـمـ (نقاش) 15:39، 21 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع-- في تجربتي في التعامل مع الخرائط يجب إعتماد نموذج موحد يعطي للموسوعة نسقا موحدا و مصداقية أكثر --بشـــونـد☯ ✉نقاشـــ✎ 01:01، 25 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع الفكرة ولكن لدي  تعليق: - توجد عدة مناطق متنازع عليها يجب التعامل معها بحذر، أبرزها الحدود الجنوبية لكل من السعودية والمغرب.--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 00:29، 28 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع.--A. Latreche تواصل معي-- 15:33، 14 فبراير 2014 (ت ع م)
  • no ضد هذا يعود لأنّ الاتحاد الأوروبي يعتبر كونفدرالية أو حتى كما مكتوب في صفحته الإنكليزية "فيدرالية بحكم الأمر الواقع" [1] ولاحظ كيف يعاملونه معاملة دولة ويضعون قالب دولة فيه، خلافًا للوطن العربي الذي لا يعامل معامل دولة وهو في أفضل التصانيف "المنطقة الجغرافية الناطقة بالعربية"؛ وأما جامعة الدول العربية فهي ليست بشكل اتحادي بين الدول، "وفعليًا هي لا محل لها من الإعراب" هي فقط على للأمور البروتكولية (شجب، إدانة، إلخ) فأخشى، إذن أنه حتى قيام نمط من أنماط الاتحاد بين الدول العربية ستعتبر الإضافة مجافاة للحياد. أضف إلى ذلك، أنها قد تبدو خطوة "مستفزّة" للقوميين المصريين، والقوميين السوريين، والقوميين اللبنانيين، ومن لفّ لفهم؛ وأضف إلى ذلك أنها ستبدو بالتأكيد مستفزة للأكراد مثلاً وهم غالبية شمال سوريا والعراق منذ عدة قرون (ومشجعة على انفصالهم لإقامة "الوطن الكردي الكبير" من إيران حتى منابع الفرات في قلب الأناضول). أعتقد أنه إذا توصلت دول الخليج، لطرح عملة واحدة، وبرلمان واحد، وإقامة نوع من الاتحاد فيما بينها، يمكننا حينذاك أن نضع القالب المذكور في اتحاد دول الخليج العربي، في الحالة الراهنة لا أعتقد ذلك.--Sammy.aw (نقاش) 09:49، 21 يناير 2014 (ت ع م)
  • no ضد رغم النية الطيبة و النبيلة للاقتراح، إلا أنني أعتقد بأن ضرره أكثر من نفعه، و يجب أن نكون حذرين في اختيارات قد تبدو بسيطة لكنها قد تؤدي إلى أضرار كبيرة. أعتقد بأن مشكلتنا الأساسية في الموسوعة هي إغراء أشخاص ناطقين بالعربية بالانضمام و إثراء المضمون. من لهم هوية عربية و يحسون بالانتماء لما يسمى بالوطن العربي هم أصلا بيننا، فلا حاجة لمحاباة عواطفهم . التحدي هو إغراء أشخاص آخرين، و بينهم كثيرون لا يؤمنون بهذا الكيان الذي هو عاطفي أكثر منه سيادي أو واقعي؛ مثلا، هناك أمازيغ يؤمنون بتامازغا الكبرى، و الكثير منهم ذوو ثقافة موسوعية و بلاغة أسلوبهم العربي رائعة، و من حقهم أن يشعروا بالإقصاء إزاء قولبة بلدانهم في كل ما هو عربي، و خرائط من هذا القبيل قد تكون مستفزة لهم و بالتالي منفرة، و سيضيعون منا لفائدة ويكيبيديات أخرى (الإنجليزية و الفرنسية و الإسبانية، و القبايلية و الأمازيغية مستقبلا). إذا رجعتم للوراء إلى طفولتكم أو شبابكم فستجدون بأن ما حببكم لكل ما هو عربي كان شيئا بسيطا ملهما (بيت شعر، أغنية،...)، لا تنسوا بأنه بالمقابل هناك من ينفر من فكرة ما لسبب بسيط أيضا. أما بالنسبة للمقارنة مع أوروبا فهي غير ذات موضوع، لأن الكيان الأوروبي أصبح فوق-وطنيا، كما تفضل بذلك الأخ سامي، بمؤسسات تنفيذية و تشريعية و قضائية تسمو على المؤسسات الوطنية، و الضرورة الموسوعية تستلزم تثمين هذا المعطى في الخرائط. أما في حالتنا فالتجميعية المنطقية الوحيدة هي حسب القارة، في انتظار غد أفضل .--Tifratin (نقاش) 00:07، 22 يناير 2014 (ت ع م)
لا أرى في الأمر ما يتعارض مع الحيادية إطلاقًا يا عزيزي @Sammy.aw:. كما أني لا أعتقد أن مجرد خريطة تؤدي إلى تهميش واستفزاز الأقليات كما تفضل الأخ @Tifratin:. حيث يوجد في الموسوعة العربية مقالات مفصّلة عن تلك الأقليّات وامتدادتها الجغرافية، كهذه مثلاً، ولم أسمع أن عربيّاً اعترض على خرائط تلك المقالات! على العموم، يمكن أن تُضاف الخريطة أسفل الخريطة الحالية لكل دولة، وهذا أفضل حل برأيي لتجنب "إستفزاز" الأقليات، وأصحاب النظريات القُطرية. --Freedom's Falcon (نقاش) 10:52، 22 يناير 2014 (ت ع م)
ما أقصده لماذا لا تكون خريطة القالب الأساسي هي لكردستان الكبرى في دول مثل العراق؟ يعني لماذا بالنسبة لعراقي توضع خريطة عربستان الكبرى ضمن امتداده بدلاً من كردستان الكبرى ضمن امتداده؟. أما بخصوص السبب الجوهري برأيي كما أوضحت، أن الاتحاد الأوروبي يعتبر "شبه دولة" بينما جامعة الدول العربية لا تعتبر شبه دولة، مثلاً منظمة أسيان لا توضع ضمن خرائط الدول المكونة لها مثل الفيليبين، وكذلك الأمر بالنسبة لمنظمة عدم الانحياز، وما شابه.--Sammy.aw (نقاش) 11:34، 22 يناير 2014 (ت ع م)
  • محايد كنت مع الفكرة في بادئ الأمر، لكنني اقتنعت بما قاله الأخوة لذلك أصبحت مُحايداً. --عميد (نقاش) 14:37، 22 يناير 2014 (ت ع م)
رُبما يُمكن تظليل المناطق التي يُطالب بها آخرون، مثل الأكراد، أو تخطيطها، بحيث تبدو مناطق ذات غالبيَّة غير عربيَّة أو مُختلطة، مثل كُردستان العراق وكُردستان سوريا ومناطق القبائل والأطلس وغيرها في المغرب العربي--باسمراسلني (☎)--: 06:17، 28 يناير 2014 (ت ع م)
  • no ضد أعتقد أن مثل هذا التعديل، وعلى ما فيه من "النية الطيبة والنبيلة" كما وصف @Tifratin:، إلا أن له من البدائل الأفضل المؤهلة لبذل جهد كهذا وآثار سلبية للقيمة المعرفية في الخرائط. فتصغير خرائط الدول لتشمل الأجسام الأكبر يخفي الكثير من التفاصيل المهمة في هذه الخرائط، تخيل مثلا خريطة لدولة مثل البحرين، ثم لا تنسى أن مثل هذه الخرائط تسقط الكثير من الفهم لعلاقة البلد بمحيطها، فمثلا، توضيح أن بلدا مثل العراق له حدود طويلة مع إيران وذات تأثير على فهمنا للعراق مهم أيضا، أو وجود بلد مثل عُمان في مجلس دول التعاون الخليجي وعدم وجود اليمن فيه وغيرها الكثير من الامثلة التي ربما يستحيل حصرها (وهذا ما يجعل ويكيبيديا مكانا مميزا تتراكم وتبرز فيه المعارف) فأنا أقترح الخطوط العامّة الآتية للخرائط، أولا أن تظل الخرائط مركزة بشكل أساسي المنطقة الجيوسياسية المعنية، ثم أن توضع الأجسام الأكبر في ألوان تعكس علاقة هذه الدول بهذه الأجسام وإستخدام مفتاح لتوضيحها، ثم ان ندرج طوبغرافيات المناطق في الخرائط وليس حدودها فقط، أي أن تظهر الخرائط طبيعة البلدان من مرتفعات ومسطحات مائية ... إلخ، وهذا يجعل من الخرائط ذات قيمة معرفية أكثر بكثير، فبنظرة واحدة تشرح الخريطة جوانب قد تحتويها المقالات في بضع فقرات.--ميسرة (نقاش) 13:31، 20 مارس 2016 (ت ع م)[ردّ]

مراجعة التعديلات[عدل]

اقترح ان يتم اضافة كلمة " يمكنك طلب مراجعة تعديلاتك من ويكيبيديا:طمت " بجانب كلمة ستظهر تعديلاتك معلقة حتي يراجعها احد المحررين :). --سليم راسلني! 07:47، 21 يناير 2014 (ت ع م)

  • مع -- Kuwaity26 نقاش 04:23، 25 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع، أرى أن ذلك سيفيد غير المحررين إفادة كبيرة، ويرشدهم بسهولة إلى صفحة طلبات مراجعة التعديلات (التي لا يعرفها الكثيرون منهم) --'محمد'راسلني 18:21، 25 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع يُرجى أيضا ألا يظهر أي تعديل ولا أي صفحة جديدة للقارئ إلا عند مراجعتها من قبل محرر. والاختصار الأقصر ويكيبيديا:طم--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 00:27، 28 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع مقترح جيد.--د. ولاء ناقشني!06:05، 28 يناير 2014 (ت ع م)
العبارة تظهر كالتالي: "ستظهر تعديلاتك للقراء ما إن يراجعها أحد المحررين. صر محررا"، وبعد التعديل ستصبح: "ستظهر تعديلاتك للقراء ما إن يراجعها أحد المحررين. اطلب مراجعة" هل هذه الصيغة جيدة؟--ASammour (ناقش) 13:18، 28 يناير 2014 (ت ع م)
جيدة، ولكن ما رأيك بصيغة تجمع كليهما؟ --'محمد'راسلني 13:53، 28 يناير 2014 (ت ع م)
@محمد عصام:، مثل ماذا؟.--ASammour (ناقش) 15:46، 28 يناير 2014 (ت ع م)
"ستظهر تعديلاتك للقراء ما إن يراجعها أحد المحررين. يمكنك أن تطلب مراجعة تعديلاتك، أو أن تصير محررا" --'محمد'راسلني 16:38، 28 يناير 2014 (ت ع م)
خلاصة: أصبحت الجملة "ستظهر تعديلاتك للقراء ما إن يراجعها أحد المحررين. (اطلب مراجعتها)."، بصراحة لا أرى فائدة من ذكر "صر محرراً" خاصة أن معظم التعديلات تكون من الآيبيهات أو الحسابات المسجلة للتو. إن كان هناك اعتراض أرجو إبلاغي به.--ASammour (ناقش) 19:47، 28 يناير 2014 (ت ع م)
  • أتفق مع الأخ أحمد ، عبارة «صر محررا» الصراحة كارثية ، لانها ستدفع المستخدم علي تقديم طلبات صلاحية عشوائية دون ادراك المتطلبات الحقيقية لهذه الصلاحية، انا رأيي وضع صفحة المراجعة افضل حيث يتمرس المستخدم الجديد علي شروط ومعايير المقالات المقبولة وآلية عمل نظام المراجعة المنظورة في الموسوعة --إبراهيـمـ (نقاش) 20:16، 28 يناير 2014 (ت ع م)
  • حسنا، لا بأس بالعبارة الجديدة :) --'محمد'راسلني 20:57، 28 يناير 2014 (ت ع م)
ولكن، ألا توحي العبارة الجديدة بأن ويكيبيديا يحررها محررون مختصون وليس متطوعون؟ ما رأيكم؟ -- Kuwaity26 نقاش 21:00، 29 يناير 2014 (ت ع م)
@Kuwaity26:، ما هي العبارة المناسبة إذن؟، يمكن تعديل هذه العبارة وفق ما نتفق عليه.--ASammour (ناقش) 21:36، 29 يناير 2014 (ت ع م)
  • أتفق مع الأخ Kuwaity26 أنا اتفق معك, يفقد الكتاب حماسهم بعد كتابة مقالات او ترجمتها من الويكي الأخرى عند ظهور مثل هذه الرسالة --Hassen.Houssein 21:43، 29 يناير 2014 (ت ع م)
أظن أن الأفضل إذا الجمع بين محاولة الحصول على صلاحية المحرر وبين طلب مراجعة التعديلات، ويبدو هنا مناسباً استخدام عبارة @محمد عصام: "ستظهر تعديلاتك للقراء ما إن يراجعها أحد المحررين، يمكنك أن تطلب مراجعة تعديلاتك، أو أن تصير محرراً." --موسى الحداد (أرحب بمساعدتك أو بملاحظاتك في أي وقت، لذا لا تردد في ترك رسالة) 03:46، 30 يناير 2014 (ت ع م)
اضافة اي عبارة تشجع علي نيل صلاحية المحرر ستكون عواقبها وخيمة لانها قد تدفع البعض الي الاعتقاد انها خاصية مطلوبة لكي تنشر مساهماته بالموسوعة مما قد يدفعه الي التقدم بطلبات لا حصر لها دون مراعاة متطلباتها ( يمكنكم مراجعة الفوضى الموجودة في صفحة وأرشيف الطلبات )، صلاحية المحرر هي مجرد وسيلة سيحصل عليها بعد ان يصبح متمكن من الموسوعة وأرجوا الا نجعلها غاية لاحد، لانه اذا راى الشروط او تقدم بطلب عشوائي وتم رفضه سيعتبر هذا تعجيز او قد يدفعه الي مساهمات لا جدوي منها (علي غرار المنتديات) . قد لذلك انا اقترح الا تحتوي علي لفظ محرر مطلقا بل تكون بصيغة مبني للمجهول ، بحيث لا يشعر المستخدم الجديد بالتميز ضده او ان المحتوي يخضع لمراقبة اشخاص معينون. وطبعا بعد ان يتعمق في الموسوعة سيعرف فكرة المحررين والمراجعين وغيرها --إبراهيـمـ (نقاش) 06:56، 30 يناير 2014 (ت ع م)
لا يجب أن تكون العبارة طويلة كالتي ذكرها الزميل محمد وموسى، يجب أن تكون قصيرة وهادفة، @Ibrahim.ID: مثل ماذا تكون في صيغة المجهول؟.--ASammour (ناقش) 08:28، 30 يناير 2014 (ت ع م)
المبني للمجهول بمعني اخفاء الفاعل فتصبح (ستظهر تعديلاتك للقراء بعد ان تتم مراجعتها. (اطلب مراجعتها) من الذي سيراجعها ؟ شخص ما في الموسوعة. بعد فترة في الموسوعة سيعلم ان المراجعة تتم من قبل مجموعة المحررين وسيعرف الآلية المتبعة . لكن ان ذكرت كلمة "محرر" فهذا سيدفعه الي طلب الصلاحية اعتقادا انها مفتاح لضمان نشر مساهماته فورا بلا رقيب (وهو ما لاحظته في التعليقات في طلبات الصلاحية) ، دون ان يعلم ان هناك صلاحية اسمها مؤكد تلقائي ، وان المحرر له شروط ومواصفات هامة كيفية وليست كمية --إبراهيـمـ (نقاش) 11:38، 30 يناير 2014 (ت ع م)
فكرة جيدة يا إبراهيم، هل هناك معارضة على هذه الصيغة؟، بالمناسبة لاحظت إقبالاً شديداً على ويكيبيديا:طم، وهو ما يدل على أن هذه العبارة تؤتي ثمارها.--ASammour (ناقش) 12:03، 30 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع رأي الأخ إبراهيم، هذا هو الحل الأمثل، @ASammour: صحيح، لقد لاحظت هذا الإقبال الكبير أيضا، وهذا يوجب زيادة الاهتمام بهذه الصفحة أكثر --'محمد'راسلني 12:46، 30 يناير 2014 (ت ع م)
  •  تعليق: بالتأكيد مؤيد تماما لرابط صفحة ويكيبيديا:طمت ،  تم تم وضع ارشادات مصدرية في نموذج طلب المراجعة لانني لاحظت وجود طلبات غير مكتملة من المستخدمين الجدد --إبراهيـمـ (نقاش) 23:46، 30 يناير 2014 (ت ع م)
 تم--ASammour (ناقش) 18:14، 2 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

شعار للمجتمع العربي[عدل]

عطفا على الموضوع في الاعلى ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/01/2014#شعار ويكي العربية. أقترح تصميم شعار جديد ليس للموسوعة التي لا يجب تعديل شعارها إلا لأسباب طارئة جدا جدا. بل سيكون الشعار للمجتمع بحيث يتم إشهاره كشعار مجتمع ويكيبيديا. فعمليا نحن لا نملك حقوق شعار ويكيبيديا الفكرية و حتى تعديله في كل فترة مثلا كما هو الحال الان حيث يظهر عليه كلمة ربع مليون مقالة هي مخالفة يمكن للمؤسسة منعنا من فعلها. لا يمكننا استخدام الشعار خارج الموسوعة إلا لإغراض الاستخدام العادل كأن نكتب مقالة في صحيفة عن الموسوعة و نضع الشعار. قبل 4 سنوات أثرنا هذا الامر مع المؤسسة، حيث شعرنا وقتها أننا وصلنا الى مرحلة تحتم علينا تقديم انفسنا الى الشركات و الجامعات من خلال غطاء شعار ويكيبيديا سواء كباجات أو من خلال أوراق مروسة بهذا الشعار. و المؤسسة رفضت الفكرة بعنف حيث كان طرحها أن هذا الشعار ليس حرا و لا يجوز للمجتمع استخدامه لأغراض تفاعل المجتمع مع الجهات خارج الموسوعة.

و كما ذكرت في الاعلى تبين بعد نقاشات عديدة في الفيسبوك أن العديد من الاخوة المتحمسين للتواصل مع الجهات الاكاديمية أو حتى جهات أخرى مثل المتاحف و غيرها يواجهون مشكلة بالتعريف بأنفسهم بدون شعار أو أوراق مروّسة. و لهذا أعتقد أن تصميم شعار جديد خاص بالمجتمع كمجتمع هو أمر اساسي للمساعدة خاصة للأخوة في مصر و الذين يجدون صعوبة بالغة بالحركة بعد ترك فارس لبرنامج التعليم. الشعار لن يكون تحت تحت ترخيص حر بل سيكون مملوك للمجتمع كمجتمع. و لا يجوز صدور أي ورقة أو كتاب يحمل هذا الشعار إلا بعد إقرار محتوى الكتاب من قبل المجتمع من خلال آلية يمكن الاتفاق عليها و بحيث يتم حفظ جميع الكتب الصادرة عن المجتمع ضمن صفحات الموسوعة. Mustafa Selim في الاعلى عنده تصميم معين في خياله لنراه و نرى ما لدى الاخرين سواء كأفكار على الموضوع أو على التصميم أو على الآليات. إذا نجحت الفكرة يمكن وقتها بكل سهولة فتح فروع للمجتمع العربي ضمن الدول الراغبة لتمكين أفراد هذه الفروع من الحصول على المساعدات المالية التي تسهل عملهم.

@Elph:، استباقا لسؤالك، نعم يمكنك استعامله في أيران. و أعتقد أنه سيكون حل رائع لتوجيه المساعدات المالية في حاول توافرها الى المساهمين هنالك. --Tarawneh (نقاش) 12:57، 28 يناير 2014 (ت ع م)

إقتراح جميل، أتفق معك في ذلك. لكن شعار الموسوعة مهم استخدامه في بعض الاستخدامات (وخصوصًا الدعائية منها). عندما اقوم بوضع ركن لشرح فكرة ويكيبيديا يجب أن يكون شعار ويكيبيديا واضحًا لأنه هو العلامة البارزة للموسوعة. لا مانع أن نستخدم شعار المجتمع في المخاطبات الرسمية وفي الوثائق التي تخص بعض الجمعيات او غيرها. لكن يجب أن نصل لإتفاق مع المؤسسة بخصوص استخدامات للشعار الرسمي تكون مرضية للطرفين. في السعودية على سبيل المثال حيث لا اعتراف ولاتسجيل لتلك العلامات. أعتقد أن الأمر قد يجيزه القانون السعودي. وحيث أنني سأقيم الفعاليات في الاراض السعودية فذلك قد يبعدني قليلًا عن المساءلة القانونية. مارأيك استاذي رامي؟ زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 13:20، 28 يناير 2014 (ت ع م)

الرجاء النظر هنا. --Meno25 (نقاش) 13:33، 28 يناير 2014 (ت ع م)
زياد انتبه. أستخدام شعار ويكيبيديا لأي معاملات قد تحتوي جزء مالي ممنوع، و يمكن للمؤسسة مقاضاتك حتى لو كنت في السعودية. هذه علامات تجارية محمية في معاهدات دولية وقعت عليها المملكة. الكتب الصادرة من مجتمع الموسوعة العربي يمكن أن تحتوي شعار الموسوعة من منطلق الاستخدام العادل و لكن لا يمكن للشعار أن يمثل المجتمع. لهذا نحن بحاجة لشعار منفصل. رؤيتي للأمام هي إنشاء منظمة عربية بمسمى خاص تهتم بالمستخدم الويكيبيدي العربي (عباس، نعم هذا يشملكم في الاهواز )، تسهل حركتهم و توفر لهم الدعم المالي. و موضوع الشعار هو فقط خطوة أولى لفحص مدى تجاوب المجتمع قبل البدئ بأي تحركات أكبر.
Meno25، نعم أنا أعرف، و لكن تواجد شعار منفصل للمجتمع سيسهل الكثير من العمل. فعلى مستوى بسيط مثل مبادرة أنا أدعم ويكيبيديا قبل 3 سنوات في الاردن. حصلت مشكلة مع المؤسسة، حيث طلبنا من شركات كبيرة، في الاردن، وضع شعار ويكيبيديا ضمن إعلاناتها مع عبارة أنا أدعم ويكيبيديا. فالاعلان منشور منشور و الشركة ستدفع ثمن الاعلان الخاص بها في جميع الاحوال. و كانت فرصة لنشر إسم ويكيبيديا مع اعلانات الشركات و فرصة للشركات للظهور بمظهر جيد من خلال ظهورها بمظهر الداعم للمعرفة بدون دفع مقابل مادي جديد (فهو سينشر إعلانه في جميع الاحوال سواء مع تلك العبارة أو بدونها). و رفضت المؤسسة الاستمرار بالأمر و توقفت الحملة، رغم أ ن الاستخدام كان استخدام عادل و قانونيا. و في إجتماع قطر، طلبت من المؤسسة صرف هويات بلاستيكية خاصة للإداريين و المساهمين الذين حققوا متطلبات معينة مع تعهدي بدفع نفقات تلك الهويات للجميع و رفضوا الفكرة. حيث كان الطرح أن الاولوية هي إشهار سفراء برنامجهم و ليس ممثلي المجتمع العربي الذين يعتقدون أنهم يعملون بجميع الاحوال بدون حافز منهم.
لهذا شعار خاص بنا سيمثلنا، و أشهاره مجرد وقت فمع إظهاره ضمن نقاشاتنا أو إعادة تفعيل صفحة المجتمع في القائمة على اليمين مع وضع الشعار معها و خلال بضعة أشهر سيصبح الشعار أشهر من علم على رأسه نار. --Tarawneh (نقاش) 14:12، 28 يناير 2014 (ت ع م)
الفكرة في محلها أخ @Tarawneh: ليس لدي ما أضيفه فقط لا تتأخر إبدأ بالتي هي اسهل إن إحتجتم لمساعدة نحن هنا --بشـــونـد☯ ✉نقاشـــ✎ 15:03، 28 يناير 2014 (ت ع م)

فرح تقدم بتصميم. --Tarawneh (نقاش) 16:48، 28 يناير 2014 (ت ع م)

@Tarawneh: الحمدلله. على فكرة انا وصديقان لي في الأهواز قررنا إنشاء NGO وسنقوم بتنفيذ اعمالنا عن هذا الطريق. فإنشاء كيان ويكيبدي عربي هذا حلم يحلم به الجميع وأتمنى أن يتحقق اليوم قبل غد. فكرة الهويات البلاستيكية جميلة جدا وعجبتني.--عباس 17:22، 28 يناير 2014 (ت ع م)

  • مرحبا,فكرة ممتازة وأرجو تكون في حيز التنفيذ بأسرع وقت. أنا على إستعداد للمساعدة --Ahmed Mohi El din (نقاش) 12:19، 29 يناير 2014 (ت ع م)

الشعارات[عدل]

تم تصميم خمس شعارات مختلفة. سيرفعها الشباب الى الموسوعة تحت ترخيص غير حر لأنها ستكون متاحة فقط للمجتمع. بإنتظار رفع الصور هنا. --Tarawneh (نقاش) 13:37، 29 يناير 2014 (ت ع م)

  • يعجبني الشعار الثاني لرموزيته: الأربع قطع تمثل العرب في اقصاع الأرض الأربعة، الألوان المختلفة تمثل إختلاف العرب فيما بينهم (بالدين، العنصر، الأجناس، اللهجات، المعتقدات، الخ)... مع هذا كله، يربط بينهم حرف الضاد، أي اللغة العربية، ويجعلهم مترابطين ومتضافرين برغم إختلاهم. (هل ترون حرف الضاد؟). --أبولؤيتواصل معي 00:06، 31 يناير 2014 (ت ع م)
عجبني التصميم "المقترح الثالث-معدل". @عبد المؤمن: من الأفضل أن يبقى الاسم مترجم للإنجليزي لأننا سنستخدمه في أماكن لغتها الرسمية غير العربية. على سبيل المثال العرب المغتربون و ايضا عرب الأهواز (لايمكن في إيران مراسلة الجهات الرسمية وغير الرسمية بلغة غير الفارسية)--عباس 06:28، 31 يناير 2014 (ت ع م)
طيب أنا من العرب المغتربين ولا أرى داع لذلك. كما أن الإنجليزية ليست هي الفارسية! عموما هو أمر جزئي لكنه يزعجني--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 17:54، 31 يناير 2014 (ت ع م)
مُحتار بين الرَّابع والثالث أُحب لو أرى أحدهما. شُكرًا لكم--باسمراسلني (☎)--: 12:15، 31 يناير 2014 (ت ع م)
  • يعجبني التصميم الرابع المعدل وربما المقترح الثاني نوعاً ما، ولقد أضفت مقترح خامس كمحاولة مني وعلى هيئة SVG ليعدلها من أراد فأنا لست خبيراً في مسألة تصميم الشعارات --Mohammedbas (نقاش) 14:14، 31 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع المقترحين الثالث والرابع. لأننا نتحدث عن ورقة سنقوم بتقديمها إلى جامعة أو مدرسة أو متحف وخلافه وبالتالي لا داعٍ للألوان الكثيرة.--د. ولاء ناقشني!15:11، 31 يناير 2014 (ت ع م)
ألوان الشعار ليست مشكلة، بإمكان المصمم تغييرها متى ما أراد لوجود الملف المفتوح لديه.. المشكلة أننا لم نتفق على الألوان التي نريد.. --شبيب السبيعي..ناقشني 19:10، 31 يناير 2014 (ت ع م)

دومين نيم[عدل]

نقطة أخرى و هي أننا سنحتاج الى Domain name. و هذا سهل سأشتريه و لكن أنا بحاجة لمعرفة ما هو أفضل دومين يمكن لنا شرائه. فكرت مثلا في awctf.org إختصار لـ Arabic Wikipedia community task force.

أو tawc.org أختصار ل the Arabic Wikipedia community

أو حتى awcc.org و هي اختصار ل Arabic Wikipedia community center.

أو أي دومين أخر ترونه مناسبا

هذا الدومين سيؤشر الى صفحة خاصة ضمن نطاق ويكيبيديا مثل ويكيبديا:مجتمع ويكيبيدي االعربي تختص بالامر و سيتم طبعا فتح sub-domain مثل eg.something.org و jo.something.org و هكذا.

هذا الدومين لن يكون فقط لغرض الوصول الى الصفحة ضمن الموسوعة و لكنه سيكون أيضا لإعطاء إيميلات لم أراد ضمن النطاق الخاص بكل بلد. أي إقتراحات بما يتعلق بالدومين و ماذا ستحتوي الصفحات ضمن الموسوعة الخاصة بها. --Tarawneh (نقاش) 13:37، 29 يناير 2014 (ت ع م)

لا أحبذ فكرة الاختصارات من أصله. نريد اسم سلس وجذاب لمجموعة المجتمع العربي المنبثق من ويكيبيديا. ربما «الويكيبيديون» wikipedians.org أو «محررون» wikieditors.org أو «الموسوعيون» encyclopedians.org - وبالمناسبة يسمى اسم نطاق --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 01:51، 30 يناير 2014 (ت ع م)

  • wikipedians.org محجوز لمستثمر ينتظر ارتفاع سعره ليبعه لاحقا.
  • encyclopedians.org متاح --Tarawneh (نقاش) 11:52، 30 يناير 2014 (ت ع م)
اقتراحات أخرى - الكُتّاب kottab.org المجتمع mujtama3.org --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 01:53، 30 يناير 2014 (ت ع م)
  • الاستاذ وائل الديب من مصر حجز هذا نطاق kottab.org لموقعه كتّاب .
  • mujtama3.org متاح و لكن ربما وجود رقم 3 ضمن النص يتناقض مع منهجية استخدام الاحرف بصورة صحيحة لدينا. هذا ليس ضمن رسالتنا الداعية الى الاستخدام السليم للغة. --Tarawneh (نقاش) 11:52، 30 يناير 2014 (ت ع م)
ماذا عن نطاق arwiki.org بما إنه للمجتمع العربي --Mohammedbas (نقاش) 09:58، 30 يناير 2014 (ت ع م)
نطاق arwiki.org محجوز لشركة Arkansas Educational Telecommunications Network. --Tarawneh (نقاش) 11:52، 30 يناير 2014 (ت ع م)
  • أتفق مع رأي الاخ رامي ، فكرة الدومين المختصر اراه ممتاز جدا علي غرار المؤسسات اللاربحية وسيكون قصير ومتوفر للشراء ، استخدام اسم ويكيبيديا قد يجرنا الي مشاكل قانونية واختراع اسم جديد قد يعتبره البعض كيان منفصل عن الموسوعة --إبراهيـمـ (نقاش) 06:34، 30 يناير 2014 (ت ع م)
هل يمكن استخدام Arab Wikipedians؟ --Mervat ناقش 09:54، 30 يناير 2014 (ت ع م)
@Mervat Salman: يمكن أستخدام أي دومين. السؤال ما هو أفضل دومين ليتم استخدامه. فالدومين ArabWikipedians.org طويل و أنا أملك دومين و لكنه طويل و هو wikipediacenter.org و ايميلي عليه. و الدومين الفرعي http://ar.wikipediacenter.org يؤشر الى الموسوعة العربية و http://eg.wikipediacenter.org يؤشر الى بوابة:مصر. تملك دومين للمجتمع لن يخدم فقط على مستوى المجتمع ككل بل يسهل عمل أي مجموعة صغيرة ضمن أي دولة تريد عمل نشاط يختص بويكيبيديا، يمكن لها أن تحصل على دومين فرعي خاص بها و بنشاطها، فمثلا تم فتح دومين لنادي الفلك الاردني في الجامعة الاردنية http://astro.wikipediacenter.org و هكذا.
نحن بحاجة الى نقاش في مواصفات الدومين. ربما في نهاية الاسبوع يكون الشباب متفرغين أكثر. --Tarawneh (نقاش) 11:33، 30 يناير 2014 (ت ع م)
  • أقترح استخدام إسم ويكيبيدي Wikipedi، أو Wikipedy... --أبولؤيتواصل معي 02:06، 31 يناير 2014 (ت ع م)
  • أنا مع المقترح الرابع أو الرابع المعدل ففيه جمالية أكبر من باقي الشعارات، Ahmad.aea.99 (نقاش) 05:45، 2 فبراير 2014 (ت ع م).[ردّ]
  • بخصوص الدومين فنادراً ما يكتب المهتمين اسم النطاق بالانجليزية في الشريط،ولذا فالأفضل دائماً الانتباه الى محركات البحث، مثلاً إذا كان الإسم كامل فهذا يسهل الوصول اليه وخصوصاً اذا كان مترجم من الإنجليزية لأن محرك بحث كجوجل مبرمج على هذه الآلية، مثلاً لو بحثنا عن "الطبيعة" فإن المواقع التي بعنوان nature سيكون لها حظ قوي لذا فرأيي أن نتجنب الإختصارات --بدارين 12:33، 2 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
  • مارأيكم بـ ar-wiki.org أو arabic-wiki.org أو wikiarabic.org ، فكلاهم متاحان --A. Latreche تواصل معي 16:00، 14 فبراير 2014 (ت ع م)

المقالات المترجمة[عدل]

في رأس المقالات التي أنشأها المترجمون المأجورون (أي التي لم ينشئها محرر عادي)، أود إضافة قالب ينبه القارئ لهذا الأمر، وقالب ينوه إلى ضعف المصطلحات وعدم الأخذ بها. وقد أنشأت القالبين وهكذا يظهران:

ويمكنني استعمال ويكيبيديا:أوب لأضيف هذين القالبين في رأس كل مقالة أنشأها المستخدمون المدرجون أدناه (نبهوني لو كان قد فاتني أحدهم):

وأيضا المستخدم التالي تعديلاته توحي بأن مقالاته مترجمة بركاكة

أرجو أن تجيبوني بتعليقاتكم، وتوضيح ما إذا كنتم مع أو no ضد وسبب ذلك. شكرا --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 18:31، 29 يناير 2014 (ت ع م)

هل بالضرورة أن يكون المترجمون المأجورين قد أنتجوا مقالات ذات جودة ضعيفة؟ كيف ستحصر ذلك؟ لذا إن كنا سنأخذ بهذا الرأي أفضل استخدام القالب الأول فحسب، لا تنس أن حتى المحررين العاديين قد يستخدمون مصطلحات غير موثوقة. --Mervat ناقش 09:56، 30 يناير 2014 (ت ع م)
من خبرتي معهم مقالاتهم رديئة جدا معظم الوقت، على الأقل في بعض النواحي. لذا الأفضل تنبيه القارئ على الأقل كي يتوقع ذلك. وإن وجد القارئ أو المحرر أن المقالة لا بأس بها يزيل قالب التنويه. لك أن تلقي نظرة على مساهمات المترجمين أعلاه لترين ماذا أقصد. أما بخصوص القالب الثاني، فينبغي أن يضاف في كل المقالات التي بها مصطلحات غير موثقة، وهو الحادث فعلا لكنه أنشئ حديثا...--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 18:03، 31 يناير 2014 (ت ع م)[ردّ]
إذا كان سيتم إضافة القالب بشكل كمي فأنا ضد ذلك لأن مقالات المشروع التي نشرها مستخدم مثل Mohamed-Ahmed-FG (ن) (على سبيل المثال) فاعتقد أنه شارك بها مجموعة وليس شخص واحد بل ونوعية المقالات تختلف (مثلاً مقالة طب ليست كمقالة تاريخ)، ولذا فالجودة تختلف من شخص لأخر، وفي نفس الوقت لا اعتقد ان أحد سيعترض إن وضعت القالب بعد فحص كل مقالة بذاتها وتأكدت أن المحتوى يطابق تنبيه القالب --بدارين 12:01، 2 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
المشكلة هي الكم الهائل من المقالات التي منها المتوسط ومنها الرديء اللازم حذفه، لو تفرغت تماما لمتابعة ما رفعوه وما يرفعوه لما انتهيت! لذا قلت أستشيركم قبل استعمال الأوب--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 16:35، 2 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
الفكرة هي تجنب وسم مقالة موسوعية لمجرد أن منشئها فلان، شخصياً ليس لي خبرة بالترجمة ولكن هناك مقالات شاهدتها سابقاً للمستخدم المذكور وهي موسوعية
لنفرض مثلاً أنك مررت على مقالة معاهدة فاليتا، فهل ستوسمها دون الإطلاع على المحتوى؟ هذه كمثال --بدارين 07:41، 3 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

أنا مع اضافة قوالب تحذير، خصوصا قالب المصطلحات لأنه ٩٠% من هذه المصطلحات غير موثقة.--الدبونينقاش 19:35، 27 شباط 2014

الإداريين[عدل]

يتكرر الحديث عن الإداريين الخاملين وقليلوا النشاط خلال الفترة الأخيرة لذلك سوف أقدم مقترحا بسيطاً أرجو من الأخ سايفرز أن يوافينا بجواب فيه و أن يقوم الويكيبيديين بتصويت عليه حتى نرى مدى أمكانية تحقيقه بما يفيد الموسوعة ويطورها.

  • من الاجحاف القيام بسحب صاحية من أشخاص أصبحوا متمرسين في عملهم قد نحتاجهم في أوقات قادمة ولو بعد عدة سنوات ليتداركوا أي عيوب قد تحدث أو ليسدو عجزا أو خللاً قد يحدث ولذلك أقتراح وضع قائمتين للإداريين، القائمة الاولى وهي القائمة الخاملة والقائمة الثانية هي القائمة النشيطة بحيث يجري كل عام إحصاء يفرز نشاط كل من هؤلاء وبالتالي الأقل نشاطا بين القائمة الخاملة يتم مراسلته قبل تجريده من هذه الصلاحية وبهذا فإننا سوف نحصل على عدة إداريين نشطين كل عام مقابل تجريد شخص واحد وبهذا الموسوعة هي التي سوف تربح بالزيادة غير المفرطة لأعداد الاداريين، وكذلك أرجو تخصيص مكافأة لأنشط إداري في كافة المجالات بمبلغ مالي يقدره المجتمع أو المسؤلين بانفسهم ربما لتحفيز الإداريين على ممارسة أنشطتهم وتكون المكافئة بشكل سنوي ولنفرض قيمتها 500 دولار، Ahmad.aea.99 (نقاش) 02:53، 30 يناير 2014 (ت ع م).

 تعليق: شكرا لتصويتكم جميعا فيما يخص الجائزة فهي ليست ضرورة و إنما عبارة عن تشجيع و كذلك الموضوع الآخر الذي قمت بطرحه هو عبارة عن عملية فرز للإداريين النشيطين و الخاملين وليس ذلك من أجل التقليل من قيمة أحد الاداريين وإنما للإطمئنان على الاعضاء الخاملين والانتباه لسير العمل في الموسوعة، Ahmad.aea.99 (نقاش) 17:57، 31 يناير 2014 (ت ع م).[ردّ]

مع القيام بهذه المقتراحات لأنني أرى وجود فائدة من ذلك، Ahmad.aea.99 (نقاش) 03:06، 30 يناير 2014 (ت ع م).

  • شكرا لك اخ احمد علي الاقتراح ولكن انا ضد فكرة الجائزة المادية للعديد من الاسباب : اولا : تغيب الكثير من الاداريين ناجم عن انشغال بأمور اضطرارية هامة مثل العمل - الدراسة - السفر -الخ يعني ليس بسبب الخمول او التكاسل ولا يحتاج الي تشجيع مادي او غير لكي يقوم بمهامه. ثانيا: الموسوعة بالفعل تعمل بشكل أفضل و فيها العديد من الاداريين النشيطين ولا تعاني من العجز او التقصير. ثالثا: وجود جائزة او اي مقابل مادي سيفرغ العمل الاداري التطوعي من مضمونه وقد يصبح عند البعض غاية تدفعهم الي الترشيح للادارة بشدة ولن يصبح عملا تطوعيا خالصا من اجل الموسوعة. رابعا: الصلاحيات الادارية ليس بوظيفة هامة ولا تتطلب شروط عالية يمكن لاي متطوع القيام بها. قهمي تتطلب شخص متمكن من السياسات والقواعد والادوات وضمان النزاهة والحيادية لذلك تجد آلية الترشيح كبيرة في الموسوعات مثل الانجليزية هناك اكثر من الف اداري الكثير منهم مسجل منذ اقل من عام وعدد تعديلاته لا تتعدي 3 الاف مساهمة ! خامسا: الجائزة المادية تعتبر عبيء كبير ، لو لاحظت في صفحة جائزة المنتج تجد ان هناك ملحوظة تؤكد انه ربما الجائزة قد تقل قيمتها في حالة عدم توفر تبرعات كافية . لذلك فكرة الجائزة المادية انا لا احبذها شكلا ومضمونا. ملحوظة صغيرة بخصوص الاقتراح: كما تعلم ان الموسوعة تدار بالنقاش ثم التوافق وليس بالتصويت ، فالقاعدة معروفة : الأقتراع ليس بديل عن النقاش ولذلك لا ارى جدوي من قيامك بالتصويت --إبراهيـمـ (نقاش) 06:22، 30 يناير 2014 (ت ع م)
رأيي من رأي إبراهيم، لقد قال كل ما كنت أنوي قوله . -- Kuwaity26 نقاش 09:32، 30 يناير 2014 (ت ع م)
وأنا أيضاً ضد الجائزة المالية، عموماً في ويكيبيديا لا أرى أن يأخذ المستخدم مالاً مقابل عمله في ويكيبيديا، والإدارة أنا أعتبرها تكليف وليست هدية للمستخدم بناءً على جهده في ويكيبيديا. لذا فلا يجب أن نربط كل شيء في ويكيبيديا بالماديات، الشيء الذي قد يدفع الإداريين للعمل الجاد هو المراقبة الدائمة، ربما يتم تعديل سياسة سحب الصلاحيات قريباً جداً.--ASammour (ناقش) 09:43، 30 يناير 2014 (ت ع م)
نعم طالما أننا اخترنا أن نقوم بمهامنا طوعاً، لننسَ موضوع الجائزة، الفكرة أن من يتغيبون لديهم أسبابهم، وقد يكونون غفلوا عن فكرة الاستقالة (كما فعل زميلنا العزيز أبو حمزة)، أتوقع أن نقول بالاتصال بهم، للاطمئنان عن أوضاعهم أولاً وللسؤال إن كانوا يرغبون في الاستمرار بالتطوع كإداريين. من لا يرغب تسحب منه صلاحياته، معظم الغائبون هم ممن خدم الموسوعة، فمن باب رد الجميل سؤالهم بدلاً من سحب الصلاحية بشكل مفاجئ، ومن رغب في الرجوع بعد فترة، يمكن تعليق صلاحياته، أو فليفعل نشاطه فوراً. --Mervat ناقش 09:51، 30 يناير 2014 (ت ع م)
  • لا أعتقد إن هذا مناسب فهناك العديد من الأسباب التي تمنع الإداريين من القيام بالأعمال الإدارية في الموسوعة أو تقلل منها، ما رأيك في تحسين ويكيبيديا:إزالة صلاحيات إدارية ورفع مستوي التشدد بها فهكذا سوف تزال الصلاحيات الإدارية لكل مستخدم غير نشط أو قليل النشاط، بالنسبة للجائزة المالية فهذا غير مناسب وسيخلق مشاكل --Mohammedbas (نقاش) 09:54، 30 يناير 2014 (ت ع م)

 تعليق: إذا كانت الجائزة سترفع من نشاط الإداري جيد لكن هل هذا سيرفع من جودة العمل أم سينقص من قيمة العمل التطوعي ؟ أخت لاروسا رأيها ممتاز من حيث تعليق العضوية بطلب أو سؤال --بشـــونـد☯ ✉نقاشـــ✎ 15:31، 30 يناير 2014 (ت ع م)

  • أنا no ضد التشجيع المادي لما يتنافى مع هذا التكليف والعمل التطوعي و مع بدء تفعيل سحب الصلاحيات الإدارية ولكن قبلها يتم مناقشة الإداري قبل سحب الصلاحية منه ربما لديه بعض الأسباب الطارئة التي تمنعه من المشاركة وقد يمكنه العودة بعد ذلك وقد يعتذر عن ذلك.. ومعها يتم ترشيح إداري جديد وأيضا لا بأس من إخضاع الإداريين لتقييم إن توافق المجتمع على ذلك، ولكن هذا بحاجة إلى تفعيل آليات عدة.--د. ولاء ناقشني!15:33، 30 يناير 2014 (ت ع م)
كُنَّا جمعنا ثروة من وراء عملنا هُنا --باسمراسلني (☎)--: 07:02، 5 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

عودة الخلفية[عدل]

أقترح إعادة الخلفية المستوحاة من العمارة العربية للموسوعة، فهي كانت تميزنا عن النسخ الأخرى. وللحفاظ على المظهر العام قد نضيفها للشريط على اليمين فقط مثلا. ما رأيكم؟--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 05:41، 30 يناير 2014 (ت ع م)

أؤيد، لكن أعتقد أن إظهار الخلفية في جانب واحد من الصفحة لن يكون جيدًا من ناحية المظهر.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 10:36، 30 يناير 2014 (ت ع م)
لا أُمانع. هي ما تزال موجودة ويُمكن إظهارها عبر التفضيلات، لكن بشكل الواجهة القديم. عمومًا أنا مع كُل كا يُميّز الموسوعة عن غيرها--باسمراسلني (☎)--: 11:42، 30 يناير 2014 (ت ع م)
  • أكيد مع وضعها في باقي الواجهات. هي ما زالت موجودة في المونوبوك ضمن خصائص الواجهة في التفضيلات. و بالمناسبة انا استخدم هذه الواجهة الى الان. اختيار الرسمة كان صعبا. التصميم الذي تم اختياره ملف:Arabesque.gif كان من اقتراح الاداري خالد @Oxydo:. قمت بعدها بعدة تعديلات على اللون اى ان اتفق الجميع على اللون المناسب. و كانت المشكلة كيف نضعها في الخلفية، حيث استغرقني الامر يومين من 23 اكتوبر الى 25 اكتوبر لأجد طريقة تثبيتها . بعد تعديل الخلفية في النسخة العربية حاولت الكثير من النسخ الاخرى اختيار خلفيات و اشتعلت المنظرات في غرف المحادثة و لكن لم يتفق أحد على خلفية للموسوعة ربما بسبب حجم و تنوع المجتمعات الضخم في تلك الموسوعات. و استمرت النسخة العربية كنسخة وحيدة تملك خلفية متميزة. سيكون من الرائع إعادة ذلك التميز في المظهر لها. --Tarawneh (نقاش) 09:24، 31 يناير 2014 (ت ع م)
بالنسبة لي فلازلت استخدم هذه الخلفية بسبب قيامي بتعديلات على تفضيلاتي. وأراها فعلًا مميزة وتشغل مساحة فارغة أصلًا وتعطي منظرًا جميلًا. أنا مؤيد وبقوة لإعادتها بشكل إفتراضي للجميع. زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 12:05، 3 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

تسمية المقالات الرياضية[عدل]

مع كثرة مقالات المتعلقة بأندية كرة القدم و البطولات الرياضية، أصبح لزاماً علينا أن نوافق على مسودة تنظم تسمية المقالات الرياضية. قمت بكتابة بعض النقاط التي واجهناها في الآونة الأخيرة.

أسماء الأندية
  • يكتب اسم النادي من غير إضافة نادي أو لكرة القدم (مثال:ريال مدريد)
  • في حالة تشابه اسم النادي مع اسم المدينة، نضيف كلمة نادي (مثال: ليفربول و نادي ليفربول) أو في حالة تشابه الإسم مع اسم الحي (مثال: تشيلسي و نادي تشيلسي)
  • إذا اضطررت لاستخدام نادي لا تضف بعدها كرة القدم فعندما يُذكر اسم النادي فالمُتعارف عليه أنَّه نادي كرة القدم، إلا في في حالة وجود أكثر من رياضة تمارس في النادي، عندئذ نضيف اسم الرياضة (مثال: نادي برشلونة لكرة السلة)
  • لا تستخدم لكرة قدم الرجال فالمتعارف عليه أنه نادي لكرة قدم الرجال، وفي حال وجود نادي للسيدات استخدم لكرة القدم للسيدات (مثال: نادي آرسنال لكرة القدم للسيدات )
  • يتم ذكر الإسم الشائع ومن ثم يشرح في المقالة كيفية النطق و الاسم الصحيح إذا كان الاسم الاشئع خاطئاً (مثال بايرن ميونخ تلفظ بالألمانية بايرن منشن)
  • لا تترجم الإسم حرفياً، استخدم الإسم الشائع (إيه سي ميلان يكتب بالإيطالية AC Milanاختصاراً Associazione Calcio Milan، و الترجمة الحرفية لها رابطة كالتشيو ميلان، استخدم إيه سي ميلان)
  • لا تختر الإسم مثلما ينطق، استخدم الإسم الشائع (نادي أولمبيك ليون الفرنسي ينطق أولمبيك ليونيه، استخدم أولمبيك ليون)
أسماء المنتخبات
تسمية البطولات
أسماء اللاعبين
  • أسماء اللاعبين تكون بالأسم الأول واللقب فقط
  • اذا كان هناك لاعب يجمل نفس اسم شخصية أخرى نضع كلمة (لاعب) (مثل: محمد عبد الوهاب (لاعب)) .. اما اذا كان الاثنان لاعبا كرة قدم يتم استخدام الأسم الاوسط لأحدهما.
تسمية الملاعب
  • * لا تستخدم استاد أو ستاد، بل استخدم كلمة ملعب.

ما رأيكم؟ هل من تعديلات؟--بو حسين (راسلني) 14:46، 30 يناير 2014 (ت ع م)

  • مقترح جيد ولكن بخصوص النقطة الأخيرة وضرب مثال الاتحاد الدولي لكرة القدم ومختصرها الفيفا... أرى أنه بأول المقال نكتب المصطلح كامل ثم بعد ذلك الاختصار في بقية المقال وحتى ولو ذكرت مرة واحدة فأنا مع الاختصار.--د. ولاء ناقشني!15:24، 30 يناير 2014 (ت ع م)
و لمذا لا تشكلون فريقا للمهام الخاصة لمراقة المقالات الرياضية مهمتها السهر على تطبيق الامور التي تم الإتفاق عليها ؟ --بشـــونـد☯ ✉نقاشـــ✎ 18:20، 30 يناير 2014 (ت ع م)
  • أتفق مع اقترحاتك اخي علي ، الاقترحات الأخري: أسماء اللاعبين تكون بالأسم الأول واللقب فقط - عنوان البطولة الدورية احيانا نجدها 2008-09 واحيانا 2008 - 2009 نحتاج الي الإتفاق علي صيغة موحدة - ايضا مركز حارس المرمى احيانا اجده حارس واحيانا حارس مرمى (اعتقد ان الاخيرة ادق والاكثر شيوعا) - ايضا استخدام كأس او بطولة ( ايهما ادق ؟ ) نحتاج الي الاتفاق عليها . @Bachounda: اقتراحك شجعني علي اقتراح أكبر سأقوم بطرحه قريبا --إبراهيـمـ (نقاش) 18:35، 30 يناير 2014 (ت ع م)
  • أتفق معك في جميع النقاط عدا النقطة الأخيرة لأنها تُناقض غيرها، فالاسم المُختصر هو الأكثر شيوعاً على الأغلب مثل الفيفا، وأنت قد أسلفت بأننا يجب علينا تسمية المقالات بالاسم الأكثر شيوعاً ولو كان خاطئاً، فما بالك لو كان اختصاراً، فلا أحد سيبحث عن الاتحاد الدولي لكرة القدم بل عن الفيفا وما شابه ذلك. --عميد (نقاش) 18:40، 30 يناير 2014 (ت ع م)
لدي نقطة تسبب لي الصداع، أي من الصيغ التالية تفضلون؟ و أيهما الأصح و الأدق؟
  • بطولة أمم أوروبا للسيدات لكرة القدم.
  • بطولة أمم أوروبا لكرة قدم السيدات.
  • بطولة أمم أوروبا لكرة القدم للسيدات.--بو حسين (راسلني) 21:01، 30 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع بطولة أمم أوروبا لكرة قدم سيدات (بدون الألف واللام) --إبراهيـمـ (نقاش) 00:19، 31 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع (بطولة أمم أوروبا للسيدات لكرة القدم) أو (بطولة أمم أوروبا لكرة قدم السيدات).--ziadenنقاش 06:46، 31 يناير 2014 (ت ع م)
  •  تعليق: في حالة تشابه اسم النادي مع اسم المدينة، نضيف كلمة نادي، الكثير من الأندية يتشابه اسمها مع اسم أحد المدن، هذا سيسبب ظهور كلمة "نادي" كثيرًا في الفهرس؛ الأفضل أن يكون بهذا الشكل: ليفربول (نادي). بالنسبة لبقية الاقتراحات فأنا مع. -- Kuwaity26 نقاش 12:10، 31 يناير 2014 (ت ع م)

مع (بطولة أمم أوروبا لكرة القدم للسيدات) أو (بطولة أمم أوروبا لكرة قدم السيدات)، وأفضل الأولى (ولا بأس بالثانية اختصارا)، ولكني لا أفضل (بطولة أمم أوروبا للسيدات لكرة القدم) لأني أرى أن من الأفضل ذكر اللعبة أولا --'محمد'راسلني 15:42، 31 يناير 2014 (ت ع م)

  • نقطة أخرى، ما العمل إذا تشابه اسم لاعب مع اسم لاعب آخر أو اسم شخصية أخرى. هل نسمي المقالة فلان الفلاني (لاعب كرة قدم)؟ وما العمل إذا كان هناك لاعبين من نفس الدولة يحملون نفس الإسم؟ هل تفضلون استخدام صفحة توضيح؟ مثل محمد إبراهيم (توضيح).--بو حسين (راسلني) 10:55، 1 فبراير 2014 (ت ع م)
اذا كان بمهنة اخرى نضع كلمة (لاعب) مثل: محمد عبد الوهاب (لاعب) .. اما اذا كان الاثنان لاعبا كرة قدم يتم استخدام الأسم الاوسط لأحدهما --إبراهيـمـ (نقاش) 02:15، 2 فبراير 2014 (ت ع م)
  •  تعليق: هناك نقطة يبدو أنك نسيتها أخي، ما هو الأصح (ملعب أم "ستاد")؟ هناك الكثير من المقالات التي يبدأ اسمها ب"ملعب" والكثير أيضا يبدأ اسمه ب"ستاد" --'محمد'راسلني 14:08، 1 فبراير 2014 (ت ع م)
ما أعرفه أن كلمة ستاد ما هي إلا لفظ معرب لكلمة STADIUM، من ناحيتي أفضل استخدام ملعب.--بو حسين (راسلني) 20:51، 1 فبراير 2014 (ت ع م)
أجل، أفضل أيضا "ملعب".. إذن ما رأيك بتوحيد جميع المقالات تحت اسم "ملعب" بدلا من تفرقها بين ملعب و"ستاد"؟ --'محمد'راسلني 21:35، 1 فبراير 2014 (ت ع م)
أتفق مع تسمية "ملعب" لان STADIUM احيانا تكتب «ستاد» و «استاد» + نظرا لان التسمية مستخدمة في اغلب المقالات ويفضل ان نستقر علي صيغة واحدة --إبراهيـمـ (نقاش) 02:10، 2 فبراير 2014 (ت ع م)
  • جديد! بالنسبة للتسميات ، لا يتم اضافة كلمة بطولة الي البطولات الشهيرة مثل (كأس العالم - دوري أبطال اوروبا - كاس انجلترا - كأس الأمم الافريقية .. الخ) ، مثل بطولة كأس العالم 2010كأس العالم 2010 .. لأن كلمة كأس أو دوري كافية جدا لا حاجة لاضافة كلمة بطولة وحتي تتسق مع التسميات القديمة --إبراهيـمـ (نقاش) 02:06، 2 فبراير 2014 (ت ع م)
أتفق معك في هذه النقطة.--بو حسين (راسلني) 19:37، 2 فبراير 2014 (ت ع م)
لهذا السبب ... من الأفضل أن يكتب اسم النادي من غير إضافة نادي مالم يتشابه اسم النادي مع اسم المدينة أو اسم الحي.--بو حسين (راسلني) 19:37، 2 فبراير 2014 (ت ع م)
  • تفضيلاتي هي كالآتي، كلمة ستاد عادة ما تطلق على ملاعب كرة القدم، أما الملعب فقد يخصص لممارسة أي رياضة حتى لو كانت مائية، بالنسبة لأسماء النوادي، يفضل ذكر كلمة نادي في بداية الاسم، وإن كانت المقالة ستتكلم عن جزء واحد من أنشطة النادي دون الأنشطة الأخرى أرى توضيح ذلك في الاسم. بالنسبة للبطولات، نقول، بطولة أمم أوروبا لكرة القدم للسيدات. هنا جميع هذه الأسماء معرّفة لذا يجب عدم إغفال ال التعريف سواء في تحديد اسم اللعبة أو التخصيص. --Mervat ناقش 08:05، 3 فبراير 2014 (ت ع م)
اتفق معك في نقطة بطولة السيدات. أما في نقطة استخدام كلمة ملعب و كلمة ستاد، بإمكاننا استخدام كلمة ملاعب و ملاعب متعددة الإستخدام. كلمة ستاد؛ لوحدها ستدخلنا في متاهة، فالبعض يكتبها استاد و البعض ستاد. تحياتي.--بو حسين (راسلني) 11:34، 5 فبراير 2014 (ت ع م)

هناك ملعب لكرة القدم و هناك ملاعب تعددة الإستخدام

  • بما أنني من منشئيي المقالات الرياضية فأنا أوافق على أكثر التعديلات المذكورة ولكن أرى فيما يتعلق بأختصاص البطولة الخاص بالسيدات بذكرها بالشكل التالي :
  • بطولة أمم أوروبا لكرة قدم (سيدات).
  • كذلك لم تذكر اقتراحات خاصة بذكر كلمة دورة قبل بعض البطولات أيضا مثل : دورة الألعاب الآسيوية أو دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط هل من مقالات مشابهة تحتاج لمراجعة عناوينها من هذا النوع، Ahmad.aea.99 (نقاش) 17:03، 3 فبراير 2014 (ت ع م).
  • أنا أوافق بو حسين في كل المُقترحات. أُضيف: إن كان إسم البطولة الرسمي باللُغة العربيَّة، والمُتداول في وسائل الإعلام وبالأخص الشهيرة مثل الجزيرة الرياضيَّة، هو (على سبيل المِثال): «بطولة أُمم أوروبَّا لكُرة القدم للسيدات» فيجب أن يكون هكذا دون أقواس، وليكن العنوان ذي الأقواس صفحة تحويل. بالنسبة لكلمة «ستاد» و«استاد»، طالما هي مُعرَّبة لا أرى مانع من استخدامها، وأعتقد أنها وكلمة «ملعب» مُترادفان يُفيدان نفس المعنى، طالما هُناك تحديد: «ملعب كذا لكُرة القدم»...إلخ، لكن إن استُعملت فيجب أن تكون «إستاد»، لأنَّ لا كلمة عربيَّة تبدأ بحرفٍ ساكن--باسمراسلني (☎)--: 11:50، 5 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
خلاصة:  تمَّ اعتمادها سياسةً جديدةً هُنا، شُكرًا لبو حسين على الاقتراح ولِسائر المُستخدمين اللذين ناقشوا--باسمراسلني (☎)--: 10:37، 12 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

اقتراح بخصوص مجموعات ويكيبيديا[عدل]

مرحبا، نظرا لاتساع الموسوعة بشكل غير مسبوق أصبحنا الآن في حاجة إلي التخصص، يعني مثلا إذا احتجنا أن نستفسر عن معلومة تخص مجال الأحياء - لغة عربية - الرياضيات - الطب - اقتصاد - الفلسفة .. الخ من الذي سنستعين به؟ هنا أساس الاقتراح الذي أضعه اليوم للنقاش .. وهو فكرة إنشاء مجموعات ويكيبيديا .. ستكون عبارة عن صفحة بها كل التخصصات و يقوم المستخدم بوضع اسمه بالتخصص الذي يتقنه أو الذي يفضله (علي غرار صفحة (توزيع المهام للمحررين) مثلا .. بينما تكون صفحة النقاش تستخدم لكي يضع فيها أي شخص سؤال - اقتراح - استشارة - الخ .. هذه الفكرة أيضا ستساعد الجميع بلا استثناء وبالخصوص المستخدمين الجدد. بالإضافة إلي أنها ستخلق روابط بين ذوي التخصص الواحد قد يفتح مشروعات مشتركة فيما بينهما ..

المشروع مجرد فهرس ارشادي ليس أكثر ، لا يفرض علي عاتق المستخدم القيام بمشروعات أو انشطة ما بل سيكون مجرد دليل لمعرفة مثلا: المختصين باللغة العربية - المختصين بالجغرافية .. المختصين بعلوم الفلك ... الخ حتي يستطيع المستخدم استشارتهم عن الضرورة .

مانحتاجه الآن أمران
  • إبداء الرأي في الإقتراح.
  • في حالة الموافقة يرجى المساهمة في إنشاء فهرس التخصصات الرئيسية .. كي يستطيع فيما بعد المستخدمون إنشاء تخصصات فرعية وتخصصية ..

وشكرا لكم --إبراهيـمـ (نقاش) 14:54، 31 يناير 2014 (ت ع م)

مع، اقتراح جيد جدا، وهو موجود بالفعل ولكن في تخصصات قليلة جدا، مثل:فريق السينما العالمية وفريق الدولة العثمانية، وبالرغم من ذلك فقد انضم لهما عدد لا بأس به من المستخدمين، ولا أرى مانعا من تطبيقه على نطاق واسع، لما له من فوائد كبيرة --'محمد'راسلني 15:31، 31 يناير 2014 (ت ع م)
فكرة المشروع مختلفة عن الفرق او اسابيع الويكي سابقا ، ستكون مجرد دليل ارشادي لمعرفة المختصين في مجال معين ، اما حدوث مشاريع مشتركة فهو أمر تطوعي ويتوافق عليه اعضاء المجموعة كما يحبون --إبراهيـمـ (نقاش) 15:46، 31 يناير 2014 (ت ع م)
أعلم، الهدف الرئيسي (معرفة المختصين في كل مجال) مفيد لمعرفة الأحق بالاستشارة في المجال، وكذلك سيسهل التعاون بين المستخدمين في الأعمال الخاصة بالمجال (التطوع خارج المجموعة) --'محمد'راسلني 16:06، 31 يناير 2014 (ت ع م)

مع فكرة جيدة ستعود بمنافع كبيرة اذا ماتم تفعيلها واسنادها من بقية المستخدمين. وانا ارى ان يكون متن المقال مخصص للاستشارات وليس صفحة النقاش مع وضع اسماء "المستشارين" في ذيل المقالة--Haider90 (نقاش) 15:52، 31 يناير 2014 (ت ع م)

شكرا لك اخ حيدر ولكن الأفضل ان يكون متن الصفحة مشتمل علي الأسماء فقط والنقاش يكون علي صفحة النقاش حتى لا يختلطان ببعضهما --إبراهيـمـ (نقاش) 17:05، 31 يناير 2014 (ت ع م)

مع فكرة رائعة واضيف على ذلك ن من خلال ملاحظة ومتابعة الإداريين لأعضاء هذه المجموعات يمكن الاستعانة بهم في تقييم المقالات المختارة والجيدة مما يساعد على تسريع عملية الوسم وايضًا ممكن كل شهر يحدد أعضاء أي فريق مقالة في تخصصهم وينشئوها أو يكملوها حتى تصل إلى مستوى لائق.--مي هاشم نقاش 16:01، 31 يناير 2014 (ت ع م)

  • مع فكرة جيدة، فالنواصل--Mohatatou (نقاش) 16:14، 31 يناير 2014 (ت ع م)

 تعليق: أخ إبراهيم لاحظ أنك توسعت كثيرا في إقتراحك - حاول أن تبسط الفكرة --بشـــونـد☯ ✉نقاشـــ✎ 17:13، 31 يناير 2014 (ت ع م)

بالتأكيد الفكرة ستظل بسيطة في البداية ، ولكن في الحقيقة هي جزء من مشروع اكبر ولا تنفصل عنها ، يعني مثلا انا شخصيا كنت اريد انشاء مجموعة او رابطة بها المهتمين بمجال كرة القدم ، سنجد الفكرة ايضا مطلوبة في تخصص ثاني وثالث وستجدها مطلوبة في الكثير من التخصصات ، انا شخصيا لن اقوم بانشاء كافة التخصصات لأنه ل ايمكنني احصائها ، بل اعكف حاليا علي انشاء الهيكل الأساسي فقط وسأترك الأداة لمن يريد ان ينشأ تخصصه بأنفسهم تماما مثل فكرة ويكيبيديا --إبراهيـمـ (نقاش) 17:44، 31 يناير 2014 (ت ع م)
  • مع فالجميع يمتلك أسئلةً وإجابات لأسئلة أخرى. فكرة مُمتازة. --عميد (نقاش) 20:17، 31 يناير 2014 (ت ع م)
  • فكره جيدة ولكني افضل ان يكون التقسيم بناء على التخصص او الاهتمام. فكم من مهتم افهم من المتخصص. والطريقة هذي سوف تسمح للكثير ان يضعوا اسمائهم في اكثر من مجموعة. ايضا اتمنى تبسيط التقسيم وعدم الدخول في التخصصات الدقيقه لانه يشتت الافكار والعمل. وايضا يجعل الاستشارات محصورة في عدد قليل من الاسماء ولو غابوا لماوجدنا احد يجيب على الاستشارات .مثال لو اعطيك تخصصي الدقيق في الطب فسوف يحصر الاسئلة الموجهه لي في هذا المجال بينما لدي قدرة على الاجابة عن الاسئلة الطبية حتى خارج تخصصي الدقيق. ونفس الشي في مجال الحاسب وغيره. وشكرا لنشاطك واسهاماتك--Ffraih (نقاش) 20:33، 31 يناير 2014 (ت ع م)
@Ffraih: كلامك صحيح أخي، وقد قال الأخ إبراهيم في نص الاقتراح: يقوم المستخدم بوضع اسمه في التخصص الذي يتقنه أو يفضله --'محمد'راسلني 21:38، 1 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

مع فكرة رائعة جداً. --جيمس ماكاهوي (نقاش) 21:09، 31 يناير 2014 (ت ع م)

  • مع فكرة جميلة إن طبقت جيداً --حبيب نقاش 21:21، 1 فبراير 2014 (ت ع م)
  • إذا كنت قد فهمت مقصدك فالفكرة خطرت على بالي منذ مدة، باختصار أن تكون على شكل جدول يحوي اسم المستخدم والتخصص أو مجال اهتمامه وهو قابل للترتيب
اسم المستخدم التخصص مجال الإهتمام
مثال (ن) النبات السير الذاتية
مثال (ن) رياضة (كرة القدم) سينما
مثال (ن) لغة عربية التصوير
مثال (ن) الفيزياء، الكيمياء الحاسوب

وإذا كانت الفكرة بعيدة فاعتقد أنه يمكن دمجها، والهدف هو سهولة التواصل مع الشخص المتخصص في مجاله، مثلاً لو أنني أريد استفسار يتعلق بالطيور فيمكنني استفسار أو استشارة الشخص المتخصص أو من لديه اهتمام وإطلاع على ذلك المجال --بدارين 12:20، 2 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

@بدارين: الفكرة سيكون بها قائمة مثل التي وضعتها ولكنها لن تكون مختلطة بل ستكون لكل تخصص من المستوي 2 له صفحة خاصة . يعني مثلا ستكون ويكيبيديا:مجموعات/علوم/كيمياء ويضع المستخدم اسمه فيها ، وطبعا يمكن للمستخدم ان يضع اسمه في أكثر من تخصص --إبراهيـمـ (نقاش) 18:07، 4 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

بكل بساطة هي صفحة واحدة بها قالب كالذي اقترحه الزميل أعلاه، طبعا ويكيبيديا ليست محل بحث أصلي ويجب توثيق كل شيء من مصطلح ومحتوى بمصادر موثوقة، لكن هذا الجدول يتيح للكاتب التواصل مع المختصين أو المهتمين بالموضوع. تفضل بإنشاء ويكيبيديا:دليل المحررين أو نحو ذلك لا تنتظر إذنا!--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 16:31، 2 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]

بخصوص نادي ميلانو فقد خضت نقاش طويل هناك مع معارضي اقتراحي تسميته (آه شي ميلانو) أو نحو ذلك وهو الاسم الأصلي بالطلياني--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 16:44، 2 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
@عبد المؤمن: شكرا لك الاقتراح بالفعل تم انشاءه هنــا ولكن ارت ان اعرف وجهة نظر الجميع وان هناك شخص معترض ام لا --إبراهيـمـ (نقاش) 18:07، 4 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
الفكرة جميلة فعلًا وتساعد كثيرًا في بعض الجزئيات. وجودها إن لم يفد الموسوعة فلن يضرها. عمومًا لاتنس إضافة الطب ضمن المجموعات :P زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 12:11، 3 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]
شكرا لك اخ زياد ، والنقطة الأخيرة سأوضحها في التعليق التالي .
خلاصة: للأسف الشديد البعض يعتبر ان الإقتراح المقدم للتصويت عليه بنعم أو لا . بالطبع انا يهمني معرفة ان كانت هناك آراء معارضة ام لا ولكن ما يهمني أكثر هو ان يتعاون البعض لإتمام هذا المشروع . وكل ما اطلبه حاليا هو اقتراح/انشاء التخصصات الرئيسية حتى يتمكن الجميع لاحقا من انشاء فهارس فرعية له ولكن للاسف اضطر آسفا الي انشاء هذه الفهارس بنفسي ومن يريد التعديل يقوم بتعديلها لاحقا --إبراهيـمـ (نقاش) 18:07، 4 فبراير 2014 (ت ع م)[ردّ]